عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2012, 11:39 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

2- الإرسابات النهرية

يحمل النهر حمولة كبيرة، خاصة أثناء موسم فيضانه. وتصنف حمولة النهر إلى أربعة أنواع: الذائبة، والعالقة المجرورة، والمدفوعة على قاعه، والطافية. وتتخذ عملية النقل أشكالاً مختلفة، يمكن حصرها فيما يلي:
أ- الإذابة والتآكل الكيميائي
Solution and Corrosion
ويُقصد بذلك نقل المواد، التي تحللت أو أُذيبت تماماً من الصخور مع المياه إلى الأجزاء الدنيا من النهر. وتختلف عملية التحلل الكيميائي للصخر، ومدى أثرها، تبعاً لعدة عوامل مختلفة، من أهمها التركيب الصخري، واختلاف صلابته، ودرجة حرارة مياه النهر، وشكل الدوامات، والتيارات المائية النهرية.
ب- التفتيت الميكانيكي بواسطة فعل المياه
Hydraulic Action
تساعد قوة اندفاع المياه وجريانها على تفتيت الصخور وتقسيمه، فنتيجة لسرعة جريان المياه الساقطة من أعالي الشلالات أو الجنادل واندفاعها، تعمل على نقل المواد الصخرية المفتتة، مسافات بعيدة نحو الأجزاء الدنيا من النهر.
ج- نحت جانب النهر وقاعه بواسطة فتات الرواسب المنقولة
Corrosion
تعمل الرواسب، التي يحملها من حصى، وفتات صخرية، ورمال، على نحت جانبي النهر وقاعه، وتتم هذه العملية تبعاً لاحتكاك هذه المواد بصخور جانبي النهر وقاعه، مما يؤدي إلى إضعافها وتفتيتها. وتعد نشأة الحفر الوعائية PotHoles وتكوينها، من أهم الظواهر، التي تنجم عن أثر فعل احتكاك الرواسب المحمولة بصخور أرضية قاع النهر.
د- عامل التآكل بالاحتكاك
Attrition
تتعرض رواسب النهر المختلفة، أثناء عملية نقلها صوب الأجزاء الدنيا من النهر، إلى التفتت، نتيجة لتدحرجها وجرها على امتداد القاع.
هـ- عامل التعلق
Suspension
تنقل مع مياه النهر كميات هائلة من الرواسب الصغيرة الحجم، لذا تتعلق بالمياه بسبب خفّة وزنها في قاع النهر، ومثل هذه المواد الخفيفة الوزن، الدقيقة الحجم، تنقل مع تيار النهر لمسافات طويلة صوب الجزء الأدنى من النهر.
وعندما يتسع مجرى النهر، ويقل عمقه وانحداره، وتتباطأ سرعته مع ظهور بعض العقبات الصخرية في مجراه، وتتناقص كمية المياه به فيفقد النهر جزءاً كبيراً من طاقته، فيبدأ في إرساب حمولته العالقة والقافزة، مكوناً أشكالاً أرضية مختلفة منها الجزر، والسهل الفيضي، والدلتاوات، والمراوح الفيضية.

============




بحرجديد غير متصل