تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2018, 06:55 PM   #1 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار






في موضوعي هذا سأقوم إن شاء الله باستعراض كامل لتجربتي بزيارة جزيرة القرنفل، أندلس أفريقيا، الأرض المنسية، جزيرة زنجبار
سأقوم بإذن الله بتوفير معلومات شاملة قدر الإمكان تغنيكم عن عناء البحث والتنقيب في أرجاء الشبكة
فالمعلومات السياحية باللغة العربية حول هذه الجزيرة للأسف شحيحة جدا، ولا تكاد تجد معلومة واحدة شاملة متكاملة

البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار

سأقوم بتقسيم تقريري هذا لعدة أقسام وهي :


1. زنجبار - هوية مختصرة.


2. مقدمة - زنجبار كيفما رأيتها.


3. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول

(إختيار وجهة السفر ومكان الإقامة، طرق التنقل).


4. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني

(إختيار طريقة التنقل، قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وأسعارها).


5. دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث

(برنامج الرحلة، الحصول على مرشد مرافق، خطوط الطيران).


4. فندق Furaha resort.


5. تكلفة الرحلة بالتفصيل.


6. نصائح وإرشادات مهمة.


7. وصف تفصيلي لكل يوم من أيام الرحلة :

(يومـ1ـ، يومـ2ـ، فيد2يو، يومـ3ـ، فيد3يو، يومـ4ـ، فيد4يو، يومـ5ـ،

فيد5يو، يومـ6ـ، فيد6يو، يومـ7ـ، فيد7يو، يومـ8ـ،يومـ9و10و11ـ).


8. صور إحترافية عزيزة على قلبي من رحلتي إلى زنجبار.


9. إحداثيات خوارط جوجل للأنشطة والمعالم.


البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار

ملاحظة : سيحصل كل مشارك متابع فعال في تقريري هذا على هدية متواضعة بقيمة 17$ :

1. كتاب الدليل السياحي Zanzibar & Pemba (اشتريته من النت)
2. خريطة جزيرة زنجبار Illustrated Zanzibar Map (اشتريتها من زنجبار)
3. أسطوانة The Best of African Songs (اشتريتها من زنجبار)

سأقوم بإرسال الهدية في رابط تحميل على صندوق الوارد الخاص بك في المنتدى

البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار

أتمنى بذلك أن تعم الفائدة وأكون قد قدمت خدمة بسيطة للزوار

البــوصـلة والفـرجـار في وصـف زنـجـبار



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:00 PM   #2 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@




زنجبار - هوية مختصرة




الحكم - فيديرالي شبه ذاتي في ظل السلطة التنزانية الحاكمة.
اللغات – الرسمية السواحلية والإنجليزية. والكثير يتحدثون العربية وكذلك الفرنسية والايطالية.
الديانة – 98% مسلمون.
المساحة – 2461 كلم.
عدد السكان – حوالي 1 مليون و 300 ألف نسمة.
العملة – الشيلينغ TZS.
التوقيت – جرينيتش + 2.
المناخ – استوائي حار غالبية أيام السنة. مواسم الأمطار تمتد من شهر مارس وحتى مايو، ومن شهر نوفمبر وحتى ديسمبر.
الحوالة الدولية - 255+




علم زنجبار من 19 أكتوبر 1856م إلى 27 أغسطس 1896م (فترة حكم السلطان ماجد بن سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي)





علم زنجبار من 27 أغسطس 1896م إلى 10 ديسمبر 1963م (فترة حكم السلطان حمود بن محمد وحتى إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار)





علم زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م (منذ إلغاء بريطانيا لوصايتها على زنجبار وحتى الإنقلاب والإطاحة بحكم العرب)





علم زنجبار في يومنا هذا (بعد الاطاحة بحكم العرب والاتحاد مع دولة تنجانيقا وتكوين جمهورية تنجانيقا وزنجبار المتحدة، ما يسمى اليوم بـتنزانيا)





شعار زنجبار





جغرافيا زنجبار :


زنجبار كلمة عربية محرفة وتعني "بر الزنوج (زِنْجْ بَرْ)"، أي أرض ذوي البشرة السمراء. هنالك من يعتقد بأن هذا التعبير أطلق على أهل الجزيرة تحقيرا لهم، والأرجح أنه عَبّر في تلك الحقبة عن الاختلاف والتباين بين الرحالة العرب الآتين من الجزيرة العربية وبين السكان المحليين، بعيدا كل البعد عن شحن هذا التعبير بالمجازات السلبية. وهنالك من يعتقد بأن أصل الكلمة من اللغة العربية المحكية "زِينْ ذا البَرْ"، ويُقصد بها "يا زين هذا البر"، تعبيرا عن مدى جمال هذا البر وروعته.


زنجبار اليوم مدينة أو بالأصح ولاية تابعة للحكومة التنزانية تقيم حكما ذاتيا شبه مستقل. مكونة من مجموعة من الجزر الواقعة في المحيط الهندي شرق أفريقيا، بالقرب من خط الاستواء ولذلك يعتبر مناخها استوائيا حارا وماطرا معظم أيام السنة.


تتكون من حوالي 52 جزيرة غالبيتها صغيرة، وأكبرها جزيرة "أنغوجا - Unguja" وتعتبر الجزيرة الرئيسية، حيث يقطنها ثلثي سكان زنجبار، وهي التي يقصدها الغالبية العظمى من السياح، ولذلك معروفة لوحدها بإسم "زنجبار"، لذلك عندما يُقال زنجبار فيُقصد بالعادة جزيرة "أنغوجا". وتسمى كذلك بـ"بستان أفريقيا الشرقية"، ويبلغ طولها 85 كلم وعرضها حوالي 40 كلم. فيها عدد من المدن أشهرها المدينة العاصمة الستون تاون Stown Town، ومدن مثل Chaani، Mbweni، Mangapwani، Chawaka، Nungwi، ومناطق سكنية أخرى بغالبيتها العظمى قرى صغيرة مكونة من أكشاك خشبية وأكواخ من الصفيح. أرض الجزيرة حجرية وتصلح لزراعة الأرز والجزر والحبوب والقرنفل. تقطن أنواع من الحيوانات جزيرة زنجبار، كقردة "الكولوبوس الأحمر Red Colobus" النادرة، وهو المكان الوحيد في العالم الذي يقطن فيه هذا النوع من القردة المهددة بالانقراض. والنمر الزنجباري الذي يعتقد بأنه انقرض بالفعل. الجزيرة لا تحتوي على الحيوانات البرية الكبيرة، باستثناء الكولوبوس الأحمر يمكن مشاهدة الخنازير البرية، الظباء الصغيرة، القطط البرية، النمس، والكثير من الطيور والفراشات.


أما ثاني أكبر جزيرة هي جزيرة "بمبا - Pemba" والواقعة شمالي الجزيرة الرئيسية "أنغوجا"، وتسمى "الجزيرة الخضراء"، وأكبر مدنها مدينة Chake-Chake. يبلغ طولها قرابة 78 كلم وعرضها 23 كلم، أرضها رملية وتشتهر أكثر من "أنغوجا" بزراعة القرنفل والنارجيل، وتعتبر كذلك أكثر أمطارا منها، ويسكنها بكثرة خفاش الفاكهة.


الستون تاون أو المدينة الصخرية تعتبر المدينة العاصمة في زنجبار، وتقع بالطبع في الجزيرة الرئيسية "أنغوجا" على الساحل الغربي المطل على دار السلام العاصمة التنزانية. اكتسبت المدينة اسمها من العديد من المباني الصخرية التي تقع في الجزء القديم منها والتي دارت حولها العديد من القصص والحكايات، وقد بنيت في الواقع من المرجان والطين وليس من الصخور. يوجد حالياً ما يقارب ألف وسبع مائة مبنى من هذه المباني في الستون تاون، وقد صُنفت ألف ومائة مبنى منها على أنها ذات دلالات معمارية. وتحتوي على الأسواق والمجمعات التجارية الكبيرة، الكاتدرائيات، المساجد العريقة، والكثير من أبواب المنازل فيها قديمة جدا ومتقنة الصنع، وتشير الى الحضارات المختلفة التي توالت عليها. تم تصنيف المدينة الصخرية من قبل الأمم المتحدة على أنها "إرث عالمي".




زنجبار والاسلام :


تأتي العلاقة بين شرق أفريقيا وعرب جزيرة العرب – خاصة عرب الجنوب- وهم أقدم الشعوب العربية اتصالا بالسواحل الإفريقية الشرقية، بحكم الجوار الجغرافي، وساعدهم على قيام هذه الصلات نظام الرياح الموسمية، والتي كانت تمكن السفن الشراعية الصغيرة من القيام برحلتين على الأقل في العام؛ ففي الخريف تدفعها الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من خليج عُمَان وسواحل الجزيرة العربية نحو الساحل الإفريقي، وفي فصل الربيع تدفعها في اتجاه الشمال الشرقي، حيث تمكِنها من العودة إلى قواعدها، وفي خلال دورة الرياح يتم التعامل التجاري، كانت تلك إذا هي بداية العلاقة بين سكان شبه الجزيرة العربية وبين شرق القارة الإفريقية، وقد مهد هذا الأمر لوصول الإسلام ثم إنتشاره بعد ذلك في المنطقة. كما تؤكد الآثار الجغرافية والمصادر التاريخية أن الإسلام وصل إلى ساحل كينيا منذ القرن الأول الهجري وبالتحديد في عام 65هـ، عن طريق بعض المهاجرين العرب الذين هاجروا من جنوب الجزيرة العربية لأسباب اقتصادية أو سياسية، كما تدل التواريخ المدونة قبل ألف عام على بعض المساجد الموجودة حتى الآن في (جيدي)، وجزيرتي (بَاتَيْ ولامُو الكينيتين المجاورتين للصومال) على وصول التجار العرب إلى تلك المناطق الساحلية من كينيا، حيث كانت سفن عرب جنوب شبه الجزيرة العربية تجول في المحيط الهندي وسواحله، والبحر الأحمر، تحمل البضائع من المراكز التجارية التي أنشؤوها على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا إلى البلاد العربية.


بدأت علاقة الإسلام مع شرق أفريقيا عند هجرة المسلمين إلى الحبشة (أثيوبيا اليوم)، وعلاقة المودة التي ربطتهم في تلك الفترة مع النجاشي حاكم الحبشة آنذاك، وقصته مع المهاجرين معروفة. ألف عام أو أكثر عاشتها زنجبار دولة مسلمة بعد أن دخلها العرب المسلمون ومعهم دينهم الإسلامي الحنيف بأنواره وحضارته ولغته العربية، فصنعوا منها لؤلؤة لامعة في جبين إفريقيا، وصارت مركزاً تجارياً دولياً مهماً، وكانت تبسط نفوذها القوي على أرجاء شرق إفريقيا بأسطولها الكبير الذي وصل في رحلاته إلى الهند وبلاد الشمس المشرقة في الشرق، ومرسيليا والبندقية في الغرب، حتى العام 1964م.


دخلت زنجبار في الإسلام عن طريق الهجرات الإسلامية إلى شرق القارة الأفريقية في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الدولة الأموية، وذلك عندما قام الحجاج بن يوسف الثقفيفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان بمحاولة ضم عُمان إلى الدولة الأموية وكان يحكمها آنذاك الأخوين سليمان وسعيد ابنا عبد الجلندي، وقد امتنعا عن الحجاج فأرسل إليهما جيشا كبيرا فآثرا السلامة وخرجا بمن تبعهما من قومهما إلى بر الزنوج شرق أفريقيا.وقد استدل المؤرخون على ضوء هذه الحقيقة التاريخية على أن الوجود العربي في زنجبار سبق ظهور الإسلام، لأن رحيل حاكما عُمان إليها بعددهم وعتادهم لا بد أن يستند على وجود سابق يأمنان فيه على حياتهما وأموالهما وذويهما وقبل ذلك على دينهما. يستحيل منطقاً أن يخرج سلطانا عمان من بلدهما إلى بلد لا يعرفان به شيئا أو أحدا، ولكن المنطقي أنهما انتقلا إلى أرض فيها وجود عماني كثيف يأمنان بها على حياتهما ودينهما. وإذا كانت هذه الواقعة في القرن السابع الميلادي فمعنى ذلك أن هناك تاريخاً يمتد إلى زمن لا يقل عن ثلاثمائة عام، وقد يبلغ خمسمائة عام إذا استندنا إلى الآثار الموجودة. فيُعتقد بأن التجار العرب قد أتوا زنجبار ابتداء من القرن الأول الميلادي من الجزيرة العربية مبحرين بمساعدة الرياح الموسمية.


في القرن العاشر ميلادي بدأ التخطيط العمراني المصاحب بإدخال المواد الحجرية في صناعة البناء بساحل أفريقيا الشرقي. وفي أواخر القرن الـ11 وأوائل القرن الـ12 بدأ التجار بالاستقرار كمجموعات صغيرة في زنجبار وتزاوجوا مع سكانها الأفارقة. ثم حكموها حكما وراثيا سمي بـ "مويني مكو" أو السلطان. كانت كلا من جزيرة انغوجا وجزيرة بمبا وجزيرة مافيا، ومومباسا (أهم المدن الكينية)، وكيلوا (جزيرة تنزانية)، وجزر القمر رقعة جغرافية وسياسية واحدة. فبداية الحكم الإسلامي في زنجبار خصوصا والشرق الإفريقي عموما بدأت مع بداية الهجرة الجماعية إليها، حيث اشترى السلطان حسن بن علي الشيرازي جزيرة كيلوا من حاكمها الوثني وامتلكها مع أولاده، وكان أول من مَلَك شرق أفريقيا منهم السلطان علي بن الحسين بن علي، وذلك في أواسط القرن الثالث الهجري وولى ولده محمد بن علي على مومباسا، وبعد اضطراب الأمور وحدوث الفتن خرج بعض ذرية السلطان علي بن الحسين من كيلوا إلى زنجبار لطلب النصرة من سلطانها. ويبدو أن هذه الجزر الواقعة في شرق أفريقيا كانت عبارة عن سلطنات إسلامية على رأس كل سلطنة سلطان. ولكن دبت الخلافات وشبت الحروب بين الاخوة وأبناء الملة الواحدة. ورغم ذلك شهدت هذه الدول وهذه السلطنات تطورا حضاريا في مجالات عدة على ذات النسق الذي كانت تعيشه المدن العربية ومدن الخليج العربي، فكان الارتباط بحضارات الدول التي جاء منها المستوطنون الأوائل قويا شديدا، فعمل الشعب الجديد على تقليد حياة مدن جنوب الجزيرة العربية ومدن الخليج العربي.


إن العرب العمانيين قد تملكوا الجزر والسواحل في شرق أفريقيا كما ذكرنا، فكانت زنجبار تخضع لسلطنة عمان سواء في عهد السلاطين اليعاربة أو سلاطين آل بوسعيد. وكانت السلطة العمانية تمتد إلى مومباسا وماليندي (مدينة كينية ساحلية) ومقديشو (عاصمة الصومال) وأسمرة (عاصمة اريتريا) وبعض المدن في وسط أفريقيا، وقد ظلت سيطرت العمانيين على زنجبار وساحل شرق أفريقيا حوالي ألف عام، ولم تنقطع السيطرة العمانية عن تلك المناطق إلا لفترات قصيرة بسبب رحلات الاستكشاف البرتغالية التي أعقبها الاستعمار البرتغالي نفسه فانتزعوها منهم عام 1503 م، وبقيت في ايديهم إلى ان طَرد الامام سلطان بن سيف البرتغاليين من عُمان ومن ساحل شرق أفريقيا.


أدى تواجد العرب والمسلمين من عمان وبلاد فارس إلى ازدهار الجزيرة وجعلها ميناء للتجارة بأنواع مختلفة من البضائع. كما تمتعت بعلاقات وثيقة مع الصين والهند وأوروبا. وجذبت روائع زنجبار العديد من الرحالة المعروفين، والذين كان من بينهم الرحالة المغربي ابن بطوطة، والذي قال عن شرق أفريقيا في القرن الثامن الهجري بأن سكان هذه المناطق من المسلمين، شافعيو المذهب، أهل دين وإصلاح وعفاف.


فبعد الهجرة التي قام بها حاكما عُمان الأخوين ابنا عبد الجلندي بدأ الوجود العُماني في الجزيرة يتوطد أكثر وأكثر، حتى أصبح ولاة زنجبار وجزرها تابعين لحكم أئمة عُمان إلى أن جاء عهد السلطان "سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدي"، الذي فتح لزنجبار صفحة ناصعة في التاريخ بما أولاها من اهتمام غير مسبوق. فعمل على تعزيز الصلات الحضارية وتوحيدها مع ساحل شرق أفريقيا، فأصبحت الدولة العُمانية في عهد السيد سعيد بن سلطان (1806-1856م) دولة ملاحيةكبيرة يمتد نفوذها من سواحل عُمان إلى جزيرة بمبا وجزيرة أنغوجا والساحل الشرقي لأفريقيا. فأدخل زراعة القرنفل لتصبح زنجبار المصدرة الأولى عالميا للقرنفل، واهتم بتجارة الذهب والعاج، وانتشر الرخاء بعد اكتشاف مناجم الحديد في مومباسا، وتطور صناعة الأقمشة، وأصبحت زنجبار أكبر سوق لتجارة العاج. واهتم ببناء أسطول حربي، فكان عنده 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعاً مما جعله أقوى أسطول على الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان. ومن أهم ما قدمه السلطان سعيد هو مكافحة تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822م حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الأساسي لهذه التجارة كما يعُتقد، مما يدحض مزاعم الغرب حول دور المسلمين في الترويج لهذه التجارة.


المملكة العُمانية في أوج قوتها عام 1856م قبل انفصالها وانقسامها






سقوط زنجبار العربية :


بدأ التأثير الأوروبي يأخذ له طريقا في زنجبار بعد العام 1498م، فاحتلتها الامبراطورية البرتغالية عام 1503م ونزعت السلطة من الحكام العرب. وبدأت الحملات العُمانية لاستعادة زنجبار والمنطقة منذ العام 1650م، إلى أن استعاد سلاطين عُمان الحكم من البرتغاليين عام 1698م. وكان النظام المستقر في زنجبار وساحل أفريقيا الشرقي تابعا لسلطان عُمان الذي كان يحكم من عُمان ويفوّض ولاة على زنجبار وبقية ممالك الساحل مقابل ضريبة سنوية. وحوالي العام 1832م في عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي الذي بدأ حكمه على زنجبار عام 1806م انتقلت عاصمة عُمان من مسقط لتصبح العاصمة العُمانية هي المدينة الصخرية الستون تاون في زنجبار، بعد أن زارها واستهواه جمالها وطيب مناخها مقارنة بشمس عمان الحارقة. وسرعان ما تعاظمت وتكثفت هجرات العُمانيين إلى الجزيرة ملتحقين بسلطانهم.


على الرغم مما حققه السلطان سعيد بن سلطان في تقدم وازدهار زنجبار وإعلاء شأنها فيما حولها من بلدان إلا أنه زرع بذور ضياع هذه الجزيرة الغنية الجميلة من يد العرب والحكم الإسلامي دون أن يدرى. وذلك أن السلطان - وكان قد اطمأن إلى حكمه في شرق أفريقيا - وافق على التعاون مع عدد من الدول الغربية، ومنها أمريكا وبريطانيا، خاصة في المجال التجاري، حيث سارعت هذه الدول إلى التقرب إليه بالهدايا والمشاريع والسلاح، فوقعت اتفاقيات مع أمريكيا عام 1823م، وكذلك مع بريطانيا عام 1839م. وكان لبريطانيا النصيب الأكبر في السيطرة على اقتصاد الجزيرة أوصلهم إلى السيطرة على أمورها سياسياً بل ورفع علمهم عليها عام 1843م في ظل حكمه. وهذا فتح باب التنصير الأوروبي الاستعماري دون رقابة، فتغلغل وشوه تاريخ العرب. وأدى توثيق العلاقة بين السلطان وبريطانيا إلى سخط المسلمين الأفارقة عليه وشعورهم بأن العرب هم من جلبوا الاحتلال إلى بلادهم، وهذا ما استغلته بريطانيا في إثارة الفتنة العرقية بين مسلمي زنجبار.


وبعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1856م على متن سفينته في طريق عودته من عمان إلى زنجبار، تصارع ابنيه الثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على السلطة، وقد لعبت كل من بريطانيا وفرنسا دورا متفاوتا في استغلال هذا الخلاف بين هذين الأخوين، فقد تحركت قواتهما العسكرية والمسؤولون السياسيون على الفور لتحقيق مكاسب لمصالح بلدانهم، وقد بذلوا في ذلك جهدا كبيرا وتنقلوا بين مَسْقَطْ وزنجبار بغرض الحماية والوصاية، وكانوا في حقيقة الأمر يشجعون الخلافات بين الأخوين في وقت كانوا يَظهرون فيه على أنهم يبذلون سعيهم وراء التوسط لحل المشاكل، وساعدوا في تقسيم المُلك بزعم فض الخلاف بين الأخوة.


وينقسم بذلك الحكم الواحد لزنجبار وعُمان، فتصبحا سلطنتين منفصلتين مستقلتين عن بعضهما البعض، بعد أن كانتا سلطنة واحدة، وتصبح العلاقة بينهما مالية فقط، فيكون بذلك السلطان الثويني بن سعيد حاكما على عُمان، والسلطان ماجد بن سعيد حاكما على زنجبار منذ العام 1856م حتى وفاته عام 1870م. وكان السلطان ماجد قد أدخل أول مركب بخاري إلى زنجبار، وبنى مدينة دار السلام العاصمة التنزانية وعَمرّها وكان ينوي تحويلها إلى عاصمة لحكمه ولكنه توفي قبل الانتهاء منها، فعمرها الألمان عندما اتخذوها عاصمة لمستعمراتهم في افريقيا وبنوا فيها محطة لسكة الحديد. ومن بعده جاء السلطان برغش بن سعيد والذي حاول عزل أخيه السلطان ماجد عن الحكم عام 1865م بمساعدة الفرنسيين، وتنصيب نفسه سلطانا على زنجبار، ولكن السلطان ماجد قام بوأد هذا المخطط قبل حصوله بمساعدة البريطانيين الذين قاموا بحمايته بالقوة، وقام السلطان ماجد بعدها بنفي برغش إلى الهند، ولكن برغش استلم السلطة بعد وفاة السلطان ماجد عام 1870م وحتى العام 1888م، فقام بتطوير وانشاء البنى التحتية في زنجبار، وساعد على انهاء تجارة الرق وأغلق سوق العبيد. ومن ثم تلاه السلطان خليفة بن سعيد الذي حكم منذ العام 1888م وحتى العام 1890م، ومن ثم السلطان علي بن سعيد منذ العام 1890م وحتى العام 1893م. ومن بعده السلطان حمد بن ثويني منذ العام 1893م وحتى العام 1896م. ومن ثم السلطان خالد بن برغش والذي لم يدم حكمه أكثر من عام واحد 1896م. وتلاه السلطان حمود بن محمد منذ العام 1896م وحتى 1902م. وخلفه السلطان علي بن حمود 1902م وحتى 1911م. ومن بعده السلطان خليفة بن حارب صهر السلطان علي بن حمود منذ العام 1911م وحتى 1960م. ومن ثم السلطان عبد الله بن خليفة منذ 1960م وحتى 1963م. وكانت الخاتمة لجمشيد بن عبد الله منذ العام 1963م وحتى 1964م. وليبدأ بعدها الطابع الأفريقي شيئا فشيئا يغلب على سلطنة زنجبار بعد انفصالها وانقطاع الصلة بالرابط العربي العُماني، وقد ساعدت سياسة السلطان ماجد في حينه بعد الإنفصال عن عُمان بتعزيز هذا الانفصال بمنعه السفن العُمانية والخليجية من الإبحار في مياه زنجبار، ومنع تأجير المساكن للتجار العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية وغيرها الكثير.


توارث الحُكم بعد السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي

(بالأحمر حُكم سلاطين زنجبار، وبالأخضر حُكم سلاطين عُمان بالترتيب)


هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1144x595.



استمر الموقف بنزاعات وشقاقات بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان عام 1865م، وانتهز البريطانيون الفرصة ليبسطوا أيديهم أكثر على الجزيرة، حتّى جاء مؤتمر بروكسل، وفيه قُسّمت افريقيا بين القوى المتصارعة، وكان من ضمن ما قُسّم زنجبار. وفي تشرين الثاني 1886م في عهد السلطان برغش قُسّمت الجزيرة بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا.وتعاظم الصراع بعد ذلك، وتوالى بشكل سريع، وتعاقب على حكم زنجبار ولاة لم يَدُم حكم بعضهم عامين، وعرفت الجزيرة الانقلابات والحروب، وفرض البريطانيون سلطتهم على الجزيرة، حتّى أنهم عزلوا حاكماً من حكامها بالقوة المسلحة لينصبوا آخر كما سنذكر لاحقا.


ففي العام 1886م بدأت محاولات الامبراطوريتين البريطانية والألمانية السيطرة على زنجبار تحت ما يسمى بـ"التحرير من العبودية"، وعملت على إثارة النعرة العنصرية بين المسلمين، خاصة بعد أن أشاع الاستعمار بين الأفارقة أن العرب كانوا من تجار الرقيق، وألصق بالعرب الميراث التاريخي البشع الذي ابتدعه الغرب من تجارة العبيد إلى الدول الأوروبية وأمريكيا، في تجاهل للاتفاقية التي وقعها السلطان سعيد بن سلطان مع بريطانيا لإلغاء هذه التجارة التي كان يقوم عليها الغزو الغربي، ومطامع دول الجوار. كان استقرار السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار متوافقاً مع بدء إحساس الغرب بأهمية موقع زنجبار الاستراتيجي في ظل قواعده البحرية التقليدية، من حيث كونها موقع مواجهة مع ساحل افريقيا الشرقي القريب من الهند ومن ساحل الخليج العربي. يذكر لنا التاريخ المكتوب أن هناك صراعا بريطانيا ألمانيا دار حول زنجبار سابقا وانتهى بتوقيع اتفاقية تحديد مناطق نفوذ، وأن هناك صراعا إيطاليا فرنسيا بريطانيا أمريكيا، إلا أن أمريكا كانت أسبق الجميع حين وقعت معاهدة صداقة مع زنجبار عام 1823م، وحظيت أمريكا بموجبها على امتياز الدولة الأحق بالرعاية.


تتمثل أهمية وإستراتيجية شرق إفريقيا كونها منطقة مهمة بالنسبة للقارات الثلاثة القديمة (أوروبا، آسيا، إفريقيا) حيث أنها حلقة الاتصال بين هذه القارات عن طريق التجارة الدولية، كما تأتي أهميتها الإستراتيجية من كون دولها تطل على ” المحيط الهندي” من ناحية وتتحكم في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، حيث مضيق باب المندب من ناحية ثانية، ومن ثم فإن دولها تتحكم في طريق التجارة العالمي، خاصة تجارة النفط القادمة من دول الخليج، والمتجهة إلى أوروبا، والولايات المتحدة. كما أنها تُعد ممرا مهما لأي تحركات عسكرية، قادمة من أوروبا، أو الولايات المتحدة، في اتجاه منطقة الخليج العربي. وقد وضحت هذه الأهمية أيضا في التاريخ الحديث فأضحت المنطقة مطمعا للدول الاستعمارية ومنطقة الصراع بين القوى العظمى، فتسابقت على فرض نفوذها في المنطقة للاستئثار بالمزايا الجغرافية والإستراتيجية لتزداد قوة على قوتها حاضرا ومستقبلا، وقد أدى صراع هذه الدول الاستعمارية للاستفادة من منطقة شرق إفريقيا إلى وضع خطط لتمزيقها وتوزيعها على المتصارعين بما يخدم مصالحهم الإستراتيجية دون النظر إلى مصالح شعوب هذه المنطقة، ولا تقتصر أهميتها على اعتبارات الموقع فحسب، وإنما تتعدي أيضاً للموارد الطبيعية فيها، خاصة البترول الذي بدأ يظهر في الآونة الأخيرة في أكثر من دولة مثل: كينيا.


واستمرت هذه المحاولات الخبيثة في السيطرة إلى أن أعلنت الامبراطورية الألمانية عام 1890م صديقتها الامبراطورية البريطانية وصية على زنجبار، تحت حكم السلطان علي بن سعيد،. وعندما تصدر الحكم السلطان خالد بن برغش عام 1896م، لم توافق عليه بريطانيا، لرغبتها بحمود بن محمد خلفا له لسهولة التعامل معه وقربه منهم. فأعلنت الحرب عليه وقصفت بسفنها المدينة الحجرية التي تعتبر مقر السلاطين، إلى أن أعلن السلطان خالد الاستسلام وهذا بعد أقل من 40 دقيقة من بدء القصف، لتعتبر هذه الحرب أقصر حرب في التاريخ، وتم نفيه خارج البلد واستبداله بحمود بن محمد سلطانا على زنجبار. وبدأت زنجبار تخسر أملاكها أمام القوى الاستعمارية العظمى، وإن كانت باعت او تنازلت عن بعضها مثل مقديشو لإيطاليا ومومباسا لبريطانيا.


كما دعمت الامبراطورتين الحركات التنصيرية الاستعمارية في شرق أفريقيا، كمحاولة لإسقاط الحُكم العربي فيها، حتى بدأت مخالب التنصير تتوغل في أوصال العقل المسلم، والفقر يسري في أجساد السكان العرب، وكان من نتيجة ذلك أن تمت السيطرة على ثروات البلاد، وترافق مع ذلك كله محاولات لنشر اللغة الإنجليزية في الخفاء وتدريسها لأبناء العرب والمسلمين وتشجيع الطلاب على التحدث بها، ما جعل جيل العرب يصفون هذه الفترة وتداعياتها إلى اليوم بأنها حقبة استعمارية سوداء استهدفت محو هويتهم، ومسخ ثقافتهم الدينية والتاريخية. وكان من تداعيات ذلك مسخ الهوية، ومحو التاريخ العربي والإسلامي في زنجبار، حيث تم إطلاق اسم "زنزبار" على البلاد، بعدما كانت معروفة لأهلها وغيرهم باسم زنجبار. ولم يتحرك العالم العربي والإسلامي بمنظماته ومؤسساته المختلفة لنصرة سكان هذه البلاد من المسلمين والعرب، التي امتد الحكم العربي والإسلامي فيها من الصومال إلى موزنبيق.


وفي 19 ديسمبر من العام 1963م أعلنت بريطانيا الغاء وصايتها على زنجبار، لتستقل زنجبار مجددا من أي تدخل خارجي، ولكن بريطانيا قامت بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهريا، فكانت المؤامرة التي دبرتها للإطاحة التامة بالحكم الإسلامي العربي، وقبل تسع سنوات من إعلان الاستقلال الرسمي الوهمي الخادع هذا بدأت بريطانيا في تنفيذ سياستها (فرق تسد)، فعمدت إلى بذر الصراع العرقي بين المسلمين هناك. حيث سعت إلى تكوين حزبين سياسيين يفرقان بين المسلمين من أصل عربي والمسلمين من أصل أفريقي وشيرازي تمهيداً لحرب أهلية تطيح بالعرب المسلمين وحكمهم. وهذان الحزبان تشكلا كالآتي: الأول حزب زنجبار الوطني وتشكل سنة 1955م على أساس عضوية مفتوحة لكل الأهالي. والثاني الحزب الأفرو-شيرازي والذي تأسس عام 1957م ويضم الإفريقيين والشيرازيين في جبهة واحدة بزعامة عبيد كرومي. وظهر بعد ذلك في الحلبة حزب ثالث حزب الشعب بزعامة محمد شامت. وجرت انتخابات فاز فيها الحزب الوطني. فحدث الانقلاب على السلطان جمشيد بن عبدالله عام 1964م بعد شهر ونصف تقريبا من اعلان الغاء الوصاية البريطانية، ليُقصى من الحكم ويفر هو والعائلة الحاكمة إلى الخارج، ويُقتل الآلاف من العرب والهنود، وطُرد الآلاف الآخرين وصودرت أملاكهم، وهرب الكثيرين إلى كينيا وتنجانيقا ومنهم من عاد إلى بلدانهم الأصلية في الجزيرة العربية، وما زال جمشيد بن عبد الله مع بعض أفراد عائلته في المنفى في بريطانيا إلى يومنا هذا.


كانت زنجبار تحت الحكم العربي قد وقفت في وجه التغلغل الصهيوني في أفريقيا، وخالفت بذلك نهج جيرانها من دول أفريقيا الشرقية، وعلى رأسهم القسيس نيريري حاكم تنجانيقا. واتضح موقف زنجبار الصريح المؤيد لقضية فلسطين يوم رفضت حكومتها استقبال جولدا مئير وزيرة الخارجية الصهيونية – التي أصبحت رئيسة وزرائها فيما بعد منذ العام 1969م وإلى 1974م – عندما كانت تزور دول أفريقيا الشرقية، لإقامة علاقات دبلوماسية مع البلاد التي تقع على الطريق البحري إلى فلسطين لتأمين الملاحة الصهيونية. وعند ذلك شرع اليهود في تدبير مؤامرة للقضاء على زنجبار، فاهتدوا إلى أحد عملائهم – وهو عبيد كرومي – وكلّفوه بالتعاون مع نيريري للقضاء على هذه الدولة الفتية. وفي عام 1964م وبالتحديد في شهر يناير كشف الحزب الأفرو-شيرازي عن حقيقته البشعة، والذي لم يكن يمثل كل المسلمين الإفريقيين والشيرازيين كشعب بل يمثل أقلية فاسدة منهم، ذلك أن قام بانقلاب مسلح في غفلة من نظام الحكم ومن الشعب عبر مكيدة. فقام بالاستيلاء على سفينة أسلحة جزائرية لتوفير الأسلحة لأنصاره، وقام رئيس شرطة زنجبار البريطاني بتسريح الضباط المسلمين العرب وإخفاء مفاتيح السلاح حتى ينقطع عن أيديهم.


ونظم الحزب الأفرو-شيرازي مظاهرات بقيادة الطاغية كرومي، وتم توجيهها إلى قصر السلطان جمشيد بن عبد الله خليفة للضغط عليه حتى اعلن استسلامه. ودبّر كرومي بمساعدة نيريري عملية ذبح للمسلمين هناك، حيث استأجر مرتزقة من الكونغو للقيام بعملية القتل. وتم قتل أكثر من عشرين ألف مسلم في يوم واحد. واستولى كرومي على السلطة، وأخذ يقلد مصطفى كمال أتاتورك في إزالة الصبغة الإسلامية عن زنجبار، ثم قام بضم زنجبار إلى تنجانيقا في شهر أبريل من العام 1968م، بعد 4 أعوام فقط من الإنقلاب، وقامت دولة جديدة اسمها (الجمهورية المتحدة تنزانيا) برئاسة القسّيس نيريري، وترك لخادمه كرومي مطلق الحرية في زنجبار لإذلال المسلمين هناك، وتحويلهم إلى الماركسية بعد أن استحال تحويلهم إلى النصرانية عن طريق المبشرين، فأقام حكما شبه ذاتي فيها. وقسم زنجبار (أنغوجا) إلى ثلاثة أقاليم: المركزية الشمالية، الجنوبية، الشرقية، وكل أقليم قُسم إلى محافظتين. وهكذا أصبح "عبيد كرومي" أول رئيس لزنجبار وأول نائب رئيس لجمهورية تنزانيا المتحدة بجانب الرئيس جوليوس نيريري التنجانيقي.


ادعى كرومي أنه ولد في قرية مويرا سنة 1905م، وتلقى القليل من التعليم الرسمي، ثم عمل كبحار قبل دخوله معترك السياسة، ثم غادر زنجبار في سنوات حياته الأولى متنقلا بين عدة أماكن في العالم حتى وصل إلى لندن، حيث اكتسب فهما في الجغرافيا السياسية والشُئون الدولية خلال لقاءاته مع المفكرين الأفارقة مثل "كاموزو باندا" من المالاوي. وقد طور قدرته للسيطرة خلال توسع الحزب الافرو-شيرازي وتقوية علاقاته مع حزب تانو التنجانيقي. وبعد فوز حزب زنجبار الوطني وشريكه الأصغر حزب الشعب الانتخابات بتاريخ 10 ديسمبر 1963م منحت بريطانيا الاستقلال التام لزنجبار، وجعلت نظام الحكم فيها ملكي دستوري بهيمنة الحزب الوطني. ومع أن حزب كرومي الافرو-شيرازي نال أغلبية ضئيلة من إجمالي الأصوات، وأظهر استعداده للعمل ضمن الإطار الانتخابي للحكومة الجديدة، لكنه في الواقع كان قد ابلغ الضابط البريطاني بنيته القيام بانقلاب في شهر يناير بعد الانتخابات بشهر.


وفي صباح يوم السبت 11 يناير عام 1964م، كانت زنجبار جزيرة عربية مستقلة، يحكمها السلطان جمشيد بن عبد الله بوسعيد، أحد أحفاد السلطان سعيد بن سلطان. وفي مساء السبت عاد الناس إلى بيوتهم، والهدوء يلف الجزيرة، ومرّت الساعات الأولى من الليل رطبة شتائية، وبعد منتصف الليل شق هدوء الجزيرة صوت رصاص، ولم يستمر كثيرا، وقد ظن الذين لم يكونوا قد استسلموا للنوم أن جنديا طائشا أطلق بعض طلقات من بندقيته، وكلما مضى من الليل وقت ازداد الجو رطوبة وبرودة وثقلا، وما هي إلا ساعة بعد انتصاف الليل حتى اجتاحت الأحياء والدور فرق من الجنود، فنهبوا البيوت، وشرعوا في قتل السكان واستباحوا النساء، وسقط ما يزيد على عشرين ألف قتيل، وفي رواية أخرى قد بلغ عدد القتلى خمسين ألفا. فقد كانت طلقات الرصاص تعلن عن عملية اجتياح لمراكز الشرطة والاستيلاء عليها من قبل الجنود ذوي الأصول الإفريقية، وعملية حصار لمقر الحكم. انقلاب دموي كامل تم معظمه بالسلاح الأبيض من أكثر الانقلابات وحشية في القرن العشرين، ضاعت على إثره أندلس إفريقيا من أيدي العرب. بعده تولى الحكم قائد الانقلاب "عبيد كرومي" إلى أن اغتيل بعد ثمانية سنوات من حكمه في أبريل من عام 1972م بمدينة زنجبار، قتله أربعة رجال مسلحين عندما كان يلعب لعبة الباو في مقر الحزب الافرو-شيرازي.

@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:01 PM   #3 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@


زنجبار اليوم :

اليوم غالبية السكان في زنجبار بنسبة تقدر بالـ98% يدينون بالإسلام، والبقية مسيحيون وهندوس. جزء كبير منهم يقدر بـ80% أصولهم أفريقية، وجزء آخر يقدر بـ14% أصولهم عربية، وأخرون ينحدرون من أصول فارسية وهندية وباكستانية وغيرها. في العهد العُماني كانت اللغة الرسمية هي اللغة العربية ولكن وبعد انقضاء الحكم العُماني واتحاد زنجبار مع تنجانيقا أصبحت اللغة الرسمية هي اللغة السواحلية بجوار الانجليزية، فغالبية السكان يتحدثون الانجليزية بطلاقة.

شكلت زنجبار قديما ممرا تجاريا بحريا ترسوا فيه السفن التجارية في رحلاتها بين الشرق والغرب، وخاصة بين الشرق الأوسط، الهند وأفريقيا، فاعتبرت زنجبار "بوابة أفريقيا". فأقام فيها التجار والرُحّل مقرا يأويهم في رحلاتهم، ولذلك توالت عليها الثقافات والحضارات المختلفة، الفارسية والعربية والاندونيسية والماليزية والهندية والصينية وغيرها، ما أثر كذلك على لغتهم السواحلية التي استسقت من اللغات المختلفة كلمات لها، وخاصة اللغة العربية التي شكلت لغة غالبية التجار والحكام الذين سيطروا عليها.

يعتمد السكان في معيشتهم على الزراعة، وخاصة زراعة التوابل وفي مقدمتها القرنفل. وقد أدخل زراعة القرنفل إلى زنجبار السلطان العُماني "سعيد بن سلطان"، وبها اشتهرت زنجبار عالميا وكانت في وقت من الأوقات أكبر منتج للقرنفل في العالم، ولكنها تراجعت بشكل كبير وخصوصا بعد العام 1970م لأسباب كثيرة منها التطور العالمي وسرعة التسويق الكبيرة في الدول المتقدمة، وكذلك المنافسة الدولية، وأيضا الاتحاد مع تنجانيقا وسيطرة الحكومة التنزانية على الأسعار والصادرات. ويعتمد كذلك السكان على الصيد وتصدير الأعشاب البحرية. بالإضافة الى قطاع السياحة الذي يشكل حاليا القسم الأكبر من دخل الكثيرين منهم، ويمثل ركنا أساسيا من أركان الاقتصاد المحلي. ولا تملك زنجبار مصادر ذاتية للطاقة، وتعتمد في تدبير احتياجاتها من البترول والطعام على تنجانيقا، وهو الأمر الذي يُعدّ أكبر المعوقات في طريقها إلى الاستقلال مجددا.

متوسط الدخل السنوي للفرد 290$ تقريبا، ويعيش حوالي نصف السكان تحت خط الفقر، ومتوسط العمر في زنجبار 57 عاما مقارنة بحوالي 67 عام في الدول المتقدمة، بالرغم من أن نسبة الرعاية الصحية الأولية والتعليم في زنجبار أفضل نسبيا من جارتها تنجانيقا. تحتوي زنجبار على أكثر من 210 مدرسة حكومية، وأكثر من 120 مدرسة خصوصية كثير منها مدارس دينية لتعليم الدين والحضارة الاسلامية. وتحتوي كذلك على جامعتين وكلية واحدة.

غالبية الشوارع في زنجبار مرصوفة أو شبه مرصوفة، ومنها الشوارع الترابية، لكن بغالبيتها لا رصيف لها، ولا اشارات مرورية فيها الا القليل باستثناء الستون تاون. تكثر فيها الدراجات الهوائية والدراجات النارية، أما السيارات الخاصة فقليلة نسبيا وتتمركز في منطقة الستون تاون، سيارات الأجرة أيضا قليلة وهي كذلك تتمركز في منطقة الستون تاون أو بجوار الفنادق الفخمة. طرق التنقل في زنجبار إما بواسطة سيارات الأجرة التاكسي، أو الباصات الصغيرة، أو ما يسمى بالـ Dala Dala وهي سيارات صغيرة مفتوحة من الخلف. وتحتوي زنجبار على خمسة موانئ والرئيسي منها هو ميناء Malindi. والوصول إلى زنجبار يكون إما بواسطة الجو والهبوط في مطار زنجبار الدولي على اسم "عبيد كرومي" والذي يبعد عن الستون تاون بضعة كيلومترات فقط، وإما بواسطة البحر باستخدام العَبّارات من ميناء دار السلام العاصمة التنزانية.

الحدث الأكثر شهرة في زنجبار هو المهرجان السينمائي الدولي والمعروف بـ"مهرجان دول الدَهْو (القارب الشراعي)"، والذي يكون في شهر يوليو من كل عام، وفيه تُعرض أهم الأعمال السينمائية المحلية وكذلك اغاني الطرب الزنجبارية عربية الأصل واللحن. أما الأعياد فهي ذاتها الأعياد والتواريخ الاسلامية المعروفة، كشهر رمضان المبارك، عيد الفطر وعيد الأضحى، والمولد النبوي الشريف.

أسهمت زنجبار بتاريخها العريق في إثراء الكتابات عن افريقيا عامة، وعن أحوال زنجبار وتاريخها خاصة. وأطرف ما كتب عن هذه الفترة مذكرات الأميرة سالمة (سلمى) بنت السلطان سعيد بن سلطان التي عاونت أخاها برغش عندما تمرد على أخيها الآخر السلطان ماجد وتدخل فيها الإنجليز لصالح ماجد، وحكموا على برغش بالنفي إلى الهند، ففي أثناء نفي برغش تصالحت الأميرة سالمة مع أخيها ماجد، ولما عفا السلطان ماجد عن برغش وعاد إلى زنجبار لم يغفر لسالمة تصالحها مع السلطان ماجد، وظلت حياتها في زنجبار قلقة، فقد كانت صغرى أبناء السلطان سعيد، وبالتالي فهي أصغر أخواتها. ويبدو أن وضعها هذا قد هيأها للدخول في مغامرة، فأحبت رجلا ألمانيا، وهربت معه إلى ألمانيا، وعاشت هناك، ومن البُعد كتبت مذكراتها تصف أيام المجد والقصور، والمربيات وركوب الخيل، والثروة، وعز المملكة الذي كان. وحاولت بعد سنوات طويلة العودة إلى اسرتها، لكنهم كانوا قد تخلوا عنها بشكل تام حال دون استيعابها مجددا، فعادت أدراجها إلى أوروبا.

حافظت زنجبار رغم الفتن التي اجتاحتها والانقلاب الذي أطاح بحكمها العربي، والنشاط التنصيري الأوروبي الاستعماري الواسع، ومطامع دول الجوار بها وبخيراتها وموقعها الجغرافي، ورغبة الدول الغربية في تقويض الاسلام فيها، لأنها كانت بوابة أفريقيا الشرقية ومنها دخل الإسلام إلى أغلب الدول الأفريقية الشرقية والوسطى، حافظت على جذورها الاسلامية وتاريخها العربي المشرق، فما زال الحنين بين أهل سلطنة عمان وأهل زنجبار قائماً، فكثير من عائلات الطرفين جذورها في أرض الآخر. والآثار العمرانية الاقتصادية والإسلامية في زنجبار ما زالت شاهدة على الأخوة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ بين الأرضين العمانية والزنجبارية، رغم جهل الكثير من أبناء الإسلام والعرب بتاريخ ومكانة الجزيرة. ونجد عودة الوعي نحو الشريعة، وبِدء التحركات المتزنة نحو العزة والقوة، حيث تصحيح مسار النفس الداخلي الروحي يكون عبر العودة إلى المبادئ والثوابت الإسلامية، والجمع بين صلاح الدين والدنيا.

وفي عام 1985م انتخب أول رئيس مسلم للبلاد "علي حسن مونيي" وحاول قدر الامكان النهوض بالبلاد، وتعيين مسلمين في بعض المناصب المؤثرة، وانتخب لفترة ثانية جعل فيها التعددية الحزبية أساسا قائما بعد أن سيطر الحزب الواحد على مجريات الأمور منذ الإنقلاب. ومنذ زيارة رئيس حكومة زنجبار "سالمين عامور" إلى مسقط عام 1991م، وتقديم اعتذار للسلطان قابوس عن أحداث عام 1964م، وزنجبار تشهد حركة ترميم واسعة للآثار العُمانية، وإنشاء المطار الدولي في زنجبار بتمويل عُماني، والمدارس والمستشفيات وغيرها. ولازالت المحاولات لتعزيز الهوية الاسلامية والحضارة العربية مستمرة رغم الصعوبات والحملات الشعواء الموجهة ضدهم، من محاولات تنصيرية استعمارية مستغلين افتقار المسلمين للعلم الديني وفهم القرآن والفقر المُتقع، وكذلك زوال اللغة العربية عن ألسن العامة، وزواج المسلمات من غير المسلمين، هذا كله لسلخ المجتمع عن دينه والقضاء على الروح الإسلامية في المجتمع. فرغم أن الأغلبية في زنجبار مسلمة إلا أن الحكم فيها مسيحي استعماري يُحَرك من قبل السلطة العليا في تنزانيا، وهذا ما يقمع المسلمين ويضطهدهم ويبقيهم في فقرهم، فهم محرومون من الوصول إلى مراكز صنع القرار إلا الأقلية القليلة منهم والغير مؤثرة. وخاصة بعد انتهاء فترة حكم "علي حسن مونيي" ورجوع السلطة لأيدي مسيحية استعمارية تعادي الأكثرية المسلمة، حاولت نقل العاصمة التنزانية من دار السلام العربية المسلمة، إلى مدينة دودوما، لطمس الأثر العربي الإسلامي.

هذا ما جعل المجتمع ينقسم إلى ثلاثة طبقات، الطبقة الدنيا والمكونة بغالبيتها من المسلمين الأفارقة، والطبقة الوسطى وبغالبيتها من التجار العرب والهنود والفارسيين المسلمين، والطبقة الحاكمة من المسيحيين غربيي الولاء. وشهدت زنجبار عمليات عسكرية لقمع مظاهرات سياسية قام بها المسلمون احتجاجا على تزوير الانتخابات العامة التي جرت عام 2000م، وانتهت هذه المظاهرات بحصار للجزيرة واقتحام المساجد وضرب السكان، وفي الوقت الذي كان الجيش يحصد أرواح المدنيين كانت الشرطة تكمل المهمة بتكسير عظام ومفاصل الجرحى وتكويم بعضهم فوق بعض في سيارات مكشوفة.

وقد وصل الأمر في عام 2001م إلى تعيين وزير مسيحي لرئاسة الوزارة الخاصة بالشئون الدستورية المخولة بإدارة دار الإفتاء والأوقاف والمحاكم الإسلامية، وفي نفس العام اعتقل الشيخ الإمام محمد الخامس بتهمة الإساءة إلى المسيح عليه السلام، وذلك لأنه نفى أن يكون المسيح إلها، وفي نفس العام أيضا تم ملاحقة المئات من السكان على خلفيات سياسية لمعارضتهم للحكومة، ما دفعهم للهجرة إلى كينيا والصومال. ولكن هذا لم يثن المسلمين في زنجبار عن التعلق بالإسلام والإقبال على تعلم أحكامه واللغة العربية رغم ما يواجهونه من تحديات، وأصبح المسلمون يعتمدون على الجهود الذاتية لا على الدولة في دعم وتدبير شؤونهم وخاصة الدينية والدعوية بسبب علمانية الحكومة.

وقامت ثورة قادها الشباب الزنجباري احتجاجاً على مساعي الحكومة التنزانية لتغيير الملامح الإسلامية في الجزيرة فقتل بعضهم بالرصاص وسجن البعض الآخر، ويطالب الشعب الزنجباري بالاستقلال وإعادة الحكم والوظائف القيادية إلى مسلميه وتطبيق الشريعة الإسلامية. وأمام هذا القمع أبى مسلمو زنجبار إلا أن يكون لهم وجود في الإقليم الذي يبلغ عدد المسلمين فيه أكثر من 98% من سكانه، حيث سعوا إلى أن يكون لهم دور حيوي في الانتخابات التي جرت في أكتوبر 2005م، فيما يشبه صحوة إسلامية في الإقليم.

وقد ترعرعت جهود الصحوة الإسلامية من إرشاد ووعظ ومعونات وكفالات للفقراء والمحتاجين، وبدت مظاهرها في تزايد أعداد المترددين على المساجد وعدد مرتديات الحجاب الإسلامي وسط دعوات من القيادات الإسلامية بأن إقرار القيم الإسلامية هو الحل الأمثل لكل المآسي التي يعيشها الإقليم، وأن الإسلام هو العامل الوحيد الذي يوحد الناس في الجزيرة، ويعرض العلماء فيها الشريعة الإسلامية بديلا للديمقراطية.

وتواجه الصحوة الإسلامية في زنجبار العديد من المصاعب، أهمها: الفقر، وحملات التنصير، وتنازع بعض الفرق الإباضية والشيعية، ففي زنجبار تجد مسلمي السنة والجماعة، والشيعة الاثنا عشرية، والشيعة الزيدية، والإباضية، والشيعة الاسماعيلية. ومعاناة مسلمي زنجبار هي جزء من معاناة مسلمي تنزانيا عموما، لإهمال الحكومة لهم، سواء في التعليم وعدم منح الدراسات الإسلامية أية اهتمام، وإهمال المناطق التي يقطنها المسلمين من بنية تحتية وغيرها. ليعتمد المسلمون فيها في غالب الأحيان كما ذكرنا على جهودهم الذاتية، وعلى التبرعات والمساعدات التي تأتيهم من الجمعيات الإسلامية من الدول العربية والاسلامية رغم تواضعها.

ولا يزال ذوو الأصول الإفريقية والهندية يجدون من مخلفات الحكم العُماني ما يستخدمونه في ضرب هذا التوجه، خصوصا كهوف العبيد، والتي يُرَوج بين السياح بأن السلطان العُماني كان يأسر فيها الزنوج لبيعهم.

بعد التعرف على طبيعة الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية في زنجبار، نشير إلى ملاحظة غاية في الخطورة، وهي أنه في الوقت الذي يتعمد الإعلام الغربي اتباع سياسة التعتيم على ما حدث وما يحدث في زنجبار من انتهاكات واعتداءات ضد المسلمين، نجد أن الإعلام العربي الإسلامي يتجاهل - بتعمد أو بدونه - إلقاء الضوء على هذه المجازر والانتهاكات التي تتكرر بشكل مستمر في زنجبار المسلمة، فعادة ما تستخدم الانتفاضة الفلسطينية للاستدلال على انحياز الخطاب الإعلامي الغربي ضد قضايا العرب والمسلمين، ويفسر في العادة هذا الانحياز على أنه نتيجة الهيمنة الصهيونية على وسائل الإعلام الغربي، غير أن هذا الانحياز لا يقف عند حدود الصراع العربي الصهيوني، فالخطاب الإعلامي الغربي يكاد يتبنى النهج نفسه في كل قضية طرفها عرب أو مسلمون، وما حدث في زنجبار شاهد آخر على هذا الانحياز، فهي جزء من ذلك الشريط العربي الممتد على الساحل الشرقي من القارة الأفريقية، يرتبط معظم سكانها بصلات قربى ونسب مع عرب الساحل الجنوبي من الجزيرة العربية، غير أنها جزء يتعمد التاريخ إغماض عينيه عنها ويشيح الضمير الدولي بوجهه عن مآسيها، إذ لم يكتف المجتمع الدولي بصمته إزاء مجازر عام 1964م، التي صاحبت استيلاء تنجانيقا (تنزانيا حالياً) على الجزيرة، بل ما زال يصر على صمته إزاء المذابح التي يواجهها المسلمون وهي تتجدد بعد ربع قرن من الزمان.

على ذلك فمستقبل تنزانيا ( الدولة الاتحادية ) في خطر، وأصبح استمرارها رهن رغبة شعب زنجبار في المزيد من الاستقلال ومدى قدرة الحكومة المركزية على التحمل، خصوصا أن استمرار الاتحاد على ما هو عليه الآن أمر مستحيل بالنسبة لشعب زنجبار في ضوء تصاعد المد الوطني والمشاعر الإسلامية. والمستقبل أمامنا والله أدرى وأعلم.






قمت باستخلاص هذا المختصر بتنقيح ومعالجة مني بمساعدة هذه المصادر :

زنجبار المسلمة والهوية المفقودة ، بستان إفريقيا الشرقية خلفية تاريخية عن زنجبار ، كيف اغتيلت دولة زنجبار المسلمة ، زنجبار شبكة الامام الرضا ، الانتخابات في تنزانيا سابقة ديمقراطية في شرق أفريقيا ، الزنجباريون لاجئون في الصومال ، استراتيجية منطقة شرق أفريقيا وأهمية مسلميها ، زنجبار أرضا وشعبا خلفية تاريخية عن زنجبار ، زنجبار أرضا وشعبا الوضع الحالي ، أيام قضيتها في زنجبار ، زنجبار ويكيبيديا العربية ، تاريخ زنجبار ويكيبيديا العربية ، قائمة سلاطين زنجبار ويكيبيديا العربية ، زنجبار ويكيبيديا الإنجليزية





انتظروني في الحلقة القادمة
مع "زنجبار كيفما رأيتها"




@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:06 PM   #4 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
زنجبار كيفما رأيتها


بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى

وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ

نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ

زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى




زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.




في زنجبار تَعَرَّفْتُ على الزُرْقَةِ النقية في همساتِ أمواجِ المحيط، وعلى السُمْرَةِ البريئة في وجوه أطفال الحارات، وعلى الذهب الخالصِ في شُطآن الجُزُرِ البَتُول، وعلى الحُمْرَةِ الناعمة في حَبَّاتِ الليتشي اللذيذة، وعلى الخُضْرَةِ الهادئة في الحقول والغابات، والصُفْرَةِ المُحَيِّرَةِ في الأفق وقت الغروب، في زنجبار عَرَفْتُ معنى الألوان.




في زنجبار بدأنا يومنا مع كأسِ عصير المانجا الطازج، وقطع الأناناس والبطيخ والموز التي تُغازلُ رِيحَ الصباحِ اللطيفةِ المتدفقةِ من شُرْفَتِنَا المطلةِ على المحيط البَشُوش، و"كاريبو" تخرج من بين شفتي النادلِ مُرَحِّباً بنا تأخُذُنا إلى عوالِمَ أخرى، "جامبو" نَرُدُّ عليه بالتحية التي تعلمناها من سائق التاكسي الذي صاحَبَنَا من المطار في طريقنا إلى الفندق، يُقدم لنا ما طاب من طعام الإفطار، يبتسم لنا، "أسانتي" نشكُرُهُ لحسن تعامله فيذهب في طريقه.




في زنجبار تقرأُ القصص في وجوه المارين، فهذا أصوله هندية، وذاك من فارس، وهؤلاء من بلاد العرب، وأخرون عجمٌ يستجمون، في كل وجه حكايةٌ تُعَلمك معنى الحياة. في السوق تختلط روائح الفاكهة المنعشة مع رائحة الأسماك الحية، لتعيش الطبيعة في أبسط حالاتها.




في زنجبار ترى الوقت وقد توقف قبل عقود، فالمساكن أكواخٌ خشبية، والمدينة الوحيدة حارة كحارة أجدادنا القديمة، والطعام بسيطٌ كأهله، واللباس تقليديٌ عربيٌ وإفريقي، والشوارع أكثرها ترابي أو شبه ترابي، والسيارات قديمة وقليلة، والدراجات الهوائية والنارية تُحْكِم سيطرتها على الطرقات، أما الـ"دالا دالا" فهي وسيلة النقل الشائعة، والزوارق الشراعية تكسوا شواطئها، والأطفال في كل مكان، والتلفاز على قارعة الطريق وحولَهُ تجمهرٌ كبير، والنباتات والأشجار تُهَيْمِنُ على المساحات الشاسعة.




في زنجبار كل زاوية تنطق بالعربية، فالحجارة والأبواب تتحدث العربية بطلاقة، والسواحيلية تزوجت بعربية، والمساجد المنتشرة تَصيح بالعربية خمس مرات في اليوم، والقبعات عربية، والجلباب عربي، حتى ملامح أهلها في كثيرها عربية.




في زنجبار يوقفنا شرطي بحجة اجتياز السرعة المسموحة، "جامبو" يقذفها سائقنا وكأنه في علاقة غرامية قديمة مع هذا الشرطي، وذاك يبادله نفس الشعور بل وأكثر، وبعد كلام يطول ويطول، تَصّْفَرُّ الوجوه فجأة دون سابق إنذار، وتَغْرَوْرِقُ العيون، ويبتعد الشرطي مسافةً يَعتقد بأنها كافيةً ليَتَدارى بها أعين الحاضرين، فَيُخرج سائقنا شيئا من جيبه وينزل من السيارة لاحقا به. وبعد مصافحةٍ سريعةٍ تَحْمَرُّ الوجوه وتَعلو الابتسامة مجددا، ويعود سائقنا فيكمل طريقه وكأن شيئا لم يكن. "هاكونا ماتاتا" سمعتهما يقولان، لا مشكلة، أظنهما تصالحا!




في زنجبار الكثير من الجزر الصغيرة الخيالية، تقترب منها مبحرا في قاربك الخشبي، لتعيش أحلامك التي راودتك كل ليلة قبل هذه الليلة، تقفز من القارب وتسير على الشاطئ الرملي كمن قفز من واقعه إلى عُمْقِ روايةِ عشقٍ كُنْتَ قد قرأْتَها بعد وقوعِكَ في غرامِ تلك الجميلةِ وعيونِها الساحرة، بعد أن بدأتَ تخطو أُولى خَطَواتِكَ عند البلوغ. وما إن يبتعد قاربك عنها رويدا رويدا تشعرُ وكأنها تشير لك مع بعيد "كواهيري"، فترفع يدك مُلَوِّحاً لها "كواهيري".




زنجبار رحلة للناس تحكى، قطعة من الأساطير، ليلةٌ من ألف ليلة وليلة، سجادةُ السندباد المسافر، فرسُ سيفِ بْنِ ذِي يزن، قصيدةُ قيسِ بْنِ الملوح، فانوسُ علي بابا، رمحُ عنترة بن شداد، عَبَقُ التاريخ السحيق، الدُرَّةُ التي استغنى عنها العربي.



بَوْحُ الحَضَارَةْ .. مَجْدٌ تَجَلَّى

وَرَقْصَةُ الّمَوْجْ .. لِلْعِشْقِ تُنْسَبْ

نُورٌ تَلَأْلَأَ جِيلاً فَجِيلاً .. تارِيخٌ يُكْتَبْ

زِنْجِبَارُ رِحْلَةٌ لِلنَّاسِ تُحْكَى




إنتظروني مع الحلقة القادمة

دراسة وتخطيط مسار الرحلة



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:08 PM   #5 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الأول



إختيار وجهة السفر :

بعد أن قضينا شهر العسل السنة الماضية في جزيرة الأحلام سريلانكاتقريري "موسوعة تفصيلية في التحفة السريلانكية" وتقريري "فيديوهات من رحلتي إلى سريلانكا" قررنا هذه السنة أن نغير وجهتنا من جنوب آسيا إلى قارةٍ أخرى، على أن يكون الاختيار وِفق تنوعِ الأنشطة والفعاليات، والاهتمام بالطبيعة والخُضرة كأولوية أولى، بما أننا من هواة الطبيعة، بعيدا عن زحمة المدن والبنايات والمُجَمّعات.

في الحقيقة كان الاختيار صعبا للغاية، فالتقارير العربية حول زنجبار كانت قليلة جدا ونادرة، والتفاصيل شحيحة ومقتضبة، ما جعلنا نفكر مليا قبل أن نحسم أمرنا ونختار جزيرة الأساطير "زنجبار" كوجهتنا النهائية. وبعد أن أشعلت الجزيرة المجهولة والغامضة بداخلنا نار الفضول والاستكشاف، أصبحت هذه المُعضلة أكبر دافع لنا لاختيارها.

فبدأ البحث بتعمقٍ حول التقارير باللغة العربية، وعثرنا بعد بحث مضنٍ على أقل من خمس تقارير. بعضها سطحي جدا لا يحتوي سوى على بعض الصور والكلام العام الذي لا يفيد الزائر بشيء، وبعضها الآخر يمكن الاستفادة منه ببعض المعلومات رغم قلتها واقتضابها. فتوجهت للتقارير الأجنبية التي وجدت فيها ضالتي وأثارت بِيَ الحماس أكثر وأكثر، رغم تخوفي من وجهةٍ إفريقيةٍ يصعب فيها التعامل والتنقل، وتفتقر للأمن والحماية. ولكن قد وقع الاختيار وبلا رجعة.

إختيار مكان الإقامة :

بعد تجميع المعلومات من عدد كبير من المصادر، والتعرف على الأماكن السياحية، الفنادق المختلفة، الأنشطة والفعاليات، طرق التنقل، الأسعار والعملة، وخارطة الجزيرة. قمت أولا باختيار الفندق على أن يكون قريبا من المدينة العاصمة "الستون تاون"، بعد أن خططت بأن نقضي الأيام الأولى والأخيرة بالتجوال فيها لاحتوائها على الكثير من الأنشطة التي تحتاج إلى أكثر من يوم لزيارتها، وكذلك لكون الستون تاون هي المدينة الوحيدة في زنجبار التي ربما يمكن اعتبارها مدينة، وكونها مركزا تجاريا، وتقع كذلك في وسط الجزيرة ما يجعل المسافة بينها وبين أقطاب الجزيرة متساوية، في حين أن باقي المناطق تعتبر قرى بدائية ومناطق نائية معزولة.

ولذلك فوسائل التنقل تتمركز حول الستون تاون، وغالبية المرشدين السياحيين يقطنون محيط الستون تاون، ولهذا تكون تكلفة المواصلات إن كانت سيارات أجرة أم مواصلات عامة وحتى السائق المرشد المرافق الخاص أقل بكثير. رغم علمي بأن أفضل القرى السياحية وفنادق الاستجمام موجودة إما في أقصى الشمال أو أقصى الشرق، لكن أسعارها مرتفعة جدا باعتبارها تقدم خدمات إضافية كالغرف الرياضية، والحانات، وغرف التدليك الـ"سبا"، وبرك السباحة الخاصة، وثلاث وجبات يومية وغيرها، وهذا ما لا حاجة لنا به. فغالبية الوقت سنقضيه أصلا خارج الفندق، ولسنا من المهتمين بباقي الخدمات. فهذه الفنادق مخصصة عادة للمستجمين الذين يقضون وقتهم جُله في أرجاء الفندق وعلى الشاطئ تحت أشعة الشمس. كما أنها بعيدة جدا عن معظم الأنشطة والأماكن السياحية ما يرفع من تكلفة ومدة التنقل.

وفي نفس الوقت حرصتُ على أن يكون الفندق خارج الستون تاون ولكن على مسافة قريبة منها، لكون الفنادق فيها مكتظة، وشاطئها يعج بالزوار والمحليين، كما أن أفخمها ليس سوى بناية من طابق أو طابقين في وسط حارة لا تشدك للنزول فيها. ووجباتها عبارة عن بوفيه مفتوح، عادة ما تكون محدودة، وبغالبيتها عبارة عن أطباق بحرية ونحن أبعد ما نكون عن الأطعمة البحرية.

فأكثر ما يهمنا هو أن يكون الفندق مريحا وهادئا، شاطئه نظيفا وفسيحا، خدمته راقية، ولا يحتوي على مرافق سوى بركة السباحة العامة، وأن تكون أسعار المبيت فيه معقولة. والأهم من ذلك كله أن تكون الوجبات فيه حسب الطلب، ما يضمن مذاقها وكذلك نظافتها، باعتبار المطاعم خارج الفنادق نادرة جدا، وغالبية أكشاك الطعام معدومة النظافة بشكل مقرف. وهذا ما وجدناه في الفندق الذي اخترناه بعد طول بحث "Furaha resort"، وسأخصص للحديث عنه الحلقة القادمة إن شاء الله.

طرق التنقل في الجزيرة :

بعدما قمنا باختيار الفندق انتقلنا إلى القضية الأخرى وهي طريقة التنقل. وكان التردد ما بين استخدام سيارات الأجرة، المواصلات العامة أو سائق مرشد مرافق خاص.

أما سيارات الأجرة فاستغنينا عنها. أولا لأنها قليلة ونادرا جدا ما تجدها خارج محيط الستون تاون، فالسكان المحليين قليلو الحيلة، والبعض فقط لديه القدرة لاستخراج رخصة قيادة، ما بالك بامتلاك سيارة خاصة، بالإضافة إلى أن استخراج رخصة لسيارة أجرة مقرون بدفع فاتورة شهرية أو سنوية للحكومة، بالإضافة لكل متطلبات السيارات اليومية، وهذا ما لا طاقة لهم به. ثانيا وأن بعض الأنشطة التي سنقوم بها إما ستكون في ساعات مبكرة أو متأخرة من اليوم، وإما في مناطق بعيدة معزولة وممكن أن تكون غير آمنة، خاصة لسائح لا يتقن اللغة المحلية، ولا يفقه في المحيط شيئا، ويحمل أدواتٍ الكترونية ومعدات تصويرٍ تعتبر كنزا بالنسبة للمحليين، ما يجعلنا عرضة للسرقة إن لم يكن أسوأ من ذلك. ثالثا التنقل بين أكثر من مكان واحد في اليوم ذاته ولمسافات بعيدة، يجعل استخدام سيارات الأجرة أمرا متعبا ومكلفا مقارنة بالخيارات الأخرى. حقيقةً جربنا سيارة الأجرة مرة واحدة فقط أثناء رحلتنا، وصراحة الخدمة كانت مريحة رغم هشاشة السيارة، والسعر أيضا كان معقولا مقارنة بالمسافة، سآتي على ذكر الأمر في الحلقات القادمة إن شاء الله.

أما بالنسبة للمواصلات العامة، في زنجبار يمكنك استخدام الباصات أو الدالا دالا”. الباصات عبارة عن ميني باصاتقديمة، أقرب للخردة منها لوسيلة نقل، تتسع لخمسة وعشرون شخصا كأكثر حد، ولكنها مكتظة جدا، والكراسي مهترئة صدئة، ومتلاصقة بشكل تشعر وأن جارك قد استعار منك كتفك.

في الجانب الأيمن للباص كرسيين، وفي الأيسر كرسي واحد، وهنالك كرسي آخر بلا أرجل مُتَخَفٍّ وراء الكرسي الأيمن، يتم سحبه وفتحه ليكون حلقة الوصل ما بين الجهة اليمنى واليسرى للكراسي، ويسد بذلك الممر. وهكذا يتم فتح كرسي تلو الآخر لتجد أن الباص تحول إلى أسراب من البشر، في كل سرب أربعة أشخاص متراصين، وأوسطهم يجلس على كرسي معلق في الهواء بلا أرجل ولا حتى ظهرٍ للاستناد عليه. والأمَرّ من ذلك وأدهى إن أراد أحد الجالسين في الخلف أن يسترجل، فعلى جميع الجالسين على الكراسي الهوائية في الممر أن يُخلوا أماكنهم ويرفعوا كراسيهم لفسح المجال للنزول، وهذا ما يجعل من التجربة لقطة العمر. أما في الأمام فتجد كرسيين على اليسار وجوههم ليمين الباص، موجودة على ما يشبه التلة المرتفعة، فمن يجلس عليها يشعر وكأنه في مرحاض جده الأرضي، أعزكم الله، ولا يَمَلّ من متابعة الجالسين في الباص، فعلى يمينه أسراب تمتد حتى آخر كرسي في الخلف، وعلى يساره السائق.

ولن أنسى عريف الباص، ووظيفته إغلاق الباب الوحيد اليدوي إن شاهد من بعيد دورية للشرطة، وضربِ الباب مرتين بيده للإشارة للسائق بأن يتوقف لصعود الركاب أو لينطلق بعد نزولهم، والصراخ لمن في الشارع لإعلامهم بوجهة الباص رغم أن اسم آخر محطة يصلها الباص ورقمه مكتوب على واجهته، بالإضافة لجمع النقود من كل راكب يهم بالنزول. وطبعا انسوا أمر المُكيف، ربما تكون تلك الشبابيك الزجاجية المهترئة المفتوحة كافية لمعالجة الرائحة المزعجة. ورغم هذا كله فأُبشركم بأننا استخدمنا الباص في آخر يومين أو ثلاثة من رحلتنا، والحق يقال بأن التجربة لا مثيل لها، وسأقوم بذكرها بإذن الله عند تفصيلي ليوميات الرحلة في الأيام القادمة، فتابعوني.

أما ال"دالا دالا" فهي عبارة عن سيارات بيك أبصغيرة، السائق في الأمام، وفي الخلف جعلوا سقفا من القصدير أو ما شابه، مع مقعدين متوازيين على طول ال"بيك أب"، تتسع على أكثر تقدير لثمانية أشخاص، أربعةٍ في كل جهة، هذا إن تناسينا الأشخاص الذين يفترشون الأرضية، أو أولئك الذين يتعلقون بالسيارة من الخارج. وصراحة لم نشأ تجربة ال"دالا دالا" لصعوبة الركوب والنزول، فهي قريبة من القفز، ولاكتظاظها، ولكونك جالسا في "بيك أب" مكشوف من الجوانب وضيق، مع سقف يكاد رأسك يرتطم به، هذا رغم وأنني قد علمت بان ال"دالا دالا" أرخص من ركوب الباصات.

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرشد مرافق مسبقا، او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو بالمرشدين المتجولين.



تابعوني مع الجزء الثاني من دراسة وتخطيط مسار الرحلة

مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق

ومعلومات حول برنامج الرحلة وتكلفته

ومعلومات تفصيلية حول غالبية الأنشطة والأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في زنجبار

وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي


جاري العمل على الجزء الثاني وإن شاء الله سأقوم بطرحه بعد غد الأحد

وكلي أمل بأن يكون التفاعل أكبر، ما يزيد من تحفيزي لطرح الحلقات بشكل أسرع

وأشكر كل متابع تشرفت بوجوده في تقريري هذا

وأتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع وتعم الفائدة


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:11 PM   #6 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثاني



إختيار طريقة التنقل:

وهكذا تبقى لدينا الخيار الأخير، الاستعانة بسائق مرافق. إما بالحصول عليه بواسطة الفندق، فالفنادق توفر حسب الطلب سائقا مرافقا ورحلات يومية لأنشطة معينة، بسعر وتوقيت محددين. وإما بالاتفاق مع سائق مرافق مسبقا او بالاستعانة بمكاتب السياحة المنتشرة في الستون تاون، أو المرشدين المتجولين.

بعد ترتيب جدول يومي بالأنشطة والفعاليات والأماكن التي سنزورها وتكلفتها منفردة، ومقارنتها بأسعار الأنشطة ذاتها التي تعرضها الفنادق، وجدت فرقا كبيرا. حيث أن الفنادق تُقدمها بأسعار مضاعفة وأحيانا كثيرة خيالية، ونادرا ما عَرَضَتْ أسعارا معقولة رغم أنها ما زالت أعلى بكثير من السعر الأصلي. ولذلك استثنينا هذا الخيار، وخاصة بعدما راسلت الفندق الذي حجزت فيه وتبين لي بالفعل أن أسعار الأنشطة التي أردتها مرتفعة مما هي عليه في الواقع. وهذا في الغالب ناجم عن العمولة التي تتقاضاها الفنادق ونيتهم للربح، مستغلين صعوبة التنقل في الجزيرة، وكذلك صعوبة التأقلم مع الحياة المحلية، والحاجة الملحة للاستعانة بالمحليين وبالمرشدين السياحيين، وبما أن أسهل وأضمن طريقة هي الاعتماد على الفندق في هذا الأمر، يفتح ذلك بابا واسعا لهم للاستغلال.

أما بالنسبة للمرشدين المتجولين الذين يعرضون خدماتهم على المارة في الستون تاون، فباعتقادي هذا الخيار العشوائي فيه شيء كبير من المخاطرة. فكثيرا ما تم النصب واستغلال السياح، خاصة وأنهم يَعرضون خدماتهم بأسعار منخفضة مغرية. فهؤلاء بالعادة يكونون من العاطلين عن العمل أو المتسكعين، يبحثون عن أي طريقة للحصول على بعض المال والربح السريع، دون مراعاة الخدمة وراحة السائح. فقرأت العديد من التجارب ممن استعانوا بهم، وبعد أن أعطوهم تكلفة النشاط المطلوب مُقدما اختفوا وكأن الأرض قد بلعتهم، وكثيرا منهم حصلوا على خدمة منقوصة بشكل رهيب، وكثيرا ما نقضوا الإتفاق المسبق، وخاصة إدعاء المرشدين بأن الاتفاق لم يشمل هذا وذاك. هذا كله ما يعطل على السائح استمتاعه بالرحلة، ويكسوها ببعض المرارة. ورأيت بأم عيني طريقة تسويقهم لأنفسهم وتعاملهم مع المارة، فستجد في كل زاوية من يعرض عليك خدماته ويكثر الإلحاح عليك حتى تشعر بالانزعاج والإحراج.

أما المكاتب السياحية فترى بالزائر العشوائي فرصة للإستغلال، فتحاول قدر الإمكان عرض خدمة منقوصة بتكلفة مرتفعة، مراهنين على جهل السائح بالعروض الشاملة التي يمكن الحصول عليها بالتخطيط المسبق، وحاجته للاتفاق السريع ووقته الضيق الذي لا يسمح له بالمساومة والمقارنة. فلا أنصح أبدا بها إلا إذا كنت على دراية كاملة بالأسعار والعُروض مسبقا، لتضع الموظف في الصورة، وسيكون تعامله وتكون عروضه في صالحك غالبا.

ولهذا فأفضل طريقة باعتقادي هي التخطيط المسبق وتحضير برنامج يومي، مع معرفة تكلفة كل نشاط ونشاط، لتكوين صورة كلية للتكلفة اليومية، ما يُسهل عليك بعد ذلك مراسلة المكاتب والمرشدين السياحيين بواسطة البريد الالكتروني، والاتفاق مع من يتوافق مع متطلباتك وبالسعر الذي يناسبك مسبقا. وهذا ما قمت به بالفعل، وراسلت عددا من المكاتب بالبرنامج الكامل الذي رسمته لنا قبل الرحلة بأكثر من ثلاث شهور، بتحديد الأنشطة اليومية والأماكن التي نود زيارتها بالتفصيل، ليتمكنوا من الرد علينا بالتكلفة اليومية والسعر الشامل.




قائمة بالأنشطة والمعالم السياحية وتكلفتها، وبعضها مع روابط للمواقع الخاصة بها أو لمعلومات أكثر حولها (للانتقال إليها بإمكانكم الضغط على إسم النشاط أو المَعلم):


أول ما قمت به كما ذكرت تجميع أكبر عدد من الأنشطة التي يمكن القيام بها والأماكن السياحية. وقمت بتقسيم الجزيرة لخمس أقسام وفق الأنشطة التي تحتويها هذه الأقسام. وكان ذلك كالآتي:



1) المدينة العاصمة – الستون تاون:


· رحلة بواسطة القارب الشراعي لمشاهدة الغروب Dhow Sunset Cruise - الرحلة تبدأ ساعة قبل الغروب. الإقلاع من ميناء المدينة أو من فندق Tembo hotel أو من Forodhani gardens (حدائق الميناء) قبل الساعة الخامسة مساء. بالغالب الرحلة تكون لساعتين، إما برحلة جماعية مع سياح آخرين، أو رحلة لزوج فقط. حوالي 40$ للشخص الواحد يشمل المشروب والوجبات الخفيفة.


· المستشفى الهندي Ithnashiri (Na Sur Nurmohamed) Old Indian Dispensary


· مسجد Malindi Mosque – أقدم مسجد في المدينة.


· المعهد الموسيقي Dhow Countries Music Academy - معهد موسيقي يُدَرِّس الموسيقى وأنواعها. تقام حفلة طرب أسبوعية أيام الخميس الساعة السابعة مساء، التذكرة للشخص 7$. يمكن زيارة المعهد خلال اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء للتعرف على الصفوف والدروس. ويمكن أخذ درس في الموسيقى لمدة خمس وأربعون دقيقة مقابل 15$ للشخص. وأيام الاثنين من كل أسبوع تقام حفلة طرب مجانية الساعة الثامنة مساء. في الطابق الأرضي بعض معارض الصور. يفضل الصعود للطابق الثاني والجلوس في الشرفة المطلة على المحيط والاستماع للموسيقى.


· رحلة كياكم Membe Kayak Club - رحلة من المدينة في الكياكم. ساعة 10$، ساعتين 15$، نصف يوم 20$، يوم كامل 30$ للشخص. الرحلات من أيام الاثنين وحتى السبت. للحجز [email protected]


· مسجد أجا خان Aga Khan Jamat Khanna Mosque - مسجد اسماعيلي.


· معبد Shakti Templeمعبد هندوسي صغير يقع في شارع Hurumzi القريب من مسجد أجا خان.


· بيت الساحل Sultan's (People's) Palace Museum - بيت سلمى والسلطان سابقا، متحف تاريخ السلاطين وقبورهم. من الثلاثاء حتى السبت من الساعة العاشرة حتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة.


· متحف قصر العجائب House of Wonders (Beit El-Ajaib) Museum of History & Culture – من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء. حوالي 3$ للتذكرة. (المتحف مغلق من يونيو 2013 وحتى اليوم، لا يمكن دخوله)


· حديقة القصر فروضاني (بيت الحكم العربي) Forodhani (Jamituri) Gardens - في الليل يقام سوق طعام شعبي في الحديقة ينصح بزيارته.


· قلعة العرب Old Arab Fort


· متجر Memories of Zanzibar – يحتوي على الهدايا، التحف، الملابس وما يهم السياح.


· معرض فريدي ماركوري Zanzibar Gallery - Freddie Mercury house Kenyatta Road - يحتوي على الهدايا والتحف.


· بيت حامد بن محمد تاجر العبيد Tippu Tip House - لا يمكن دخول البيت، التصوير من الخارج فقط.


· بيت الأماني Peace Memorial Museum – متحف. تذكرة 2$.


· سوق العبيد والكنيسة Former Slave (Chambers) Market & The Anglican Church – حوالي 4$ للتذكرة الواحدة. ويمكن شراء كراسة ارشادية بـ 1$. بين الساعة الثامنة حتى السادسة مساء من الاثنين حتى السبت، ويوم الأحد بعد ساعات الظهر وحتى السادسة مساء.


· السوق الشعبي Darajani (Estella, Marikiti Kuu) main Market Bazaar


· حديقة فيكتوريا – Victoria (The People's) Hall & Gardens.


· كنيسة St. Joseph's Catholic Cathedral - يفضل زيارتها يوم الأحد الساعة التاسعة صباحا، أغلب الوقت مغلقة.


· مسجد سني Ijumaa Mosque - بجانب الشجرة الكبيرة مجاور لمسجد Malindi.


· المسجد الأزرق – Blue Mosque


· الحمّام الفارسي Hamamni Persian Baths – حوالي 1$ للتذكرة. يفضل اعتلاء ظهر الحمام لمشاهدة المدينة من السطح.


· Livingstone House – بناه سلطان سيد ماجد على شارع Malawi شمالي المدينة.


· متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History - من الاثنين حتى السبت من الساعة التاسعة وحتى السادسة مساء. حوالي 2$ للتذكرة الواحدة.


· خربة مبويني Mbweni ruins – مدرسة قديمة للعبيد، اليوم الخربة تابعة لفندق خاص، المنطقة مليئة بالنباتات الاستوائية، لدخول الخربة يجب الاستئذان من الفندق، للوصول اليها والى الكنيسة التي تقع على تلة تطل على البحر.



2) شمالي المدينة ووسط الجزيرة :


· حقول الأرز وأشجار القرنفل Cloves trees (غالبية المزارع تقع في وسط الجزيرة، وموسم الحصاد في شهر يوليو)


· رحلة التوابل Spice Tour: Zanzibar Spices and Heritage Centre Kidichi - دخول مزارع التوابل 3$ تقريبا للشخص.


· حمامات كيدشي Kidichi Persian Baths


· خربة بيت السطان والأميرة سلمى Matoni palace ruins (بيت سلمى الأول – شمالي المدينة قريب من Maruhubi Palace) – ممكن الانضمام لـ وجبة عشاء وعرض غنائي Dinner & Taraab Concert مع حجز مسبق من السادسة حتى التاسعة مساء [email protected] أو [email protected] أيام الثلاثاء والجمعة، 45$ للشخص. (يفضل الحجز مسبقا لضمان مكان)


· خربة قصر مرحوبي Maruhubi Palace Ruins - تقع في Bububu road شمالي المدينة


· حديقة حيوانات صغيرة Cheetah's Rock - تقع في منطقة Kama. فيها بعض الحيوانات التي بالامكان مشاهدتها عن قرب واللعب معها واطعامها كالفهد. لمدة ساعتين 140$ للشخص يشمل النقل من وغلى أي مكان في الجزيرة.


· Jozani Park – ينقسم إلى ثلاثة أقسام : الغابة Jozani forest (مسارين واحد طويل وواحد قصير)، منطقة القردة The Red Colobus Monkey & Blue Sykes Monkey ، منطقة أشجار المنجروف Mangrove forest – Pete Jozani Mangrove Boardwalk . التذكرة حوالي 10$ للشخص مع مرشد. الجولات مفتوحة من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء. وهناك امكانية لزيارة jozani sea turtle sanctuary القريبة المجاورة للغابة حوالي 2$ للشخص.


· مركز الفراشات Zanzibar Butterfly Centre - حوالي 5$ للشخص. مفتوح من الساعةالتاسعة صباحا حتى الخامسة مساء (الفراشات تكون بأوج نشاطها بين العاشرة والنصف والثالثة والنصف).


· بارك زالا Zanzibar Land Animals ParkZala park - جنوب مركز الفراشات بالقرب من بلدة Kitogani. حوالي 5$ للشخص.


· رحلة الطحالب Seaweed Center – المركز موجود في بلدة Paje، مقابل 7$ للشخص يمكنك تعلم كيفية صنع المستحضرات التجميلية من الطحالب، التعرف على العادات المحلية، جمع الطحالب مع العاملات، زيارة حديقة النباتات الإفريقية، والتعرف على المستحضرات الموجودة في المركز والشراء إن أردت. المركز مفتوح من الاثنين وحتى السبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء. (زيارة المزرعة نفسها ممكنة في أوقات الجزر فقط).


· إسطبل الأحصنة Maisha Mazuri Horse Riding Club – موجود في الساحل الشرقي في منطقة Kiwengwa، يمكن ركوب الحصان للشخص الواحد 150$ لمدة ساعتين تقريبا.


· كهف الرواسب الكلسية Kiwengwa Caves – موجودة على ساحل Kiwengwa في الشرق، تشاهد فيها الرواسب الكلسية النازلة في سقف الكهف والصاعدة من أرضيته، وتعيش فيه الكثير من الخفافيش. السعر حوالي 1$ للشخص.


· حفلة كانيبال (القبائل الأفريقية) Cannibal Party – حفلة على أنغام الموسيقى الأفريقية، مع رقص الفرق الأفريقية ومشاركة الحضور، يشارك فيها أيضا DJ، كل يوم جمعة بعد المغرب في Waikiki Zanzibar Resort في الساحل الشرقي. ملائمة للشباب الغربي أكثر.


· خربة دونجا Dunga palace ruins


· خليج شواكا Chwaka Bay


· مطعم الصخرة Rock restaurant.


· رحلة بحرية Free Spirit Eco Marine Safari – رحلة في خليج Chwaka Bay، من Michamvi Kai Kae، رحلة لمجموعة أو لزوج[email protected]



3) شمال الجزيرة – منطقة Nungwi :


· Mangapwani Coral Cave – مغارة العبيد، نصف ساعة من المدينة وساعة عن الشمال. يفضل أخذ مصباح يدوي، وحذاء مغلق. رغم أن بالغالب ستجد مرشدين محليين في المكان وبحوزتهم مصابيح. حوالي 5$ للشخص. هناك مساران داخل الكهف، واحد للبحر يبعد 1 كيلو، وواحد للبلدة المجاورة 3 كيلو، تختار أحدهما.


· Slave Chamber Mangapwani – غرف العبيد


· Fukuchani Ruins & Mvuleni Ruinsتقع بين Mkwajuni و Nungwi


· محمية السلاحف Nungwi Mnarani Natural Aquarium Marine Turtle Conservation - عبارة عن محمية صغيرة تجمع السلاحف الضعيفة (وبعض التماسيح) وتربيها وتطلق سراحها في الـ 20 من فبراير من كل سنة، لذلك يفضل زيارتها عدة أشهر بعد هذا التاريخ. تذكرة الدخول للشخص الواحد حوالي 2$. من الساعة التاسعة حتى السادسة مساء.


· موقع لبناء القوارب الشراعية بالقرب من محمية السلاحف.


· شاطئ Kendwa – يبعد 3 كيلومتر جنوب Nungwi. يعتبر من أفضل وأجمل وأنظف الشواطئ للسباحة والاستجمام في الجزيرة.


· رحلة بواسطة القارب الشراعي Dhow Sunset Cruise - مقابل 15$ للشخص الواحد.


· المنارة - Light House.


· الغوص Snorkeling.



4) جنوب الجزيرة – منطقة Kizimkazi و Fumba:


· السباحة مع الدلافين Swimming with the Dolphins - من بلدة Kizimkazi في الجنوب وتبعد ساعة واحدة عن المدينة، ويمكن الغوص Snorkeling، ومشاهدة المسجد الشيعي Kizimkazi shirazi mosqe. حوالي 60$ للشخص.


· رحلة في القارب - Safari Blue Trip in the boat (من خليج Menai Bay بالقرب من قرية Fumba. مشاهدة الدلافين، السباحة في الشاطئ الرمليsandbank، زيارة الجزر الصغيرة الـ islets وإن كان المد عاليا يمكن زيارة جزيرة Kwale الصغيرة، والغوص لرؤية الشعب المرجانية، والسباحة في الـ Mangrove lagoon. رحلة ليوم كامل 80$ للشخص الواحد تقريبا.



5) جزر خارجية :


· جزيرة السجن Changu Island - سعر المركب للجزيرة حوالي 20$ للشخص ذهابا وايابا، وتذكرة الدخول 4$ للشخص. في الجزيرة محمية سلاحف ومبنى السجن. تبعد 5 كيلومترات عن الجزيرة الأم، 20 دقيقة بالمركب.


· جزيرة بيمبا Island Pemba - الذهاب اليها بواسطة الطائرة. فيها فندق The Manta Resort في أقصى الشمال، موقع الفندق، بالقرب من هذا الفندق منارة kigomasha light house.


· جزيرة القبر جوباني Grave (Chapwani) Island - فيها فندق واحد من 10 غرف و 5 وحدات، الغرف فيها مروحة بدون مكيف، الساعة 10 صباحا مركب مجاني الى المدينة (أو 13$ للمدينة و 25$ للمطار)


· جزيرة جومبي Chumbe Island – تعتبر محمية طبيعية غير مأهولة، فيها غابة صغيرة، والكثير من الشعب المرجانية، وتعيش فيها الكثير من الأسماك والدلافين. يمكن زيارتها فقط إن اكتمل العدد 14 سائح وبتأكيد مسبق من الشركة التي تدير الجزيرة، ولا يسمح بأكثر من 13 شخص بزيارة الجزيرة بالوقت الواحد. حوالي 90$ للشخص للرحلة.


· جزيرة Nakupenda Sandbank Picnic – صغيرة جدا، تبعد 15 دقيقة عن العاصمة، لا يوجد فيها لا شجر ولا ظل، رمل فقط. الرحلة بين حوالي 40$ للشخص.


· جزيرة منيمبا Mnemba island – جزيرة في الشمال الشرقي، ملائمة جدا للسباحة، فيها الكثير من المرجان والأسماك المميزة، الرحلة اليها تستغرق حسب الطقس ما بين ساعة ونصف وثلاثة ساعات، فممكن أن تكون لنصف يوم أو يوم كامل. الجزيرة خاصة لذلك لا يسمح الدخول اليها، لذلك ستقضي وقتك في الجزيرة المرجانية داخل المياه. حوالي 70$ للشخص.




وهذه قائمة مختصرة بغالبية الفعاليات والأنشطة والمرافق السياحية التي ذكرتها، وسعر التذكرة الواحدة بالتقريب:


Maisha Mazuri Horse Riding Club 150$

Cheetah's Rock 140$

Chumbe Island 90$

Safari Blue Trip in the boat 80$

Swimming with the Dolphins 70$

Mnemba island 70$

Sandbank Picnic 45$

Matoni Dinner & Taraab Friday Concert 45$

Dhow Sunset Cruise 40$

Changu Island 29$

Membe Kayak Club 15$

Jozani Park 12$

Dhow Countries Music Academy Concert 7$

Seaweed Center 7$

Mangapwani Coral Cave 5$

Mnarani Natural Aquarium 5$

Slave Market & The Anglican Church 5$

Zala park 5$

Zanzibar Butterfly Centre 5$

Sultan's (People's) Palace Museum 2$

Museum of Natural History 2$

Peace Memorial Museum 2$

House of Wonders 3$

Hamamni Persian Baths 2$



تابعوني مع الجزء الثالث والأخير من دراسة وتخطيط مسار الرحلة

مع معلومات حول طريقة الحصول على السائق المرشد المرافق

البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها

والعروض التي تلقيتها من أكثر من عشرة مكاتب سياحية كنت قد راسلتها

وأيضا خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:18 PM   #7 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
دراسة وتخطيط مسار الرحلة - الجزء الثالث والأخير


البرنامج الذي اخترته لنا من بين جميع الأنشطة والمَعالم السياحية التي ذكرتها :

* اليوم الأول - بعد الهبوط في زنجبار التوجه للفندق وقضاء الليلة فيه.

* اليوم الثاني - جولة في الستون تاون وزيارة المعالم السياحية فيها. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الثالث - الخروج من الستون تاون في رحلة بالقارب إلى جزيرة السجن، ومن ثم رحلة بالقارب الشراعي لمشاهدة الغروب، ومن بعدها جولة في السوق الشعبية الليلية في حديقة "فوروضاني". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الرابع - ما يعرف بـ"رحلة التوابل". زيارة لحقول التوابل والخِرَب، وكهف العبيد. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم الخامس - رحلة لأقصى شمال الجزيرة، لزيارة الخِرَب، وقرية صناعة المراكب الشراعية، ومحمية السلاحف، والمنارة، وقضاء الوقت على أجمل شاطئ في الجزيرة "كيندوا". (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السادس - زيارة غابة "جوزاني" لمشاهدة قردة الكولوبوس الأحمر، مسار في غابة القردة وآخر في غابة المانجروف، وزيارة محمية السلاحف ومحمية الفراشات، وكذلك "بارك زالا"، وفي الجنوب زيارة بلدة "كيزيمكازي" والمسجد القديم، ومطعم الصخرة، ومركز النباتات البحرية. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* اليوم السابع - ما يعرف بالـ"سافاري بلو"، رحلة بالقارب لجزر صغيرة مجاورة. (برفقة سائق ومرشد سياحي)

* أما آخر أربعة أيام فهي أيام حرة، خططت أن نقضيها كما يحلو لنا بدون الاستعانة بمرشد، وكانت غنية وممتعة الحمد لله، وسآتي على ذكرها فيما بعد إن شاء الله.



الحصول على السائق المرشد المرافق :

وهكذا بحثت بإسهاب في العديد من المواقع السياحية حتى حصلت على عددٍ من المكاتب السياحية، وهذه كانت عروضهم لبرنامجي لست أيام برفقة المرشد السياحي والسائق. أرفقت لكم الأسعار بالترتيب بالإضافة إلى روابط مواقعهم (إضغط على المبلغ للإنتقال إلى موقع المكتب السياحي) :

3060$ , 1700$ ,1310$ , 1050$ ,1050$ ,960$ , 900$ , 900$ , 880$ , 820$ , 800$ , 780$ , 760$


ووقع الاختيار النهائي على العرض الأخير 760$ . بعد مراسلات عديدة للجميع وجدت أن هذا المكتب أسرعهم بالرد، وأكثرهم اهتماما بالبرنامج، وأسلوبهم في الكلام محترم وراقٍ، وكذلك كنت على تواصل أسبوعي معهم على الـ"واتساب" 255776660160+، ما جعلني أطمئن وأستريح إليهم، وهذا طبعا بالإضافة لعرضهم المنطقي. فبعد أن أنقصت أسعار الأنشطة التي ذكرتها مسبقا من السعر الكلي الذي عرضوه، وقسمت ما تبقى من المبلغ على عدد الأيام الست، وجدت بأنه يتبقى للسائق والمرشد معا في اليوم الواحد حوالي الـ 50$، وهو مبلغ معقول جدا، فهذا يشمل راتبهم اليومي، طعامهم وشرابهم، وتكلفة الوقود.

أما بالنسبة للنقل من المطار الى الفندق وبالعكس، فقد اتفقت مع الفندق على ذلك مقابل 18$ لكل وجهة. وهذا بعد أن كانت عروض جميع المكاتب السياحية هذه أكثر بكثير. فكما قرأت، كثيرا من السياح استطاعوا الحصول على سيارة أجرة من المطار إلى الستون تاون مقابل 7$ كأقل سعر. فإن كانت المسافة من الستون تاون إلى الفندق مساوية تقريبا للمسافة ما بين المطار والستون تاون، فنجد أن تكلفة النقل من المطار إلى الفندق والعكس معقولة جدا، وتغنيك عناء البحث عن سيارة أجرة بهذا المبلغ في المطار، أو من أمام بوابة الفندق.


خطوط الطيران التي حجزت عليها رحلتي :

أما بالنسبة لشركة الطيران فقمت بالبحث قبل الرحلة بثلاث شهور عن أرخص وأسرع رحلة دون التقيد بعدد الأيام، على أن تكون بالطبع بعد شهر رمضان وعيد الفطر، لأن الجزيرة مسلمة وتحتفل بهذه المناسبات الإسلامية، فقد تكون بعض الأماكن والأنشطة السياحية مغلقة، وربما تكون أعلى تكلفة، فآثرنا أن تكون الرحلة بعد انقضاء العيد بعدة أيام.

وبعد بحث مُطول بالاستعانة ببعض المواقع العالمية وخاصة موقع "سكاي سكانر"، توصلت إلى رحلة على الخطوط الأثيوبية ولمدة عشر ليال، من يوم الخميس الثالث والعشرون من شهر يوليو، وحتى يوم الأحد الثاني من أغسطس.

وكان الإقلاع من مطار اللد في فلسطين الساعة الواحدة ليلا، والهبوط في مطار زنجبار الساعة الثالثة إلا ربع ظهرا، بعد توقفٍ تقني لمدة ثلاثة أرباع الساعة فقط في مطار القاهرة، رغم أن الرحلة من المفترض أن تمر فوق البحر الأحمر بالقرب من اليمن بعيدا عن مصر، ولكن وبسبب الحرب الدائرة في اليمن اضطرت الشركة أن تغير مسار جميع رحلاتها لتكون فوق مصر ومن ثم السودان، وبسبب أن الرحلة ستنطلق من مطار اللد الذي تديره اسرائيل، فلا يُسمح للطائرة أن تنطلق مباشرة من مطار اللد وتطير في سماء السودان لعدم وجود علاقات تربط البلدين، فبذلك تضطر الطائرة للهبوط في مطار القاهرة لتغيير مصدر الإقلاع رسميا، ليصبح وكأن الطائرة انطلقت من مطار القاهرة مرورا بالسودان، ومن ثم الهبوط في مطار "أديس أبابا" في أثيوبيا، وفيها ننتظر مدة أربع ساعات تقريبا لانطلاق الرحلة الثانية المتوجهة إلى زنجبار، بعد هبوط تقني في مطار كيليمانجارو في تنزانيا لمدة ساعة، وأيضا في مطار دار السلام العاصمة التنزانية لهبوط وصعود بعض الركاب.

وهذه أفضل رحلة أمكنني الحصول عليها في هذه الفترة التي تعتبر من أفضل المواسم لزيارة زنجبار، وتكون بالعادة أسعار الرحلات فيها مرتفعة. وأيضا لأنه لا توجد رحلات مباشرة من فلسطين إلى زنجبار، إلا بضع رحلات معدودة تقوم بها إحدى الشركات المحلية في مواسم الأعياد اليهودية فقط، ولأيام محددة أقلها خمس ليال، وأكثرها ثماني ليال، وهذا طبعا لن يكفيني لتطبيق برنامجي والاستمتاع بالجزيرة بأريحية. وكذلك هذه الرحلات المباشرة لم تقع في نفس الفترة التي اخترت السفر فيها، وأيضا تكلفتها كانت أكبر من تلك التي حصلت عليها على الخطوط الأثيوبية.

فقمت بالدخول إلى موقع الخطوط الأثيوبية وشراء التذاكر مباشرة منه، وكانت العملية جدا سلسة وسهلة دون تعقيد. بعد اختيار الرحلة، اخترت المقاعد، وطلبت الوجبات على الطريقة الاسلامية، ووصلتني التذاكر فورا على بريدي الالكتروني دون أية مشاكل.

وبهذا أكون قد قدمت لكم تخطيط مسار الرحلة بصورة مفصلة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، وأعتذر عن الإطالة التي ربما تكون مملة للبعض، ولكنني أعتقد بأنها ستكون مهمة جدا لكل من يخطط لزيارة هذه الجزيرة.



إنتظروني مع الحلقة القادمة

مع الفندق الذي حجزت فيه إقامتنا



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:23 PM   #8 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



فندق Furaha resort


اختيار موقع الفندق:

كما ذكرت سابقا كان المخطط أن نختار فندقا في مركز الجزيرة ما يجعل من التنقل في أرجائها أمرا سهلا، فتكون التكلفة أقل وكذلك مدة التنقل من وإلى الفندق أسرع. وأيضا كان القرار أن يكون الفندق قريبا من الستون تاون لأنها المدينة الوحيدة التي يمكنك التجول فيها مشيا والاستمتاع بما تحتويها من أنشطة ومعالم سياحية، وبرنامجنا كان يحوي على عدة أيام في الستون تاون. وفي نفس الوقت قررنا أن لا يكون الفندق داخل الستون تاون لأسباب كثيرة كنت قد ذكرتها، وبإمكانك الضغط هنا للعودة إليها.



طريقة البحث عن فندق:

بدأت البحث عن فندق بالمواصفات التي ذكرتها بمساعدة موقع Booking وموقع Agoda مع التركيز على مكان الفندق القريب من الستون تاون، وعلى أن يطل أيضا على المحيط، وعلى أن لا يحتوي على أية مرافق سوى المسبح العام، والأهم أن يكون صغيرا ما يجعله أكثر هدوء وخصوصية.
وبعد الحصول على عدد من الفنادق قمت بالاطلاع على آراء الزوار في كل فندق وفندق، ودخلت إلى المواقع الرسمية لهذه الفنادق لأخذ انطباع عام، وفي النهاية وقع اختياري على فندق Furaha resort.



فندق Furaha resort:

الفندق يقع شمالي الستون تاون، يبعد عنها حوالي 10 كيلومترات، ويربط بينهم شارع واحد ساحلي. حسين هو مدير الفندق أما صاحب الفندق فيكون زوج أخته.

الفندق مكون من 6 وحدات سكنية صغيرة منفصلة، اثنتان منها للأزواج مطلة على المسبح، والأربع المتبقية للعائلات، اثنتان منها تطل على المسبح والأخرى على الحديقة. كل وحدة تحتوي على غرفة نوم وتلفزيون، غرفة استحمام مع مراحيض وسخان ماء، خزانة ملابس، مُكيف ومروحة سقف. وحدتي الأزواج تحتوي كذلك على ثلاجة صغيرة.

يحتوي الفندق أيضا على بناية صغيرة جانبية مكونة من طابقين، البناية عبارة عن المطعم، وبجوارها مباشرة غرفة صغيرة وهي المطبخ. في الطابق السفلي استقبال الطلبات وامكانية الجلوس، والطابق العلوي للجلوس والاستمتاع بإطلالة الشاطئ والمحيط. ناصر هو المسؤول عن استقبال الطلبات وتقديمها وفق ما تختاره من قائمة الطعام، والحق يقال أنه شاب خلوق لا يتردد عن خدمتك بكل لطف ولباقة.

وفي الفندق أيضا مسبح متوسط وحديقة متواضعة، وهنالك بناية صغيرة مجاورة للبوابة تعتبر مأوى لطاقم عمل الفندق من حراس وغيرهم. ويحيط الفندق من جميع الجهات سور عال، لذلك لا يمكنك مشاهدة المحيط إلا من الطابق الثاني للمطعم، أو الخروج من بوابة الفندق إلى الشاطئ. ويحتوي الفندق كذلك على الانترنت اللاسلكي المجاني.

سعر الليلة الواحدة في الوحدة العائلية 65$ يشمل وجبة الإفطار، بينما سعر الليلة الواحدة في وحدة الأزواج 95$ ويشمل وجبة الإفطار كذلك. وبإمكان الأزواج أيضا الحجز في الوحدات العائلية. (إنتبه إلى أن هذه الأسعار تختلف من موسم إلى آخر ويمكن أن ترتفع أو تنخفض)

يوفر الفندق إمكانية النقل من وإلى المطار مقابل 18$ تقريبا لكل وجهة، ويوفر كذلك الجولات اليومية بأسعار مختلفة إن أردت الاستعانة بهم لتخطيط وترتيب جولاتك.



طريقة الحجز في الفندق:

بعد أن وقع الاختيار على هذا الفندق قمت بمراسلتهم مباشرة بواسطة بريدهم الالكتروني، وللأمانة كان الرد سريعا والتعامل سلسا مريحا. قمت بالاتفاق معهم على حجز إحدى عشرة ليلة في وحدة الأزواج مقابل 95$ لليلة الواحدة، على أن أدفع المبلغ كاملا فور وصولي للفندق، وافقوا على ذلك ولكن بشرط أن لا تكون هذه الغرف محجوزة، فان كانت محجوزة قبل وصولي فلن أتمكن من النزول في الفندق. وأنا فضلت هذا الخيار لعلمي بأن الفندق نادرا ما يكون الحجز فيه كاملا، رغم وأنه كان بإمكاني الحجز إما بتحويل المبلغ مسبقا بواسطة البنك، أو الفيزا، أو بواسطة مواقع الحجز مثل بوكينج.

وهكذا قام الفندق بإرسال سند الحجز المؤقت إلى بريدي الالكتروني مع التسعيرة والغرفة ووجبة الإفطار المتفق عليها، وفورا عند وصولي قدمت لهم السند، ودفعت المبلغ كاملا دون أية مشاكل والحمد لله.



روابط مهمة:

موقع الفندق الرسمي
إيميل الفندق للحجز
إيميل الفندق للاستفسارات
الفندق على موقع أجودا
الفندق على موقع بوكينج
الفندق على موقع تريب أدفيسور
رقم تلفون الاستفسارات الخاص بحسين : 255773658841+
رقم تلفون الحجز الخاص بصاحب الفندق : 255776200607+



صور لباحة الفندق

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.


صور للغرفة

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.



هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.



هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1162x775.


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:27 PM   #9 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@

صور لمطعم الفندق

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2736x1824.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1494x2656.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 2656x1494.




أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم

وانتظروني مع الحلقة القادمة

تكلفة الرحلة بالتفصيل





@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 07:30 PM   #10 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



تكلفة الرحلة بالتفصيل



في هذه الحلقة سأقدم تفصيلا دقيقا لتكلفة الرحلة، من تذاكر طيران، حجز فنادق، تذاكر للأماكن التي زرناها والأنشطة التي قمنا بها، الطعام والشراب، تكلفة السائق والمرشد المرافقَين، وأيضا لما أنفقناه على الهدايا وغيرها، وهذا لمساعدتكم على التخطيط لرحلاتكم بصورة أسهل
.

ملاحظة - الدولار في هذا الوقت كان يساوي تقريبا 2000 شيلينغ تنزاني و 3.85 ريال سعودي


تكلفة الرحلة لي ولزوجتي بالكامل كانت بحدود الـ 4600$ تقريبا





1. تذاكر الطيران :


رحلة الذهاب كانت من مطار اللد في فلسطين على متن الخطوط الأثيوبية إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مع توقف تقني في مطار القاهرة. ومن أديس أبابا على طائرة أخرى تابعة للخطوط الأثيوبية إلى مطار زنجبار، مع توقف تقني في كل من مطار كيليمانجارو ومطار العاصمة التنزانية في دار السلام.


رحلة العودة كانت أيضا على متن الخطوط الجوية الأثيوبية في نفس مسار رحلة الذهاب، لكن دون التوقف في مطار دار السلام.


سعر التذكرة الواحدة 970.36$

تذكرتان تقريبا 1941$



2. حجز 10 ليال في فندق Furaha resort :

سعر الليلة الواحدة في الفندق في نهاية شهر يوليو في غرفة الأزواج المطلة على المسبح 95$
سعر 10 ليال 950$
السعر يشمل وجبة الإفطار



3. تطعيمات :

زنجبار جزيرة أفريقية تعتبر من دول العالم الثالث
ولذلك التطعيمات مهمة جدا قبل زيارتها تفاديا للأمراض
وكما يقول المثل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"

التطعيمات التي ينصح بها لزائري الجزيرة هي ضد "التهاب الكبد الوبائي (أ) و (ب)" و "شلل الأطفال البوليو"، هذه التطعيمات الثلاث كنا قد أخذناها قبل رحلتنا السابقة إلى سريلانكا لذلك لم يكن هنالك حاجة لأخذها مجددا.

وتطعيم ضد "الحمى الصفراء" وهو تطعيم إجباري لا يمكن دخول الجزيرة قبل التحقق في المطار من أخذك له
سعر التطعيم تقريبا 5$ للشخص الواحد

وكذلك 24 حبة دواء ضد الملاريا تقريبا 47$ للشخص الواحد
تبدأ بتناولها ثلاث أيام قبل السفر وحتى أسبوع كامل بعد العودة من السفر

مجموع التطعيمات وحبوب الدواء لشخصين حوالي 104$



4. فيزا :

تأشيرة الدخول - الفيزا - الواحدة 50$
لشخصين 100$
يمكن استصدارها في المطار عند الوصول

ملاحظة : قرأت عن عدة أشخاص ذكروا بأنه طُلب منهم في المطار في رحلة العودة تأشيرة خروج مقابل 50$ للتأشيرة الواحدة. أعتقد والله أعلم أنها عملية نصب من قبل بعض الموظفين في المطار لأن غالبية المسافرين إلى الجزيرة لم تُطلب منهم هذه التأشيرة ونحن من ضمنهم، فوجب التحذير.



5. تأمين سفر (صحة) وتأمين كاميرا :

للشخص الواحد 20.5$
لشخصين 42$



6. تكلفة السائق والمرشد، والأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية :

لست أيام 760$
يشمل تكلفة السائق والمرشد المرافقَين بالكامل
والغالبية العظمى من الأنشطة والفعاليات المختلفة، والمعالم السياحية التي زرناها



7. أنشطة وفعاليات ذاتية :

بعض الأنشطة والأماكن السياحية التي زرناها ولم يشملها الاتفاق المسبق مع المرشد السياحي

المجموع 54000 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل 26$ بالتقريب



8. إكراميات (بخشيش) :

وكما يقول المثل "إطعم الفم تستحي العين"
وبالنسبة لي في زنجبار كانت الإكراميات في أغلبها دعما للمساكين أبناء ديننا
للأسف تدمع العين عند رؤية حالهم

مجموع الإكراميات 95500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 45$

أما إكراميات السائق والمرشد المرافقَين فكانت 30$

ليكون المجموع الكلي للإكراميات 75$ تقريبا



9. طعام وشراب :

مجموع مصاريف الطعام والشراب 360200 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 172$

يشمل وجبات العشاء اليومية، مشروبات غازية وعصير طبيعي، قناني ماء، مسليات ومكسرات، وفاكهة.



10. ملابس واكسسوارات :

المجموع 289500 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 138$



11. هدايا تذكارية :

المجموع 415000 شيلينغ تقريبا
ما يعادل بالتقريب 198$



12. مواصلات :

نقل من المطار إلى الفندق وبالعكس 80000 شيلينغ (كل وجهة 40000 شيلينغ)
سيارة أجرة من الستون تاون إلى الفندق 10000 شيلينغ
تذكرة باص واحدة من الستون تاون إلى الفندق 300 شيلينغ، أربعة وجهات لشخصين يكون المجموع 2400 شيلينغ

المجموع الكلي للمواصلات 92400 شيلينغ تقريبا لشخصين
ما يعادل بالتقريب 44$




أشكركم على متابعتكم ودعمكم لي

أتمنى أن يكون تقريري هذا عند حسن ظن الجميع


إنتظروني مع الحلقة القادمة

مع إرشادات ونصائح مهمة

وبعدها سنبدأ رحلتنا إن شاء الله بعرض اليوميات بالصور والفيديوهات


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يآهــيه فيُ عيوُوُنكـ حكيُ وُفـ قلبيُ دقـآت آلدفوٌف .. Tahani M ديكورات 2017 20 06-23-2011 09:53 PM
يــاآ آبيــض اللون على شــاآانكـ نشفـ دمــي ..~ وحدهـ كووول ديكورات 2017 7 06-19-2009 01:35 AM
وصـف الـوداع أصعـب مــن احـسـاس الإنـسـان الحــ KING ــب الشعر و همس القوافي 4 08-22-2008 01:03 PM
الحلقـة السابـعـة .. نصـف نجاح ! Al-Xeer المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 11 07-06-2007 01:11 PM
ــ&*** لـعـبـة وصـف الـعـضـو اللي قـبـلـك ***&ــ الـــشـــوق مسابقات وألغاز وتحديات بين الأعضاء - فرفش معنا 254 01-13-2005 09:57 PM

الساعة الآن 01:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103