تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

دليل السياحة في مصر ... متجدد

Like Tree19Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-19-2016, 08:14 PM   #1 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
دليل السياحة في مصر ... متجدد






دليل السياحة في مصر ... متجدد

نبذة عن مدينة القاهرة

عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر أي الميناء الجميلة وضاحيتها مدينة الشمس ( بالهيروغليفية : أون وبالإغريقية هليوبوليس). وتعتبر عاصمة مصر الموحدة منذ أن وحدها الملك نارمر منذ 3200 سنة ق.م. لفترات زمنية مختلفة لكن منذ فتح العرب لمصر وهي العاصمة. وتتمتع القاهرة بموقع استراتيجي متميز مما أهلها لتكون العاصمة السياسية لمصر على مر العصور ، هذا إلى جانب كونها العاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربي والإسلامي


دليل السياحة في مصر ... متجدد

تعد مدينة القاهرة من أكثر مدن الشرق التي استأثرت بالكتابة والتأريخ حيث أطلق عليها لقب " جوهرة الشرق "، نظرا لأن عمر القاهرة يزيد على الألف عام بكثير، فشواهد التاريخ تؤكد أن مكان هذه المدينة كان عاصمة لمصر في أغلب فترات تاريخها، ففي تاريخ مصر الممتد عبر حوالي 50 قرنا كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر ،إذ يرجع البعض اتخاذ القاهرة عاصمة إلى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه موجودة حتى الآن وعندما جاء عمرو بن العاص لفتح مصر أقام عاصمته الجديدة الفسطاط بالقرب من ذلك الحصن، ثم أنشأت مدينة العسكر التي تلتها القطائع كعاصمة للدولة الطولونية في مصر ،ثم أنشأت القاهرة في عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله والتي مازالت تحمل الاسم ذاته حتي اليوم.
بعض الأسماء الشهيرة للقاهرة: مدينة الألف مئذنة(سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها)و مدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز.
تقع محافظة القاهرة علي الضفة الشرقية لنهر النيل ويحدها من الشمال محافظتي حلوان والقليوبية ومن الناحية الشرقية والجنوبية محافظة حلوان ومن الناحية الغربية نهر النيل ومحافظة الجيزة.

يتصف مناخ القاهرة بالاعتدال معظم أيام السنة ويتراوح المعدل اليومى لدرجة لحرارة فى شهر يوليو (الصيف) بين 22 درجة مئوية (اقل درجة) و34 درجة مئوية (اعلى درجة) فى حين يتراوح المعدل اليومى خلال شهر يناير ( الشتاء ) بين 18 درجة مئوية ( اعلى درجة ) و 9 درجة مئوية ( اقل درجة ).
ويمكن اعتبار أن هناك موسمين : صيف ساخن من مايو إلى أكتوبر ، وشتاء معتدل من نوفمبرإلى ابريل.
يتميز مناخ القاهرة أيضاً بأنه جاف جداً ، ويسقط المطر بكثافة منخفضة خلال فصل الشتاء وترتفع مستويات الرطوبة خلال الصيف ، و أحيانا تتعرض القاهرة لهبوب بعض الرياح الساخنة المحملة بالغبار خلال الفترة الممتدة بين شهرى مارس ويونيو وهى تعرف باسم رياح الخماسين .

دليل السياحة في مصر ... متجدد

المزارات السياحية في مدينة القاهرة:

- المتحف المصري:
صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة ،وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أي توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى، هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها ويحتوي المتحف المصري القابع بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة تقدر بحوالي 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه، ولكن أهم ما يميزة هي غرفة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وكنوزة، وهي أكثر غرف المتحف إزدحاماً. و مبنى المتحف الحالي كان من أقدم المباني في العالم في استخدام الخرسانة المسلحة ،و يجري العمل الآن علي إنشاء المتحف المصري الكبير بجوار منطقة الأهرام بالجيزة وذلك للتيسير على الزوار وتقصير المسافة بين المتحف والأهرام.

دليل السياحة في مصر ... متجدد

أهم مقتنيات المتحف المصري:
• يتكون المتحف من طابقين خصص الأرضي منها للآثار الثقيلة أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة والمجموعات الكاملة (مثل مجموعة توت عنخ آمون).
• ويضم المتحف عدد هائل من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتي نهاية العصر الفرعوني بالإضافة إلي بعض الآثار اليونانية والرومانية. ونذكر علي سبيل المثال من مقتنيات المتحف:
1- مجموعة من الأواني الفخارية (من عصور ما قبل التاريخ).
2- صلاية نعرمر (عصر التوحيد).
3- تمثال خع سخم (الأسرة 2).
4- تمثال زوسر (الأسرة 3).
5- تماثيل خوفو/خفرع/منكاورع (الأسرة 4).
6- تمثال كاعبر/تماثيل الخدم (الأسرة 5).
7- تمثال القزم سنب (الأسرة 6).
8- تمثال منتوحتب نب حبت رع (الأسرة 11).
9- تماثيل أمنمحات الأول/ الثاني/ الثالث (الأسرة 12).
10- تمثال الكا للملك حور (الأسرة 13).
11- تماثيل حتشبسوت/ تحتمس الثالث (الأسرة 18).
12- مجموعة توت عنخ آمون (الأسرة 18).
13- مجموعة كنوز تانيس

دليل السياحة في مصر ... متجدد

أقسام المتحف:
قسمت الآثار حسب اهميتها او كمية توفرها كالقسم السادس والسابع، اما الترتيبات الثاني والثالث والرابع فكانت على اساس الترتيب الزمني و روعي ضم أهم الاثار في قسم والفترات الرئيسية الاخرى في قسم اخر،وعلى النحو التالي:

القسم الاول :اثار الملك توت عنخ امون وهي حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الاثار فيها أكثر من 3500 قطعة اثرية من الذهب بالاضافة إلى المومياوات.
القسم الثاني : الدولة القديمة وهي احدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها اربع اسر حاكمة” من الثالثة ـ السادسة “.
القسم الثالث : الدولة الوسطى.
القسم الرابع :الدولة الحديثة وهي فترة الامبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني و توت عنخ امون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس
القسم الخامس: من الاسرة” 21 إلى 30 “ اي وصولاً لدخول الاسكندر الأكبر إلى مصر.
القسم السادس: قسم البردي والعملة، والتي جمعت فيها فيها كل البرديات.
القسم السابع : قسم” الجعارين “.

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- خان الخليلى:
أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز البازارات بشكل خاص وهناك أيضا المحلات والمطاعم الشعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. و خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ المسلم الأشهر المقريزي الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف الخليلي الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م.

وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل. ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.
حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.
وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.
والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.
هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.

دليل السياحة في مصر ... متجدد
- برج القاهرة :
العنوان : على نهر النيل – بجزيرة الزمالك .
برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.
يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.
ويعد من أبرز معالم القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة برج القاهرة الذي يعد تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزاً لحضارتهم التي هي محط أنظار سائحي العالم. ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود إلى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها وبخاصة السائحين العرب الذين يزداد توافدهم إلى مصر في هذه الأيام وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر تشعر وأنت تنظر في النظارة المكبرة أنك تزور مصر كلها في لحظة واحدة، ليس هذا فقط ولكن يمكن للأسرة العربية أن تتناول غداءها في أحد مطاعم البرج ففي الطابق 14 وعلى ارتفاع 160 متراً يوجد المطعم الدائري والذي يدور حول نقطة ارتكاز لترى القاهرة مع عائلتك في ذلك المطعم الذي يضم 19 منضدة تتسع كل منها لخمسة أفراد، أيضاً يوجد في الطابق الـ15 كافتريا علوية تستطيع أن تتناول فيها العصائر والمشروبات وأن تستمتع برؤية القاهرة من أعلى.
دليل السياحة في مصر ... متجدد

- سور مجرى العيون:
هو واحد من أهم معالم القاهرة الإسلامية .. بناه السلطان الغوري منذ 800 عام وكان الهدف من تشييده هو مد قلعة صلاح الدين بالمياه عن طريق رفع مياه النيل بالسواقي إلى مجرى السور ، بحيث تجري المياه إلى أن تصل إلى القلعة ، وذلك لأن القلعة كانت مقر الحكم في مصر منذ العصر الأيوبي .. تم انتقل المقر بعد ذلك إلى قصر عابدين
سور مجرى العيون عانى من الإهمال عدة سنوات طويلة بعد الإستغناء عن مهمته ، ففي هذه الأيام تصل المياه للقلعة بدون الحاجة إليه ، لكن يجري الآن مشروع لتطوير السور وإعادته لحالته وجماله السابقين
وطبعا هذا المكان لا يحتاج زيارة خاصة له .. إنما يمكنك رؤيته إذا زرت قلعة صلاح الدين

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- مسجد عمرو بن العاص:
وهو أول مسجد في مصر وأفريقيا ، ورابع مسجد في الإسلام، بناه عمرو بن العاص رضي الله عنه عندما فتح مصر ، وهو بجانب كنيسة الروم ..أشرف على بنائه أربعة من الصحابة .. وقام بتحديد القبلة 80 صحابياً .. رضوان الله عليهم المسجد رائع في تصميمه .. يشابه إلى حد قريب تصميم المسجد النبوي ، وتمت توسعته عدة مرات ، وآخر توسعة كانت في عهد الرئيس حسني مبارك منذ 4 سنوات ويوجد في منتصفه ( نافورة ) أو مكان خاص لشرب الماء البارد ( على الطراز العثماني القديم ) وكل عام يصلي فيه 750 ألف مصلي في رمضان خلف الشيخ محمد جبريل ، ويؤمه الآن اثنان من الشباب صوتهم في غاية الروعة ، يصلون بنا في رمضان ، وتجد الكثير من الفلبينيين الذين يدرسون في الأزهر هناك في هذا المسجد أثناء التراويح
وهو يوجد في مصر القديمة .. يمكنك زيارته عن طريق ركوب مترو الأنفاق والمزول في محطة مارجرجس

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- المتحف الحربي:
بُني هذا المتحف بقرار من محمد علي باشا عام 1826 م وتم نقله من مكانه الأصلي لعدة أماكن أخرى .. إلى أن استقر في مكانه الموجود به الآن .. وهو قصر الحرم الموجود في القلعة وكان هذا المتحف مقراً لأسرة محمد علي .. وبعد الإحتلال الإنجليزي على مصر أصبح مقراً للحاكم الإنجليزي العسكري .. ثم مستشفى للقوات الإنجليزية واستردته مصر في عهد الملك فاروق وأصبح تحت إدارة وزارة الدفاع .. وتم تحويله إلى متحف .. وهو يحتوي على تاريخ الجيش المصري منذ الفراعنة

- متحف الحضارة المصرية:
تم إنشاؤه في عهد الملك فاروق ، ويحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي ويمثل هذا المتحف معالم الحياة المصرية منذ فجر التاريخ والآن يجري ترميمه وتطويره .. وسيقام أمامه مدينة ترفيهية على البحيرة التي يطل عليها

- قصر عابديــن:
وهو رائع بمعني الكلمة .. وكان هذا القصر هو مقر الحكم أيام الملكية ، وبُني بأمر من الخديوي إسماعيل وهو الآن يعتبر مجمع من المتاحف .. يعني يضم بداخله عدد من المتاحف .. منها :متحف الفضيات - متحف المقتنيات الملكية - متحف الأسلحة - متحف النياشين - متحف هدايا الرئيس مبارك - متحف الكريستال .. إلخ ، وستشاهد بداخله أشياء رائعة جداً

- متحف أحمد شوقي:
خلف حديقة الحيوان في الجيزة.. ويمكنكم في يوم واحد زيارة الأهرامات ثم حديقة الحيوان ثم متحف أحمد شوقي .. لأنهم كلهم والمسافة بينهم قصيرة


دليل السياحة في مصر ... متجدد

- قلعة صلاح الدين:
فهي من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى ، وأول من فكر في بنائها هو السلطان الناصر صلاح الدين عام 1176 م يحيط بالقلعة عدد من المساجد الأثرية القديمة من أيام الدولة الفاطمية .. مثل مسجد ابن طولون .. مسجد السلطان حسن الذي كان بمثابة جامعة إسلامية متكاملة .. ومسجد الرفاعي .. وكل واحد من هذه المساجد يستحق الزيارة.

- حديقةالأسماك:
وهي موجودة في الزمالك في شارع الجبلاية ، ولذلك البعض يطلق على هذه الحديقة اسم : حديقة الجبلاية وفي هذه الحديقة مغارات وممرات يسير فيها الزوار ، ووضعت بها صناديق زجاجية مازالت تحوي مجموعات متنوعة ونادرة من الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة ، تنعكس عليها أشعة الشمس من خلال فتحات علوية ، وفي الأماكن المظلمة سلطت الأضواء الكهربائية بطريقة فنية تزيد المشهد جمالا
تصميم الحديقة يشبه السمكة ، فهى مكونة من فتحتين تشبهان فتحتي الخياشيم وخلفهما منطقة البهو ، وعلى جانبي الفتحتين توجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة وحديقة الأسماك الآن بها 49 حوض أسماك ، كما بها بانوراما لعرض الأسماك المحنطة ، كما يرى الزائر شرحا مجسما لكيفية تحور الأسماك واتخاذها شكلا خاصا يساعدها على معيشتها الدائمة في الماء ، كما تحتوي الأحواض على أنواع من السلاحف التي تعيش في المستنقعات والأنهار وستجد في واجهة الحديقة حوض كبير يحتوي على العديد من الأسماك المفترسة ، ومن الأنواع التي تثير فضول الزائرين سمك الخنزير وسمك القرش
وخارج حديقة الأسماك هناك ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تفضل العائلات الإستمتاع بها ، ويلعب الأطفال في أرجائها ، كما تضم حديقتها على أشجار نادرة من مدغشقر وأستراليا وتايلاند

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- حديقة الحيوان:
وهي من أقدم ثلاث حدائق في العالم ، حيث أنشأت عام 1890 ، وتقع في الجيزة .. بالقرب من جامعة القاهرة تقريباً ، وهي حديقة كبيرة جداً مساحتها 80 فدان !! وبها 1200 من الحيوانات والطيور المختلفة ،
وفي هذه الحديقة أقدم سلحفاة في العالم إذ يبلغ عمرها 300 عام .. وكذلك بها عدد من الحيوانات النادرة .. كالنعام الأسترالي والحية الهندية والتماسيح النيلية الكبيرة والفيل الهندي والجمل ذو السنامين
كما ستشاهد النسر الأمريكي وعمره 125 عاماً ، ويقولون أن هذا النسر كان هدية من الرئيس الأمريكي لأحد حكام مصر منذ 110 سنة ، يعني قبل افتتاح الحديقة ، وكان النسر أيامها في شبابه .. وباستطاعته حمل طفل والطيران به مسافة كبيرة ، أما الآن سترى علامات الشيخوخة عليه
وفي وسط الحديقة توجد الإستراحة الملكية .. وهي استراحة رائعة كان يجتمع فيها السادات مع بعض الرؤساء عند الدخول من أي بوابة من بوابات الحديقة .. ستجد خريطة للمكان .. من الأفضل أن تشتريها كي تزور الحديقة بالكامل وتعرف جميع الأماكن ، والخريطة تباع بنصف جنيه فقط

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- حديقة المريلاند:
توجد في مصر الجديدة .. وهي مناسبة جداً للأطفال بها عروض كثيرة .. مثل عرض الأسماك والأحياء المائية ، عرض الحيوانات الأليفة ، عرض الحوت الأبيض ، عرض الدلافين وبداخلها ملاهي كأي مدينة ترفيهية

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- الحديقة الدولية:
وهي عبارة عن حديقة كبيرة جداً .. سميت بالدولية لأن لكل دولة جزء من الحديقة .. بحيث توجد به أشهر أشجارها وأبرز ما تتميز به .. ستجد قسم خاص لدولة الإمارات .. وآخر للسعودية .. والبحرين .. وآخر لليابان .. ولجميع الدول العربية أو الأجنبية وهو موجودة في مدينة نصر ، يمكنك زيارتها في نفس اليوم الذي ستزور فيه جنينه مول أمام هذه الحديقة.



- حديقة الأزهر:
حديقة حديثة جداً .. تقع على مساحة 30 فدان ، ويمكن للزائر الإستمتاع بالغداء وهو جالس في أحضان القاهرة التاريخية .. وأمامه اختيار أحد المطعمين المتاحين .. الإختيار الأول مطعم ذو طراز إسلامي عربي جانب منه مكيف الهواء ، والجانب الآخر في الهواء الطلق .. أما الإختيار الثاني هو تناول الغداء في قلب إحدى البحيرات الصناعي

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- القرية الفرعونية:
العنوان : ش البحر الأعظم – الجيزة
وهي قرية عندما تدخلها تعتقد أنك رجعت آلاف السنين .. مجتمع غير الذي كنت تعيش فيه فمنذ اللحظة التي تبدأ فيها التجول بالقارب خلال القنوات التي تخترق القرية تجد نفسك مستغرقا تماما في مصر الفرعونية ، فأينما وجهت بصرك سوف تلقى المزيد والمزيد من مشاهد وأصداء مصر القديمة .. حتى أنك تقتنع في النهاية أنك قد سافرت حقا خلال الزمن إلى ماضي بعيد ورائع، بدأت هذه القرية بحلم .. تخيّل بإمكانية إقامة متحف حي بأشخاص حقيقين يلبسون ما كان موجودا منذ سبعة آلاف سنة وذلك كان عام 1974 بدأ بغرس 5000 شجرة من الأشجار التي كانت تتميز بها مصر الفرعونية .. ثم أحضر بذوراً لنبات البردي .. وكذلك الطيور التي كانت شبه منقرضة من العالم .. كل ذلك كي يقترب من صورة الحياة في مصر الفرعونية منذ آلاف السنين وشيئاً فشيئاً بدأ الحلم يتحقق .. حتى أصبحت القرية الفرعونية مفتوحة للزيارات منذ عام 1984 ، وأدخلت عليها بعض الإضافات والتعديلات عام 1992 تتجول الآن في القرية الفرعونية فتجد مجموعة تصنع السفن بنفس طريقة الفراعنة .. وآخرين يحنطون الموتى .. وآخرين يصنعون الخزف .. وآخرين يصنعون العسل .. إلخ كما يوجد بها اليخت نفرتاري الذي يتجول في النيل .. ويمكنك تناول الغداء على ظهره ..كما يوجد بالداخل حدائق كبيرة للأطفال .. ومحلات لشراء التذكارات .. ومطاعم .. ومتحف إسلامي .. ومتحف بردي

دليل السياحة في مصر ... متجدد

- دريم بارك:
مدينة دريم بارك هي إحدى أقوى المدن الترفيهية في الشرق الأوسط .. صاحبها رجل الأعمال المصري دكتور أحمد بهجت راعي في تصميمها أن تكون مناسبة لجميع الفئات والأعمار والأذواق دريم بارك موجود في مدينة 6 أكتوبر .. ..

- كريزي ووتر:
وهي مدينة ألعاب مائية رائعة مجنونة ومصممة بطريقة ممتعة.. مثل أكوا بارك مائية.
المكان : المحور المركزي - طريق 6 أكتوبر - مدخل الشيخ زايد



- أكوا بارك:
وهي مدينة ملاهي مائية توجد على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي .. يعني حوالي 20 كيلو خارج القاهرة تعمل من السبت إلى الخميس .. من الساعة 10 صباحاً إلى 7 مساءً


دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

دليل السياحة في مصر ... متجدد

يتبع في زيارة جديدة لمدينة الاسكندرية
تحيتي




aamin and الهيثم like this.

نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2016, 02:34 PM   #2 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
نبذة عن مدينة الإسكندرية


نبذة عن مدينة الإسكندرية


الإسكندرية ثانى اهم مدن مصر، وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والاغريقية والاسلامية وفيها الاسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافة.
رجع اسم مدينة الإسكندرية إلى مؤسسها القائد المقدوني الإسكندر الأكبر الذي قدم إلى مصر عام 332 ق .م، والذي استقبله أبناء مصر بالترحيب الشديد أملا في خلاصهم من الحكم الفارسي المتعسف ، ولكي يؤكد الإسكندر الكبر أنه جاء إلى مصر صديقا وحليفا وليس غازيا مستعمرا اتجه لزيارة معبد الإله آمون ، اله مصر الأعظم في ذلك الوقت فذهب إلى المعبد في واحة سيوة ، وفي طريقه مر بقرية للصيادين كانت تسمي راقودة ، فأعجب بالمكان وقرر أن يبني مدينة تحمل اسمه هي مدينة الإسكندرية وعهد ببنائها إلى المهندس " دينوقراطيس " والذي قام بتشييدها على نمط المدن اليونانية ، ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الأفقية على الشوارع الرأسية
وقد وضع الإسكندر حجر الأساس للإسكندرية في عام في الخامس والعشرين من شهر طوبة عام 331 ق .م
وقد مرت الإسكندرية بعدة عصور مختلفة وهي : العصر البطلمي ، العصر الروماني ، العصر البيزنطي ، العصر الإسلامي ، وأخيرا العصر الحديث ، وتزخر الإسكندرية بكثير من الآثار من مختلف العصور التي مرت بها.


المزارات السياحية في مدينة الإسكندرية

- متحف الموجوهرات الملكية:
ويقع هذا المتحف أو القصر في منطقة جليم برمل الاسكندرية .. وبجوار مقر اقامة محافظ الاسكندرية مباشرة في منطقة تتمتع بالهدوء والرقي واللذان يليقان بمتحف للمجوهرات . ويطلق عليه أيضا "قصر المجوهرات" نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً لاحدى أميرات الأسرة العلوية المالكة بمصر وهى الاميرة فاطمة الزهراء وهو مبنى على الطراز الاوروبى وقد تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية حتى تحول الى متحف بقرار جمهوري. ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة مجموعة من أروع وأجمل المجوهرات الملكية و التي كان يرتديها ويتزين بها أفراد الأسرة العلوية المالكة في مصر ومنها مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة.



- متحف الاسكندرية القومى:
كان قصرا لاحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي ثم باعه للسفارة الامريكية حتى اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة ويحتوي على 1800 قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة والمتحف يقع في بداية شارع فؤاد من ناحية ساعة الزهور.



- المتحف اليونانى الرومانى:
شرع الايطالى جيسيب بوتى فى أداء مهمة انشاء المتحف فى الاسكندرية تخصيصا للعصر اليونانى الرومانى افتتح الخديوى عباس حلمى الثانى المتحف ويضم المتحف بعض المصنوعات اليونانية الرومانية اليدوية، خاصة مجموعة العملات، يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة فى المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م الى القرن السابع الميلادى، وهى شاملة لعصرى البطالمة والرومان. تم تصنيف المجموعات وتنظيمها فى 27 غرفة وتضم حوالي 40 ألف قطعة، بينما تظهر بعض القطع فى الحديقة الصغيرة ويقع المتحف فى الازاريطة شارع شامبليون.



- متحف ومعهد الأحياء المائية:
يقع فى حى الانفوشى بجوار قلعة قايتباى يضم متحف الأحياء المائية مجموعه من الأسماك الجميلة والنادرة مع إعطاء معلومات عن كل نوع وقد أنشئ عام 1930.

- متحف البرديات:
يقع فى محطة رشدى بالتحديد فى شارع عبد القادر رجب يضم نماذج العديد من البرديات الفرعونية ونماذج لحياة الإنسان المصري الفرعوني القديم.



- قصر رأس التين:
يعتبر قصر رأس التين التاريخي من أقدم القصور الموجودة في مصر والإسكندرية في يومنا هذا
و قصر رأس التين أحد المعالم التاريخية والأثرية بالإسكندرية، وتعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه القصر الوحيد الذي شهد وعاصر قيام أسرة محمد على في مصر والتي استمرت نحو مائة وخمسين عاما، وهو نفس القصر الذي شهد غروب حكم الأسرة العلوية عن مصر و تم بناء القصر على الطراز الأوروبي وقد بني القصر في أول الأمر على شكل حصن، وكان يحيط به أشجار التين التي كانت موجودة بوفرة في تلك المنطقة، ولذلك سمي قصر رأس التين
و ظل قصر رأس التين من أهم القصور الملكية، حيث كان مقرا صيفيا للحكام على مر العصور ينتقلون إليه كل عام خلال فصل الصيف وقد أعيد بناء قصر رأس التين في عصر الملك فؤاد على طراز يتمشى مع روح العصر الحديث.



- قصر المنتزة:
شيد القصر فوق هضبة شاطيء جميل محاط بالحدائق والغابات تبلغ مساحته ومنطقة الحدائق حوالي 370 فدان ويتكون من عدة مباني وهو أحد القصور الملكية السابقة وهو القصر الذى كان يقيم به الملك فاروق أثناء وجوده في الإسكندرية في الصيف ويضم متحفاً للمقتنيات الملكية وشواطىء للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً.



- قصر انطونيادس:
بحدائق النزهة، الذي يقع أيضا وسط حدائق خلابة تنتشر حوله تماثيل أبدعها عظماء الفنانين العالميين ومصممة على الطراز اليوناني.



- قلعة قايتباى:
أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي مكان منار الإسكندرية القديم . وتعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية بنيت قلعة قايتباي على مساحة قدرها 17550 متر مربع وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة.



- عمود السوارى:
يقع فى حى كرموز وقد تم نقله موخرا لباب شرق ويعتبر من أبرز الأماكن السياحية التي تشتهر به مدينة الإسكندرية وهو عبـــــارة عن عامود من الرخام الوردي و قد أقيم هذا العامود سنه 292 ميلادي تمجيد للإمبراطور الروماني دقلديانوس و يعتبر عامود السواري اعلي نصب تذكاري في العالم.



- كوبرى أستانلى:
هو كوبرى تم أنشائه فوق البحر ويفصله الى نصفين بالعرض وهو موجود فى منطقة استانلى وهو كوبرى مشهور جدا وتحفة فنية رائعة وهو يصل بين منطقة جليم وسيدى جابر.



- المسرح الروماني:
وهو موجود فى منطقة كوم الدكة وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر وقد تمت إقامة هذا المبني في بداية القرن الرابع الميلادي . و هو يتكون من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري علــــى شكل نصف دائري و يضــــم حمامات رومانيـــة من العصر الروماني.



- مكتبة الاسكندرية:
تقع فى منطقة الشاطبى أمام شاطئ السلسلة وقد بنيت مكتبة الإسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة وتضم المكتبة العديد من الكتببات المتخصصة وبعض المتاحف ومراكز بحثية متخصصة وبها وحدات لاستخدام الحاسب ألالى وبالمكتبة بعض المرشدين السياحين الذين يقومون بوضع جولات أرشادية للسياح.



- حدائق المنتزه :
هي مجموعة حدائق تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار ونخيل ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفاً وشواطىء للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال على مساحة 4.5 فدان وهي واسعة جداً جدا ومطلة على البحر وهى ليست حديقة بالمعنى الحرفي للكلمة ولكنها مدينة صغيرة بداخل الإسكندرية، وبها كباري على البحر، وحدائق وشاليهات وطرق تسير فيها السيارات ويوجد بالحديقة طاحونة القصر وهي مصممة على الطراز الهولندي الجميل ويوجد بحديقة المنتزه فندق فلسطين ومركزا للرياضات البحرية وتقع فى منطقة المنتزة.



- حديقـــة النزهـــة:
تعتبر أهم حدائق مدينة الإسكندرية وتقع فى حى النزهة وتفوح من هذه الحديقة رائحة التاريخ مختلطة بعبق الزهور وتشتمل على عدة حدائق بداخلها ويوجد بها حديقة الحيوانات وبها حديقة أنطونيادس التى تحتوى على أشجار وزهور وتماثيل من الرخام مصممة على الطراز اليوناني وبها قصر أنطونيادس وبها أيضا حديقة الورد التى تضم مجموعة ضخمة من الزهور والنباتات النادرة ولها تصميم فريد جعل منها قطعا فنية يصعب تكرارها.

- حديقــة الشــلالات:
وتقع قرب باب شرق على مساحة 8 فدان وتضم مجموعة من الأشجار وتتميز بالمدرجات المتفاوتة الارتفاع كما تضم بحيرات صناعية وشلال ماء صناعي.



- الحديقة الدولية:
تبلغ مساحتها حوالي 130 فدان وتقع عند مدخل الطريق الصحراوي بها العديد من النشاطات الترفيهية والثقافية والمعارض والألعاب المائية و الملاهي وتضم مطاعم سياحية ونادى رياضي و قاعات لإقامة الحفلات و المؤتمرات ولها نماذج لبعض الحدائق الدولية.



- كانترى كلب:
يعرف أيضا باسم نادى أكاسيا وهو يقع بجانب ملاهي فانتزى لاند الدخول به يكون بنظام التذاكر وبالنادى حدائق وحمام سباحه وجلسه راقيه.



- نادى الاجون:
يقع بعد دوان تاون والدخول به بنظام التذاكر وبه مسابح وبه مسبح خاص للسيدات وبه مكان مخصص لركوب الخيل وهو نادى مخصص للطبقة الراقية ورجال الاعمال.

- فانتزى لاند:
تقع أمام كوبرى محرم بك وهى عبارة عن ملاهى وهناك منطقة مخصصة للالعاب الاطفال واخرى مخصصة للالعاب الاكبار فقط.



- أفريقيا بارك:
الكيلو 65 طريق الاسكندرية القاهرة الصحراوى وهناك منطقة بها خاصة للسفاري وبها مطاعم وكافيهات.

- تافرنا:
هى عبارة عن ملاهى مائية وبها بعض المطاعم والالعاب وهى موجودة على طريق الاسكندرية مصر الصحراوى وهى ملاهى جذابة ورائعة للاطفال والكبار.

- كريزى ووتر:
توجد داخل قرية 6 أكتوبر وهى عبارة عن ملاهى مائية رائعة مجنونة ومصممة بطريقة ممتعة.



- الشواطئ:
هناك مجموعة متنوعة من الشؤاطي المنتشرة فى المدينة كاشاطئ ستانلى والمنتزة والمعمورة وشاطئ بيانكى فى العجمى.


























انتظروني في زيارة للاقصر باذن الله
تحيتي
aamin and الهيثم like this.
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2016, 06:24 PM   #4 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aamin مشاهدة المشاركة
الف شكر اخي امين على المتابعة
اسعدني تواجدك ومرورك العطر
تقديري
aamin and الهيثم like this.
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2016, 04:41 PM   #5 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
نبذة عن مدينةالأقصر



مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

وتعددت الأسماء التي اطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها مدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة الى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث انساني. ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة الى منف في الشمال .

المزارات السياحية فى مدينة الأقصر:

- معبد الأقصر:
شيد هذا المعبد للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته - موت- مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً . ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم . وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الأن مسجد أبو الحجاج باقى أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة قشر عموداً مقسمة إلى صفين ونصل بعد ذلك إلى الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث جوانب صفان من الأعمدة – ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – ونتقدم داخل المعبد لنصل إلى غرفة القارب المقدس وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن يشيد مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث .وأخيراً نصل إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة .

- معبد الكرنك:
أعظم دور العبادة فى التاريخ, ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى .

يبدأ المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث . يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد تحتمس الثالث .
- البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهي .

- برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :
يروى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ، العربية ، الالمانية .

- متحف الأقصر :
يقع بين معبدى الأقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة .



- تمثالا ممنون :
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى علية وكانت دموعها الندى .

- مقابر وادى المملوك والملكات :
وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل إلى حجرة الدفن. وأهم هذه المقابر: مقبرة توت عنخ أمون مقبرة رمسيس الثالث - مقبرة سيتى الأول مقبرة رمسيس السادس - مقبر امنحتب الثانى مقبرة حورمحب - مقبرة تحتمس الثالث .


أهم مقابر وادى الملكات: مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى .


- معبد الدير البحرى:
شيدتة الملكة اللملكة " حتشبسوت " لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .

- معبد الرمسيوم:
معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على جدرانه معركه قادش .

- معبد مدينة هايو:
معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية .ومن أهم مقابر المنطقة: مقابر الأشراف وأهم ماتنقله لنا مظاهر الحياة للنبلاء وعائلاتهم .




- مقبرة نخت:
تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .

- مقبرة مننا:
كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .

- مقبرة رع مس:
أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون – وداخل المقبرة نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن يشاهد معبد دندرة ، ومعبد إسنا .

- معبد دندرة:
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم الأبراج السماوية. ومن المعالم الدينية بالأقصر مسجد أبى الحجاج الأقصرى بداخل معبد الأقصر الكنيسة القبطية المجاورة للمسجد بنفس معبد الأقصر.


















تابعوني في الرحلة القادمة لاسوان
تحيتي



aamin and الهيثم like this.
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2016, 01:10 AM   #6 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
نبذة عن المدينة أسوان:



أسوان هي البوابة الجنوبية لمصر و تقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل، وطقس أسوان جاف عموما فعلى سبيل المثال لم تسقط أمطار في الست سنوات من 1995م و 2001م لذا فمن المعتاد عدم تسقيف بعض غرف المنازل القروية النوبية.
كانت أسوان تعرف ب"سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".
وعرفت أيضا باسم بلاد الدهب لانها كانت عباره عن كنز كبير أو مقبره لملوك النوبة الذين عاشو فيهاالاف السنين واكنت تمتد أسوان قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبين وبعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب




المزارات السياحية فى أسوان


- جزيرة الفنتين :
كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش ومن الأفضل أخي السائح أن ترى بنفسك وتتجول في الجزيرة قبل أن تبدأ بزيارة معابدها ومتحفها .




- معابد الجزيرة :
يوجد بالجزيرة بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة ويظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشا تمثل الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصري وهو يقدم القرابين للآلهة المختلفة .




- مقياس النيل :
ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغات اليونانية الديموقراطية والعربية وكان مستعملا إلى وقت قريب.



- جزيرة أجيليكا :
وتحتضن معبد وآثار فيلة التي أغرقتها مياه النيل وقد تم فك معبد فيلة وأعيد تجميعه فوق الجزيرة التي تبعد بمسافة 500 متر من موقع معابد فيلة كما أنه يتم عرض الصوت والضوء في معابد فيلة بجميع اللغات المختلفة .



- جزيرة أمون:
وهي جزيرة صغيرة أقيم عليها فندق سياحي .

- مقابر النبلاء :
وهي مقابر صخرية تقع على الضفة الغربية لأسوان وهذه المقابر كانت لحكام مدينة أسوان والفنتين وهي منحوتة في الصخر الرملي وترجع إلى العصور القديمة وللمقابر أهمية تاريخية تضعها في صدارة المقابر بصعيد مصر ومن أهميتها مقبرتي (ميخو وسابني) كما تعطي فكرة عن الطراز المعماري للمقابر وكذلك للألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب. وقد أوضحت النقوش التي كتبت على جدران هذه المقابر الدور الذي قام به هؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو في القيام برحلات داخل أفريقيا .

- دير الأنبا سمعان :
يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي وهو من أكمل الأديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين .

- المسلة الناقصة :
هي مسلة ضخمة لم يتم قطعها ويبلغ طولها حوالي41 متر تقريبا وطول ضلع القاعدة حوالي 4 أمتار ووزنها 117 طن وترجع أهميتها إلى توضيح أساليب قطع المسلات القديمة كما توضح مدى المجهود والوسائل التي كان يلجأ إليها المصريون القدماء في سبيل نحت هذه المسلات .

- معابد فيلة :
تقع جنوب مدينة أسوان وخزان أسوان وتم نقل مجموعة المعابد إلى الجزيرة ذات منسوب مرتفع عن المياه وتم النقل ضمن مشاريع إنقاذ آثار النوبة .

ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصص ألف ليلة وليلة. أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو (بيلاك) وبيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإله إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد

- معابد النوبة القديمة :

آثار بلاد النوبة: يطلق اسم النوبة على الأرض الواقعة من جنوب الشلال الأول للنيل بأسوان حتى منطقة دنقلة بعد الشلال الرابع بالسودان وتم ضم هذه المنطقة بعضا من المعابد التي دخلت الخدمة والبعض الآخر في مرحلة التطوير وهي (معبد الدكة، الدر، السبوع، وعمدا، المحرقة، وقصر ابريم، ومقبرة بانوت، ومقبرة أبو عودة .

- معبد كلابشة :
ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطور الروماني أكتافيوس أغسطس (30 ق. م.) وقد تم نقله من موقعه الأصلي على البر الغربي للنيل وأعيد بنائه بالقرب من موقع السد العالي وهو أكبر المعابد المشيدة من الحجر الرملي بالنوبة كما تحمل جدرانه نصوصا ونقوشا تمثل المصرية إيزيس وأوزوريس .

- معبد بيت الوالي:
معبد منحوت في الصخر بين المعابد الخمسة التي بناها رمسيس الثاني في النوبة ويحتوي على فناء وصالة للأعمدة ومقصورة محلاة بنقوش ونصوص متعددة الألوان وبه كذلك مناظر حربية تمثل الملك في ميدان القتال .

ومن المعابد الصغيرة التي توجد في النوبة القديمة معبد الدكة - معبد الدر - منطقة السبوع وعمدا - معبد عمدا - معبد المحرقة - آثار ابريم - معبد بنوت - مقبرة أبو عودة - معبد أبو سمبل الكبير - معبد أبو سمبل الصغير .

- معالم مدينة أبوسمبل:

- معبد أبو سمبل الكبير (رمسيس الثاني) :
وهو من آثار فرعون مصر رمسيس الثاني التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءا وأوفرها حظا في الجمال الفني .. ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع خور أختي) إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس أربعة تماثيل للإله رع حور أختي آمون رع بتاح والملك رمسيس الثاني. ومن المعجزات الفلكية حول أشعة الشمس على هذا التمثال مرتين كل عام الأول 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش، والثانية 22 أكتوبر بمنسبة ذكرى مولده .

- معبد أبو سمبل الصغير :
يقع شمال المعبد الكبير وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإله الحب والموسيقى والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه وضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وكما بدأ إدخال مشروع الصوت والضوء بمعبدي أبو سمبل .


- معالم مدينة كوم امبو :

- معبد كوم أمبو :

يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة كذلك توجد مقابر الدولة القديمة في شمال مدينة كوم أمبو وهي تبعد عن المدينة حوالي 45 كم شمال أسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م. لعبادة الآلهة (سبك وحورس) ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا .

- معالم مدينة ادفو :
يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة أسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بنائه وروعته ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست .

أثار منطقة الكاب:
ويرجع اسم المدينة إلى آلهة المدينة الرئيسية (نخبت) وهي على هيئة طائر العقاب وكان الاعتقاد السائد أن الآلهة تساعد على الولادة الملكية وتحتوي المنطقة على العديد من المقابر منها:

- مقبرة النبلاء .
- مقبرة باحري .
- مقبرة أحمس ابن أبانا .
- مقبرة رني .
- مقبرة سيتاو .
بالإضافة إلى المعابد الصغيرة ومنها معبد امنحوتب الثالث - هيكل تحوت - المعبد البطلمي .
- المعالم الحديثة بمدينة أسوان :
- السد العالي :
هو معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين ويعد واحدًا من أكبر السدود في العالم والذي أقيم لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتُغرق مساحات واسعة فيها، أو تضيع هدرًا في البحر المتوسط .
يبلغ طوله 3600 متر، وأقصى ارتفاع له فوق قاع النهر 111 متراً، أما عرضه فيصل إلى 40 متراً عند القمة. وترجع قصة بناء السد العالي إلى قيام ثورة 23 يوليو 1952؛ حيث بدأت فكرة إنشاء السد العالي عند أسوان بما يكفل لمصر تزويدها بتصرف ثابت يسمح بالتوسع الزراعي وحمايتها من الفيضانات العالية، وفي نفس الوقت مدّها بطاقة كهربائية تكون الركيزة الأساسية للتنمية الزراعية، والصناعية . بعد أبحاث عديدة اختير السد لكونه من النوع الركامي مزوداً بنواة صماء قاطعة للمياه، ويبعد السد العالي عن مدينة أسوان بحوالي 20 كم جنوبا .

- خزان أسوان :
يقع الخزان جنوب مدينة أسوان وقد تم تشييده عام 1902 ميلادية وكان بناؤه إيذانا ببدء الري بالبلاد وقد تم تعليته مرتين الأولى عام 1912 والثانية عام 1933 ويحتوي على 180 بوابة للتحكم في تصرف المياه وأنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الأولى عام 1953 كما أنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الثانية 1985

- متحف النوبة :
ترجع فكرة إنشائه إلى الخمسينيات عندما بدأ برنامج إنقاذ آثار النوبة بعمل دراسة لحصر الأماكن التي يجب تسجيلها عمليا وهندسيا وتلك التي يمكن أن تجري فيها عمليات النقل .

كانت البداية بمعبد أبو سمبل الذي تم فكه ونقله إلى مكانه الحالي، ثم توالت عمليات الإنقاذ لباقي المعابد في نفس الوقت التي كانت تجري فيها عمليات حفر وتنقيب واسعة في المناطق التي من المنتظر أن تغمرها مياه البحيرة؛ مما أسفر عن اكتشاف آلاف القطع الأثرية التي يرجع بعضها إلى الفترة ما قبل التاريخ، وقد تم إيداع هذه الاكتشافات في المخازن على أن يتم إنشاء متحف لتعرض وتحكي المراحل المختلفة لتاريخ بلاد النوبة، وليكون بمثابة نموذج مصغر لأوجه الحياة بها قبل أن تغمرها مياه النهر .

ومرة أخرى تتبنى منظمة اليونسكو حملة دولية للإسهام في بناء المتحف، وفي عام 1986 تم وضع حجر الأساس للمشروع. واستغرق بناؤه نحو عشر سنوات وتم افتتاحه فى نوفمبر سنة 1997 .

*وأهم ما يميز متحف النوبة:

هذا الموقع الفريد بين سلسلة التلال الجنوبية الشرقية من نهر النيل، وعلى الطريق المؤدي إلى مطار أسوان على ربوة مرتفعة من الحجر الرملي والصخور الجرانيتية التي تتميز بتكويناتها المتدرجة، والتي استغلت في العرض الخارج للتماثيل كبيرة الحجم وأنشطة أهل النوبة المتمثلة من خلال قرية نوبية صغيرة وسط حدائق تكسوها النباتات المصرية الأصل، كما حفرت قنوات وبحيرات ترمز إلى نهر النيل من المنبع إلى المصب، ومجموعة جنادل توضح العلاقة بين النهر والقرى النوبية علاوة على مسرح مكشوف تعرض عليه فنون الفولكلور النوبي، وكهف يوجد على جدرانه مجموعة من رسوم لحيوانات ما قبل التاريخ
أما بناء المتحف فقد روعي فيه تحقيق التكامل بحيث يكون منخفضًا في الارتفاع حتى لا يشوه المنطقة الأثرية، كما أخذ في الاعتبار المناخ القاري لمدينة أسوان فجاءت فتحات النوافذ صغيرة بالمقارنة بسطح الواجهات التي انعكس عليها الطابع النوبي في المعمار بحيث بدأ واضحا في تكوينات الشبابيك والبوابة والمدخل الرئيسي، وهو الأسلوب المعماري السائد في منطقة النوبة منذ عصر ما قبل التاريخ، ويحتوي المعرض على ستة أقسام تضم 20 ألف قطعة أثرية معروضة داخل 38 فترينة عرض .

من القطع الأثرية التي كانت تعرض لأول مرة عبارة عن هيكل عظمي لإنسان عمره 20 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982م في منطقة الكوبانية شمال أسوان. أما أول قطعة دخلت المعرض فكانت تمثال لفرعون مصر الشهير رمسيس الثاني، والذي عثر عليه في منطقة النوبة، ونقل إلى المتحف قبل أن يكتمل بناؤه ليكون أول من يستقبل الزائرين .


* مناطق العرض فى متحف النوبة :

- منطقة بلاد النوبة .
- البيئة النوبية .
- نشأة وادي النيل .
- عصر ما قبل التاريخ .
- حضارة العصر الحجري الحديث .
- عصر الأهرامات .
- العصر النوبي البسيط .
- مملكة كوش النوبية .
- الامتداد الحضاري المصري في النوبة .
- الأسرة 25 .
- مملكة مروى .
- العصر المتأخر .
- النوبة المسيحية .
- النوبة الإسلامية .
- الري .
- الحملة الدولية (اليونسكو) .
- قسم التراث الشعبي .

* أهم القطع الأثرية في مختلف العصور :
- تمثال الملك رمسيس الثاني .
- مقصورة قصر أبريم .
- نموذج لمعبد فيلة .
- لوحة حجرية لأمنحتب .
- مقصورة البابون والعقرب .
- لوازم وحليات للخيول .
- شواهد قبور تمثال للبا (الروح) .
- تمثال أمرديس لوحة بسماتيك .
- لوحة حجرية لتانوت آمون نموذج للأحمندي .
- نموذج لمقبرة إسلامية .
- الساقية والشادوف هيكل عظمي من وادي الكوبانية .
- نموذج لدفنة نوبية من المجموعة الأولى .
- تمثال الملك خفرع .

- متحف أسوان :
يقع إلى الشرق من المدينة القديمة ويضم المتحف مجموعة من الآثار من العصور اليونانية والرومانية التي عثر عليها في أسوان وبلاد النوبة .

- جزيرة النباتات :
تقع في وسط النيل بالقرب من جزيرة الفنتين، وتعد معرضا طبيعيا لنباتات وأشجار المناطق الحارة والمدارية .

- ضريح أغاخان :
أغاخان هو الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية، والضريح يقع على ربوة عالية بالبر الغربي للنيل في مواجهة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، اختارها السلطان محمد شاة الحسيني (أغاخان الثالث) وبنى مقبرة فخمة على ربوة جميلة عالية، وقد تم بنائها على الطراز الفاطمي. ودفن بها عام 1959م ، كما دفنت زوجة الأغاخان وهي البيجوم أغاخان بجوار زوجها في شهر يوليو 2000 .


- قرية آمون :
تقع قرية آمون في البر الغربي لبحيرة السد العالي في مدينة صحاري بأسوان، والمطلة على بحيرة ناصر على مساحة 48 فدان، كما يوجد بالقرية فندق سياحي كبير .

المحميات الطبعية في أسوان:


- محمية جزر سالوجا وغزال :
تقع هذه المحمية داخل نهر النيل على بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان وتعد بيئة فريدة ومتميزة بكسائها الأخضر الطبيعي. كما أنها مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة، كما تتميز هذه المحمية بوجود حوالي 94 نوعا من النباتات، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض، وبعضها سجلتها آثار القدماء المصريين مثل أبو منجل الأسود. ومن الطيور المهددة بالانقراض: العقاب السنارية ودجاجة الماء الأرجواني التي لها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة. ومن بين الطيور المقيمة والزائرة: الواق والهدهد والأوز المصري والوروار وعصفور الجنة والبلبل وغيرها .

- محمية وادي العلاقي:
تقع هذه المحمية على بعد 180 كم شرق أسوان، ويمتد الوادي بطول 275 كم وبمتوسط عرض واحد كم، وتتميز هذه المحمية بأنها تعد منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات، وقد تم تسجيل حوالي 92 نوعا من النباتات دائمة الخضرة والحولية مثل: الكلخ والحنظل والسينامكي والسواك وغيرها. و15 نوعا من الثدييات مثل: الجمال والماعز والحمار البري والغزلان والضباع وغيرها. كما تعيش بها 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل: الحباري والصقور والحجل والرخمة والعقاب والبط والنعام وغيره. وذلك بالإضافة إلى بعض أنواع من الزواحف مثل: الحيات والعقارب، كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التي يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل: النمل والخنافس التي لها دور هام في التوازن البيئي وخصوبة التربة، وقد تم تضمين هذه المحمية تحت قائمة محميات المحيط الحيوي تحت إشراف منظمة اليونسكو. كما تهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور، والتأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية سليمة .

- محمية علبة الطبيعية :
يقع جبل علبة (1437 مترا) في أقصى الركن الجنوبي الشرقي لمصر، ويتميز بأنه يواجه الرياح الشمالية المحملة بالرطوبة التي تتكاثف في شكل ضباب على المنحدرات الجبلية العالية ذات المناخ البارد، مما سمح بوجود أشجار عديدة منها شجرة الأنبت التي لا يوجد منها خارج منطقة علبة في الصحراء المصرية..! وتكثر في الوديان أشجار بلح اللالوب بوفرة، والتي تعد ثمارها ذات فائدة طبية عالية، أيضا نجد أشجار السيال في كثافة غير عادية أكثر شبها بالغابة المفتوحة، ويعيش على هذه الأشجار الكثيفة طائر دقناش وردي الصدر وهو طائر مقيم ولا يتواجد بمصر إلا في منطقة علبة .

- السياحة العلاجية فى أسوان :
هناك أيضا السياحة العلاجية التي تتمتع بها أسوان بشهرة واسعة إلى جانب كونها مقصد الراغبين في العلاج من أمراض مختلفة أهمها الروماتيزم الذي كان يعالج بطرق بدائية منها إحاطة جسم المريض برمال الصحراء الساخنة. وقد أجريت بحوث عديدة بمعرفة الخبراء والمؤسسات العالمية أثبتت صلاحية جو أسوان في علاج الأمراض المزمنة لما تتميز به من نسب عالية من الأشعة فوق البنفسجية، وانخفاض نسبة الرطوبة حيث تصل إلى 43.4% خلال الفترة من ديسمبر إلى مارس، بينما تبلغ النسبة في إنجلترا خلال المدة ذاتها ما بين 75% إلى 100%. . كما أن أشعة الشمس على مدار العام مع جفاف الجو يكونان مناخًا مثاليًا لعلاج أمراض الروماتيزم مثل الالتهاب الشعبي و الربو و التهاب الكلى المزمنة. ويوجد بأسوان مركزان للعلاج بالرمال والمياه، ومن المقترح إنشاء قرية سياحية في المنطقة الممتدة ما بين فندق كتراكت وخزان أسوان تشتمل على مراكز خاصة للعلاج الطبيعي، ومصحات لمرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية، وأماكن لإقامة المسارح و دور السينما و الملاعب الرياضية، وبناء المراسي للقوارب النيلية والبواخر السياحية. وكما هو معروف فإن المنطقة قد اشتهرت بالعلاج البدائي بطريقة الدفن في الرمال .


























تابعوني في الرحلة القادمة
شرم الشيخ
تحيتي
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2016, 12:31 AM   #7 (permalink)
الهيثم
العضو الذهبي - نجم مسابقة القسم الرياضي - مبدع في عالم الغرائب
------------
 
الصورة الرمزية الهيثم
ما اروعك ياقاهره المعز
وما احلاكى يا اسكندريا ماريا
واسوان الجميله وشمسها المشرقه
فعلا تقرير رائع رائع
شكرا كتيررررررررررررررررررررررر
نوريا
الهيثم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2016, 01:00 PM   #8 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
تقريراكثر من رائع
شكرا اختي نوريا على الطرح
تحيتي
ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2016, 06:19 PM   #9 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
هيثم .. قصى
اسعدني مروركم الراقي نورتو موضوعي
في انتظار زيارتكم دائما
تحيتي وتقديري
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2016, 01:48 AM   #10 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
مدينة شرم الشيخ

نتابع رحلتنا لشرم الشيخ


تُعد شرم الشيخ من أحدث وأشهر مناطق الاستجمام والاسترخاء في العالم، وفي خلال عشر سنوات أصبح فيها 150 فندقا أكثرها صممت على أن تكون منتجعا، أي أن الفندق ذاته يغني السائح عن البحث عن المتعة والاستجمام في مكان آخر، ويتزايد عدد سكانها بصورة كبيرة حيث وصل إلى أكثر من عشرة آلاف نسمة ومن المقدر أن يصل إلى نحو 132 ألف نسمة عام 2017 مع تزايد الأنشطة السياحية بصفة خاصة.



وشرم الشيخ، التي تبلغ مساحتها نحو 424 كيلو م2، هى أشهر مدينة سياحية فى سيناء، حيث شهدت تطورا كبيرا في النشاط السياحى خلال السنوات الأخيرة.
وتكمن أهمية شرم الشيخ فى موقعها عند رأس البحر الأحمر فمن عندها يتفرع إلى خليجى السويس والعقبة، مما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزاً هى العنصر الأساسى فى الجذب السياحى.
وقد كانت صحراء شاسعة وجبالا شاهقة عند ملتقي الخليج العقبة والسويس والبحر الأحمر، ثم تحولت إلى مدينة عصرية خلال 10 سنوات، وربطت باقي أقاليم مصر السياحية براً وبحراً وجواً وأيضاً بالأسواق السياحية الخارجية العربية والعالمية، واختيرت للفوز بجائزة منظمة اليونسكو ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية، نظراً للعديد من المؤتمرات والاجتماعات التي أقيمت فوق أرضها تطالب فيها بالسلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط.
وكل يوم تشهد مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء جديداً، حيث يكتشف من زارها بالأمس شيئا مختلفا إذا زارها اليوم.



أقسام مدينة شرم الشيخ:

1- خليج نعمة:
تعتبر منطقة خليج نعمه المركز الرئيسي لاستقطاب السواح في شرم الشيخ حيث ان منطقة خليج نعمه تتوفر فيها كل ما يلزم السائح من مجمعات واسواق ومطاعم من مختلف الانواع بالاضافه الى الكثير من النوادي الليله ودلك لاستقطاب السياح, حيث ان منطقة خليج نعمه عندما تتمشى فيها ليلا تشعر وكانك موجود في اوروبا, اما بالنسبه للفنادق الموجوده في منطقة خليج نعمه فنذكر منها ( نعمه بي , هلنان , ماريوت الامامي والخلفي,سونستا ,نوفوتيل ,كهرمانه,شرم هوليدي ,نوريا, وغيرها).

2- خليج نبق:
يقع ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء ويبعد حوالي 25 كلم عن منطقة خليج نعمه.

3- هضبة أم سيد:
تبعد من خليج نعمة حوالى 10 كم ويوجد به فنادق مثل الهيلتون وسوفتيل وماريوت.

4- منطقة شركس باى:
تبعد حوالى 7 ك عن خليج نعمة وبها فنادق هوليداى إن وأنتركونتننتال والشيراتون.

5- منطقة طريق المطار:
ويتمركز بها العديد من الفنادق والمنتجعات منها كونراد والبارون.

6- رأس نصرانى.
7- شرم المايا.

المناطق السياحية في مدينة شرم الشيخ:

- محمية رأس محمد :
أعلنت منطقة رأس محمد وجزيرتا تيران وصنافير بمحافظة جنوب سيناء محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1068 لسنة1983 والقرار المعدل رقم 2035 لسنة 1996 .
• تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء على بعد 12 كم من مدينة شرم الشيخ ، 70 كم من مدينة الطور,
• تبلغ مساحة محمية رأس محمد حوالي 480 كم2 منها 135 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 345 كم2 فى النطاق المائي كما تبلغ مساحة جزيرتي تيران وصنافير حوالي 370 كم2 منها 100 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 270 كم2 في النطاق المائي ،.
• تمثل الحافة الشرقية لها حائط صخري مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية ، كما توجد قناة غابات المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م وهى ضحلة وتجف أحياناً مع حركة الجزر في المنطقة . ويوجد بالمنطقة 3 حواجز متوازية في الاتجاه الشمالي الغربي .
• تتميز محمية رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية الأخرى مثل الرخويات وشوكيات الجلد والطحالب البحرية وغيرها .
• تحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافة جوانبها كما تشكل طبيعة تكوين المنطقة اثر كبير في تشكيل الحياة الطبيعية . وتؤدى الانهيارات الأرضية من الزلازل إلى تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة وتكوينات صخرية متباينة .
• تمتد الشعاب المرجانية من محمية رأس محمد في الاتجاه الشمالي الشرقي وحول جزيرتي تيران وصنافير التي يأوى إليها طائر الأوسبرى النادر ..

- محمية أبو جالوم :
تقع محمية أبو جالوم علي خليج العقبة علي الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وقد أعلنت كمحمية في عام 1992. وتتميز هذه المنطقة بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية ومجموعة الوديان التي تتخللها مما يضفي جمالاً خاصاً للمنطقة وذلك بالإضافة إلي بيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف .


القارب الزجاجي أو الـ Glass Boat :

وهي عبارة عن مركب، يكون قاعها من زجاج كي تتمكن من رؤية الأسماك والشعب المرجانية الملونة وهي في القاع، تستغرق الرحلة من ساعة إلى 3 ساعات ، وسعرها 40 جنيه للفرد، ولها عدة أسماء منها : Sea Scope أو Aquascope أو Submarine، والغواصة يوجد منها أشكال وأحجام كثيرة.
العشاء البدوي :

ذا ليس مكان، ولكنه عبارة عن نشاط يمكنك القيام به ويقدمه لك غالبية الفنادق هناك ، سيأخذك باص إلى هضبة عالية في شرم الشيخ من الساعة 7 مساءً وتجلسون في خيام ، ما عليك سوى اختيار مكان مناسب أو خيمة مناسبة لك ، وسيأتي لك الشاي والعشاء وطبعاً يكون بوفيه مفتوح، و سعر هذا العشاء والليلة كاملة يتراوح ما بين الـ 120 إلى 150 جنيه شاملة توصيلة السيارة إلى هناك.
عروض الدلافين :

يوجد عرضين في كل يوم، وهو بالقرب من فندق ريتز كارلتون ، كل عرض يكون به أكثر من 500 شخص، أغلبهم يكونوا من الروس والإيطاليين والعرب، ويمكنك ركوب ظهر الدلفين والسباحة معه وذلك مقابل 10 دولار تقريبا.
رحلة برية على الموتوسيكل ذو الأربع عجلات :

واسمها بالإنجليزي Quad Runners أو Moto Safari، والـ 3 ساعات هناك بـ 120 جنيه ، ويكون أمامكم وخلفكم مرشدين ليدلوكم على الطريق ، وكل فترة توجد راحة تتخللها شرب شاي في الخيم البدوية ، ولا يشترط رخصة قيادة.
- محمية نبق :
اعتبرت منطقة نبق محمية طبيعية في عام 1992 . وتقع هذه المحمية في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء .. وتبعد المحمية 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ .

- الف ليله وليله:
يقع في منطقة هضبة ام سيد , وهو عباره عن مجمع مغلق يحتوي على المقاهي والمطاعم والمحلات لبيع التحف االتدكاريه والاثريه وكدلك ينظم هدا المجمع حفلات للمطربين ويحتوي ايضا على سينما تعرض احدث الافلام العربيه.

- مناطق الغوص :
هواية الغوص من الرياضيات التي انتشرت مؤخراً في مصر حيث بلغ أعداد الممارسين لرياضة الغوص تحت الماء (100 ألف رياضي) وذلك لما تتمتع به بلادنا من مناطق متعددة لممارسة هذه الرياضة وخاصة محافظة جنوب سيناء التي تتمتع بخصائص فريدة تجعلها في مقدمة المناطق التي يتمنى أي ممارس لتلك الرياضة من الغوص والتمتع بما تحتويه من كنوز تحت الماء قلما يجدها في أي مكان في العالم خاصة منطقة رأس محمد التي يبلغ عدد الممارسين سنوياً بها (10آلاف) غطاس .

1- منطقة رأس محمد جنوباً .
2- منطقة رأس أم سيد - وحتى منطقة التاور شمالاً بداية خليج العقبة .
3- يوجد بالمنطقة أكثر من 20 مركز للتدريب على الغوص معترف بها عالميا و يتم إعطاء المتدرب رخصة للغوص و يتم التفتيش عليها من المنظمات العالمية (PADI) .

- رياضة صيد الأسماك :
ومن المعروف أن المنطقة بها أكبر كمية من الأنواع المختلفة لأسماك الزينة و أسماك الصيد و يتم عمل مسابقات عالمية سنوية يشارك بها محترفى رياضة الصيد من جميع أنحاء العالم و تقدم لهم الجوائز .

- رياضة الشراع:
و يأتى إليها من جميع أنحاء العالم الزوار ليتمتعوا بالجو و البحر و منطقة الرياضات المائية التى يخدمها أكثر من 50 فندق و 100 مركز غوص .

- أدى لويس:
وهو عبارة عن سباق خيل داخل فندق كونكورد السلام شرم الشيخ.

- إيكويستراين سنتر:
يقع داخل سوفيتل شرم الشيخ.خليج نعمة وهو سنتر لسباق الخيل.

- جولى فيل:
ملعب جولف موجود فى خليج نعمة.

- واتر لاند:
ملاهى للالعاب المائية موجود فى رويال براديس وهى ملاهى أكثر من رائعة.

- يوجد خليج سمك القرش الذي يضم العديد من مراكز الغوص و ميناء صغيره تتضمّن نادي لليخوت.
- رحلات السفارى فى صحراء سيناء.

























رحلتنا القادمة حتبقى للغردقة
تابعوني






aamin likes this.
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل السياحة الداخلية في جدة نُــــــــــــورْياَ سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 4 03-04-2016 03:20 AM
المواضيع المميزة فى قسم السياحة والسفر " متجدد ان شاء الله " جنات سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 27 05-20-2014 03:01 PM
السياحة اليوم _ متجدد نادية المتاقي مسافر دولة وما تعرف أحد فيها ؟ نحن نساعدك 43 09-04-2012 01:09 PM
ركن اليوتيب السياحة وسفر ~ّ متجدد~ّ جنات سياحة اوروبا و فنادق اوروبا و عروض سفر اوروبا 23 09-04-2012 12:54 PM
][دليل السياحة السعودية،، مدن، فنادق، منتجعات، أماكن سياحية][ بحرجديد مسافر دولة وما تعرف أحد فيها ؟ نحن نساعدك 16 03-25-2012 07:19 PM

الساعة الآن 06:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103