تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

مقالات طبيه متجدد

Like Tree1Likes
  • 1 Post By القلم الشائك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2017, 04:43 PM   #1 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك
مقالات طبيه متجدد




مقالات  طبيه  متجدد

ما الفرق بين خفقان القلب الطبيعي وغير الطبيعي؟

خفقان القلب هو مجرد شعور الإنسان بنبضات قلبه. فقد يكون الشعور طبيعياً أو غير طبيعي، والفرق بينهما أن الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة، ويقطع عليك ما كنت مشغولاً به. أما الخفقان الطبيعي فيحدث عندما يركز الإنسان على سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنيه.

وبمعنى آخر فإن خفقان القلب هو شعور بضيق في التنفس، وثقل وبطء في الحركة حتى في مرحلة الشباب، مع التنفس السريع أثناء صعود الدرج، وتستمر لعدة دقائق ثم تختفي، وتزيد مع صعود الدرج أو مع بذل أي مجهود زائد. هذه الأعراض يمكن أن تزيد لدرجة أن تعيق أداء النشاط اليومي، فإذا كنت تشعر بأي من العلامات السابقة فأنت من الذين تُصيبهم حالة خفقان القلب.
من أكثر أنواع خفقان القلب انتشاراً حدوث ضربات القلب السريعة، ثم تأتي فترة يسكن فيها القلب لفترة قصيرة، حيث يشعر الشخص وكأن القلب توقف عن العمل، وبعد هذه الفترة يعود القلب للعمل الطبيعي المعتاد، وفيها يشعر الشخص بإحساس الهبوط من المصعد بسرعة وبصورة مفاجئة.


ماذا يحدث في الجسم عند حدوث خفقان القلب؟
حالة الخفقان يمكن أن تؤدي إلى ما يلي:

اتساع الشرايين الطرفية
ارتفاع درجات حرارة الجسم
انخفاض ضغط الدم
لماذا يحدث خفقان القلب؟
يحدث خفقان القلب عندما يشعر الشخص بسرعة في نبضات قلبه بصورة غير طبيعية، سواء كان هذا النبض من النوع السريع أو البطيء، لدرجة التوقف أو حتى في حالة النبض غير المنتظم.
الخفقان ليس بالضرورة دليل على وجود مرض بعينه، ولكن ربما يكون دليلاً على حدوث إجهاد كبير للجسم، أو بعد حدوث توتر وانفعال وتعصب شديد. وأحياناً يكون بسبب التعرض لحالة ترويع وخوف مفاجئة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم ترويع الصغار أو الكبار أيضاً، لأن حالات الترويع تسبب خفقاناً شديداً في القلب، يمكن أن يسبب بعض المشاكل للشخص، ويمكن أن يكون الخفقان إشارة إلى بداية أمراض القلب، أو له علاقة بمؤشرات الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، التي لا علاقة لها بالقلب.
يحدث خفقان القلب كذلك نتيجة الإصابة بالتوتر والقلق والخوف والإثارة والإجهاد والترويع، ويمكن أن تكون نوبات الهلع المخيفة سبباً كبيراً لحدوث الخفقان، ولكن دون ضرر على القلب، فهي حالة طارئة تزول بعد زوال الهلع، وكذلك عند الاضطجاع على الجانب الأيسر.





هل يكون السهر ليلًا مسبب لخفقان القلب؟
أثبت بعض الدراسات أن حالة خفقان القلب تزيد إلى الضعف لدى العاملين ليلاً، نتيجة تعرضهم لضغوط العمل في الليل، وعدم راحة الجسم والأعضاء الداخلية في المواعيد الطبيعية لها؛ بل إن دراسات أخرى بيّنت أن الأشخاص الذين يعملون في الليل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بسبب الاضطراب في مواعيد العمل والسهر لفترات طويلة، والتغيرات الطارئة في السلوك.


علاقة الكافيين والطعام بخفقان القلب
من عوامل الإصابة بالخفقان كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بكميات كبيرة، مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، ونقص المواد الغذائية مثل الحديد والأرجينين والتورين، والتدخين الذي يحدث خللاً في توزيع الأكسجين في الجسم، والخمور والمخدرات مثل الكوكايين، والخلل في معدلات الأملاح داخل الدم، ومنها الصوديوم والبوتاسيوم، والكالسيوم والماغنسيوم، والفوسفات والكلور، والقيام ببعض الأعمال الجسمانية الشاقة، التي تزيد من عمل القلب وسرعته، وكذلك في الحركات المفاجئة مثل الانحناء بسرعة أو الوقوف بسرعة، وفي حالة عدم انتظام عملية ضخ الدم بين حجرتي القلب العليا والسفلى، ويمكن للأطعمة الدسمة أن تسبب حالة الخفقان، والأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحارقة، ويمكن أن يحدث الخفقان نتيجة التغيرات الهرمونية بسبب الدورة الشهرية، وفي فترات الحمل، وأيضاً عند الوصول إلى سن اليأس، وهذه الحالات طارئة ولا تدعو للقلق.



الأنيميا والغدة والقلب
توجد أسباب أخرى كثيرة للإصابة بحالة خفقان القلب، منها الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم الشديد، الناجم عن نقص الحديد في الجسم، وتزول حالة الخفقان وضيق النفس بعد تناول العلاج اللازم للأنيميا، كما أن الإصابة أيضًا بأمراض مثل مرض فرط نشاط الغدة الدرقية، يسبب الخفقان، ومرض القلب التاجي، وأمراض عضلة القلب مثل اعتلال العضلة، ويحدث أيضاً في حالة التأثير على الإشارات الكهربائية المتحكّمة في تنظيم نبضات القلب، مثل الخلل في نسيج القلب الناتج عن عيوب خلقية أو مرض، وبالتالي يؤثر ذلك في نقل الإشارات العصبية الكهربائية، وكذلك مرض اعتلال الكلية. ومرض الربو والانسداد الرئوي المزمن، يسببان نقص الأكسجين في الدم، وحدوث هذا الخفقان. وفي حالات فقدان الدم بسبب الحوادث أو بسبب نقل الدم، أو أي سبب آخر، وحالات الألم الشديد، وأثناء انخفاض نسب السيروتونين في الدماغ، وكذلك انخفاض مستوى السكر بالدم يسبب الخفقان، مثل بعض أنواع انخفاض ضغط الدم، وأيضاً ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب ارتفاع الضغط داخل الشرايين، وزيادة تدفق الدم تؤدي إلى زيادة خفقان القلب والإصابة بالجفاف، وارتفاع درجات حرارة الجسم، كما أن بعض الأدوية المنشطة وأدوية الاكتئاب تسبب الخفقان، وأيضاً أقراص علاج الغدة الدرقية وأجهزة الاستنشاق لعلاج الربو.



أعراض خفقان القلب
يمكن أن تحدث بعض حالات خفقان القلب دون أعراض ملحوظة، وتمر على المصاب مرور الكرام، وهناك بعض حالات الخفقان التي تصاحبها بعض الأعراض، مثل:

ضيق التنفس: فيها يشعر المصاب بانقطاع في التنفس فجأة، فيضطر للتنفّس السريع لتعويض الأكسجين الناقص، على الرغم من عدم بذل أي مجهود يستدعي هذا التنفس السريع.
ألم في عضلات الصدر: كنوع من نقل ألم عضلة القلب، ويشبه إلى حد بعيد ألم النوبة القلبية.
الدوخة وفقدان التوازن وعدم السيطرة على الجسم، والإحساس بأن الأرض تدور من حوله، نتيجة توقف القلب فجأة. وبالتالي تتوقف معظم أعضاء الجسم معه، ولا يصل دم كافٍ إلى الدماغ الذي يسيطر على توازن الجسم فتحدث الدوخة.
تعرق الجسم الغزير
الصداع وضعف العضلات، ويصل الأمر إلى حدوث حالة الإغماء لدى بعض الحالات، حيث تنخفض درجة الوعي بصورة مؤقتة، بسبب قلة الدم الواصل إلى الدماغ. والإغماء، عموماً، يحدث في الحالات المصابة بمشاكل في القلب.


ما هي المضاعفات المحتملة لخفقان القلب؟
المضاعفات المحتملة في حالة خفقان القلب، يمكن أن تصل إلى حدوث السكتات القلبية والدماغية، بسبب قلة الدم الواصل إلى القلب والدماغ، ويصل الأمر إلى حدوث الموت المفاجئ.



الوقاية من خفقان القلب
تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين
مارس بعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشي، وارفع اللياقة البدنية للحد من الخفقان
استرخ عند الشعور بالتعب والإجهاد
تجنّب العقاقير المنشطة


علاج خفقان القلب
الراحة والبعد عن المجهود
معالجة السبب الرئيسي الذي أدى لظهور الخفقان
مدّ الدم بكفايته من الأكسجين
عمل توازن في تركيز الأملاح في الجسم
تناول الخضروات والفواكه
شرب الكثير من الماء لإزالة السموم والكافيين والأملاح من الجسم
الجلوس عند الإصابة بالخفقان
التنفس بهدوء وتجنّب التدخين


خلل الإشارات الكهربائية
تشير الدراسات الحديثة إلى أن حالة خفقان القلب تأتي بشكل مفاجئ، وغالباً لا يعلم الشخص المصاب شيئاً عن حالة قلبه الصحية، وتزيد عدد نبضات القلب من المستوى الطبيعي وهو متوسط 72 نبضة في الدقيقة ويصل في الخفقان إلى 125 إلى 185، بل وتصل إلى 220 نبضة في الدقيقة، وفي بعض الحالات تزيد سرعة التنفس مع النبض، ويصاب الشخص بالتعرق والخوف وحالة من الغثيان، وليس بالضرورة أن يكون ناجماً عن خلل بالقلب، ويمكن أن يكون خفقان القلب مستمراً لدى البعض أو متقطعاً عند آخرين، وأحياناً يكون لمدة متغيرة. ويحدث الخفقان عند الإصابة بخلل في نسب إنتاج الإشارات الكهربائية التي تنظم النبض، ويمكن أن تكون حالة الخفقان عارضة وليس لها ضرر ولا أعراض مؤثرة، وفي بعض الأحيان تؤثر في القلب وتزيد من فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وهناك أنواع من خفقان القلب، منها خفقان القلب السريع وخفقان القلب البطيء وخفقان قلب بطيني وخفقان قلب أذيني.

يسبب الخفقان قلق وإزعاج المصاب، ولكنه في معظم الحالات غير مضر ولا يشكل مشكلة على القلب، ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة الأسباب والاطمئنان على القلب عموماً.


يتبع مقالات  طبيه  متجددمقالات  طبيه  متجدد



القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2017, 07:15 PM   #2 (permalink)
ترانيمـ صمـت
مشرفة منتدى الخواطر
** متفائلة برحمة ربي **
 
الصورة الرمزية ترانيمـ صمـت
تفصيل مفيد ،،
وتوضيح مهم ..
يعطيك العوافي على طرحك القيّم ..
ترانيمـ صمـت غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:53 PM   #3 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك
نورتنى اختى سماح لمرورك الراقى
القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:54 PM   #4 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك


يتم استخراج حليب الصويا من فول الصويا. العديد من الناس تفضل حليب الصويا بسبب القدرة على استخدامه كبديل الحليب في النظام الغذائي. بل هو مصدر جيد للبروتين لأولئك الذين يعانون من نقص هرمون اللاكتوز الذي يهضم سكر الحليب في الجسم. وهو متوفر بعدة نكهات مثل الشوكولاته والفانيليا. وفي بلدان مثل الصين والهند، يشرب بعض الناس أيضا حليب الصويا المملح.

تشمل الفوائد الصحية لحليب الصويا خفض خطر الكولسترول والسرطان والبدانة. فإنه يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحد من خطر العديد من المشاكل بعد سن اليأس.

البروتين عالي الجودة ومحتوى الفيتامينات من حليب الصويا يجعله مكملا مفيدًا لنظام غذائي قائم على النباتات.
القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:56 PM   #5 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك


ما هو النظام الغذائي الملائم لمرضى القولون؟
بالنسبة لكثير من الناس الذين يعانون من التهابات في الأمعاء، مثل أمراض القولون العصبي، فإن عملية تناول الطعام بشكل طبيعي لا تعتبر أمرًا سهلًا، لأن التهاب الأمعاء يؤثر على الجهاز الهضمي.

خيارات الطعام ستصبح أكثر تعقيدًا لأن بعض الأطعمة قد تفاقم الأعراض. يجب التفكير بداية بالأطعمة التي يمكن تناولها، لأن هناك أنواع من الأطعمة التي تزيد المرض سوءًا أو تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم تعلم كيفية جعل الخيارات الغذائية صحية، واستبدال العيوب الغذائية بأخرى أكثر صحية والحفاظ على نظام غذائي غني بالمغذيات الطبيعية.

تتسبب هذه الاضطرابات بالالتهاب المزمن في الجهاز الهضمي؛ الالتهاب بشكل عام هو عبارة عن استجابة الجسم الطبيعية إلى إصابة بالأنسجة. عادة، الالتهاب يساعد على حماية الجسم من الجراثيم الضارة، الخلايا التالفة أو المهيجات، ولكن في التهاب الامعاء يتصرف جهاز المناعة بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى الالتهاب المستمر الذي يؤدي إلى تلف الأنسجة.
ما هي أعراض الالتهاب المستمر؟
الالتهاب المستمر يؤدي إلى أعراض مثل:

آلام في البطن
التشنج
الإسهال
النزيف
فقدان الوزن
التعب

تأثير أمراض التهاب الأمعاء على عملية الهضم
عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء، أو التهاب في أجزاء من الجهاز الهضمي يمكن أن يؤثر على عملية الهضم.
الغذاء الذي لم يهضم بشكل كامل ينتقل من خلال القولون، فإذا لم يعمل القولون بشكل طبيعي قد يسبب الإسهال وألم في البطن.



هل لديك مشاكل في الهضم بسبب أمراض القولون، الانتفاخ، أو الغازات؟

قد يساعد نظام low fodmap diet الغذائي في التحسين من حالتك، وهو نظام غذائي يقتصر على التقليل من الكربوهيدرات القابلة للتخمر والتي تتحول إلى سكريات في الجسم.

بطبيعة الأمر؛ هذا النوع من الكربوهيدرات غير مؤذٍ إلا إذا تم تناوله بكمية كبيرة جدًا، إلا أن هناك فئة معينة لا تستطيع احتماله.
ما هو نظام فودماب fodmap؟
نظام فودماب fodmap (الكربوهيدات القابلة للتخمير)

فودمابس هي سلاسل قصيرة من الكربوهيدرات والكحول والسكريات التي يتم هضمها من قبل الجسم. تتخمر في الأمعاء الغليظة (الأمعاء) أثناء الهضم، وتراكم الماء وتنتج ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين وغاز الميثان الذي يؤدي إلى توسع في الأمعاء. هذا يسبب أعراض شائعة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والألم، وهي شائعة في اضطرابات القولون العصبي.

الأغذية التي تحتوي على هذا النوع من الكربوهيدرات تؤدي إلى تراكم المياه في الجهاز الهضمي، وذلك يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.

ما هو النظام الغذائي الذي يتبعه مرضى القولون low fodmap diet؟

قطع العديد من المنتجات الشائعة التي تحتوي على بعض الأطعمة. المبدأ وراء هذا النظام الغذائي هو إعطاء الأمعاء فرصة للشفاء، وخاصة إذا كان لديك مشاكل مثل القولون العصبي. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي قد يستخدمون هذا النظام الغذائي كجزء من علاجهم.
أنواع الكربوهيدرات القابلة للتخمر والأغذية التي تحتويها
الفركتوز: يعرف أيضًا بسكر الفواكه، يوجد في الفواكه والعسل وشراب الذرة عالي الفركتوز، والصبار
اللاكتوز: يعرف أيضًا بسكر الحليب ويوجد في الألبان
الفركتان: يوجد في القمح والبصل والثوم
الجلاكتان: يوجد في البقوليات، مثل الفاصوليا والعدس وفول الصويا
كحولات عديدة الهيدروكسا polyols: يوجد في الفواكه التي لديها حفر أو بذور، مثل التفاح، الأفوكادو، الكرز، التين، والخوخ.



أعراض تناول الكربوهيدرات القابل للتخمر
إذا كنت تأكل الكثير من هذه الأطعمة قد يكون لديك أعراض وعلامات مثل:

الغازات
الشعور بالألم
الانتفاخ
وجع في المعدة
الإسهال
تتشابه هذه الأنواع من الأغذية بأنها يمكن أن يتم امتصاصها بشكل سيء أثناء عملية الهضم. حيث يتم تخميرها بسرعة من قبل البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية. فهي قادرة على سحب السوائل في القناة الهضمية من خلال عملية تسمى التناضح؛ فيزداد تراكم السوائل.

بالإضافة إلى كمية الغاز المنتجة التي تسبب انتفاخ وتغيرات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى نوبات من أعراض القولون العصبي. وغالبًا ما تتأخر الأعراض حتى تظهر، بعد ساعات من تناول وجبة تحتوي على هذا النوع من الكربوهيدرات، لأن الكربوهيدرات القابلة للتخمر تأخذ وقتًا في طريقها خلال المعدة والأمعاء، حيث تحدث الآثار الجانبية.

عند الحد من تناول هذه الكربوهيدرات، يمكن التقليل من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة أو القضاء عليها تماما.

تجنب الأغذية التي تحتوي على هذه الأنواع من الكربوهيدرات لا يساعد الجميع. ولكن في دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي، كان حوالي 3 من أصل 4 أشخاص يعانون من القولون العصبي، أعراضهم تختفي على الفور بعد بدء في النظام الغذائي منخفض الفودماب fodmap (نظام غذائي فيه نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر) ويشعر المريض بالراحة بعد سبعة أيام من بدء النظام الغذائي.

كيف يتم تطبيق نظام فودماب Fodmap الغذائي؟
النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من (الكربوهيدرات القابلة للتخمير) تنقسم إلى قسمين:

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى هي عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات قابلة للتخمر بشكل قاطع لمدة 4-6 أسابيع. سوف يساعد اختصاصي التغذية في تحديد هذه الأطعمة وسيتم اقتراح بدائل لضمان أن النظام الغذائي كاف و متوازن.

ستلاحظ اختفاء الأعراض خلال هذه الفترة، وبعدها يتم الاتفاق مع اختصاصي التغذية بشأن المرحلة الثانية.



المرحلة الثانية

المرحلة الثانية هي حيث يتم إعادة إدخال الأطعمة التي كانت ممنوعة في المرحلة الأولى تدريجيًا، ويتم البدء بنظام غذائي يتناسب مع كل فرد. يتم التعامل مع كل مريض كحالة منفردة وتقييم حالته حسب الأعراض التي تواجهه وكمية الكربوهيدرات القابلة للتخمر القادر على تحملها بحيث يمكن تأسيس النظام الغذائي على المدى الطويل.



ملاحظة: هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، لكن ليس من الصحي التوقف عن تناول هذا النوع من الكربوهيدرات بشكل قطعي فهي جزء مهم من نظام غذائي متكامل.
القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:57 PM   #6 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك


من أهم أخطاء الوالدين في التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة اعتباره عاجز كلياً، وإهماله وعدم العناية به، أو العناية الشديدة التي لا تؤهله للعيش بمفرده، أو عزله عن محيطه.

إن من حق الطفل من ذوي الإعاقة تلبية احتياجاته حتى ينمو نموًا سليمًا وفقًا لإمكاناته وقدراته وتأهيله لأداء دور فعال في المجتمع من خلال دمجه، تدريبه، وتنمية مهاراته. أشارات العديد من الدراسات التي أجريت في مجال التدخل المبكر في مجالات الإعاقة إلى استفادة كثير من الأطفال من ذوي الإعاقة في المجتمعات، مما يجعلنا نضع أمالاً كبيرة على التدخل وأهميته في رعاية الأطفال ووقايتهم من الإصابة والتعرض للخطر سواء في مرحلة الحمل أو في مرحلة الطفولة المبكرة.

للمزيد: كيف تتعامل الأسرة مع ولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يؤكد قانون تربية المعاقين أن للمتخصصين الحق في مشاركة الأسر في برنامج الطفل، وحصولهم على فرص كاملة للمشاركة في كل خطوة من خطوات البرنامج، فأي مجهود يقوم به فريق العمل دون الأسرة قليل الفائدة، لذا فهذه البرامج لا تكتمل فعاليتها إلا بالمشاركة الفاعلة للآباء في تقديم الخدمات لأبنائهم من ذوي الإعاقة.
التدخل المبكر
هو عبارة عن مجهودات لمساعدة الأطفال وذويهم في مرحلة الطفولة المبكرة وبخاصة في سن الولادة وحتى الخامسة في تخطي الصعوبة التي تعترضهم، وتقديم خدمات لهم في صورة برامج تهدف إلى تيسير عملية النمو، وتطوير القدرات وعلاج المشكلات القائمة، وتحسين وظائف وأدوار الأسرة، من خلال الأساليب الآتية:

أسلوب الرعاية المنزلية

يعتمد على رعاية الطفل في أسرته واعداد البرنامج المناسب، وتنفيذه من قبل الأسرة.

أسلوب الرعاية النهارية

أثناء وجوده في مركز متخصص بالتربية الخاصة ويقومون بإعداد وتنفيذ برامج الرعاية المناسبة لكل طفل على حدة.

أسلوب الرعاية المشتركة

يجمع بين البيت والمركز، حيث يندمج مع الأطفال الآخرين في أنشطة المركز لبضع ساعات في اليوم، ثم يعود إلى والديه ليتحملا رعايته وتدريبه. وهي نظرة أكثر شمولية للحد من الأثار السلبية المترتبة على حالات العجز، وتحقيق حياة أقرب ما تكون إلى حياة الأشخاص الطبيعيين.
القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:59 PM   #7 (permalink)
القلم الشائك
أمير الرومانسية
كاتب ومتامل
 
الصورة الرمزية القلم الشائك


يأتي الشرخ الشرجي عند الأطفال، بنفس الأعراض التي تصيب الكبار؛ ألم حاد عند التبرز يصاحبه حكة ونزيف في الشرج، يصيب بنسبة أكبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة؛ فيصيب 8 أطفال من كل 10 ويقل مع العمر.

قد يتم علاجه في البيت إذا استمر لأيام أو عدة أسابيع، بالرجوع إلى الطبيب واستخدام بعض الأدوية إذا استمر مدة أطول، في بعض الحالات النادرة قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية. إذا أخرج الطفل براز مختلط بالدم فيتم الرجوع إلى الطبيب، مع ان الشرخ الشرجي لا يسبب سرطان القولون أو أمراض خطيرة.

يمكن إعطاء حقن بوتولينوم توكسين لمنطقة الشرج التي تقوم بإرخاء العضلات في منطقة الشرج فتخفف الألم عند إخراج البراز وعند الضغط على المنطقة.

أسباب الشرخ الشرجي عند الأطفال
يعتبر مسبب الشرخ الشرجي معقد نوعًا ما، يتكون من مجموعة من المسببات التي تتضمن:

نزيف في المنطقة المغذية للشرج
إمساك شديد لدرجة كونه مزمنًا
التهاب
صلابة العضلات
قلة مرونة العضلات المحيطة بالشرج التي تساعد في عملية الضغط لإخراج البراز
متلازمة القولون المتهيج
انخفاض في جهاز المناعة
العناية بالطفل المصاب بالشرخ الشرجي بالمنزل
عمل مغطس ماء دافئ لعدة دقائق ثلاث مرات في اليوم بدون إضافة ملح أو صابون أو شامبو للماء.
لتجنب الإمساك: إطعام الطفل المزيد من الألياف والخضار والفواكه والحبوب، وتناول السوائل بكثرة ليصبح لون البول فاتح كثيرًا أو كالماء.
ممارسة الألعاب الرياضية والمشي
قد يعطي الطبيب الطفل ألياف على شكل مكملات غذائية أو ملينات؛ ويعد هذا أسرع الحلول لتخفيف الألم عند الطفل. يعطى الأطفال ملينًا أسموزي على شكل محلول يشرب عن طريق الفم، يزيد نسبة السوائل فتزيد من ليونة وحركة الأمعاء، مما يسهل خروج البراز. ينصح البدء بجرعة قليلة ثم زيادتها تدريجيًا حتى تلين معدة الطفل وتسهل عملية الإخراج، تتم زيادة الجرعة كل يوم أو يومين.
أخذ الطفل إلى التواليت عند الشعور بالتبرز وتركه ليأخذ وقته دون الضغط بشدة على نفسه، ينصح بعدم جعل الطفل يجلس فترة طويلة في التواليت.
قد ينصح الطبيب باستخدام كريم او مرهم على المنطقة
علاج الشرخ الشرجي عند الأطفال
إن لم تتحسن الحالة خلال أسبوع أو أسبوعين ينصح الطبيب باستخدام مرهم يوضع على الشرج لتوسيع الأوعية الدموية عند المستقيم وتخفيف الضغط على المنطقة، باستخدام glyceryl trinitrate. يوضع المرهم مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع.
إذا لم تتحسن الحالة خلال هذه الفترة يمكن استخدام مرهم مسكن لتخفيف الآلام الحادة مثل lidocaine، قد يكون على شكل جل أو مرهم يوضع على المنطقة المصابة مباشرة.
قد تعطى أيضًا أدوية من مجموعة calcium channel blockers التي تستخدم في العادة لعلاج ضغط الدم، موضعيًا على المنطقة المصابة لترخي العقدة في المستقيم وتزيد من تغذية الدم إلى الشرخ أو الشقوق في المستقيم، إلا أنها تسبب آثارًا جانبية مثل حكة، حرقة أو دوخة.
القلم الشائك غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالات ادبية مميزة - القوة الكامنة - مقالات ادبية مفيدة دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 6 08-04-2015 09:59 AM
غرائب طبيه الهيثم عجائب وغرائب 0 03-12-2014 10:55 PM
غرائب طبيه الهيثم الصحة والطب البديل | حميات غذائية 4 09-23-2013 01:18 AM
أتحدى ثم أتحدى أي واحد من أعضاء المنتدى أن يعرف هذا الطفل؟؟؟؟؟؟؟؟ كـ ماجد ـول صور 2017 36 12-22-2004 07:17 PM
طبخه كزبريه لا تفووووووووووووووتكم مستر كزبرة مطبخ عالم حواء الرومانسية 0 12-23-2003 04:20 AM

الساعة الآن 06:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103