تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا

تقرير رحلتنا الصيفية .. من الظهران إلى تركيا .. عبر الطرق البرية .. لسبر أغوار المدن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2017, 10:56 AM   #1 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
تقرير رحلتنا الصيفية .. من الظهران إلى تركيا .. عبر الطرق البرية .. لسبر أغوار المدن




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد...

ما في المقام لذي عقل وذي لب
من راحة فدع الأوطان واغترب
سافر تجد عوضا عمن تفارقه
وانصب فإن لذيذ العيش في التعب
إني رأيت وقوف الماء يفسده
ان ساح طاب وان لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الأرض ما افترست
والسهم لولا فراق القوس لم يصب

محمد بن إدريس الشافعي

كانت أول زيارة لدولة تركيا بالطائرة صيف عام 1992م مدينة إسطنبول وبورصة والأماكن السياحية المجاورة ثم تلتها زيارة بالسيارة إلى سوريا عام 1995م مدينة كسب على حدود سوريا الشمالية مع تركيا ولم نتمكن من دخول تركيا آنذاك نظرا لضيق الوقت وبقت الفكرة في الذاكرة طوال هذه السنين....

مطلع عام 2010م بدأنا البحث والتخطيط للقيام بتلك الرحلة في صيف هذا العام وكان جل إهتمامنا مسار الرحلة وأماكن الإقامة والميزانية المطلوبة لإنجاح الرحلة.

البحث في الإنترنت عن طريق جوجل كان ممتع ويعطيك تجارب الآخرين في منتديات عديدة وكان أبرزها (زاد المسافر) و منتديات اخرى ، وحقيقة أننا ندين بالشكر والعرفان لكل من كتب وساهم ونقول لهم جزاكم الله خير الجزاء على طرح مشاركاتكم للآخرين حتى يستفيدوا منها ويسيروا في رحلتهم بكل يسر وأمان.

ولعل من باب رد الجميل ان نكتب هذا التقرير عن رحلة تركيا بالسيارة صيف 2010م من مدينة الظهران (حي الدوحة) حتى نتيح المجال لمن أراد الإستفادة من تجارب الآخرين لعله يجد ما يحتاج ويكون له عونا في رحلته.

السلام عليكم جميعا وشكرا لكل من جاء ورحب ولكم مننا كل الود والتقدير والآن الجزء التالي
التخطيط ما قبل الرحلة

1) الرفيق قبل الطريق... لا أنصح بتاتا (إلا المضطر) بالسفر لوحده. وقد وفقنا الله بصحبة ابن العم محمد (أبوشوق) وعائلته الكريمة وكانوا نعم الرفيق
2) التأكد من حالة السيارة حتى لا تحتاج لأي تصليح أثناء الرحلة حيث أن مسار الرحلة طويل جدا وجزء لا بأس منه جبلي فلا بد من أطارات جديدة وأن تكون الفرامل في حالة ممتازة
3) أفضل مكان للأمتعة فوق السيارة (عرشة) وتجنب فكرة العربة السحب (مزعجة تماما) وكذلك تجنب إن أمكن الصندوق الإضافي الخلفي (مزعج عند إيقاف السيارة)
4) صندوق إسعاف أولي- حبل سحب متين- سلك تشغيل البطارية من سيارة أخرى- حبل شد أمتعة- نور يعمل على ولاعة السيارة- جهاز نفخ الإطارات
5) جهاز ملاحة جي بي إس لأنه من أفضل رفقاء السفر للسائق والركاب (نظام آي قو لا يعمل في سوريا)
6) جهاز دي في دي نقال من كارفور ب 160 ريال ممتع للأطفال
7) عمل تقرير مختصر مطبوع عن كل دولة تزورها ووضعه في ملف خاص حتى يتم طرحه أثناء مرورك تلك الدولة. مثل: مساحة الدولة- عاصمتها- أهم صناعاتها- تاريخها- والمدن الكبيرة فيها....الخ
8) شراء دفتر التربتك بسعر 350 من مكتب إتحاد السيارات السعودي شارع الملك عبدالعزيز بالخبر ت 8936790
9) صرف دولارات أمريكية ويقترح 4000 دولار كحد أدنى ويمكنك في تركيا الصرف بكل أمان من أحهزة الصرف الآلي التي تحمل نفس شعارات بطاقتك
10) مفتاح إحتياط لتشغيل السيارة
11) فيش كهرباء (عالمي للسفر) من ساكو أو إكسترا ب 35 ريال
12) محول كهرباء من ولاعة السيارة يعطيك 220 فولت. مهم جدا لأنك تحتاجه لإعادة شحن بطارية كاميرا الفيديو- وبطارية الكاميرا الرقمية- والدي في دي- والعاب الأطفال الإلكترونية المحمولة وهذا حل مؤقت حتى تصل وجهتك ثم تشحنهم بشكل سليم
13) عمل غطاء شفاف على وجه السيارة أو إستخدام صابون فيري السائل ولكن احرص على غسله أول ما تصل حتى لا يتلف لون السيارة
14) شنطة كاملة مخصوصة للطبخ يكون فيها: الموقد- إسطوانة الغاز- قدر الضغط- أواني الطبخ- بهارات- ملح- سكر- رز 10 كيلو- مواد غذائية للفطور. وهناك من يفضل أن تكون إسطوانة الغاز في جراب منفصل وكذلك الموقد وهذه تفاصيل متروكة للشخص يقرر ما يريد ولكن الإختيار هذا عملي أكثر لأنه يسهل عملية إنزال وترجيع الأدوات بكل يسر
15) مظلات يدوية للحماية من المطر وان أمكن أكياس بلاستك تلبس فوق الملابس كحماية أكثر رغم أننا بحثنا عنها ولم نجدها الا في أوزنجول
16) فراش مبطن من الأسفل ضد البلل للجلوس عليه أثناء الكشتات
17) كشاف (نور) يدوي
18) لا تحتاج شراء أي جوال من أي بلد حيث أن الجوال السعودي يعمل في كل الدول وأكرمنا الله هذا الصيف 2010 بأن كان إستقبال جميع المكالمات على أي شركة مشغلة مجاني وينصح بإستخدام الرسائل بين الأفراد (أوفر) وكذلك ينصح بزيارة مكتب الإتصالات السعودي والتزود بشريحة إضافية إحتياطية وفي حالة إحتراق شريحة جوالك تتصل بهم ويقومون بتفعيل الشريحة الإحتياطية من الرياض
19) تغيير زيت السيارة المناسب ل 10000 كم والتأكد من الإطار الإحتياطي
20) الإحتفاظ بصور مطبوعة للجوازات كلها وكذلك عمل نسخة ضؤيئة (سكان) والإحتفاظ بها في البريد الإلكتروني
21) لا تنسى شواحن الهواتف النقالة
22) إختيار أشرطة دي في دي مناسبة – أناشيد- محاضرات- شعر
23) تسديد فواتير الكهرباء- الماء- الجوالات- قبل السفر
24) تعطي مفتاح البيت لمن يرعاه أثناء غيابك وترك الأنوار الخارجية مفتوحة
25) هاردسك مع اللآب توب لتنزيل الصور باستمرار
26) إقتناء شنطة صغيرة مخصوصة فقط للجوازات والأوراق لأنك ستحتاجها دائما عند الحدود وستتعامل مع أوراق كثيرة
27) التأكد من تاريخ إنتهاء الإجازة قبل السفر لأنك في تركيا بتنسى كل شئ
28) مكسرات وخصوصا النوع الصغير منها يطرد النوم ويكسر الملل (باجه)
29) الشاي والقهوة مهمين أثناء السفر بالسيارة
30) بعض المخاد الصغيرة داخل السيارة
31) شراشف خفيفة وأغطية مخاد لأن بعض المنازل قد لا تكون بالمستوى المطلوب
32) أكياس نوم لكل فرد. عملية وصغيرة الحجم
33) وضع ملابس إحتياطية لكل شخص داخل السيارة والباقي في الشنط لسهولة التغيير
34) كرتون ماء صحة واحد فقط للطريق أما في تركيا فالماء متوفر من الينابيع بكثرة
35) رخصة قيادة سارية المفعول
36) يفضل أن تكون لوحات السيارة من النوع الجديد عربي وإنجليزي
37) أكياس نفايات داخل السيارة صغيرة الحجم
38) زيارة مكتب توعية الجاليات في الخبر العقربية يعطونك بعض الكتيبات باللغة التركية عن الإسلام تهديها في طريقك
39) شراء بعض الهدايا من السعودية وكمثال: أكياس تمر تهديها لمن تحب أو أسدى لك معروفا
40) شراء خريطة كبيرة تفصيلية عن تركيا (إن أمكن) وستجدها ان شاء الله في مكتبة جرير وينصح بتغطيتها بورق شفاف لاصق حتى لا تتمزق وكذلك يمكنك من رسم مسارك بقلم فسفوري على الخريطة ومسحه بسهولة
41) غطاء للأمتعة فوق السيارة ويجب أن يكون من نوع جيد وضد الماء ويمكنك الحصول عليه من محل (الغربية في شارع الملك سعود بالدمام) بسعر 140 ريال
42) أخذ بعض المعاليق للملابس (مفيد جدا)
43) أكياس بلاستك شفاف لحفظ اللحم أكبر مقاس. إستخدمناها كثيرا في عزل الملابس المبلولة وأكرمكم الله للأحذية المتسخة لعزلها عن بقية الأغراض. قد تستغرب من هذه النقطة بالذات ولكن تذكر كلامي في أوزنجول حتى أن بعض الزوار تركها لأن الغسيل ما ينشف في أوزونجول بسهولة إلا إذا كنت محظوظا وكان في سكنك غسالة ونشافة
44) شنطة ظهر متعددة الجيوب للرجل عملية جدا في حفظ الأدوات الشخصية والأوراق...الخ
45) معيار هواء يدوي مهم جدا للتأكد من ضغط الكفرات لأن النظر خداع
46) دفتر خاص للملاحظات والحسابات اليومية
47) مناديل مبللة عملية جدا أثناء السفر
48) رسم مسار الرحلة وأماكن الإقامة وكان قانون الرحلة داخل السعودية سياقة فقط 700 كم وتوقف حتى اليوم التالي أما في خارجها سياقة بمعدل لا يتجاوز 7 إلى 8 ساعات متقطعة حسب الحاجة ثم توقف الى اليوم التالي تقطع خلالها ما يقارب 400 إلى 450 كم
49) تجنب القيادة ليلا بتاتا ونكرر هنا بتاتا وليكن هدفك الوصول الى وجهتك قبل غروب الشمس بوقت كاف حتى تتمكن من التعرف على المدينة وإيجاد السكن المناسب بالسعر المناسب
50) تأكد من إقتناء بطاقة إئتمان سارية المفعول ومدعومة برصيد كاف. تركيا تستخدم فيها البطاقات الإئتمانية بشكل مدهش وقد لاحظنا ذلك منذ زيارتنا الأولى في عام 1992
51) تأكد من بطاقات الصراف الآلي انها سارية المفعول
52) خيمة 3 أشخاص من النوع الذي ينضغط حتى لا تأخذ مساحة



@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 10:59 AM   #2 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@



نبدأ من جديد
أشكركم على صبركم أولا وأخيرا حتى هذه اللحظة وأدين لكم بالإعتذار عن التقصير والعذر عند كرام الناس مقبول
والبداية مع خارطة الطريق من الظهران نقطة الإنطلاق كما هو مبين أنها رقم 1 ثم رفحاء رقم 2 وهكذا حتى أوزنجول رقم 11 وهذا طريق الذهاب ثم العودة انطلاقا من أوزنجول حتى سامسون رقم 12 حتى عدنا عن طريق البحر الأحمر ضباءرقم 21 وجدة رقم 22 وانتهاء ب الظهران رقم 26
تفصيل وأحداث الرحلة تأتي تباعا ان شاء الله


اليوم الأول 28-6-2010 الموافق 16-رجب-1431هجري

كانت الإنطلاقة عصر يوم الإثنين بإتجاه مدينة رفحاء والمسافة المطلوب قطعها 700 كم أي بمعدل 7 ساعات سياقة والحمدلله وصلنا منتصف الليل إلى مدينة رفحاء (وهنا يجب التنويه أن القيادة ليلا لا ينصح بها إلا في بلدك) وكان الطريق جيد طالما أن السرعة لا تتعدى 120كم في الساعة. في مدينة رفحاء ستجد الكثير من أماكن الإقامة ولك حرية الإختيار فيما يناسبك ولكن لا تتوقع 5 نجوم.


الصورة التي في الأعلى تبين نوع السيارة لكزس 2002 والعرشة والغطاء ذو المشدات الخاصة والسهلة التحميل والتنزيل (انظر التخطيط ما قبل الرحلة مادة رقم 3)


الصورة التي في الأعلى تبين جهاز ال جي بي اس (قال سافرت قال إيه...قال معك جي بي اس قال لا...قال تراك ما سافرت) ولو تلاحظ في الجي بي اس تجدنا في منتصف الطريق بين الظهران ورفحاء
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:03 AM   #3 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
يوم الثاني 29-6-2010 الموافق 17-رجب-1431هجري
حركنا من مدينة رفحاء الساعة 7 صباحا ووصلنا مدينة عرعر الساعة 9:30 ثم الحديثة (الحدود بين السعودية والأردن) الساعة 2:30 ظهرا.


الصورة في الأعلى لطريق رفحاء-عرعر-الحديثة (القريات) من الظهران بطول 1400 كم


الصورة في الأعلى ونحن على مقربة من الحدود السعودية الأردنية ب 60 كم

توقفنا في الحديثة للتزود بالوقود وصلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا وعبرنا الحدود 3:30 عصرا بكل يسر وسهولة إلى مدينة الأزرق الأردنية. هنا تجدر الإشارة إلى نقطة هامة يجب أن تؤخذ في الحسبان وهي توقيت الرحلة كان في منتصف الأسبوع الثاني من إختبارات المدارس (يعني تحاول ما تتأخر في السفر طالما أبناؤك أنهوا إختباراتهم لأن ذلك يفرق في أعداد العابرين للحدود وتلافيا للزحام الشديد بداية كل إجازة) وقد رأينا ذلك عند العودة.

صورة لخريطة الأردن
ملاحظة هامة لمن يسافر أول مرة وهي أمران يجب أن يستوعبها عند أي حدود: ما هو المطلوب مني؟ والمطلوب سهل ويسير جدا:
تختيم الجوازات: وهنا نضيف مطابقة النساء لدى مكتب خاص بالنساء
تخريج السيارة: وهنا تحتاج أمرين دفتر التربتيك وعمل تأمين للسيارة في الحدود
تأمين دخول السيارة إلى الأردن 55 ريال
سعر البنزين في الأردن 3 ريال و30 هللة للتر الواحد
وعلى قولة أهل سوريا (إللي معه فم ما يتوه...يعني إسأل وين الجوازات ومكان تأمين السيارة قبل ذهابك للجمارك)
نقطة هامة جدا جدا:

أقلقني كثيرا ما تم تداوله في أغلب المنتديات من أن أسوأ جزء في أي رحلة هو الحدود في أي بلد. وتكونت لدينا هالة إعلامية لا بأس بها من جميع ما تم طرحه في هذا الموضوع ولكن الحمدلله على يسر وسهولة دخولنا جميع تلك الحدود دون مواقف صعبة تذكر وأعتقد أن السر في ذلك هو ما يلي:
· توقيت الرحلة قبل الزحمة الحقيقية للمصطافين
· إقتناعك بأن السفر هو قطعة من العذاب يسهل لك جميع المصاعب
· التهيئة النفسية لك ولأفراد أسرتك لتقبل تلك الصعاب كجزء من برنامج الرحلة
· الإستعداد لما هو مطلوب منك إستعداد جيد وتفهم الإجراءات في كل بلد ما أمكن
· النظام وإلتزامك بشروط كل بلد ما أمكن وغض الطرف عن بعض الهفوات (البخشيش)
· عبورك الحدود في وقت مبكر ما أمكن تجنبا لحرارة الشمس وقت الإنتظار
· وضع جميع وثائقك في حقيبة مخصصة لذلك لأنك ستتعامل مع أوراق كثيرة جدا
· صرف عملة كل بلد ولو مبلغ بسيط يكون في متناول يدك عند الحاجة
· سعة البال والإبتسامة وتقدير ظروف العاملين في الحدود لأنهم يتعاملون مع الآف العابرين

كان عبورنا للحدود يسير وسهل من كلا الجهتين وإستقبال من الجهة الأردنية ممتاز حيث يوقفك رجل المرور بعد أن تدخل الأردن بمسافة قصيرة ليذكرك بعواقب السرعة فوق المسموح به وهي 90كم في الساعة وأن هناك رادارات منتشرة في كل مكان لذا يجب أخذ الحيطة. وحقيقة أننا شاهدنا ذلك واقعا ملموسا وأشير هنا أننا لم نتعرض لأي موقف يذكر لا في الذهاب ولا في العودة لأننا إلتزمنا حرفيا بتلك التعليمات. أنت هنا جئت للإستمتاع بإجازة هانئة وآمنة فلم العجلة. الطريق من الحدود إلى الأزرق عادي وليس بالسؤ الذي تم وصفه من البعض خصوصا عند السير حسب النظام.

كانت وجهتنا إستراحة أبوزياد القديمة وليست الجديدة وهي ثاني إستراحة تحمل نفس الإسم على يمينك وأنت في دخولك الأزرق (نقول هنا شكرا لمن نصحنا سابقا بهذه الإستراحة). صاحب الإستراحة أبو زياد رجل فاضل وشهم يستحق الثناء لأننا وجدنا عنده حسن الضيافة وخلق عالي. بعد تناول المشويات الطازجة والراحة من عناء السفر وعبور الحدود قررنا سؤال أبو زياد عن سكن مناسب لقضاء الليلة في الأزرق وما كان منه إلا أن أصر على ضيافته لنا في نفس الإستراحة وبعد المشاورة قبلنا ضيافته رغم أنه رفض أن يأخذ مقابل مادي.

انتهى اليوم الثاني من الرحلة وموعدنا في تفاصيل اليوم الثالث ان شاء الله وهو دخولنا سوريا مع الصباح الباكر

اليوم الثالث 30-6-2010 الموافق 18-رجب-1431هجري

انطلقنا من الأزرق 4 فجرا ووصلنا دمشق 8:30 صباحا وكان عبور الحدود الأردنية السورية سهل وميسر نظرا لقلة العابرين في مثل هذا الوقت الباكر وزاد من جمال السير شروق الشمس في بلاد الشام.
المسافات التي يجب ذكرها هنا تقريبية ليكون لدى المتلقي فكرة عما أمامه من مسافات:
من الظهران إلى رفحاء 700 كم
من رفحاء إلى الحديثة 700 كم
من الحديثة إلى الأزرق 50 كم
من الأزرق إلى الزرقاء 50 كم
من الزرقاء إلى حدود الأردن مع سوريا (مركز جابر) 80 كم
من حدود سوريا (مركز نصيب) إلى العاصمة دمشق 110 كم
من دمشق إلى الزبداني 50 كم


الصورة بالأعلى هي في الطريق من مدخل حدود سوريا إلى دمشق


أصل تسمية سورية (المصدر ويكيبيديا)
سورية عرفت بهذا الاسم زمن السلوقيين واستمرت على ذلك، ويضيفون ما معناه أن الاسم قديم جداً لكنه لم يظهر في الأدبيات العربية إلا عند الفتح عندما قال هرقل أمبراطور الروم لدى هزيمته أمام العرب المحررين (سلام عليك يا سورية، سلام موَدع لا يرجو أن يرجع إليك أبداً) ورد هذا القول في معجم البلدان نقلاً عن كتاب الفتوح، إذن في المصادر العربية القديمة لا شيء. أما المصادر الأجنبية فقد لخصها وانتخب ما ورد فيها كبار المؤرخين العرب كالمطران يوسف الدبس ود. فيليب حتي فيقول الأول في كتاب تاريخ سورية المجلد الأول ص 11 (وأول من سمى هذه البلاد سورية هم اليونان مع أن هوميروس شاعرهم سمى سكانها آراميين. على أن هيرودوت (الذي ولد سنة 484 ق.م) هو على ما نعلم أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك اليونان والرومان ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ففيه للعلماء القدماء أقوال منها :
· الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريون وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم. وكلمة صُر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة.
· والأقرب للصحة هو القول الثاني بالنسبة لتسمية سورية وهو أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأنها كانت بلاد آشورية أيام اليونان فأطلق الاسم (سورية) مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين فاشية حتى في كلمة آشور وآسور (آشوريا / آسورية) فأصبحت سورية.


صورة لخريطة سوريا




تأمين دخول السيارة إلى سوريا 220 ريال
استوقفنا صاحب تكسي في وسط العاصمة دمشق وعرض علينا خدماته في الوصول إلى الزبداني وتأمين السكن اللآزم وقبلنا عرضه بكل رضاء.





الصورة أعلاه للتكسي أمامنا وهو في الطريق من دمشق إلى الزبداني


إستأجرنا شقتين في الزبداني حي المضايا من مكتب الصفا لأبو غازي بسعر 3000 ليرة لليوم الواحد وكانت المدة المتفق عليها هي 3 أيام.

سعر الصرف ما يقارب 1 ريال= 12 ليرة سوري


الصورة بالأعلى فئة الألف ليرة

الحقيقة تقال أن سعر الشقق أغلى بكثير من ذلك ولكن نظرا لعدم تواجد السياح بعد فكان لنا المجال بالمساومة والحصول على هذا السعر (المسألة عرض وطلب ومقارنة ما وجدناه اليوم مع ما قابلناه في العودة من تركيا الى الزبداني لم نجد شقة بأقل من 5000 ليرة- إلى 7000 لبرة)

الشقق مزودة بكل ما تحتاج: غرفتين نوم- 2حمام (أعزكم الله)- صالة كبيرة- مطبخ وأدوات طبخ- بلكونة مطلة على وادي الزبداني الجميل ومواقف خاصة وبجانبها بقالة كبيرة ونبع ماء للشرب.

تناولنا طعام الغداء وخرجنا عصرا للنزهة في بلودان وزرنا مطعم أبو زاد المشهور في أعالي منطقة بلودان. ولنا ذكريات قديمة في هذا المطعم عام 1995م حيث يمتاز بخدمة ممتازة ومطل أجمل. شربنا الشاي هناك ثم نزلنا مع الغروب إلى سفح الجبل وتوقفنا للإستمتاع برؤية بوادي الزبداني من علو ثم توجهنا قرابة الساعة العاشرة مساء للنوم استعدادا لزيارة لبنان في الصباح.


الصورة بالأعلى لنبع ماء داخل مطعم أبو زاد






الصورة في الأعلى للفواكه في هذا المكان الجميل وهي منتشرة بكثرة






الصورة بالأعلى لوادي الزبداني






وهذه الصورة بالأعلى لوحة إرشادية للمناطق فقط لتعطي المتلقي فكرة




ولنا لقاء غدا إن شاء الله في زيارة لبنان...
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:09 AM   #4 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
نكمل الرحلة من سوريا إلى لبنان:
اليوم الرابع (الخميس) 1-7-2010 م الموافق 19-رجب-1431 هجري

الصورة في الأعلى منظر وادي الزبداني في الصباح


الصورة بالأعلى وادي الزبداني من زاوية أخرى
خريطة لبنان


الخريطة بالأعلى توضح قرب الزبداني من حدود لبنان
حركنا من الزبداني باتجاه الحدود اللبنانية القريبة الساعة 8 صباحا وكان عبور سهل وميسر ولله الحمد.

وصورة أخرى

وصورة من بداية الطريق داخل لبنان

رسم دخول السيارة إلى لبنان 165 ريال
أول ما تدخل لبنان تعبر سهل البقاع (سلة فواكه الشرق الأوسط) وتوقفنا لإلتقاط بعض الصور.

صورة سهل البقاع


وصورة أخرى

وأنت في الطريق غربا من سوريا طريق شتوره ستلاحظ أنك في الجبل بمنطقة بحمدون ومن ثم تنزل بإتجاه البحر بيروت.

وصورة مع تعليق

وفي الطريق كذلك شاهدنا

بيت عجيب في رأيي...!!!
الساعة 12 ظهرا وصلنا مدخل مغارة جعيتا

الصورة بحثت عنها في جوجل لأن التصوير ممنوع داخل المغارة لذا وجب التنويه.
وإليك أخي القارئ تعرف بسيط عن هذه المغارة العجيبة:
مغارة جعيتا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مغارة جعيتا (بالإنجليزية: Jeita Grotto‏) هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت اليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وهي حاليا من عجائب الدنيا السبع, وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب موقعها وموضعها
تقع مغارة جعيتا بوادي نهر الكلب على بعد نحو 20 كلم شمال بيروت، وتتكون من طبقتين، الطبقة أو المغارة العليا والمغارة السفلى.
المغارة العليا
افتتحت المغارة العليا منها في يناير 1969، بعد أن تم اكتشافها عام 1958 وتأهيلها للزيارة على يد المهندس والفنان والنحات اللبناني غسان كلينك. وذلك في احتفالية موسيقية أقيمت داخلها اعدها خصيصاً لهذه المناسبة الموسيقار الفرنسي فرنسوا بايل. وشهدت المغارة العليا بعد فترة مهرجاناً موسيقياً مماثلاً في شهر نوفمبر من العام عينه، عزفت فيه مقطوعات عالمية للموسيقار الألماني كارل هاينز شتوكهاوزن. وتتميز هذه الطبقة من المغارة بأنها تمنح زوارها متعة السير على الاقدام لمسافة، بعد عبور نفق يبلغ طوله حوالي 120 متر، ليطل في الممرات بعد ذلك على الأقبية العظيمة الارتفاع، والموزعة فيها الأغوار بالإضافة إلى الصواعد والهوابط والاعمدة الكلسية وما إليها من اشكال مبهرة.
المغارة السفلى
يعود تاريخ اكتشاف الجزء السفلي من المغارة إلى ثلاثينات القرن ال19 مع رحلة للمبشر الاميركي وليام طومسون. وكان طومسون قد توغل فيها حوالي 50 متراً. وبعد أن اطلق النار من بندقية الصيد التي كان يحملها وأدرك من خلال الصدى الذي احدثه صوت إطلاق النار أنه للمغارة امتداداً جوفياً على جانب كبير من الاهمية.
كان أمامنا الكثير من الزوار وبعد الإنتظار في الطابور قطعنا التذاكر بقيمة 12 دولار للكبير و10 دولار للأطفال.

التذاكر

صورة القطار الموصل للمغارة السفلية
وأترك تفاصيل زيارة المغارة لك أخي القارئ مع التنويه أنها فعلا تستحق الزيارة.

التلفريك للصعود الى المغارة العليا

وصورة أخرى في المنطقة

وصورة أخرى في منطقة جعيتا الجبل

وصورة أخرى للمنطقة والبيوت

خرجنا من المغارة الساعة 3 عصرا وبحثنا عن مكان في منطقة جونيه لكي نطبخ غداءنا وبعد البحث وجدنا طريق فرعي في وسط غابة ينتهي عند منزل جميل إستأذنا من صاحب المنزل وسمح لنا بإستخدام الأرض المجاورة لمنزله.











الساعة 6 مساء ذهبنا إلى منطقة صخرة الروشة على الكورنيش


من 7 إلى 9 مساء صلينا المغرب والعشاء في مسجد السوليدر وتمشية خفيفة في شارع السوليدر الشهير وبعدها عدنا إلى الزبداني. طريق العودة كان صعب جدا لأنه مظلم وقليلة اللوحات الطريق الإرشادية مما أدى إلى تأخرنا في الوصول إلى الحدود ثم الزبداني الساعة 1 صباحا. كانت هذه أسوأ فقرة في البرنامج وقررنا أن لا تتكرر هذه التجربة مرة أخرى. اللي بيروح لبنان يخطط أفضل بأن يسكن في لبنان بدل الذهاب والعودة (نصيحة للي يبغى يضيف لبنان في برنامج الرحلة).
انتهى جزء لبنان ونلقاكم إن شاء الله في يوم خاص بالعاصمة دمشق...ومفاجآت سوق الحميدية...!!


@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:21 AM   #5 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
اليوم الخامس2- 7-2010 الموافق 17-رجب-1431هجري

قررنا يكون اليوم راحه لجميع الفرق حتى الساعة 12 ظهرا وفي تلك الأثناء ذهبنا للسوق واشترينا طلبات الغداء حتى نطبخ غداءنا على بحيرة زرزر في الزبداني.
عند وصولنا البحيرة وجدنا صعوبه في إختيار موقع مناسب وقابلنا صاحب خيل إيجار الذي طلبنا منه يدلنا على بقعه طيبه مقابل ركوب الأطفال الخيل وكان رأي طيب حيث أخذنا إلى بحيرة أصغر بجوار البحيرة الكبيرة وأهدأ من ناحية تطاير الأغبرة ووجود ظلال أشجار أكثر.






صورة الغداء
صورة المكسرات
ذهبنا بعد ذلك الساعه 4 ونص عصرا إلى زيارة أهم معالم مدينة دمشق وهو الجامع الأموي.

صورة الجامع











وبجواره سوق الحميديه

صورة السوق
صورة بوظه بكداش



صورة التوت الطبيعي

وبعد هذه الجوله سألنا عن باب الحارة فدلونا على طريق المطار في آخر الطريق في القرية الشامية. قررنا زيارة هذه القرية السياحية علشان خاطر الأطفال يلعبون في الملاهي.

صورة باب الحارة

صورة فواز قبل وبعد




بعد هذه الجولة في دمشق - الجامع الأموي - سوق الحميدية وتناول بوظه بكداش (نصيحة أخونا العماني) ثم شرب عصير التوت في آخر سوق الحميديه (كذلك نصيحة أخونا العماني) ثم باب الحارة في القريه الشاميه...عدنا إلى الزبداني الساعة 11 مساء إستعدادا للذهاب في الغد إلى كسب...
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:34 AM   #6 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
اليوم السادس 3-7-2010 الموافق 21-رجب-1431هجري (السبت)

خرجنا الساعة 10ونص صباحا من الزبداني بإتجاه الشمال قاصدين مدينة كسب على حدود تركيا للمبيت هناك ودخول تركيا اليوم التالي.


خارطة الطريق

نصحنا صاحب الشقة أثناء خروجنا من الزبداني أن لا ندخل دمشق. قال بأن هناك طريق قبل دمشق مكتوب على اللوحات العراق – حمص وهذا الطريق يوفر ساعة ونص بدل دخول دمشق واستخدام طريق الكراجات – المطار. وقد كان لنا ذلك واتخذنا نفس الطريق حتى وصلنا مدينة النبك. توقفنا الساعة 12ونص عند محطة الجلاب المشهورة وهي بعد المدينة وليس قبلها. ذكرنا لهم في الإستراحة أننا متجهين إلى تركيا وأن الرحالة أبو أنس المشهور صاحب الكامري ذكر محطتهم في التقرير فقال لنا المدير أنه كان عندهم قبل شهر في طريقه لرحلة جورجيا. صلينا الظهر والعصر جمعا وقصرا وتغدينا مع شراء الحلوى النبكية والبرازق السورية اللذيذة حق الطريق ومن ثم أكملنا مسيرتنا شمالا إلى حمص – ومن ثم تلف يسار غربابإتجاه البحر الأبيض المتوسط وتمر على مشتى الحلو – حتى تأتيك مدينة طرطوس على البحر وتواصل شمالا والبحر على يسارك مارا بمدينة بانياس ومن ثم تصل اللاذقية ومنها 60 كم شمال شرق حتى تصل مدينة كسب والتي دخلناها عصرا الساعة 4:30 م وما يعادل 6 ساعات سياقة.

المسافات من الزبداني حتى مدينة كسب كالتالي:

الزبداني - دمشق 50 كم
دمشق – النبك 80 كم
النبك – حمص 70 كم
حمص – مشتى الحلو 30 كم
مشتى الحلو – طرطوس 70 كم
طرطوس – اللاذقية 90 كم
اللاذقية – كسب 60 كم
مجموع المسافات التي تم قطعها هذا اليوم من الزبداني إلى كسب ما يقارب 450 كم


الطريق بشكل عام جميل وممتع كقيادة ولكن الجزء الأجمل والأمتع هو من بعد مدينة اللاذقية إلى كسب. الظاهر علشان قربنا ندخل تركيا وحسب ما نرى في خريطة جوجل إيرث أن الغطاء النباتي يزداد شمالا...ويا لها من مناظر تشرح الخاطر حتى كسب.

وبدل أن نذهب للبحث عن سكن ذهبنا مباشرة إلى مطعم الصخرة حسب إرشادات سابقة من الرحالة الذين زاروا كسب قبلنا عن قريب. إدارة المطعم ذكية لأنها وضعت إرشادات من أول المدينة حتى تصل إليهم بسهولة ولونتها باللون الأصفر حتى يسهل تمييزها. وكان لنا أن تناولنا طعام العشاء بدري في هذا المطعم الجميل والإطلالة الأجمل على مدينة كسب. طلبنا مقابلة المدير وشرحنا له كيف وصلنا هنا عن طريق الإنترنت ممن زارهم قبلنا ومدحنا نظافة المطعم وجمال الموقع فما كان منه إلا أن أصر أن يأخذنا في جولة في الفندق التابع لهذا المطعم ويحمل نفس الإسم فندق الصخرة. إستقبلنا طاقم الفندق بعصير التوت وأخذونا في جولة على أنواع الغرف وهي 3 مراتب: 3000 ليرة غرفة وسريرين 4000 ليرة غرفتين و4 أسرة و5000 ليرة غرفة نوم رئيسية وغرفة صالون تتحول كنباتها إلى أسرة.

شكرناهم ووعدنا أن نقيم عندهم في طريق العودة.
ذهبنا إلى وسط المدينة عند المسجد وسألنا عن فندق النبعين حتى وصلناه في أعلى الجبل ولكن لم يكن بالمستوى المطلوب فقررنا أن لا نسكن عندهم وفي طريق نزولنا من الجبل إلى وسط المدينة إستوقفنا صاحب دراجة نارية (وهذا شئ عادي لأن هؤلاء مناديب لمكاتب العقارات) وعرض علينا شقتين نشوفها. تبعناه نظرا لضيق الوقت وغروب الشمس ووصلنا عمارة السيد دريد أبوسليمن وأعجبتنا الشقق وبعد المفاوضات اتفقنا كل شقة ب 1500 ليرة. أبو سليمن يحلف أن إيجارها ما يقل عن 3000 ليرة لكن عشان ليل وأول الإجازة قال نكسبكم زبائن. قايلن لكم منذ مبطي إللي يروح في الإجازة بدري قبل الناس والزحمة يمديه يكاسر.










































عموما نأتي هنا إلى نهاية الجزء العربي في رحلة تركيا بالسيارة (أوزنجول) وغدا هو أول يوم تبدأ فيه قصة جديدة وأحداث ممتعه (زي اللاندكروزر الأسود) وحتى نلتقي لكم أحلى تحية وتقبل الله صيامكم وقيامكم....
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:42 AM   #7 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
اليوم السابع 4-7-2010 الموافق 22-رجب-1431هجري (الأحد)

ما أجمل شروق الشمس في كسب...!!

صور الشروق










ها نحن وصلنا إلى أهم جزء في التقرير وهو تكملة الدخول إلى الأراضي التركية الذي في البال منذ عام 1995م وقد حانت الفرصة. هنا عزيزي القارئ وكما سبق ذكره نحن في مدينة كسب شمال سوريا وهي بالضبط على الحد السوري التركي حتى أن البعض يعبر الحدود مشيا على الأقدام ويركب تكسي من الجهة المقابلة.

صورة خريطة الطريق من كسب إلى أضنا


يسأل القارئ: هل هذا المنفذ الوحيد بين سوريا وتركيا؟
الجواب: هذا أحد ثلاث منافذ حد علمي, فيه منفذ عزاز وباب الهوى عن طريق مدينة حلب وهذه لا أستطيع أفيدك فيها ولكن أنصح راعي الطويلة واللي يبي يتمشى ويستانس بالخضرة والجبال والينابيع يجي عن طريق كسب وعفاكم...

نصحنا الكثير قبل عبور الحدود أن تفلل (تعبي بنزين فل) قبل خروجك من كسب لأن هذا آخر عهد لك بالرخص.
أسعار البنزين من واقع التعبئة في مختلف الدول:

في السعودية 58 لتر 35 ريال سعر اللتر= 60 هللة
في الأردن 37 لتر 125 ريال سعر اللتر= 3 ريال و 37 هللة
في سوريا 56 لتر 172 ريال سعر اللتر= 3 ريال و 7 هللات
في تركيا 54 لتر 500 ريال سعر اللتر= 9 ريال و 25 هللة


بالإضافة إلى تعبئة البنزين ضروري تروح السوق وتشتري نواقص المواد الغذائية وخلافه أما اللي تحتاجه من أساسيات يومية كالخبز والحليب فلا داعي. مررنا وسط كسب ودخلنا أكبر سوبرماركت اللي طلع صاحبه عمدة المدينة (المختار) رحب بنا ترحيب شديد واتضح أنه صاحب خلق طيب وأحلى شئ لما نصحنا بالداندورما في تركيا حتى أوشكنا نسمي الرحلة برحلة الداندورما. استضافنا المختار بالقهوة الشامية على الصبح ويا له من إنتعاش...طلب منا زيارته في طريق العودة ووعدناه بذلك.

برنامجنا اليوم هو أن نعبر الحدود ونتغدى في شلالات حربيات قبل أنطاكية ب 10 كم ومن ثم نواصل المسير للمبيت في أضنا. المسافة المطلوب قطعها من مدينة كسب إلى مدينة أضنا هي 300 كم بالكمال والتمام. ممكن تقطعها مباشرة في أقل من 3 ساعات على الطريق السريع (بفلوس) ولكن لا ننصح بالإستعجال لأنك ستفوت على نفسك جمال شلالات حربيات.

وانطلقنا على بركة الله من كسب الساعة 9 صباحا عبرنا الحدود السورية في وقت قياسي ومن ثم توقفنا في حدود تركيا مدة أطول وذلك لإستخراج فيز الجوازات (20 دولار عن كل جواز) وتخريج السيارة بتأمين قدره 75 دولار وكنت متوقع تعطيل في الكمبيوتر زي ما ذكر البعض ولكن مشت الأمور سهالات سهالات. لازم يكون معك دولارات والا تتعب.

ودخلنا تركيا الساعة 11 صباحا وبدأت الإجازة تأخذ طابعا آخر...تتوقعون ويش أول شئ سويناه؟

شغلنا جهاز الملاحة (الجي بي إس) من زمان إنتا وينك...

صور مدخل تركيا












ونفذنا البرنامج حرفيا وذلك بزيارة شلالات حربيات واستأجرنا مكان جميل في ظهره الشلالات مدة ساعتين ب 20 ليرة تركي أي ما يعادل 50 ريال. ونزلنا عدة الطبخ السفري وما يتبعها من مستلزمات. طبعا شرينا الدجاج والخضرة من المدينة قبل الإنعطاف إلى الشلالات. سعر الدجاجة في عموم تركيا ب 20 ريال لكن تقول ديك رومي..

صور شلالات حربيات
















المكان اللي إستأجرناه من الساعة 2 ظهرا إلى 4 عصرا وحركنا بعد الغداء ولملمنا الأغراض الساعة 4:45 مساء باتجاه أضنا. أول مدينة ضخمة تلقاك هي أنطاكية (وهي ثاني مدينة سقطت في الحروب الصليبية...جملة قرأتها في أحد التقارير أشكر صاحبها في ظهر الغيب لأننا جهزنا تقرير عن الحروب الصليبية...جمال الطبيعة نسانا كل التقارير). في أنطاكيا لخبط فينا الجي بي إس نظرا لتغيير إتجاهات السير من قبل المرور لبعض الإصلاحات ولكن نعود للقاعدة السورية السابقة: اللي معه فم ما يتوه...وسألنا ودلونا وين طريق إسكندرون.
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:49 AM   #8 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
صور أنطاكيا والطريق الى إسكندرون


























كسب - يالاضا 10 كم
يالاضا – أنطاكية 47 كم
أنطاكية – اسكندرون 63 كم
اسكندرون – دوريتول 39 كم
دوريتول – أضنا 96 كم

من كسب إلى أضنا المجموع 255 كم حسب خرائط جوجل والواقع مع الفرفرة 300 كم

وما لكم في الطويلة ياعزاز على مشارف اسكندرون دخلنا الطريق السريع ونظامه أن تقطع تذكرة من الشباك على الطريق نفسه وفي نهاية الطريق السريع تدفع الرسوم وهي بين 2 ليرة إلى أقصى حد 5 ليرة. والخط مشبك حتى لا تدخل الحيوانات السائبة. السرعة 120 كم في الساعة أصرف من الطرق الزراعية 90 كم في الساعة.
لاحظنا كثرة باعة العنب وراء الشبك فتوقفنا طبعا لا بد من الحلى بعد الكبسة.


دخلنا مدينة أضنا وهي رابع أكبر مدينة في تركيا: إسطنبول – أنقرة – أزمير ثم أضنا. وفيها نهر سيهان الكبير وتشتهر بجامعها أبو ست مآذن (جامع سابانجي نسبة لأسم إحدى الأسر الثرية في أضنا التي بنت الجامع على حسب قول أحد المحليين). توجهنا مباشرة إلى الجامع وصلينا المغرب والعشاء ومن ثم بدأنا البحث عن سكن. جهاز الملاحة لم يساعدنا هنا كثيرا نظرا للاصلاحات الكثيرة في المنطقة حول الجامع والنهر فاضطررنا الاستعانة بصديق.

صور الجامع اضنا















صديقنا هو موظف إستقبال فندق الهيلتون مقابل الجامع الذي أعطانا خريطة تفصيلية للمدينة ودلنا على فندق الأميرة مايا. طبعا ما سكنا عند الهيلتون لسبب بسيط نحن هدفنا ليلة عابرة يعني نوم ونمشي وليس المكوث في المدينة والهيلتون يبي له ميزانية لحاله وبالعملة الصعبة يعني باليورو. الرحالة والفنادق الخمسة نجوم ما يتوافقون...

سالفة الوصول لفندق الأميرة مايا سالفة..الجهاز مو قادر يستوعب التحويلات وكنا ندور في حلقة مكررة وفجأة استوقفنا صاحب موتورسيكل وسألنا: شكلكم تايهين؟ قلنا نعم..وين تبون؟ قلنا فندق الأميرة مايا...قال اتبعوني...وكل هذا بلغة الإشارة...وسرنا خلفه حتى من كثر الفرفرة شكينا في الأمر وفجأة توقف وقال هذا فندق الأميرة مايا...نزلت أبغى أشكره لكن الشهم ما ثناها...انطلق في ظلام الليل ولم نراه بتاتا بعدها فجزاه الله خير الجزاء...وهذا دليل من أول يوم كيف أخلاق هذا الشعب مع عابري السبيل...ولا أزيد.

دلفنا بهو فندق الأميرة مايا وأعطونا غرفة واسعة للعائلة الواحدة ب 200 ليرة = 500 ريال مع الإفطار.
كانت الساعة تشير إلى العاشرة مساء ونحن قطعنا مجموع 300 كم وسياقة 7 ساعات غير التوقف في شلالات حربيات والغداء وقبلها عبور الحدود...يعني وينك يا درب المخدة...وأحلى نومة: انتهى اليوم السابع منذ انطلاقتنا من الظهران حي الدوحة وتصبحون على خير.

ملاحظة:
(1) الأخ أبو صهيب سأل عن هاتف فندق الصخرة في مدينة كسب وهوحسب اللوحة اللي في التقرير السابق للمطعم (نفس الإدارة):
094-590-750
712-750
710-750


(2) إكتشفنا اليوم التالي أن فندق الأميرة مايا بجوار فندق سيهان 5 نجوم كعلامة للي يبي يوصل هذا الفندق.
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 11:51 AM   #9 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@
مداخلة مهمة جدا:
أهم عنصر في أي رحلة هو الخريطة.
قبل أن نواصل معكم أعزائي سرد تفاصيل رحلة تركيا من حي الدوحه بالظهران لا بد لنا من وقفة قصيرة نستعرض فيها الإختيارات المتاحة أمامكم عندما تدخل تركيا قاصدا أوزنجول..!!

ونقصد هنا أي طريق أسلك عندما أدخل تركيا إلى أوزنجول؟ الإختيارات واجد والتجربة قليلة إن لم تكن معدومة. العاقل من اتعظ بغيره لا بنفسه...شوف غيرك اللي جرب وسلك أي طريق وما هي مرئياته بعد التجربة.

الحق يقال أن هذه النقطة كانت من أهم ركائز البحث قبل القيام برحلتنا وذلك نظرا لتعدد الروايات والتجارب ما هي سواء..ممكن يصير معك شئ وليس شرط يصير مع غيرك. أغلب من كتب في كذا موقع ينصحون بالطريق التالي:
كهرمان مرعش – سيفاس-زارا – جيرسون – طرابزون – أوزنجول إلى درجة أننا عملنا محاكاة قيادة لهذا الطريق عن طريق جوجل إيرث.

ولكن سببين رئيسين جعلتنا نختار الطريق التالي:
كسب – أضنا- نغده– نفشير- قيصري -سيفاس- توكات– نكسار-أككوش- – يوني-أوردو-جيرسون – طرابزون-أوف - أوزنجول.

السبب الأول:
نصيحة أخونا أبوراشد (كاكا) جزاه الله خير حيث قال قبل الصيفية لا أنصح بطريق سيفاس زارا جيرسون نظرا لكثرة الإصلاحات ووجهنا إلى طريق توكات – نكسار – أككوش – يوني كما سبق ذكره.
ونسيم نجد الله يحفظه جاب الكلام الصدق وقال أن بعض النساء قطعن جزء من طريق زارا - ديرلي في بكاء رغم أنني لم أرى في تركيا كلها ما يشبه ولو من قريب عقبة الهدا بالطائف أو المخواة في الباحة أو ضلع في أبها أو محايل في أبها أو الصماء في السودة...طرقنا في المنطقة الجنوبية تعيشك في تحدي كبير معك ومع سيارتك من الإنحدار الشديد واللفات الخطيرة.

السبب الثاني:
زميلي في العمل دكتور تركي عندما علم بنية الزيارة إلى تركيا أصر أن تكون مدينة نفشير محافظة كابدونيا ضمن مسار الرحلة وقال أن الناس يأتون من أنحاء العالم لمشاهدة أكبر متحف في الهواء الطلق...ما درى أننا ناس حقين كشتات مو متاحف...ولكن حبا وكرامه ليش نزعل الدكتور وغيرت مسار الرحلة 180 درجة.

تجد في الصور الثلاث القادمة الإختيارات المتاحه أمامك والقرار قرارك.

صورةالخريطة الأولى: تمت إستعارة الصورة من موقع سفاري مع تعديلات خاصة من عندي


هذا هو مسار رحلتنا وهو كالتالي:
كسب – أنطاكيا – ديرتول - إسكندرون – أضنا - نغدة– نفشير – قيصري – سيفاس - توكات – نكسار – يوني-أوردو –جيرسون – طرابزون - أوف – أوزنجول
وهو بطول 1500 كم توزيعها كالآتي:
كسب – أضنا 300 كم
أضنا – نفشير 300 كم
نفشير – نكسار 440 كم
نكسار- طرابزون 370 كم
طرابزون – أوف 40 كم
أوف – أوزنجول 50 كم
_________________
المجموع 1500 كم من أول الطريق في كسب حتى تصل أوزنجول

صحيح أن الطريق فيه زيادة 400 كم عن طريق كهرمان مرعش ولكنها زيادة محمودة وطيبة ونزهة جميلة في بلد كله مزارع وجو رائع..400 كم تعبرها وأنت تتفرج إما في نهر أو بحيرة أوحقول أو مباني تركيا الجميلة ذات القرميد الأحمر.


صورة الخريطة الثانية: تمت إستعارة الصورة من موقع سفاري مع تعديلات خاصة من عندي


الأخ أبو ريناد عبر عن طريق غازي عنتاب إلى إلزاغ ثم بيبورت وجاء من فوق أوزنجول عن طريق شكر سو وهو اللي يقول فيه 73 كم ترابيه وأن الخدمات على هذا الطريق قليلة...لكن زبدة الموضوع أن الطريق سالك ولكن يبي لك تجمد قلبك شوي. ونحن عندما زرنا شكر سو رأينا اللوحات الإرشادية التي تقول بيبورت من هنا وأنت على إرتفاع 2500 متر فتذكرت أبوريناد وقلبه القوي ما شاء الله عليه.
وفي نفس السياق قابلت ناس في أوزنجول عبروا نفس الطريق وهو ما يدري وأصر نشرح له كيف يرجع عن طريق جيرسون وزارا وسيفاس لأنه ما يبي يعيد هذه التجربه. وأعتقد حتى خبراء وعمد هذا المنتدى لهم رأي مماثل.


صورة الخريطة الثالثة: تمت إستعارة الصورة من موقع سفاري مع تعديلات خاصة من عندي

طريق كهرمان مرعش – سيفاس – هافليك - زارا – ديرلي – جيرسون – طرابزون -أوف – أوزنجول
هو أشهر طريق قرأنا عنه وبطول 1086 كم وممن قرأت لهم: فهد الهادي – الهابق11 –العماني – القطري-الإماراتي - المجاهد –راعي حائل اللي عبر من سيفاس عصرا وما رقد وجاه الليل وهو قبل ديرلي ومطر حتى وصل قرب طرابزون 10 ليلا وكانت تجربه خطيرة له ولعائلته حسب تقريره...وفيه غيرهم كثير..فلهم التحية وجزاهم الله عن ما كتبوه هنا خير الجزاء.
كنا بنروح هذا الطريق لكن الأسباب اللي ذكرتها فوق هي اللي جعلتنا نغير مسارنا حسب خريطة 1 خلوكم تشوفون تجربة جديدة إن شاء الله تعجبكم...وحتى نلتقي لكم أطيب تحية
@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 12:01 PM   #10 (permalink)
@@ السعيد @@
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية @@ السعيد @@

اليوم الثامن 5-7-2010 الموافق 23-رجب-1431هجري (الإثنين)


الفجر الساعة 4 صباحا صحيت وجلست أرتب بعض الأمور استعدادا ليوم جديد ورحلة مختلفة إلى محافظة كابدونيا. أحلى وقت والجو هادئ تنظم يومك من بدري وطريق المسار الجديد حتى لا تضطر أثناء المسير لمراجعة أوراقك وخرائط الطريق وما أكثرها. نزلنا للفطور الساعة 7ونص وليكن معلوما أن الإفطار مدفوع الأجرة مع سعر السكن في كافة فنادق تركيا وما يحتاج تسأل.

سألنا موظف الإستقبال عن أقرب معلم في مدينة أضنا ممكن زيارته الآن فدلنا على متحف أضنا وهو قريب من الفندق سيرا على الأقدام. ذهبنا للمتحف ولكن للأسف يوم الإثنين مغلق. قررنا مع الأولاد الذهاب للحلاق إستغلالا للوقت قبل إنطلاقتنا إلى مدينة نفشير.

مريت مع أخي ورفيق دربي محمد في زيارة خاطفة إلى فندق سيهان ذو الخمسة نجوم وهو بجوار فندق الأميرة مايا فقط نبغى نشوف أسعارهم وسعة غرفعم (للعلم بالشئ) وبصراحة الخمسة نجوم في وادي وهذا الفندق في وادي... غرف أصغر حجما من فندقنا وأسعار أكبر...يعني ما طافنا شئ..!

حركنا من الفندق الساعة 11ص وقبل وداع أضنا شاورت خويي في مرور سريع على بحيرة نهر سيهان والتي تقع شمال المدينة وقال رح ولا تشاور. جولة سريعة حول البحيرة ومن ثم تعبئة بنزين وتوكلنا على الله إلى مدينة نفشير فأمامنا 300 كم مسير ولا بد الوصول قبل المغرب حتى نتمكن من تأمين السكن ورؤية معالم المدينة ومساكنها الجبلية الشهيرة. وكما ذكر الرحالة النجادي في رحلته المشهرة بأنهم لم يتمكنوا من ركوب المناطيد هناك لأنها تنطلق 5 فجرا...يعني ناوين على المناطيد ناوين (والنية مطية).

من أضنا إلى نفشير حكاية خط ممتع وطريق سريع وحكاية الفندق كانت سهلة أما المناطيد فلها تفصيل آخر يأتي ذكره لاحقا.
والآن أترككم مع الجزء الأول من الحكاية حسب طلب الأخ ناصر الكويتي (ما نكثر عليكم في الصور حتى لا تملوا).

وأعتذر شديد العذر لعدم تمكني من الرد على كل قارئ عزيز ولكن ليتأكد الجميع أن ملاحظاتهم محل الإهتمام والتقدير...

ولكم خالص الود والتقدير....







































@@ السعيد @@ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن مدينة من اجمل المدن اللبنانية *قمر الجزائر* سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 1 05-29-2014 11:04 PM
تطوير "سمكة آلية" لسبر أغوار أعماق البحار تالين 20 عجائب وغرائب 0 10-25-2013 01:08 PM
تقرير رحلتنا إلى مُدن وجُزر ومُحافظات مملكة تايلاند و ماليزيا 2012 - (بالصور) إبن الحبسي سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 12 05-19-2013 02:41 PM
تقرير عن مدينة جدة اجمل المدن anilta سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 8 05-27-2012 09:29 PM
تقرير رحلتنا الي اندونيسيا (انا وصديقي) عام 1430 جذآآآب القلوووب سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 45 07-01-2010 03:50 AM

الساعة الآن 03:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103