تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2018, 11:32 AM   #1 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan





تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan




بشكيك.. أيسك كول.. جلال أباد.. لطالما سمعت بهذه الأماكن من أحاديث أخوة عاشوا فيها و أخوة زاروها حتى تمنيت أن يكتب لي نصيب في زيارتها.


حتى أتصل بي أحد الأخوة وقال لي هل ترافقنا الى قرغيزستان؟ قلت هل أنت متأكد مما تقول أو أنك تعرف أني أفكر في زيارتها و تريد أن تختبرني! قال: بل نحن نريد التوجه اليها و قضاء 10 أيام بها. قلت له: وهل أنا ملتزم بالعودة معكم؟ قال: لا ! من أراد المكوث لأطول فترة يراها فليبقى المهم أن نكون مجموعة واحدة فكنت أنا و معي أحد الأخوة تعتبر هذه الزيارة لنا الى هذا البلد هي الزيارة الأولى لنا و الثلاثة الباقين كانوا قد زاروها من قبل.


وبداءنا في أستخراج التأشيرات و شراء كل ما يلزم لزيارة هذا البلد من ( عزبة ) الى المصاحف لتوزيعها الى الأوراق المطلوبة كون زيارة هذا البلد كانت بدايتها رحلة عملية وهي أستقدام طبيبات و ممرضات من تلك الدول لأحد المستوصفات هنا في مدينة الرياض وهي ملك لمرافق معنا نتعرف عليه من خلال التعريف بأعضاء الرحلة.. قيمة التأشيرة 270 ريال لسفرة واحدة ولمدة 3 شهور و عدة سفرات 350 ريال و تقع السفارة في حي الملك فهد بالرياض


تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan



للتعريف بأعضاء الرحلة:


ابو علي السلمي: قدم للقيام ببعض الأعمال من أستقدام لطبيبات و ممرضات و تجربة هذا البلد في هذا المجال وهو رجل أعمال معروف مالك لمجموعة بلاد الطب الطبيةشمال مركز غرناطة ، رجل تتعب حتى تفهمه و حين تعرفه جيداً تجده من أبسط الناس و أكثر شخص بالمجموعة يدور الضحك و العلوم الزينة.


ابو ناصر المرزوق: عضو معنا في موقع زاد المسافر و يعرفه الغالبية ممن يقدمون الى الرياض ، صاحب نكته و يبلشك ما نام و اذا نام تلاقيه أول واحد صاحي و أحلى ما فيه القهوة اذا جهزها مع القدوع.



ابو عبد الرحمن السحيباني: رجل هادئ لكن يأدب السواقين يا كثر ما يرقع لكبيان و خصوصاً عند الطبخ له نفس يدوخ وفي الشوي معلم و حضر الى قرغيزستان لقضاء بعض الأعمال مع ابو علي و يكفيني بهالرحلة أني تعرفت عليه هو و ابو علي.



ابو محمد الحمد: أكثر شخص خبير بهذه الدولة و أطيب قلب وله بعض الأعمال فحضر لينجزها وهو فاكهة الرحلة له كلمة مشهورة اذا أعجبه منك صنيع وهي ( يا حبيبي بضم الباء و تشديد الياء و الباء الثانية – و كلمة ما شاء الله ) بطريقة تتوقف عندها كثيراً.



تركي الدوسري KABAYAN : وزير المالية و مصور الرحلة و مدونها و لا يرتاح الا اذا تهاوش مع ابو محمد سواء على الطبخ أو أي أمر آخر وخادمهم لأنه أصغرهم ، و للتحذير لا تعطونهم وجه خصوصاً لمشاوير السوبر ماركت بس الواحد ما يمنع يطلع يكحل و يغير جو.






معلومات مختصرة عن البلد كونها معروفة في الأنتر نت


تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan



علم الدولة


عملة البلد هي سوم



كنا قد صرفنا 100 دولار = بين 4300 و 4335 سوم


لذا كنا نقيس أن لكل 1000 سوم = 100 ريال


تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan


تجربة كبيان الفريدة في أكتشاف قرغيزستان - kyrgyzstan
العملة بجميع فئاتها





العاصمة: بشكيك.


الموقع : يحدها من الشمال كازاخستان، ومن الجنوب الصين وطاجيكستان، ومن الشرق الصين، ومن الغرب أوزبكستان.




الحدود البرية: يمتد طول حدود قرغيزستان مع الدول المجاورة 3878 كلم موزعة كالتالي:




1099 كلم مع أوزبكستان.


1051 كلم مع كزاخستان.


870 كلم مع طاجيكستان.


858 كلم مع الصين.












هذه المقدمة على عجالة فلا تفوتوا المتعة في هذا التقرير الشيق و الذي أعتبر نفسي قد زرت أغلب الأماكن السياحية في هذه الدولة و قد وقفت شاهداً على أمور أسأل الله تعالى أن يوفقني و يعينني في نقل الصورة كما شاهدتها..



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:34 AM   #2 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
للمعلومية هذا التقرير يحوي من 400 الى 500 صورة




كان حجزنا على الخطوط التركية الرياضاسطنبولبشكيك و كانت بمبلغ 4200 ريال و حينما أردت تغيير الحجز من هناك أعطيتهم أيضاً 360 دولار قيمة تذكرة جديدة من الماطي الى كازاخستان و التي أخذوها الأخوان ب 340 دولار مروراً بأبوظبي على طياران الاتحاد و يوجد طيران قرغيزي من دبي سعر التذكرة ذهابا و ايابا لا تتعدى 2700 درهم و لا يوجد لهم مكاتب حجوزات من السعودية لذا لا بد ان تحجز من مكتب في الامارات ، و قد أقلعت طائرتنا في الساعة الثانية فجراً من مطار الملك خالد و هذا التوقيت السيئ حتى تدخل الى اسطنبول في الصباح الباكر ، و بعد وصولنا توجهنا الى كاونتر لقطع كرت صعود الطائرة لرحلة بشكيك ثم توجهنا بعد ذلك الى كاونتر لاستصدار فيزه الدخول التركية المتعددة لمدة 3 أشهر ومتعددة الدخلات و كانت بسعر 20 دولار للشخص لذا وبعدها و بعد الجوازات توجهنا الى استلام الفندق الخاص بركاب الترانزيت و بقينا هناك حتى قبل موعد رحلتنا الى بشكيك ب 3 ساعات و نصف ثم عدنا الى المطار مرة أخرى في أنتظار رحلتنا التي أقلعت مرة أخرى باتجاه بشكيك فوصلنا اليها في تمام الساعة الثانية الا ربع فجراً. وكان الاستقبال اكثر من رائع و الانطباع في المطار يوحي بالطمأنينة ولا يوجد تشديد او تعقيد سواء بالقدوم او المغادرة.




هنا أولى معاناة السائح و القادم الى هذا البلد حيث لن تجد الكثير من التاكسي و كذلك لن تجد الا الاستغلال من الفنادق لذا إن لم تكن قد حجزت لك فيلا أو شقة فأعرف أنك ستتعب كثيراً لذا ننصح بالحجز من السعودية عن طريق الانترنت في أحد الفنادق المعروفة لمدة يومين هذا اذا كانت مدة إقامتك هنا ما يقارب الشهر وحين وصولك تجعل مترجمك يقراء لك الجرائد حيث الاعلانات كثيرة للتأجير مابين شقق عادية و ما بين فلل عادية و فلل غاية في الفخامة و لا انسى تلك الفيلا التي اشترط علينا استأجارها 3 أشهر ب 2000 دولار للشهر كانت قمة في الروعة و تستحق هذا السعر و اكثر وفلل اخرى وجدناها و لكن تفتقد الى المصداقية في التعامل و حقيقة و لا يغضب مني الاخوة في قرغيريا اعجبني كثيراً تعامل الروس في العرض و المصداقية و ليس كما وجدناه من تعامل مع اهل الفلل القرغيز و هذا لا يمنع من وجود ناس راقين تعرفنا عليهم لديهم فيلا للاجار على مستوى عال من الرقي و لكن غالبيتهم يطلبوا اجار الفيلا 3 شهور ونحن لا نحتاجها الا لشهر وربما تزيد قليلاً








هذا فندق حياة و هو افخم فندق في المدينة






كما توجد بعض الفنادق الفخمة و التي تكون 5 او 4 نحوم و لكن بأسعار غالية جداً




وطبعاً مرافقي في أي رحلة هو الكتاب







وكان كتاب هذه الرحلة يتحدث عن الداعية عبدالكريم الدرويش ( رحمة الله عليه ) وقد أهدانيه حفيده الأستاذ عبدالكريم بن محمد الدرويش بارك الله فيه







الملاحظة الأولى في هذا البلد.. حينما نزلنا الى هذه المدينة كان الطريق بين المطار و العاصمة به انارة و لكن بعد ان تدخل الى المدينة في الليل فانه يندر أن ترى الشوارع المضاءة لذا دخلنا فوجدنا الطرقات مظلمة ولم نتبين وضع المدينة ولكن الانطباع جيد نوعاً ما و خصوصاً أن هناك من يستقبلك.






وأحذر من التعامل مع من لم تعرفه أو تثق به ممن يحملون غير الجنسية القرغيزية سواء من الطاجيك او التركمستان ولدي بعض الصور لأناس أحذر من التعامل معهم ولا يمنع من سؤالي قبل ذهابك الى هناك،،،






البلد آمن ولكن ما ينغص عليك هو الحرس أو رجال الشرطة و المرور








فأنه يوقف السيارة وليست المعنية بالأجانب و لكن على الجميع من دون وجه حق حتى أنه في مرة من المرات لم يلحظ علينا اي مخالفة سرعة أو ربط حزام الامان فقال اين حقيبة الأسعافات وقال اما ان تدفعوا او اعطيكم مخالفة و يقصد ان تدفعوا الرشوة 100 داخل العاصمة و 50 خارجها أو أن اكتب لكم مخالفة ب300 سوم






يضرب المثل برجل الأمن بأنه أفضل من الصينيين فالصينيون يأكلون بعودين و لكن رجل الأمن القرقيزي يأكل بعود واحدة ( العصا التي يحملها ) و يأكل أكثر منهم كونه يأكل الرشاوي.







من المعالم المهم زيارتها في العاصمة هو طريق واحد الذي عليه البيت الابيض و الساحة الحمراء و لنا كمسلمين هو الجامع الكبير و مبنى الوقف الأسلامي






بشكيك



هي العاصمة و في رأيي انها من أصغر عواصم العالم التي زرتها و أعتقد أنها لا تتعدى 16 كلم في 10 كلم و لكن يعيب عليها الازدحام الشديد نظراً لكثرة المستوردين للسيارات من الخليج لا ترى فيها علامات التميز و علامات الازدهار كبلد حضاري بل بالعكس ترى المباني المقامة وقت الاحتلال السوفييتي لم تتغير و لم يبنى غيرها مباني جديدة الا ما ندر ، لا استطيع وصف ما رأيت الا أنها دولة تابعة للاتحاد السوفييتي و لكن أخذت الطابع الإسلامي من خلال انتشار المساجد المهجورة و التي لا يصلي بها أصحابها الا أيام الجمع و رمضان ، لذا نفهم أن البلد إمكانياته مسلوبة من قبل الروس المحتلين ومن قبل الفساد الإداري الموجود في الحكومة.




بصيغة أخرى البلد فقير بالإمكانيات غني بأماكن الطبيعة التي ربما لا تجدها الا في هذه الأرض.



ليست بتلك الصعوبة أن تتعرف على أهم معالم هذه المدينة من حيث الأسواق و أشهر المتنزهات ، فلو تيقظت قليلاً و أنت تتجول في هذه المدينة لأتضح لك أن البلد مرتب نوعاً ما ولن تضيع فيه ما دمت أنك أطلعت على خريطة مسبقاً لهذه المدينة توضح لك أهم الطرق و أهم الميادين لذا لن تحتاج الى تاكسي أو سائق مرافق و يكفي أن تعرف أرقام الباصات التي تمر من أمام مقر أقامتك ، لذا و بينما الأخوة يتموا أعمالهم في هذه المدينة كنت مع ابحث عن مرافق لي و ايضاً أستطلع هذه المدينة و أتعرف عليها و كنا في هذه الفترة في الأيام التي توافق أيام الإجازة في هذه الدولة نخرج الى أماكن قريبة من المدينة وهي الأماكن التي بجانب الجبال حيث الأنهار و المناظر التي تأسرك و في اعتقادي الشخصي أن أهم المتنزهات القريبة من هذه المدينة هي منطقة يقال لها (الآرشا) سيأتي ذكرها بالصور لاحقاً.




بصفه عامة هذه الدولة تنفع كثيراً لأهل المكاشيت لتنوع الأماكن و الطبيعة فيها و باستطاعتي اعتبار هذه الدولة بأنها جبلية حيث تشكل الجبال أكثر من 80 الى 90% من نسبة أراضي هذه الدولة.


تستحق هذه الدولة للزيارة من 17 يوم الى 20 يوم لاكتشافها و أجمل شيء في اعتقادي أن تحمل الخيام الصغيرة و المفارش للنوم في الجبال و في الأماكن التي تذهبون اليها ، و يعتبر هذا البلد من آمن الدول التي زرتها في آسيا الوسطى.




بالمناسبة سأذكر اهم الاسواق و الأماكن في هذه المدينة مع نهاية التقرير








ومع صور للعاصمة بشكيك وتقريباً كلها تتمركز في شارع واحد وهو اشهرها..












الساحة الحمراء يمين الصورة

















@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:35 AM   #3 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@






الجامع الكبير والمعروف بسنترانا موسك ويقع وسط بشكيك..
وبجانبه مبنى الوقف الأسلامي


وكان لي شرف اللقاء مع العاملين فيه من منتصر وحتى بقية الاخوة كما سيأتي في سياق الموضوع















كنت اراها كثيراً و أستعجب من معناها حتى عرفت أن معناها قف






















احد الطرقات الممتعة للمشاة























يوجد بها انواع المواصلات من باصات الكهرب أو التي تعمل بالبترول او التاكسي






احد اشهر المطاعم و افخمها هناك
و اعتبر مطعم جلال اباد و مطعم فايزة من اهم المطاعم الشعبية هناك و اكثرها ازدحاماً








معلم الشعلة وهذه الشعلة تجدها طيلة العام شتاء و صيف لا تنطفئ
و يكثر تواجد المعاريس للتصوير بجانب هذا المعلم

























فندق ايسك كول يعتبر نجمة واحدة و قريب منه فندق 4 نجوم و لكنه فخم









حديقة مشهورة مطله على الفندق جنوب العاصمة بشكيك


















بعض الطرقات تستمتع بها نظراً للأجواء الجميلة هناك







هذه الساحة و المعلم الموجود فيها تعتبر من الساحات الرائعة لوجبة الغداء حيث الشواء في المطاعم القريبة منه




حقيقة لم أرى شعباً محب للزهور كهذا الشعب


تجد كل شي يزرع في المنازل سواء الزهوراو ما يؤكل






@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:41 AM   #4 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
حينما وصلنا الى قرغيزيا واجهنا شخص بالمطار اسمه عمر وكنت قبل ان نسافر من الرياض كنت قد سمعت عن عمر و حرصت على ان اقابله وأن آروي شغفي عن هذه الدولة مما سيقوله لي و يخبرني به و الحمد لله انني كنت اعرف شكله من خلال صورة له وجدتها بالانتر نت فقلت لهذا العمر وهو يعرف احد الاخوة معنا قلت له انت لست بعمر الذي اعرفة فقال لي انا عمر و لا اعرف يحمل هذا الاسم ، اخذت هذه الاجابة و لم ارتح لها كون عمر الذي رأيته بنيته الجسمانية ممتلئة و وجهه دائري.


مررت هذا الكلام و لكني لم اركن فرحت طيلة مدة مكوثنا و انا ابحث عن اي معلومة عن عمر الذي اريده فقال لي احد الاخوة أنني اعرف عمر الذي تتحدث عنه و معي رقم هاتفة وهو نفس الرقم الذي احمله و لكن للأسف كان قد تغير ، و ما لبث الأخوان الذين معي الا ان احضروا رقم عمر بيك الجديد وهو قرغيزي و ليس هذا العمر الطاجيكي والذي احذر من التعامل معه و سأورد لكم بعض الصور ليتم الانتباه منه.


كان الاخ ابو علي السلمي و السحيباني قد قدما الى هذه الدولة لإستقدام طبيبات و ممرضات ولم اكن اعلم بهذا الامر وكنت اعتقد ان الجميع قد جاء للتمشية فلم يرق لي الجو حيث بعد اجتماعنا على الأفطار نذهب الى المستشفيات لمقابلة الطبيبات و الممرضات وكان اليوم يذهب بلا فائدة سياحية لي مما جعلني الح بالبحث عن الاخ عمر القرغيزي.




وفي يوم من الايام الماطرة ذهبنا الى مطعم اسمه جلال أباد من اروع المطاعم الشعبية في الاكل و أنصح من ذهب الى هناك أن لا يضيع فرضة الذهاب و تذوق مأكولات المطعم وهناك اتصل السحيباني بالملا عمر لأعطائه بعض الأغراض من مصاحف و لكي اتعرف عليه و أخبره بما لدي ، و بالفعل دخل علينا بوجهه المنير فعزمناه على الأكل فأعتذر لانه كان صائماً و لكن المرافق معه قد تناول الاكل معنا ، فأغتنمت الفرصة و أخذت منه بعض المعلومات و التي ربما لو بقيت هناك اشهر عدة لما عرفتها ثم أخبرته بأنني أريد مرافق لي وسيارة يقودها المرافق و اخبرته أنني اريدها سيارة ( ميني فان ) لتسعني و رفقائي.




و بالفعل اتصل بأحد الاخوة ممن يعملون على سيارتهم الخاصة من نوع هوندا فان و بعد ان تأكدت من السيارة و مدى ملائمتها للسفر تم الاتفاق بيننا و لكن بقي من يرافقني للترجمه و للقيادة ، فكان الأختيار قد انصب على قريب له وبعد اتصالات و مفاصلات اتفقنا على المبلغ المستحق للسيارة و مكافأة للمرافق و بهذا اسقطت نصف الهم و هو تجهيز سيارة للرحلة وبالمناسبة كانت معنا سيارة و سائق في هذه المدينة و لكني لم ارتح لا للسائق و لا لصاحب السيارة لذا احترمت كلمة الاخوة معهم و اتفاقهم و خصوصا أن السيارة فارهة لذا قررنا أن نخرج خارج العاصمة في رحلة قريبة و غير متعبة تكون ترويحية لنا لذا فكان صاحب الأختصاص ابو محمد الحمد هو من يشتري الذبيحة لنضع بعضها في الفريزر و بعضها لمكشاتنا وكانت بسعر 3500 سوم بعد أن كانت تكلف 1800 سوم السنة الماضية.



حملنا العزبة و طلعنا لمكان اسمع ( سائير ) يعرفه المرافقين الطاجيك معنا فتوقفنا لشراء الفواكة و التي هي بإدارة ( ابو ناصر وياحبه للتصوير معها ) يقول ارسل الصور و هالغيوم و هالبراد لفلان بالرياض حيث كانت درجة الحرارة في الرياض حين خروجنا قد تجاوزت الخمسين درجة مئوية بعد ذلك انطلقنا الى مكان وجهتنا و استأجرنا جلسة تكون على النهر مباشرة وقيمة الدخول و الجلسة ب 400 سوم شامله المطارح و الماء


خرجت للتصوير و البعض منا جلس مع الفاكهة للحديث و كالعادة لمسات ابو عبدالرحمن لطبخ الغداء و الشاي


خلوكم معنا مع هذي الصور




الطريق الجنوبي لهذه المدينة ويؤدي الى اجمل منطقة تبعد ما يقارب 40 كلم عن العاصمة اسمها الارشا أو اللارشا








كان لابد لنا من التوقف و الشراء



سيارتنا تحت الشجر بجانب الجلسة



الجلسة بعد التجهيز






حديث جانبي بين ابو ناصر و ابو محمد























كلن على همه سرى




ياحبي للاطفال ،،، بما اننا ما نعرف هالوجيه لذا تحس ان كل الاطفال يتشابهون عندهم









لمسات ابو عبدالرحمن السحرية و اطيب غداء




و تنهيها بالشاي


نتوقف هنا و مع رحلتنا الى اللارشا بعد قليل..
اللارشا أو الارشا وتنطق اللارتشا





يلاحظ قربها من بشكيك و تقع الى الجنوب من العاصمة


وبما أن يومي السبت و الاحد اجازة فقد قررنا ان نذهب من الغد الى اللارشا لنرى ما سمعنا من منطقة جميلة فكان لنا هذه الصور ،،، مع العلم بأن هذه المنطقة مرتفعة نوعاً ما لذا انصح بتثقيل الملابس قليلاً ..






سعر اللتر للبنزين 22 سوم





بوابة اللارتشا






معتقدات لتمنع عنهم الشر ،، ( اسأل الله لهم الهداية )






الطرقات الداخليه للسير على الاقدام

































ابو علي السلمي و ابو عبدالرحمن السحيباني










طفل يطبع قبله على وجنة ابو عبدالرحمن السحيباني






بداءت الغيوم في الانخفاظ و بداء الجو في التغير للبرودة و هطول المطر








يلاحظ درجة الحرارة 9 درجات مئوية و في الرياض كانت قد تجاوزت الخمسين
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:44 AM   #5 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
اليوم المفتوح ...



قهوة الصباح من اعداد الامير ابو ناصر


يوم الأحد اجازة عامة في قرغيز ستان لذا أتفقنا على أن هذا اليوم هو اليوم المفتوح بحيث يحق لكل شخص التوجه لأي مكان يريده أو البقاء في الفيلا،،، طبعا ربما فات علي ان أخبركم أن اليوم التالي لوصولنا كان من اتعب الأيام حيث النظام في هذا البلد هو ان تسجل جوازك في اقرب مركز شرطة قريب من مسكنك وهنا كانت المأساة من هذا النظام السوفييتي الذي اكل عليه الزمن و شرب و الدولة الوحيدة التي تحررت من هذا النظام هي كازاخستان لذا انقسمنا في ذلك اليوم الى قسمين ابو محمد و ابو ناصر و ابو عبد الرحمن توجهوا الى قسم الشرطة لتسجيل الجوازات وكان عنواننا في ذلك الوقت هو عنوان مضيفنا و قد اخذ هذا الامر منهم ما يقارب الثلاث ساعات من ( المرمطة ) و استكمال الاوراق وقد كلف الجواز ماقيمته 500 سوم للجواز الذي فيزته دخول مرة واحدة للبلاد و 800 سوم للمتعدد الدخلات كأبي علي و ابي عبدالرحمن و ابو ناصر حيث كانوا ينوون الذهاب الى السفارة في كازاخستان و العودة بعد استكمال اجراءات الفيز.

وانا وابو علي ذهبنا مع مترجم معنا للبحث عن فيلا للسكن ووالله انك بتدوخ 700 دوخة لعدم المصداقية بين الاعلان و بين ما تجده فالصريح و الواضح يقول لك اريد ان تستأجر الفيلا 3 أشهر متواصلة و بعضهم حينما تنتهي من المفاوضات يغير في الشروط والبعض تجد المعلن غير ماهو على الطبيعة لذا كان التركيز على شقتين متجاورتين او فيلا تجمنا لذا لم نستقر على حال و عدنا الى الفندق بعد مغيب الشمس بعد 5 ساعات من العمل المضني ومن الغد ايضاً بحثنا حتى استقر بنا المطاف على فيلا لم تكن من ضمن حساباتنا و لكنها الحاجة فأخذناها بقيمة 1400 دولار و لو كنا قد حضرنا بدون سمسار لاخذناها ب 1100 دولار لمدة شهر.

نعود الى اليوم المفتوح ..

في هذا اليوم اقترح عبدالله الحمد ابو محمد أن يكون هو الأمير بدلاً من ابو ناصر وقال اتركوا لي ترتيب هذا اليوم لاخذكم الى مزرعتي و من ثم نذهب الى المياه الحارة وهنا الجميع اجمع على هذا الرأي.






خرج ابو محمد مبكراً لشراء الفاكهة ومالذ وطاب من منتوجات ذلك البلد..


اب ابو محمد و هو يجهز الفطار ،،، لا تتعدى الشكشوكة ( بيض بالطماط مع هاليد اللي كنها يد حرفي ) ..

عاش ابو ضحكة جنان




خريطة معنا للتعرف على تحركاتنا خارج العاصمة بشكيك...






طبعا لا بد من تغيير العملة ..







ومن هذا المسجد نخرج خارج العاصمة الى الجنوب منها








النهر الذي تطل عليه مزرعة الملوحي .. اقصد ابو محمد رفيقنا



حتى نمر بجانب مدرسة الفاروق ( عمر بن الخطاب ) و التي تشرف عليها مؤسسة الوقف لا ننعطف اليها يساراً بل نذهب حتى ينتهي الطريق الى بين تلك الجبال




نقترب قليلاً من الجبال..








لا تفوتوا فرصة التوقف في تلك المطاعم و تناول وجبة الغداء المتأخر فيها ...






حتى نصل الى البوابة











و على ضفاف هذا النهر و بعد انتهاء الاسفلت ياتينا مبنى على اليمين هو مكان المياه الحارة وحقيقة ليست بحارة و لكن لندخل و أشرح لكم





بوابة الدخول و مكتب قص التذاكر فقد اخترنا السباحة بالمسبح وكان دافئ الى حار ثم نتوجه الى التدليك بواسطة المياه المركز على الجسم ثم المساج بالجهاز الذي ستأتي صوته لاحقاً وكانت جميع هذا الاشياء لم تتعدى 220 سوم للشخص ان لم تخني الذاكرة ،،،


اولاً المسبح العام وهنا يجب الانتباه ان تغيير الملابس جماعي يعني كشف العورات امام بعضهم لذا استأجرنا غرفة للتغيير ووضع اغراضنا فيها




المسبح العام





ثانياً التدليك من خلال توجيه دفع المياه على جميع اجزاء الجسم و حقيقة لن تندم على هذه التجربة و يوجد مساج داخل ايضاً بالماء البارد و الماء المركز لجميع النقاط في الجسم لذا تجربة هذا الامر من الامور التي ستعلق في ذاكرتك و للمعلومية هذا المكان قد انشئ ابان الاحتلال السوفييتي ومازال حتى الآن







صالة الالعاب الرياضية

طبعا ما فيها اللي يفتح العين الا مساج العمود الفقري ..




و الله ياهو جهاز يمشي على العمود الفقري كله من تحت لحد اعلى الرقبة

تجربة حلوة لتفكيك العضلات و العظام بعد السباحة





غرف و مرافق النادي الصحي




@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:45 AM   #6 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
بحيرة أيسك كول..













في الأسبوع الثاني صوت الجميع على أن تكون رحلتنا في نهاية الأسبوع يكون فيها المبيت خارج العاصمة فكانت الوجهة هي الذهاب الى بحيرة أيسك كول وهي اول مكان عرفته قبل سنوات عن هذه الدولة و التي تمنيت أن أزورها من اول يوم نزلنا فيه الى هذه البحيرة ...




كانت الوجهة بالتحديد الى اهم المدن في الجزء الشمالي من البحيرة و بالتحديد مدينة جل بن أتاه و التي تبعد عن العاصمة 155 ميل وليس كيلو و تبعد بالوقت تقريباً 5 ساعات لوعورة الطريق و ازدحامة ووجود الأمن بكثرة فيه لذا كان الله في عون أهل البلد ممن يتحملون في أسفارهم أكثر مما تتوقعون من دفع الرشاوي..
للمعلومية السرعة على طرقهم خارج المدن 70 كلم و داخل المدن 30 كلم






في صباح ذلك اليوم و على قهوة الأمير ابو ناصر وبعد توجيهاته لابو محمد بشراء كل مالذ و طاب لهذه الرحلة تم تجهيز العزبة و السيارة و كل ما نحتاج للأنطلاق الى وجهتنا فصلينا الجمعة و انطلقنا على بركة الله






الامير ابو ناصر يعرض بعض ما انعم الله علينا و يقول صورها لي و كبرها و ارسلها للرياض وخل اللي ميت حر يبرد على روحة من هالنعم اللي حنا فيها
أمير بس مجرم







أول مدينة توقفنا فيها للتزود بالمشروبات و بعض التصبيرات











بعض المطاعم و التي انصح بها لمن يحتاج للأكل في هذه المنطقة لجودة المشويات فيها




مدخل احد المدن في الطريق









اكبر مدينة نمر بها على الطريق الفاصل بين البحيرة و بين العاصمة

و بالمناسبة هذه المدينة يسكنها عمر الطاجيكي المترجم و السائق في موضوع رحال الخبر و الذي اضع علامات استفهام كبيرة أمامه قبل أن تفكر التعامل معه لانه استغل اسم عمر على اسم عمر القرغيزي الذي سيأتي ذكره فيما بعد


صور من الطريق..








وما زال المقصد بعيداً

وما اكثر سكك الحديد التي نقطعها و نتمنى ان نراها في ديارنا لو بدون قطار بس يأسسون لنا شي نقدر نتكلم عنه الى سافرنا للخارج








سبحان الله البلد غني بالمياه وتندر ان ترى تمديد المياه للمنازل خارج العاصمة





المناطر من الطريق..













لا يمنع من شراء العسل سعر اللتر 200 سوم تقريباً






الباعة على الطريق يبيعون ما تم زراعته في تلك الجبال










من هنا تتغير طبيعة الارض لتغيب المروج الخضراء و نأتي للأرض القاحلة






علم الدولة على جبل رائع ،،، اعجبتني الحركة











حتى نصل الى بوابة البحيرة


وهنا يجب عليك دفع رسوم دخول هذا الطريق و التي تقدر ب 50 سوم






اول مدينة بعد البوابة و تكون مطله على البحيرة و بها كل ما تريد من مشاوي و مأكولات





ولتكن مستيقظاً لمفاجآت الطريق






جل بن أتاه و المشهورة بمدينة المشمش

و للمعلومية هذه البلد تنتج المشمش في اخر الصيف اي بعد ما ينتهي محصول جميع المزارع في الشرق و الشمال و الجنوب







من الطريق بين المدينة و بين المدخل المؤدي الى البحيرة

و ننصح السكن بالشاليهات على البحيرة و ان لم تجد او لم تفتتح بعد كون الفنادق و الشاليهات لا تفتح الا في يوم 15\6 و حتى منتصف شهر 8


كنا في الليلة الماضية قد وصلنا قبل مغيب الشمس و قد بحثنا عن سكن يكون على الشاطئ ولكن للأسف لم نجد كون اغلب الفنادق لم تفتتح بعد و بقي على افتتاحها ايام قليلة لان موسم الصيف لم يبتدئ ولم نجد الا فندق فخم نوعاً ما ولكن وجدنا الغرفتين و الصالة و المياه ب 15000 سوم ما يقارب 400 دولار ( ما يستاهل )


ولقد سكنا في فندق على الطريق ممتاز و نظيف و أخذنا الغرفة المفردة ب 600 سوم ب المياه و هي على قدر من الفخامة و الغرفة المزدوجة ب 500 سوم للشخص


ومقابل لهذا الفندق الصغير مطعم جميييييييييييل كان هو أختيارنا للعشاء و كانت وجباته رائعه فكان عددنا 8 اشخاص وقد كلفنا العشاء تقريباً 3500 سوم تقريباً لذا قال لنا اخونا عبدالله الحمد ابو محمد من الفجر سأخرج الى المراعي و آتي لكم بخروف و اقطعه و اسلخه لنشويه فقلت في نفسي ( يسويها ) اذا ما عرفنا انه ما يعرف لا روسي و لا قرغيزي.
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:53 AM   #7 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
استيقظنا مبكراً و بعد الصلاة خرج ابو حمد و نحن بقينا لتناول الأفطار مبكراً ..

وما ان انتهينا من افطارنا و قهوتنا الا و ابو حمد يدخل علينا ومعه اللحمه مبهره و جاهزة للشوي

استأجرنا عزبة و اغراض طبخ من اصحاب الفندق بمبلغ زهيد لم يتعدى 25 ريال على ما اذكر...

أخبرنا بأن الخروف أشتراه ب 3000 سوم و يعتبر غالي نوعاً ما اذا ما عرفنا ان في العاصمة يباع ب 3500 سوم


ذهبنا الى الشاطئ و الذي يبعد عن المدينة 4 كلم و انزلنا الأغراض و خرجت مع السائق لتكملة بقية المستلزمات من سجادة للجلوس و مياه للشرب و غيرها من الاشياء التي نحتاجها .

و بعد ان اكملنا الامور بداءنا بالتجهيز للشواء ، و ما اكثر المتطفلين و الزوار الغير مرغوب فيهم ولكن الحمد لله اننا توفقنا بعد ان شوينا و استانسنا ...






الشاطئ الذي وقع عليها الاختيار للبقاء فيه





و بداء التجهيز للغداء و الشواء و لسان ابو حمد يقول
انا اشتغلت لكم من الصبح الحين اخدموني


و اجمل ما في الامر انك لا ترمي الشحم فهناك يحبونه اكثر من اللحم لذا وعلى اقتراح ابو حمد تم شواء الشحم كله و قليل من اللحم لسد جوع المتطفلين





الشجرة التي اخترناها مكان للجلوس مع حرارة الشمس قليلاً












و آآه يا حمزة وآآه ياحمزة ،،، قصدي آآه يابو دحيم المعذرة تذكرت الشوي وطارت علومي و تذكرت ابو عبدالرحمن و الشوي و النفخ و الطبخ بعد ما راح و بعد ما رحت اتنقل من مدينة لمدينة نسيت الطبخ لين ما رجعت العاصمة


لحد ما خلصنا شوي و شاي و واكل يالله لك الحمد و الله هالبلد غريب ما تمل من الاكل و الجو يساعدك ،،، و اتحدى اي احد يروح سياحة و يقول نقص وزني لان اكلهم يجنن

بعدها رحنا على السكن و ريحنا و سواليف لين اخر الليل مع الجو الخيالي و كل ما تذكرنا الرياض قال الامير ابو ناصر دقوا لي على الرياض خل ارفع ضغطهم شوي بهالمطر و هالبراد ،،،

ومن الغد انطلقنا الى العاصمة و رحلة 5 ساعات و بعض التوقفات في كل مكان







هذي الصورة لابو سلطان يشوف البرادات اللي من ربي مويتها لا تمر على فلاتر و لا على شي و التأكيد من ابو محمد وهو يشرب











بعض المطاعم التي في الطريق و التي تكون مزدحمة نوعاُ ما لذا احرص على تجربتها


وبهذا اكون خلصت الجزء الخاص برحلاتي مع الشباب و بديت اروح لوحدي لعدة اماكن مع يوم من الاحداث ومرافقي و قائدنا ابو محمد الامير الجديد بعد ما سافر الامير ابو ناصر و الشلة اللي معه

و حقيقة يوم اراجع الذكريات ،،، ما شفت ان عندنا التزام بالسنه الا في شي واحد اللي هو اختيار امير لنا بس والله من جد ما اذكر في يوم اننا طعنا شوره الا من باب الاحترام و الا انواع التمرد و خصوصا من ابطال التمرد ابو محمد و كبكب



وفي صبيحة اليوم الذي غادر فيه الأخوة أتصل بي شخص و عرف بنفسه بعد السلام و قال أنا: أيميل بيك ابو عبد الله مرافقك في الرحلة فطلبت منه الحضور حالاً كي أغتنم هذا اليوم في رحلة قصيرة الى أي مكان قريب و التعرف عليه و على نفسيته قبل أن أخرج معه الى أماكن أبعد و التي سنتغيب فيها أياماً عن العاصمة.


حضر هذا الأخ و كان نعم الرجل شاب يبلغ من العمر تقريباً 36 عاماً ذو لحية كثيفة لا تراه الا مبتسماً وكان يتحدث العربية جيداً فكان الانطباع الأول عنه بأنه رفيق جيد

طلبت منه الذهاب الى الجامع الكبير لرؤيته و معرفة مكانه



مبنى الوقف الأسلامي





الجامع الكبير ( سنترانا موسك )




أنطلقنا لتناول الغداء و كان اختيارنا قد وقع على مطعم فائزة مطعم نظيف و راقي و أكله لذيذ أقيمه بالنسبة لمطاعم بشكيك 5 من 5 .




مطعم فائزة







شلال توش بولاق








بعد الغداء أنطلقنا على طريق المطار و بالتحديد على الطريق المؤدي الى طاشقند الى الغرب الى منطقة تبعد ما يقارب 50 كلم عن العاصمة و حين نقول أنها تبعد هذه المسافة لا يعني بأنها قريبة بل تأكد بأنك ستقطع هذه المسافة في ساعة الى ساعة و نصف ، وهذا المكان أسمه بالروسية ( كوركا ) و بالقرغيزي تنطق ( توش بولاق ) وهو عبارة عن شلال طويل يصب من جبل مرتفع مكان جداً رائع للكشتات و لكن يعيبه بأنك يجب أن توقف سيارتك قبل هذا الشلال ب 2 كلم تقريباً لعدم وجود طريق الى ذلك المكان.



تقييمي له 3 من 5 لمن يريد أن يشاهد الشلال أما من يريد المكشات فالمكان يستحق 4 من 5 و بهذه الزيارة القصيرة استطعت أن أكون فكرة جيدة عن أخي أيميل بيك و استمتعت بحديثه و قصصه الطريفة.



بعد هذه الرحلة المتعبة على الأقدام كان لا بد لي من شرب الشاي عند أحدى الخيام التي أوقفنا سيارتنا عندها وهي تابعة للبدو الرحل فكانت تلك هي فاكهة الرحلة في الجلوس اليهم و التحدث معهم عن الإسلام الذي لا يعرفون منه الا الاسم فقط وهنا من واجبي أن أبلغ أهل الخير بأن يلتفتوا لكفالة الدعاة في تلك الأرض والتي أعتبر أهلها من الشعوب القريبة الى الإسلام ، و كنا في طريق العودة قد مررنا من مفرق يؤدي الى مزرعة أخي أيميل فدعاني فوعدته أن أحضر اليه من الغد.






بداية الطريق بعد النزول من الاسفلت









تسحرك الطبيعة بجمالها





راعي يحلب الخيل







الطريق و الجبال التي سنخترقها للوصول الى الهدف المنشود





باص تقدم الى نقطة ليست قريبة من الشلال و تعتبر مجازفه منه و خصوصا انه يحمل معه اطفال






المكان الذي اوقفنا سيارتنا عنده بجانب احد خيام البدو





بعد ان مشينا على اقدامنا نستعد للوضوء و الصلاة






تجربة ممتعة
و رغم المسافة التي قطعناها الا انه مازال امامنا بعض المصائب في الطريق





الشلال في الخلف و يشاهد وعورة الطريق





الشلال من بعيد







الشلال كاملاً بعد أن قطعنا النهر على اقدامنا
و نشاهد ايميل وحجمه بالنسبة للشلال على يسار الصورة











مناظر متفرقة







بعد ان عدنا سألنا هل لديكم شاي فقدموه لنا مع الخبز





لا تنسى قبل ان تودعهم ان تتذكرهم بهدية
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 11:59 AM   #8 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
بعد الخروج من هذا النفق تشاهد الشلالات الصغيرة التي لا يمنع من التوقف و التصوير عندها أو شرب الماء


خط الثلج في الأسفل يبين الطريق القديم حينما كانوا يقطعون الطريق على الاقدام








النزول الى أسفل الجبل نصل الى مفترق طرق يسار وهو ترابي و يؤدي الى قرية يطلق عليها اسم ( اورال ) تبعد ما يقارب 90 كلم و لنا عودة الى هذا المكان في رحلة الرجوع ، و الى الأمام هو مقصدنا الى مدينة جلال أباد و يكون بذلك قد تبقى على مقصدنا تقريباً 428 كلم و الى مدينة أوش الشهيرة أيضاً 525 كلمٍ.








الخيام للباعة على الطريق..






اشترى المرافق القمز ( حليب الخيل ) من الباعة ..

و لتستمتع بما يعرضه البدو الذين توقفوا على الطريق لبيع ما لديهم و تشاهد طريقة نصب الخيام و شكل حماماتهم التي يضعونها غالباً بعيداً عن البيت و هذه جيدة حيث تكون بعيداً عن الرائحة و لكن المشكلة في الشتاء كيف تخرج وسط الثلوج لقضاء الحاجة.




نسير مسافة 110 كلم و بذلك نصل الى بداية ولاية جلال أباد و هذه المنطقة وجدناها متجمدة و تحس بارتفاعك هنا حيث لا تشاهد الأعشاب بل تشاهد الثلوج فأنصح التوقف للتصوير في هذا المكان.




بعد ذلك تبداء في النزول من هذه القمة بمجاراة الشلالات و النهر حيث تشاهد باعة العسل و المناحل في هذه المنطقة بكثرة على الطريق ولا يمنع من التوقف و الشراء من هذا العسل حيث كان سعر اللتر الواحد 180200 سوم و لا تنسى شراء العسل الأبيض من هناك.






لا تشتري مباشرة فالمناحل كثيرة على هذا الطريق


يوجد على جانب هذا الطريق مطاعم رائعة لا يمنع من التوقف بها لتناول وجبة الغداء و قد توقفت بها في العودة لتناول الإفطار.


انصح بهذه المطاعم لانك لن تجد بنظافتها في القادم




بالمناسبة هذا الطريق رائع و يخلوا من الحفر أو رجال الأمن الا في بعض القرى وهذه المنطقة تسمى ( ججقان ) و ال ( ج تنطق تش ) و تعني الفأر.


بعدها يأخذ الطريق في الرتابة حتى نصل الى مكان يسمى ( طوق طاغو ) و يوجد بها بحيرة أخذت نفس الاسم و بالمناسبة هذا النهر الكبير الذي يغذي هذه البحيرة هو نفسه نهر نارين الذي يأتي من الجنوب و حتى هنا و يعتبر هذا النهر من أكبر أنهار هذه الدولة

بالمناسبة هذه البحيرة لونها بني على لون التراب و من الغرائب التي رأيتها في هذا البلد أن الجبال نسبتها أكثر من 80% من مساحة الأرض و لكن الغريب أن الكثير من هذه الجبال هي جبال رملية و ما أسهل انجراف الطين في حالة سالت تلك الأودية ، فتجد الزراعة في تلك الجبال حيث مناسبة تربتها للزراعة و تشاهد بيوتهم الطينية بكثرة حيث أن من يمتلكون المال يؤسسون أرضية منازلهم من الخرسانة و لكن الجدران من الطين و الأسقف من جذوع الشجر كما هو الحال في منازلنا الطينية القديمة.






























هذه البحيرة قد تكونت بسبب السدود التي أنشئت في هذا الطريق لتوليد الكهرباء و عددها 3 سدود و بالمناسبة هذه الكهرباء تصدر الى الدول المجاورة دون أن تستفيد منها الدولة بل تأخذ روسيا ريع هذه الكهرباء المنشئة على الأرض القرقيزية.


بالمناسبة هذا النهر هو سبب تسمية هذه البلدان ببلاد ما وراء النهر حسب ما تحدث به مرافقي أبي عبد الله وهو ما يسمى بنهر سيحون.



نبداء بالصعود قليلاً و من ثم الأنخفاض لنمشي بمحاذاة نهر جميل نزولاً بعد هذه الجبال نكمل سيرنا بمحاذاة النهر و السدود عبر سلسلة جبال كبيرة و نمر بقرى مطلة على هذا النهر و نمر ببعض المطاعم الصغيرة المحاذية للنهر و التي لا يمنع من التوقف عندها و تناول الطعام كي تسد به جوع هذا الطريق بعد أن سرنا ما يقارب ال 7 ساعات.








المطعم بمحاذاة النهر مباشرة






ابو حمد و استراحة محارب








من المئونه في الطريق أخذنا الكثير من الشوكلاته و الحلويات لإهداءها الأطفال بالاماكن التي نذهب اليها ،،، و ابو محمد و الاطفال




مرقة اللحم ،،، حقيقة لم أستسغ شربها لذا اكتفيت باللحم المقلقل





مرافق المطعم الأخرى






وجولة بعد الغداء





النظافة من أساسيات هذا المطعم ،،، الصورة تتحدث


بعد أن تناولنا الغداء و أقمنا الصلاة في موقف جانبي يوجد به من يقدم الأكل أنطلقنا الى وجهتنا و كان قد تبقى لنا تقريباً 180 كلم
بمحاذاة هذا النهر سرنا



















سرنا قليلاً حتى و صلنا الى لوحة مكتوب عليها ( أكجول ) وتعني رافقتكم السلامة فندخل بعدها نفق ثم نتوقف في محطة تحصيل الرسوم وقد أكتفوا بأخذ الورقة التي دفعنا بها 45 سوم



وما زلنا نمشي بمحاذاة نهر نارين مرة يمين الطريق و مرة يسار الطريق ، و أول سد نمر به هو سد ( تاش كومور ) وبذلك نكون على بعد 428 كلم من بشكيك






















و تشتهر هذه المنطقة بوجود مناجم الفحم ويقدر عرض هذا النهر تقريباً بعرض نهر النيل ولونه أزرق فاتح فنسير طويلاً حتى نصل الى مدينة ( فادانيات )
وتقع هذه المدينة على الحدود مع أوزبكستان و حيث يسير الطريق بمحاذاة الحدود مباشرة و تبعد هذه النقطة عن العاصمة بشكيك ما يقارب 500 كلم.


باعة الفحم في الطريق .. و في الاطار احد الباعة


هذه المنطقة التي نحن بها لاحظت أن لباس النساء مستتراً عنه في أي مكان من هذه الدولة حيث لبس النساء المقارب للباس النساء الأوزبكيات و الباكستانيات و أيضاً لاحظت عدم اقتناء الأبقار و الخيل لأهل هذه المنطقة و يكثر لديهم قطعان أعزكم الله و أجلكم الحمير.

حينما اقتربنا من جلال أباد لاحظت أنها تكتب جلال أبات وهذه حدثت أيام الاحتلال السوفييتي كي ( يغربوا ) المصطلحات التركية و العربية و الفارسية
من مسميات المدن و تغيير بعض المسميات للقرى كي تصبح مسمياتها مقاربة للأسامي الروسية ، و كانت جلال أباد تسمى في السابق إبان الاحتلال السوفييتي
دجلال أباد و حين تم الاستفسار عن سبب إضافة الدال لجلال قيل لهم أنه يصعب نطق مسمى جلال في الروسية
و لكن المسلمين قالوا لهم: ان هنالك مدن روسية بحرف الجيم لماذا لم تغير فسكت الروس لتستنتج السبب بنفسك وهو أن الروس
يريدون محي هويتها الإسلامية حتى لو بالاسم.



حتى صرنا ندخل القرى القريبة و كلنا شغف لرؤية تلك المدينة المسماة جلال اباد



وهنا وصلنا الى جلال أباد بعد مسيرة 10 ساعات وتوقف واحد للصلاة و الغداء.
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 12:35 PM   #9 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



قضينا هذا اليوم بمحاذاة البحيرة على هذه الجهة حتى وصلنا الى عاصمة هذه المنطقة وهي مدينة ( قراقول – karakol ) وتعني اليد السوداء و الغريب انها ليست مطلة على البحيرة و تبعد عنه قليلاً و بها مطار فيها الشعب خليط ما بين الروسي و القرغيزي و الأيغوري وهي مدينة صغيرة أقل من 10 كيلو طولاً في 6 كيلو عرضاً واهم معالمها مسجد صغير ولم أتعرف على أسمه كونه كتب باللغة الأيغورية و اللغة القرغيزية






و المعلم الآخر كنيسة لا أريد ان أتحدث عنها بالإمكان المبيت هنا الليلة فهي مدينة مريحة و آمنه بل و فاتنة.


سوق بالمدينة



احد المعالم الشهورة



ميدان مشهور قريب من المسجد


توجد في هذه المدينة الكثافة السكانية المرتفعة نوعاً ما و اهلها ودودون كثيراً أنصح بالاقامة بها و المكوث بها يوماً كاملاً و أن لا تكون للمرور فقط
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2018, 12:39 PM   #10 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@

أكتشاف الطرق حول بشكيك..

اليوم كانت الرحلة استثنائية فبعد أن أعطيت ابي عبدالله المرافق اجازة يوم مدفوعة الراتب ليذهب الى عائلته و يجلس معهم و يعيد تجميع نفسه
بعد الرحلة الطويلة التي قطعناها انا وهو و أكثر من 4500 كلم لا تقاس بالمسافة ولكن تقاس بالوقت حيث الجبال و الطرق الوعرة و الغير معبدة ناهيك عن ان السيارة غير مؤهلة لمثل تلك الرحلات و لكن مع ايميل كل شي غير

في هذا اليوم أخترت الطريق المؤدي شرقاً بإتجاه البحيرة ايسك كول و بعد أن نبتعد ما يقارب 40 الى 50 كلم من العاصمة بشكيك نفرق يساراً في وسط قرية كانت وهي القاعدة الروسية في هذه البلاد ومن هناك نسير بين المزارع و القرى حتى نصل نهاية الطريق الى مكان لا أذكر أسمع و لكن اعتقد أنه أصقن اتاه و تعني الأب الحار أو الوالد الحار كما فسرها لي مرافقي.






من بشكيك شرقاً حتى نصل الى مدينة كانت وهي القاعدة الروسية في قرغيزستان نفرق الى اليسارحتى نصل الى المياه الحارة وهناك طريقين لها الرسمي عن طريق كانت و الآخر ترابي في بدايته عن طريق التلفريك نورص أو عن طريق مدرسة الفاروق التي تشرف عليها مؤسسة الوقف






المدخل و لمن أراد الذهاب اليها تصوير هذه الصورة لعرضها على من سيذهب بك




أوقفنا سيارتنا و بعد ذلك دخلنا على الأقدام




بعض المطاعم الموجودة هناك




هنا الماء الحار لمن أراد أن يأخذه معه و رائحته رائحة البيض المسلوق




تدخل يدك فتغتسل





أيميل بيك وجد بعض من طلابه من الأيقور الصينيين و ممن يعرفون بعض الكلمات العربية


تقابل الملا أيميل مع بعض الطلاب الذين يعلمهم القران و هم أبناء تجار من الأيقور و الذين نزحوا بعد ظلم الحكومة الصينية لهم ليستقروا في بشكيك و بعض القرى المجاورة لها
بعد ذلك ذهبنا في جولة لإستكشاف المنتجع و الذي يحوي بعض الشقق للأيجار و كذلك الغرف
و بعدها وصلنا الى مطعم قريب من مكان أقامتهم فتناولنا فيه الأفطار و شرب الشاي وكان ذلك قبل صلاة الجمعة بقليل
ومن ثم ذهبنا الى ادارة المنتجع لحجز مسبح خاص لنا كان بقيمة 100 الى 150 سوم لا أذكر لمدة ساعة و مياهه حاره نوعاً ما
و لكن ما يميزه أنك لا تحتاج الى الأختلاط مع زوار هذا المنتجع في مسبح أكبر ولكن يعيبه الأختلاط و الملابس العارية

بعد ذلك ذهبت لتناول الماء في شقة الشباب حينما الحوا علي دخول مكان أقامتهم و أستجبت للدعوة ولكن بشرط أن لا أطيل

ثم ذهبنا الى الصلاة و التي لم تتعدى خطبتها آيه من القرآن و حديث عن الرسول فأقاموا الصلاة و بعد الصلاة ذهبنا للسباحة حتى الثانية و النصف ظهراً
بعدها وادعت الشباب و شكرتهم على حسن استقبالهم لي على وعد أن أزورهم فيما لو قدمت مرة أخرى الى هذا البلد في ديارهم






من ممرات المنتجع




المدخل المؤدي الى المطعم و المسبح الخاص




صورة من غرفة الشباب




اثناء استقبالهم لي في مقر أقامتهم





هنا صلينا الجمعة وقد قامت جمعية الاصلاح الأجتماعي ببناء هذا المسجد لزوار هذا المكان فرحم الله من تبرع ببناء هذا المسجد





ورجل أنشغل بعد الصلاة بإصلاح سيارته





في المسبح
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجربة خدمة السحب النقدي الطارئ تجربة غير ناجحة أم انس اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 12-18-2014 09:30 AM
الطبيعة في قرغيزستان : مجموعة صور !! abdulsattar58 صور ورود x مناظر طبيعية 7 12-10-2014 02:04 PM
خطف الفتيات للزواج بهن رغما عن إرادتهن هو الحال لقرابة ثلث نساء جمهورية قرغيزستان عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 1 03-08-2014 12:37 AM
أكتشاف مقبرة لعملاق body رفوف المحفوظات 23 12-27-2005 01:29 PM
أخر أكتشاف للأمريكان .......... أعظم أكتشاف أبوسـ2002ـاري صور 2017 7 10-25-2004 11:18 PM

الساعة الآن 05:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103