تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2018, 07:00 PM   #1 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية








" الربـــــــــــاط "

الرباط هي عاصمة المغرب وثالث أكبر مدينة فيها، وبالرغم من العديد من الأماكن والوجهات السياحية المميزةداخل الرباط إلى أن المدينة تعتبر الأقل أهمية من الناحية السياحية مقارنة بباقي المدن المغربية مثل فاس وأغادير والدار البيضاء. يبلغ عدد سكان الرباط حوالي مليون ونصف نسمة وتتميز المدينة بصناعة المنسوجات والفلين وهما من أكثر الأنشطة التي يتم الاعتماد عليها في النواحي الاقتصادية للمدينة، بالإضافة إلى ذلك تتميز المدينة بصناعة الحرف اليدوية والطوب الأحمر. وبحكم كونها عاصمة المغرب فهي تعد أهم مركز حكومي في البلاد حيث تضم العديد من المؤسسات الحكومية الهامة.

أهم الأماكن والوجهات :

توفر الرباط العديد من الأماكن السياحية المميزة، وتعد الرباط مدينة سياحية ثقافية بامتياز إذ ترتكز أغلب المعالم السياحية في المدنية على النواحي التاريخية والثقافية مما يشكل فرصة للسائح لاستكشاف تاريخ المدنية وثقافتها ورؤية أهم المعالم التاريخية فيها، دعونا نتعرف على أهم أماكن الجذب السياحي داخل مدينة الرباط:

قصبة الأوداية: وهي من أبرز المعالم السياحية في مدينة الرباط، وهي من أكثر المعالم السياحية في الرباط زيارة حيث يتمتع السائح بالتجول بين أسوار وأزقة الأوداية وزيارة بعض المقاهي الشعبية المطلة على المحيط.

شالة: وهي من أهم المواقع الأثرية في المغرب عموماً، حيث توفر للسائح فرصة للاطلاع على ذكريات الرباط القديمة ورؤية أهم المعالم الخاصة بتاريخ المغرب.

صومعة حسان: تم تشييد الصومعة في عصر الموحدين وهي من المباني التاريخية الجميلة في الرباط وتعطي انطباعاً للسياح عن مدى ثقافة وتاريخ المغرب ويزور الصومعة الآلاف من السياح سنوياً.

المدينة القديمة: توفر المدينة القديمة بالرباط فرصة للاطلاع على الأنشطة التجارية التاريخية في المدينة، فمع أزقتها الضيقة ومحلات الصناعات اليدوية والحرفية، سيتمتع السائح بقضاء جو لطيف ومميز داخل المدينة.

الحديقة الوطنية للحيوانات: وهي من أبرز الأماكن الترفيهية بمدينة الرباط، وتتميز الحديقة بفضائها المفتوح وتنوع الأصناف الحيوانية، كما تتميز بوجود الأسود الأطلسية والتي تعد من الأنواع المهددة بالانقراض حيث توفر للزائر فرصة لمشاهدة هذا النوع من الأسود النادرة.

كما تضم مدينة الرباط العديد من المناطق السياحية الأخرى مثل الحديقة الأندلسية وضريح محمد الخامس ومتحف الأوداية

ثقافة محلية

يشكل الأمازيغ والعرب النسبة الكبرى من سكان الرباط كما يوجد نسبة قليلة جداً من اليهود والنصارى داخل الرباط ويشكلون حوالي 2% من مجموع السكان، وبحكم الثقافة التاريخية والأصول الإسلامية التي تميز الرباط فإن الثقافة المحلية هناك تنبع العادات والأصول الإسلامية بالإضافة إلى الثقافة الأمازيغية والعربية.

أسعار التنقل والمواصلات :

توجد داخل الرباط محطتين للنقل بواسطة الباصات وهي تخدم معظم أرجاء مدينة الرباط، بالإضافة إلى وجود محطة رئيسية للقطار وهي الوسائل الأكثر حيوية للتنقل بالرباط، كما يمكن للسائح التنقل داخل مدينة الرباط بواسطة سيارات التاكسي وهي وسيلة جيدة نوعاً ما وغير مكلفة لكنها لا توجد بوفرة في كل مناطق الرباط، أيضاً يمكن استئجار السيارات الخاصة وهي وسيلة غير متوفرة بشكل كبير داخل الرباط.
وللوصول من مطار الرباط سلا الدولي لمركز مدينة الرباط فلا يتوفر سوى وسيلة واحدة وهي سيارات الأجرة الكبيرة (جراند تاكسي) وتبلغ تكلفة الرحلة حوالي 4 دولارات،

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة :

تتميز مدينة الرباط بجوها المعتدل أغلب شهور السنة، حيث تبلغ متوسط درجات الحرارة في نهار فصل الصيف حوالي 25 درجة مئوية، وتنخفض في ساعات الليل إلى أقل من ذلك بكثير، وفي فصل الشتاء يكون الجو بارداً نوعاً ما حيث تتأرجح درجات الحرارة من 8– 19 درجة مئوية، وتعتبر فترة الربيع هي الفترة الأنسب لزيارة الرباط حيث تكون درجات الحرارة معتدلة مع الأخذ في الحسبان انخفاض الحرارة في ساعات الليل لذلك ينبغي على السائح مراعاة ذلك من خلال ارتداء ملابس مناسبة خلال هذه الفترة.

مطارات :

مطار الرباط سلا الدولي هو المطار الأساسي الذي يخدم العاصمة المغربية الرباط، ويقع على بعد حوالي 8 كيلو من العاصمة، شهد المطار في السنوات الأخيرة عدة عمليات تطوير شملت جميع مرافق المطار بالإضافة إلى زيادة مساحة المطار وإنشاء عدة بنايات إدارية جديدة داخله، ويشتمل المطار على العديد من المحلات التجارية بالإضافة إلى بعض المقاهي والمطاعم كما يضم المطار قاعة خاصة لرجال الأعمال والضيوف المميزين.


معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1170x878.معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية


معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةهذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x578.معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية

معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية



معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية:e 32f:معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية


" مراكــــــــش "

مراكش أو المدينة الحمراء كما يحب البعض تسميتها، تتميز باحتوائها على نصيب الأسد من الموروث الثقافي والحضاري للمغرب العربي، وتعد أحد أهم المدن السياحية في المغرب. وتعد مراكش من أكثر مدن المغرب من حيث الكثافة السكانية حيث تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان والذي يصل إلى حوالي مليون نسمة.

أهم الأماكن والوجهات :

المدينة الحمراء مراكش هي بمثابة المكان السحري للسياح في المغرب، فمع وفرة الحدائق والقصور والأسواق والمساجد التاريخية يمكن للسائح استكشاف هذه المدينة والتجول بين أزقتها للتعرف على هوية وتاريخ هذه المدينة العريقة، والآن دعونا نتعرف على أهم الوجهات السياحية في المدينة الحمراء مراكش.

متحف دار السي سعيد: يضم المتحف العديد من المنحوتات الخشبية والأواني الخزفية والأعمال الحرفية الرائعة والمصممة بأشكال هندسية مميزة والتي تعكس الطابع البربري الإسلامي.

متحف مراكش: يتيح متحف مراكش للزائر التعرف على التراث الثقافي الإسلامي في المغرب العربي، حيث يضم المتحف العديد من الأعمال الفنية والتاريخية الرائعة، ومعظم زوار المتحف من السواح الأجانب، ونسبة قليلة جداً من السواح العرب تزور المتحف كل عام.

حمامات مراكش: إن كنت تبحث عن بعض الاسترخاء والراحة بعد جولتك في مدينة مراكش، فحمامات مراكش ستوفر لك فرصة مناسبة لذلك. يوجد العديد من الحمامات المميزة داخل مدينة مراكش والتي تتضمن قاعات التدليك والبخار والعناية بالجسم.

قصر البديع: وهو من أهم القصور في مراكش والمغرب عموماً، ويوفر فرصة للسائح للتعرف على تاريخ العمارة في القرن السادس عشر من خلال تصميمه الأندلسي الجميل.

القبة المرابطية: وهي من أقدم المعالم الأثرية في مدينة مراكش، حيث تم بنائها في عهد السلطان علي المرابطي في القران الحادي عشر، وكان الهدف من بنائها أن تكون مكاناً لوضوء المصلين.

قصر الباهية: وهو من أهم المعالم التاريخية في مدينة مراكش، ويزوره عدد كبير جداً من السواح الأجانب سنوياً، ويضم القصر العديد من الأجنحة والقاعات المميزة.

جامع الكتبية: وهو من أبرز المعالم الإسلامية في مدينة مراكش، حيث يجمع الجامع بين العمارة الهندسية المغربية والأندلسية ليكون مزيجاً رائعاً جعله واحداً من أهم جوامع المغرب بلا منازع.

مدرسة علي بن يوسف: تتيح المدرسة للسواح التعرف على أحد أبرز معالم الازدهار الحضاري المغربي، بالإضافة إلى التمتع برؤية الروعة المعمارية والفنية التي تتميز بها المدرسة.

أسعار التنقل والمواصلات :

تعتبر سيارات الأجرة الوسيلة الأفضل للتنقل داخل مراكش، كما أن الكثير من المعالم الهامة في المدينة متجاورة نوعاً ما حيث يمكنك التنقل بينها سيراً على الأقدام. سيارات الأجرة في مراكش صغيرة الحجم كما أنها تتميز باللون البيج، وهي متوفرة في معظم أرجاء المدينة كما أن أسعارها رخيصة نسبياً، كذلك لا ينصح بالقيادة داخل مدينة مراكش إلا إن كنت تعرف المدينة جيداً، أيضاً يمكنك استئجار سيارة مع سائق وتكلفتها ستكون أكبر من الاعتماد على سيارات الأجرة.
بالنسبة للتنقل من المطار إلى مركز مدينة مراكش فإن التكلفة الرسمية هي 70 درهم خلال النهار و150 درهم خلال الليل، ولكن غالبية سائقي التاكسي يطلبون أكثر من ذلك، لذا يجب عليك الاتفاق أولاً على سعر مناسب، كما أن معظم سيارات الأجرة لا تستخدم نظام العداد داخل المدينة، أما بالنسبة للتنقل داخل المدينة فالمسافات القصيرة تكون تكلفة سيارة الأجرة حوالي 10 درهم، أما الانتقال لمسافات أطول نوعا ما فتكون التكلفة من 20 – 50 درهم بحسب المكان، أيضاً فإن تكلفة استئجار السيارات داخل مراكش تبلغ حوالي 400 درهم يومياً من الوكالات المحلية يومياً، و600 درهم للوكالات الأجنبية، أيضاً يمكن أن تدفع زيادة من 150-250 درهم للحصول على سائق.

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة :

تتميز مدينة مراكش بمناخ شبه استوائي يغمره النسمات الباردة القادمة من المحيط الأطلسي، فالطقس في فصل الصيف (من يونيو حتى أغسطس) يشهد ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة حيث يمكن أن تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية وخصوصاً في شهر يوليو، لكن في الغالب تكون الرطوبة منخفضة نسبياً مما يقلل نوعاً ما من تأثير الحرارة، مع ذلك فإن أغلب السياح يتجنب زيارة مراكش خلال هذه الفترة، أما في فصل الشتاء فتكون درجة الحرارة لطيفة ومعتدلة حيث يكون متوسط الحرارة في النهار حوالي 18 درجة مئوية. وتعتبر الفترة من أول مارس إلى نهاية مايو هي الفترة الأنسب للسياح لزيارة مدينة مراكش حيث يكون فيها الجو لطيف جداً.

مطارات :

مطار مراكش المنارة الدولي هو واجهة العبور الجوية الأساسية لمدينة مراكش ويبعد حوالي 4 ميل عن مركز مدينة مراكش، يعتبر مطار مراكش ثاني أكبر مطارات المغرب ويقوم بتسيير الرحلات الخارجية والداخلية ويخدم المطار حوالي 3 مليون راكب سنوياً.
يقدم المطار العديد من التسهيلات للمسافرين وذلك من خلال المرافق والخدمات المتنوعة داخل المطار مثل المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى متجر للكتب، كما يتضمن المطار محلات السوق الحرة بالإضافة إلى محلات لبيع الهدايا التذكارية، أيضاً يحتوي المطار على العديد من الخدمات المالية من ضمنها صرف العملات.


معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية


معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية

أماكن قريبة من مراكش :

قبور السعديين


ريح السعديين الذي يعتبر من أشهر الأضرحة بالمغرب يقع في شمال القصبة الموحدية بمراكش، و قد ظل مغلقا حتى فترة الحماية الفرنسية للمغرب، قبل أن يكتشف كمعلمة تاريخية. و قد أضحى منذ ذلك الحين قطبا سياحيا.

من هم السعديون؟

يرتقي نسب السعديين إلى حليمة السعدية مرضعة الرسول الكريم محمد، و هم سلالة حكمت المغرب من سنة 1554 إلى سنة 1659 و كانت مراكش عاصمة المغرب آنذاك.

مدفن سياحي

شيد مدفن قبور السعديين عام 1557 من طرف السلطان عبد الله الغالب و أول من دفن به السلطان محمد الشيخ مؤسس الدولة السعدية، ثم قام بتوسعته بعده السلطان أحمد المنصور الذهبي الموحدي و دفن به مع بعض من أفراد عائلته.

الولوج إلى قبور السعديين غير مجاني و يكلف كل سائح عشرة دراهم مغربية. وقد قامت مصلحة الفنون الجميلة و المباني التاريخية بمراكش بتهيئة ممر يوصل إلى داخل المقبرة سنة 1917.

جولة في المسجد

بمجرد الدخول إلى المدفن تخال نفسك داخل قصر من الزمن العباسي. فالمكان لا يشبه المقبرة في أي شيء. إنه تحفة معمارية و خليط من الزخارف المغربية الأندلسية و خاصة تلك التي تعود للحقبة الناصرية بغرناطة أو ما يطلق عليه "المقرنصات".

قبور السعديين ساحة يحيط بها سور مدعم بأبراج، بها جهتان كل جهة بها قاعات للدفن. بالجهة الأولى قاعة مخصصة للصلاة و بها عدة قبور يرجع تاريخ بنائها للقرن الثامن عشر الميلادي. محرابها يرتكز على أعمدة رخامية تغطيه قبة ذات مقرنصات.

في الجهة الثانية توجد قاعة تضم اثني عشر عمودا و هي أجمل ما بقبور السعديين، تغطيها قبة ذات سقف خشبي منقوش و مزخرف بمقرنصات. يوجد قبر السلطان أحمد المنصور الذهبي الموحدي و قبر ابنه زيدان الناصرفي أرقى مكان بهذه القاعة الجميلة.

سقوف القاعات من خشب العرعار، و هنا ك نقوش على القبور تخلد ذكرى بعض السلاطين و الأمراء. و هناك قاعة أخرى تدعى قبة "لالا مسعودة" حيث دفنت أم المنصور الذهبي.

المكان مليء بالقبور و بعض الأشجار. إنه مكان هادئ لا حياة فيه. نقوشه و زخارفه المعمارية و قبور المدفونين به من سلالة السعديين و الموحدين أجمل ما فيه، إذ استخدمت فيها كل أنواع المواد الزخرفية و النقوش.

خارج المقبرة

قبور السعديين تقع بحي القصبة الصاخب الذي يعتبرمدينة عتيقة أخرى بمراكش، بدروبه و أزقته الضيقة. إنه مكان مفعم بالحياة، يعج بالسياح، تكاد أزقته تنفجر من الزحام حيث يمكنك زيارة مركبات للصناعة التقليدية المغربية و مجموعة من الأبواب الأثرية لسور مراكش العتيق كباب أكناو، باب الرب و غيرها.
تعتبر القصبة أحد أهم الأماكن جذبا للسياح بمراكش فهي توفر كل ما يحتاجه السائح من مأوى و إطعام، إذ تتوفر على مجموعة من محلات المأكولات المغربية الشعبية و بها مجموعة من الرياضات و الفنادق نذكر منها فندق السلطانة المصنف 5 نجوم كمكان إقامة عصري، و رياض دار الفرح كمكان إقامة يمزج بين الأصالة و المعاصرة.

معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية




معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحيةمعلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية:e 32f:معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2018, 07:03 PM   #2 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
" أكاديـــــــــــر "


كالعنقاء انبعثت من رمادها مدينة أكادير. دمرها الزلزال فلم يترك منها إلا أقدم حي: القصبة العليا أو أكادير أوفلا. بعد دمارها في شهر فبراير من سنة ألف و تسعمائة و ستين، زارها السلطان محمد الخامس و قال قولته الشهيرة: " لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير، فإن بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا ". عبارة نقشوها على حائط الذكرى بالقرب من الحي السياحي. و منذ ذلك الوقت أعيد بناء أكادير بشكل جديد مضاد للزلازل إلى الجنوب بكيلومترين عن الموقع الأول للمدينة بالقرب من حي البطوار الذي نجا أيضا من الكارثة.

هذه حكاية أكادير التي صارت اليوم من المدن الأكثر جلبا للسياح بالمغرب، لتوفرها على مؤهلات جعلتها تنافس مراكش و طنجة وفاس.

أكادير: جوهرة الجنوب المغربي

تقع المدينة بالجنوب الغربي للمملكة المغربية بحوالي مائتين و اثنين و خمسين كيلومترا عن مراكش، أربعمائة و خمسة و ستين كيلومترا عن الدار البيضاء و خمسمائة و واحد و خمسين كيلومترا عن العاصمة الرباط، في موقع يعانق البحر و الجبل و يحبوها جمالا تتميز به عن مدن المملكة. أكادير هي واحدة من عواصم الثقافة الأمازيغية المغربية الإسلامية. أغلب سكانها من أصول أمازيغية، طيبون مضيافون. و إذا زرت أكادير خلال شهر يوليوز فلا بد أنك ستحضر بعض العروض الفلكلورية الفنية الأمازيغية بمهرجانها السنوي " تيميتار " أو " علامات ".

الأماكن السياحية الهامة في اكادير

في انتظار حلولك بأكادير سنكون دليلك عن بعد و نقدم لك بعضا مما يجعلها من الوجهات المفضلة للسياح المغاربة و الأجانب:

القصبة العليا: القصبة العليا المعروفة بالأمازيغية بأكادير أوفلا هي أجل المواقع و أروعها بالمدينة. شيدها السلطان السعدي محمد الشيخ عام ألف و خمسمائة و أربعين و أعيد بناؤها عام ألف و سبعمائة و اثنين و خمسين من أجل حماية أكبر للمدينة من غارات العدو البرتغالي. تقع على ارتفاع مائتين و ستة و ثلاثين مترا عن سطح البحر على الجبل المطل على المدينة الراقدة عند قدمه. من هناك يمكنك أن ترى أكادير بتفاصيلها و كأنك تحلق فوقها و لا تدع الفرصة تفوتك لالتقاط صور تخلد بها اللحظة المهيبة.

المدينة العتيقة الجديدة: هي قرية ثقافية صممها الفنان الحرفي التقليدي كوكو بوليزي المزداد بالمغرب و ذي النشأة الكاديرية، على مساحة تقدر بأربع هكتارات، ليعوض أكادير عن مدينتها العتيقة التي دمرها الزلزال. توفر القرية للمرتادين بالإضافة إلى المقاهي و المطاعم أماكن تجارية.

وادي الطيور: هي حديقة حيوان مصغرة تضم أنواعا مختلفة من الطيور النادرة و بعض الحيوانات. فضاء جميل ستقضي به أوقاتا ممتعة و أنت تحاول مخاطبة الطيور.

حديقة أولهاو: مكان رومانسي نتاج توأمة بين مدينة أكادير و مدينة أولهاو البرتغالية يؤصل لروابط الإخاء بين المغرب و البرتغال. تضم متحفا مخصصا لذاكرة أكادير: أقوى لحظات المدينة في صور و معارض من البناء إلى الزلزال إلى إعادة الإعمار.

شاطئ أكادير: من الشواطئ الأكثر رؤية للشمس في العالم: ثلاثمائة يوم في السنة. شاطئ نظيف و جميل لعشاق السباحة أو التنزه بالكورنيش أو قضاء وقت ممتع بالمقاهي و المطاعم المجاورة.

إيموزار: إذا كنت من عشاق المغامرة فستجد ضالتك بوادي الجنة، واد جميل بجبال إداوتنان هادئ أخضر تنحدر شلالاته في فصل الشتاء على بعد اثني عشر كيلومترا عن مدينة أكادير إلى الشمال.

المارينا: ميناء ترفيهي ترسو به قوارب و مراكب تتيح لك فرصة قضاء يوم في البحر. يتوفر الميناء كذلك على مراكز تجارية و مقاهي و مطاعم.

سوق الأحد: سوق كبير من أكبر الأسواق بالمغرب إذ يزود المدينة و البلاد بكل ما تحتاجه من الخضر و الفواكه التي تنتجها منطقة سوس المجاورة. يضم محلات تجارية تبيع كل ما يحتاجه الزائر و المقيم من صناعات تقليدية و ملابس و منتوجات محلية و حلي.


و لماذا الدليل السياحي؟

لن تحتاج إلى دليل سياحي و أنت تزور مدينة أكادير فكأن بطرق المدينة تأخذك إلى ما لا بد لك من رؤيته بمجرد الدخول إليها، و لكن لا بأس لك أن تأخذ معك تصميما للمدينة يباع بمختلف المراكز التجارية لتكون به دليل نفسك.

مطار قريب من أكادير:

و أنت قادم بالطائرة ستدخل المدينة في سيارة أجرة قادما من مطار المسيرة الدولي الذي يعتبر أول مطار مغربي حصل على شهادة الجودة 9001ISO الدولية. يبعد عن مدينة أكادير بمسافة عشرين كيلومترا إلى الجنوب.

فنادق أكادير

بفضل الكم الهائل من الفنادق بالمدينة و باختلاف تصنيفاتها لن تتعب كثيرا في إيجاد فندق أو إقامة تلائم احتياجاتك ومتطلباتك فالمدينة متكاملة في عروضها السياحية و الفندقية. توفر لك المتعة و الإقامة و الإطعام.

إذا زرت المغرب و لم تزر مدينة أكادير فاحزم حقائبك و خصص إجازتك القادمة لقضاء عطلة ممتعة في أحضان عاصمة سوس، و استعد للتعرف على الثقافة المغربية الأمازيغية و أنت تتجول في واحد من أجمال خلجان العالم: خليج أكادير بالمغرب. و إذا كنت لا زلت تسائل نفسك أتوز المغرب أم لا؟ فيبدو أنك لم تقرأ حكاية العنقاء جيدا.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 900x529.


:e 32f:


" الدار البيضاء "

كازابلانكا أكبر مدن المغرب والعاصمة الاقتصادية للبلاد، تعد الدار البيضاء المدينة الأكثر حيوية ونشاطاً بالمغرب كما أنها من أبرز مدن المغرب السياحية ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 8 مليون نسمة.
تتمتع الدار البيضاء بطبيعة مختلفة عن باقي مدن المغرب، فكونها المركز التجاري والصناعي الرئيسي في البلاد بالإضافة إلى تمتعها بالعديد من المعالم الثقافية البارزة جعل منها مدينة نادرة تتمتع بجمالها وسحرها الخاص والذي يجمع بين الماضي والحاضر، وجعل منها مدينة تتجه الأنظار صوبها دائماً.

أهم الأماكن والوجهات

تعتبر المدينة البيضاء من أنشط مدن المغرب سياحياً فهي توفر العديد من الوجهات السياحية الهامة، بالإضافة إلى حيوية المدينة والحركة الدؤوبة داخلها الأمر الذي يستقطب العديد من الزوار حول العالم سنوياً، والآن إليك أهم الوجهات السياحية داخل الدار البيضاء

مسجد الحسن الثاني: وهو من أهم المعالم الإسلامية في المغرب والوطن العربي، فهو يجمع بين الفن المعماري المغربي والأندلسي بشكل مبهر ويتم تنظيم رحلات دورية لزيارة المسجد، لذا إن كنت ستزور الدار البيضاء فلا تفوت الفرصة في زيارة أحد أكبر المساجد في العالم.

حي الأحباس: هل ترغب في التعرف على ثقافة وتاريخ المغرب والدار البيضاء قديماً؟ حسناً، فحي الأحباس سيوفر لك فرصة رائعة لذلك، فمع البيوت المغربية المميزة والأزقة والحمامات ستتعرف على لمحة عن الحياة داخل المغرب بصورة واقعية.

أنفا: بوسعك القيام بجولة ممتعة خلال زيارة حي أنفا الرائع، وذلك بالاستمتاع بجولة عبر الكورنيش وزيارة بعض المقاهي والمطاعم الراقية داخل الحي.

متحف عبد الرحمن السلاوي: يعد المكان الأنسب للمهتمين بتاريخ المغرب وثقافة البلاد، فالمتحف يعرض العديد من الأعمال الفنية والمخطوطات النادرة والأشغال اليدوية الرائعة.

منارة العنق: تعد المنارة من المعالم السياحية الهامة في الدار البيضاء، حيث يمكنك الاستمتاع بنزهة للعشاء بجانب الشاطئ ورؤية الأمواج المتلاطمة قرب المنارة.

حديقة الجامعة العربية: في حال أردت الحصول على بعض الترفيه والراحة، فيمكنك زيارة حديقة الجامعة العربية للاسترخاء والتمتع بالنظر إلى المساحات الخضراء الرائعة.

أسعار التنقل والمواصلات

هناك العديد من وسائل المواصلات المتاحة للتنقل داخل مدينة الدار البيضاء بالإضافة إلى الانتقال من وإلى المدينة، وتعتبر القطارات وسيلة مفضلة للتنقل من وإلى الدار البيضاء فهي مريحة وسريعة ورخيصة الثمن، أيضاً فإن الحافلات العامة وسيلة جيدة للتنقل لكن ربما يشعر السائح بعدم الراحة بسبب ارتباك مواعيد هذه الحافلات، كما يمكن التنقل داخل الدار البيضاء بواسطة سيارات التاكسي أو عن طريق استئجار السيارات.

وللانتقال من مطار محمد الخامس إلى مركز الدار البيضاء عن طريق القطار سيتوجب عليك دفع حوالي 40 درهم فقط للوصول إلى محطة القطار في الدار البيضاء ثم يمكنك أن تستقل تاكسي إلى وجهتك داخل الدار البيضاء. أما بالنسبة لأسعار التاكسي من المطار مباشرة فهي 250 درهم والكثير من سائقي سيارات التاكسي يطلبون أكثر من هذا الثمن. وللانتقال داخل مدينة الدار البيضاء بواسطة التاكسي فإن ذلك سيكلفك حوالي 15-40 درهم وذلك بحسب المسافة التي تقطعها، أما استئجار السيارات فهي وسيلة غير مفضلة إطلاقاً في الدار البيضاء فهي غالباً ستجلب المتاعب أكثر من الراحة.

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة

إن كنت تفكر في زيارة الدار البيضاء فلا تهتم كثيراً لحالة الطقس هناك، فالدار البيضاء تتمتع بجو رائع جداً طوال العام، مع ذلك فإن أشهر الصيف تشهد ارتفاع درجات الحرارة ولكن بشكل متوسط وذلك في الفترة يوليو وسبتمبر والتي تعد أكثر الفترات حرارة في الدار البيضاء لكن الانخفاض النسبي لمعدلات الرطوبة يخفف من الشعور بهذه الحرارة، أيضاً في ساعات المساء تنخفض الحرارة بشكل كافي ويكون الطقس رائع للغاية. أما إن كنت تفضل زيارة الدار البيضاء في فصل الشتاء فلن تواجه أي صعوبات مع الطقس، فمن شهر ديسمبر إلى شهر فبراير يمكنك الاستمتاع بطقس لطيف وبارد بالدار البيضاء كما أنها الفترة المفضلة لزيارة الدار البيضاء من قبل السياح.

مطارات

يعتبر مطار محمد الخامس الدولي من أكبر وأهم مطارات المغرب كما أنه أكثرها ازدحاماً ويبعد حوالي 20 كيلو متر عن مركز مدينة الدار البيضاء، ويمكن الوصول للمدينة عن طريق مطار محمد الخامس بسيارات التاكسي أو عن طريق القطار أو الحافلات العامة، كما يوجد مكاتب لتأجير السيارات داخل المطار. يوفر المطار جميع الاحتياجات الأساسية للمسافر من ضمنها صرف العملات وقاعات للجلوس والراحة والعديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x684.


:e 32f:


" طنجة "


هي طنجة أو عروس الشمال كما يحلو للمغاربة تسميتها، فهي بثوبها الأبيض و جمالها تتربع على عرش جمال مدن الشمال بالمملكة. عاصرت الشعراء و الكتاب و عشاق السينما و ممتهني الفن و الأدب و الأوبرا من كل الجنسيات فسموها منطقة دولية عن جدارة واستحقاق.

موقع طنجة المغربية

تقع طنجة بالشمال الغربي للمغرب في مكان يلتقي فيه البحران: الأبيض المتوسط و المحيط الأطلنتي: الجمال و واجهتاها البحريتان كافيان لجعلها من المدن المفضلة لدى السياح من داخل المغرب و خارجه. تبعد هذه المدينة عن العاصمة الرباط بمسافة تقارب المائتين و ثلاثة و خمسين كيلومترا، و عن الدار البيضاء بمسافة تقدر بثلاثمئة و أربعين كيلومترا، و تفصلها عن مدينة مراكش خمسمائة و ثلاثة و سبعون كيلومترا.

مزيج من الثقافات

إن ما يميز طنجة عن غيرها من مدن المغرب هو ذلك المزيج من الثقافة العربية الأندلسية و الثقافة الإسبانية، الذي تكاد تستنشقه في هوائها و تسمعه في أجوائها و أنت تجوب أزقتها و شوارعها، لما جمعته من روح الأصالة و المعاصرة. الداخل إلى طنجة لأول وهلة ينتابه شعور بالانتماء إليها، فأهلها طيبون لا يتوانون لحظة في مساعدتك على إيجاد موقع أو طريق، بل يتطوعون لمرافقتك حتى تجد سبيلك و ينصحونك بزيارة هذا المكان أو ذاك.

مواقع سياحية في طنجة

من البديهي أن تحتار في البحث عن مواقع تراها في مدينة تزورها للمرة الأولى بثقافة مختلفة و في بلد مختلف، لكن في طنجة لن تشعر بالحيرة فرونقها يسلب الألباب و أقدم إليك بعض الأماكن التي لا غنى لك عن زيارتها:

المدينة العتيقة و القصبة: ستحب أن تزورها و تشاهد براعة الهندسة المعمارية المغربية القديمة و أنت تجوب أزقتها و تتجول في دروبها الضيقة الملتوية الرائعة التي تشعر فيها و كأنك تائه في جنة تزخر بكنوز التاريخ.

السوق الصغير: لا تنس زيارة السوق الصغير و أنت في المدينة العتيقة و هو رحبة يحج إليها بعض الناس لاحتساء كؤوس الشاي الأخضر بالنعناع و تناول شتى أنواع المأكولات الشعبية المغربية، و هناك أيضا يلتقي البعض الآخر للعب "الضامة" وهي لعبة شعبية.

كاب سبارتل: هو مكان مميز على بعد أربعة عشر كيلومترا إلى الغرب من طنجة حيث تلاقي مياه البحر الأبيض المتوسط مياه المحيط الأطلنتي. المنظر من الأعلى ساحر يمكنك من التقاط صور تخلد تلك اللحظة و أنت تنظر إلى إسبانيا و هي تبدو جلية على الضفة الأخرى للبحر. الرحلة إليه من طنجة ممتعة فلن يخلو ناظرك من غابات تمتد على جنبات الطريق، و من طيور مهاجرة تحلق فوق الأشجار و على امتداد الساحل.

مغارة هرقل: تعد واحدة من أكبر مغارات المغرب و إفريقيا إذ تمتد سراديبها حتى ثلاثين كيلومترا في بطن الجبل و قد نسجت عنها العديد من الأساطير الرومانية و الإغريققية. الموج يتلاطم على بابها و المنظر خلاب عند الغروب.

فيا زائرا عروس الشمال المغربي لا تفوتنك زيارة هذه المواقع، و لمتعة أكثر أحثك على تفادي الرحلات الجماعية المنظمة و أنصحك بزيارة المدينة صحبة مغربي أو مقيم بها يعرفها جيدا حتى لا تضيع على نفسك فرصة زيارة بعض الأماكن الأخرى و التمتع برحلتك.

مطار قريب من طنجة

يا قادما إلى طنجة جوا ستحط الرحال بمطارها الدولي بمنطقة بوخالف على بعد عشر كيلومترات إلى الجنوب من المدينة التي ستتنقل إليها في سيارة للأجرة بالمحطة المخصصة لها بالقرب من مدخل المطار، و لن تحتاج إلى أكثر من عشرين دقيقة، لتجد نفسك تبحث عن فندق تقيم به و لن تتعب في العثور على واحد جيد يناسبك.

فنادق و مطاعم في طنجة

الفنادق شأنها شأن المطاعم بمدينة طنجة منتشرة في كل أرجائها و تختلف من حيث أسعار النزول بها و من حيث جودة الخدمات المقدمة بها، فمنها المصنف و منها غير المصنف، و منها العادي البسيط و منها الفاخر، و منها الرخيص و منها الغالي. فنادقها تلائم كل الميزانيات.

إذا كنت من عشاق الأصالة و المعاصرة، من محبي التاريخ و الفن، من مريدي الجبل و البحر، من هواة الثقافات فطنجة تناديك بأساطير مغارة هرقل و تكتب إليك بمياه بحريها: ألا زرني يا عاشق الأندلس، لأحضننك بصدري فلا غريب عندي، و القريب و البعيد ابني.



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2018, 07:05 PM   #3 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@


" اسفي "



آسفي مدينة السمك والخزف والشواطئ الطبيعية وحاضرة الأطلسي تقع مدينة آسفي على المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة والصويرة . وتعد من بين أعرق المدن المغربية التي تضم مجموعة من المآثر التاريخية والقلاع التي تشهد على تاريخها العريق .

مدينة آسفي أو "أسف"، حسب أصلها البربري الذي يعني النهر أو منارة الضوء، تجمع بين الأصالة والمعاصرة، فالى جانب معالمها التاريخية التي تشهد على تاريخها العريق الذي يعود إلى العهد الفينيقي والى القرن الحادي عشر ميلادي القرن الذي بدأت تذكر فيه مدينة آسفي في الكتابات العربية، نجد بها عددا كبيرا من معامل تصبير السمك ومن ورشات تصنيع الخزف الذين يمثلان عصبها الاقتصادي.

أزقة ضيقة تزخر بالصناعات التقليدية أول ما يشد انتباه الزائر لمدينة آسفي هو مآثرها التاريخية التي توجد بالمدينة القديمة ومشارف البحر وبضواحي المدينة والتي يعود أغلبها إلى الاستعمار البرتغالي. فقصر البحر الذي يوجد في مواجهة المحيط الأطلسي الذي يطل على البحر وعلى ميناء الصيد البحري أسس من طرف البرتغال في القرن 16 من أجل حماية المدخل الشمالي للميناء ومقر اقامة عامل المدينة، وهو ما يفسر وجود العديد من المدافع الحربية به وعلى أبراجه. وقد أعيد ترميم هذا القصر في عام.1963 وقلعة "القشلة" التي تطل على المدينة القديمة وقصر البحر أسست من طرف البرتغال من أجل حماية المدينة.

أما المدينة القديمة، التي تعود إلى العهد القديم، فإنها تتميز بأزقتها الضيقة وتزخر بالصناعات التقليدية وبالخصوص صناعة الخزف فإنها مدينة ساحرة وغامضة جعلت العديد من الفنانين والسياسيين والرسامين يتخذونها مستقرا لهم ليستمتعوا بسوقها وبحركتها الدؤوبة التي لا تخمد إلا بشكل متأخر في المساء

ومن بين المآثر المهمة أيضا التي تزخر بها مدينة آسفي هناك المتحف الوطني للخزف الذي أسس عام 1990 ويضم مجموعة من القطع الخزفية المهمة التقليدية والحديثة والتي تتميز بأشكالها الهندسية المتميزة وبألوانها المتناسقة. وصومعة الجامع الكبير التي تعود إلى العهد الموحدي، وطاجين المدينة الكبيرة الذي يوجد في قلب المدينة والذي مكن جمعية الفاعلين الاقتصاديين بمدينة آسفي من دخول كتاب الأرقام القياسية "جينيس" في 10 يوليو من عام 1999 من خلال انجاز أكبر طاجين لكويرات سمك السردين الذي ساهمت في اعداده 200 امرأة، وقدم للمحتاجين صحبة 3 أطنان من السردين المشوي.

صيد السمك قطاع الصيد البحري من أهم القطاعات بآسفي، فهو قطاع حيوي بالنسبة لسكان آسفي لأنه يقدم العمل لما يناهز 21 ألف بحار. ويرجع الفضل في تطوير هذا القطاع وبالخصوص صيد السردين للرايس الحاج محمد عابد الذي عمل على استقدام أحدث التقنيات في صيده. وعلى الرغم من أن صناعة تصبير السمك قديمة جدا في المنطقة وتعود إلى عام 1930 فإنها لم تعرف تطورا مهما إلا في عام 1990 حيث أنشئت العديد من شركات تصبير السمك التي وصل عددها الآن إلى 28 شركة. وهي تقوم بتصدير السمك المغربي المصبر إلى أوروبا والى آسيا وغيرها من الدول العربية.

الخزف وآسفي.. اسمان لمكان واحد تعتبر الصناعة التقليدية أحد القطاعات الحيوية التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، حيث يمثل الخزف أهم الحرف التقليدية بالمدينة وتراثا ثقافيا وسياحيا لها، يشغل حوالي 2000 شخص بشكل مستمر وعددا كبيرا من العمال الموسميين. وتتمركز صناعة الخزف في حي الشعبة الذي أسس من أجل احتضان العدد المتزايد من حرفيي الخزف، حيث يوجد بها حوالي 100 خزفي يمارسون عملهم في 74 ورشة مجهزة بـ130 فرنا تقليديا. ثم هضبة الخزف وهي أقدم حي في المدينة يعمل فيه أكثر من 800 حرفي في 37 ورشة مجهزة بـ70 فرنا تقليديا.

وبالإضافة إلى هذين الحيين توجد بالقرب من آسفي قرية نموذجية لصناعة الخزف هي قرية سيدي عبد الرحمان التي تتوفر على 30 ورشة موزعة على القرية. وتتكون المادة الأولية للخزف من الطين والماء وبعض المواد الكيماوية والخشب التي يتفنن الحرفيون في توليفها واعطائها أشكالا هندسية رائعة، وهو ما جعل خزف آسفي يحتل مكانة عالمية، وجعل آسفي تعتبر مدينة الخزف بامتياز في المغرب.


الطريق الى اسفي وبعض الاماكن الموجودة بها

مدينة اسفي تبعد عن كازا بما يقارب 236 كيلوا تقريبا ولها طرق تذهب اليها اما عن طريق الساحل وهذا تذهب الى الجديدية مرورا بالوليدية ثم اسفي الطريق الاخر عن طريق الخميس زمامرة وزاوية اسماعيل ثم ثلاثاء بوكدرة ثم اسفي .... طبعا اسفي منطقة مهمة بالنسبة الى المغرب كونها على البحر ومنه تصدر اسماك السردين ومشهور كما يقوله العامة ديال الحوت وكانت به مصانع ضخمة وكبيرة الا انها تقلصت في السنوات الاخير تختص في تجهيز سمك السردين .... طبعا مشهورة اسفي ان اجود انواع الفخار هو فخار اسفي وذلك على نطاق المغرب يليه في الجودة الفخار الفاسي .... وممكن ان تزور مصانع الفخار في نفس المدينة لدى سوق باب الشعبة وتزور المدينة القدية والجامع الكبير الذي بوسط هذه المدينة .... يوجد في اسفي عدة فنادق المشهور فيها فندق بانوراما وهذا اطلالاته على البحر رائعه وهو عبارة عن اربعة نجوم كما يوجد فنق اخر قريب من الطاجين الكبير اسمه فندق فرح وهو الذي ارشحه في هذه المدينة ... اربعة نجوم وغرفة ممتازة .... توجد فنادق اخر مثل فندق عبدة ولكن هذا غرفه صغيرة جدا وفندق اخر اسمه اسيف وهذا الفندق صحيح انه بسيط الا انه نضيف وغرفه واسعه وسعره مناسب جدا ....

اسفي مدينة ليست كبيرة جدا ولذلك تجدها في تمام الساعة العاشرة والنصف تخمد المدينة ولكنه كما يقال اسفي ولاف وخاصة في الشتاء

الاسواق التي ممكن ان تمر عليها مث سوق شارع الرباط وخاصة في اليل التمشي فيه رائع كذلك سوق باب الشعبيه وقد تم تطويرة مؤخرا .... كما يوجد متحف يسمى المتحف الوطني ممكن لك زيارته اذا انت من اصحاب هوايات المتاحف

عموما اعتقد ان يكفي مدينة اسفي تقريبا من يومين الى ثلاثة ايم

تبعد عن مدينة مراكش تقربيا 150كيلو كما انه بمكانك ان تزور الصويرة و الصويرية في نفس اليوم او ان تخصص يوم في الصويرة ففيها رياض رائعه ومنطقة رمونسية جدا وخاصة المدينة القديمة وتبعد عن مدينة اسفي تقريبا ثلاثين كيلوا مترا ....

اذا صادف زيارتك يوم السبت لمدينة اسفي اسأل عن سوق سبت اجزولا يبعد تقريبا 16 كيلوا عن اسفي وحاول ان تذهب اليه باكرا فهو ممتع جدا فهو عبارة عن سوق شعبي وممكن ان تشتري منه لحما او كبدة طازجة وتشويه في نفس السوق طبعا السوق عبارة عن ساحة كبيرة يتوافد اليه الناس يوم السبت ليبيعوا منتجاتهم الزراعية وتطور الى ان اصبح سوق يباع فيه كل شيئ وكل مايخص ويهتم به المغربي في تلك الديار تباع في البهائم والمحصولات الزراعية والملابس والحلويات المغربية وتفتح الخيام ليجلس الناس بها وتقدم اليهم الوجبات الرائعه الشعبية المشوية مع الاتاي ...

مثل هذا السوق اذا صادفك يوم الثلاثاء فذهب الى ثلاثاء بوكدرة تبعد عن اسفي 21 كيلوا تفريبا

واذا صادفك يوم جمعه فذهب الى جمعة سحيم قريبا من مسافة ثلاثاء بوكدرة

يوجد في اسفي سوق مشهور شعبي جدا اسمه سوق اعزيب الدرعي ممكن زيارته

كما يوجد في اسفي عدة شواطئ ممكن الاستمتاع بعا مثل شاطئ اسفي وشاطئ لاله فاطنه وهذا الشاطئ من ابدع وانظف الشواطئ .

" الصويرة "

مدينة الصويرة هي مدينة مغربية مطلة على المحيط الأطلسي لها تاريخ عريق، وذات طابع معماري متميز. شهدت مدينة الصويرة في السنوات الأخيرة نشاطا سياحيا كبيرا. وتاريخها يرجع إلى ما قبل الميلاد فالفنيقيون جعلوا منها قنطرة للرسو في جزيرة موغادور حين كانوا يسافرون عبر البحر إلى الإكوادور.

يوبا الثاني ملك موريتانية الطنجية أنجز فيها معملا لصناعة الصباغات المستخرجة من المحار إحدى أنواع الرخويات - وكان يصدرها للرومان. بعد ذلك استقر بها البرتغاليون والسلاطين السعديين. فالفاتح الحقيقي والواضع مدينة الصويرة في مسارها الجغرافي والتارخي هو السلطان العلوي سيدي محمد الثالث بن عبد الله الذي أوكل مهمة إعادة بنائها في نسختها الحالية إلى تيودور كومود في سنة 1760 م.

مدينة الصويرة تحتوي بكتافة على العديد من الساحات والأسوار للأثار التاريخية الساحرة والعظيمة. هذه التحفة مليئة ببنايات أثرية متناسقة، ارث ثقافي من أجيال سابقة مع بنايات عصرية موضوعية ونكتشف من خلالها أسوار، سقالة بأبواب ضخمة.


مدينة الصويرة تتميز كل التميز عن باقي المدن

يضمها البحر من 3 جوانب

لها طابعها الخاص و جوها ذوو الرياح اللتي تحف البلد في جميع الفصول

و يشاع عنها منذ القدم على افواه القدماء ان المدينة لا تحب الغرباء و تعبر عن غضبها بالرياح

الا انها مدينة جميلة جدا و لا تخلو من السياح

و هذا هو السبب اللذي يجعل رياحها لا تهدأ؟

فيها ساحة كبيرة الى جانب الميناء لعشاق البحريات

فترى القوارب تحمل ما لذ و طاب من الاسماك اللتي ما زالت تدب فيها الحياة

و تعرض للبيع





هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1200x900.

" أصيلة "


مدينة أصيلة أو "أزيلة ، أصيلا" جوهرة الشمال المغربي التي ترصع ضفة المحيط. قلادة الشمال، جوهرة المحيط ، أوملتقى الثقافة العربية، هي أسماء من بين أخرى عديدة ومتنوعة، أُطلقت على مدينةأصيلة الهادئة الأنيقة، الرابضة على شاطئ المحيط الأطلسي بوداعة وسكون. فقد شهدت هذه المدينة على مدى ثلاثة عقود من الزمن، تحولات هامة على مستوى البنيات التحتية والمرافق العمومية وأشكال العمران، واستطاعت أن تتحول إلى قطب ثقافي وسياحي هام، بفضل روح المبادرة التي تُميز سكانها وأهاليها. حيث يحج إليها آلاف المثقفون كل سنة.



اهم معالم المدينة :

قصر الريسوني

من أهم معالم المدينة العتيقة، يعود تاريخ بنائه إلى بداية القرن العشرين، وأصبح يحمل اسم " قصر الثقافة

ولا بد لكل من زار هذا القصر أن يقف مشدوها منبهرا بجمال بنائه، وبهاء عمرانه، ورونق نقوشه المنبثقة من الفن العربي الإسلامي الأصيل، وقد تم ترميمه في منتصف التسعينيات ليصبح فضاء يحتضن بعضاً من أنشطة موسم أصيلة الثقافي، إذ تُقام به ورشات فنون الرسم والنحت والحفر وبعض السهرات الفنية. وعلى بعد أمتار قليلة من باب القصبة، يوجد مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية الذي كان في الأصل مخزنا للحبوب، قبل أن يُعاد بناؤه وفق هندسة جميلة، ويتحول إلى مقر رسمي لمؤسسة منتدى أصيلة وفضاء لاحتضان المفكرين والأدباء والمثقفين والمبدعين من مختلف مناطق العالم خلال أشغال جامعة المعتمد بن عباد الصيفية في إطار فعاليات الموسم الثقافي.

وبجوار باب البحر، غير بعيد عن مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، يوجد برج " القمرة " التاريخي الذي قضى به دون سيباستيان ملك البرتغال ليلته الأخيرة قبل قيادة جيوشه إلى معركة وادي المخازن، وقد أعيد ترميمه في بداية التسعينيات بمشاركة وزارة الثقافة المغربية ودولة البرتغال بمبادرة من جمعية المحيط بعدما كان آيلا إلى الزوال، وهوالآن يحتضن معارض خاصة بالفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية. وفي مدخل المدينة العتيقة من جهة باب القصبة، توجد حديقة " تشيكايا أوتامسي " التي شُيّدت تكريما لهذا الشاعر الكونغولي الراحل الذي كان أحد أصدقاء مدينة أصيلة الأوفياء. أما خارج أسوار المدينة العتيقة، فتوجد معلمة مهمة في الطريق الرئيسي الرابط بين أصيلة والعرائش تسمى " كدية السلطان "، هي عبارة عن فضاء على شكل مسرح دائري صغير في الهواء الطلق، يعلوه نصب إسمنتي على شكل موجة من تصميم الفنان التشكيلي محمد المليحي، شُيّد فوق ربوة كان قد توقف بها المغفور له محمد الخامس أثناء مروره من مدينة أصيلة متوجها إلى مدينة طنجة لإلقاء خطاب 9 أبريل سنة 1947.

غير أن أهم معلمة حديثة خارج الأسوار، هي مكتبة الأمير بندر بن سلطان التي تم افتتاحها رسميا ضمن فعاليات ملتقى أصيلة الأول لسينما جنوب ـ جنوب في صيف 2004، وهي بناية رائعة مزودة بأحدث الأجهزة السمعية البصرية وتتوفر على قاعة سينمائية وأخرى للمطالعة وأخرى للندوات، وبجوار هذه المكتبة توجد حديقة أُطلق عليها اسم " حديقة محمد عزيز الحبابي " تكريما لهذا المفكر المغربي الراحل، وتم تدشينها في الصيف الماضي خلال فعاليات الموسم الثقافي. وما زالت مدينة أصيلة إلى حد الآن تعيد تهيئة فضاءاتها لتساير طموحاتها في أن تصبح عاصمة للثقافة العربية بامتياز.



" إفران "


تقع مدينة إفران في المغرب على ارتفاع 5،460 قدم فوق مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة لا تشبه أي مدينة أخرى في المغرب. فهذه المدينة المشيدة فوق تلة صغيرة، تشعرك وكأنك في جبال الألب السويسرية، نظراً لمنازلها ذات الاسطح الحمراء الأنيقة، وبساتين الزهور الملونة، والحدائق الطبيعية والبحيرات والثلوج التي تغطي الأشجار خلال فصل الشتاء. هذا المزيج من الجمال الطبيعي الرائع منح المدينة التي صممت على الطراز الأوروبي لقب "سويسرا المغربية" ،في موسم الربيع تتزين مدينة إفران بغابات الأرز، والمراعي التي تنتعش بالحياة وفي الشتاء هناك تناقض حاد في المناخ بسبب المناخ الحار والجاف الذي يحيط بالمنطقة. ونظراً لسهولة الوصول إليها، تعتبر إفران قبلة الأثرياء الأمازيغ، من فاس ومكناس، ومراكش، الذين يتدفقون هنا لتجربة فصل شتاء أوروبي.

بنيت إفران على يد الفرنسيين في الثلاثينات، خلال سنوات الاحتلال، وكان ما جذب الفرنسيون إلى هذه المدينة وما زال يجذب المغاربة الأثرياء إليها هو المناخ البارد خلال فصل الصيف، فبينما تكون مدينتي فاس ومكناس تصب عرقاً من الحرارة يكون طقس إفران معتدلاً ومنعشاً، في فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة في إفران إلى ما دون الصفر وتغطي الثلوج سفح الجبال المحيطة بها. وللعلم فإن أدنى درجة حرارة على الإطلاق في افريقيا سجلت في إفران وكانت ما دون الـ24 درجة مئوية.

نظرا لوقوعها أعلى الجبل، كان الاحتلال الفرنسي يستخدم مدينة "إفران كـ"محطة التل" حيث تقضي العائلات الاستعمارية أشهر الصيف، وتم تطوير مفهوم "محطات التل" لأول مرة من قبل البريطانيين في الهند، وأفضل مثال معروف منها هو شيملا في جبال الهيمالايا والتي كانت بمثابة العاصمة الصيفية. كما كانت مخصصة للعائلات الأوروبية الوافدة، وكانت غالبا ما تكون مصممة على الطراز الأوروبي لتذكير السكان الأجانب بأوطانهم البعيدة، لا سيما وأن الأشجار والنباتات المزهرة مستوردة من بلدهم الأم.

بعد الاستقلال عن فرنسا، انتقل المغاربة إلى إفران وعملوا على توسيعها فبنوا مسجداً وسوقاً ومرافق أخرى للراحة والاستجمام. وفي عام 1995، تم افتتاح جامعة حكومية أميركية المنهج هي "جامعة الأخوين" المرموقة، كما تم هدم الشاليهات القديمة واستبدالها بمجمعات سكنية مغلقة، وتحجز الشركات معظم المجمعات حتى يتمكن موظفوها من قضاء إجازاتهم السنوية مع عائلاتهم ، وتحولت إفران إلى وجهة سياحية محلية تتوافد إليها مئات العائلات الثرية صيفا وشتاءً، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والأجواء الرائعة للمدينة فضلا عن التزلج على الثلج.


هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x768.


ومعظم المغاربة يعرفون مدينة إفران بأسدها الرابض في وسط المدينة، وهو أسد نحت من الحجر ويوجد في معظم ألبومات زوارها، يتصدر دائما بطاقاتها البريدية والمطبوعات السياحية التي تتحدث عن المدينة، وأصبح رمزا وعلامة لها، ولا تكتمل طقوس زيارة المدينة إلا بأخذ صورة تذكارية بجانبه، ولا تعرف على وجه الدقة حكاية هذا التمثال، لكن يشاع أن أسيرا ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية هو الذي تكفل بنحته مقابل إطلاق سراحه.


هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x766.


" شفشاون "

شفشاون تقع في شمال المغرب وهي مركز إقليم شفشاون
شفشاون قيل في تسميتها الكثير و الرأي الذي استقر عليه أغلب المؤرخين أن اسم شفشاون مركب من كلمتين:الأولى هي "شف" بمعنى: انظر.
و الثانية "إشاون" جمع كلمة "اش" الأمازيغية التي تعني "القرن"، و تطلق في العادة على قمة جبل حادة.
و عليه يكون معنى "شفشاون": انظر إلى القرون، و بمعنى أدق: انظر إلى قمم الجبال. تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة 1471 م على يد علي بن راشد، لإيواء مسلمي الأندلس بعد طردهم من طرف الإسبان من جهة، و لصد الاحتلال البرتغالي للعديد من المدن الساحلية بشمال المغرب من جهة أخرى.

أهم الأماكن السياحية في شفشاون :
1-شلالات أقشور .
2-متحف الأنثوغرافي .
3-ساحة وطاء الحمام .
4-المسجد الأكبر .
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2018, 07:07 PM   #4 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@


" الجديدة أو مازاكان "
مدينة الجديدة هي مدينة مغربية ساحلية تقع على طول المحيط الأطلسي،شبه جزيرة معروفة بشواطئها الجميلة مثل:شاطئ "سيدي بوزيد" و شاطئ "الحوزية" و شاطئ "دوفيل" و هي عاصمة إقليم الجديدة أو إقليم "دكالة" و بالإقليم شواطئ أخرى شهيرة مثل شاطئ "الوالدية" و مدن صغيرة مجاورة أيضا أخذت حظها من المعمار الاسباني والبرتغالي كمدينة "أزمور" مثلا، و التي بها ضريح العالم "أبي شعيب الدكالي" الملقب بشيخ الإسلاموينتسب لقبيلة "أولاد عمرو"، إحدى قبائل دكالة العربية- إقليم الجديدة-، والمستوطنة قرب مدينة الغربية جنوبمدينة الجديدة، ورث العلم والنباهة عن أسرة اشتهرت بالعلم والفضل والصلاح، وتعددعلماؤها من أمثال الشيخ "الصالح أبي فراس عبد العزيز" جد "أبي شعيب الدكالي"، وعميه "أبيشعيب" و"محمد ابني عبد العزيز"، فسار على نهجهم، وصقل ذلك الإرث بالممارسة والرحلة إلى منابع العلم الصافي، وحاز مكانة رفيعة بين علماء المغرب والمشرق، و بقي ضريحه مزارالحد الآن وتتلمذ على يده علماء كثر مثل : الشيخ "محمد بن الحسن الحجوي" و العلامة "الشريف محمد بن العربي العلوي" و القاضي "الإمام محمد بن عبد السلام السائح الرباطي" و هناك ثانوية بمدينة الجديدة تحمل اسمه إلى الآن.
و هاته المدينة أيضا كما مدينة الجديدة معقل للشعر و الملحون و الطرب الأندلسي ، و أهم ميزة لهاته المناطق أنها قريبة من بعضها البعض فيمكن زيارتها بسهولة.
و بعودة سريعة للتاريخ فإن مدينة الجديدة عرفت بأسماء عديدة فقد سماها الرومان "روزيبيس" و سميت أيضا "ريتلس بورتس" و سميت عند الاحتلال البرتغالي في القرن السادس عشر ب "مازاكان" ويقال إن كلمة "مازاكان" أصلها "امازيغي" و هي بالأصل "امازيغان" يعني "الامازيغ". وقد كانت الجديدة في أول عهدها عبارة عن قصبة عسكرية صغيرة أنشاها البرتغال و ما زالت مآثرها شاهدة على هذا الاحتلال بل ما زالت القصبة أو المدينة القديمة كما يسميها أهالي المنطقة تمتلئ بالسكان و بالدكاكين زيادة على السياح الذين يفدون إليها من المغرب و من خارجه و قد صنفت مؤخرا بفضل هاته المآثر كتراث عالمي من طرف منظمة "اليونيسكو".
بعد تحرير مدينة الجديدة على يد السلطان محمد بن عبد الله سنة 1769، أصبح اسمها الجديدة.
الحديث يطول عن هاته المنطقة التي تعد اكبر منطقة فلاحيه بالمغرب و التي يحفل تاريخها بالعديد من الأحداث لذلك سنكتفي بهذه النبذة و نترككم مع بعض الصور لهاته المدينة و بعض مناظر من الإقليم أيضا، أهم شواطئها : 1- دوفيل 2- سيدي بوزيد 3- الحوزية .
"فاس "
تقع مدينة فاس في أقصى شمال شرق المملكة المغربيّة، وهي تشغل موقعاً وسيطاً بين الساحل المغربي الذي يطل على المحيط الأطلسي ووسطه، وتتمتّع المدينة بوفرة من المياه الجوفيّة والعيون والينابيع الطبيعيّة التي جعلت من المدينة موقعاً استراتيجيّاً هامّاً لعدم وجود ما يمنع الماء الذي يمثّل العامل الأهم لوجود السكان
المعالم السياحية الرئيسية

فاس هي واجهة سياحية زات شعبية متزايدة ، ومن أهم المعالم الأثرية في المدينة هي :

مدرسة بو عنانية

مدرسة العطارين

جامعة آل القرويين

زاوية مولاي إدريس الثاني

دار ماغانيا

متحف دار البطحاء

القصر الملكي

قصر النجوم

باب أبي الجنود

متحف الفنون والحرَف الخشبية.
" مكناس "
تُعرف مدينة مكناس كإحدى المدن الكبرى وذات الأهميّة البالغة في المملكة المغربيّة، وقد بناها المولى اسماعيل كعاصمة لمملكته. تقع هذه المدينة في الجهة الشماليّة من المملكة المغربيّة، حيث تبعد عن مدينة الرباط عاصمة البلاد مسافة تقدّر بمئة وأربعين كيلومتر إلى جهة الشرق، وتُعتبر العاصمة لجهة (مكناس / تافيلالت)، والتي تنضم إليها ولاية مكناس، وتُعتبر جزءاً من عدّة أقاليم كإقليم الحاجب، وإقليم إيفران، وإقليم جنيفرة، وإقليم الرشيديّة. تمتّد هذه المدينة على مساحة تزيد عن تسعة وسبعين ألف كيلومتر مربعاً لتساوي ما يقارب من 11% مما يُعرف بالتراب المغربي، ويبلغ عدد سكّانها أكثر من مليون نسمة، ونجدها ذات تنوّع في مناخها كما أنّ التنوع يشمل تضاريسها، ولذلك نجد أنّ ما يقّدر بـ 73 % من عدد سكان المغرب يستقرّون فيها. تُقسم مدينة مكناس إلى جزأين، حيث نجد فيها المدينة القديمة إضافة إلى المدينة الجديدة، وذلك لكونها واقعة في منطقة تلاقي الطرق التجاريّة والتي تربط عدّة جهات ببعضها، ونظراً لكونها منطقة لعبور القوافل، ممّا جعل ذلك منها مدينة عرفت الاستقرار منذ القِدَم، وبالتالي فقد احتلت أهمية ومكانة كبيرة عند مختلف الحكام الذي تعاقبوا على حكمها. أهم آثار مكناس تشتهر مدينة مكناس بمواقع أثريّة عظيمة الشأن تدهش كلّ من زارها، وتبقى عالقة في الذهن للأبد، وهي تمثّل العراقة والتاريخ النابض الذي يحكي قصّة الحضارة العربيّة الإسلاميّة، ومن أهمّ هذه الآثار باب المنصور ذو الحجم الضخم، والمزيّن بنقوشٍ من الفسيفساء، إضافة إلى القصر الملكي ذي الأسوار العتيقة، ونجد فيها أيضاً ضريحاً ذائع الصيت هو ضريح مولاي إسماعيل، وهنالك عدّة مساجد رائعة في البناء والتصميم كمسجد بريمة، ومسجد سيدي عثمان، إضافة للقصر الجامعي، والذي يُعتبر متحفاً بحدّ ذاته يجسّد الفن المغربي. المناطق ذات الأهميّة في مكناس سيدي بوزكري: وتُعدّ هذه المنطقة منطقةً سكنيّة بامتياز، ومكتظّة بالسكّان، وتُعتبر عمود البلاد الاقتصادي ويعود ذلك لوجود المنطقة الصناعية فيها. حمرية: وهي منطقة مستحدثة في مدينة مكناس، وتعتبر منطقة تجاريّة بحتة. الحبول: وهي عبارة عن حدائق مدهشة، وقد بناها المولى اسماعيل. المدينة القديمة: وهي منطقة واقعة داخل سور مدينة مكناس القديمة، وقد شيّد هذه المنطقة السلطان مولاي إسماعيل، ويُعتبر شارع الروامزين ومنطقة السكاكين من أشهر وأهم معالمها. جامع الزيتونة: يُعدّ هذا الجامع الأقدم بين جوامع مدينة مكناس وأيضاً المملكة المغربيّة ككل، ومازال حتّى اليوم على ما بني عليه من أصالة، ويعود ذلك لاهتمام الدولة فيه وترميمه تباعاً للمحافظة عليه. المدرسة البوعنانية: وقد عملت هذه المدرسة على تخريج علماء في الدين، ومقرئين، وأيضاً دعاة في الدين الإسلامي. ساحة الهديم. السوق القديم. قصر السلطان اسماعيل العلوي.

أهم الاماكن السياحية في مكناس :
1-مدينة وليلي الأثرية

مدينة أثريّة مغربيّة تعود إلى القرن الثّالث قبل الميلاد، وتُصنّف ضمن مواقع التّراث العالميّ لليونسكو. تحتوي على مبنيَيْن أساسيّين، وهما: المبنى الرّئيسيّ والمعبد الرّومانيّ، كما تحتوي على العديد من لوحات الفيسفساء القديمة. وهي تقع على بعد ٣٠ كيلو مترًا غرب مكناس، على بعد ثلاثة كيلومترات غرب مدينة مولاي إدريس.
2- باب المنصور:

يقع باب منصور في ساحة الهديم شرقيّ المدينة القديمة، ويُعتبر أعظم أبواب القصبة. يمتاز بقربه من عدّة معالم تاريخيّة في مدينة مكناس، ومنها ضريح مولاي إسماعيل، والمدرسة البو عنانيّة وحيّ الملاح القديم.
3-المدرسة البو عنانيّة
مدرسة علميّة قديمة تحتوي على أعمدة وأبواب بزخارف رائعة الجمال، بما في ذلك من نقش كتابات وزخارف زهريّة وهندسيّة على الخشب والجبس، ما زالت حتّى الآن بروعتها وعظمتها.
4- ضريح مولاي إسماعيل
يقع الضّريح قرب معلم تاريخيّ لا يقلّ أهمّيّة عن معالم مكناس والمغرب، ويتمثّل بباب منصور الّذي يعتبر من أضخم الأبواب وأجملها في العالم العربيّ، تُشكّل نوافير الضّريح المتقنة بهندسة عربيّة إسلاميّة دقيقة مبعث تأمّل وإعجاب كبيرين. وتجد قرب الضّريح الذي يضمّ ساعة شمسيّة، سوقًا قديمة تعرض تذكارات من مدينة مكناس.
5- قصر دار الجامعي :
شُيّد قصر دار الجامعيّ خلال القرن التّاسع عشر، وتحوّل إلى متحف عام ١٩٢٠، باسم متحف الفنون المحلية، لتُعاد تسميته بمتحف دار الجامعيّ لاحقًا. من معروضاته: فنّ الخشب بنوعيه المنقوش والمصبوغ، وخشب الأثاث المنزليّ، واللّباس التّقليديّ وبعض الأحزمة الحريريّة النّفيسة، كذلك هناك جناح أندلسيّ الطّراز في القصر .




أتمنى التقرير البسيط ينال على إعجابكم
وتقبلوا كامل الود والإحترام ،،
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية @@ السعيد @@ سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 1 03-25-2018 06:20 PM
معلومات هامة عن أهم مدن المغرب السياحية @@ السعيد @@ سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 0 03-25-2018 06:12 PM
معلومات فضائية هامة - معلومات عن الكون مفيدة دموع الملائكة عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 11 08-11-2011 10:16 AM
تاونات (المغرب) - أقاليم - اروع الاقاليم السياحية في المغرب بالصور دموع الملائكة سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 2 10-29-2010 05:03 AM
المؤهلات السياحية في المغرب دعم اقتصادي واضح - ارتفاع النشاط السياحي في المغرب دموع الملائكة سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 2 07-02-2010 04:56 AM

الساعة الآن 05:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103