عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2012, 04:02 PM   #26 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

تكوين الاوديه النهريه وتشكيلها




يحدث النحت النهرى وتتكون المجارى المائيه و الاوديه النهريه وتتشكل بفعل ثلاث عمليات مترابطه ومتلازمه وهي :
1 ـ النحت الرأسى وتعميق الوادى Downwardcorrasion :
ويشتد فعل هذه العمليه فى الأنهار التى تتميز مجاريها بانحدارات شديدة وبحموله جر ( أو حمولة قاع ) متحركه عظيمه .
2 ـ النحت الجانبى وتوسيع الوادى Lateralcorrasion :
ويتم ذلك بالنحت فى الجوانب المقعره من الثنيات النهريه أثناء تكونيها ونموها وتطويرها خلال الدورة التحاتية .
3 ـ النحت الصاعد واطالة الوادى Head Ward Erosion And Extension Knickpoints :
وترتبط هذه العملية بنقاط تجديد الشباب النهري والمسار Rapids و المساقط المائية ، وجميعا ترتبط أصلا بالتباين فى التراكيب الصخرية والاضطراب فى دوره التحاتيه .
* و يتعاصر فعل هذه العمليات الثلاث جميعا فى كثير من الانهار ، لكن قد يسود نشاط عمليه دون الأخرى فى بعض الاحايين . ويرى كثير من الكتاب ومنهم جيلبيرت Gilbert (1909)9 أن الأنهار غالبا ما تنحت رأسيا وتعمق أوديتها حينما تكون قليلة الحموله Under Loaded بينما تنحت أفقيا وتوسع أوديتها حينما تكون كامله الحموله Fully Loaded .
ويرجع جريكماىGrickmay (1933)3 أن الأنهار فى مرحله الشيخوخة تستطيع ، رغم أنها غير قادرة على نقل حموله كبيرة بسبب بطء سرعتها ، أن تنقل مجاريها باستمرار ، وتصنع منعطفات كبيره ، وتنشئ فى النهايه سهولا عريضه بالنحت الجانبى ، ويسود فى الانهار المتجدده الشباب ، عمليات النحت الرأسى ، وتراجع نقاط التجديد ، وتكوين الاوديه العميقة والثنيات المتعمقة Incised Meanders .
و لا يختلف اثنان فى أن الأوديه النهريه من الظواهر المألوفه الشائعه فى البيئه الطبيعيه ، وأن غالب الاوديه من صنع التعريه النهريه .
ومع هذا لا ينبغى أن يتبادر إلى الذهن أن أنهار الحاضر كلها ما تزال تنحت مجاريها بفاعليه محسوسه ، ذلك أن كثير من الأنهار ، خاصه منها أنهار السهول ، التى تتميز بسهوله فيضيه مكتمله ، تقوم حاليا فى الأغلب الأعم بوظيفه الارساب . وحتى حيث لا يتضح مثل هذا الارساب فأن النحت يكون ضئيلا ، لان حمولة النهر تكون غير كافيه للعمل التحاتي وحسبما يرى راستالRastall (1944)4 ، وبحق ، أنه من الصعب أن نتصور كيف يمكن لحبيبات صغيره ضئيله كثافتها بين 2.75ــ3 تتحرك بخفه على امتداد قاع النهر ، يمكن أن تنجز أى فعل تحاتى ميكانيكى ، خاصه وأن ثقلها الحقيقى يتناقص بالحركه والنقل .

هذا و لا يوجد أى دليل يشير إلى تأثير تحاتى تقوم به أنهار جنوب انجلترا التى تجرى فى منطقه جيريه مثل نهرى تيست Test و اتيشين Itchen أو نهر شانون Shannon بأيرلندا ، اللهم ألا حيثما تتكون الضفاف من رواسب فيضيه مفككه ، ففيها يتم نحت قليل غير ذي أهمية .
ويبدو و الحاله هذه ، أن أنهار الحاضر تقوم فى الغالب بوظيفه النقل ،لا النحت ، فهى تحمل المواد المجواه التى ترد إليها بطريق زحف التربه وغسل المطر من منحدرات جوانب الاوديه إلى أدانيها ومناطق مصباتها .

وفيما يلى دراسه مفصله للعمليات الثلاث التى يتم بها حفر المجارى المائيه وتوسيع أوديتها .

============





بحرجديد غير متصل