تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

ماهى البواسير وانواعها واسبابها

Like Tree1Likes
  • 1 Post By رهف الياسمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-14-2016, 06:48 PM   #1 (permalink)
رهف الياسمين
العضو الذهبي
سرمدية النقاء
 
الصورة الرمزية رهف الياسمين
Arrow ماهى البواسير وانواعها واسبابها




ماهي البواسير؟
البواسير هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، مع العلم بأن المصاب بالبواسير يزيد شعوره بالألم عند الجلوس بالمقارنة مع أي وضع آخر.


ماهي أنواع البواسير؟
البواسير لها نوعان هما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويسهل تشخيصها من قبل الطبيب المختص .



أولاً: ماهي البواسير الخارجية؟
في البواسير الخارجية تتدلي الأوردة الملتهبة والمصابة إلي خارج المستقيم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة وغالباً ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي في حين لا يسبب هذا النوع من البواسير أعراض ولا تؤدي إلا لحكة بسيطة لكنها تشعر المصاب بالتضايق عند التبرز. وتظهر البواسير الخارجية في صورة جلد مائل إلي اللون البني كطيات صغيرة بارزة من حواف فتحة الشرج.
ثانياً: ماهي البواسير الداخلية؟
في البواسير الداخلية تتدلي الأوردة المصابة إلي الداخل -أي داخل المستقيم- وفي الغالب تكون غير مؤلمة ولا يشعر بها المريض ويمكن تقسيم البواسير الداخلية إلي 4 أنواع أو درجات. لكن ماهي أنواع ودرجات البواسير الداخلية؟
درجات-البواسير
النوع الأول (الدرجة الأولي): تبقي البواسير في هذا النوع بداخل المستقيم دون أن تغير موضعها.
النوع الثاني: في هذا النوع تخرج البواسير أو تهبط عند التبرز (التغوط) وتعود بشكل تلقائي إلي موضعها داخل المستقيم.
النوع الثالث: يشبه هذا النوع ما سبق، لكن عند هبوط البواسير مع التبرز يتطلب الأمر استخدام الإصبع لردها داخل المستقيم وإلا تبقي خارجه.
النوع الرابع: في هذا النوع تبقي البواسير هابطة بشكل دائم ولا يمكن ردها حتى باستخدام الإصبع.


أسباب البواسير


1- الجلوس لفترة طويلة:
2- الالتهابات الميكروبية:
3- الحمل والولادة وتكرارها
4- الإمساك
5- العوامل الوراثية
6- الإصابة بتليف الكبد أو الفشل الكبدي

علاج البواسير :


الوقاية خير من العلاج حكمة مفيدة للتغلب على هذا المرض. وأول النصائح المقدمة في هذا الشأن تكون بتجنب العوامل المساعدة على ظهور هذا المرض: كتجنب الإمساك المزمن، والإهتمام بالتغذية الجيدة. ويعتمد العلاج الدوائي أو الجراحي على نوع ودرجة الإصابة بالبواسير.


وبصفة عامة إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيجب عليه: تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف المستمر للمنطقة، وبشكل يومي.


أما العلاج المستخدم فهو على نوعين: علاج دوائي، وآخر جراحي، وهذا للحالات الصعبة والمتقدمة.


أولاً: العلاج الدوائي


• باستخدام بعض المراهم أو التحاميل والمسكنات الموضعية التي تساعد على تخفيف الاحتقان، وعلى تقليص حجم البواسير كما تستخدم بعض الملينات.


• يمكن تثبيت البواسير بالحقن، أو التبريد، أو الكي الضوئي، كما يمكن ربط البواسير بشرائط مطاطية ــ لدى المصابين من كبار السن ــ لمنع التهدل في الغشاء المخاطي المتراخي.


• التغطيس بالماء الدافيء المملح.


ثانياً: العلاج الجراحي


أما إذا لم ينفع العلاج الدوائي فقد يلجأ الطبيب إلى: الحقن الموضعي بمادة خاصة لتقلص حجم البواسير، وفي بعض الحالات الصعبة قد يتطلب الامر التدخل الجراحي.


وإليك مجموعة من العلاجات الطبيعية للبواسير قد تفيد في تخفيف أعراضها، وكذلك أعراض الشرخ الشرجي، وتمنع تكرار حدوثهما وذلك وفقا لآراء بعض الممارسين:


1. العلاج بالعطور:
يمكنك تدليك النسيج المتهيج لمنطقة الشرج بالزيوت العطرية الملطفة، مثل الكاموميل أو اللافندر، على أن يكون التدليك رقيقا وبطيئا، فالاحتكاك المفرط يسبب التهيج والنزيف وهو ما يؤدي إلى تصاعد الألم، والزيوت العطرية خلافا للزيوت المعدنية التي تنزلق على سطح الجلد فتتساقط منه دون فعالية، بينما الزيوت العطرية ليست شحمية فهي أقرب إلى الماء في قوامها وتتكون من جزيئات صغيرة جدا تخترق الجلد وتتغلغل داخله بسهولة لتصل إلى مجرى الدم.


علاج البواسير .


ولعمل حمام الجلوس Sitz”” بالزيوت العطرية أضف 20 قطرة من الزيت العطري (اللافندر والعرعر) إلى حمام ضحل ساخن، مع خلط وتقليب ماء الحمام بيدك للتأكد من أن الزيوت قد اندمجت واختلطت بالماء جيدا، ثم اجلس في هذا الحمام لنقع منطقة الشرج في هذا السائل مدة عشر دقائق.. هذا النقع يقوم بتنظيف البواسير أو الشرخ الشرجي ويساعد على منع الالتهابات وله مفعول ملطف للألم.


يمكنك أيضا استخدام مرهم موضعي مكون من الزيوت العطرية بعد كل تبرز.. وأقترح عليك تجربة دهان يصنع بإضافة قطرتين من الزيت العطري اللافندر وقطرة من الزيت العطري للجيرانيوم إلى مقدار أوقية من زيت خامل -زيت أساسي- مع خلط المقادير معا.


2. الأيورفيدا (علاج في الطب الهندي):
لكي تتمكن من تخفيف الحكة وتقليل التورم الناتج عن البواسير يمكنك أن تضع خليطا مكونا من نصف ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من السمن البلدي أو الزبد على موضع البواسير قبل النوم لمدة ثلاث ليال متتابعة، ثم أوقف العلاج لمدة ليلتين، وأعد العلاج لمدة ثلاث ليال أخرى، واستمر على هذا المنوال إلى أن تشعر بتحسن، وتصل إلى الشفاء بإذن الله. مع ملاحظة أن الكركم يمكن أن يصبغ الملابس، فاحرص على ارتداء زوج من الملابس الداخلية القديمة قبل نومك، وأي تغيير في لون الجلد سيزول خلال أسبوعين تقريبا.


3. العلاج بالتغذية:
إن اتباع نظام غذائي مرتفع الألياف هو مفتاح منع أو علاج البواسير، فالبراز الصلب الناتج عن الإمساك يحتم عليك الدفع بقوة أكبر لكي تتبرز، وحينما تفعل ذلك فإن أوردتك البواسيرية تنتفخ ويمكن أن تصاب بالدوالي. والألياف تجعل برازك لينا مما يفرض ضغطا أقل على الأوردة. وأنصحك بتناول ما لا يقل عن 30 جراما من الألياف كل يوم، وذلك بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات الطازجة والمزيد من الحبوب الكاملة والفوليات ومنتجات النخالة.


مرض البواسير ثقف نفسك (3)


4. العلاج بالأعشاب:
استخدم الشاي العادي كمنقوع مركز وبارد، وأمسك بالكمادة وهي على منطقة البواسير لمدة 15-20 دقيقة مرتين يوميا. فالشاي له تأثير ملطف للبواسير. ويمكنك حفظ كل من الكمادة والشاي المنقوعة فيه بالثلاجة قبل الاستخدام حتى تشعر بالبرودة والانتعاش عند استعمالها.


5. العلاج بالعصائر:
الثمار العنبية أو التوتية داكنة اللون مثل الكرز وثمر العليق الأسود والعنبية الزرقاء، حيث تتميز باحتوائها على مواد قد تساعد على تحسين حالة البواسير والشرخ مثل مركبات الأنثوسيانين والبروأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية تعمل على تقوية وزيادة انقباض جدر الأوردة البواسيرية مما يمكن أن يقلل الألم والتورم.


هذا إلى جانب أهمية تلك الفواكه في إضافة عنصر الألياف إلى النظام الغذائي؛ فتعمل على تليين البراز، وحتى تحقق أكبر فائدة من هذه العصائر فأقترح عليك أن تشرب أربعة أوقيات من عصير إحدى الثمار المذكورة مخففا بأربع أوقيات من عصير التفاح مرة على الأقل يوميا. وحتى تحصل على أقصى إفادة ممكنة فاشرب عصيرك فورا في غضون نصف ساعة على الأكثر من عصره حتى لا تقل قيمته الغذائية.


6. العلاج بالتخيل:
جرب أن تغمض عينيك، وتخرج هواء الزفير ثلاث مرات، وتخيل أن البواسير التي تعاني منها قد بدأت تنكمش كأنها كيس نقود قديم، تصور البواسير وهي تنكمش وتضمحل حتى تختفي بينما تصير جدر الشرج وردية وناعمة. كرر هذا التمرين التخيلي لمدة دقيقة إلى دقيقتين في كل ساعة تستيقظ فيها من نومك، وذلك على مدى يصل إلى 21 يوما، إلى أن تضمحل البواسير فعلا.


7. العلاج المائي:
حمامات الجلوس الدافئة أو كمادات الحرارة الرطبة تساعد على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم.


وختاماً نؤكد على ضرورة ممارسة الرياضة لمرضى البواسير، وخاصة رياضة المشي، كما نؤكد على ضرورة علاج الإمساك وبسرعة، لأنه أصل المشكلة، والاقلال من تناول لحوم البقر، والحوامض والتوابل الحارة، والإستمرار في دهن فتحة الشرج, ونؤكد على ضرورة التوجه للطبيب، عند ملاحظتنا لأي عارض، وبدون أي تردد، حتى لا تستفحل الأمور ويتأخر العلاج .


***رشااا*** likes this.

رهف الياسمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2016, 06:54 PM   #2 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
مِن أمراض العصر المُتدوالة
عافانا الله و عافاكم
شكرا جزيلا اختي على الإفادة
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدم الثقة بالنفس واسبابها Be wizZ'U تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 2 02-18-2012 06:09 PM
ادخل لكي تعرف ماهي القروش وانواعها واخطرها ANDRIYADEN عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 10 02-10-2012 10:53 PM
علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية - البواسير وعلاجه دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 1 01-15-2010 05:07 AM
النحافة واسبابها وعلاجها جذآآآب القلوووب الصحة والطب البديل | حميات غذائية 7 01-06-2008 07:45 PM
مشاكل الشباب واسبابها @$أحمد علي[email protected] مشكلتي | أريد حلاً 8 12-30-2007 07:43 PM

الساعة الآن 03:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103