عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2012, 04:55 PM   #42 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار


نظم التصريف النهرى غير المتوافق مع التركيب الصخريه
التصريف النهرى العشوائى



يتضح من الدراسة السابقه ان اشكال التصريف النهرى التى سبق أن ناقشناها تبدو متوافقه Conformable مع التراكيب الصخريه . ويحدث أحيانا أن نجد أشكالا من التصريف النهرى لا تتبع نظم التراكيب الصخريه ، ولا تنشأ على صله أصوليه متوافقه معها ، ويطلق على مثلها " التصريف النهرى التلقائى أو العشوائى Inconsequent او غير المتوافق Non- Conformable أو Discordant "

(شكل 26)
وينشأ هذا النمط المعقد الذى فيه تشق الانهار مجاريها فى النظم الالتوائيه غير مباليه بثنياتها المقعره والمحدبه بالطرق الاتيه :
1 ـ حينما يأسر نهر يجرى على امتداد جانب ثنيه محدبه نهرا آخر يجرى موازيا له على الجانب الاخر من الثنيه . وعلى الرغم من ان عمليات الاسر هذه قد تحدث احيانا فانها لايمكن ان تفسر نمط التصريف النهرى التلقائى فوق اقليم فسيح .
2 ـ بواسطه تأثير الجليد الذى قد يعمل حين يملآ المجرى المائى على تحويل اتجاهه
3 ـ عن طريق النضال أو السبق النهرى Artecedence حيث يجاهد النهر المناضل أو السالف أو السابق Antecedent وينشط فى شق مجراه خلال أرضه الآخذه فى الارتفاع التدريجى . ويحدث عقب نشأه التصريف المائى التابع ، أن تنشط الحركات الارضيه الرافعه ، وتؤدى الى تغيير جوهرى فى التركيب الصخرى الاصلى الذى يغذى التصريف النهرى التابع . فاذا ما كانت تلك الحركات سريعه وقويه ، فانها تنجح فى تمزيق نظام التصريف المائى الموجود ، وتعطى الفرصه لنشأة نظام تابع جديد ، يرتبط ارتباطا وثيقا بشكل وتوجيه التراكيب الجيولوجيه الجديدة . فاذا ما كانت الحركات متراخيه متطاوله وهينه ، فقد يتمكن التصريف النهرى الاصلى من الحفاظ على شكله بواسطه النحت والتعميق فى التراكيب الجديدة الآخذه فى النمو . وتعرف هذه الظاهره بالتصريف السالف أوالسابق أو المناضل Antecedent Drainage . وفى هذه الحاله يجرى النهر السالف (أى الذى سبق وجودة قبل حركه الرفع ) فى واد لا تربطه أيه صله بالتراكيب الجيولوجيه الحالية هذا وينبغى أن لا نعتقد ان التصريف السالف يمكن أن ينشأ نتيجه لحركه رفع عامه للارض، فلقد يؤدى ذلك الى تجديد شباب Rejuvenation نظام التصريف النهرى .
4 ـ عن طريق انطباع Superimposition التصريف النهرى فى غطاء صخرى غير متوافق ، يتركب من ضخور متباينه التراكيب اكتسحته وأزالته التعريه النهريه . فلقد تنجح الانهار التابعه التى نشأت اصلا فوق تكوين جيولوجى أو بنيه جيولوجيه معلومه فى نحر مجاريها رأسيا خلال اى منهما والوصوله الى سطح عدم توافق فتلاقى تكوينات او بنيه قديمه مختلفه ، ولا تستطع تلك الانهار أن تكيف مجاريها مباشرة كى تتوافق مع الظروف الجيولوجيه الجديدة ، ولاشك أن تكيف التصريف النهرى مع التركيب الجيولوجى الجديد سيحدث بمرور الزمن . وفى نفس الوقت يحافظ التصريف النهرى القديم على اتجاهاته .
ويمكن التعرف عليه حتى بعدما يزال الغطاء الصخرى السطحى الاصلى تماما ، وذلك عن طريق استجلاء الصله غير المتوافقه بالتراكيب الصخريه التى انكشفت حديثا ، وتعرف هذه الظاهره كما أسلفنا بالتصريف النهرى المنطبع Superimposed Drainage .
وسنرى ان الاختلاف الجوهرى بين التصريف النهرى السالف والتصريف النهرى المنطبع ، يتمثل فى ان الانهار فى التصريف السالف أقدم من التراكيب التى تخترقها ، بينما تكون الانهار فى االتصريف المنطبع احدث بكثير من الالتواءات والعيوب التى تجرى خلالها .
ويشترك الاثنان فى خاصيه واحده ، هى ان كليهما يرتبط بالانماط غير المتوافقه ، رغم أن ذلك لا بنطبق على الانطباع النهرى فى بعض الاحيان .





============




بحرجديد غير متصل