تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش

Like Tree84Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-16-2017, 10:23 PM   #1 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
A 8 نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش




نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش
موضوع هذا الاسبوع عن مرض قرحة الفراش
نظر للاهمية البالغة للتعريف بهذا المرض الذي يصيب غالبا الاشخاص الذين يعانون من الشلل وعدم القدرة على الحركة ..
معلش الصور شوية صعبة ومؤلمة
لكن الهدف هوالتحسيس بخطورة هذا المرض
واهمية معرفة كل شيئ حوله
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش


الاسئلة

-اسباب قرح الفراش ؟
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش

-اعراض قرح الفراش ؟
-كيفية العناية بمريض قرح الفراش ؟
-كيف تقي المريض من قرح الفراش؟
-مراحل قرح الفراش ؟
-هل قرحة الفراش معدية ؟
-مخاطر قرح الفراش؟
-كيفية الغيار على قرح الفراش؟
-كيف تؤثر قرح الفراش على كبار السن ؟
-هل قرح الفراش تسبب الوفاة؟
-علاج قرح الفراش؟



-نصيحة تقدمها للعناية والاهتمام بمرضى قرح الفراش
في انتظار مشاركاتكم
لكم مني كل
الشكر والتقدير
نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش نقاش طبي موضوع هذا الاسبوع قرح الفراش




ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2017, 10:37 PM   #2 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
عافانا الله واياكم من الامراض والاضرار

فعلاً الصور صعبة . ربي يشفي كل مريض

تسلم ايدك اخوي .. وربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2017, 10:39 PM   #3 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك
شكرا اخي قصي
اللهم عافنا يا رب واعفو عن الجميع برحمتك يا ارحم الراحمين
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2017, 10:52 PM   #4 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك


قرحة الفراش هي مرض يصيب الجلد في البداية؛ نتيجة عدم حركة المريض، وعدم قدرته على تغيير أوضاع جسده فلو كان نائما على ظهره يظل هكذا ولا تكون لديه القدرة لينام على جانبه، مما يؤدي لضغط السرير على الجلد. ضغط السرير على الجلد يعيق تدفق الدم بشكل سليم للجلد، ويمنع وصول الأكسجين لخلايا الجلد، مما يؤدي لموت تدريجي لطبقات الجلد، وظهور قرح الفراش التي إذا لم تعالج من بدايتها قد تنتشر من الجلد إلى العظام
.

ما هي أسباب قرحة الفراش؟
السبب الرئيسي هو تعرض الجلد لضغط من سطح غير مرن مثل السرير أو الكرسي المتحرك، وعدم حركة المصاب لفترة طويلة وبقاءه على نفس الوضع دون تغييره.

. أعراض مرض قرحة الفراش إن كنت أنت أو أحد من أفراد عائلتك من كبار السن أو مريض أو تستخدم الكرسي المتحرك عليك ملاحظة المرض فور ظهور الأعراض حتى يسهل شفاؤه، وهذه الأعراض هي: ألم شديد في الجلد، فقرح الفراش مؤلمة جدا. حكة في الجلد. هناك بعض الأشخاص لا يشعرون بشدة الألم مثل المصابين بشلل
كيفية العناية بالمريض بقرحة الفراش؟

في حالة النوم على الجانب يجب النوم على الجانب مع عدم تحميل الوزن مباشرة على منطقة مفصل الورك. يجب وضع وسادات تحت جانب واحد، لكى يصبح ثقل الوزن على الجزء البدين من الأرداف بدلا من أن يكون على عظم مفصل الورك. يجب وضع وسادات بين الركبتين والقدمين أثناء الاستلقاء على الجانب.

كيف تقي المريض من قرح الفراش؟

جروح قرح الفراش مؤلمة جدا وتأخذ وقت طويل في الشفاء لذا الوقاية منها هي أفضل الحلول، لذا إن كنت تعتني بمريض أو بأحد كبار السن، إليك مجموعة من النصائح تساعد في الوقاية من قرحة الفراش:
يجب تحريك المريض و تغيير وضعه كل ساعة أو ساعتين بحد أقصى . فحص جلد وجسم المريض الملازم للفراش بشكل منتظم لملاحظة أي التهاب ومعالجته فورا . ملاحظة أي احمرار فى الجلد فهو أول علامات قرح الفراش . استخدام الوسادة الهوائية حيث تقوم بتوزيع نقاط الضغط على أجزاء الجسم بصورة مختلفة كل عدة دقائق، ليضمن وصول الدم إلى جميع أجزاء الجلد، ويمنع ظهور قرح الفراش . وضع قطن داخل الكراسى المتحركة من أجل تقليل نقاط الضغط على الجلد . الاهتمام بالنظافة والحفاظ على جفاف الجلد وعدم تركه مبللا. باتباع هذه النصائح يمكنك الوقاية من قرحة الفراش وحماية نفسك، ومن تحب من هذا المرض، ومع عنايتك المستمرة للمرضى وكبار السن، وملاحظة أي عرض من أعراض القرح أو مضاعفتها يمكن الشفاء منه حتى لو استغرق وقتا
يتبع ...........

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 09-17-2017 الساعة 09:09 PM سبب آخر: اضافة ختم التميز
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 12:12 AM   #5 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
بارك الله بجهودك اخوي قصي
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 12:48 AM   #6 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك

ما هي مراحل قرح الفراش وتطورها؟

تنقسم الإصابة بقرحة الفراش إلى 6
مراحل مختلفة: المرحلة الأولى: يكون الجلد أحمر قبل بداية تكوين القرحة بشكل كامل. المرحلة الثانية : يبدأ الجلد في الاحمرار الشديد ، يتضخم الجلد وتظهر بثور على سطح الجلد. المرحلة الثالثة: تظهر القرحة على الجلد وتخترق مستوى أعمق من طبقات الجلد. المرحلة الرابعة : تخترق القرحة طبقات الجلد بشكل أعمق حتى تصل إلى طبقة الدهون والعضلات. المرحلة الخامسة: يحدث خلل في العضلات. المرحلة السادسة : أكثر المراحل تدهورا و ضررا حيث تصل القرحة للعظام، وتسبب إصابة بالغة بها

هل قرحة الفراش معدية؟

يتضاعف الأمر عندما تصاب هذه القرحة الجلدية بعدوى بكتيرية اضافية ينتج عنها التهابات و صديد لا قدر الله . هذه المشكلة ليست معدية ، بل تحدث كما ذكرنا للأشخاص في حالات معينة تتطلب النوم على السرير لفترات طويلة

مخاطر قرح الفراش؟

* المخاطر تكون من نوعين الأول مضاعفات للقرحة المزمنة, والثاني مضاعفات ناتجة عن عمليات إصلاح القرحة.
* أكثر المضاعفات خطورة للقرحة المزمنة هو التحول إلى سرطان بالجلد, والذي يطلق عليه قرحة مارجولين marjolin ulceration, وقد كان أول من وصفه مارجولين سنة 1828 كسرطان ينشأ بمواضع التليف مكان الحروق, وقد أفادت التقارير عن حدوثه عند مرضى قرح الفراش المزمنة, وهو نوع من السرطان يصيب الخلايا الحرشفية squamous cell carcinomas ويستطيع الانتشار إلى العقد اللمفاوية, وأي قرحة لا تلتئم لفترة طويلة يجب أن تؤخذ منها عينة للفحص لاستبعاد حدوث هذا النوع من السرطان.
* المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد إصلاح القرحة تشمل حدوث تجمع دموي hematoma, وانفلاق أو انشطار الجرح wound dehiscence, والتلوث الميكروبي للجرح, وحدوث انتكاسة

كيفية العيار على قرحة الفراش؟

ولابد من الحفاظ على قرح الفراش نظيفة دائما وخالية من النسيج الميت لكى يتم شفاؤها، يتم تنظيف القرحة بشطف المنطقة بمحلول مائى ملحى،
فالماء المالح يعمل على إزالة السوائل المتجمعة ويطهر القرحة، كما أنك تستطيع الحصول على المساعدة من المختص بكيفية تنظيف القرح.

ويجب تغطية قرح الفراش بشاش نظيف أو بضمادة، وعند استخدام الشاش يجب تغييره مرة واحدة على الأقل فى اليوم لأنه سيكون رطبا، وهناك ضمادات حديثة مثل ما يسمى ضمادة hydrocolloid وهذه الضمادة مصنوعة من هلام توضع على قرحة الفراش وهذه الضمادات تبقى لعدة أيام.




فالنسيج الميت (الذى قد يبدو مثل القشور) فى القرحة يؤدّى إلى التلوث والتعفن، فيمكن إزالة النسيج الميت بعدة طرق: عند شطف القرحة فى كل مرّة يجب تغيير الضمادة، وهذا الاجراء يساعد كثيراً على إزالة الجلد الميت.

وهناك نوع من الضمادات التى تساعد على ذوبان النسيج الميت يمكن استعمالها، كما أن هذا النوع يمكن أن يبقى لعدة أيام على القروح.

وهناك طريقة أخرى لإزالة الجلد الميت وتكون بواسطة وضع الشاش الرطب على القروح وتركه حتى يجف، بهذه الطريقة يلتصق الجلد الميت بالشاش ثم يزال الشاش بواسطة سحب الشاش بلطف، أحيانا يتم إزالة الجلد الميت جراحياً، فإن طرق إزالة النسيج الميت وتنظيف قرح الفراش مؤلم، فلذا ينصح بأن يتناول الشخص مسكن آلام بوقت كاف من 30 إلى 60 دقيقة قبل عملية تغيير الضماد.
يتبع...........

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 09-17-2017 الساعة 10:20 PM سبب آخر: اضافة ختم التميز
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 01:08 AM   #7 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك

كيف تؤثر قرح الفراش على كبار السن؟

من البديهي ام يكون تاثيرها قويا عليهم لانهم اكثر عرضة للاصابة بها وهم اقل تحركا من غيرهم لانهم يغقدون التحكم في الحركة وثؤثى عليهم بسبب كذاك فقدان الوزن الذي يصاحب المرض احيانا فثؤثر عليهم القرح بشدة اكثر خصوصا الذين يعان ون من غيبوبة ولا يتتبع حالتهم اي احد

هل تتسبب قرح الفراش في الوفاة ؟

في بعض الاحيان تكون قرح الفراش سببا للوفاة لأن الإهمال فى علاج قرحة الفراش يؤدى إلى تعمق واتساع القرحة حتى تصل لطبقة العضلات، ومن الممكن أن التهابات القرحة تؤدى إلى الوفاة نتيجة التسمم

علاج قرح الفراش؟

يجب إزالة السبب وهو الضغط الواقع على المنطقة, ويوجد أسطح داعمة خاصة للفراش وكرسي المقعدين, والتي يمكنها حفظ الأنسجة عند ضغط أقل من 30 مم زئبق, وهي تشمل أدوات مصنعة من مادة بها فقاعات هواء foam devices, وأدوات مملوءة بالهواء, وأسرة تفقد الهواء ببطء low-airloss beds, وأسرة مصنعة من سائل وهواء.
يظل تقليب المريض كل ساعتين وعدم تركه على جانب واحد هو أساس للوقاية والعلاج, وذلك حتى عند استخدام وسائل تقليل الضغط الواقع على الأنسجة.
يجب حفظ منطقة الجرح والجلد المحيط بها نظيف وخالي من البول أو البراز ويتم ذلك من خلال التنظيف المتكرر, وتنظيم الأمعاء و المثانة من الممكن أن يفيد, وكذلك العوامل التي تسبب إمساك, كما يجب تقييم التلوث الميكروبي وإعطاء العلاج المناسب.
استخدام ضمادات dressings حسب حالة الجرح, ففي المرحلة الأولى من الممكن ألا يوجد إحتياج لاستخدام الضمادات, وفى المرحلة الثانية التي تشمل البشرة والأدمة تستخدم ضمادات بها معلق مائي hydrocolloid, والتي تجعل النسيج رطبا مما يسمح بإعادة تكون خلايا الجلد, أما القرح الأعمق فيستخدم لها بدائل كثيرة منها الضمادات الجافة إلى الرطبة wet-to-dry dressings, والتي يدمج بها محلول كلوريد الصوديوم متساوي الضغط الإسموزى isotonic sodium chloride solution, أو هيبوكلوريت الصوديوم وغيرها من البدائل.
يجب التخلص من الأنسجة الميتة.
يمكن علاج التيبس باستخدام مهدئات مثل مستحضر الديازيبام diazepam كما يمكن علاج التقلصات التي تسبب ثني المفصل بالجراحة flexion contractures.
يجب تقييم الحالة الغذائية للمريض وتحسينها, حيث أن التغذية هي أحد العوامل التي تشارك ومن الممكن معالجتها, وقد تبين أن حفظ بروتينات الدم عند معدل 6 مج/100 مل أو أكثر يساعد في تجدد الأنسجة.
مع الاهتمام بالعلاج تشفى قرح المرحلة الأولى والثانية تماما, بينما تحتاج قرح المرحلة الثالثة والرابعة إلى تدخل جراحي

النصيحة التي اقدمها للعناية بمرضى القرح الفراشية;
الاهتمام بهم يوميا وتهوية اامكان الذي ينامون فيه وتقليبهم كل ساعتين وتغيير ملابسهم المبللة وعدم تركهم نائمين لمدة طويلة على جنب واحد او جالسين مطولا وتنظيف الجروح اذا ظهرت
وانا كانت عندي تجربة مع احد المرضى الله يرحمه كنت ادهن له المناطق لي ممكن تتعرض للقرح اذهنا بزيت قلي البطاطس بعدما يبرد والحمد لله لم تظهر ابدا تلك القروح رغم انه طول بالمرض
اللهم عافنا يا رب
شكرا خويا قصي

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 09-17-2017 الساعة 10:23 PM سبب آخر: اضافة ختم التميز
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 04:54 AM   #8 (permalink)
عطر الندى
مـشـرفـة قـسـم المدونات
'شكرا الغالية ام محمد '
 
الصورة الرمزية عطر الندى
صورة مؤلمة جداااا
الله يشفي كل من انهكه فراش المرض
شكرا قصي على جهودك القيمة
عطر الندى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 08:09 AM   #9 (permalink)
ترانيمـ صمـت
مشرفة منتدى الخواطر
** متفائلة برحمة ربي **
 
الصورة الرمزية ترانيمـ صمـت
يعطيك العافية اخي قصي..
فعلاً الصور صعبة جداً جداً ...
قلبي وجعني والله..😖😢
الله يشفي كل مصاب ويبعد هالمرض
عنا وعنكم وكل من نحب ...
تحياتي قصي ربي يوفقك ...
ترانيمـ صمـت غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017, 06:48 PM   #10 (permalink)
mirihan
العضو الذهبي
♡ضحكه تدارى أي دموع
 
الصورة الرمزية mirihan




الاسئلة

-اسباب قرح الفراش ؟

تحدث بسبب استمرار الضغط الخارجي الواقع على الأنسجة والذي يؤدي بدوره إلى الضغط على أوردة الدم الدقيقة والشعيرات الدموية الصغيرة التي تغذي الجلد بالأكسجين والغذاء، وإذا استمر ذلك الضغط لفترة طويلة، تموت الأنسجة وتبدأ القرح بالتكوين، وتتراوح من بسيطة إلى خطيرة تصل حتى العظم، وإذا لم تعالج وتركت بلا عناية يحدث بها التهاب وتعفن وتؤدي إلى الموت .



-اعراض قرح الفراش ؟

غالبا ما تكون قرح الفراش مصحوبة بألم شديد وحكة في الجلد. الا ان هناك بعض الأشخاص مثل مرضى السكر أو كبار السن و مستخدمين الكرسي المتحرك قد لا يشعرون بشدة الألم كذلك فانه إذا كانت القرحة شديدة قد تكون غير مؤلمة بل ربما لا يلحظها المريض اثناء رقوده فى الفراش .



-كيفية العناية بمريض قرح الفراش ؟

1-في حالة النوم على الجانب:
-يجب النوم على الجانب مع عدم تحميل الوزن مباشرة على منطقة مفصل الورك. يجب وضع وسادات تحت جانب واحد، لكى يصبح ثقل الوزن على الجزء البدين من الأرداف بدلا من أن يكون على عظم مفصل الورك.
- يجب وضع وسادات بين الركبتين والقدمين أثناء الاستلقاء على الجانب.

2- عند النوم على الظهر :
- يجب وضع وسادة تحت عضلة الساق، لرفع عظام مفصل الكاحل قليلا من على السرير حتى لا يحدث ضغط على الجلد.
-ينصح بتغير وضع الجسم على الأقل كل ساعتين.

3- العناية بمستخدمي الكرسي المتحرك :
-يجب أن يكون الجلوس منتصب القامة ومعتدلا، لأن هذه الوضعية تعطي فرصة أكبر للتحرك بسهولة، مما يمنع حدوث قرح جلدية جديدة.
-إذا كان الشخص لا يستطيع التحرك معتمدا على نفسه عليه أن يطلب من مرافقه أن يغير وضعية جسمه على الأقل كل ساعة.



-كيف تقي المريض من قرح الفراش؟

الوقاية من قرح الفراش
غالبا ما تكون قرح الفراش مؤلمة جداً، و غالبا ما تتسبب في طول مدة إقامة المريض بالمستشفي أو خضوعه للرعاية الصحية الدقيقة بالمنزل لذا فان الوقاية من الإصابة بقرح الفراش تعتبر أهم الأولويات، حيث أن الرعاية الصحية السليمة تمنع حدوث إصابات كبيرة .

أولا : يجب تحريك المريض و تغيير وضعه كل ساعة او ساعتين بحد اقصى .

ثانيا : فحص جلد و جسم المريض الملازم للفراش بشكل دوري يساعد على إدراك حدوث المرض مبكراً، و البدء فى العلاج قبل تطور الأمر يجب ملاحظة اى بقعة يظهر بها احمرار فى الجلد حيث انه كما ذكرنا يعتب احمرار الجلد هو اول علامات قرح الفراش .

ثالثا : الوسادة الهوائية من اهم الوسائل التى تستخدم لمنع حدوث قرح الفراش حيث انها يتقوم بتوزيع نقاط الضغط على اجزاء الجسم بصورة مختلفة كل عدة دقائق مما يضمن وصول الدم بصورة كافية الى جميع اجزاء الجلد على مدار الوقت و بالتالى يمنع ظهور قرح الفراش كما انها تساعد الى حد كبير فى تخفيف الالام .

رابعا : وضع قطن داخل الكراسى المتحركة لاجل تقليل نقاط الضغط على الجلد .

خامسا :التغيير المنتظم على الجروح وإبعادها عن أماكن التلوث.

سادسا : التغذية الجيدة وخاصة للمرضى أصحاب أمراض نقص المناعة.

سابعا : التأكد من ضبط نسبة السكر فى الدم لمرضى السكر.

ثامنا : الاستشارة الطبية المستمرة


-مراحل قرح الفراش ؟

تتكون قرح الفراش على مراحل متتالية :

المرحلة الاولى : احمرار الجلد فقط و يكون ذلك قبل بداية تكوين القرحة .

المرحلة الثانية : يزداد احمرار الجلد و يتضخم و قد توجد بثور على السطح الخارجى للجلد فيظهر انه ليس بحالة جيدة على الاطلاق .

المرحلة الثالثة : موت الخلايا الخارجية و ظهور القرحة و تبدأ فى اختراق طبقات اعمق من الجلد .

المرحلة الرابعة : يزداد عمق القرحة حتى تصل الى طبقة الدهون و العضلات .

المرحلة الخامسة : يحدث خلل فى العضلات .

المرحلة السادسة : يزداد تعمق القرحة نحو الداخل حتى يحدث خلل شديد و اصابات بالغة فى العظام .



-هل قرحة الفراش معدية ؟
لا ليست معدية ،
بل تحدث للأشخاص في حالات معينة تتطلب النوم على السرير لفترات طويلة



-مخاطر قرح الفراش؟

المخاطر تحدث نتيجة المضاعفات
المضاعفات تكون من نوعين :
الأول :مضاعفات للقرحة المزمنة,
والثاني: مضاعفات ناتجة عن عمليات إصلاح القرحة.

أكثر المضاعفات خطورة للقرحة المزمنة هو : التحول إلى سرطان بالجلد,
والذي يطلق عليه قرحة مارجولين Marjolin ulceration,
و قد كان أول من وصفه مارجولين سنة 1828 كسرطان ينشأ بمواضع التليف مكان الحروق,
وقد أفادت التقارير عن حدوثه عند مرضى قرح الفراش المزمنة, وهو نوع من السرطان يصيب الخلايا الحرشفية squamous cell carcinomas ويستطيع الانتشار إلى العقد اللمفاوية,
و أي قرحة لا تلتئم لفترة طويلة يجب أن تؤخذ منها عينة للفحص لاستبعاد حدوث هذا النوع من السرطان.

المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد إصلاح القرحة : تشمل حدوث تجمع دموي hematoma, وانفلاق أو انشطار الجرح wound dehiscence, والتلوث الميكروبي للجرح, وحدوث انتكاسة.



-كيفية الغيار على قرح الفراش؟

لابد من الحفاظ على قرح الفراش نظيفة دائما وخالية من النسيج الميت لكى يتم شفاؤها،
يتم تنظيف القرحة بشطف المنطقة بمحلول مائى ملحى، فالماء المالح يعمل على إزالة السوائل المتجمعة ويطهر القرحة، كما أنك تستطيع الحصول على المساعدة من المختص بكيفية تنظيف القرح.

ويجب تغطية قرح الفراش بشاش نظيف أو بضمادة، وعند استخدام الشاش يجب تغييره مرة واحدة على الأقل فى اليوم لأنه سيكون رطبا، وهناك ضمادات حديثة مثل ما يسمى ضمادة hydrocolloid وهذه الضمادة مصنوعة من هلام توضع على قرحة الفراش وهذه الضمادات تبقى لعدة أيام.
فالنسيج الميت (الذى قد يبدو مثل القشور) فى القرحة يؤدّى إلى التلوث والتعفن،
فيمكن إزالة النسيج الميت بعدة طرق: عند شطف القرحة فى كل مرّة يجب تغيير الضمادة، وهذا الاجراء يساعد كثيراً على إزالة الجلد الميت.

وهناك نوع من الضمادات التى تساعد على ذوبان النسيج الميت يمكن استعمالها، كما أن هذا النوع يمكن أن يبقى لعدة أيام على القروح.

وهناك طريقة أخرى لإزالة الجلد الميت وتكون بواسطة وضع الشاش الرطب على القروح وتركه حتى يجف، بهذه الطريقة يلتصق الجلد الميت بالشاش ثم يزال الشاش بواسطة سحب الشاش بلطف، أحيانا يتم إزالة الجلد الميت جراحياً، فإن طرق إزالة النسيج الميت وتنظيف قرح الفراش مؤلم، فلذا ينصح بأن يتناول الشخص مسكن آلام بوقت كاف من 30 إلى 60 دقيقة قبل عملية تغيير الضماد.




-كيف تؤثر قرح الفراش على كبار السن ؟

اكثر فئة عرضة للإصابة بقرح الفراش هم كبار السن
لذلك يكون تأثير مرض قرحة الفراش كبير ةو قوي على كبار السن
خاصة من يعانون من قلة الحركة أو ينامون على السرير لفترات طويلة أو من يستخدمون كرسي متحرك
كما أنها تؤثر عليهم بفقدانهم للتحكم في حركتهم و فقدان الوزن المصاحب للمرض احيانا



-هل قرح الفراش تسبب الوفاة؟

نعم ممكن لأن:
الإهمال فى علاج قرحة الفراش يؤدى إلى تعمق واتساع القرحة حتى تصل لطبقة العضلات،
ومن الممكن أن التهابات القرحة تؤدى إلى الوفاة نتيجة التسمم.




-علاج قرح الفراش؟

انتبه لظهور الأعراض والمضاعفات وفور ملاحظة أيا منها عليك البدء فورا في العلاج، لأن علاج القرح في مراحلها المتأخرة أصعب من بدايتها، لذا حاول اكتشافها مبكرا ليسهل علاجها.

1-علاج قرحة الفراش في المراحل الأولى :
-في بداية مرحلة حدوث القرحة يمكن الشفاء منها بسهولة بمجرد تغيير الضغط على الجسم، فنحرك المريض ونغير أوضاع نومه.
-الاهتمام بتحريك الجسم واستخدام الوسادة الهوائية لتساعد في تخفيف الضعط على الجلد مما يؤدي لتدفق الدم لخلايا الجلد.
-تحسين المستوى العام للصحة والتغذية، وتناول البروتينات، وأنواع كثيرة من الفيتامينات خاصة فيتامين C، والزنك والتى تسهم فى تسهيل شفاء القرحة.
-النظام الغذائي المتوازن يعمل على بناء أنسجة جديدة ومن ثم التئام القرحة.
-يمكن استخدام العسل كمرهم في حال عدم وجود تلوث أو التهابات مع المحافظة التامة على النظافة.
-تنظيف المنطقة باستمرار بغسول مناسب يصفه لك الطبيب.
- إزالة النسيج الميت الذي يغطى القرحة.
-يحدد الطبيب مضاد حيوي للحد من نشاط البكتيريا فى المنطقة المصابة.

2-علاج القروح إذا حدثت جروح في الجلد :
-عند حدوث جروح في الجلد عليك علاجها فورا حتى لا تتطور و إليك بعض النصائح لعلاج الجروح وشفاءها سريعا:
- إذا حدث جرح في الجلد، فيجب تغطيته بالشاش وحمايته، فذلك يساعد على شفاءه سريعا، وهناك أنواع شاش خاصة تمنع الالتصاق بالجرح مثل شاش الفازلين الذى يمنع التصاق الشاش بالجرح.
-إذا حدثت إصابة بالقرحة فيمكن شطفها برفق شديد بالصابون، أو بمضادات الالتهاب حيث يمكن التخلص من المواد الميتة والمصابة بالجرح، ولكن احذر من تنظيف الجرح بشكل شديد يزيد من فترة التئام الجرح.

3-العلاج إذا وصلت عدوى قرح الفراش للعظم :
- إذا حدثت إصابة للعظام فيكون صعب جدا العلاج، وقد تحتاج الحالة إلى أسابيع طويلة، وعلاج بالمضادات الحيوية، ويمكن عمل مساج بمكعبات ثلجية حول القرحة يساعد على سرعة عملية الشفاء.

4-علاج قرحة الفراش في المراحل الأخيرة :
-إذا وصلت قرحة الفراش لمراحلها الأخيرة وتأخر علاجها علينا أن ندرك أنها ستأخذ وقتا أطول لتشفى، وقد يتطلب الأمر زرع قطعة جلدية سليمة مكان المنطقة المصابة أحيانا من خلال عملية جراحية، إلا إن هذا العلاج الجراحي لا يصلح لكل المرضى، خاصة لو كان المريض كبير في السن وضعيف من ناحية التغذية الصحية.



-نصيحة تقدمها للعناية والاهتمام بمرضى قرح الفراش

-الاهتمام بحدوث اي جرح وفحص جلد و جسم المريض اي احمرار الجلد للأشخاص المعرضة للإصابة بقرح الفراش و هو كما ذكرنا من قبل كبار السن و مستخدمي الكرسي المتحرك و مرضى السكر و المرضى الملازمين للفراش
-ايضا يجب تحريكهم و تغيير وضعهم كل فترة
-يجب الاهتمام بغذائهم و يجب أن يكون هناك نظام غذائي يتبعه يكون صحي و متوازن يحتوي على بروتينات لسرعة اصلاح الأنسجة
-تنظيف الجروح و التغيير المنتظم عليها و تغطيتها بشاشة نظيف و عدم تعرضها للتلوث




مشكور قصي

التعديل الأخير تم بواسطة ماسينيسا ; 09-17-2017 الساعة 09:10 PM سبب آخر: اضافة ختم التميز
mirihan غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل و نقاش نومنيه ها الاسبوع شاركوني Yasm!na فضائح ستار اكاديمي 11 Star Academy 48 06-15-2011 09:02 AM
موضوع نقاش !! بس أنا محتاجه مساعده منكم وطونه مشكلتي | أريد حلاً 17 05-10-2010 10:57 AM
الجن .... موضوع نقاش شوق القلوب المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 7 04-21-2006 06:20 PM
مرحبا بالزوجة الثانية >> موضوع نقاش الشـ فارس ـرق عالم حواء الرومانسية 19 07-27-2005 11:08 AM
موضوع نقاش للجادين... gamar المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 2 08-28-2004 07:41 PM

الساعة الآن 04:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103