تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > فضائح الفن والبرامج التلفزيونية > فضائح الفنانين والمشاهير

فضائح الفنانين والمشاهير فضائح الفنانين , فضائح المشاهير , فضائح الأفلام , فضائح المسلسلات , تغطية شاملة لحياة الفنانين والمشاهير (صور - فضايح - معلومات عامة )

نقل أيام قرطاج السنمائية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-16-2006, 01:24 AM   #1 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 

نقل أيام قرطاج السنمائية




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

محاولة منا للخروج من دائرة فضائح هيفاء وهبي و مثيلاتها و اضفاء جانب ثقافي على القسم يتم افتتاح هذا الموضوع المؤقت ليضم المقالات المتعلقة بمهرجان قرطاج السينمائي و الذي سيليه مهرجان القاهرة الدولي
الكل مدعو للتعليق أو نشر مقالات متعلقة بهذا المهرجان

دمتم بود




التعديل الأخير تم بواسطة _MorphEus_ ; 11-16-2006 الساعة 03:04 AM
_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:27 AM   #2 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
''بلد رقم 1'' يفتتح المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية
الصورة المغتربة تشوه الواقع الجزائري


شهدت سينما الكوليزي توافدا قويا من قبل الجمهور والنقاد والمتتبعين السينمائيين الذين همّوا لمتابعة جديد السينما الجزائرية التي اتضح أنها تتمتع بتقدير الجميع لتاريخها الحافل في حصد الجوائز وتكسير النمطية في الطرح والمعالجة،
لكن هل كان الفيلم المقدم في مستوى ذلك التاريخ؟ رغم تمكّنه من الحصول على صورة سينمائية جميلة تقنيا للظروف المادية المريحة التي يبدو أنه اشتغل فيها، إلا أن ذلك لم يشفع له بالسير في إنجاز فيلم في مستوى شقه التقني، حيث حضرنا لقصة حياتية غير محددة المعالم لا من حيث الشخوص الموظفة ولا من حيث تركيبة الهوية المقترحة·
وراح الطرح الذي اختاره المخرج رابح عامر زايمش يقع في الخلط بين التقاليد البالية والدين الحنيف، فلا هو أنصف الأخير ولا كشف عن الأول في حجمه العادي· تنطلق قصة الفيلم مع ''كمال'' (رابح عامر زايمش) الذي أدرك أن السجن الذي غادره في فرنسا أفضل من منفاه بالجزائر، إذ يقوم المخرج بدور كمال العائد قصرا إلى بلده· ويقودنا ''كالشاه في ليلة عيد الأضحى'' إلى مشهد نحر الثور الذي توقّف عند أدق تفاصيله ممتطيا النمط التسجيلي في الإخراج،
ولم تمانع الكاميرا من تضخيم الصورة ''الدموية'' للعملية، فكان الإيحاء بأننا سائرون إلى ما هو أعظم في ''هذا البلد الوحشي'' وسال الدم كالوادي ··· ·
وبين التسجيلي والروائي يحملنا الفيلم إلى خصوصيات الدوار، تفاصيل الجزائر البلد السجن، أو قل الجهنم - حسب الطرح- فيبدو ''كمال'' ممتعضا من ''هذا'' البلد البدائي وسلوك أهله السلبي، ويصور المجتمع أو ''الأهالي'' في قالب بدائي تائه على نمط كليشيهات وضعت إبان المستعمر الفرنسي و''يكتشف'' أن المرأة في ''هذا'' البلد ما تزال تعيش على وقع الاضطهاد، وحتى أقرب أصدقائه ''بوزيد'' يعنّف شقيقته ''لويزا'' بسبب رغبتها في الغناء، فتلجأ إلى الانتحار كطريقة مثلى للخلاص، ومع الموت يكشف المخرج عن مسحة من هوية المكان، إنها ''قنطرة لحبال'' القسنطينية ويطرح السؤال: هل نحن محكومون بكشف هويتنا فقط عندما نهم بالانتحار؟''
ويتبيّن لكمال أن التطرّف الديني في تنامي متصاعد نتيجة تمزق المجتمع بين الحداثة التي حوصرت معالمها في زجاجات الخمر والتقاليد المسيّجة والعادات البالية·
وظهرت المرأة بالصورة النمطية التي تجاوزتها الصورة السينمائية الجزائرية كثيرا، حيث بدت وراء قضبان النوافد والأبواب الحديدية· ويذهب الطرح إلى أبعد من ذلك حينما يحاول رسم ملامح التناقض بين جمالية صوت لويزة الراغبة في الغناء وصوت المؤدّن المشوّه·
وبين التشويه المقصود في الطرح والتشويه الذي أتى على الفيلم، تاه المخرج وضاعت رسالته التي دعا إليها الجمهور عبر مشاهد شاملة، حيث حاول أن يعرض خصوصيات حالة ويترك المتفرج ''حرا'' في إصدار حكمه، لكن حدة ووقع التشويه الحاصل كان أضخم وأقوى· والسؤال المطروح، هل يحق لنا أن نرضى بأن تنوب الصورة المهجّرة والمغتربة عنا في تمثيلنا دوليا؟
يذكر أن المخرج رابح عامر زايمش سبق له وأن أخرج ومثّل في فيلم ''واش واش'' سنة ,2002 كما تم عرض سرقات صيفية ''أول فيلم طويل للمصري يسري نصر الله الذي يحكي سيرته الذاتية'' على هامش المسابقة الرسمية· أنتج أول ربع ساعة بنفسه، ثم اتجه لشركة إنتاج كبرى لتنتجه له، وهو ضمن أربعة أفلام للمخرج المصري المكرم في التظاهرة.
_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:32 AM   #3 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
''بركات'' يمدد تشويه ''البلد رقم واحد'' و''البوسطة'' يعطي الدرس

''بركات'' يمدد تشويه ''البلد رقم واحد'' و''البوسطة'' يعطي الدرس

شهد اليوم الثاني من مسابقة المنافسة الرسمية الدائرة رحاها بعدد من القاعات السينمائية بالعاصمة التونسية، عرض الفيلم الجزائري الثاني ''بركات'' بقاعة الـ ''أ·بي·سي''، حيث توجّه الجمهور المتتبع للتظاهرة من عشاق الصورة السينمائية وجموع النقاد لمعاينة واكتشاف الطرح الآخر الذي ظنوا أنه متوفر في عنوان آخر، لكنهم صدموا بتتمة غير معلنة لفيلم ''البلد رقم واحد'' سواء من حيث المضمون أو المستوى·
تتحرك شخصيات ''بركات'' مدفوعة برغبة في الموت أكثر من العيش، لا يطرح تحديا، وهو ليس عملا من إنتاج بوليوود أو فيلم هندي شعبي ولا عملا نخبويا أيضا، فسينما دول الجنوب يمكن أن تكون عميقة وخفيفة في الوقت نفسه، لكن ليس بهذه السلبية· رغم محاولة المخرجة جميلة صحراوي الاستثمار في المحنة الجزائرية للعشرية السوداء وركوب القطار الذي يلقى التصفيق والترحاب في كل محطة يتوقف عندها، إلا أن حياده عن السكة التي رسم لها ألبسته عباءة التشويه في حق الثورة الجزائرية ومجاهديها وشهدائها· ''بركات'' فيلم له من المميزات الفنية ما يجعله في مستوى فني حسن، على غرار الصورة والتأطير والتركيب المضبوط، لكن ذلك لم يشفع له بترقيته إلى الأفلام التي قد تترك بصماتها على المشهد السينمائي الجزائري خلال هذه الفترة على الأقل· فالتأريخ السينمائي لأي مرحلة ما قد يكون ضرورة أو على الأقل حالة صحية للحراك الثقافي عموما، وهو ما قد نستشفّه من توقّف سينمائيينا عند ظاهرة الإرهاب التي ضربت عمق المجتمع الجزائري، بل أكثر من ذلك، تقول أن هناك تقصيرا في تناول الظاهرة سينمائيا، لكن هل يعقل أن نتوقّف عند السينما السوداوية ونضعف من قدراتنا الفنية الأخرى التي لا يمكن أن نصل دونها إلى صناعة سينمائية متوسطة المستوى على الأقل؟ ذلك هو حال ''بركات'' الذي تطرّق في قصته إلى الطبيبة آمال ''رشيدة براكني'' التي تكتشف ذات يوم وهي عائدة إلى بيتها اختفاء زوجها الصحفي المختطف من قبل الجماعات المسلحة، فترافقها في رحلتها الممرضة خديجة ''فطومة بوعماري'' التي تتكفل بتشويه صورة مجاهدات الثورة من خلال خصوصيات المرأة المتحررة إلى درجة التفسخ، فكانت النتيجة شخصية سلبية ··
ولم يتوقف تجريم المجاهدين عند هذا الحد، بل ذهبت القصة إلى توريط زميل خديجة في الجهاد الثوري في الإرهاب وأهّلته لمنصب الأمير الثريّ ، وأكثر من كل ذلك فقد ذهب ''بركات'' في عبارة لفظية تخلّلت إحدى مشاهد المشاجرة التي جمعت بين آمال وخديجة إلى التهكم على البلاد قبل العباد، وهو ما شكّل إمضاء معلنا لروح العداء الذي أرادته قصة الفيلم تجاه الجزائر وذاكرتها الثورية· ومن غريب الصدف ربما أن اليوم الثالث من المنافسة جمع بين هذا الفيلم ''بركات'' والفيلم اللبناني ''البوسطة'' للمخرج فيليب عرقتنجي ''المغترب بفرنسا هو الآخر '' والذي ذهب هو الآخر في طرحه إلى الحرب اللبنانية، لكن هل اقتصر في تعرضه للحرب على السلبية، كلا، فالفيلم ليس فيلماً عن الحرب، إنه فيلم عن الأجيال التي اختارت أن تتجاوزها إلى الحياة ·
يدور الفيلم حول مجموعة من اللبنانيين دفعهم شغفهم الكبير للرقص والموسيقى إلى لمّ الشمل ومواصلة الرقص والغناء بعد أن كانت الحرب قد فرّقتهم وكادت أن تقضي على أحلامهم وتطلّعاتهم، وتؤدي الفرقة رقصة الدبكة الشهيرة التي تعدّ جزءا لا يتجزّأ من حضارة لبنان وثقافته الشعبية، غير أنّ المفارقة الأساسية التي تدور حولها حبكة الفيلم هي الطريقة التي يؤدي بها هؤلاء الشبّان والشابات الدبكة· فالموسيقى التي يستخدمونها هي مزيج من الموسيقى العربية أو الشرقية و موسيقى التكنو الغربية، والرقصات التي يؤدّونها مزيج غريب من خطوات الدبكة المعروفة مع خطوات أخرى من رقص الديسكو الغربي والفلامينكو الإسباني، إضافة إلى أشكال أخرى من الرقص غير العربي· هذا المزيج وجد رفضا صارما من قبل لجنة الدبكة الوطنية بعد أن كانت الفرقة معلقة آمالها لدخول مسابقة أو مهرجان الدبكة، حيث اعتبرت اللجنة هذا التغيير تعدّيا يشوّه كل ما تمثله الدبكة من تعلّق بالأصالة المتبقيّة من التراث اللبناني الذي يواجه رياح التغيير من كل الجهات· وهذا الرفض يولّد إصرارا مضاعفا لدى قائد الفرقة الذي يقرّر القيام بجولة حول لبنان لتقديم دبكته الخاصّة، من هنا تنطلق أحداث الفيلم مع انطلاق أعضاء الفرقة مستقلّين البوسطة حول مختلف المناطق اللبنانية·
''البوسطة'' يطرح إشكالية الخلاف أو الاختلاف ما بين الجيل القديم المتعلّق بأصالته، الرافض لأيّ تغيير يعرّض مبادئه للزوال، والجيل الجديد الباحث عن التجدّد الدائم، الرافض الانصياع لقوانين حياة لا يعيشها· فما ''دبكة التكنو'' إلا مثال عن رؤية جيل اليوم لموسيقى قد تمثّله، لا بل تشبهه وتشبه نمط حياته في غربيّتها وحداثتها· وما الحداثة هذه بالنسبة إلى جيل الأمس، إلا تغرّبا عن الهويّة الأصلية للإنسان التي تتّصل بأرضه وأهله في المقام الأوّل، والتي تكون سلاحا ثابتا له يواجه به كل المتغيّرات· ''البوسطة'' عمل علاجي بعد سنوات من الحرب، جاء ليؤكد أن السينما اللبنانية لا تزال حية، وهو أول فيلم موسيقي يبتعد على طريقته عن الموضوع الذي طالما استخدم وهو الحرب في لبنان، يتوجه إلى الجمهورين العربي والغربي، مع التطرق إلى أمور حساسة مثل دور المرأة في مجتمعنا واللواط وصراع الأجيال·
إن سينما الجنوب تصنّف في أكثر الأحيان في خانة فن التنديد بالواقع الاجتماعي، وليس بالتفسخ والتجني على الذات والتاريخ، مثلما حدث مع ''بركات''· ففيلم ''البوسطة'' اجتماعي إلا أنه متفائل جدا بالنسبة إلى الرغبة في العيش، فهو يحمل على سبيل الاستعارة اسم ''البوسطة'' في إشارة إلى إطلاق النار على بوسطة في حي عين الرمانة المسيحي في أفريل 1975 مما شكّل شرارة الحرب الأهلية في لبنان، عكس فيلم جميلة صحراوي التي استلهمت عنوانها من شعار ''سبع سنين بركات'' المنددة بالصراع الحاصل في صفوف الجبهة بعد الاستقلال، ولكم أن توازنوا بين العنوانين ومصدر استلهام كل مخرج.










_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:33 AM   #4 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
النوري بوزيد يجرّ الجميع ويورّط سينمائيي الجنوب لخوض نقاش الصدام

النوري بوزيد يجرّ الجميع ويورّط سينمائيي الجنوب لخوض نقاش الصدام

لعل أهم حدث ميّز اليوم الرابع من أيام قرطاج السينمائية هو عرض الفيلم التونسي ''آخر فيلم'' للنوري بوزيد الذي شكّل محور انتظار الجميع للمكانة السينمائية التي يحتلها الفنان التونسي في الأوساط السينمائية باعتباره أحد أقطاب الموجة الجديدة للسينما التونسية، حيث شارك في كتابة عدد من السيناريوهات الناجحة لأفلام معروفة من بينها ''حلفاوين'' لفريد بوغدير و''صمت القصور'' لمفيدة تلاتلي، إضافة إلى ''بنت فاميا'' و''عرايس الطين''· وبفيلمه الأخير هذا الذي يعد السابع في مسيرته السينمائية الحافلة، كان العنوان المختار في بادئ الأمر ''كاميكاز'' قبل أن يتنازل ليصبح ''الفيلم الأخير'' والذي أراد المشاركة به في النقاش الواسع الدائر رحاه بين الشرق والغرب· يحكي الفيلم حالة جيل وجد نفسه يعاني تشتّتا في تحديد معالم هويته، فيمتطي ركوب عربة الحداثة، وهي الإيقونة التي أرادها النوري من خلال إظهار مجموعة من شباب الهيب هوب وهم ملتفون حول عربة سائرة، لكنهم سرعان ما يجدون أنفسهم ضحية تناقضات مجتمع، فيصبح أحدهم مطارد بفعل حتمية الأشياء من قبل الشرطة· يحدث هذا في الوقت الذي ظلت فيه صور المتطرفين ملازمة الظهور دون أي تدخل ـ إنها حالة الترقب ـ قبل الإنقضاض على اللحظة الحاسمة لمحاولة الإستيلاب على عقل الشاب وتجنيده، فنحضر إلى عملية غسل دماغه عن طريق متطرفين حتى يصير قادرا على تحمّل مسؤولية القيام بالعمل الإرهابي، لكن الشاب لم يكن يتصور أنه سيقدم يوما على قتل بشر آخرين، وحين يدرك ذلك يخاف ويهرب ويصبح عرضة لمطاردة المتطرفين من جهة والشرطة من جهة أخرى· ورغم أن النوري بوزيد أبدع في الاقتراب من وضع أصبعه على الجرح الدامي، إلا أن فكرة توريط المتفرج في لعبة تصوير فيلم، بدا وكأنه تردد كثيرا في الموضوع وتحديد جهته، فكانت اللعبة بمثابة القادم على تقديم الحجج للمجتمع حتى لا يساء الفهم، وكان ذلك الاختيار بعد أن رأى المخرج وهو كاتب السيناريو في ذات الوقت، أن الشيخ المتطرف بدأ يقنع الشاب والمتفرج معه ، فالإرهابي هو أيضا ضحية لأنه تم التلاعب به حسب الطرح، ولم يكتف النوري ببعث النقاش عبر القصة، بل راح في توليفة جميلة يجمع بين القمع الذي يتعرّض له المواطن العربي على أيدي جلاديه من النظام عبر صور متناثرة لمطاردة دائمة للشرطة، وكذا الحلم الذي يجثم على صدور الشباب العربي بالرحلة إلى العثور على حلمه المفقود لدى الغرب الذي ثار في صدام شامل بعد أحداث 11 سبتمبر، كما كان توظيف الموسيقى المستمدة من الموشحات والابتهالات الكردية تأثيرها البالغ في رسم صور الإصرار على الإنعتاق من طوق المجتمع المحلي إلى التيهان الشاسع ·· كما دخلت فلسطين المسابقة الرسمية بفيلم قوي ''الانتظار'' لرشيد مشهراوي، وعكس صاموئيل بيكت، فإن رشيد الدي شارك أيضا في كتابة السيناريو رفقة أوسكار كرونوب تجاوز انتظار ''غودو'' وذهب بفريق في رحلة بحث عن ''المنتظرين'' الفلسطينيين من اللاجئين، فإذا بالفريق ينظمّ إلى فعل الانتظار· هكذا أراد مشهراوي رسم ملامح قصته المنبعثة من مشروع بناء مسرح وطني فلسطيني - قبل بناء الدولة الفلسطينية حتى- وتوجّه أحمد وفريقه (عرين عمري ـ محمود المسعد ـ يوسف بارود ـ عبد الرحمان أبو القاسم ) إلى سوريا والأردن ولبنان لاختيار الممثلين الذين سيكونون نواة لفرقة المسرح الوطني المزمع تأسيسه، فنحضر إلى عمليات كاستينغ مترادفة لحال الإنسان الفلسطيني الذي يعيش الشتات· وقد اتكأ المخرج على سيناريو محبوك بذكاء جميل لتمرير العديد من الرسائل المشفرة، فكان الحكي في ''الانتظار'' أجمل من الصورة الملتقطة وعمادها ومن ملاجئ سوريا إلى الأردن ثم لبنان يبقى واقع الانتظار هو المسيطر، وحتى الذين يقفون في طوابير الكاستينغ يجدون أنفسهم في حالة انتظار لارتجال بعض المواقف حول موضوع الانتظار أيضا· وبعد مرور 90 دقيقة تأتي المفاجأة مع المكالمة الهاتفية التي جاءت من القائم على المسرح الذي يهتف للفريق آمرا إياه بتوقيف المشروع وبضرورة الانتظار لأن الوضع لا يسمح لهم بالعودة ·· ومن العراق قدّم محمد الدراجي فيلم ''أحلام'' الذي ينطلق أيضا في عام ,2003 بعد تحرير العراق من صدام حسين، عاد محمد الدراجي إلى الوطن· فوجد هناك فوضى مفجعة تحز في القلب مع أعداد هائلة من المرضى المصابين بأمراض عقلية· في هذا الفيلم، الذي أنجز في ظل ظروف خطيرة وتحت حالات تهديد، يخبرنا المخرج بقصة امرأة شابة اسمها أحلام انتهت حياتها في مصح عقلي بعد أن اقتادوا زوجها عنوة من حفل زواجه· وعندما دمّر المصح جراء القصف، وجدت أحلام نفسها تهيم في الشوارع· هنا أصبحت أحلام في مواجهة خطر الاستسلام للمغتصبين والمبتزين· وفي الوقت ذاته، وبمساعدة الصليب الأحمر والطبيب الشاب، كان أهلها يبحثون عن المرضى المفقودين في المدينة· يبقى أن نشير أن الأفلام المعروضة خلال هذا اليوم تتمتع بحظوظ وافرة للتتويج، للمستوى الراقي الذي صورت به وللقضايا الحساسة التي تناولتها·





_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:35 AM   #5 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
مشاركة ستة أعمال سينمائية سورية فى أيام قرطاج السينمائية

مشاركة ستة أعمال سينمائية سورية فى أيام قرطاج السينمائية

تنطلق فى تونس يوم الحادى عشر من تشرين الثانى الجارى الدورة 21 لايام قرطاج السينمائية تحت شعار التنوع الثقافى فى سينما بلدان جنوب افريقيا واسيا وأمريكا الجنوبية وذلك بمشاركة 228 فيلما من 58 بلدا بينها سورية التى تشارك بخمسة أفلام فى مسابقات المهرجان للافلام الروائية الطويلة والقصيرة وأفلام الفيديو الطويلة والقصيرة أيضا .
والافلام السورية المشاركة هى علاقات عامة لسمير ذكرى فى مسابقة الافلام الروائية الطويلة و وراء الوجوه لايمن عرسان و الغسالة لهشام ال زوكى فى مسابقة الافلام الروائية القصيرة و حدوتة المطر لماهر صليبى فى مسابقة أفلام الفيديو القصيرة و انا التى تحمل الزهور الى قبرها لهالة عبد الله وعامر البعك فى مسابقة أفلام الفيديو الطويلة .
كما يشارك فيلم البطريق لفجر يعقوب فى قسم البانوراما أى الافلام التى تعرض خارج المسابقة .
ويذكر أن المسابقة الرسمية للافلام الروائية تشمل 29 فيلما و 15 فيلما طويلا و 14 فيلما قصيرا وتشمل المسابقة الرسمية للفيديو 29 فيلما 12 فيلما طويلا و 16 قصيرا كما تشمل المسابقة الرسمية لافلام الاعلام 29 فيلما 13 فيلما طويلا و 16 فيلما قصيرا .
كما يعرض فى قسم البانوراما أى خارج المسابقة 44 فيلما .



_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:37 AM   #6 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
تسعة أفلام فلسطينية في أيام قرطاج السينمائية بتونس

تسعة أفلام فلسطينية في أيام قرطاج السينمائية بتونس

تشارك فلسطين في الدورة الأربعين لأيام قرطاج السينمائية التي تحتضنها تونس العاصمة من الحادي عشر إلى الثامن عشر من نوفمبر 2006 بتسعة أفلام سينمائية تتحدث عن الواقع الفلسطيني المعاش في ظل الحصار الإسرائيلي.




ويشارك المخرج رشيد مشهراوي بفيلمين قصيرين الأول يحمل عنوان " انتظار" والثاني " أخي عرفات"، كذلك المخرج سامح زوابي بفيلم " ع السكت "، ومحمد بكري في فيلم " من يوم ما راحت" وفيلم " الربيع الأخير بأبو ديس" لعيسى فريج.

وما يميز المشاركة الفلسطينية في هذه الدورة، المشاركة النسائية الفلسطينية، حيث تشارك كل من المخرجة مي مصري في فيلم " يوميات بيروت، حقائق، أكاذيب وفيديو" و نجوى نجار في فيلم " ياسمين تغني" و فيلم " مفتوح مغلق" للينا بدر وفيلم " الغرفة الرابعة " لناهد عواد.

وتعتبر أبرز ما حصدته المشاركة الفلسطينية في تاريخ المهرجان الجائزة الكبرى سنة 1988 للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفة.

وتحتفل أيام قرطاج السينمائية بعيد ميلادها الأربعين، بهذا تكون قد دخلت عالم الأرقام القياسية حيث تمثل أقدم حدث سينمائي في العالم الثالث لا يزال ينظم كل سنتين دون انقطاع منذ تأسيسه سنة 1966 من قبل وزارة الثقافة التونسية.

ويهدف المهرجان حسب ما يقول المنظمون إلى النهوض بسينما تعبيرية تكون صورة صادقة للحقائق الثقافية والاجتماعية للبلدان المعنية والتعريف بها محلياً ودوليا، كذلك توفير فضاء لقاء بين السينمائيين لوضع تصور لشروط التطور الإقتصادي للسينما العربية والإفريقية في أسواق تحتكرها بشكل يكاد يكون تاماً منتجو الأفلام الأجنبية.

_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 01:40 AM   #7 (permalink)
_MorphEus_
مشرف متميز سابقاً
لو في عيد الزمن
 
الصورة الرمزية _MorphEus_
 
فيلم سعودي في أيام قرطاج السينمائية

فيلم سعودي في أيام قرطاج السينمائية

للمرة الأولى منذ انطلاقها، تستضيف الدورة الأربعين لأيام قرطاج السينمائية، التي تنطلق فعالياتها في الحادي عشر من نوفمبر القادم لتتواصل الى غاية الثامن عشر منه، فيلماً سعودياً طويلاً وآخر عماني.
الفيلمان، هما ظلال الصمت لعبد الله المحيسن و "البوم" لخالد الزيجالي.
و بالإضافة الى هذين الفيلمين فإن الدورة الأربعين سوف تشهد مشاركة 350 فيلما، بينها 27 فيلما لـ11 دولة عربية وإفريقية في قسم «البانوراما». فيما تتوزع بقية الأفلام على عدة اقسام، أولها قسم المسابقة الدولية الخاصة بالأفلام الطويلة وقسم الافلام الدولية الخاصة بالأفلام القصيرة وقسم افلام الفيديو.

المسابقة الدولية الخاصة بالأفلام الطويلة
وتشارك الجزائر في هذه المسابقة بفيلم «بلد رقم واحد« لرابح عامر زيمش وفيلم «بركات» لجميلة صحراوي. وتحضر مصر بفيلم «أوقات فرج» لمحمد مصطفى «وظل الحرية» من الغابون للمخرج «أومنقا ايفنقا».. العراق ستكون حاضرة في هذه الدورة بفيلم «أحلام» لمحمد الدرادجي» ثم فيلم «دنيا» للبنانية جسلين صعب» وفيلم «باب البحر» من المغرب لدورة أولا سيد و«باماكو» من موريطانيا لعبد الرحمان سيساكو وتحضر فلسطين بفيلم «الانتظار» لرشيد مشهراوي وتشارك سوريا بشريط «علاقات عامة» لسمير ذكرى و«مواسم الجفاف» من التشاد لـ«مهامات صالح هارون» والشريط الثاني من لبنان يحمل عنوان «بوسطة» لفيليب أراكنجي ونرمين لاباتي مشهراوي.

المسابقة الدولية للأفلام القصيرة
تشارك في هذه المسابقة، عشرة افلام قصيرة عربية وافريقية وهي: مغزل الصوف» لغالية الزهرة من الجزائر و«لقاء مباشر» من بوركينا فاسو «لأداما روامبا» وفيلم «اليوم 30 نوفمبر» من مصر لمحمود سليمان وفيلم «منجد» من اثيوبيا لدانار تاي و«كل القضايا» من غينيا للشيخ فانتا مادي وفيلم «الدلفين» من المغرب لرشيد الوالي و«عايشة» من نيجيريا «لفارتون أدركا» وأصمت» من فلسطين لسامح الزوابي و«وراء الأقنعة »من سوريا لأيمن قرصان وفيلم «الغسيل» من سوريا ايضا لهشام آل زوكي.

قسم الفيديو: المسابقة الدرامية
و ستكون المملكة السعودية حاضرة، في قسم أفلام الفيديو القصيرة بفيلم«نساء بلا ظلال» لهيفاء المنصور.كما تشارك في مسابقة هذا القسم عدة دول افريقية و عربية أخرى.
و كان فيلم «نساء بلا ظل» حصل على جائزة لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية الطويلة في الدورة السادسة لمهرجان روتردام للأفلام العربية. و حصد ذهبيتين في مهرجان مسقط الدولي للأفلام، وجائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان مسابقة أفلام من الإمارات.

قسم البانوراما
و في قسم البانوراما، يشارك من الجزائر، فيلم دوار النساء لمحمد شويخ و10 ملايين سنتيم للبشير درايس و الاهالي لرشيد بوشارب. و من العربية السعودية نجد ظلال الصمت لعبد الله المحيسن. و من مصر لعبة الحب لمحمد علي و ملك وكتابة لكاميليا ابو زكري. اما بقية الأفلام فهي كما يلي:
تونس
با با عزيز للناصر خمير
ـ بين الوديان لخالد البرصاوي
ـ هو وهي لالياس بكار
ـ خشخاش لسلمى بكار
ـ جنون للفاضل الجعايبي
ـ الهروب للنوري بوزيد
ـ التلفزة جاية للمنصف ذويب
ـ عرس الذيب للجيلاني السعدي


الكاميرون
ـ سوء تفاهم استعماري لجون تينو
غينيا
ـ في ساعة مبكرة صباحا لفوفان
ـ لبنان
ـ آخر الرجال لغسان صلحب
ـ فلافل لميشال كمون
ـ يوم متميز لجورق وحاجي توما
المغرب
ـ الاجنحة المكسرة لمحمد رشيد
ـ صمامات القلب لهشام ايوش
ـ هنا وهناك لمحمد اسماعيل
ـ عطر البحر لعبد الحي العراقي
ـ السمفونية المغربية لكمال كمال
عمان
ـ البوم لخالد الزيجالي
سوريا
ـ تحت السقف لنضال الدبس
افريقيا الجنوبية
ـ توستي
«الأهالي» من الجزائر في الإفتتاح:
فيلم «الأهالي» للجزائري رشيد بوشارب، تدور أحداثه في عام 1943. الفيلم يصور قصة، أربعة شبان من شمال افريقيا. تغرر بهم القوات الفرنسية، و توهمهم بأن تضحياتهم، ستقابل بنفس المكافأة والتقدير الذي سيحظى به زملاؤهم الفرنسيين، بعد مواجهة العدو النازي.غير ان هذه الأوهام تنكشف، عندما تضع الحرب أوزارها، و يجدون أنفسهم بمعاشات و رتب أقل بكثير من الجنود الفرنسيين...

لجنة التحكيم الدولية
المخرج التونسي فريد بوغدير، سيدير الدورة الأربعين. فيما يرأس لجنة التحكيم الكاتب الروائي اللبناني الياس خوري، الى جانب مجموعة المختصين ونجوم السينما. على غرار هند صبري، ومدير التصوير المصري رمسيس مرزوق، والمخرج المغربي محمد العسلي , والمخرج الكنغولي موازي قنقور. أما أفلام الفيديو فسيترأس لجنة تحكيمها المخرج البينين ادريسو مورا كباي.
التكريمات:
وتكرم أيام قرطاج السينمائية في دورتها الجديدة، كل من المخرج يسري نصر الله والأديب الراحل نجيب محفوظ اما ضيوف المهرجان فهم "الفنان نور الشريف، أمانويل بيان، جوسلين صعب، خالد أبو النجا، حنان ترك، واورنيلا موتي، محمد منير.
ويشار إلى إنّ أيام قرطاج السينمائية، تعد من اعرق المهرجانات السينمائية في المنطقة العربية و افريقيا. وقد تأسست سنة 1966 بتونس، على يد عدد من روّاد السينما التونسية وعلى رأسهم الطاهر شريعة.

_MorphEus_ غير متصل  
قديم 11-16-2006, 02:43 AM   #8 (permalink)
دموع الذهب
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية دموع الذهب
 




يعطيك العافيه ابن الجزائر ع المجهود الاكثر من رائع
دموع الذهب غير متصل  
قديم 11-16-2006, 03:02 AM   #9 (permalink)
°o.O (كيوت دلع ) O.o°
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية °o.O (كيوت دلع ) O.o°
 


واالله فكره رووووعه :(


مشكوووووووووووور ابن الجزائر يعطيك الف عافيه
°o.O (كيوت دلع ) O.o° غير متصل  
قديم 11-16-2006, 06:12 AM   #10 (permalink)
chokrri
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية chokrri
 
بكل صراحة يا ابن الجزائر انت احسن مبعوث صحفي خارق للعادة في هذا المنتداء مشاء الله عليك و الف شكر
chokrri غير متصل  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هـــــــــــل مــن الممــــــــــــــــكن.............!!!!!!!!!! أحب أمي المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 3 08-22-2006 03:23 PM
احكام عيد الاضحى و الاضحيه مجنون وحنون يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 1 07-24-2006 04:35 PM
الجمهور لن يشارك في مهرجان قرطاج والسبب هو ؟؟؟؟ فراشة الصباح فضائح الفنانين والمشاهير 5 06-27-2006 08:32 PM
مقال في جريدة الحياة عن ستار اكاديمي _MorphEus_ ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 0 03-31-2006 09:01 PM

الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103