عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2012, 04:31 PM   #33 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار


تأثير انخفاض منسوب البحر على القطاع العرض للنهر




تكوين المصاطب النهريه River Terraces :
تأثيرات انخفاض منسوب البحر ( مستوى القاعده ) على القطاعات العرضيه لاوديه الانهار مهمه للغايه ، خصوصا حينما تكون الانهار قد بدأت تتثنى فى منعطفات تجويه أرضيه الوادى ، وتنتشر الرواسب النهريه والحصى فوق السهل الناشئ عن النحت الجانبى . وان انخفاض منسوب البحر الفجائى يسبب تعميق المجرى ، تاركا بقايا أرضيه الوادى السالفه ناهضه فى هيئه مدرجات أو مصاطب . واذا ما تتابع حدوث انخفاضات فى منسوب البحر ، مع فترات ثبات وتوقف فى المنسوب يسودها عمليات تعادل الوادى ، تفصل بين كل انخفاض وآخر ، فاننا نجد فى النهايه سلما متعدد الدرجات ، وتلك ظاهره تتميز بها معظم الانهار الكبيره كنهر النيل والراين .
وللمصاطب النهريه أنماط :
فالمصاطب الناتجه عن تجديد الشباب النهرى الناشئ عن هبوط منسوب البحر (مستوى القاعده ) تكون مزدوجه فهى مصاطب توأميه متقابله على جانبى الوادى . اما المصاطب غير المزدوجه أومصاطب المنعطفات فتنشأ حينما تنحت الانهار ، التى تتحرك وتنتقل جانبيا ، رأسيا باستمرار وثبات ربما يسبب استمرار انخفاض مستوى القاعده أيضا . هذا وينبغى أن نشير إلى أن المصاطب أو المدرجات النهريه لاتنشأ فقط من انخفاض منسوب البحر أو مستوى القاعده المستمر أو المتقطع وأنما تنشأ أيضا نتيجه للتغيرات المناخية ، يمكن أن تسمى بالمدرجات " المناخيه " فهناك من الظروف المناخيه ، خصوصا ظروف مناخ الجليد ومناخ هوامش الجليد ، ما يعزز ويقوى وينشط حركه كميات هائله من المواد الصخريه المجواه والمنحوته إلى الأنهار وتبعا لذلك تصبح تلك الانهار كثيره الحموله Over Loaded وينشأ عن ذلك عمليات ارساب ضخمه . ثم يحدث تغير مناخى يؤدى إلى انقاص فى كميات الفتات الصخرى الوارد للانهار ، فتتحول إلى حاله قله الحموله Under Loading ، ومن ثم تنحت رأسيا وتتعمق فى تلك الرواسب السالفه ، التى تبقى ناهضه فى هيئه مدرجات أو مصاطب تدعى أحيانا باسم مصاطب الارساب الجليدى Glacialoutwashterraces .
المنعطفات المتعمقه :
قد يشتد النحت الرأسى حينما يتجدد شباب النهر ، بحيث يستطيع نحت منعطفاته خلال رواسب سهله الفيضى ، بل وخلال الأساس الصخري الذى ترتكز عليه ، فتتخذ المنعطفات مظهرا جديدا ، فتتسم جوانبها بشده الانحدار ، وتعرف حينئذ بالمنعطفات المتعمقه Incised Meaders .


(شكل 10) مدرجات الراين عند مدينة بون

(شكل 9) يوضح الشكل امكانية الربط بين نقط التجديد المتتالية ن1 ، ن2 والمدرجات المزدوجة المتعاقبة م1 ، م2 .
6- المدرج الاوسط.
7- المدرج السفلي.
8- مدرج جزيري.
9- قاع الراين أثناء الفيضان.
10- مجرى الراين.

1- مدرج بلايوسيني.
2- المدرج الاعلى.
3- المدرج الرئيسي.
4- المدرج العلوي.
5- مدرج أبول.

ويمكن تمييز نمطين من المنعطفات المتعمقه :
منعطفات خندقيه Intrenched Meanders وتبدو جوانبها شديده الانحدار ، ولكنها (الجوانب ) تكون منتظمه متماثله الانحدار ، وهى نمط غير شائع الوجود . ومنعطفات غير متماثله انحدار الجوانب Ingrown Meanders ، وفى مثلها نجد أحد جوانب المنعطف شديد الانحدار ، وهو الجانب المقعر ، بينما جانبها المحدب (لسان الثنيه أو سفحها المعزول Slip-Off-Slope) هين الانحدار وينشأ النمط الاول نتيجه لنحت رأسى سريع فى المنعطفات ، سببه هبوط سريع ومستمر فى القاعده . أما النمط الثانى فينموحينما ينحت النهر المنحنى رأسيا لكن بصوره تدريجيه ، وفى ذات الوقت يوسع منعطفاته بالنحت الجانبى . ولهذا فان من أهم خصائص هذا النمط الثانى تكوين ما يسمى " لسان الثنيه أوالسفح المغرول" ، الذى تبدو عليه أحيانا مظاهر التدرج Terra Cing فى شكل مصاطب (وهذه ما سبق وأسميناها " مصاطب المنعطفات ") ، اذاما كان انخفاض مستوى القاعده قد تم على مرحله متقطعه ، فصلت بينها فترات ثبات واستقرار Stills Tands يمثل هذا اللسان أو السفح الجانب المحدب من الثينه ، بينما يبدو الجانب الآخر المقعر من المنعطف قائم الانحدار بشكل جرف ، نتيجه للنحت الجانبى والتقويض السفلى .
ونجد أمثله المنعطفات المتعمقه فى مجرى نهر واى Wye الذى يجرى فى ويلز ويصب فى خليخ سفرن Severn على الغرب من نهر سفرن . فالنهر يتلوى خلال واد يشبه الخانق ، وينحنى بشده فى بعض اجزاء مجراه مكونا لمنعطفات يقترب شكلها من شكل الانشوطه . وقد شق النهر مجراه رأسيا فى تلك المنعطفات خلال طبقات الفحم والصخور الجيريه الكربونيه فالرمليه الحمراء القديمه . وقد يقطع النهر عنق المنعطف المتعمق ويهجره ويتخذ لنفسه مجرى مستقيما ، ويداب فى نحته وتعميقه حتى يصبح أدنى منسوب من مجراه القديم المنعطف المتعمق المهجور ، وهذا ما فعله نهر واى Wyeفى مجراه قرب بلدة ريد بروك Redbrook فقد هجر منعطفا متعمد يقع الآن على منسوب 120 مترا فوق مستوى المجرى الحالى .


============





بحرجديد غير متصل