عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2011, 05:53 PM   #203 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيــــة، واوقاتكم عامرة بذكر الله



الخزامى
Lavandula officinalis







عشبة برية في الحقول المهملة، تزرع و تنمو الخزامى في كل نوع من أنواع الأراضي، معمرة يبلغ ارتفاعها (30-60سم) كثيرة الفروع المنتصبة إلى الأعلى، أوراقها طويلة مستطيلة ملساء و غير مسننة، أزهارها عطرية الرائحة، مرّة المذاق، زرقاء اللون بمجموعات كالسنابل موطنها الأصلي: المحيط الأطلسي و تنتشر في دول حوض المتوسط.
و هي من الأعشاب الطبية، تستعمل بالتقنين، محبوبة بشذى أزهارها، تستعمل كتابل (بمقادير صغيرة جداً) ممزوجة مع أعشاب أخرى كالسنوت و ندغ البساتين و الناعمة المخزنية لعمل الصلصات و حساء السمك و الدواجن، و تستعمل مع أعشاب أخرى لتتبيل الزبدة، و مع العرعر لتدخين اللحوم للحفظ، و تستعمل منها أوراقها الفتية الغضة، و رؤوس الفروع حتى وقت الأزهار و لا يمكن تجفيفها. تقطف الأزهار و تجفف بسرعة لكي لا تفقد لونها الأزرق و تستعمل للتعطير، و يمكن إضافتها لماء الحمام.
يعمل من الأزهار (مستحلب:شاي) يسكّن الأعصاب و يقويها، يزرع في الحدائق و المنتزهات كإطار لأحواض الأزهار (ارتفاعها 0.5م). يمكن بذرها في آذار في أصص و بعد إنباتها تنقل الشتلات إلى الأماكن المخصصة لها في أيار (و المسافة بين النبتة و الأخرى:20سم) . و يمكن زرع شلخة من عشبة نامية و يجب وقاية العشبة من الجليد بتغطيتها بالأغصان في موسم الشتاء.
الجزء المستعمل طبياً
: الأوراق، السنابل الزهرية. الأزهار في نهاية تموز و بداية آب (قبل سقوط أوراقها). و يلاحظ أن أزهار العشبة المعمرة من السنة الثانية حتى السادسة أغنى من أزهار العشبة الفتية.
المواد الفعالة
: الزيت العطري (الطيار) يحتوي اللينالول و الجيرانيول و الكاربوفللين و أسيتات الليناليل، ومواد دابغة، و أخرى مسكنة للأعصاب.
زيت الخزامى مفيد في الأمراض العصبية إذا ما دلكت به، كما يفيد في التواء المفاصل و النبتة كلها مقوية و مضادة للتشنج (مرخية) و توصف للصداع و هي مسكنة للأعصاب.
كما أنها مقوية للجهاز الهضمي، و مزيلة للانتفاخ و عسر الهضم. و تساعد في علاج الكدمات و التواء المفاصل، و آلام عرق النسا و الروماتيزم، بمكمدات مستحلب الأزهار أو التدليك بزيتها، و يفيد مستحلب الأزهار اضطرابات المعدة و طرد غازات الأمعاء.
يحضر المستحلب بنسبة (3ملاعق صغيرة من الأزهار لكل فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان)
يحضر الزيت من مقدار حفنة من الأزهار و كمية كافية لغمرها في زيت الزيتون و تركها في زجاجة بيضاء، مسدودة سداً محكماً في الشمس لمدة أسبوعين، يصفى بعدها الزيت و تعصر فيه الأزهار بقطعة من الشاش و يحفظ للاستعمال.
يعمل من الأزهار مستحلب شاي يسكن الأعصاب و يقويها.
الاستعمال الطبي:

الاستعمال الخارجي: آ- تعالج الكدمات و التواء المفاصل (فكشة) و آلام عرق النسا (إسياتيك) و الروماتيزم و غيرها من أنواع الأمراض العصبية (نويرالجي) بمكمدات مستحلب الأزهار أو التدليك بزيتها.
الاستعمال الداخلي: آ- يستعمل مستحلب الأزهار (1-2 فنجان/يوم) لمعالجة اضطرابات المعدة و طرد غازات الأمعاء و جميع الاضطرابات العصبية (خفقان القلب العصبي، الصداع، التهيج النفساني .....الخ). أو يستعمل بدلاً عن الزيت بمقدار (5-8نقط) على قطعة صغيرة من السكر (1-2مرة/يوم).
ب- تستعمل الأزهار لإعادة النطق إلى اللسان بعد إصابته بالشلل الدماغي و ذلك بتغطيس الأزهار بالنبيذ أو الكحول ووضعها داخل الفم و يؤكد حسن مفعولها في حل عقدة اللسان و إعادة النطق المعقود إليه.


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس