تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

تعلم فـن الإنصآت

Like Tree5Likes
  • 2 Post By الهيثم
  • 2 Post By رهف الياسمين
  • 1 Post By الهيثم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2016, 11:10 PM   #1 (permalink)
الهيثم
العضو الذهبي - نجم مسابقة القسم الرياضي - مبدع في عالم الغرائب
------------
 
الصورة الرمزية الهيثم
تعلم فـن الإنصآت




الإنصات فن له معايير جودة، وله مقومات وإمكانيات، لا يعرفُها كثير من الناس..
قد تكون متحدث جيد، ولكن في نفس الوقت قد لا تعرف كيف تستمع للآخرين، وكيف تقرأ حركات الشفاه وتعبيرات الوجه، وكيف تتمكن من فك شفرة نبرات الصوت والولوج ببحر من أمامك.
الإنصات الجيد سلوك حضاري، وهو أحد عناصر عمليه اتصالك الصحيح مع من حولك ..

أن تصغي لمحدثك، يعني أن تقدم الاهتمام والتقدير لما يطرحه من أفكار وقضايا، حتى لو كان يختلف معك في الآراء، ولا تندهش حينما ترى محدثك يرتاح إليك، ويهتم بما تطرحه عليه.
وهذا هو السر في أن الخطباء يهتمون في توجيه نظراتهم، والكلام إلى من يصغي إليهم جيداً، ويتلقى الأفكار منهم بكل اهتمام.
أضف إلى ذلك أنَّ الإنصات الجيَّد يمنح صاحبه نوعًا من الهيبة،

ويجعله يبدو في أعين الناس أكثر حكمةً وذكاءً. فضلا عن أن مَنْ يتحلى بقوة الإصغاء ويدرب نفسه على إتقانه يضمن حواراً راقياً واعترافاً حقيقياً بالآخر.
الطريق من هنا :
- الإنصات الفعال غير الاستماع،

ويعني: «الاستماع باهتمام وبالجوارح كلها» من خلال ملامح الوجه، ولغة الجسد، والرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت المنتبه للمتكلم .. أي يطبق المثل القائل: «كلي آذان صاغية».
- هناك سلوكيات ودية للمنصت الجيد أثناء الاستماع منها:

الابتسامة، والبشاشة، وهز الرأس، وإظهار التلهف، واستخدام الإشارات، والنظر إلى المتحدث مع تجنب تركيز النظر إلى عينيه.
- دع الآخر يهتم بمبادلتك الحديث فلا تحاول قراءة أفكاره علناً،

واجعل ملامح وجهك تبدو مهتمة من خلال حركة الرأس وتعابير العينين ( الدهشة، التعجب.. )، وابق على تواصل دائم في النظرات معه، فهكذا تساعده على الاسترسال في الكلام وتشعره بأهميته.
- لا تهمل المشاعر غير اللفظية للمتحدث،

كاحمرار الوجه ورفع الصوت ولغة العيون.
- استمع، ركز، ثم ناقش! فبهذا يكون نقاشك غنياً ومهنياً وعلى طريقة حوارية دقيقة،

وتجعل المتحدث إليك يشعر بالارتياح وبأنك تريد الاستماع إليه، وتهتم بقضيته.
- إذا حضرت في وسط الحديث لا تتدخل مباشرة فيكون كلامك ثقيل الظل، بل انتظر حتى يستأنف الموضوع ويتم إخبارك به، ومن ثم استأذن لتأخذ دورك في الكلام.
- من أهم مقومات فن الإصغاء: عدم مقاطعة المتحدث،

ومقاومة الرغبة الفورية في التحدث .. فالمقاطعة المتكررة تعطي انطباعاً سيئاً عنك في المجموعة، وتغضب الآخر وتجعله غير سعيد بالتحدث إليك، حتى ولو كنت تقاطع لتكمل جملة الشخص المتكلم نفسه.
- ليس من اللائق أبداً أن تكرر عبارة: ( ماذا قلت؟ )، أو ( ماذا كنت تقول؟ ) فهذا يعني عدم التركيز معه.

- إذا كنت تعتقد بأن انشغالك في تجهيز ردود على كلام محدثك وسرحانك

ولو لبرهات قصيرة يمر من دون ملاحظته فاعتقادك خاطئ، لأن عينيك سرعان ما تكشف ذلك بسهولة.
- نستطيع أن نتعرف على الأفراد الذين لا يتمتعون بإنصات جيد من خلال سلوكيات واتجاهات معينة:

- التركيز على مظهر المتحدث وملبسه، التظاهر بالإنصات وهو على عكس ذلك،

الامتعاض إذا كان يحتاج الموضوع إلى تركيز وجهد، صياغة الردود والاستجابات خلال حديث المتحدث، وأخيراً الاعتقاد بمعرفة ما يدور في رأس المتحدث.
- أن تتحلى بروح الدعابة شيء جميل، لكن لا تسرف بها كثيراً بينما الآخر يتحدث، أو تحولها إلى سخرية، فهذا يفقدك أهميتك ويجعل الآخرين لا يحملونك على محمل الجد.

- لا تستخف بكلام الآخر أو توجه إليه عبارات

مثل: ( ما أسخف كلامك )، ( بديهي ما تقول فكلنا نعرفه ).
- لا تنتقد المتحدث بطريقة كلامه أو تجرحه أمام مجموعة.
- احترم مشاعر المتحدث مهما كانت ولا توبخه.

تصرفات مرفوضة :
هناك بعض التصرفات غير اللائقة التي يجب تجنبها أثناء تحدث

أحدهم إلينا منها:
- العبوس.
- المشي أو إدارة الظهر له.
- السكوت التام والتجرد من أي تعابير.
- قضم الأظفار، أو قصها، أو تنظيفها. العبث بالشعر.

- مشاهدة التلفزيون، أو اللعب على الكمبيوتر، أو اللهو بأشياء أخرى.
- النظر إلى الساعة بشكل متكرر، أو الظهور بمظهر الملول الذي نفد صبره.
- قراءة جريدة أو مجلة.
- التثاؤب المتكرر أو النوم في مكاننا.
- النظر في كل مكان خارج إطار الحدث ( السماء، السقف، النافذة، الأغراض من حولنا...).
- الضحك لأنك تذكرت أمراً آخر
.
وأخيراً .. لابد أن تِعلم أن الإنسان ابن حاجته ومصلحته،

فحينما تنصت لمحدثك من أجل أن تتعلم منه الأشياء التي تفيدك في حياتك، فإنك سوف تفعل ذلك وبإتقان، ولذلك أنصت لتتعلم وليس بالضرورة لتنتقد الآخرين.



الهيثم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2016, 11:25 AM   #2 (permalink)
رهف الياسمين
العضو الذهبي
سرمدية النقاء
 
الصورة الرمزية رهف الياسمين
بارك الله في جهودك هيثم
وأسال الله لك التوفيق دائما
مودتى
الهيثم and "~عطر~" like this.
رهف الياسمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2016, 08:36 PM   #3 (permalink)
الهيثم
العضو الذهبي - نجم مسابقة القسم الرياضي - مبدع في عالم الغرائب
------------
 
الصورة الرمزية الهيثم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رهف الياسمين مشاهدة المشاركة
بارك الله في جهودك هيثم
وأسال الله لك التوفيق دائما
مودتى
شكرا لمرورك العطر رهف
"~عطر~" likes this.
الهيثم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2016, 11:36 PM   #4 (permalink)
"~عطر~"
العضو الذهبي
أنا دمي ""فلسطيني//
 
الصورة الرمزية "~عطر~"
موضوع قيم ويستحق المرور للاستفادة
تسلم أخي على مجهودك
"~عطر~" غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
{( تعلم القيادة) شــرح كــامل بالصــور (وكذالك تعلم انواع الاشارات بجميع انواعها ) } إندماج الأرواح عالم السيارات - منتدى سيارات 34 05-16-2012 08:04 PM
في 12 خطوة فقط تعلم - تجنب المماطلة - تعلم من مواقف الحياة بالخطوات السليمة دموع الملائكة تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 1 10-04-2010 07:10 PM
تعلم الحركة تعلم النشاط ولاتكن كسولا - Dont be Lazy دموع الملائكة تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 5 05-01-2010 11:51 PM
كاتب كويتي يقول تعلم الموسيقى خير من تعلم االقرآن والدين الجريـــح المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 3 06-21-2004 04:58 PM
هل تعلم ماهو سر((((((((((((( البقبق )))))))))))))) تعلم ربما تحتاجة general نكت جديده نكت مضحكة نكت خليجية عربية 2 06-13-2004 03:52 PM

الساعة الآن 02:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103