تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

" من هم اهل الصفّة فى القرآن "

Like Tree4Likes
  • 2 Post By نسائم عشق
  • 1 Post By إندماج الأرواح
  • 1 Post By روانة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-13-2016, 03:29 PM   #1 (permalink)
نسائم عشق
رومانسي مرح
" وهـــــــــمِِِِِِِِِ "
 
الصورة الرمزية نسائم عشق
" من هم اهل الصفّة فى القرآن "




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ الله عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ‏}‏‏ الآية ‏[‏التوبة‏:‏ 100‏]‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ الله
وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ

قال أبو هريرة رضي الله عنه أهل الصفة هم أضياف الإسلام لا يأوون على أهل ولا مال ولا على أحد )
رواه البخاري
وهم فقراء المهاجرين
الذين هجروا من مكة الى المدينة بعد اسلامهم وقد تركوا بيوتهم وأموالهم ومتاعهم بمكة فرارًا بدينهم
وخوفا من ايذاء الكفار لهم و لأن الطابع الزراعي يغلب على اقتصاد المدينة وليست للمهاجرين خبرة زراعية
لآن مجتمع مكة تجاري كما أنهم لا يملكون أرضًا زراعية في المدينة وليست لديهم رءوس أموال
ومنهم من لم يكن على معرفة بأحد من أهل المدينة فكان هؤلاء الغرباء بحاجة إلى مأوى دائم
أو مدة إقامتهم. ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم فكر في إيجاد المأوى للفقراء المقيمين والوفود الطارقين


وقد وضع الأنصار إمكانياتهم في خدمة المهاجرين لكن بعض المهاجرين بقى محتاجًا إلى المأوى.
وذلك عندما امر الله سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين أن يهاجروا إلى المدينة النبوية،
حين آمن من آمن من أكابر أهل المدينة من الأوس والخزرج، وبايعهم بيعة العقبة عند منى،
وصار للمؤمنين دار عز ومنعة، جعل المؤمنون من أهل مكة وغيرهم يهاجرون إلى المدينة،
وكان المؤمنون السابقون بها صنفين‏:‏
المهاجرين الذين هاجروا إليها من بلادهم، والأنصار الذين هم أهل المدينة
وكان من لم يهاجر من الأعراب وغيرهم من المسلمين لهم حكم آخر‏.‏
وآخرون كانوا ممنوعين من الهجرة لمنع أكابرهم لهم بالقيد والحبس،
وآخرون كانوا مقيمين بين ظهراني الكفار المستظهرين عليهم‏.‏


عندما تمّ تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة بأمر الله تعالى،
وذلك بعد ستة عشر شهراً من هجرته صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة،
وبقي حائط القبلة الأولى في مؤخر المسجد النبوي،
فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - به فظلل أو سقف، وأطلق عليه اسم الصُّفة أو الظلة،
ولم يكن له ما يستر جوانبه.

قال القاضي عياض : الصفة ظلة في مؤخر مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يأوي إليها المساكين، وإليها ينسب أهل الصفة .

وقال ابن حجر : الصفة مكان في مؤخر المسجد النبوي مظلل أعد لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل
.

وأهْلُ الصَّفَّة هم فقراء المسلمين من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
الذين لم تكن لهم منازل يسكنونها،
فكانوا يأوون إلى هذا المكان المظلّل في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وعُرفوا بأضياف الإسلام

وقد ألِف أهل الصفة الفقر والزهد، فكانوا دائمي الجلوس في المسجد،
يصلون ويتدارسون آيات القرآن ويذكرون الله تعالى ويتعلم بعضهم الكتابة
حتى أهدى أحدهم قوسه لعبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ لأنه كان يعلمهم القرآن والكتابة


ويصف أبو نعيم أهل الصفة قائلا : " هم قوم أخلاهم الحق من الركون إلى شيء من العروض،
وعصمهم من الافتتان بها عن الفروض، وجعلهم قدوة للمتجردين من الفقراء،
لا يأوون إلى أهل ولا مال، ولا يلهيهم عن ذكر الله تجارة ولا حال
، لم يحزنوا على ما فاتهم من الدنيا، ولا يفرحوا إلا أيدوا به من العقبى .. "
.

وكانوا يكثرون ويقلّون بحسب تبدّل الأحوال التي تحيط بهم، من يسر بعد عُسْر،
أو شهادة في سبيل الله، أو غير ذلك .
أما عددهم فقد كان يختلف باختلاف الأوقات، على أن عدد المقيمين منهم في الظروف العادية
كان في حدود السبعين رجلاً،
وأحيانا يزيد عددهم كثيراً، حتى أن سعد بن عبادة كان يستضيف وحده ثمانين منهم،
فضلاً عن الآخرين الذين يتوزعهم الصحابة


ولم يكن فقرهم ـ رضي الله عنهم ـ لقعودهم أو تكاسلهم عن العمل وكسب الرزق،
فقد كانوا يرضخون(يكسرون)النوى بالنهار لعلف الماشية، وهم ليسوا أصحاب ماشية،
فهم إذن يعملون لكسب الرزق .
واشتهر بعضهم بالعلم كحذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ الذي اهتم بأحاديث الفتن،

وكأبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ الذي اشتهر بحفظه و كثرة رواياته لأحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

وكان أهل الصفة يشاركون في الجهاد، بل كان منهم الشهداء ببدر مثل صفوان بن بيضاء،
وخريم بن فاتك الأسدي وخبيب بن يساف وسالم بن عمير وحارثة بن النعمان الأنصاري ،

ومنهم من استشهد بأحد مثل حنظلة غسيل الملائكة فكانوا رضي الله عنهم ـ فرسانا بالنهار رهبانا بالليل ..


وفي الحديث عن أهل الصفة فائدة تتعلق بأبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ،
فلا يوجد أحد من الصحابة تعرض لحملات جائرة مسعورة، بمثل ما تعرض له الصحابي الجليل أبو هريرة ـ .
فقد أحب رضي الله عنه أن يلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعوض ما فاته من العلم والخير
ومن ثم حرص على سماع أكبر قدر ممكن من حديثه ومعرفة أحواله، وتبركاً بخدمته صلى الله عليه وسلم
وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد دعوة أهل الصفة لأمر عهد بذلك إلى أبي هريرة رضي الله عنه
فدعاهم لمعرفته بهم فدعاهم لمعرفته بهم وبمنازلهم ومراتبهم في العبادة والمجاهدة.
وإلى جانب المهاجرين والغرباء نزل بعض الأنصار في الصفة حبًا لحياة الزهد والفقر
رغم استغنائهم عن ذلك ووجود دار لهم في المدينة،
ومنهم كعب بن مالك الأنصاري وحنظلة بن أبي عامر الأنصاري (غسيل الملائكة)
وحارثة بن النعمان الأنصاري وغيرهم.


ولأن أهل الصفة كانوا أخلاطًا من قبائل شتى سماهم النبي صلى الله عليه وسلم (الأوفاض)
وقيل في سبب هذه التسمية أيضًا إن كل واحد منهم كان معه وفضة:
وهي مثل الكنانة الصغيرة يلقى فيها طعامه لكن القول الأول أجود

أحوال أهل الصفة واهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهم

فيقول : ( لقد رأيت سبعين من أهل الصفة، ما منهم رجل عليه رداء، إما إزار وإما كساء
، قد ربطوا في أعناقهم منها ما يبلغ نصف الساقين،
ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته ) ( البخاري )

لم يكن لأهل الصفة من الملابس ما يقيهم من البرد أو يسترهم سترًا كاملًا،
عن حياتهم ونفقاتهم


تعهُد النبى بهم
فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتعهدهم بنفسه، فيزورهم ويتفقد أحوالهم ويعود مرضاهم،
كما كان يكثر مجالستهم ويرشدهم ويواسيهم ويذكرهم ويعلمهم ويوجههم إلى قراءة القرآن الكريم ومدارسته،
وذكر الله والتطلع إلى الآخرة وكان صلى الله عليه وسلم يتكفل نفقتهم بوسائل متعددة ومتنوعة،
فإذا أتته صلى الله عليه وسلم صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئاً وإذا أتته هدية أرسل إليهم
وأصاب منها، وأشركهم فيها، وكثيرا ما كان يدعوهم إلى تناول الطعام في بيته، ولم يكن يغفل عنهم مطلقاً .
ولكن كانت الظروف احيانا تساعده الا بالقليل ليقدمه اليهم فيعانون الجوع لولا مؤئد كبار اهل المدينة
وكان احيانا من شدة الجوع كانوا يخرون في الصلاة لما بهم من الجوع حتى يقول الأعراب إن هؤلاء مجانين


وكان أبو هريرة رضي الله عنه يصرع بين المنبر وحجرة عائشة رضي الله عنه لما به من الجوع،
لكن قلة طعامهم ما كانت لتؤدي بهم إلى الشره والمغالبة على الطعام، بل كانت حقوق الأخوة
وآدابها تحكم علاقاتهم ببعضهم،
وقد حكى أبو هريرة رضي الله عنه أنهم كانوا إذا اجتمعوا على أكل التمر وأكل أحدهم تمرتين معًا
قال لأصحابه (إني قد قرنت فأقرنوا) لئلا ينال من التمر أكثر منهم.
لقد قنعوا بالقليل من الطعام والخشن من الثياب، وعافت نفوسهم القصور لينقطعوا إلى العبادة والعلم
والمجاهدة، فكانوا أمثلة للزهد والترفع عن الدنيا.


وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوزع أهل الصفة بين أصحابه بعد صلاة العشاء ليتعشوا عندهم،
ويقول: من كان عنده طعام اثنين فليذهب بثالث وإن أربع فخامس أو سادس،
فيأخذ الصحابة بعضهم ومن بقى منهم يصحبهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى داره فيتعشون معه".
ويبدو أن الأمر كان كذلك في بداية الهجرة، فلما جاء الله بالغنى لم تعد هناك حاجة لتوزيعهم على دور الصحابة.

وكان - صلى الله عليه وسلم - يقدم حاجتهم على غيرها مما يُطلب منه،
فقد أُتى بسبي مرة فأتـته فاطمة ـ رضي الله عنها ـ تسأله خادماً ، فكان جوابه:
( والله لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تطوي بطونهم من الجوع لا أجد ما أنفق عليهم،
ولكن أبيعهم وأنفق عليهم أثمانهم ) ( أحمد ) .

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بالتصدق عليهم، فجعلوا يصلونهم بما استطاعوا من خير



نسائم عشق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2016, 11:05 AM   #2 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
طرح قيم وبارك الله فيك
أم انس likes this.
إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2016, 12:44 PM   #3 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
طرح مبارك ،، جزاكي الله خير
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2016, 05:07 PM   #4 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الله يعطيك الف عافية يارب

لاعدمناك ولاجديدك الرائع

سلمت يمناك ودمت بحمى الرحمن
أم انس likes this.
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باحث مصري يصرح من قلب الرباط : القرأن فيه "البول" و "الغائط" و لا وجود للسياسة فيه عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 06-26-2015 08:03 PM
"الإعجاز العلمي" تقدم "روشتة" للوقاية وعلاج "كورونا" من القرآن والسنة أم انس اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 05-30-2014 08:29 PM
"ديلي ميل" البريطانية: المغنية الأمريكية الشهيرة "مادونا" تدرس القرآن الكريم خفوقے الروحے ¸.❥ اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 1 10-08-2013 07:19 AM
بالفيديو:"كاتب سعودي" ينكر وجود السحر والعين..ويعتبر القرآن نص "إلهي" من الصعب فهمه عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 4 09-09-2012 05:49 AM
فيلدرز فاز في الإنتخابات فدعا لمنع "القرآن" وحضر النقاب ويعتبره "خرقة بالية" عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 5 06-20-2010 11:19 AM

الساعة الآن 11:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103