تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!

Like Tree1Likes
  • 1 Post By إندماج الأرواح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2016, 11:59 AM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!




صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!

رد مدير الشرطة على الشيخ


سعود المطيري
عندما قال عنها العرب ( ان حملت اثقلت – وان سارت ابعدت – وان نحرت اشبعت ) فلأنهم يدركون أن مقومات البقاء تلك لا يمكن أن يؤديها مجتمعة في بيئة مثل بيئتهم غير هذا الكائن الفريد في تكوينه وصبره وتعدد منافعه ولهذا فانه لا مجال للدهشة عند ما نعلم بأن قضايا الابل في مرحلة من المراحل تصدرت قائمة كل القضايا التي كانت تنظرها المحاكم ومديريات الشرط وأشغلت الدوائر واللجان حتى أن مديرية شرطة الرياض اضطرت أوائل الستينات الهجرية إلى خيار ضبط عمليات البيع والشراء في سوق الإبل بالرياض من خلال سندات رسمية تسمى ( ورقة بيع الجمال ) لا تباع الا من خلالها وتعتمد على ( الوسم ) الذي كان يقرأه الكل مثلما نقرأ حاليا رقم أي مركبة بل يزيدون من خلال تفاصيله وشواهده قدرتهم على معرفة المالك وسهولة الوصول اليه بين افراد قبيلته أو سكان بلدته . تبعتها بعد ذلك بلدية الرياض التي كانت قد بدأت تحصيل رسوماً رمزية بموجب سند لا يختلف كثيرا عن ورقة بيع الجمال ويحمل لنا سندا حرر سنة 1366 ه نصا جاء فيه : أن ( قعود أملح ) بيع بمبلغ 220 ريالاً تقاضت عليه البلدية رسما قدره سبعة قروش كتب أمام المبلغ ( درج ) بمعنى وصل .

الوسوم والوثائق
وبحسب كتاب ( وسوم الابل في الجزيرة العربية بادية وحاضرة ) لمؤلفه مساعد بن فهد السعدوني الذي ننقل عنه جملة الوثائق التي سنوردها في هذا التحقيق فان التوثيق كان حاضرا في الملكيات والتداولات وفي النزاعات وجميع ما يحدث ويرجع فيها دوما للوسم الذي يعد من الناحية القضائية والعرفية من أهم أسباب إثبات الملكية إضافة لدلائل وحدة النسب وروابط القربى وتضمن عددا من صور السندات والوثائق النادرة وقد حاول مؤلفه حصر كل أشكال ومسميات وشواهد وسوم القبائل والعوائل والمدن والقرى في الجزيرة ولعل هذا الكتاب بما اشتمل عليه من معلومات وافيه يضاف للمراجع المستخدمة عند الجهات الامنية في التعرف على أصحاب الابل المجهولة التي تشترك في حوادث الطرق أو يختفون هربا من العقوبة .



البعير الأشعل الأعور من عينه اليسرى وبعير أقمر وقعود أصفر إثبات للملكية
اسلوب كتابة الوثائق
ما يهمنا من خلال هذا الموضوع هي القيمة التاريخية والأدبية التي تضمنتها هذه الوثائق والتي لم تخرج عن اطار النهج المتبع وقتها في كتابة الرسائل والنصوص الاخرى باتباع قاعدة السهل الممتنع وتحبيرها بأقل العبارات بعيدا عن أسلوب التكلف والتمطيط الممل كما حملت لنا قيمة أخرى تتمثل في مفردات ومصطلحات تدخل ضمن ما قد يعرف بلغة الإبل وقد يصعب على جيل اليوم الالمام بمعانيها مثل كلمة ( ضمي ) وهو خروج ( مسراح ) الابل للفلاة وبياتها ليلة أو أكثر وكلمة ( مفخته ) أي مفقودة و(مستبرك) بمعنى بارك وحتى لا نكون كمن فسر الماء بالماء فهي تعني (واعتذر سلفا لعشاقها ان أفسدت ذوقهم من خلال هذا التجاوز) تعني وضعية الجلوس . واليكم نماذج من هذه الوثائق والمكاتبات..

مخاطبة هيئة النظر
ونبدأها بنص مختصر ولكنه واضح ومفهوم كتبه فضيلة قاضي محكمة الرياض موجه لهيئة النظر وجاء نصا :
حضرة المكرمين هيئة النظر في الابل المحترمين .. بعد التحية قومّوا البعير الاشعل الاقمر الذي ادعى فيه غريبي افيدونا بذلك . حرر في 21 / 2 / 1364 ه قاضي محكمة الرياض الشرعية , ختمه
فجاء الرد , بسم الله , حضرة المكرم الشيخ من طرف البعير المذكور نظرنا به عن أمركم ( وجدناوه ) أشعل أقمر رباع وسمه مطرق بالعضد من يمين ومطرق ( برقبه ) ومطرق بالخد وشويغرين ( برقبه ) من يمين عليه الهجار وسم السديري
رد مديرية الشرطة
وفي سنة 1367 ه كتب مدير شرطة الرياض ردا مماثلا لقاضي المحكمة في الرياض اعترف بوقوع خطأ غير مقصود من موظفي كتابة الجمال موضحا له حقيقة ما حصل قائلا :
حضرة صاحب الفضيلة قاضي الرياض سلمه الله
بعد التحية : اشير إلى ماذكرة فضيلتكم المرفقة بهذا رقم وتاريخ وأفيد فضيلتكم أنه بالتحقيق مع موظفي كتابة الجمال عما جاء بالغلط الواقع في ورقة تسجيل الجمال أفادوا أن الذي باع هذا الجمل وحضر لديهم وسجله ودفع الرسم وأخذ القسيمة هو عبد المحسن بن عائد بن غريب الحربي لا ( عبيريد ) وأكثر ما يعرفان عبيريد هو متعزب لدى عبد المحسن هذا ولم يسجل عندهم عبيريد شئ حسبما جاء بمشفوعه فلاحاطة فضيلتكم علما بما ذكر صار تحريره والله يحفظكم . 22 / 7 / 1363 ه مدير الشرطة – توقيعه

وثيقة كتبت قبل 89 عاماً
وهنا وثيقة كتبت قبل 89 عاماً وتحديدا سنة 1346 ه جاء فيها : شهد عندي عبدالله بن محمد بن مهيدب بأن الناقة الحمراء التي مع بن جندل راعي المجمعة الذلول بأنها ناقة عيال عمه هدوب يعرفها يقينا وأن عيال عمه لا باعوها ولا عطوها بل هي ضايعة وعرفه اياها ذالها ثلاث سنين من ضياعها لوقت تحريره وهي التي عرف عليها في ( صفات الرياض ) وأشهد علي بن جندل في عرفها في الرياض مشاري بن براهيم بن راشد ومحمد بن براهيم بن ماضي والذلول المذكورة عليها من الوسوم (المضباعة) من يسار على الرقبة ووسم الهدوب في الرقبة من يمين الدال وشاهدها فوقها هكذا شهد كتب شهادته عن أمره وبحضور محمد بن بدر وصلى الله على محمد.

رهن ( نصف ) بعير
ومن الوثائق الطريفة ما جاءت في اقرار قال كاتبه : أقر عبدالكريم بن لهيب بأن منه أيضا بعير أقمر من الحساب الاول وقعود أصفر غفل ما عليهن الا وسم عبدالكريم يخص عبدالرحمن نصف المذكور مع عبدالكريم أمانة لعبدالرحمن وأقر عبدالكريم بأن في ذمته لعبدالرحمن خمسة وعشرين فرانسة سلف من نصف القعود الاصفر شهد به عمر الخراشي وشهد به كاتبه سعد بن سدحان وأقر عبدالكريم بأنه أرهن عبدالرحمن نصف البعيرين المذكورين شهد به كاتبه آنفا 29 / صفر / 1360 ه.



بعير مستبرك
وفي خامسة أراد أحدهم أن يبرئ موقفه من جمل أودع معه اربع سنوات تركه في أحد الأيام في الفلاة بعد أن اصيب بالعجز تقول وجاء فيها :
شهد عندي سعد بن مذيخر العصيمي بأن محمد بن ضويان راعي اشيقر ودع معي بعير أزرق مجاهيم عليه المغزل ما هو كبير بجرمه وذلك من مقدار أربع سنين من تاريخه وأكثر وصدّر معي ظمي وهو طيب ثم صدر معي ثاني وهو طيب فيوم وردت اباعرنا واذا انه مفاخت ومعه ناقة ووردت علينا الناقة وهو ماورد ورحت ادوره على بعير بن ضويان أدوره ولقيته مستبرك وبغيته يثور ولا ثار فيوم ماثار واذا اني عند أباعري وواجهت عبدالله بن يوسف ووصيته عليه وقال انا معي بعيري فوقه حطب ولا أقدر لكن أحط خبر عند طوارف بن ضويان فيوم صار من باكر واذا عيال بن منصور أهل اشيقر عنده مواجرين عليه وأسقوه من قربهم وامرحوا عنده ولا ثار وذبحوه وانا حاضر وشالوه على ركايبهم لحم هكذا شهد سعد وكتب شهادته بامره عمر بن فنتوخ حرر سنة 1362ه .

هدية الملك سعود
أما هذه الوثيقة فيبدو انها تخص جملا فقد وتم التعرف عليه عند شخص قام بحفظه لصاحبه وكعادة العرب طلب ما يثبت صحة ملكيته وقد جرت العادة ان يعطى الشخص الذي حفظه مكافأة تسمى (حفاظة) أو (قضابة) متى ما طلبها وجاء فيها :
شهد عندي ضيدان بن منديل ومحسن بن ملوح العريناة (العرينات) أن البعير الاشعل الاعور من عينه اليسرى وعليه وسم الشيوخ ومطارق على خده من يمين الذي بيد عبدالرحمن بن راشد بن براهيم من سكنة سدير أنه بعير وليد بن فهيد آل شويه الذي اعطاه أياه (سعود) ابن الامام وضاع منه عند أم قرين آخر الاضحى حتى لايخفى في 14 / ربيع الثاني / 1354 ه.

وثيقة مقايضة الهيل
وفي هذه الاخيرة وهو اقرار أو وثيقة عنونت بعبارة : ( لمدة 53 من هيل بريدة ) ويبدو انها البضاعة المشتراه بالمبلغ المنصوص عليه والبالغ 250 ريالا جاءت كما يلي :
معي أنا عبدالله المحمد بن عريض لحمد بن عبدالله الحقيل ناقتين وحدة حمراء ووحدة قمراء عن مائتين وخمسين ريال بضاعة عليهن الدبوس بدقاق الرقبة من يمين شهد على ذلك محمد البريهم اليحي وشهد به سليمان العلي العسكر وكاتبه بيدي وشهدت به على نفسي والله خير شاهد ووكيل وصلى الله على محمد – في 8 / جماد الثاني / سنة 1358 هــ
صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!



صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!


صورة من سند ورقة رسوم بيع الجمال عام 1368هـ


صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!



صورة من سند ورقة بيع الجمال



صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!

صفقات بيع الطيبين في صفاة الرياض تشترط رهن (نصف بعير) .!!



إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2016, 06:53 PM   #2 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك
موضوع مهم اخي ابو يزن ومعلومة جديدة
طرح قيم
الله ينور دربك
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنة لا يدخلها إلا الطيبين مؤثر جدا دقائق قد تغير حياتك *قمر الجزائر* يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 5 01-27-2015 10:15 PM
الأمير بندر وقع اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا .. موسكو: الرياض لم تعرض علينا صفقات جذآآآب القلوووب اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 1 07-17-2008 04:00 PM
صفات شباب وبنات الرياض....!!!!!! المجنون رفوف المحفوظات 5 11-16-2003 01:26 AM
صفات شباب وبنات الرياض....!!!!!! المجنون رفوف المحفوظات 0 11-06-2003 09:10 PM

الساعة الآن 11:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103