تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

من اعترف بالذنب لا يحتاج الى تانيب

Like Tree5Likes
  • 2 Post By إينآس..}
  • 1 Post By fardream
  • 1 Post By ليدي ريومه
  • 1 Post By MîîSs MaHa

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-25-2016, 07:01 PM   #1 (permalink)
إينآس..}
عضو مميز
أنثى من زمن آلنقآء
 
الصورة الرمزية إينآس..}
من اعترف بالذنب لا يحتاج الى تانيب




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الآخر هو السبب «عذر أقبح من ذنب» ووسيلة هروب عن تحمل المسؤولية

تبرير الخطأ يعني الاستمرار فيه من الاخرين وحجة لهم وحجة عليك

إذا رأيت كل كل الاخرين تخطأ فهذا ليس مبررا لك ان تخطأ كونك قدوى للجميع.
ولأن الخطأ الذي يرتكب لا يبرر ارتكاب الخطأ كرد فعل!!
من الخطأ ان تحاول إصلاح الأخطاء المحيطة بك.. بينما الخطأ الأكبر و الحقيقي في داخلك أنت
أن يمنعك الخوف و الخجل و التردد من قول "لا" بأعلى صوتك
في الموقف الذي يتعلق بحياتك العامة و الوقت الذي يجب أن تبتعد فيه تماما عن كلمة "نعم" و ان لا تقول فيه سوى كلمة "لا"

ومن السهل أن يجد الإنسان عذراً لتغطية خطأه، وعجزه، وفشله، وتجاوزه، لكنه حتماً سوف يستمر فيه، ولن يعرف كيف يتخلص منه؛ لأنه لم يعترف به أولاً، ويكشف مسبباته الخارجة عن إرادته، وأسبابه التي تتحملها ذاته، وقبل ذلك يدرك أن تبرير الخطأ يعني ترويض النفس على الغرور، والأنانية، وانتصار الذات، والتضليل، والكذب، والانتقام، والغضب.

وقد تجد أحدهم يبرر خطأه بينه وبين نفسه وأمام الناس، وهذا نوع من البشر مثقل بالقيم ولكنه بحاجة إلى ثقة أكبر، وهناك من يعترف في داخل نفسه على أنّه أخطأ، ولكنه أمام الآخرين يحاول أن يبرر خطأه بدافع الخجل أو حفظ كرامته وسمعته، وهذا النوع يمكن أن يُصلِح خطأه ويتحاشاه ولا يقع فيه مرة أخرى، متناسياً أنّ كرامته الحقيقية تكمن في نقاوة حياته، وليست في مظهره أمام الناس.

ويسيء الكثير لأنفسهم حين يُغطون أخطاءهم بأعذار واهية، والتي تكون في حد ذاتها خطأً آخر قد يحط من قدر الإنسان أكثر من الذي يحاول أن يخفيه، ويصبح كما يقول المثل "عذرٌ أقبح من ذنب"، ولو بذل الفرد من الوقت والجهد في سبيل العمل ما يبذله في التبرير لكان منتجاً ومبدعاً ومخططاً ممتازاً، إلاّ أنّ البعض اعتاد -وللأسف- على استخدام هذه النزعة كضرورة مهمة يلجأ إليها وقت الأزمات؛ لتتحول عندئذ إلى ركن أساس في حياته الفكرية وفي تفسيره للأحداث من حوله، ومن ثم يكون مدافعاً -وبشكل دائم- عن سلوكياته الخاطئة دون أن يتقدم خطوة واحدة نحو الإبداع الحضاري، وذلك لأنّه تعود على اختلاق الأعذار وتبرير الأخطاء.

ما من شيء أجلّ وأعظم لشخص الإنسان من الاعتراف بالذنب والتقصير، وقد قالوا من اعترف بالذنب لا يحتاج إلى تأنيب، والاعتذار يزيد الإنسان احتراماً وهيبة ويمنحه مكانة اجتماعية بين الناس، والبعض يراه عيباً وأدى ذلك إلى تغييب ثقافة الاعتذار، والعيب الحقيقي في الاعتقاد بالعصمة من الخطأ -وإن لم يقرّ المرء بذلك-؛ فتجده دائماً يكابر ويراوغ ويصرّ على خطأه ملتمساً الأعذار ومبرراً أفعاله، وفضلاً عن أنّ ذلك الشخص يفتقر إلى ثقة بذاته هو يظلمها ويهينها ويذلها



إينآس..} غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2016, 01:09 AM   #2 (permalink)
fardream
عضو مميز
 
الصورة الرمزية fardream
شكرا عالمعلومات القيّمة
إينآس..} likes this.
fardream غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2016, 04:16 AM   #3 (permalink)
ليدي ريومه
عضو موقوف
طرح راقي و هادف
يعطيك العافية
إينآس..} likes this.
ليدي ريومه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2016, 05:39 PM   #4 (permalink)
MîîSs MaHa
مشرف متميز سابقاً

كلآم قييم وصحييح
شكراً إينآس
إينآس..} likes this.
MîîSs MaHa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2016, 06:09 AM   #5 (permalink)
إينآس..}
عضو مميز
أنثى من زمن آلنقآء
 
الصورة الرمزية إينآس..}
شكرا لكم اسعدني حضوركم
إينآس..} غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتحار أسد بعد شعوره بالذنب New عجائب وغرائب 4 10-13-2013 09:27 PM
حملة استغفار بالذنب ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ مشكلتي | أريد حلاً 11 12-19-2009 12:58 PM
تناولي الحلويات دون الشعور بالذنب! سوزان2 مطبخ عالم حواء الرومانسية 0 09-01-2009 04:32 AM
لا تشعري بالذنب يا صغيرتي لا تشعري بالذنب ...فإن كل امرأة احببتها اورثتني طعنة بالقلب alkingmafia خواطر , عذب الكلام والخواطر 3 12-10-2008 09:03 PM
اعترف بحبي اعترف بشعوري abdrzag خواطر , عذب الكلام والخواطر 0 02-12-2004 09:59 PM

الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103