تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الصرع

Like Tree41Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2017, 07:06 PM   #1 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
A 8 نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الصرع




نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الصرع

نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الصرع
الاسئلة
-ماهو مرض الصرع ؟
-اعراض مرض الصرع ؟
-اساب مرض الصرع؟
-هل مرض الصرع وراثي ؟
-هل مرض الصرع عضوي ام نفسي ؟
-ماهي انواع الصرع؟
-مرض الصرع عند الاطفال ؟
-العوامل المحفزة لظهور الصرع ؟
-مضاعفات مرض الصرع ؟
-هل يمكن لمريض الصرع الزواج والانجاب ؟
-هل هناك خطورة على حياة المريض اثناء نوبة الصرع؟
-هل يؤثر العمر على مريض الصرع ؟
-هل ممكن لمريض الصرع ممارسة الرياضة ؟
-علاج مرض الصرع؟
-نصائع لمريض الصرع؟
لكم مني كل الشكر والتقدير
تحيتي



ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2017, 07:33 PM   #2 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
اخوي قصي بارك الله فيك
بصراحة انا مسافرة حاليا وارجع بعد غد
وساشارك بالموضوع ان شاء الله
تسلم يارب .. مع تمنياتي لك بمزيد من التالق
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2017, 08:00 PM   #3 (permalink)
زهرة الصباار
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زهرة الصباار
احيي فيك مثابرتك و مجهودك المعيان
كل الشكر
زهرة الصباار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2017, 09:24 PM   #4 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
مسالورد ع الجميع

يعطيك الف عافيه قصي ع كل جهودك وآختياراتك المميزيين

نشالله برجع ومعي التقرير
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2017, 10:05 PM   #5 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34





تقريـــر نقــــاش خـــاص عن مرض الصــــرع Epilepsy




1- ماهو مرض الصرع ؟

الصرع (Epilepsy) هو خلل في نقل الشارات الكهربائية في داخل الدماغ. وبالرغم من أن الاعتقاد الشائع هو إن مرض الصرع يسبب دائما نوبة من الحركة اللا إرادية وفقدان الوعي، إلا إن مرض الصرع، في الحقيقة، يظهر بصور متنوعة جدا. إن الحالات التي تظهر فيها علامات المعروفة بالنوبة الصرعيّة تكون، على الأغلب، ضمنية، تثير أحاسيس غريبة، حساسية زائدة وتصرفات شاذة. بعض المصابين بمرض الصرع يحدقون في الفضاء لمدة ما عندما تصيبهم النوبة، بينما يعاني آخرون من اختلاجات وتشنجات حادة.

واحد من كل مئة شخص في الولايات المتحدة عانى، خلال حياته، من نوبة صرعيّة لا يمكن تفسيرها. لكن ظهور نوبة صرعية لمرة واحدة لا تشكل مؤشرا على وجود مرض الصرع. فأشخاص كثيرون، الأطفال الذين يعانون كثيرا من الحمّى مثلا، قد يعانون من نوبة صرعية لمرة واحدة. أما إذا تكررت الحالة وأصيب شخص ما بنوبتين صرعيّتين فإن احتمال التعرض لنوبة أخرى ثالثة يرتفع بصورة جدية جدا. ثمة حاجة إلى نوبتين صرعيتين، على الأقل، من أجل تشخيص مرض الصرع.

يظهر مرض الصرع، بشكل عام، في مرحلة الطفولة أو لدى البالغين فوق سن 65 سنة. ومع هذا، قد يظهر مرض الصرع في أية مرحلة عمرية. علاج الصرع الصحيح والمناسب يمكن أن يجنّب المريض النوبات الصرعيّة، أو أن يقلل، على الأقل، وتيرة حدوثها ودرجة حدّتها. بل إن كثيرين من الأطفال والأولاد المصابين بالصرع يتعافون ويشفون منه، في مرحلة البلوغ.


2- اعراض مرض الصرع ؟

يتولّد مرض الصرع جراء عدم انتظام نشاط خلايا الدماغ، ولذا فإن نوبات الصرع قد تسبب ضررا لأي عمل يقوم به الجسم ويتم تنسيقه بواسطة الدماغ. والنوبة الصرعية قد تسبب بلبلة مؤقتة، فقدانا تاما للوعي، تحديقا في الفضاء أو حركات ارتجافية غير إرادية في اليدين والرجلين.

تختلف علامات وتجليات النوبة الصرعية باختلاف نوعها. في معظم الحالات، إذا عانى شخص ما من نوبات صرعية متكررة، فإنه يميل إلى تطوير العلامات والأعراض نفسها في كل نوبة، بحيث تصبح العلامات المصاحبة للنوبة الصرعية متماثلة من نوبة إلى أخرى. ولكن، هنالك مرضى آخرون يعانون من أنواع مختلفة من النوبات، تختلف علاماتها وأعراضها من مرة إلى أخرى.

ولكن الآعراض بشكل عام هم :-

فقدان الوعي التام.
التحديق في الفضاء.

ارتجاف الأطراف وارتعاشها.
فقدان الوعي المؤقت لبعض الحالات.
حركات لا إرادية وعشوائية.
إفراز لعاب "زبد".

اضطراب الرؤية والإحساس.
العدوانية.
اضطرابات نفسية.





3- الأسباب الرئيسية لمرض الصرع :

1-إصابات الرأس مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى)
وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع... بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ،وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع

2-التهابات المخ: مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالم

3- حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ

4- الإدمان:قد تحدث نوبة صرعية فى مرضى الإدمان إذا تعاطوا جرعات عالية من الكحوليات أو عند الأيام الأولى للتعاطى

5- أورام المخ :قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ... لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر

6- التخلف العقلى

7- العوامل الوراثية: هناك بعض العائلات التى تتوارث مرض الصرع

8-الجنس: نسبة حدوث مرض الصرع تكون أعلى فى الذكور عنها فى الإناث





4- هل مرض الصرع وراثي ؟

في بعض الأحيان قد يكون مرض الصرع مرضا وراثيا؛ فإذا كان أحد الوالدين مصابا بالصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع يبلغ تقريبا 10 ولذا ينصح بإجراء فحوصات ما قبل الزواج لمعرفة مدى احتمال إصابة الأطفال بهذا المرض في المستقبل.



5- هل مرض الصرع عضوي ام نفسي ؟

من الواضح أن مرض الصرع هو مرض عضوي مرتبط بعضو معين وهو الدماغ، ويحدث بناء على خلل فيه، وواضح من الأسباب وطرق العلاج أنه ليس مرضا نفسيا ولكن ربما نحتاج الدعم النفسي للمريض ليمر من الأزمة بسلام بجانب الأدوية حتى تتحسن حالته، وإلا سوف يصاب بمضاعفات مثل: انعدام ثقته بنفسه وتقديره لذاته، لذا فعلينا التعامل بحذر حتى لا نؤثر عليه سلبا، الجانب المجتمعي والأسري وهو تعامل وتفاعل كل منهما مع المرض والمريض سوف يكون له انعكاسات عليه، فعلينا عدم تهويل الأمر والتعامل معه ببساطة.

وفي النهاية مرض الصرع مثله مثل أي مرض آخر يحتاج إلى الرعاية والاهتمام حتى يمكن للمريض التعامل معه، كذلك يحتاج إلى نسبة من الوعي والتفهم من أسرة المريض ومجتمعه حتى لا يكونان حجر عثرة في علاجه، ربما حالات التشنج التي يمر بها المريض تصيبنا بالهلع، ولكن احتوائنا للموقف واحتواء المريض نفسيًا وعاطفيًا وإعطائه المزيد من الحب والاهتمام سوف يقلل من هول الموقف، ربما نحتاج إلى مرشد نفسي لحفظ التوازن الداخلي لدى كل من المريض وأسرته، وفي الغالب ستكون النتيجة مرضية للجميع.




6- ماهي انواع الصرع؟

هناك أنواع كثيرة من النوبات الصرعية، وتختلف هذه النوبات في درجة تكرارها ونوع الإصابات بها اختلافاً واسعاً من شخص لآخر، ومع التقدم في طرق العلاج أصبح من الممكن التحكم بمعظم الحالات. و تُقسّم النوبات على حسب التصنيف الجديد إلى ست انواع:


1- النوبات الجزئية (partial seizures ):

تعرف النوبات الجزئية (النوبات البؤرية) المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة. ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.

2-النوبات الجزئية المركبة (complex partial seizures)

تتميز النوبات الجزئية المركبة (النفسية الحركية ) بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا. كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس. وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات. وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.

3-نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) :

تتصف نوبات التغيب الشاملة بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.

4-نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة:

هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا. وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا (بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.

وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا. وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.

5-النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus )

يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

6-النوبات الكاذبة الوهمية (pseudoseizures ):

النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة - عن وعي أو غير وعي - للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك. وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.





7- مرض الصرع عند الاطفال ؟

علامات الصرع عند الأطفال

تختلف علامات الصرع عند الأطفال باختلاف شدة النوبة التي تصيبهم، حيث تقسم إلى قسمين، وهما:

النوبة الجزئيّة وتقسم إلى:

النوبة البسيطة: هي النوبة التي تصيب الطفل بداية ظهور المرض، وتبدأ بأعراض معينة كالشعور بضغط في الدماغ، وسماع هلوسات منه.

النوبة المعقدة: وفي هذه الحالة يفقد الطفل المصاب وعيه، ويصبح غير قادر على التعرف على الأشياء من حوله، كما أنه يتصرف تصرفات غريبة كإصدار أصوات، أو التصفيق باليدين.

النوبة العامة، وتقسم إلى ثلاث نوبات:

الخفيفة: يفقد الطفل المصاب وعيه بشكل مؤقت، وينظر إلى اتجاه معين، ويقوم بحركات غير واضحة ومفهومة.

العضليّة: يقوم الطفل المريض بحركات عنيفة باليدين والقدمين.

الارتجاجيّة: هي من أصعب الحالات، حيث يفقد الطفل فيها وعيه، ويتصلب جسمه، وتصيبه اهتزازات تجعله يفقد السيطرة على نفسه.


أسباب مرض الصرع عند الأطفال

التعرض لحادث ما.
نقص في العناصر الأساسيّة في الجسم كالأكسجين، والكالسوم، والجلوكوز.

إعاقة خلقيّة عند الولادة.
التهاب في أنسجة الدماغ.


تناول بعض الأدوية السامة.
الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

التعرض لضربة مباشرة على الرأس.
هزّ الأطفال بقوة.


الإصابة بالتهاب السحايا.
نقص في الأكسجين أثناء الولادة.

الإصابة بالحمى الشديدة في مرحلة الطفولة.
وجود تشوّه خلقي في الدماغ.

وجود خلل في عمليّات الأيض.


أنواع مرض الصرع عند الأطفال

الصرع الجزئي: هو الصرع الناتج عن إصابة في مركز من مراكز الدماغ، وتختلف أعراضه بحسب المركز المصاب.

الصرع العام: ينقسم إلى نوعين:

الصرع الكبير: في هذا النوع يفقد الطفل وعيه بشكل كامل، فيسقط وبالتالي هي خطرة في حال تسبّبت في سقوط خطِر للطفل، كالسقوط من مكان عالٍ، وهو يستمر لعدة دقائق.

الصرع الخفيف: يصبح لون الجلد شاحباً، ويفقد الطفل وعيه جزئيّاً، لكنّه يبقى قادراً على السيطرة على عضلاته.


علاج مرض الصرع عند الأطفال

إعطاء الطفل الأدوية المضادّة للتشنج؛ للتحكم في شدة نوبات الصرع والتخفيف منها، ويتم إعطاؤه الأدوية حسب نوع الصرع المصاب به.
الجراحة، ويتم اللجوء لهذا العلاج للطفل الذي يعاني من نوبات قويّة ومتكررة في وقت قصير.

اتباع نظام غذائي معيّن، وفي هذا العلاج يُعتمد للطفل أسلوب غذائيّ صارم، يحتوي على دهون وكربوهيدرات معقدة، وكميّة قليلة من السكريات، ويُسمى بالغذاء الكيتوني.




التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 12-30-2017 الساعة 12:58 AM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2017, 10:25 PM   #6 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34




8- العوامل المحفزة لظهور الصرع ؟

قلة ساعات النوم.
التعب والإرهاق والمرض.
حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.
ارتفاع مفاجىء لحرارة الجسم.





9- مضاعفات مرض الصرع ؟

إذا حصل وتعثـّر شخص لحظة إصابته بنوبة صرعية فقد يتلقى ضربة في رأسه، كما من المحتمل أن يتعرض للغرق شخص يصاب بنوبة صرعية بينما هو يسبح أو يغتسل في حوض الاستحمام (بانيو).

نوبة الصرع التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو فقدان السيطرة قد تكون خطيرة جدا إذا حدثت في أثناء القيادة أو في أثناء تشغيل آلات. الأدوية المعدّة لكبح النوبات الصرعية قد تسبب النعاس، ما قد يحدّ من القدرة على القيادة. في العديد من الولايات الأمريكية هنالك قيود تُفرض في رخصة القيادة، طبقا لمدى قدرة الشخص المريض بالصرع على كبح النوبات.

نوبات الصرع لدى المرأة الحامل تشكل خطرا على الجنين وعلى الأم، على حد سواء، مع العلم إن عددا من العقاقير المعتمدة لمعالجة النوبات الصرعية تزيد من خطر إصابة الجنين بتشوهات خِلقيّة. وعليه، إذا كانت المرأة مصابة بمرض الصرع وترغب في الحمل فعليها التشاور حول الأمر مع الطبيب المعالج.

معظم النساء المصابات بالصرع يستطعن الحمل وولادة أطفال أصحاء، ولكن ربما يُطلـَب منهن تغيير الجرعة العلاجية من العقاقير وعليهن أن يخضعن لمتابعة ومراقبة وثيقتين ودائمتين طوال فترة الحمل. ومن المهم جدا التنسيق مع الطبيب المعالج والتشاور معه حول التخطيط للحمل.

إن ظهور مضاعفات تشكل خطرا على الحياة ليس أمرا شائعا في هذا المرض، لكن المخاطر قائمة. الأشخاص الذين يصابون بنوبات صرعية حادة، متواصلة وطويلة المدى يواجهون خطرا دائما لحدوث أضرار دماغية مستديمة، بل حتى خطر الموت. الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية، وخاصة أولئك منهم غير الخاضعين لمراقبة دائمة، قد يموتون موتا فجائيا ومجهول الأسباب، من جراء نوبة صرعية.



خطر الموت الفجائي ومجهول الأسباب نتيجة لنوبة صرعية يزداد إذا كان:

النوبات الصرعية قد بدأت في سن مبكرة جدا
النوبات الصرعية التي تنطوي على أكثر من جزء واحد في الدماغ.
استمرار النوبات الصرعية على الرغم من تناول العلاج الدوائي.





10- هل يمكن لمريض الصرع الزواج والانجاب ؟

بالنسبة لموضوع الزواج وإنجاب الأولاد فليس هناك ما يمنع مريض الصرع من ذلك، إلا في حالات نادرة، إذا كان الصرع بالشدة الشديدة ويصعب التحكم فيه، هنا ربما تكون صعوبة بالنسبة للزواج.

ورغم الوصمة الاجتماعية التي ارتبطت بمرضى الصرع، فكثير من الناس ينفرون من مرضى الصرع، وهذه أفكار خاطئة، هو مرض طبي مثله مثل الأمراض الأخرى، وأصبح الآن يعالج بصورة فعالة بفضل الله، ويمكن لمريض الصرع أن يعيش حياة طبيعية، مايقارب خمسين إلى ستين بالمائة من مرضى الصرع يتم شفاؤهم تمامًا من هذا المرض بإذن الله، والبقية ربما تحتاج إلى أن تواصل الدواء لفترة أطول.

إذن فمريض الصرع يمكنه الزواج ويمكنه الإنجاب أيضًا بإذن الله، وليس هنالك ما يمنع، ولكن مريض الصرع حينما يُقدم على الزواج لا بد أن يخبر الطرف الآخر، هذا مهم من الناحية الأخلاقية، وفي نفس الوقت مهم أيضًا لكي يساعد الطرف الآخر المريض في تناول الدواء، وكذلك مراعاته من جميع النواحي.



11- هل هناك خطورة على حياة المريض اثناء نوبة الصرع؟

• اذا حدثت النوبة خلال السباحة أو قيادة السيارة أو أثناء عبور الشارع يمكن لحياة المريض ان تكون معرضه للخطر

• نادراً ماتكون نوبة التشنج خطراً في حد ذاتها الا اذا استمرت بدون توقف حيث يتعرض الجهاز التنفسي او القلب للخطر وإذا كان المريض يتلقي العلاج اللازم فأن حدوث مثل ذلك نادر جداً حيث أن الأدوية إن لم تقضي النوبات تجعلها اقل خطورة .



12- هل يؤثر العمر على مريض الصرع ؟

• إن كثير من أنواع الصرع مرتبطة بالعمر ومنها مايحدث في الطفولة أو مقتبل العمر وزيادة العمر بحد ذاته عاملاً يؤدي إلى انقطاع الصرع

• ولكن تزيد فرصة مرض الصرع قليلاً بعد سـن الستين سنة وذلك بسبب زيادة فرصة تصلب الشرايين واحتمال حدوث الجلطات الدماغية .





13- هل ممكن لمريض الصرع ممارسة الرياضة ؟

• بالتأكيد نعم حيث ان مريض الصرع إنسان طبيعي ويمكن له أن يمارس أي نشاط رياضي يريده.



ولكن هُناك عدة نصائح عامة يمكن أن نوجهها لأسرة المريض:

متابعة مواظبة المريض على تناول العلاج،
تجنب العوامل التي تساعد على ظهور النوبات مثل السهر والمجهود الجسدي المفرط، وتناول الكحوليات،
والتعرض للأضواء القوية أو البرّاقة،
والامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة مثل: الطيران، أو التواجد في الأماكن المرتفعة، أو استعمال الآلات الحادة،
وتجنب بعض الأنشطة الرياضية مثل: الغطس تحت الماء، وتسلق الجبال، وتجنب قيادة المركبات، خاصة بمفرده ـ
إذا كانت الحالة غير متحكم فيها بالعقاقير، وعدم الاقتراب من النيران بشكل مباشر.





14- علاج مرض الصرع؟

يتم علاج مرض الصرع لدى معظم الأشخاص بفضل استعمال دواء واحد يكبح النوبات. وفي المقابل، قد يزداد عدد النوبات، حدتها وخطرها لدى آخرين، من جراء تناول الأدوية.

أكثر من نصف الأولاد الذين تلقوا العقاقير من اجل علاج الصرع قد يستطيعون في نهاية المطاف التوقف عن تناول الأدوية ليعيشوا حياة طبيعية بدون نوبات. عدد كبير من البالغين الذين يعانون من الصرع سيكون بمقدورهم، هم أيضا، التوقف عن تناول الأدوية في حال مرور أكثر من سنتين على النوبة الأخيرة.

علاج الصرع بالدواء الصحيح والجرعة المناسبة قد يكون مهمة معقدة. من المرجح أن يوصي الطبيب المعالج بدواء محدد ووحيد بجرعة قليلة نسبيا، ثم يزيد الجرعة بصورة تدريجية حتى يصبح بالإمكان التحكم بالنوبات. وإذا ما جرّب مريض ما بالصرع تناول عقارين منفردين دون جدوى، فقد يوصي الطبيب المعالج بدمج العقارين معا.

كل العقاقير المضادة لنوبات الصرع لها أعراض جانبية قد تشمل: التعب الخفيف، الدوخة وازدياد الوزن. وقد تظهر، أيضا، أعراض أكثر حدة منها: الاكتئاب، الطفح الجلدي، فقدان التناسق الحركيّ، مشاكل في التحدث والكلام والتعب الشديد.

من أجل تحقيق الضبط الأقصى للنوبات الصرعية، ينبغي تناول العقاقير طبقا لما يصفه الطبيب، بالضبط. كما ينبغي المحافظة على اتصال وتشاور دائمين مع الطبيب المعالج، لدى تناول أية أدوية أخرى، أي كان نوعها. ومن الممنوع إطلاقا التوقف عن تناول الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج بدون استشارته.

وفي حال لم يجد علاج الصرع بالأدوية لكبح النوبات نفعا أو لم تحقق نتائج مرضية، قد يوصي الطبيب بطرق علاجية أخرى، مثل المعالجة الجراحية أو المعالجة الإشعاعية أو الحمية الغنية بالدهون.



علاج الصرع بالجراحة:

يُنصح بتلقي علاج الصرع الجراحي، غالبا، حينما تدل فحوصات التفرّس (Scanning) على أن مصدر النوبات يتركز في منطقة صغيرة ومحددة من منطقة الفصوص الصدغية (Temporal lobes) في الدماغ. ويوصى علاج الصرع الجراحي في حالات نادرة إذا كان مصدر النوبات متوزعا في عدة مناطق مختلفة من الدماغ أو إذا كان مصدر النوبات في منطقة من الدماغ تحتوي على أجزاء وظيفية حيوية.





15- نصائع لمريض الصرع؟


كيفية التصرف مع مريض الصرع

الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية التصرف الصحيح إذا ما صادفتهم حالة من الصرع، وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها من أجل تخطي الحالة بشكل سليم.

الهدوء، من أجل تعامل سليم مع حالة الصرع، لا بد من التحلي بالهدوء فهو أول خطوة للمساعدة.

إبعاد الأجسام الصلبة من حولة وكل شي من المحتمل أن يصطدم به ويسبب له الجروح والخدوش.

وبقصد حماية رأس المصاب يفضل وضع وسادة ناعمة تحت رأسه أو أي شي لرفعه عن الأرض.

ينبغي الإشارة إلى أنه لا يمكن إيقاف نوبة الصرع وأنها ستستمر من 3-5 دقائق.

من المهم جداً خلال هذا الوقت الاتصال على الطبيب لمتابعة حالته في حال استمرت نوبة الصرع أكثر من 5 دقائق، أو أن يفقد وعيه،
فمثل هذه الأمور تتسبب في حدوث اضطرابات في عملية التنفس وضغط الدم، والتي تعتبر من الأمور المهددة لحياة الإنسان.



نصائح لتقليل فرص تعرض المصاب للأذى

يجب أن يكون المصاب في وضعية الاستلقاء وعلى سطح مستوٍ.
جعل رأس المصاب للجنب، تجنباً لدخول القيء للرئتين ومن ثم الاختناق.

عدم محاولة إدخال أي شيء لفم المصاب أثناء حدوث النوبات.
لا يجب تقيد حركة المصاب والإمساك به.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


جزيل الشكر والتقدير لمشرفنا المتالق المبدع قصـــــي لآختيار هالمواضيع الهامه جدا كتقارير نقاش آسبوعي

وجزيل الشكر والتقدير لكل يلي شاركو بالتقارير والتعليقات .






التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 12-30-2017 الساعة 12:59 AM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2017, 12:37 AM   #7 (permalink)
mirihan
العضو الذهبي
♡ضحكه تدارى أي دموع
 
الصورة الرمزية mirihan
ان شاء الله بكرة اعمل التقرير

مشكور قصي على مجهودك
mirihan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2017, 02:06 PM   #8 (permalink)
ŚŬĹŤǍЙ
عضو مميز - كبار الشخصيات - أمير الأبداع - مبدع ريشة
اللهم عفوك ورضاك و الجنة
 
الصورة الرمزية ŚŬĹŤǍЙ
مرض منتشر بكثرة الله يشفي منه كل مريض يارب ،،
يعطيك العافيه قصي على طرح الموضوع ،،
والشكر لملكتنا على التقرير المميز ،،

تحياتي لكم ،،
ŚŬĹŤǍЙ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2017, 11:28 PM   #9 (permalink)
mirihan
العضو الذهبي
♡ضحكه تدارى أي دموع
 
الصورة الرمزية mirihan



-ماهو مرض الصرع ؟



الصرع (Epilepsy) :

هو خلل في نقل الشارات الكهربائية في داخل الدماغ. وبالرغم من أن الاعتقاد الشائع هو إن مرض الصرع يسبب دائما نوبة من الحركة اللا إرادية وفقدان الوعي، إلا إن مرض الصرع، في الحقيقة، يظهر بصور متنوعة جدا. إن الحالات التي تظهر فيها علامات المعروفة بالنوبة الصرعيّة تكون، على الأغلب، ضمنية، تثير أحاسيس غريبة، حساسية زائدة وتصرفات شاذة. بعض المصابين بمرض الصرع يحدقون في الفضاء لمدة ما عندما تصيبهم النوبة، بينما يعاني آخرون من اختلاجات وتشنجات حادة.

واحد من كل مئة شخص في الولايات المتحدة عانى، خلال حياته، من نوبة صرعيّة لا يمكن تفسيرها. لكن ظهور نوبة صرعية لمرة واحدة لا تشكل مؤشرا على وجود مرض الصرع. فأشخاص كثيرون، الأطفال الذين يعانون كثيرا من الحمّى مثلا، قد يعانون من نوبة صرعية لمرة واحدة. أما إذا تكررت الحالة وأصيب شخص ما بنوبتين صرعيّتين فإن احتمال التعرض لنوبة أخرى ثالثة يرتفع بصورة جدية جدا. ثمة حاجة إلى نوبتين صرعيتين، على الأقل، من أجل تشخيص مرض الصرع.




-اعراض مرض الصرع ؟


‏نوبات التشنج أو الصرع العامة الثانوية Secondary generalized seizures يسبقها أحيانا حالة الهالة التي قد تشمل هلاوس سمعية أو شم روائح خيالية أو ضيقا بالبطن أو شعورا بالضغط داخل الدماغ

‏وتبدأ نوبات التشنج الكبرى العامة بفقدان مفاجئ للوعي، وتيبس الجسم، وقد يصبح منتصبا مثل السيخ المعدني أو قد ينحني كالقوس إلى الخلف وتحدث بعد ذلك سلسلة من حركات الارتجاف في الذراعين والساقين والجذع، مع الصر على الأسنان.

بعض الناس يعانون من التبول أو التبرز اللاإرادي.

عادة ما تستمر نوبة التشنج بالكامل ما لا يزيد عن دقيقتين

‏وبعد نوبة الصرع، قد يشعر الشخص بالتشويش والإرهاق لعدة ساعات وقد يصاب بصداع وتنتابه رغبة في النوم. ولا يتذكر الشخص أنه أصيب بنوبة صرع، لكنه قد يتذكر نوبة الهالة التي سبقتها

‏إذا حدثت نوبات صرعية كبرى عديدة متعاقبة دون أن يستيقظ الشخص فيما بينها تهدد حياة المريض ويجب الاتصال فورا بالطبيب

‏أما نوبات الصرع الغيابي (والذي يحدث أكثر لدى الأطفال)، تمر لحظات (تتراوح بين عدة ثوان إلى ثلاثين ثانية)، من فقدان الوعي دون حدوث حركات شاذة للجسم.

وقد يتهم الطفل بأنه يمارس أحلام اليقظة أثناء هذا النوع من الصرع لأنه يحملق بلا هدف لمدة ثوان معدودة، غير واع لما يحدث من حوله.

هذا النوع من الصرع قد يمر دون أن يلحظه أحد ويحدث عدة مرات يومياً. ولا ‏يتذكر الطفل هذه النوبات



تبدأ النوبات الجزئية في جزء واحد من المخ، وتعتمد أعراض الحالة على موقع هذا الجزء المصاب، فإذا ظلت النوبة في هذا الجزء وحده من المخ، فإن المصاب قد لا يفقد الوعي، أما إذا لم تصب نوبات الصرع مستوى الوعي يكون العرض الوحيد لها عبارة

عن "نتشات" أو "اختلاجات" في هذه الحالة تسمى نوبات التشنج الجزئية البسيطة .

‏أما إذا تأثر مستوى الوعي، فإنها تصبح نوبات صرع جزئية معقدة. وقد ينتج عن هذه النوبات سلوكيات شاذة مثل الغضب، والضحك أو انتقاد ملابس الآخرين دون مبرر واضح.

وكانت نوبات التشنج الجزئية المعقدة تسمى يوما ما (وهي تسمية غير دقيقة) نوبات صرع الفص الصدغي أو نوبة نفسية حركية (صرع نفسي حركي)





-اساب مرض الصرع؟


هناك عوامل كثيرة قد تؤثر في الخلايا العصبية في الدماغ أو في طريقة اتصال الخلايا العصبية بعضها ببعض وفي حوالي 65% من جميع الحالات لا يعرف سبب حدوث الصرع، وفيما يلي بعض الأسباب:

- قد يتبع اصابة الرأس والدماغ بعد الحوادث

- نقص بعص العناصر مثل نقص سكر الدم الجلوكوز، نقص الكالسيوم ، الماغنيسوم ، نقص الاكسجين وخاصة اثناء الولادة

- يصاحب بعض الامراض مثل امراض الاستقلاب ، امراض خلقية

-قد يتبع التهاب السحايا والتهاب انسجة الدماغ

-التسمم ببعض العناصر السامة

-امراض وتشوهات الدماغ يصاحبها غالبا تشنجات دماغية مثل الشلل الدماغي ، اورام الدماغ وتشوهات نسيج الدماغ

- رضوض عند الولادة أو ارتفاع شديد بالحرارة

- حمل الأطفال الرضع بشكل عنيف ومتكرر وتعريضهم لاهتزازات عنيفة

- توقف تدفق الدم إلى الدماغ بسبب سكتة دماغية أو أورام أو مشاكل بأوعية القلب











-هل مرض الصرع وراثي ؟




قد يكون مرض الصرع مرضا وراثيا :
لو أحد الوالدين مصابا بالصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع يبلغ تقريبا 10 %

لذا ينصح بإجراء فحوصات ما قبل الزواج لمعرفة مدى احتمال إصابة الأطفال بهذا المرض في المستقبل.








-هل مرض الصرع عضوي ام نفسي ؟


مرض الصرع ليس اعاقة عقلية ولا مرضا نفسيا ، وهو غير معدي ، و قد يصاحب بعض امراض الدماغ وامراض اخرى.

مرض الصرع هو مرض عضوي مرتبط بعضو معين وهو الدماغ، ويحدث بناء على خلل فيه
و هو ليس مرضا نفسيا ولكن ربما نحتاج الدعم النفسي للمريض ليمر من الأزمة بسلام بجانب الأدوية حتى تتحسن حالته، وإلا سوف يصاب بمضاعفات



-ماهي انواع الصرع؟



الصرع انواع منه عام واخر جزئي.

فالصرع الجزئي:
يكون في منطقة معينة من الدماغ.

الاعراض تتغير حسب المنطقة المصابة واحيانا يصعب معرفة انها نوبة صرعية .



أما الصرع العام فمنه نوعين:
نوبات الصرع الكبير والصرع الخفيف .

في نوبة الصرع الكبير التي هي اكثر نوبات الصرع خطورة:

يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد وتتراخى العضلات.

تدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق.



أما في نوبة الصرع الخفيف:

يشحب لون المصاب

يفقد الوعي لثوان و يبدو مرتبكا ولكنه لا يسقط

كثير من الأحيان لا تلُاحَظ حيث يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق

معظمها تحدث عند الاطفال

يصاب مريض الصرع بهذه النوبة في اي وقت نهاراً او ليلاً وبعضهم يصاب بنوبات متواترة ولكن اخرين قلما يصابون بها

تحدث النوبات دونما سبب واضح ولكن الارهاق والاجهاد العاطفي يمكن ان يزيد من نسبة حدوثها

تحدث النوبة الاولى في معظم الاحيان اثناء فترة الطفولة



-مرض الصرع عند الاطفال ؟


تختلف علامات الصرع عند الأطفال باختلاف شدة النوبة التي تصيبهم، حيث تقسم إلى قسمين،
وهما:

النوبة الجزئيّة وتقسم إلى:

النوبة البسيطة:
هي النوبة التي تصيب الطفل بداية ظهور المرض، وتبدأ بأعراض معينة كالشعور بضغط في الدماغ، وسماع هلوسات منه.

النوبة المعقدة:
وفي هذه الحالة يفقد الطفل المصاب وعيه، ويصبح غير قادر على التعرف على الأشياء من حوله، كما أنه يتصرف تصرفات غريبة كإصدار أصوات، أو التصفيق باليدين.

النوبة العامة، وتقسم إلى ثلاث نوبات:

الخفيفة:
يفقد الطفل المصاب وعيه بشكل مؤقت، وينظر إلى اتجاه معين، ويقوم بحركات غير واضحة ومفهومة.

العضليّة:
يقوم الطفل المريض بحركات عنيفة باليدين والقدمين.

الارتجاجيّة:
هي من أصعب الحالات، حيث يفقد الطفل فيها وعيه، ويتصلب جسمه، وتصيبه اهتزازات تجعله يفقد السيطرة على نفسه.


أسباب مرض الصرع عند الأطفال

1-التعرض لحادث ما.

2-نقص في العناصر الأساسيّة في الجسم كالأكسجين، والكالسوم، والجلوكوز.

3-إعاقة خلقيّة عند الولادة.

4-التهاب في أنسجة الدماغ.

5-تناول بعض الأدوية السامة.

6-الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

7-التعرض لضربة مباشرة على الرأس.

8-هزّ الأطفال بقوة.

9-الإصابة بالتهاب السحايا.

10-نقص في الأكسجين أثناء الولادة.

11-الإصابة بالحمى الشديدة في مرحلة الطفولة.

12-وجود تشوّه خلقي في الدماغ.

13-وجود خلل في عمليّات الأيض.


علاج مرض الصرع عند الأطفال

إعطاء الطفل الأدوية المضادّة للتشنج؛ للتحكم في شدة نوبات الصرع والتخفيف منها، ويتم إعطاؤه الأدوية حسب نوع الصرع المصاب به.
الجراحة، ويتم اللجوء لهذا العلاج للطفل الذي يعاني من نوبات قويّة ومتكررة في وقت قصير.

اتباع نظام غذائي معيّن، وفي هذا العلاج يُعتمد للطفل أسلوب غذائيّ صارم، يحتوي على دهون وكربوهيدرات معقدة، وكميّة قليلة من السكريات، ويُسمى بالغذاء الكيتوني.





-العوامل المحفزة لظهور الصرع ؟

- قلة النوم

– الإجهاد والتعب

– ارتفاع الحرارة

– شرب الكحول

– المرض

– الإمساك

– اضطرابات الدورة الشهرية





-مضاعفات مرض الصرع ؟


1-إذا حصل وتعثـّر شخص لحظة إصابته بنوبة صرعية فقد يتلقى ضربة في رأسه، كما من المحتمل أن يتعرض للغرق شخص يصاب بنوبة صرعية بينما هو يسبح أو يغتسل في حوض الاستحمام (بانيو).

2-نوبة الصرع التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو فقدان السيطرة قد تكون خطيرة جدا إذا حدثت في أثناء القيادة أو في أثناء تشغيل آلات. الأدوية المعدّة لكبح النوبات الصرعية قد تسبب النعاس، ما قد يحدّ من القدرة على القيادة. في العديد من الولايات الأمريكية هنالك قيود تُفرض في رخصة القيادة، طبقا لمدى قدرة الشخص المريض بالصرع على كبح النوبات.

3-نوبات الصرع لدى المرأة الحامل تشكل خطرا على الجنين وعلى الأم، على حد سواء، مع العلم إن عددا من العقاقير المعتمدة لمعالجة النوبات الصرعية تزيد من خطر إصابة الجنين بتشوهات خِلقيّة. وعليه، إذا كانت المرأة مصابة بمرض الصرع وترغب في الحمل فعليها التشاور حول الأمر مع الطبيب المعالج.

4-معظم النساء المصابات بالصرع يستطعن الحمل وولادة أطفال أصحاء، ولكن ربما يُطلـَب منهن تغيير الجرعة العلاجية من العقاقير وعليهن أن يخضعن لمتابعة ومراقبة وثيقتين ودائمتين طوال فترة الحمل. ومن المهم جدا التنسيق مع الطبيب المعالج والتشاور معه حول التخطيط للحمل.

5-إن ظهور مضاعفات تشكل خطرا على الحياة ليس أمرا شائعا في هذا المرض، لكن المخاطر قائمة. الأشخاص الذين يصابون بنوبات صرعية حادة، متواصلة وطويلة المدى يواجهون خطرا دائما لحدوث أضرار دماغية مستديمة، بل حتى خطر الموت. الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية، وخاصة أولئك منهم غير الخاضعين لمراقبة دائمة، قد يموتون موتا فجائيا ومجهول الأسباب، من جراء نوبة صرعية.

6-خطر الموت الفجائي ومجهول الأسباب نتيجة لنوبة صرعية يزداد إذا كان:

النوبات الصرعية قد بدأت في سن مبكرة جدا
النوبات الصرعية التي تنطوي على أكثر من جزء واحد في الدماغ.
استمرار النوبات الصرعية على الرغم من تناول العلاج الدوائي.




-هل يمكن لمريض الصرع الزواج والانجاب ؟


ليس هناك ما يمنع مريض الصرع من ذلك، إلا في حالات نادرة، إذا كان الصرع بالشدة الشديدة ويصعب التحكم فيه، هنا ربما تكون صعوبة بالنسبة للزواج.

مريض الصرع يمكنه الزواج ويمكنه الإنجاب أيضًا بإذن الله، و ليس هنالك ما يمنع،
و لكن مريض الصرع حينما يُقدم على الزواج لا بد أن يخبر الطرف الآخر، هذا مهم من الناحية الأخلاقية، وفي نفس الوقت مهم أيضًا لكي يساعد الطرف الآخر المريض في تناول الدواء، وكذلك مراعاته من جميع النواحي.







-هل هناك خطورة على حياة المريض اثناء نوبة الصرع؟



اذا حدثت النوبة خلال السباحة أو قيادة السيارة أو أثناء عبور الشارع يمكن لحياة المريض ان تكون معرضه للخطر

نادراً ماتكون نوبة التشنج خطراً في حد ذاتها الا اذا استمرت بدون توقف حيث يتعرض الجهاز التنفسي او القلب للخطر وإذا كان المريض يتلقي العلاج اللازم فأن حدوث مثل ذلك نادر جداً حيث أن الأدوية إن لم تقضي النوبات تجعلها اقل خطورة .








-هل يؤثر العمر على مريض الصرع ؟



إن كثير من أنواع الصرع مرتبطة بالعمر ومنها مايحدث في الطفولة أو مقتبل العمر وزيادة العمر بحد ذاته عاملاً يؤدي إلى انقطاع الصرع

ولكن تزيد فرصة مرض الصرع قليلاً بعد سـن الستين سنة وذلك بسبب زيادة فرصة تصلب الشرايين واحتمال حدوث الجلطات الدماغية .




-هل ممكن لمريض الصرع ممارسة الرياضة ؟


نعم
مريض الصرع إنسان طبيعي ويمكن له أن يمارس أي نشاط رياضي يريده.



ولكن هُناك عدة نصائح عامة يمكن أن نوجهها لأسرة المريض:

1-متابعة مواظبة المريض على تناول العلاج،
2-تجنب العوامل التي تساعد على ظهور النوبات مثل السهر والمجهود الجسدي المفرط، وتناول الكحوليات،
والتعرض للأضواء القوية أو البرّاقة،
والامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة مثل: الطيران، أو التواجد في الأماكن المرتفعة، أو استعمال الآلات الحادة،
وتجنب بعض الأنشطة الرياضية مثل: الغطس تحت الماء، وتسلق الجبال، وتجنب قيادة المركبات، خاصة بمفرده ـ

3-إذا كانت الحالة غير متحكم فيها بالعقاقير، وعدم الاقتراب من النيران بشكل مباشر.





-علاج مرض الصرع؟




يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج، ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي ، وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة .

المرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض .

لكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار.



أدوية الصرع
هناك عدة أنواع من أدوية الصرع، وبالعادة يصف الطبيب العلاج المناسب حسب نوع الصرع، ولكن قد يضطر في بعض الأحيان لاستخدام أكثر من نوع من العقاقير.

ويجب عند استخدام أدوية مرض الصرع استخدامها بانتظام ودقة ، و بطريقه منتظمة لأن عدم الانتظام بها قد يؤدي إلى الفشل في التحكم بالصرع، ويستخدم المريض هذه الأدوية في معظم الأحيان لعدة سنوات ولحسن الحظ فإنه لا توجد لها أعراض جانبية

خطيرة إلا في حالات نادرة،كما أنها لا تسبب التعود أو الإدمان.



العلاج الغذائي لمرض الصرع
أغلب النوبات الصرعية من الممكن علاجها عن طريق استخدام الأدوية الطبية المضادة للتشنج .

هناك نوع من الغذاء يسمي " الغذاء الكيتوني " وهو نوع من الغذاء يحتوى على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من السكريات ، وهو يستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من النوبات الصرعية المتكررة وهذا النوع من العلاج يحتاج إلى نظام غذائي

دقيق وصارم ومن الصعوبة الاستمرار فى استخدامه لأنه يتطلب وزن وتقدير كل نوع من الطعام الذى يستخدمه الطفل .

كما أن هذا النوع من الغذاء غير صحي لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الدهون وكميات قليلة من السكريات وذلك قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وزيادة القابلية لسرعة النزف وانخفاض مستوى السكر بالدم وحدوث حصوات الكلي .

بالرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي لا يعتبر من الخطوط الأولى فى العلاج إلا إنه قد يكون مفيد جداً فى بعض الحالات التى لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحالات التى لا تتحمل الآثار الجانبية لهذه العقاقير.



-نصائح لمريض الصرع؟



-خلال السقوط، يجب منع المريض من أن يصاب بأذي (حماية رأسه من الصدمات المحتملة)

-خلال حركات التشنج، يجب إفراغ المكان حول المريض، وتجنب الأشياء الخطرة التي يمكن أن تضره .لهذا يمكن وضع بطانيات أو ملابس علي الأرض في محاولة لتخفيف الصدمات.

-خلال فترة الغيبوبة، يجب إبقاء المريض في وضع آمن بتمديد المريض علي جانبه مع جذب الرأس بعناية قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس. تمديد ( أثناء الغيبوبة). ريثما يستعيد صحوته، يجب مراقبة التنفس بعناية

-في أي وقت من الأوقات لا يجب التدخل في سير النوبة. ويجب ألا تحول دون هزات أو حركات التشنج لأن هذا الأمر يعرضه لخطر الإصابة أو الضرر

-لا تضع أصابعك في فم الشخص أثناء حالة التشنج، فقد تتعرض لعض شديد وهذا لن يمنع المريض من عض اللسان

- قم بإراحة المريض وإبلاغه عن أي إصابات.لا تحاول أن تتحكم في حركات المريض

- لا تحاول إعطاؤه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها

-تذكر دائماً أن المريض يكون بعد النوبة مرهقاً وخائفاً ... حاول أن تهدىء من روعه قدر استطاعتك

- تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيدة للطبيب المعالج

-لا تدع الشخص إلا بعد انقضاء النوبة فالمريض ليكون لا يزال مضطرب ومرتبك لعدة دقائق

- من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة لماذا وقعت هذه النوبة (هل هي بسبب وقف العلاج، التعب، أم تعاطي الكحول ...)



عندما يستيقظ المريض، ثمة دلائل تؤكد أن الذي حدث معه نوبة صرع:

- غالبا المريض لا يتذكر ما حدث

- قام بقضم لسانه

- حدث له تبول






التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 12-31-2017 الساعة 12:36 AM سبب آخر: اضافة ختم المشاركة القيمة
mirihan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2017, 11:29 PM   #10 (permalink)
mirihan
العضو الذهبي
♡ضحكه تدارى أي دموع
 
الصورة الرمزية mirihan
مشكر قصي
موضوع هام

و انا عندي قريب ليا طفل جاله الحالة دي و شوفت نوبة من النوبات مرة له و بجد حاجة توجع القلب
بس الحمد لله مع العلاج تحسنت حالته و معاتش بتحصل

ربنا يشفي كل مريض
mirihan غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض باركنسون ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 5 04-27-2018 06:30 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الاكتئاب ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 15 11-16-2017 08:31 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الفوبيا ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 14 11-06-2017 08:35 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الفصام ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 17 11-03-2017 09:10 PM
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع مرض الارتيكاريا ماسينيسا الصحة والطب البديل | حميات غذائية 15 10-07-2017 10:57 AM

الساعة الآن 07:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103