تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض ضغط الدم

Like Tree8Likes
  • 2 Post By ماسينيسا
  • 2 Post By ( ام محمد )
  • 2 Post By ŚŬĹŤǍЙ
  • 1 Post By Tatyana
  • 1 Post By Tatyana

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-24-2018, 09:49 PM   #1 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
A 8 نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض ضغط الدم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض ضغط الدم
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض ضغط الدم
-عرف مرض ضغط الدم ؟
-اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
-اعراض ارتفاع ضغط الدم ؟
انواع ارتفاع ضغط الدم ؟
-مضاعافات ارتفاع ضغط الدم ؟
-ماهو معدل ارتفاع ضغط الدم ؟
-الاطعمة الصحية لمريض ضغط الدم ؟
-اسباب هبوط ضغط الدم ؟
-اعراض انخفاض ضغط الدم ؟
-مضاعفات انخفاض ضغط الدم ؟
-هل انخفاض ضغط الدم يسبب الوفاة ؟
-كم قياس ضغط الدم المنخفض ؟
اسباب انخفاض ضغط الدم عند الشباب؟
-مانواع اجهزة قياس ضغط الدم ؟
-كيف يتم معالجة ضغط الدم المنخفض ؟
-كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟
-ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟
لكم مني كل الشكر
احترامي وتقديري


( ام محمد ) and Tatyana like this.

ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2018, 10:36 PM   #2 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
مشكوور اخوي ع طرح هذا الموضوع المهم

للتعرف عن قرب لهذا المرض

سأكون متابعة .. بارك الله بجهودك
ماسينيسا and Tatyana like this.
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2018, 11:06 AM   #3 (permalink)
ŚŬĹŤǍЙ
عضو مميز - كبار الشخصيات - أمير الأبداع - مبدع ريشة
اللهم عفوك ورضاك و الجنة
 
الصورة الرمزية ŚŬĹŤǍЙ
B 3



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضغط الدم

يُعرّف ضغط الدم بأنّه قوة الدفع التي يتعرض لها الدم خلال جريانه في مسار الدورة الدموية، وتتمثل الدورة الدموية بانقباض عضلة القلب وبدء الدم بالتدفق عبر جدران الأوعية الدموية خلال نقله للغذاء لكافة أنسجة وأعضاء جسم الإنسان، وبذلك يكون القلب قد دفع بكلّ قوته الدم الذي يضخه عبر الشريان الأبهر إلى باقي شرايين الجسم.

ويُعاود القلب أدراجه من مرحلة الانقباض إلى الانبساط ليبدأ مجدداً بضخ كميات جديدة من الدم والسماح لها بالتدفق عبر الشريان الأبهر، وتؤكّد الإحصاءات الطبية بأنّ قوة ضغط الدم لدى الإنسان الطبيعي تكون 115/75 مليمتر زئبق، وأنّ أي زيادةٍ أو نقصانٍ بهذه القوة قد تصيب جسم الإنسان بالأمراض أو المشكلات الصحية بشكلٍ عام.

يُطلق مسمى الضغط الانقباضي (Systolic Pressure) على قوة تدفق الدم خلال انقباض القلب، أما في حالة انبساطه فيسمى الضغط بـ (Diastolic Pressure)، ولا بد من التنويه إلى أن قيمة الضغط الانقباضي تكون دائماً أعلى من قيمة الضغط الانبساطي، ويجب على الإنسان أن يُبقي مستويات ضغط الدم لديه ضمن معدلها الطبيعي لتفادي أي مشاكل صحية قد تصيبه في حال زيادة أو نقصان ضغط الدم، إذ تزيد احتمالية ارتفاع ضغط الإنسان إلى الإصابة بعدد من المشاكل كفشل القلب، أو السكتة الدماغية، أو الفشل الكلوي، أمّا في حال انخفاضه فيتسبب بتدمير الخلايا وخاصةً المخ؛ نظراً لعدم كفاية الأكسجين والغذاء الواصل إلى الأنسجة.

مرض ضغط الدم

يُعرف أيضاً بمرض فرط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وهو عبارةٌ عن حالةٍ مرضية مزمنة تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم عن مستواه الطبيعي، ويكون في القلب في هذه الحالة مُجهداً لقيامه بضخ كمياتٍ أكبر من الدم بشكلٍ أقوى من الوضع الطبيعي فتضيق الشرايين الرفيعة نظراً لزيادة المقاومة خلال جريان الدم بها. ويمكن أن يرتفع ضغط الدم كنوعٍ من الإستجابة الفورية لنداء خلايا وأنسجة الجسم، ويأتي ذلك في غضون حاجة الجسم لإمدادٍ أكثر من العناصر الغذائية والدم في الجسم، ويحدث ذلك غالباً عند ممارسة التمارين الرياضية.

كما أنّه لا بد من الإشارة إلى أنّ ضغط الدم الطبيعي يرتفع وينخفض في اليوم الواحد عدة مرات، وذلك تجاوباً للمؤثرات العصبية والضغوطات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، وحتّى الإجهاد الجسماني يُسهم في ذلك أيضاً.

أنواع ارتفاع الضغط


ارتفاع ضغط الدم الأولي: تُصاب الغالبية العظمى من الأفراد بهذا المرض عند بلوغهم المرحلة المتوسطة من العمر، والذي قد يأتي على إثر عوامل وراثية.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي: يغزو هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم جسم الإنسان على هامش حالةٍ طبية متسببة في ذلك، وإن الإصابة بهذا النوع تتطلب من المريض الفحص المخبري.

أسباب ارتفاع الضغط

السن ،:
يلعب عامل السن دوراً هاماً في زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتبدأ هذه الخطورة بعد عمر 45 عاماً تقريباً.

العامل الوراثي:
يكشف التاريخ المرضي لعائلة الفرد عن مدى احتمالية الإصابة به أو لا، وفي حال كان المرض مزمناً لدى السلف فتكون احتمالية الإصابة به كبيرة لدى الخلف.

العِرق:
يلعب لون البشرة دوراً في الكشف عن إمكانية الإصابة بارتفاع ضغط الدم من عدمها، ويعتبر أصحاب البشرة السمراء أكثر عُرضةً للإصابة به من غيرهم.

زيادة الوزن.

عدم ممارسة الأنشطة الرياضية.

تناول السجائر والكحول بكثرة.

تباع نظامٍ غذائي سيء
يفتقر للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وفيتامين د.

تناول الأطعمة الغنية بالملح بكثرة،
فيتسبب باحتفاظ الجسم بكميات أكبر من السوائل؛ وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

أعراض ارتفاع الضغط


* الشعور بثقل بالرأس وخاصة عند مؤخرة الجمجمة في الصباح الباكر.
* الإرهاق والتعب العام.
* تسارع نبضات القلب وخفقانها، مع الشعور بضغطٍ على الصدر.
* اضطراب الرؤية وتشوشها.
* الإصابة بسكتةٍ دماغية بسيطة أحياناً.
* نزيف بالدماغ.
* الغثيان والقيء.

مضاغفات ارتفاع الضغط

يترك ارتفاع ضغط الدم أثراً سلبياً عميقاً على صحة الإنسان، حيث تكون الأوعية الدموية المُتضرر الأول؛ نظراً لزيادة قوة الضغط عليها خلال تدفق الدم، وكما يؤدي أيضاً إلى تعرضها للتمدد الموضعي. بالإضافة إلى ما تقدّم؛ فإنّ ارتفاع ضغط الدم يتسبب بتوقف القلب أحياناً، أمّا نصيب الدماغ من ذلك فيتمثل بانسداد وتمزق أوعيته، وتصاب الأوعية الدموية بالكليتين بالضعف والضيق، كما تتأثر ذاكرة الإنسان ودرجة استيعابه أيضاً بذلك.

تشخيص ارتفاع الضغط

يتطلب أمر الكشف عن الإصابة بمرض ضغط الدم ضرورة قياس ضغط الدم بالجهاز المخصص لذلك، وفي حال رصد قراءاتٍ متكررة ذات ارتفاعٍ ملحوظ خلال 24 ساعة يوصي الطبيب المختص مريضه بضرورة إجراء تحليلٍ مخبري للبول، والدم، وقياس النشاط الكهربائي للقلب بواسطة رسم القلب (ECG)، واختبار الكوليسترول.

علاج ارتفاع الضغط

يحتاج المُصاب بمرض ضغط الدم إلى التأقلم مع مرضه، ويكون ذلك من خلال تناول الأدوية الخاصة بالمرض، واتباع أسلوب حياةٍ صحي على الإطلاق، وغالباً ما يكون 99% من الحالات المرضية غير قابلة للشفاء، وإنّما يمكن السيطرة على مستويات ضغط الدم لحين إعادته لصورته الطبيعية. وحتى تتكللّ محاولة العلاج بالنجاح لا بدّ من علاج أي أمراضٍ أخرى مصاحبة، كارتفاع الكولسترول والسكري.

فرط ضغط الدم الخبيث

هو أكثر أنواع مرض ارتفاع ضغط الدم خطورةً وشدة، حيث يأتي هذا النوع دون سابق إنذار، وفي هذه الحالة تكون قراءة ضغط الدم الانبساطي منخفضةً أكثر من الانقباضي، وتكون القراءة قد تجاوزت 130 مليمتراً زئبقي. وتُقدّر نسبة انتشار هذا النوع بـ1% فقط تقريباً بين إجمالي مصابي مرض الضغط، ويستهدف البالغين الأصغر سناً بالعمر، بالإضافة إلى مصابي اختلال كولاجين الوعائية، ومشاكل الكلى، والفشل الكلوي.

من أهمّ أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم الخبيث هي: تشويش الرؤية وعدم وضوحها، واضطراب الحالة العقلية، والشعور بالقلق والارتباك الدائم، وتدني مستويات اليقظة والتركيز، والنعاس، وألم في الصدر، وقلة كمية البول، وضيق التنفس، والصداع والسعال، وقد يصاحبه قيء أحياناً.

قياس ضغط الدم

يشيع قياس ضغط الدم بواسطة جهازٍ خاص بذلك، وهو عبارةٌ عن سوارٍ يتم لفّه حول ذراع المصاب، ويبدأ بالانتفاخ تدريجياً لإيقاف تدفق الدم، كما يمكن قياسه بواسطة مقياس ضغطٍ زئبقي ميكانيكي؛ يُعطي نتائجاً مُقاسة بوحدات مليمتر زئبق، وتكون القيم مقسمةً إلى أربع مجموعات رئيسية، هي:

المستوى الطبيعي، ويعرف بالسوي أيضاً (Blood pressure Normal): وتكون قراءة قيم ضغط الدم في هذه الحالة أقل من 80/120 ملم زئبق، وفي بعض الأحيان يعتبر الأطباء أنّ مستوى ضغط الدم الطبيعي ضمن 75/115 ملم زئبق.

مستوى ما قبل فرط ضغط الدم (Pre hypertension): وفي هذه الحالة تتراوح قيم ضغط الدم الانقباضي ما بين 120-139 ملم زئبق، أمّا الضغط الانبساطي فتكون القيم ما بين 80-89 ملم زئبق.

المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم (Stage 1 Hypertension): تأتي الإصابة بهذا النوع عندما تكون قيمة الضغط الانقباضي تتراوح ما بين 140-159 ملم زئبق، بينما تكون قيمته في الإنبساطي نحو 90-99 ملم زئبق.

المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم (Stage 2 Hypertension): ويصاب الإنسان بهذا النوع عندما ترتفع قراءة ب\الضغط الانقباضي إلى 160ملم زئبق، أمّا الانبساطي فتكون قيمته مرتفعة إلى أكثر من 100ملم زئبق.


شكراً قصي ،،


ماسينيسا and Tatyana like this.

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 01-25-2018 الساعة 08:18 PM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
ŚŬĹŤǍЙ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2018, 11:54 PM   #4 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34





تقريـــر نقــــاش خـــاص عن مرض ضغــــط الـــدم
Blood Pressure





1- عرف مرض ضغط الدم ؟

يعرف ضغط الدم بأنه القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء رحلته اليومية في جسم الإنسان، والتي يقوم من خلالها بتزويد الجسم بجزء كبير من احتياجاته اليومية من غذاء وطاقة تمكنانه من أداء عملياته الحيوية على أكمل وجه.

ما هو ضغط الدم ؟

إن الدم الذي يضخ يكون تحت ضغط معين، تمامًا مثل الماء الموجود في أنابيب شبكة المياه في منزلك. عندما يكون هناك ضغط مفرط في أنابيب الماء فإن هذا الضغط يمكنه أن يسبب ضررًا للأنابيب والصنابير، هكذا أيضًا يعمل ضغط الدم.
إن ضغط الدم المرتفع ( High Blood Pressure) آو ( Hypertension) هو الحالة التي يتم فيها تشكيل ضغط زائد على جدران الأوعية الدموية.

معظم الناس يمكن أن يعانوا من ارتفاع ضغط الدم لسنوات، دون أن يتم تشخيص ذلك، ومن هنا أطلق عليه اسم "القاتل الصامت - Silent Killer".

يتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة، وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا. لحسن الحظ، إن اكتشاف المرض سهلٌ جدًا. بعد اكتشاف ارتفاع الضغط، تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء.


فرط ضغط الدم منتشرٌ، أساسًا، بين البالغين، لكنّ الأطفال أيضًا قد يكونون عرضة للإصابة به، في بعض الأحيان.

يتطور فرط ضغط الدم لدى بعض الأطفال كنتيجة لمشاكل في الكلى أو في القلب. لكن عددا كبيرا ومتزايدا من الأطفال يصبح معرّضا للإصابة بفرط ضغط الدم نتيجة عادات حياتية سيئة، مثل التغذية غير السليمة وغير الصحية وانعدام النشاط الجسماني.





2- اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟


ثمة اسباب وعوامل عديدة تزيد من خطر الإصابة بفرط ضغط الدم , منهم :-


اولآ ... العوامل الذي لا يمكن السيطرة عليه

•السن:
يزداد خطر الإصابة بالمرض مع التقدم بالسن. في بداية منتصف العمر، يكون المرض أكثر شيوعا بين الرجال. أمّا النساء فيملن إلى الإصابة بالمرض في فترة ما بعد الإياس (سن "اليأس" - Menopause)

•التاريخ العائلي:
يميل فرط ضغط الدم إلى الانتقال وراثيًا.


ثانيآ ... العوامل الذي يمكن السيطرة عليها:

•فرط الوزن (Overweight) أو السمنة الزائدة (Obesity):
كلّما كان الإنسان أعلى وزنًا، كان بحاجةٍ إلى المزيد من الدم كي يكون قادرًا على إيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم المختلفة. وكلّما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر، كان الضغط على جدران الشرايين أكبر.

•انعدام النشاط البدني:
وتيرة عمل القلب لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطًا بدنيًا هي أعلى منها لدى الذين يمارسونه. وكلّما زادت سرعة عمل القلب، كان القلب بحاجةٍ إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض، مما يزيد الضغط على الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، فإن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنة.

•التدخين:
تدخين التبغ يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكلٍ فوري ومؤقت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تضر بجدران الشرايين. ونتيجة لذلك، قد تصبح الشرايين أضيَق، ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

•تغذية كثيرة الملح (صوديوم):
إن وجود كمية كبيرة جدا من ملح الطعام (الصوديوم) في النظام الغذائي قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم.

•تغذية قليلة البوتاسيوم:
يساعد البوتاسيوم على موازنة مستوى الصوديوم في الخلايا. عندما لا يتم استهلاك أو تخزين، كمية كافية من البوتاسيوم، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم كمية كبيرة جدا من الصوديوم في الدم.

•تغذية قليلة الفيتامين "د":
من غير الواضح ما إذا كانت التغذية التي تفتقر إلى فيتامين "د" يمكن أن تسبب فرط ضغط الدمٍ، أم لا. يعتقد الباحثون بأن فيتامين "د" يستطيع أن يؤثر على إنزيم تنتجه الكـُلـْيَتان ويؤثر على ضغط الدم. ثمة حاجة إلى أبحاثٍ إضافية في هذا المجال كي يكون بالإمكان تحديد كيفية تأثير فيتامين "د" على ضغط الدم.

•تناول الكحول:
تناول الكحول قد يسبب إفراز هورموناتٍ تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة القلب.

•التوتر:
المستويات العاليةٌ من التوتر تؤدي إلى ارتفاعٍ مؤقتٍ، لكن دراماتيكي. محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير، تدخين التبغ أو شرب الكحول، قد تؤدي إلى تعقيد مشاكل ضغط الدم.


ثالثآ ... أمراضٌ مزمنة وبعض الأدوية

تعتبر من اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي، من بينها:

أمراض الكلى
أورام في الغدة الكُظـْريّة (Adrenal gland)


عيوب خلقية معينة في القلب
أدوية معينة مثل: حبوب منع الحمل، أدوية ضد الزكام، أدوية لتخفيف الاحتقان

مسكّنات أوجاع بدون حاجة إلى وصفة طبية وعدد من الأدوية التي بحاجة إلى وصفة طبية

مخدرات كالكوكائين والأمفيتامين (منبّه عصبيّ - Amphetamine).





3- اعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

لا تظهر اعراض ارتفاع ضغط الدم لدى أغلب الناس الذين يعانون منه، كذلك الأمر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم قيمًا مرتفعةً إلى درجة تشكيلها خطرًا.

عند قسم من المرضى تظهر، في مراحل المرض الأولى، الاعراض التالية:

• أوجاعٌ خفيفةٌ في الرأس
• دوخة
• أو نزيفٌ من الأنف بشكلٍ يفوق العادة


لكن هذه الأعراض والعلامات تظهر عادةً عندما يصل المرض مرحلةً متقدمةً أكثر، إلى حد تشكيله خطرًا على الحياة.



4- انواع ارتفاع ضغط الدم ؟

هنالك نوعان من فرط ضغط الدم:

•فرط ضغط الدم الأولي (رئيسي):

في 90% - 95% من الحالات عند البالغين، ليس بالإمكان تعريف مسبّبها. يميل هذا النوع من المرض، إلى التطور تدريجيًا، على مدى سنين عدة.

•فرط ضغط الدم الثانوي:

عند الــ 5% - 10% المتبقين، يتولد هذا النوع نتيجة لمرضٍ آخر. حيث يظهر عادةً بشكلٍ مفاجئ ويسبب ضغط دمٍ أعلى من ذلك الذي يسببه "فرط ضغط الدم الأولي".





5- مضاعافات ارتفاع ضغط الدم ؟

ضغط الدم الزائد على جدران الشرايين، قد يسبب ضررًا للأوعية الدموية ولأعضاءٍ أخرى في الجسد. كلّما كان ضغط الدم مرتفعًا أكثر وكلّما بقي مرتفعًا دون علاج لفترةٍ طويلة أكثر، يكون الضرر أكبر.

عدم علاج ضغط الدمٍ المرتفعٍ قد يؤدي إلى:

• الإضرار بالأوعية الدموية
• أم الدم (تمدّد موضعي لجدران الأوعية الدموية - Aneurysm)


• توقّف القلب (Cardiac arrest)
• انسداد أو تمزّق أوعية دموية في الدماغ
• ضعف وتضيّق الأوعية الدموية في الكليتين

• تكثـُّف، تضيـُّق أو انهتاك الأوعية الدموية في العينين
• مشاكل في الذاكرة أو في الفهم






6- ماهو معدل ارتفاع ضغط الدم ؟

طبقا للخطوط الأساسية الأخيرة التي نـُشِرت في العام 2003 بشأن ضغط الدم، فإن قِيم القياس تنقسم إلى أربع مجموعاتٍ عامة:

• المستوى الطبيعيّ (السويّ - blood pressureNormal):

يُعتَبر الضغط الدم سويًّا حينما يكون أقل من 80/120 ملم زئبق. غير أن بعض الأطباء يقولون إن ضغط الدم بمستوى 75/115 ملم زئبق هو الأفضل.


• مستوى ما قبل فرط ضغط الدم (Prehypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي بين 120 - 139 ملم زئبق، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي بين 80 - 89 ملم زئبق.


• المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم (Stage 1 Hypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي بين 140 - 159 ملم زئبق، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي بين 90 - 99 ملم زئبق.

• المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم ( Stage 2 Hypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي 160 ملم زئبق وأكثر، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي 100 ملم زئبق وأكثر.

القيمتان (العددان، الأعلى والأدنى) في قياس ضغط الدم هامّتان. لكن بعد سن الـ 50 عاما يصبح ضغط الدم الانقباضي (Systolic Pressure) هو الأكثر أهمية.

فرط ضغط الدم الانقباضي (ISH) – هي الحالةٌ التي يكون فيها الضغط الانبساطي (Diastolic Pressure) سويًّا، بينما يكون الضغط الانقباضي مرتفعًا. هذه الحالة هي النوع الأكثر شيوعًا من فرط ضغط الدم بين الأشخاص فوق سن الـ 50 عاما.





7- الاطعمة الصحية لمريض ضغط الدم ؟


1- الفاصوليا البيضاء
تعد الفاصوليا البيضاء من الاغذية الصحية لمرضى ضغط الدم حيث يحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء على حوالي 13% كالسيوم و30% ماغنيسيوم و24% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاجه. وبالإضافة إلى ذلك, فإن الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين والألياف. ويفضل طهي الفاصوليا البيضاء بملح منخفض حتى تحصل على أقصى فائدة لعلاج ضغط الدم المرتفع.

2- الزبادي خالي الدسم
الزبادي من بين الاغذية الصحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ويوفر كوب من الزبادي خالي الدم نحو 49% من الاحتياج اليومي للكالسيوم ونحو 12% من الماغنيسيوم وحوالي 18% من البوتاسيوم.

3- سمك البلطي
يمكن أن يدخل السمك البلطي كأحد الاكلات المفيدة لضغط الدم المرتفع. فتوفر المائة جرام من سمك البلطي 8% من الماغنيسيوم ونحو 11% من البوتاسيوم. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم, بالإضافة إلى أن سمك البلطي غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحمي من العديد من الأمراض. وللحصول على أكبر فائدة منه, يفضل شي السمك بكمية مع استخدام التوابل بدلاً من الملح.

4- فاكهة الكيوي
فاكهة الكيوي من بين أهم الاغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. فتحتوي الثمرة الواحدة من الكيوي على حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم, و7% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم. حيث تساعد هذه العناصر على خفض ضغط الدم المرتفع. والكيوي أيضاً غني بفيتامين ج والألياف التي تساعد في خفض الكولسترول وتنظيم الهضم.


5- الخوخ
الخوخ من ضمن الاغذية التي تعمل على خفض ضغط الدم. حيث تحتوي ثمرة الخوخ على 1% كالسيوم و 3% ماغنيسيوم و8% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. إلى جانب أن الخوخ يعزز الطاقة بفضل السكريات الموجودة به وهو غني أيضاً بالألياف ومضادات الأكسدة.

6- الموز
تحتوي ثمرة الموز الواحدة على 1% كالسيوم و8% ماغنيسيوم و12% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهي أيضاً غنية بالألياف وتساعد في تعزيز الطاقة بالجسم.

7- الفلفل الرومي الاحمر
اكل الفلفل الرومي الاحمر يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم, فيوفر الكوب الواحد من الفلفل الرومي الاحمر حوالي 1% كالسيوم و 4% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. كما أن الفلفل الرومي غني أيضاً بمضادات الأكسدة وفيتامين ج.

8- البروكلي
يعد البروكلي من بين الاكلات المفيدة لمرضى ضغط الدم حيث أن كوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفر نحو 6% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و8% ماغنيسيوم و 14% بوتاسيوم. ويمكن تناول البروكلي بالعديد من الطرق الصحية مثل شوربة البروكلي ومهروس البروكلي المسلوق مع البطاطس المسلوقة والبروكلي السوتيه.

9- البطاطا
ثمرة واحدة من البطاطا توفر نحو 4% كالسيوم و 8% ماغنيسيوم و 15% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تجعل البطاطا من اغنى الاغذية المفيدة لمرضى ضغط الدم. ويفضل تناول البطاطا دون أية اضافات غير صحية مثل القشدة أو السكر.

10- اللب السوري
اللب السوري أو بذور دوار الشمس من الاغذية المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم. وتوفر حفنة من اللب السوري حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم وحوالي 9% ماغنيسيوم و 7% بوتاسيوم. وبالطبع يؤكل اللب السوري الغير مملح للحصول على فائدته في خفض ضغط الدم. كما أن اللب السوري أيضاً غني بالبروتينات والدهون الصحية المفيدة للقلب والألياف.

11- الجزر
يحتوي الجزر نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.
كما أنّ الإكثار من شرب عصير الجزر ينظّم ضغط الدم وضربات القلب ويحافظ على وظائف الكلى.

12- الثوم والقرنفل
أظهرت أبحاث طبيّة حديثة أنّ تناول فص طازج من الثوم وحبّة قرنفل يوميًّا لمدة إثني عشر أسبوعًا، يُساهم في خفض ضغط الدم ونسبة الكوليستيرول.

13- الشوكولاتة الدّاكنة
تحتوي مادّة "الفلافانول" الغذائية المُفيدة التي تُساعد في خفض ضغط الدم.

14- الخضروات الورقيّة
تساعد في تنشيط الأوعية الدمويّة وخفض ضغط الدم، فهي غنيّة بالأملاح المعدنيّة والفيتامينات كالبوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يساعد في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبةٍ كبيرة، وفي تنشيط عمل الأمعاء لطرد السّموم وتنظيف الجسم، ما يؤثر إيجابًا على معدّل ضغط الدم.





8- كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

التغييرات المطلوبة في نمط الحياة، لتفادي ضغط الدم:

لا تدخن السجائر أو أي منتج آخر يحتوي على التبغ.
خفض وزنك إذا كنت سمينًا.


واظب على ممارسة الرياضة بانتظام.
حافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والغذاء قليل الدهنيات.

قلل من تناول الملح، الكحول والكافيئين.
حاول اتباع أساليب الاسترخاء، أو آلية التغذية الرجعية (فيدباك - FeedBack).






ماسينيسا likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 01-26-2018 الساعة 06:25 PM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2018, 11:55 PM   #5 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34





هبوط ضغط الدم (Hypotension):
آو Low Blood Pressure


في علم وظائف الأعضاء والطب، انخفاض الضغط هو انخفاض ضغط الدم، وخاصة في شرايين الدورة الدموية.

ضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الشرايين عند ضخ الدم من القلب. ويعتبر أن هناك انخفاض في ضغط الدم بشكل عام عندما يكون ضغط الدم الإنقباضي أقل من 90 ملم من الزئبق (ملم زئبق) أوالإنبساطي أقل من 60 ملم زئبق


أنواع انخفاض الدم

هناك الكثير من تقسيمات أنواع انخفاض ضغط الدم، ولم يتم تحديدها بشكل موحّد، ولكن أغلبهم يدعمون المبدأ نفسه في التصنيف، وهذا أحد التصنيفات الشاملة تقريباً، وهي:

1• انخفاض ضغط الدم الحادّ والشديد :
ويكونُ الانخفاض مفاجئاً، ويعتبر مهدّداً لحياة المريض.

2 انخافض ضغط الدم الوضعيّ أو ضغط الدم الانتصابيّ:
عادة ما يحصل عند الوقوف المفاجئ بعد الاسترخاء أو الجلوس، وينتشر بشكل كبير بين كبار السن ممّن تجاوز الـ 65 من عمره،

وله عدة أسباب:

• الجفاف ونقص الغذاء.
• الإرهاق الشديد.

• فقدان الدم بصورة مفرطة أثناء الحيض.
• اضطرابات الجهاز العصبيّ المركزيّ.
• اضطرابات القلب والأوعية الدمويّة.

3• انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام:
يؤثّر على البالغين ومعظمهم من كبار السن، ويحدث ذلك نتيجة تدفّق كميّة كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضميّ بعد تناول الطعام.

4• انخفاض ضغط الدم البُنيَويّ:
وهو انخفاض الضغط بشكل دائم ومزمن، دون معرفة السبب الرئيسيّ وراء هذا المرض.





9- اسباب هبوط ضغط الدم ؟

قد يصاب الشخص بانخفاض في ضغط الدم نتيجة حالة طبية معينة أو كردة فعل لتناول بعض الأدوية، لذا نعرض عليكم أهم أسباب انخفاض الضغط:

1-انخفاض معدل السكر في الدم: ويطلق على هذه الحالة علمياً اسم hypoglycemia.

2-الحمل: قد يسبب التوسع المستمر في الأوعية الدموية عند المرأة الحامل طوال فترة الحمل هبوطاً في الضغط لديها.

3-أمراض القلب: قد تسبب النوبات والمشاكل في صمامات القلب نقصاً في ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط.

4-مشاكل الغدد الصماء (Endocrine problems): مثل مشاكل الغدة الدرقية وانخفاض سكر الدم، وقد يحفز هبوط سكر الدم حدوث هبوط في الضغط.

5- الجفاف (Dehydration):
عند الإصابة بالجفاف، تزيد كمية المياه التي يفقدها الجسم عن تلك التي يمتصها، ما يسبب نقصاً في كمية الدم التي يتم ضخها لكافة أعضاء الجسم.


6-خسارة الدم: إذا تعرض الجسم لإصابة جعلته يخسر الكثير من الدماء، تقل كمية الدم في الأوعية الدموية مما يسبب هبوطاً في الضغط.

7-العدوى الشديدة وتسمم الدم: عندما يتلوث الدم بميكروب او عدوى معينة، قد تسبب هذه الحالة هبوطاً خطيراً في ضغط الدم مما يشكل خطراً على الحياة في حالة تدعى بالصدمة الإنتانية (Septic shock).

8-التاق - الحساسية المفرطة
(Anaphylaxis): تسبب هذه الحالة مشاكل في التنفس والحلق وهبوط في ضغط الدم.

9-افتقار النظام الغذائي اليومي للعناصر الغذائية: قد يسبب نقص في فيتامينات معينة مثل ب١٢نقصاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يسبب فقر الدم (Anemia) الذي يؤدي بطبيعة الحال لهبوط الضغط.

10- أدوية قد تسبب انخفاض ضغط الدم

حبوب ادرار البول، مثل اللازيكس (Lasix).
حاصرات الفا (Alpha blockers)، مثل البرازوسين (Prazosin).

حاصرات بيتا (Beta blockers)، مثل الاتينولول (Atenolol).
أدوية مرض باركنسون (Parkinson's disease)، مثل البراميبيكسول (Pramipexole).


بعض ادوية مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات - tricyclic antidepressants )، مثل الدوكسيبين (Doxepin) وغيرها.

الفياغرا (Sildenafil) او التادالافيل (Tadalafil)،
خاصة عند أخذ هذه العقاقير مع دواء النيتروغليسرين (Nitroglycerin) المخصص للقلب.






10- اعراض انخفاض ضغط الدم ؟

عندما تقل قراءة ضغط الدم عن 90/60 ملم زئبقي، فإن هذا يعني أن الدم الذي يضخه القلب لا يصل بشكلٍ كافي إلى الدماغ وغيره من أعضاء وأجهزة الجسم المهمة، ما يدخل الإنسان في حالة من هبوط الضغط المفاجئ لتظهر على الشخص عدد من أعراض هبوط الضغط التالية:

• دوار أو دوخة خفيفة
• إغماء.

• قلة التركيز وتشتت الانتباه.
• رؤية ضبابية ومشوشة.


• غثيان.
• برودة في الجلد وشحوب في لون البشرة.

• تنفس سريع.
• إرهاق جسدي.
• اكتئاب.


• عطش شديد.
• اضطراب أو سرعة في نبضات القلب.



11- مضاعفات انخفاض ضغط الدم ؟

• يرافق انخفاض ضغط الدم ضعف كبير في وصول الأكسجين إلى الدماغ وإلى غيره من الأعضاء الحيويّة في جسم الإنسان.

• يشكل خطراً على صحّة القلب.
• يتسبّب في الشعور بالدوخة والغثيان، مع تسارع كبير وغير منتظم في ضربات القلب.
• أوجاع في الصدر مع ضيق في التنفّس.
• مشاكل في الجهاز العصبي.
• اضطراب في الغدد الصماء.
• صداع دائم.
• تصلّب في الرقبة، وأوجاع في المنطقة السفلى من الظهر.
• سعال مع بلغم.
• إسهال.
• مشاكل في الجهاز الهضميّ، بما في ذلك عسر الهضم.
• براز داكن اللون.
• شعور عام بالتعب الشديد.• عطش دائم.
• شحوب في لون الجلد.
• ضعف في الوظائف العقليّة والدماغيّة على رأسها التركيز والانتباه.
• ضعف في الرؤية.





12- هل انخفاض ضغط الدم يسبب الوفاة ؟

أخطر ما في مشكلة ضغط الدم أنها تهاجم الإنسان على حين غرّة، ولأنه يكون غير مستعد لا يعرف كيف يتصرف لمواجهتها، ارتفاع ضغط الدم هو المشكلة الشائعة، لكن انخفاض الضغط لا يقل خطورة أيضاً، ويمكن أن يسبب الوفاة، فبدون ضخ للدم من القلب إلى الدماغ يفقد الإنسان حياته.


13- كم قياس ضغط الدم المنخفض ؟

هبوط ضغط الدم (Hypotension):
عندما تعادل القراءة الكبرى 90 ملم زئبقي أو أقل، بينما تعادل الصغرى 60 ملم زئبقي أو أقل.



14- اسباب انخفاض ضغط الدم عند الشباب؟

1- الحمل : –
وذلك لأن الدورة الدموية للمرأة تتوسع بسرعة خلال فترة الحمل، فمن المحتمل أن ينخفض ضغط الدم ، وهذا أمر طبيعي، وضغط الدم عادةً ما يعود الى مستوى ما قبل الحمل بعد أن الإنجاب .

2- مشاكل في القلب :-
وتشمل بعض أمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم ووجود معدل منخفض للغاية للقلب (بطء القلب)، ومشاكل في صمامات القلب والنوبات القلبية وقصور القلب ،قد تسبب هذه الظروف بإنخفاض ضغط الدم لأنها تمنع جسمك من الحصول على ما يكفي من الدم.

3- مشاكل الغدد الصماء :-
حالات الغدة الدرقية – مثل أمراض الغدة الدرقية – قصور الغدة الكظرية (مرض أديسون)، وإنخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم)، ففي بعض الحالات، يمكن للسكري أن يؤدي انخفاض ضغط الدم.

4- الجفاف :-
عندما تعاني من الجفاف فإن جسمك يفقد ماء أكثر مما يأخذ ، وحتى الجفاف المعتدل يمكن أن يسبب الضعف والدوخة والتعب ، وإصابتك بالحمى أو القيء أو الإسهال الشديد، والإفراط في إستخدام مدرات البول وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تؤدي كلها إلى الجفاف .

5- فقدان الدم :-
إن فقدك للكثير من الدم جراء إصابة كبيرة أو نزيف داخلي يقلل من كمية الدم في الجسم، مما يؤدي إلى إنخفاض شديد في ضغط الدم.

6- رد الفعل التحسسي الشديد (الحساسية المفرطة) :–
الحساسية المفرطة هو رد فعل تحسسي شديد ويحتمل أن يكون مهدداً للحياة ، وتشمل المثيرات الشائعة من الحساسية المفرطة للأطعمة، وبعض الأدوية، و سموم الحشرات، والمطاط ، إن الحساسية المفرطة يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس، وخلايا النحل، والحكة، وتورم الحلق وإنخفاض في ضغط الدم.

7- نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك :-
و نقص الفيتامينات B-12 وحمض الفوليك يمكن أن يسبب حالة يكون فيها الجسم لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، مما يسبب في إنخفاض ضغط الدم.





15- مانواع اجهزة قياس ضغط الدم ؟

يوجد نوعان من أجهزة قياس الضغط ,النوع الأول هو الجهاز اليدوي أو العادي والنوع الثاني هو جهاز قياس الضغط الإلكتروني

• النوع اليدوي وله نوعان أيضاً :-

الأول // جهاز الضغط الزئبقي
وهو الموجود في معظم عيادات الأطباء ويعتبر الأدق في قراءاته ويعتمد على معدل إرتفاع عمود الزئبق في الجهاز .

النوع الثاني // جهاز قياس الضغط الهوائي
ويعتمد على ضغط الهواء على ساعة مدرجة بما يعادل الضغط الزئبقي وهذان النوعان لابد من توفر سماعة طبية معهما كما تحتاج للتدريب عليها قليلاً حتى يتم إتقانها بشكل جيد, تستعمل هذه الأجهزة في العيادات أو الصيدليات وهي تحتاج إلى شخص آخر للقيام بالقياس ولا يفضل أن يقوم بها الشخص بنفسه ولا يمنع أن تستعمل لقياس الضغط في المنزل بشرط وجود الشخص المناسب للقيام بالقياس

• جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني (الديجيتال)

وله أيضاً نوعان الأول عن طريق العضد وهو الشائع أكثر ويتم بوضع الكم الخاص بالجهاز فوق العضد كما في جهاز قياس ضغط الدم العادي والنوع الثاني عن طريق معصم اليد وفيه يوضع الجهاز على مصعم اليد تتميز الأجهزة الإلكترونية بسهولة إستخدامها لكل مستويات المرضى وهي مناسبة أكثر في المنزل لأنها لا تحتاج إلى تدريب أو خبرة كبيرة وهناك ميزة كبيرة لقياس الضغط في المنزل وهي زوال التوتر النفسي من مراجعة الطبيب والذي قد يسبب بعض الإرتفاع في الضغط (متلازمة المريول الأبيض) كما يمكن أن يقوم بها الشخص بنفسه دون اللجوء لأحد, الميزة الأخرى لهذه الأجهزة تجهيز معظم هذه الأجهزة(أو كلها) لقياس الضغط وضربات القلب (النبض) ومزودة بذاكرة رقمية للإحتفاظ بالقراءات

يشكك بعض الأشخاص وحتى الأطباء في مدى دقة أجهزة قياس الضغط الإلكترونية ولهذا ينصح بأخذ القراءة أكثر من مرة في الجلسة الواحدة ومقارنتها كل فترة بالأجهزة العادية





16- كيف يتم معالجة ضغط الدم المنخفض ؟

إجراءات وتغييرات تساهم في علاج انخفاض الضغط
تختلف طرق علاج انخفاض الضغط من شخصٍ لآخر تبعاً للمسببات، ويمكن علاج انخفاض ضغط الدم والسيطرة عليه، بشكل عام، عن طريق القيام بتغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومي، وهذه قد تشمل:

• زيادة كمية الملح في الطعام بحدود المعقول، مع الحرص على ألا يتجاوز مدخولك اليومي من الصوديوم 2000 ملغم.
• تجنب المشروبات الكحولية، وزيادة شرب السوائل الأخرى.


• في الظروف الطبيعية يجب شرب السوائل بكميات مناسبة، ويجب زياد كمياتها لتعويض ما يفقده الجسم منها في الحالات التالية: الجو الحار والإصابة بمرض معدي مثل نزلات البرد والانفلونزا.

• إعادة النظر في الأدوية التي يتناولها الشخص دون وصفة طبية، واستشارة الطبيب للبحث في احتمالية تسبب إحداها بانخفاض الضغط لديه.
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز وتقوية ضخ الدم في الجسم، مع تجنب تمارين رفع الأثقال.


• على الشخص أن يتجنب القيام بتغيير سريع ومفاجئ في وضعيته، مثل الوقوف فجأة بعد جلوس أو استلقاء، لكي لا يصاب بحالة انخفاض ضغط الدم الانتصابي (Neurally mediated hypotension).
لذا، ينصح بتحريك القدمين واليدين أولاً حركات بسيطة أو الجلوس لدقائق معدودة تسبق وقوفه إذا كان في وضعية الاستلقاء.

• تجنب التعرض ولفترات طويلة للمياه الساخنة عند الاستحمام او الجلوس في برك ساخنة. ويفضل الاحتفاظ بكرسي في الحمام على سبيل الاحتياط.

• يفضل تناول وجبات صغيرة وعديدة بدل وجبات كبيرة وقليلة وذلك لتجنب الإصابة بالدوار بعد تناول الطعام. كما وينصح بالتالي: أخذ قسط من الراحة بعد الانتهاء من تناول الوجبة، تجنب تناول الأدوية الخافضة للضغط قبل الوجبة مباشرة، والتقليل من استهلاك الكربوهيدرات.





17- ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟


اولآ ... الآكلات الواجب تجنبها لمرضى آرتفاع الضغط

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع تجنب عدد من الأطعمة التى تزيد ارتفاعه، وتشمل الآتى:

الخبز سواء كان أبيض أو أسمر فعادة ما يحتوى على الكثير من النشا غير الصحى الذى يمكن أن يؤدى إلى تفاقم أعراض ضغط الدم.

البيتزا هى طعام غير صحى بشكل عام، ومع ذلك فيمكن أن تكون خطرة للغاية على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون والنشا والأملاح.

المايونيز يكون خطرا جدا على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على الدهون والأملاح الزائدة،

أما بالنسبة للأكل الصينى كالمكرونة أو الشوربة وغيرها فيجب أن يتم تجنبه تماما، لأن هذه الأطعمة تحتوى على الكثير من الملح.

كما أن اللحوم الحمراء تحتوى على نسبة عالية من الدهون التى تجعل أعراض ضغط الدم أكثر سوءا.



ثانيآ ... نصائح للمرآه الحامل

ينصح أن تقوم الحامل باتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية قد تجنبها الوصول إلى مرحلة الخطر المذكورة آنفاً إذا ما اتبعتها،
منها:

اتباع نظام غذائي متوازن: يحتوي على الملح باعتدال، يخلو من الكافيين والكحول، يضم كمية كبيرة من السوائل
(الكمية المثلى للحامل هي 8- 10أكواب يومياً وينصح بزيادة الكمية بمقدار 300 مليلتر ابتداء من الثلث الثاني من الحمل)، ويشمل المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب المختص.

تجنب الوقوف لفترات طويلة وارتداء جوارب ضيقة تزيد من ضخ الدم في الأوعية الدموية وترفع ضغط الدم، والابتعاد عن أداء الرياضات القاسية.

تجنب الاستلقاء على الظهر خاصة بعد تجاوز عمر الحمل 16 أسبوع، إذ يبدأ الرحم بالضغط على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم.

إجراء الفحوص الدورية لقياس ضغط الدم حتى لو لم تظهر على الحامل أية أعراض هبوط أو ارتفاع في الضغط.



ثالثآ ... حالات تستدعي اللجوء للطبيب

يستدعي انخفاض ضغط الدم اللجوء للطبيب في الحالات التالية:

عندما تظهر أعراض هبوط الضغط وبشكل متكرر على المصاب.

عندما ترافق أعراض هبوط الضغط الموضحة أعلاه أعراض أخرى خطيرة مثل: النزيف والصداع وآلام الصدر.

في حال احتواء تاريخ الشخص الطبي على مشاكل في الكلى وأزمة قلبية.

إذا كان المريض شخصاً مصاباً بالسكري أو امرأة حامل .


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


جزيل الشكر والتقدير لمشرفنا المتالق المبدع قصـــــي لآختيار هالمواضيع
الهامه جدا كتقارير نقاش آسبوعي


وجزيل الشكر والتقدير لكل يلي شاركو بالتقارير والتعليقات .





ماسينيسا likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 01-26-2018 الساعة 06:26 PM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2018, 08:43 PM   #6 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
شكرا لحضوركم الطيب
ومشاركتكم في النقاش الطبي
احترامي وتقديري
ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2018, 06:23 PM   #7 (permalink)
diri19
رومانسي مبتديء
 
معلومات مفيدة شكرا
diri19 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الروماتويد ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 6 04-27-2018 06:25 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الفوبيا ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 14 11-06-2017 08:35 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الفصام ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 17 11-03-2017 09:10 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الارتيكاريا ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 15 10-07-2017 10:57 AM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 19 09-23-2017 03:09 PM

الساعة الآن 01:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103