عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2012, 11:43 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

4- أنهار قارة أمريكا الشمالية

تضم القارة عدة نُظم للتعريف النهري موزعة على أراضيها، ومن أهمها:
أ- نظام أنهار المسيسبي/ ميسوري

يُعد نهر المسيسبي واحداً من أهم أنهار العالم وأطولها، حيث يبلغ طول مجراه حوالي 3757 كيلومتر، وبإضافة طول مجرى رافده الميسوري يصبح إجمالي طول المجرى 6020 كيلومتر، وبذلك يتصدر أنهار القارة وثالث أنهار العالم من حيث طول المجرى، وتبلغ مساحة حوضه حوالي 3.2 مليون كيلومتر مربع، وينبع مجراه الرئيسي من بحيرة إتاسكا Itasca الواقعة شمال غرب ولاية منيسوتا، ويتجه مجراه صوب الجنوب الشرقي حتى مدينة سانت لويس بولاية ميسوري، ثم يتجه بعد ذلك تجاه الجنوب حتى يصب في خليج المكسيك. ونتج عن ضخامة رواسبه، التي تحملها مياهه، توغل دلتاه جنوباً على حساب خليج المكسيك. والنهر صالح للملاحة على طول مجراه الأدنى، الذي يتسم بالاتساع وبطء الجريان.
وفي سنة 1541 ميلادية عبر مجراه دي سوتو De Sota، واكتشف منابعه العليا كل من فاركيون وجولي سنة 1673، في حين تتبع مجراه الأدنى الرحال الفرنسي لاسال La Salle سنة 1682.
ويمثل الميسوري أهم روافد المسيسبي وأغزرها تصريفاً للمياه وأطولها، حيث يبلغ طوله نحو 2263 كيلومتر، ويلتقي بنهر المسيسبي شمال مدينة سانت لويس بحوالي ستة عشر كيلومتراً، وهي منطقة تتسم بتلون مياه المسيسبي باللون الأسمر بفعل الكميات الهائلة من الرواسب والغرين، التي يلقيها الميسوري في مجرى المسيسبي. وقد تتبع مجراه حتى منابعه العليا كل من لويس وكلارس وذلك خلال عامي 1804م ـ 1806م.
ويعد نهر أوهايو من الروافد المهمة التي تغذي المسيسبي، ويبلغ طوله حوالي 1560 كيلومتر، ويلتقي بالمسيسبي عند مدينة القاهرة Cairo في أقصى جنوب ولاية الينوي، وتتعدد روافد الأوهايو، ومن أهمها نهر تنسي (1043 كيلومتر) ونهر كمبرلاند (1099 كيلومتر).
ب- نهر السانت لورانس

يبلغ طول مجراه من منابعه من بحيرة أونتاريو إلى مصبه في خليج السانت لورانس حوالي 1216 كيلومتر، منها 192 كيلومتر تُمثل الحد الفاصل بين ولاية نيويورك الأمريكية ومقاطعة أونتاريو الكندية.
ومن أهم روافده الجنوبية أنهار ريشيليو Richelieu، وياماسكا Yamaska، وسان فرنسيس San Fransis، وتتمثل أهم روافده الشمالية في أنهار أوتاوا، وسان موريس، وساجوناي، وإذا أُضيف الطريق المائي عبر البحيرات العظمى إلى مجرى السانت لورانس يصبح إجمالي طول هذا النظام المائي، المعروف بنظام السانت لورانس/ البحيرات العظمى، نحو أربعة ألاف كيلومتر.
ج- نهر ريو جراند

تنبع روافده العليا من مرتفعات سان جون San Juan جنوب غرب ولاية كلورادو، ويتجه مجراه صوب الجنوب الشرقي مخترقاً أراضي كلورادو ليدخل أراضي نيومكسيكو، ويعبرها ليصب في خليج المكسيك جنوب مدبنة برونسفيل Brownsville بعد أن يكون قد قطع مسافة تصل إلى 3040 كيلومتر.
ويكوِّن خط الحدود السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ويُعرف في الأخيرة باسم ريو برافو Rio Bravo، لمسافة تبلغ نحو 2092 كيلومتر بين مدينتي ألباسو El Paso وبرونسفيل (في ولاية تكساس).
ولا يستغل مجرى نهر ريوجراند في الملاحة، بل تستغل مياهه في توليد الطاقة الكهربائية وأغراض الري، لذا تعددت السدود المقامة على طول مجراه، وأهمها سد Elephant Butte في ولاية نيومكسيكو.

============




بحرجديد غير متصل