تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

وصايا النبى فى الحروب

Like Tree3Likes
  • 2 Post By رحمه
  • 1 Post By أم انس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-14-2017, 09:16 PM   #1 (permalink)
رحمه
عضو مميز
اللهم اسألك حسن الخاتمه
 
الصورة الرمزية رحمه
36 وصايا النبى فى الحروب




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثلت الحرب في السيرة النبوية جزءًا هامًا منها، وشارك رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعضها وقادها بنفسه وهي ما يسمى بالغزوات، وقد تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حملات تشويه من أعداء الإسلام -قديمًا وحديثًا-، واشتد هذا العداء والتشويه في العصور الأخيرة من خلال حملات إعلامية مضللة، ركزت بعضها على حروب الرسول صلى الله عليه وسلم وغزواته، فزعمت -زورًا وبهتانًا- أن الإسلام دين عنف وإرهاب، وأن رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم رجل يحب الحرب وإراقة الدماء.

وقد أهملت تلك الدراسات عن عمد جوانب العظمة والكمال والرحمة في شخصية وحياة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتجاهلت منهج وأخلاقيات الحرب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم تتحدث عن جوانب الرحمة والإنسانية في حروبه مع أعدائه، ولم تذكر رغبته وميله إلى المصالحة والموادعة قبل الحرب، وتناست حسن معاملته للأسرى.

والسيرة النبوية والتاريخ يشهدان أنه لم تعرف البشرية محاربًا أرحم بأعدائه أثناء الحرب وقبلها وبعدها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وباستقراء سيرته وهديه صلى الله عليه وسلم في المعارك الحربيّة المختلفة، سواء المعارك التي قادها بنفسه (الغزوات)، أو ما كان يُوصِي به صحابته وقادته في عمليّاتهم ومعاركهم الحربيّة (السرايا) يتضِحُ لنا المنهج الأخلاقيّ الذي وضعه وطبقه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته، والذي يؤكد سمو منهجه وهديه في الحياة كلها بما فيها الحروب والقتال، ويدحض افتراء المفترين وشبهات المبطلين .

وصايا عامة في الحرب:

عن بريدة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمَّر أميرًا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله، ومن معه من المسلمين خيرًا، ثم قال: اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا فلا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدًا [رواه البخاري]. قال الإمام النووي: قوله صلى الله عليه وسلم: ولا تغدِروا بكسر الدال، والوليد: الصبي، وفي هذه الكلمات من الحديث فوائد مجمع عليها وهي تحريم الغدر، وتحريم الغلول، وتحريم قتل الصبيان إذا لم يقاتِلوا، وكراهة المثلة، واستحباب وصية الإمام أمراءه وجيوشه بتقوى الله تعالى، والرفق بأتباعهم، وتعريفهم ما يحتاجون في غزوهم وما يجب عليهم، وما يحل لهم وما يحرم عليهم، وما يكره وما يستحب.

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع [رواه أحمد].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال: قال صلى الله عليه وسلم: لكل غادرٍ لواء يوم القيامة يُعرف به [رواه البخاري].

وذكر ابن هشام في السيرة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه عندما أرسله إلى قبيلة كلب النصرانية الواقعة بدومة الجندل، فقال له: اغزوا جميعًا في سبيل الله، فقاتلوا من كفر بالله، لا تَغُلُّوا، ولا تَغْدِرُوا، ولا تُمَثِّلُوا، ولا تَقْتُلُوا وَلِيدًا، فهذا عَهْدُ اللهِ وسيرة نبيّه فيكم [رواه الحاكم].

قبل القتال:

لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى أعدائه نظرة لا تفرق بين معاهد ومحارب، ولم يكن ينقض العهود أو يغدر بأعدائه، بل كان يعامل كل فريق بمقتضى ما يربط بينهما من علاقات السلم والحرب، وقد لخص ابن القيم مُجْمل هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك في كتابه زاد المعاد فقال: .. ثم كان الكفار معه بعد الأمر بالجهاد ثلاثة أقسام: أهل صلح وهدنة، وأهل حرب، وأهل ذِّمة، فأمر أن يتم لأهل العهد والصلح عهدهم، وأن يوَّفَّي لهم به ما استقاموا على العهد، فإن خاف منهم خيانة نبذ إلى عهدهم، ولم يقاتلهم حتى يعلمهم بنقض العهد، وأمَرَ أن يقاتل من نقض عهده، ولما نزلت سورة براءة نزلت ببيان حكم هذه الأقسام كلها، فأمره فيها أن يقاتل عدوه من أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية أو يدخلوا في الإسلام، وأمره بجهاد الكفار والمنافقين والغلظة عليهم، فجاهد الكفار بالسيف والسنان، والمنافقين بالحجة واللسان.

أثناء القتال:

رغم كون القتال عملية تزهق فيها الأرواح وتجرح الأبدان، ويقصد فيها إلحاق أنواع الأذى بالأعداء، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع لأمته آدابًا يتحلون بها قبل الحرب وأثناءها وبعدها .. فعن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمَّر أميرًا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرًا، ثم قال: اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا و لا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدًا [رواه مسلم].

بعد القتال:

إذا وضعت الحرب أوزارها، ووقع قتلى وأسرى من الكفار، راعى النبي صلى الله عليه وسلم معاني الرحمة والكرامة الإنسانية مع أعدائه، فأوصى بالأسرى خيرا، ونهى عن التمثيل أو تشويه جثث القتلى، فقال صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالأُسَارَى خيرًا [رواه الطبراني].

وعن عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النُّهْبَى، والمُثْلَة [رواه البخاري].

وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة [رواه أبو داود].

الوصية بالنساء والصبيان:

كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بالنساء عامة، فقد كان وينهى عن قتلهن في الحروب، فعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة فأنكر ذلك، ونهى عن قتل النساء والصبيان [رواه أحمد].

وعن رباح بن الربيع بن صيفي قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، فرأى الناس مجتمعين على شيء، فبعث رجلا، فقال: انظر على ما اجتمع هؤلاء؟، فجاء، فقال: امرأة قتيل، فقال: ما كانت هذه لتقاتل، وعلى المقدمة خالد بن الوليد، فبعث رجلا، فقال: قل لخالد: لا يقتلن امرأة، ولا عسيفًا[1] [رواه أبو داود].

لا شك في أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الضعفاء أو الذين لم يشاركوا في القتال كالرهبان والنساء والشيوخ والأطفال، أو الذين أجبروا على القتال، كالفلاحين والأجراء (العمال)، شيء تفرد به النبي صلى الله عليه وسلم في تاريخ الحروب في العالم، فما عُرِف قبل الإسلام ولا بعده حتى اليوم مثل هذا التشريع والهدي الفريد المليء بالرحمة والإنسانية قي الحروب مع الأعداء .

فائدة:

بلغ عدد شهداء المسلمين في جميع معاركهم أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم 262 شهيدًا، وبلغ عدد قتلى أعدائه 1022 قتيلاً، وبذلك بلغ العدد الإجمالي لقتلى الفريقين 1284 قتيلاً فقط !! وهذا العدد يشمل المعارك التي قادها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه (الغزوات)، أو التي قادها أحد من أصحابه (السرايا)، وفي ذلك دلالة واضحة على رحمة النبي صلى الله عليه وسلم حتى في القتال والمعارك، وعدم دموية الحروب في عهده وسيرته.

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتجنب القتال ما وجد إلى ذلك سبيلاً، وهذه حقيقة أكدتها خمس عشرة سنة مضت دون قتال، وظهرت في أول معركة غزوة بدر خاضها النبي صلى الله عليه وسلم مع أعدائه، وهي حقيقة سجلها القرآن الكريم، حين قال في ذلك: {وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ} [الأنفال: 7].

يقول المستشرق الأسباني جان ليك: لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} [الأنبياءوصايا النبى فى الحروب7]، كان محمد رحمة حقيقية.

ويقول الفيلسوف الإنجليزي توماس كارليل: لدى محمد ذلك الرجل الكبير العظيم النفس المملوءة رحمة وخيراً وحناناً أفكار غير الطمع الدنيوي ونوايا خلاف طلب السلطة والجاه.

ويقول المفكر اللورد هدلي وهو يعلق على معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لأسرى غزوة بدر: أفلا يدل هذا على أن محمداً لم يكن متصفاً بالقسوة، ولا متعطشاً للدماء، كما يقول خصومه، بل كان دائماً يعمل على حقن الدماء قدر المستطاع.

ويقول الألماني برتلي سانت هيلر: كان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد، وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجَّل الصفات، التي تحملها النفس البشرية، وهما العدالة والرحمة.

إنَّ مظاهر رحمة النبي صلى الله عليه وسلم في سلمه وحربه قد حفلت بها سيرته وحياته، فرحم الصغير والكبير، والمرأة والضعيف، واليتيم والفقير، والعبيد والخدم، والحيوان والجماد، بل ومن عاداه وآذاه وقاتله، قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}


أم انس and Tatyana like this.

رحمه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2017, 11:39 PM   #2 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
طرح قيم.. جزاك االله خير رحمه
Tatyana likes this.
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2017, 01:26 AM   #3 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
طرح مبارك جعله الله في ميزان حسناتك
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2017, 09:41 PM   #4 (permalink)
رفيق ألاحزان
عضو مميز
عابر سبيل
 
الصورة الرمزية رفيق ألاحزان
بوركتي على الافاده والطرح الراقي
رفيق ألاحزان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2017, 08:31 PM   #5 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
عليه وعلى آله الكرام آفضل الصلوات والسلام

جزاكي الله خيرا اختي رحمه
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2017, 11:05 PM   #6 (permalink)
youcefelt
رومانسي مبتديء
بارك الله فيك
youcefelt غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من وصايا النبي ..إياكم والظن ! (( بنت فلسطين )) تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام 15 05-29-2015 07:04 PM
أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ~ إزاي نعيش زي النبي ~ وردة111 يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 4 04-19-2013 01:53 AM
عبدالله بدر : النبي صلى الله عليه وسلم كان بيلعن وكان بيسب ارفعوا قضية بقه على النبى sahar_89 يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 2 12-31-2012 09:07 AM

الساعة الآن 02:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103