عرض مشاركة واحدة
قديم 12-21-2011, 05:44 PM   #210 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيــــة، واوقاتكم عامرة بذكر الله




الحماض الصغير


مذاقها حامضي منعش مع مرارة خفيفة غنية جداً بالفيتامين (c ). تزرع و تنبت برية لا يحتاج مطبخ البيت لأكثر من (3-4) عشبات من الحماض. يمكن الحصول عليها في شهر نيسان بشكل شلخات من عشيبات نامية عمرها (3-4) سنوات. و إذا استحال ذلك تبذر بذورها في شهر نيسان في خطوط يبعد أحدها عن الآخر مسافة (25سم) علماً أن (1غ) من البذور لمساحة (1م2) من الأرض. و تفرد الشتلات بعد إنباتها بإخراجها من الأرض و ترك شتلة واحدة فقط في كل (12-15سم). و الحماض يتطلب الري بانتظام، و يمكن جني الأوراق من العشبة، بعد البذر بمدة (9-10) أسابيع على أن لا تقطف في مرة واحدة أوراق كثيرة من عشبة واحدة. و بعد أن يفوت جني الحماض الصغير، يحل مكانه الحمض البستاني الكبير.

استعمالها:

تستعمل طازجة فقط و هي معروفة كعشبة برية و لكن يمكن زراعتها و استنباتها كغيرها من الأعشاب المزروعة. وهي كتابل تتلاءم مع غيرها في تتبيل القريشة و السلطات، و لتتبيل الحساء ، و الصلصات البيضاء للحوم المشوية و الأسماك.
البعض يمزجون الحماض مع السبانخ لطبخهما معاً و في هذه الحال يستحسن أن يصب فوق الحماض الماء الغالي و يترك بداخله بضع دقائق ثم يفرغ الماء عنه لأنه يحسن مذاقه.
يمكن الحصول على أوراق غضة فتية من الحماض طيلة أيام الصيف، أما الأوراق القديمة فمذاقها مر بشدة و لا تصلح للاستعمال.
الحماض ينقي الدم و يقوي الشهية، و يسهل الهضم، و لايجوز استعماله في بعض حالات المرض.

الأجزاء المستعملة طبياً: الأوراق و الجذور

المكونات الكيماوية و الغذائية
: كريزارومين، حديد، منغنيز، اكسالات بوتاسوم، راديتسين.

فعاليته و استعمالاته:
يعمل كمنق للدم و منظف للدم، و يقوي الجسم بأكمله، يحسن و ظائف القولون و الكبد، و يفيد في علاج الأنيميا و أمراض الكبد و أمراض الجلد مثل الأكزيما و الشري و الصدفية و الطفح و باستخدامه مع عشب القشاع يمكن صنع شاي عشبي للأمراض الجلدية المزمنة.

الحماض البستاني الصغير: شبيهة في الحماض الصغير، تعيش في الشتاء، يبدأ جني أوراقها في شهر تشرين الأول أي بعد انتهاء الحماض الصغير.

استعمالاتها:
كالحماض الصغير.
تزرع في نيسان (شلخات) من عشبة نامية و قبل أخذ الشلخة تقطع العشبة على ما فوق سطح الارض بنحو(10سم). و يمكن استنباته ببذر بذوره، (2غ يكفي لبذر مساحة 1م2 أرض).



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس