عرض مشاركة واحدة
قديم 11-05-2011, 04:48 AM   #1 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
Cool لعق اليد بعد الطعام

لعق اليد بعد الطعام

قال الإمام أحمد فى مسنده :حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، ‏قال : ‏عَنِ ‏‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏، ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏‏عَطَاءٌ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ‏ ‏يَقُولُ: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
‏"إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ مِنْ الطَّعَامِ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا ‏أَوْ يُلْعِقَهَا"‏
قَالَ ‏‏أَبُو الزُّبَيْرِ: ‏‏سَمِعْتُ ‏‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏‏يَقُولُ ‏ذَلِكَ ‏سَمِعْتُهُ ‏‏مِنْ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ‏وَلَا يَرْفَعْ الصَّحْفَةَ حَتَّى لْعَقَهَا‏ ‏أَوْ يُلْعِقَهَا ‏ ‏فَإِنَّ آخِرَ الطَّعَامِ فِيهِ الْبَرَكَةُ "
حديث صحيح صححه الشيخ الألباني فى السلسلة
قال الشيخ الألباني رحمه الله : و في الحديث أدب جميل من آداب الطعام الواجبة ألا وهو لعق الأصابع و مسح الصحفة بها . و قد أخل بذلك أكثر المسلمين اليوم متأثرين في ذلك بعادات أوربا الكافرة وآدابها القائمة على الاعتداد بالمادة و عدم الاعتراف بخالقها و الشكر له على نعمه . فليحذر المسلم من أن
يقلدهم في ذلك فيكون منهم لقوله صلى الله عليه وسلم :
" ... و من تشبه بقوم فهو منهم " .
و إنما قلت : " ... الواجبة " لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك , و نهيه عن الإخلال به . فكن مؤمنا يأتمر بأمره وينتهي عما نهى عنه , ولا تبال بالمستهزئين الذين يصدون عن سبيل الله من حيث يشعرون أو لا يشعرون .

ملاحظـة : بعض الناس قد يفهم من الأمر بلعق الاصابع أن ذلك يكون أثنـاء أكـل الطعام فتراه يعلق أصابعه ثم يعيدها إلى الطعام وعليها شيئ من لعابه، فهذا الفعل فهم خاطىء واللعق يكون فى آخر الطعام عند الفراغ منه وليس في أثنائه، كما جاء مبينا في بعض طـرق الأحـاديث الـواردة في البـاب ، ومنهـا ما رواه مسلم ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ‏كَانَ ‏يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا "‏
صحيح مسلم ( حديث رقم :3791)


روانة غير متصل   رد مع اقتباس