عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2012, 04:04 PM   #27 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار


النحت الرأسى وتعميق الوادى




يتم النحت الرأسى والتعميق بواسطه المجارى المائيه عن طريق عدد من العمليات تعمل فرادى لكنها متعاونه تنهى حفر المجارى ونحرها .
وفيمايلى شرح موجز لكل منها :ــ

1 ـ النحت بواسطة الحمولة Corrasion :
ويتم بواسطة ضغط حموله ضغط حموله القاع الضخمة التي تتحرك بسرعة فوق أرضيه النهر . وتحقيق هذه العملية ودليلها واضح فى وجود الحفر الوعائية التي ترصع قاع النهر ، وهى التجاويف التي حفرتها الكتل الصخرية والحصى أثناء حركتها الدائرية فيها التي تسببها الدوامات المائية والجريان النهري المضطرب السريع ، ودليل آخر على فعل الحمولة وتأثيرها فى نحر القاع وتعميقه تلك البرك العميق التي توجد أسفل المساقط المائية ، وأن كان يشارك النحت بواسطة الحمولة هنا عمليه أخرى تنشأ من قوه سقوط المياه وما يمكن أن تحمله من رواسب إلى حضيض الشلال مشكله لما يعرف بتعريه الغطس Plungig Erosion .
2 ـ القوه الهيدروليكيه :
وهى القوه المبذوله بواسطه الماء السريع الجريان ، ذات أهميه كبرى فى النحت والحفر ، خصوصا اذا ما توافرت ظروف مناسبه لفعلها ، كأن يكون الصخر جيد الطباقيه وكثيرالفواصل والشروخ ، وعديد سطوح الانفصال ، أو أن يتصف بالضعف الميكانيكى كأن يكون التلاحم بين مكوناته هشا ضعيفا كما يكون للقوه الهيدروليكيه أثر فعال فى الأماكن التى يكون اصطدامها المباشر عنيفا للغايه ، كما فى مناطق المسارع Rapids وفى برك الغطس Plungepools أسفل الشلالات .
3 ـ تجويه صخر القاع ميكانيكيا :
وتحدث التجويه الميكانيكيه بصوره فعاله فى الانهار المتقطعه الجريان ويظهر اثرها فى الفصل الجاف . وفى هذه الحاله يتم تعميق المجرى ونحته راسيا عن طريق ازاحه مياه النهر لنتاج التجويه من فوق القاع دون تدخل من عمليه النحت بالحموله Corrasion .
4 ـ النحت الكميائى :
للنحت الكميائى اهميه خاصه مؤثره فى تكوين الاوديه وتعميقها فى المناطق التى تتركب من صخور جيريه وطباشيرية . ويتضح ذلك فى تكوين الخوانق فى المناطق الجيريه الرطبه ، ومثالها خانق نهر الارى Aare قرب بلدة مايرينجين Meiringen بسويسرا .


============





بحرجديد غير متصل