تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

سلسلة اعراب القران الكريم

Like Tree13Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2016, 03:25 PM   #1 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية
سلسلة اعراب القران الكريم




سلسلة اعراب القران الكريم سلسلة اعراب القران الكريم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ هذه السلسلة بسورة الفاتحة

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا).
بالله: الباء: حرف جر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أعوذ).
من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بالفعل (أعوذ).
الرجيم: نعت لـ(الشيطان) مجرور وعلامة جره الكسرة.

(بسم الله الرحمن الرحيم)
الباء: حرف جر.
اسم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف مؤخر تقديره (أقرأ).
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحمن: نعت لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحيم: نعت ثانٍ لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة

(الحمد لله رب العالمين)
الحمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة.
لله: اللام:حرف جر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف، أو الجار والمجرور في محل رفع خبر.
رب: نعت لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

(الرحمن الرحيم)
الرحمن: نعت ثانٍ لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحيم: : نعت ثالث لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.

(مالك يوم الدين)
مالك: نعت رابع لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
يوم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
الدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

(إياك نعبد وإياك نستعين)
إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن).
و: حرف عطف.
إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن).

(اهدنا الصراط المستقيم)
اهدنا: اهد: فعل أمر(فعل طلب) مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت)، نا: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
الصراط: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المستقيم: نعت لـ(الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

(صراط الذين أنعمت عليهم)
صراط: بدل من (الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
الذين: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
أنعمت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أنعمت).

(غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
غير: نعت لـ(الذين) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
المغضوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير متصل مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول (المغضوب).
و: حرف عطف.
لا: نافية لا عمل لها.
الضالين: معطوف على (المغضوب) مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم )

انتهى اعراب السورة الكريمة

نلتقي في سورة اخري ان شاء الله


سلسلة اعراب القران الكريم سلسلة اعراب القران الكريم



العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 04:10 PM   #2 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
طرح مبارك جعله الله في ميزان حسناتك
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2016, 11:25 AM   #3 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
طرح طيب وقيم .... جزاكي الله خير
العركية likes this.
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2016, 11:54 AM   #4 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية




السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

اعراب سورة الناس



" قل أعوذ برب الناس"
قل: فعل أمر مبني على السكون في محل جزم, والفاعل ضمير مستتر تقديره " أنت" يعود الى ذات النبي المقدسة أي : قل يا محمد" صلي الله عليه وسلم"
أعوذ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة , وفي أعوذ علة صرفية فقالوا أصلها : أعوُذُ بضم الواو والذال فاستشقلوا الضمة على الواو فنقلت الى العين وسكنت الواو فقالوا: أعُوْذُ. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا .
برب : جار ومجرور. وهو مضاف
الناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
ملك : بد ل من "رب الناس" مجرور بالكسرة وهو مضاف.
الناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة
إله: بدل من "ملك الناس"ويجوز أن يكون بدلا من " رب الناس" لأن المعنى على تقدير : قل أعوذ بإله الناس كما هو على تقدير: قل أعوذ برب الناس.
الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
من شر : جار وجرور وهو مضاف.
الوسواس: مضاف اليه مجرور بالكسرة
الخناس: صفة للواسواس مجرورة بالكسرة
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للوسواس.
يوسوس: فعل مضارع مرفوع بالضمة , وجملة " يوسوس" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
في صدور : جار وجرور وهو مضاف.
الناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
من الجنّة: جار وجرور .
والناس : الواو للعطف ,
والناس معطوف على قوله تعالى" الجنة" مجرور بالكسرة.

نلتقي في سورة جديدة ان شاء الله


العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2016, 10:12 AM   #5 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية







بسم الله الرحمن الرحيم

اعراب سورة الفلق

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿٢﴾وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣﴾وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿٥﴾)

قُلْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنتَ.
أَعُوذُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنا.
بِرَبِّ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. رَبِّ: اسمٌ مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْفَلَقِ: مُضافٌ إليه مجرورٌ وعلامة جرّه الكسرة.
مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
شَرِّ: اسمٌ مجرورٌ بـ (مِنْ) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
مَا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ جرِّ مُضاف إليه.
خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
وَمِنْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
شَرِّ: اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
غَاسِقٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ لما يستقبل مبني على السّكون.
وَقَبَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
وَمِنْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
شَرِّ: اسمٌ مجرور بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
النَّفَّاثَاتِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
الْعُقَدِ: اسمٌ مجرور بـ (في) وعلامة جرّه الكسرة.
وَمِن: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
شَرِّ: اسمٌ مجرور بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
حَاسِدٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ لما يستقبل مبني على السّكون.
حَسَدَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.




العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2016, 10:22 AM   #6 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية



﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

(قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾)

قُلْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنت.
هُوَ: ضميرٌ مُنفصلٌ غائب مبني على الفتحِ في محلّ رفع مُبتدأ.
اللَّـهُ: لفظُ الجلالةِ مُبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
أَحَدٌ: خبرُ المُبتدأ الثّاني (اللهُ)، مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجُملة الاسميّة (الله أحد) في محلِّ رفع خبر المُبتدأ الأوّل.

اللَّـهُ: لفظُ الجلالة مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
الصَّمَدُ: خبرٌ مرفوعُ وعلامة رفعه الضّمة.

لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَلِدْ: فعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو.
وَلَمْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لم: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يُولَدْ: فعلٌ مُضارعٌ مبني للمجهول مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السّكون، ونائب الفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَلَمْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لم: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَكُنْ: فعلٌ مُضارعٌ ناقص مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السّكون. (حُذِفَتْ الواو للتّخلّص من التقاء ساكنين، فالأصل: يَكُون).
لَهُ: اللام: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. الهاء: ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجرّ (اللّام).
كُفُوًا: خبر (يَكُنْ) مُقدّم منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
أَحَدٌ: اسم (يَكُنْ) مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.




العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2016, 11:59 AM   #7 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية



بسم الله الرحمن الرحيم

اعراب آية الكرسي


"الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات و ما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم" (البقرة 255)

الإعراب :

الله : اسم الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
لا : نافية للجنس .
اله : اسم "لا" النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب و الخبر محذوف تقديره "موجود" .
إلا : حرف استثناء .
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع بدل ، و جملة "لا....." في محل رفع خبر .
الحي : خبر ثان للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
القيوم : خبر ثالث للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
لا : حرف نفي .
تأخذه : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
سنة : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
و : حرف عطف .
لا : حرف نفي .
نوم : معطوف مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
له : جار و مجرور و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
في : حرف جر .
السماوات : اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة ، و شبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
و : حرف عطف .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع معطوف .
في : حرف جر .
الأرض :اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة ، و شبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل .
يشفع : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، و الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
عنده : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الضمة الظاهرة ، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
إلا : حرف استثناء .
بإذنه : جار و مجرور ، و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
يعلم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
بين : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
أيديهم : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسلرة المقدرة ، و هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، و شبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
و : حرف عطف .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف .
خلفهم : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة ، و هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، و شبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
و : حرف استئناف .
لا : حرف نفي .
يحيطون : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون اأنه من الأفعال الخمسة ، و واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
بشيء : جار و مجرور .
من : حرف جر .
علمه : اسم مجرور و علامة جره الكسرة و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .
إلا : حرف استثناء .
بما : الباء حرف جر ، و ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر اسم مجرور .
شاء : فعل ماض مبني على الفتح ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، و الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
وسع : فعل ماض مبني على الفتح .
كرسيه : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
السموات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
و : حرف عطف .
الأرض : معطوف منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و : حرف عطف .
لا : حرف نفي .
يؤده : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
حفظهما : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و هما ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
و : حرف استثناء .
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
العلي : خبرالمبتدإ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
العظيم : خبر ثان للمبتدإ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .



العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2016, 10:10 AM   #8 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية



بسم الله الرحمن الرحيم

اعراب سورة المسد

(تَبَّتْ یَدَا أَبِی لَهَبٍ وَتَبَّ ﴿۱﴾ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا کَسَبَ ﴿۲﴾ سَیَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ﴿۳﴾ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَهَ الْحَطَبِ ﴿۴﴾ فِی جِیدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ﴿۵﴾)


تبت يدا أبى لهب وتب

تبت :فعل ماضى مبنى على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث.
وتاء التأنيث حرف مبنى لا محل له من الاعراب
يدا فاعل مرفوع بالالف لانه مثنى وحذفت النون للاضافة
أبى : مضاف إليه مجرور بالياء لانه من الاسماء الخمسة
لهب :مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
و :الواو حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب .
تب :فعل ماضى مبنى على الفتح .والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

ما أغنى عنه ماله وما كسب

ما حرف نفى مبنى على السكون لامحل له من الاعراب .
أغنى :فعل ماضى مبنى على الفتح
عنه :جار ومجرور
ماله :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .والهاء :ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
و :الواو حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب
ما :حرف مصدرى
كسب :فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو


سيصلى نارا ذات لهب

سيصلى :السين حرف استقبال
يصلى :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
نارا :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ذات :نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لهب :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .


وامرته حمالة الحطب

و :الواو حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الاعراب .
امراته :معطوف على فاعل يصلى وهو ضمير مستتر تقديره هو .
حمالة :منصوب على الذم (لفعل محذوف تقديره أذم ).
الحطب :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة


فى جيدها حبل من مسد


فى جيدها :جار ومجرور . والهاء :ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم
حبل :مبتدأمؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
من مسد :جار ومجرور وشبه الجملة (من مسد )نعت للحبل فى محل رفع .



العركية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2016, 06:35 PM   #9 (permalink)
عابرة سبيل 2012
عطر الرومانسية
صلوا على الرسول
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل 2012
جزاك الله خيرا
العركية likes this.
عابرة سبيل 2012 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2016, 08:04 AM   #10 (permalink)
العركية
العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية العركية



بسم الله الرحمن الرحيم

اعراب سورة النصر


"إذا جا ء نصر الله والفتح"

إذا :ظرف زمان شرطى مبنى على السكون فى محل نصب

جاء : فعل ماضى مبنى الفتح

نصر :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

الله :اسم الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة

و :حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الكسرة .

الفتح :معطوف مرفوع وعلامة الضمةرفعه الضمة الظاهر

"ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا"

و :حرف :عطف مبنى عاى الفتح لامحل له من الاعراب

رأيت :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير مبنى فى محل رفع فاعل .

الناس :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحةالظاهرة .

يدخلون :فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع
فاعل.

فى دين جار ومجرور .

الله :اسم الحلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

أفواجا :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة



"فسبح بحمد ربك واستغفره"

فسبح :الفاء

سبح :فعل أمرمبنى على السكو ن

والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

بحمد جار ومجرور
ربك :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف .

ك :ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

و : حرف عطف مبنى لامحل له من الاعراب

استغفره :فعل أمر مبنى على السكو ن والهاء :ضميرمتصل مبنى فى محل نصب مفعول به

والفاعل :ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .


"إنه كان توابا"

إنه :حرف توكيد ونصب مبنى عاى الفتح لامحل له من الاعراب

الهاء :ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب اسم إن

كان :فعل ناقص ناسخ مبنى على الفتح

اسم كان :ضمير نستتر تقديره هو

توابا :خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

والجملة الفعلية فى محل رفع خبر إن.


العركية غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنــــامج اذاعة القران بث مباشر من اذاعة القران الكريم + مميزات اضافيه ●~{لّحًنِ أٌلًخَلَوُدُ منتدى برامج اندرويد - جالكسي 3 07-10-2014 12:04 PM
تحميل مصحف القران الكريم ثلاثى الابعاد Quran 3D لقراءه القران بشكل جميل ومبسط وسهل memo™ برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 04-26-2012 12:18 AM
موسوعة اعراب القرآن الكريم عروووبة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 13 09-12-2011 04:37 PM
مقطع لمديعة سعودية تصف مدارس تحفيظ القران بغسيل الدماغ وتطاول علي القران الكريم النونوالارهابي2 عجائب وغرائب 7 10-12-2009 12:53 AM

الساعة الآن 06:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103