عرض مشاركة واحدة
قديم 12-31-2011, 03:29 PM   #215 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيــــة، واوقاتكم عامرة بذكر الله




قنطريون صغير
Centaury


Erythraea Centaurium



نبات عشبي من فصيلة الجنطيانيات، ينبت برياً، و يستعمل في الطب طارداً للدود.
يتواجد في الأراضي الرمية و الأحراج و الأدغال غير الكثيفة. عشبة يبلغ ارتفاعها نحو (20-40سم)، ساقها عمودية و مربعة و في الأعلى متفرعة، أوراقها متباعدة و متقابلة تنبت من الساق مباشرة، شكلها بيضوي ضيق، تزهر بين (تموز-أيلول) و في قمتها أزهاراً نجمية وردية اللون.
الجزء المستعمل طبياً
: كل ما هو فوق الأرض من العشبة المزهرة
المواد الفعالة فيها
: مواد مرة، مقوية، و مثيرة للشهية، و لإفرازات الغدد.

الاستعمال الطبي
:

الاستعمال الخارجي: تعالج القروح المزمنة بذر مسحوق العشبة فوقها (2مرة/يوم)، مع استعمال النقوع أو المسحوق من الداخل أيضاَ في آن واحد.
الاستعمال الداخلي: (قيمتها العلاجية= ألفاً من الريالات)
آ – يستعمل مسحوق العشبة أو منقوعها لمعالجة ضعف الشهية للطعام، و ضعف المعدة، و اضطراب إفرازاتها، كنقص بنسبة حامض الكلوروهيدريك، أو زيادة كمية حامض اللبن فيها ( كلا الأمرين يسبب حموضة المعدة و حرقتها أي: التدشاية الحامضية)
ب – تعالج اضطرابات الكبد و الخلل في إفرازاته، و كذلك أمراض الطحال و الاضطرابات النفسية (انحطاط المعنويات) و الأعراض الهستيرية باستعمال النقوع أو المسحوق.
جـ – كما يفيد استعمالها في معالجة تصلب الرئة بعد شفائها من الالتهاب، و معالجة الإسهال الحاد في الصيف، و على الأخص إذا رافقه غثيان و تقيؤ.
ء – و يوصى باستعمال النقوع أو المسحوق لمعالجة ضعف الدم لانخفاض نسبة اللون الأحمر الهيموغلوبين في كرياته الحمراء
يعمل المنقوع بنسبة (ملعقة صغيرة لكل فنجان واحد من الماء البارد) و يصفى بعد (6-8) ساعات ليشرب طيلة اليوم بارداً و بجرعات متعددة.
و هذا المنقوع مر المذاق، لذلك يفضل استعمال المسحوق بدلاً من النقوع و ذلك بمقدار (2غ من المسحوق يومياً) ممزوجاً بقليل من العسل.




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس