تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2017, 07:37 PM   #1 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .






جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .
مقدمة

جزيرة سقطرة Socotra Island
عذراء آمنة وحسناء فاتنة




جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .جزيرة سقطرة Socotra Island العذراء الآمنة والحسناء الفاتنة .

للعناء والتعب لذة ..
وللإجهاد والارتحال متعة ..

فاللذة تنسيك التعب ..
والمتعة تزيل عنك العناء والنصب ..

سقطرة الحالمة ..
قيل عنها :
جنة الطيور
وقيل
جزيرة البخور

هي
جنة النباتات النادرة
وأرض الشطآن الساحرة


اللؤلؤة الخضراء
والجزيرة الغناء

جزيرة اللبان
وموطن الجنان

جزيرة دم الأخوين
جزيرة النعيم
جزيرة البركة
جزيرة الؤلؤ
لؤلؤة في بحر العرب

آخر مستودعات الطبيعة البكر .
وملتقى المحيط والبحر .

وقالوا عنها أكثر من ذلك بكثير ..
وإن قلنا عنها كذلك فسنقول أكثر مما قالوا ..

إلا أنها ولا شك العذراء التي لا زالت تنافح عن عذريتها حتى اليوم ..

جزيرة سقطرة عذراء البحر الحالمة ..

إن أردت الجمال
في الأودية والجبال ..

أو السحر الفتان
في السهول والشطآن ..


أو إن أردت مشاهدة ما يندر مشاهدته في أماكن عدة ..
فتعال إلى هنا .. تعال إلى سقطرة ..

ستجد طيوراً نادرة ..
ونباتات أكثر غرابة وندرة ..
دلافين تتراقص أمامك ..
وأسماك بكل الألوان والأحجام ..
طيور مهاجرة وأخرى مستوطنة ..
حيوانات غريبة ..
كهوف .. وأحجار عجيبة ..

إن أردت مكاناًَ آمناً في أعماق الخوف ..
فتعال إلى سقطرة ..
حيث الأمان الذي لن تجد له مثيلاً ..

وإن أردت طيبة الناس وصفاء قلوبهم ونقائها ..
فستجده في أهل سقطرة .
فهناك الكثير منهم لما يزل على الفطرة ..


وإن أردت الاسترخاء ..
أو المغامرة
أو التفكر في مخلوقات رب السماء ..

فإلى سقطرة شد الرحال ..

وامنح نفسك إمتاعاً من الخيال ..

واعلم أنك لن تخسر كثيراً ..
وستكسب مالا تحصيه أو تعطيه تقديراً ..




@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2017, 11:56 AM   #2 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



الجزء الثاني

معلومات عامة عن
جزيرة سقطرة Socotra Island





بداية أحب أن أشير إلى أن هذه المعلومات نقلتها نصاً من منتديات شموع الإمارات للعضوة ( عاشقة الموت ) ، لأن المعلومات كافية ووافية ومرتبة .
إلا أني قمت بالتعديل والإضافة والتصحيح على بعض المعلومات المغلوطة ، وأضفت صوراً وخرائط توضيحية كما تلاحظون .

الموقع



تقع جزيرة سقطرة في الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا. وتبعد عن أقرب نقطة في الساحل اليمني وذلك حسب القياسات التي قمت بها عن طريق برنامج Google Earth مسافة 354 كم ، وذلك عن مدينة قشن الواقعة في محافظة المهرة ، بينما تبعد مسافة 500 كم تقريباً عن مدينة المكلا ، وتبعد مسافة 900 كم عن سواحل مدينة عدن .
ومن ينظر في الصورة أدناه سيجد أن الصومال تبعد مسافة 232كم عن جزيرة سقطرة ، بينما لا تبعد سوى 95 كم عن سواحل جزيرة عبدالكوري وهي الجزيرة الأبعد في مجموعة جزر سقطرة الخميس .












جزيرة سقطرة ، التي تلقب أيضاً بـ (الجزيرة العذراء)، هي كبرى جزر العالم العربي، وإحدى أكبر جزر الجزء الغربي من المحيط الهندي.
الموقع الفلكي : تقع جزيرة سقطرى بين خطي طول 53-19 و 54-33 شرق خط جرينتش الدولي وبين دوائر العرض 128- 42/12 شمال خط الاستواء .
وبذلك فإن الموقع الفلكي يشير إلى اقترابها من خط الاستواء الأمر الذي يجعل من مناخها يتسم بالمدارية عموماً. وقد أتاح هذا الموقع خصوصية السمات المناخية للجزيرة مما جعلها تتمتع بتنوع في الغطاء النباتي .





وتتبع هذه الجزيرة الجبلية الطويلة الشكل، ومعها أربع جزر صغيرة هي عبد الكوري وسمحة ودرسة وكعال فرعون.
ويعرف الأرخبيل ككل باسم أرخبيل سقطرة ، كما تعرف جزيرتا سمحة ودرسة بجزيرتي الأخوين، وهناك جزيرة صغيرة لم أجد أحداً قد ذكرها من قبل وهي جزيرة تقابل رأس شوعب من جهة الغرب تسمى ( صابونية ) .




الموقع الاستراتيجي:

ونعني به الموقع الذي يحدد علاقة الإقليم بجيرانه وبمراكز الثقل الحضاري والسياسي في العالم ، وقيمته السياسية والإستراتيجية وهذا ما ينطبق على جزيرة سقطرة كونها تقع في الممر الدولي البحري الذي يربط بين دول المحيط الهندي بالعالم .
الموقع الجغرافي:من حيث الموقع الجغرافي يقع الأرخبيل في بحر العرب قبالة القرن الأفريقي وتتناثر جزره على مستوى أفقي تقابل في امتدادها الساحل الجنوبي الشرقي لليمن عند محافظتي المهرة وحضرموت. وأما المساحة الإجمالية للأرخبيل فتقدر بحوالي 3682 كلم وتمتد من الشرق إلى الغرب بطول 135 كلم، بعرض أقصاه 33 كلم.






المساحة :

تبلغ مساحة الجزيرة 3650كم2، وشكل الجزيرة ينتمي للشكل المستطيل والمجزأ معاً وتوجد بعض الجزر تابعة للجزيرة الأم سقطرة.



المناخ:
مناخ جزيرة سقطرة مداري ذو صيف طويل حار بينما الشتاء دافئ وقصير وممطر .




درجة الحرارة :
تتراوح مابين 37 درجة مئوية صيفاً إلى 29 درجة مئوية شتاء .



كمية الأمطار :
تتراوح كمية تساقط الأمطار من33 إلى 290 ملم .



التضاريس:

تتمتع الجزيرة بتضاريس مختلفة حيث توجد السهول و الهضاب والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية ففي الوسط هضبة شديدة التضرس مكونة من الصخور الجيرية ويحيط بها سلاسل جبلية مكونة من الجرانيت ومخروطية الشكل شديد الارتفاع والانحدار وتعد جبال حجيرة من أكثر السلاسل ارتفاعاً وامتداداً في الجزيرة فيما نجد الشمال والجنوب عبارة عن سهول ساحلية تقطعها الحصى والأحجار الرملية مع وجود مناطق متفرقة للكثبان الرملية المنتمية للنوع الهلالي ويتركز سكان الجزيرة على السواحل ويندر وجودهم في المناطق الجبلية .
السكان: يبلغ عدد سكان سقطرة حالياً نحو 30 الف نسمة يعمل معظمهم بالصيد والرعي والزراعة. أما عاصمتها وكبرى مدنها فهي حديبو، الواقعة في شمال شرق الجزيرة، تليها قلنسية في الغرب.






مديريات جزيرة سقطرة:

مديرية حديبو: وتقع شرق الجزيرة .
مديرية قلنسية وعبد الكوري: وتقع غرب الجزيرة.







النظام البيئي لجزيرة سقطرة:
يشكل أرخبيل سقطرة نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرة.

سُجل في الجزيرة حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270 ) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد في أي مكان آخر من العالم. من بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين وتجدر الإشارة إلى أن (10) من الأنواع الـ18 من النباتات النادرة والمهددة في اليمن موجودة في سقطرة ، مما يتوجب ضرورة الاهتمام والمحافظة عليها حيث وأن (7) أنواع منها مدرجة في الكتاب الحمر للاتحاد الدولي لصون الطبيعةIUCN كنباتات نادرة ومهددة .
إن هناك ثمة إمكانية لم تكشف بعد لوجود أحياء بحرية مستوطنة ، وقد دللت الدراسات على تنوع كبير للشعاب المرجانية انتشار أنواع من المرجان والتي كانت معروفة بكونها مستوطنة في مناطق أخرى. يعتبر الجزء الشمالي الغربي من خليج عدن والمنطقة المحيطة بأرخبيل سقطرة من بين أكثر المناطق البحرية إنتاجية في العالم وتقارن في إنتاجيتها سواحل البيرو وغرب أفريقيا.





المقومات الاقتصادية للجزيرة :

تتميز جزيرة سقطرة بتنوع مواردها الاقتصادية وهذه الموارد هي كما يلي :
أ- تعد الجزيرة من المناطق المهمة لصيد الأسماك وهي من أهم المناطق اليمنية للاحتياطي السمكي .
ب-إن توافر المواقع السياحية العديدة والخلابة في الجزيرة جعلها واحدة من أهم الأقاليم الجغرافية اليمنية للسياحة .
ج- لقد أسهم توفر العديد من أنواع الترب كالتربة الهيستوسول ذا المواد العضوية والتربة الفيضية والتربة الحمراء والتربة الأبريقية وغيرها من الترب في إمكانية زراعة النخيل والتي تتوفر لأكثر من 25 نوعاً من أنواع التمور ورطلاً من إنتاج العسل وخاصة السقطري والحضرمي وغيرها من الأنواع في تنشيط القطاع الزراعي.
د- ممارسة السكان على نطاق واسع لمهنة الرعي في الجبال والهضاب مما وفر ثروة حيوانية كبيرة في الجزيرة وإن وجود رعي تجاري للجزيرة ربما قد يحسن من حالة السكان الرعاة ومن حالة مهنتهم الرعوية أيضاً.
هـ- يعتبر الكثير من الباحثين أن هذه الجزيرة من الأقاليم الحيوية والمهمة في توفر الموارد المعدنية كالنفط والغاز وبقية الموارد الأخرى في المستقبل المنظور.
تعيش الجزيرة في عزلة عن العالم تقريباً خلال الفترة منتصف أغسطس (آب) الى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من كل عام بسبب الرياح الموسمية والأعاصير التي تهب عليها من المحيط الهندي، مما يجعل الدخول اليها او الخروج منها صعبا للغاية عن طريق البحر. واتصالاً بهذه النقطة يشار إلى أن الجزيرة لم تحصل على ما تستحقه من اهتمام حتى بعد استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني عام 1967.



وحتى اليوم، بالرغم من التحسن الملموس في أوضاعها العامة وبناها التحتية، ولا سيما مجال النقل والخدمات الصحية والتعليمية والتنموية، فإن القيمة البيئية النادرة للجزيرة وأرخبيلها تحتم إيلاءها مزيداً من الجهد. واللافت أن الهيئات الدولية والدول الغربية التي تدرك القيمة الحقيقية لما تكتنزه سقطرة من ثروات طبيعية مذهلة باشرت منذ بعض الوقت إعداد عدد من المشاريع الإنمائية فيها.



يشير العلماء المتخصصون إلى وجود أكثر من 900 نوع من الأشجار والنباتات النادرة عالمياً منها حوالي 300 نوع لا يوجد إلا في سقطرة. ويعتبرها هؤلاء الجزيرة المدارية الوحيدة في العالم التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بخصائصها الطبيعية والبيئية النادرة منذ لحظة تكونها.



ومن ناحية ثانية، يشير دراسة علمية استطلاعية لفريق من العلماء الدوليين واليمنيين لثلاثة مواقع في سقطرة وأرخبيلها اشتملت على ملاحظات استقصائية للنطاقات النباتية والغابية والحشرات والزواحف الموجودة في تلك المواقع، وبالأخص تلك التي لم تسجل بعد في قائمة الأحياء والنباتات التي أعدها العلماء عن الأرخبيل. وتمكن الفريق خلال هذه المرحلة من رصد عناصر جديدة ونادرة من الأحياء النباتية والحيوانية فيه. كذلك اشتمل جزء من الدراسة على دراسات اثنوغرافية لعادات السكان المحليين وتقاليدهم. ورصد تباينا في عادات التجمعات السكانية وتقاليدها وأعرافها ونشاطاتها المعيشية والاقتصادية في مناطق الأرخبيل المختلفة. ولاحظت باحثة أوروبية متخصصة في اللغات العربية القديمة غير المكتوبة، أنه من خلال زياراتها المتعاقبة لأرخبيل سقطرة لاحظت تنوعا كبيرا في مظاهر الحياة الاجتماعية وفي تفاصيل الحياة العادية للسكان منطقة لأخرى. وقالت الباحثة التي تجيد معظم اللغات العربية غير المكتوبة ومنها اللغة السقطرية واللغة المهرية ولغة حوبيوت وشحرات المتداولة في منطقة الحدود المشتركة اليمنية العمانية وفي إقليم ظفار، ولغة حرسوسي في صحراء عمان "ان الفضل في استمرار مظاهر التنوع الحيوي المختلفة بخصائصها الأصيلة يعود إلى تلك المنظومة العرفية التي ألتزمها سكان سقطرة في تعاملهم مع بيئتهم ومواردها الطبيعية وتنوعها الفريد مما وفر فرصة ثمينة للعلماء والمتخصصين لكي يتعرفوا على الملامح والخصائص الأصلية لكثير من الفصائل النباتية والحيوانية التي طرأ عليها تغير جوهري في مناطق وبيئات العالم المختلفة، والاهم من ذلك بقاء عدد لا بأس به من النباتات النادرة حتى الآن".




وأشارت كذلك إلى العمق الحضاري والتاريخي للحياة الاجتماعية في سقطرة وارتباطها بنسيج الحضارة السامية القديمة التي سادت في القرون القديمة السابقة واللاحقة لميلاد المسيح في الوطن الأم اليمن، ودللت على ذلك بوجود شواهد أثرية ونقوش للغة اليمنية القديمة في اثنين أو أكثر من الكهوف المنتشرة في الجزيرة وبالأخص في منطقة قاضب ومرتفعات عجهر التي ترتفع 16 ألف متر فوق سطح البحر.




من أبرز أنواع النباتات النادرة التي تزخر بها جزيرة سقطرة شجرة دم الأخوين (Dragons Blood Tree) وشجرة (امتة) وشجرة (سيرو) ، وتنتشر شجرة الاسفد بشكل واسع في الجزيرة مشكلة احد ابرز معالم الأرخبيل، وهي تتميز بجذعها الضخم وأوراقها النجمية الشكل، وكذلك أشجار البخور ونبتة الصبر.
أما بالنسبة إلى الحيوانات التي يقال إنها لا توجد إلا في الجزيرة وأرخبيلها فهناك ستة أنواع من الطيور المستوطنة التي لا توجد في غيرها.



وبالنظر إلى خلو الجزيرة وأرخبيلها من الحيوانات المفترسة وجدت أنواع عديدة من الحيوانات الأليفة، وكذلك الزواحف التي تشمل السحالي النادرة والثعابين والعقارب، منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان. وتعج المياه المحيطة بالأرخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية من الأسماك والقشريات والرخويات والقواقع، بجانب نحو 60 نوعاً من الأسفنج.
كذلك يجب التنويه إلى أن الجزيرة كانت هي الخيار الأول للإمبراطورية البريطانية لتوطين اليهود بها ، ولكن تحت رفض اليهود لذلك تم توطينهم في فلسطين.





معلومات إضافية عن الجزيرة:

منذ إعلانها محمية طبيعية قبل أكثر من خمسة أعوام أصبحت جزر سقطرة اليمنية قبلة السياحة البيئية الأولى في البلاد حيث تجتذب 70 بالمائة من حركة السياحة الدولية القادمة إلى اليمن، ساعد على ذلك توفر ويسر سبل الوصول إلى هناك بحرا وجوا بالإضافة إلى وجود قدر كبير من الخدمات التي لم تكن متاحة في الماضي بعد أن ظلت سقطرى تعيش في عزلة عن العالم ولعقود عديدة.
وتشير إحصاءات الهيئة العامة للسياحة إلى أن أكثر من 50 ألف زاروا سقطرة خلال النصف الأول من عام 2005م من مختلف الجنسيات.



ويقع أرخبيل سقطرة المكون من خمس جزر مساحتها الإجمالية 3650 كيلومتر مربع عند نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب وعلى بعد 900 كيلو متر من مدينة عدن وكأنها بهذا الموقع المتميز تحاول وضع حد لامتداد المحيط اللامتناهي وترسم الحدود الطبيعية لبحر ينتمي للوطن الأم ويتميز أرخبيل سقطرة بطبيعة ساحرة وتنوع حيوي فريد يضعها على قائمة اخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة الأمر الذي جعل هذه الجزر متحفا للتاريخ الطبيعي ومرتكزا للسياحة البيئية بلا منازع.



تاريخيا اكتسبت جزر سقطرة أهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة، خاصة أن معظم هذه النباتات انقرض أو مهدد بالانقراض في البيئات الأخرى حيث تعددت فوائد واستخدامات هذا المخزون الضخم من النباتات تبعا للأعراف والتقاليد والمستويات الحضارية للمجتمعات التي تعاطت مع هذه النباتات واعتقدت بمنافعها وتأثيراتها على نحو اسطوري خاصة شجرة دم الأخوين ونبتة الصبر وشجرة البخور.




وتشير الدراسات إلى أن سقطرة تتميز بكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تحتضن اكبر تجمع للنباتات المستوطنة فمن بين 800 نوع هناك 270 تعد مستوطنة ولا وجود لها في أي مكان آخر في العالم وذلك ما يضع سقطرة بين الجزر العشرة الأكثر تنوعا في العالم لكن سقطرة تتميز ايضا عن بقية الجزر المشار إليها كونها ظلت لفترة طويلة بمنأى عن الأنشطة البشرية التي أثرت سلبا على الحياة البيئية في المناطق الأخرى وذلك نتيجة الظروف المناخية التي ظلت تجعل الأرخبيل معزولا عن العالم لمدة ستة أشهر في العام.



ولاحظت بعثة فرنسية علمية أجرت دراسات حول سقطرة أخيرا اشتراك الحيوانات والطيور والحشرات والزواحف مع الغطاء النباتي في ميزة العزلة التي هيأت لكثير من الأحياء النمو والتطور في مأمن المهددات الخارجية بالنظر لخلو الجزيرة من الحيوانات المفترسة.
ان جزر سقطرة باعتبارها موئلا طبيعيا للعديد من أنواع الطيور والحشرات والأحياء البرية والمائية هناك 179 نوعا من الطيور التي تعيش في 32 موقعا على الجزيرة منها 41 نوعا تقيم وتتكاثر وستة أنواع من الطيور المستوطنة التي لا وجود لها في مكان آخر من العالم، بالإضافة إلى أنواع من الحشرات التي تنفرد بها سقطرة ومنها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعا وفراشات الليل وتضم 60 نوعا إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بسقطرة.




ويضم ارخبيل سقطرة 39 محمية طبيعية يشرف عليها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة العامة لحماية البيئة وتجري ادارتها وفقا لبرنامج يكفل استدامة التنوع الحيوي ويسمح بالشروع في مزاولة أنشطة السياحة البيئية التي يروج لها كمنتج سياحي جديد قادر على اجتذاب المزيد من حركة السياحة الدولية وتم حتى الآن إنفاق خمسة ملايين دولار لتمويل برامج الحفاظ على التنوع الحيوي والبيئي في سقطرة.



وعلى مر العصور أطلقت على سقطرة أسماء عديدة منها جزيرة البخور وجزيرة اللبان وجزيرة دم الأخوين ومن الأسماء المستمدة من طبيعة الجزيرة الساحرة جزيرة النعيم وجزيرة البركة وجزيرة اللؤلؤة كما عرفت سقطرة منذ بداية الألفية الأولى للميلاد بكونها احد أهم مراكز تصدير السلع التي تستخدم في أحياء الطقوس والشعائر في ديانات الشرق القديم، وساد اعتقاد أن الأرض التي تنتج البخور هي ارض مباركة من الآلهة، لذا عرفت سقطرة بالجزيرة المباركة.
واستقرت على ارض سقطرة هجرات العشائر اليمنية الأولى خاصة في فترات التوسع التاريخي للدولة اليمنية في القرن الميلادي الاول وامتزجت هذه الهجرات في فترات لاحقة بعناصر ومجموعات مهاجرة من الهند وإفريقيا حيث تعددت أنشطة الإنسان لتصبح جزءا من التنوع الحيوي العجيب الذي ينفرد به الأرخبيل والذي جعل منه منطقة ذات أولوية خاصة في برامج عمل المنظمات الدولية المعنية بالبيئة والتنوع الحيوي. ويقدم سكان سقطرة البالغ تعدادهم 30000 ألف نسمة صورا متنوعة لأساليب العيش والاستقرار في المدن والقرى والكهوف المتناثرة في بطون الجبال وينقسم السكان إلى مجاميع متفاوتة طبقا لنشاطهم الاقتصادي فهناك أهل البادية ويشكلون الغالبية العظمى من السكان ويشتغلون بالرعي وأهل السواحل ويشتغلون بصيد الأسماك إلى جانب تجمعات حضرية تمثل نموذجا لتعايش أهل البادية وأهل السواحل في اطار صيغة جديدة للتعايش أساسها الأنشطة الاقتصادية الخدمية كما يتميز سكان الكهوف كمجموعة ثالثة وجزء من أهل البادية بخصائص عيش تشبه في كثير من جوانبها حياة الإنسان الأول حيث العيش في كهوف محفورة في جوف الجبال وهو وضع يعكس بوضوح حياة الإنسان وبعدها عن التعقيد من ناحية ويعكس من ناحية أخرى قلة حيلة هذا الإنسان إزاء الطبيعة.


ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تغدو الحاجة ملحة الآن للتوصل إلى صيغة متوازنة تقوم على إقناع السكان المحليين بالدخول في شراكة حقيقية ضمن مشروع التنوع الحيوي لسقطرة تفضي هذه الشراكة إلى تحقيق مصالح جديدة وبدائل اقتصادية للأنشطة التي يمكن ان تؤثر سلبا على التنوع الحيوي كالرعي الذي يستنزف الغطاء النباتي وقبل ذلك إيجاد قناعات لدى السكان بأهمية الاشتراك في جهود الحفاظ على التنوع الحيوي لجزيرتهم.



الوصول للجزيرة:

- بالطائرة لمطار سقطرة من صنعاء على الخطوط اليمنية ، الرحلة مدتها ساعتين ومتوفرة مرتين في الأسبوع.
- أو عن طريق البحر لكن المسافة طويلة.

السكن:

- يتوفر في عاصمة الجزيرة حديبو العديد من الفنادق وهي فنادق متواضعة أشهرها ( فندق تاج سقطرة ، فندق المحيط ، فندق سقطرة ، فندق سمرلاند .. ) .

التجول في الجزيرة:

بإمكانكم استئجار سيارة جيب و التجول في أرجاء الجزيرة المختلفة أو بإمكانكم الحجز المسبق مع إحدى الشركات السياحية .




@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2017, 12:01 PM   #3 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



الترتيب للرحلة .






بدأ الترتيب مبكراً لهذه الرحلة حيث بدأت في جمع المعلومات منذ شهر رمضان ( سبتمبر) ، وقد تفضل أحد الأصدقاء المخلصين ( صلهوب) بتزويدي برقم شخص في صنعاء يرتب رحلات سياحية إلى الجزيرة .

أرسل لي أخي صلهوب رقم الرجل فاتصلت به مراراً وتكراراً ولكني لم أجد أية إجابة منه ، فأرسلت له عدة إيميلات بعد عيد الفطر المبارك ولكنه لم يرد علي كذلك .

فعاودت الاتصال بأخي صلهوب وأخبرته بما حدث ، فزودني برقم شخص آخر في صنعاء تفضل علينا بخدمتنا والتواصل معنا ، والذهاب إلى ذلك الشخص ونسق معه وزودنا بكافة المعلومات .

بعدها تم ترشيح أسماء لاختيارها ضمن فرق الرحلة وبدأت التصفية حتى استقر الاختيار على 4 أشخاص ،فقد كان مقرراً ألا يزيد العدد على 5 أشخاص بكل الأحوال ، وكم كان الوضع محرجاً حيث الكثير يرغب في زيارة هذه الجزيرة خاصة بعدما علموا بتخطيطي ونيتي ، لكن السفر ليس بالأمر السهل ، فإما أن تختار أشخاصاً يجعلون من سفرك متعة ، أو أن تقع في الخطأ فتجامل وتوافق على آخرين يكدرون عليك صفو أيامك مهما كانت مدتها قليلة أو كثيرة ، وحينها يأتيك الندم مضاعفاً .

وهذا لا يعني أنك الأفضل أو أنك الأسوأ ، لكنه يعني أن تختار من تتقارب أفكاره ورغباته وتوجهاته معك ومع المجموعة بالكامل ، وهذا من الأمور الصعبة ، لكن العقلاء يتغلبون على هذه المشكلة ، مع المرونة في السفر والتغاضي والكثير من الأمور التي يدركها ويعرفها أرباب السفر والترحال .

بعد ذلك تم إعداد المعلومات النهائية بعد أن اتضحت الرؤية ، وتم طباعة كتيب ( مذكرة ) صغيرة عن سقطرة من (30) صفحة ، تحتوي معلومات شاملة وصور كثيرة عن الجزيرة ، وعن الأجواء فيها والحياة والتكوين السكاني والجغرافي والمناخي وما إلى ذلك من المعلومات ، وتم تحديد موعد الرحلة حيث كان من المقرر أن يكون الانطلاق من الرياض إلى جازان بالطائرة يوم الأربعاء 12/12/2007م ، أي قبل عيد الأضحى ، ومن جازان إلى صنعاء براً يوم الخميس13/12/2007م ، ثم الطيران من صنعاء الخامسة من فجر يوم الجمعة 14/12/2007م باتجاه الجزيرة مع التوقف في ميناء الريان الدولي بمدينة المكلا لأقل من ساعة ، ثم الوصول الساعة السابعة والنصف من صباح نفس اليوم والإقامة لمدة أربعة أيام .

لكن تعدل البرنامج قليلاً بعد أن أعلن في السعودية عن تقديم عيد الأضحى المبارك إلى يوم الأربعاء 19/12/2007م ، بالإضافة إلى ارتباط أحد أعضاء الرحلة باجتماع مفاجئ يوم الخميس 13/12/2007م ، مما يعني صعوبة التحرك من جازان باتجاه صنعاء مساء الخميس ، بالإضافة إلى ضيق الوقت قبل العيد ، فتقرر تأجيل الرحلة إلى أقرب رحلة بعدها وكانت يوم 21/12/2007هـ وقد كان موعداً مناسباً للغاية مما سيتيح لنا قضاء يوم العيد مع أسرنا ومن ثم التوجه إلى صنعاء في اليوم التالي ( الخميس ) 20/12/2007م .

وتم استغلال فترة التأخير هذه ( قبل عيد الأضحى المبارك ) في زيارة جزر فرسان والتي بقينا فيها لما يقرب من 3 أيام ( وهناك تقرير مفصل وشامل عن جزر فرسان إن شاء الله ) ، ثم تجولنا في منطقة جازان ذات الأجواء الدافئة في مثل هذا الوقت وكانت بالفعل أجواء رائعة والمنطقة مزدحمة جداً جداً .

صور من فرسان أثناء زيارتنا لها











يوم 17/12/2007م وبعد عودتنا من جزر فرسان قمت بتحويل المبلغ المالي بتكاليف الرحلة للأربعة أشخاص إلى أخينا المتواجد في العاصمة صنعاء فذهب إلى الشخص المعني بعد التنسيق معه ، وكانت التكلفة الإجمالية (208،5 دولار للشخص الواحد شاملاً تذاكر السفر من صنعاء إلى سقطرة ذهاباً وإياباً ، والسكن في فندق متواضع مع وجبة الإفطار ، مع سيارة استقبال وتوديع من وإلى مطار سقطرة ، بالإضافة إلى الضريبة 15 دولار لكل شخص ) . أي ما يعادل ( 782 ريال سعودي) .بإجمالي (834 دولار ) للأربعة أشخاص ، (3128 ريال سعودي ) ، فتم إتمام إجراءات الحجز في نفس اليوم وسحب التذاكر ، وأخذها معه .

ثم اتفقنا على أن نصل يوم الخميس القادم لنتمكن من إتمام كافة الإجراءات .
ولذلك قررنا أن ننطلق فجر الخميس 20/12/2007م ( ثاني أيام عيد الأضحى ) لكي نصل مبكرين إلى العاصمة صنعاء ، ويكون لدينا متسع من الوقت قبل الرحلة يتجاوز 13 ساعة .

الجزء القادم يركز على رحلتنا من جازان إلى صنعاء فكونوا معنا .


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2017, 12:05 PM   #4 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@




الخميس 20/12/2007م ، 11/12/1428هـ

من الطوال إلى صنعاء





الساعة السادسة من فجر ثاني أيام عيد الأضحى المبارك الخميس11/12/1428هـ الموافق
20/12/2007م ، وبعد صلاة الفجر في مدينة الطوال الحدودية ، إنطلقنا من منفذ الحدود اليمنية ( مدينة الطوال في منطقة جازان ) وكان المنفذ غير مزدحم ولم نتأخر كثيراً في الجمارك السعودية ولا في الجمارك اليمنية فكان لدينا تربتك من زيارة سابقة ، وأنجزنا كل شئ في وقت قصير مقارنة بالوضع المعتاد .

رافقتكم السلامة إلى اليمن




شروق الشمس في السادسة و40 دقيقة تقريباً بعد أن تجاوزنا منفذ حرض




توقفنا في مطعم قبل مدينة حرض اليمنية إسمه ( الخيمة ) أفطرنا وملأنا ترامس الشاهي والقهوة التي كانت معنا ، وانطلقنا.

وحيث توجد عدة طرق لصنعاء ، فقد قررنا أن نسلك طريق ( القناوص / المحويت / صنعاء ) لأنه خط لم نسلكه من قبل ، وهو طريق جميل جداً تبلغ مسافته من منفذ الطوال إلى مثلث القناوص ( 118 كم ) ومن مثلث القناوص إلى صنعاء مروراً بالمحويت ( 204كم ) وبهذا تصبح المسافة الإجمالية من منفذ الطوال حتى مدينة صنعاء عبر طريق المحويت ( 322 كم ).

علماً أنه توجد عدة طرق بإمكان المسافر براً عبر منفذ الطوال أن يسلكها ليصل إلى صنعاء هذه لمحة موجزة عنها :

الأول :
عن طريق مثلث عاهم مروراً بمدينة ( حوث /ريدة / عمران / صنعاء ) ، وهو طريق غير آمن ولا أنصح به ، مررت به قبل عدة أعوام وقبل أن تتأزم الأمور الأمنية في تلك المناطق ، ولا أذكر مسافته بالتحديد.

الثاني :
عن طريق حجة وهو الطريق الأقرب للمستعجل ( الطوال /حجة /صنعاء) 275كم فقط تحتاج إلى 4 ساعات ونصف .

الثالث :
عن طريق المحويت وهو طريق طويل نوعاً ما ، ولكنه جميل وخاصة في موسم الصيف والخريف ( من الطوال إلى صنعاء 322كم تحتاج إلى 5 ساعات ).

الرابع :

عن طريق ( الحديدة /باجل/ مناخة / صنعاء ) ، وهو طريق بعيد ولكنه جميل ( من الطوال إلى صنعاء 419كم تحتاج 6 ساعات) ، وبإمكان المسافر عبره اختصار 30 إلى 40 كم تقريباً ، إذا سلك الطريق بين مثلث (القناوص / الضحي / باجل ) وذلك في حال رغبته بعدم المرور على مدينة الحديدة .

الخامس :

عن طريق( الحديدة / حيس / تعز / إب / صنعاء ) ، وهذا طريق بعيد جداً لا يسلكه إلا من أراد المرور بتلك المناطق والتجول فيها ( من الطوال إلى صنعاء 640كم تحتاج إلى ما يقرب من 10 ساعات للجاد ) .

وهناك موضوع سأطرحه عن المسافات والطرق في اليمن سأذكر هذه المسافات وغيرها بالتفصيل الممل إن شاء الله .


وقد يتساءل البعض عن المدد الزمنية الكبيرة التي أضعها أمام كل طريق ، مقارنة بالمسافات المذكورة ؟؟
فأجيبه قبل أن يتساءل بأن معظم هذه الطرق تكون في جبال شاهقة وعظيمة، ففي معظمها تكون السرعة بحدود 50كم وقد تقل أو تزيد قليلاً ، وهي طرق جبلية في غالبها ، فالكل يعرف أن صنعاء تقع على قمة جبال عالية تصعد أليها مرحلة تلو مرحلة ، حيث يوجد بالقرب من العاصمة أعلى جبل في الجزيرة العربية وهي قمة جبل النبي شعيب ، بل أعلى جبل في الشرق الأوسط حسب رواية سمعتها لأول مرة وذلك من إحدى السائحات الصينيات اللاتي التقيت بها أنا وزوجتي في صلالة العمانية الصيف الماضي ، فذكرت لي هذه المعلومة ، وللمعلومية فإن جبل النبي شعيب يزيد ارتفاعه عن 3800 متر .
كنا في تمام الساعة 9،12 دقيقة في مثلث القناوص وانطلقنا غير مستعجلين حيث توقفنا أكثر من مرة للتصوير وكان سيرنا غير جاد .

بداية طريق الصعود إلى المحويت




بعض أبناء المحويت توقفنا سوية لمشاهدة أحد المطلات الجميلة




المنازل المعلقة في المحويت فوق السحاب



يحتفلون بالعيد على طريقتهم في الشوارع




أحد السدود الصغيرة والجميلة بعد مدينة الرجم بـ 6 كم على اليسار
وحسب الرواية أن هذا السد حصد أكثر من 14 شخصاً






أحد الجسور القديمة قبل مدينة الطويلة




قرية بادية بعد مدينة الطويلة بـ 20كم



الساعة الثانية ظهراً وصلنا إلى منزل أخينا ( حـِـمـيَـر ) في حي السد شرق صنعاء ، وكان قد أعد لنا غداءنا أكرمه الله وأنعم عليه ، وقد احتفى بنا وأكرمنا أيما إكرام فله كل الشكر ولمن عرفنا عليه أخينا ( صلهوب حفظه الله ) .

بعد الغداء أخذنا التذاكر معنا ، وخرجنا مع حمير ثم صلينا العصر في أحد المساجد الكبيرة ، وذهبنا لصاحب المكتب السياحي لأخذ المعلومات النهائية .
بعد صلاة المغرب قمنا بزيارة موهوبين من أبناء صنعاء من أقارب أخينا حمير وهم من المشهورين في العالم العربي ويظهرون كثيراً في القنوات الفضائية وخاصة قنوات المجد والقنوات التعليمية والإخبارية ( وهناك تقرير عن هؤلاء الأطفال الرائعين المبدعين ) إن شاء الله .

بعض أعضاء الرحلة مع أسامة وأشقائه وخاله حمير ووالده




بعدها توجهنا إلى المطار للتأكد من الرحلة ولمعرفة طريق المطار خاصة أنه لم يسبق لأحد منا دخول مطار صنعاء ، فأحببنا معرفة الطريق وإمكانية إيقاف السيارة في المطار وهل ذلك آمن ، وسألنا عن تكلفة إيقاف السيارة ، فتبين أن الساعة بـ 80 ريالاً يمنياً، أي (ريال ونصف سعودي) ، والتكلفة اليومية 300 ريال يمني أي ( أقل من 6 ريالات سعودية فقط ) .

بعد عودتنا من المطار اخترنا فندقاً قريباً من المطار 12 أو 14 كم عن المطار فقط ، استأجرنا فيه غرفتين بـ 3000 ريال يمني ( 58 ريال سعودي للغرفتين) ، الفندق نجمة واحدة أو أقل إسمه فندق الفيصل ، ولكننا حرصنا على القرب من المطار ، وكان الهدف المبيت حيث أننا سنغادره الثالثة فجراً أي أننا لن نقيم في الفندق أكثر من 6 ساعات .

صورة من غرفة في فندق أبو نص نجمة



وغداً فجراً نطير إلى سقطرة .. فكونوا معنا ...
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2017, 12:11 PM   #5 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
الجمعة 12/12/1428هـ ، الموافق 21/12/2007م

من صنعاء إلى سقطرة



استيقظنا الساعة 2،18 دقيقة فجراً ، وغادرنا فندق الفيصل القريب من مطار صنعاء الدولي في تمام الساعة 3،7 دقائق فجراً حيث كان موعد حضورنا بين الثالثة والثالثة والنصف وكانت درجة الحرارة 7 درجات مئوية ، وصلنا المطار بعد 20 دقيقة تقريباً ، أوقفنا سيارتنا في المواقف.

درجة الحرارة 7 درجات مئوية



توجهنا إلى داخل المطار وسحبنا البوردنق ، وانتظرنا في الصالة حتى تمت المناداة بدون ميكروفون ، لكن كانت الأمور مرتبة نوعاً ما .

انتظرنا في صالة أخرى داخلية حتى تمت المناداة في الساعة 4،30 دقيقة تقريباً حيث استقلينا باصاً إلى الطائرة وبقينا حتى الخامسة تماماً حيث أقلعت بنا باتجاه مطار الريان الدولي في المكلا عاصمة حضرموت الساحل .

حسب أرقام المقاعد جلس بقية أعضاء الرحلة لوحدهم في مقاعد متقاربة ، بينما جلست أنا في نفس الصف على النافذة الأخرى فجاءت وجلست بجواري عجوز أمريكية وزوجها قادمان من ولاية أريزونا بأمريكا ، دار الحديث بيننا رغم التحفظ الذي أبدياه في بداية الرحلة فأعطوني كروتهم وعناوينهم بأمريكا ودعوني لزيارتهما هناك ( هين إذا رحت هناك ) ، فقد كانت هناك قواسم مشتركة استنتجناها من بعضنا وهو حب السفر والترحال ، كانت لدي خرائط عن الجزيرة أخذتها من Google Earth وخرائط أخرى من الشبكة ، عرفت أنهما قد أتيا إلى الجزيرة في عام 2005م ، فكانت فرصة لأسألهم عن أجمل الأماكن في الجزيرة من وجهة نظرهم ، فركزوا على بعض الأماكن وبالفعل عند زيارتها كانت من أجمل ما يمكن في الجزيرة على الإطلاق مثل ( دكسم ، إرسل ، قلنسية ، شوعب ، ديحمري .. وغيرها ) ، فسجلت كل هذه المعلومات ودونتها على الخرائط ، وأخذت منهم الكثير من المعلومات التي ساعدتني في رحتلي هذه .

التنظيم جميل وتوجد في الطائرة درجة أولى .
أعطونا بداية حلاوة صغيرة ، ثم وزعوا علينا عصير مع فطيرة صغيرة جدا .
استغرقت الرحلة حوالي الساعة عدا 5 دقائق حيث وصلنا 5،57 مطار المكلا .

قبيل الشروق بقليل هبطنا في مطار المكلا الدولي



نزلنا وصلينا على المدرج تحت جناح الطائرة .

مطار المكلا الدولي




توقفا لـ 45 دقيقة في المكلا .
ثم انطلقنا في الساعة 6،35 صباحاً .
لم يركب معنا الكثير من المكلا إلى سقطرة والعدد لا يكاد يتجاوز 20 راكباً فقط .

هكذا ظهر شاطئ المكلا بعد الشروق



الكثير والكثير من الأجانب على متن الرحلة فلم يكن هناك سوانا الأربعة كسياح عرب ، بالإضافة إلى أسرة يمنية قادمة من العاصمة صنعاء ، أما الأغلبية فهم من أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين واليابان وحتى من أمريكا اللاتينية .

ما أجمل منظر السحب وهي تزيح الستار عن بحر عظيم




وهكذا ظهر شاطئ سقطرة الرائع مع وصولنا



بمجرد تحليقنا في أجواء الجزيرة شعرنا بالفرح والسرور ، فقد استقبلتنا المناظر الجميلة ونحن في الطائرة فما بالنا عندما نتجول فيها .

قبل الهبوط كل شئ يوحي بالجمال




نظرة تأمل وترقب



هذا هو مطار سقطرة



الساعة السابعة والنصف تقريباً هبطنا في مطار سقطرة الصغير والذي لا تتجاوز مساحة البناء فيه 5000 متر مربع أي 50 عرضاً في 100 طولاً تقريباً .

السياح يهبطون بفرح عارم وسرور يكاد ينقلهم إلى الهستيريا ، صدقوني هذا ما كنت أشاهده على محياهم وهذا ما كان يرتسم على وجوههم ، حتى أن العجوز التي بجانبي كانت تتأوه فرحاً ، ولا تكتم تعبيراتها وتقول أنا وصلت .. أنا وصلت ؟؟!!

التنظيم فيه الكثير من البدائية والمطار كما قلت صغير جداً .

توجهت مباشرة للسؤال عن الشخص المعني بنقلنا إلى مقر السكن في مدينة حديبو عاصمة الجزيرة ، كانت السيارة في انتظارنا وهي جيب لاندكروزر 2006 ، وكانت معروضة علينا بـ 60 دولار في اليوم بالسائق أي ما يقرب من 12000 ريال يمني وهو ما يوازي 230 ريال سعودي ، لكننا فضلنا البحث بأنفسنا عن سيارة ، فوجدنا هناك من يعرض خدماته ، فأخذت أرقام جوالات بعضهم ومعلومات عن سياراتهم وعن عروضهم .

في الطريق من المطار إلى حديبو كانت الأجواء أشبه بالخيال أو الحلم لنا جميعاً ، فالجو العام يوحي بما هو أجمل وأجمل مما نشاهد ، كانت المسافة 12كم من المطار وحتى حديبو .

مناظر من المطار إلى حديبو








بعد ربع ساعة كنا في الفندق وإسمه فندق المحيط وهو نجمة واحدة إن لم يكن نص نجمة ، لكنه جيد رغم تواضعه ، وذلك مقارنة بوضع الجزيرة العام ، وقد تم حجز غرفتين متجاورتين لنا ، بالمناسبة هذا الفندق كان بيتاً للشباب ، وتم تحوليه إلى فندق بعد إحدى زيارات رئيس اليمن للجزيرة ، فاستأجر المبنى أحد المستثمرين وهيأه كفندق ، ويوجد بالجزيرة عدة فنادق جميعها اقل من نجمة ، وسأذكرها لاحقاً إن شاء الله .

صور من الفندق











كانت الساعة الثامنة والربع حين أرسل الفندق فطوراً لنا ، لم نكن نتوقعه ، فهو عبارة عن 8 ساندوتشات ( روتي ) كما يقال له هناك ، محشوة بالمربى ، مع أربع بيضات و4 حبات جبن مثلث وأربع كاسات شاي بالحليب !!!

لم نسألهم عن هذا الفطور ، فلربما كان هذا هو أفضل ما يستطيعون تقديمه حسب الإمكانيات التي شاهدناها في الفندق .

فطور الفندق




بعد الإفطار بدأت المداولات والاتصالات بشأن استئجار سيارة ، فالسيارة المعروضة علينا كانت جيدة ووصلنا في المفاوضات إلى سعر 9500 ريال يمني (183 ريال سعودي ) ولكنهم كانوا يشترطون أن تكون الأماكن التي نذهبها يومياً محدودة ، وهذا ما لم يعجبنا فنحن نريد استكشاف الجزيرة بأقصى ما نستطيع ، فالوقت محدود والأماكن كثيرة ومتعددة ، اتصلت على أحد الأشخاص ممن قابلتهم في المطار ، لديه سيارة برادو رباعية الدفع موديل 99 اتفقنا بـ 9000 ريال يمني ، واشترطنا عليه أن يتحرك معنا في كل المواقع التي نريدها من الفجر حتى غروب الشمس ، فوافق على ذلك .

كانت التاسعة صباحاً ، واليوم جمعة ، ولهذا وضعنا جدولنا على أن نتجول قريباً من حديبو ثم نعود إليها لنصلي الجمعة ثم نتغدى في أحد المطاعم ، بعدها نتجه إلى جنوب الجزيرة .
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Island Hideaway جزيرة المخبأ فخامة جنات حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة 7 09-11-2017 04:48 PM
جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun) نُــــــــــــورْياَ سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 8 06-15-2015 12:48 AM
عذراء اليمن الفاتنة جزيرة سقطرى نادية المتاقي سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 5 05-31-2012 07:57 PM
جزيرة السهر أو Wake Island جنات سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية 12 01-23-2012 11:33 PM
أرخبيل سقطرى - جزيرة سقطرة دموع الملائكة حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة 3 11-11-2010 04:59 AM

الساعة الآن 09:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103