عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2012, 02:29 AM   #240 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيــــة، واوقاتكم عامرة بذكر الله



الخرشوف ( الأرضي شوكي) ( الحرشف )





موطنه الأصلي: شمال إفريقيا حيث يوجد نامياً بحالة برية في الصحارى وهو من الخضار الهامة و قد زرع في جنوب أوروبا منذ (2000سنة) .... يذكر جالينوس: أن أصل النبات يدر بولاً كثيراً متى سلقه الإنسان. و يذكر الرازي أنه يدر للبول أكثر من الهليون وهو أسخن منه و ألطف و أقل رطوبة. ينفع مسلوقاً لأصحاب الربو و السعال .
و الحرشف جنس نبات من المركبات الأنبوبية الزهر يطلق عليه في بلاد الشام ( الأرضي الشوكي ) أو له اسم آخر ( الخرشوف ) . و هو نبات ذو أصناف منها:
- عريض الأوراق مشرق وسيط إلى البياض، و منها اسود غليظ يرتفع إلى نحو ذراع شائك، و زهرة إلى الحمرة، و منها ماله أضلاع طبقات مثل الخس و لا تشريف في ورقه، و كله يدبق باليد و له أكاليل مملوءة رطوبة غريبة، يدرك بالصيف و في وسطه شيء كالذي في وسط الكرنب إلا أنها مكززة و في طعمها حرافة و فيه قبل سلقه يسير مرارة.
تستعمل النورة قبل تفتحها في الغذاء إذ تؤكل القنابات المغطية للنورة و تكون قاعدتها عريضة و سميكة لحمية. كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ أنه متضخم و لحمي و يحتوي كمية جيدة من فيتامينات ( A,B ) و معظم الكربوهيدرات الموجودة عبارة عن أنيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهة فيمكن استعماله كغذاء للمرضى. و تستعمل نورات الخرشوف في التغذية وهو من الخضر الناسبة لمرضى السكري و الكبد و الإمساك، فهو يحتوي على قدر كبير من الأنولين الذي يتحول إلى سكر ليفوز و يحتوي على بعض العصارات الملينة و المانعة للإمساك.
و الخرشوف : علاج فعال لمشاكل الكبد و يفيد في معالجة التهاب الكبد الفيروسي و الالتهاب النلتج عن الكحول ( بواسطة البذور ).
و للبذور فوائد منها: تساعد في بناء خلايا الكبد.
- و الخرشوف يساعد في إزالة السمية من عدد من المواد الكيماوية و منها المواد الملوثة الناتجة عن حرق المواد مثل رابع كلوريد الكربون.
- المادة الفعالة في بذور الخرشوف هي بيليمارين ( أو السينارين ) لها دوراً كبيراً في حماية خلايا الكبد عبر تقوية الجدار الكلوي و بالتالي حماية الخلايا من خطر المواد الكيماوية.
- و تحوي البذور أيضاً على مادة الإينولين المفيدة جداً للرياضيين كونها تتحول إلى سكر في الجسم.
يحتوي الخرشوف على (15%) من وزنه سكر.
- الخرشوف ملين للصدر، طارد للبلغم، مقو للرغبة الجنسية، يفيد في الشفاء من السيلان، و مساعد جيد للتخلص من إفرازات الكبد و نتيجة لاحتوائه الفيتامينات و الأملاح المعدنية و المعادن مثل ( F,P,Mn ) و مذيب.
- الخرشوف لا يسمن و يستعمل في أنظمة النحافة.
- جذوره إذا أكلت مع العسل كانت منبهة عظيمة للقوة الجنسية .
- يعتبر علاجاً للكبد لما فيه من عناصر فعالة في تنشيط إفرازات الكبد و المرارة و بخاصة أوراقه التي يشرب مغليه أو منقوعه ( 10-30 غ/ ليتر ماء).
- يمنع عن المصابين بالروماتيزم بسبب مفعوله الممرض للكلى والتهاب المفاصل.
- ينصح تناوله للأطفال لسهولة هضمه.
- يمنع تناول الحرشف للمصابين بالحساسية.


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس