تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام

تكثير المياه بين يدى الرسول - من الاعجاز النبوي

Like Tree4Likes
  • 2 Post By ( ام محمد )
  • 2 Post By أم انس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-20-2015, 04:04 PM   #1 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
تكثير المياه بين يدى الرسول - من الاعجاز النبوي





جمع من السيرة النبوية المواقف والاحاديث الصحيحة
عن الادعية والمعجزات النبوية فى تكثير المياه
بين يدى النبى محمد صل الله عليه وسلم...

1- من معجزاته استسقاؤه عليه السلام ربه عز وجل
لأمته حين تأخر المطر فأجابه إلى سؤاله سريعاً،
بحيث لم ينزل عن منبره إلا والمطر ينزل على لحيته .

عن أنس قال :
إن رجلا دخل يوم الجمعة من باب كان وجاه المنبر
ورسول الله ( صل الله عليه وسلم )
قائم يخطب فاستقبل رسول الله قائما فقال :
يا رسول الله هلكت المواشي وانقطعت السبل
فادع الله أن يغيثنا قال :
فرفع رسول الله ( صل الله عليه وسلم )
" يديه فقال : اللهم أسقنا اللهم أسقنا اللهم أسقنا
قال أنس :
فلا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة
ولا شيئا ولا بيننا وبين سلع من بيت ولا دار
قال : فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس
فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت
[ قلل : فما صلينا الجمعة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أ هله ]
قال : فو الله ما رأينا من الشمس شيئا.


وفي رواية :
ثم مطروا حتى سالت مثاعب المدينة واضطربت
طرقها أنهارا فما زالت كذلك إلى يوم الجمعة المقبلة
ما تقلع ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة
ورسول الله قائما يخطب فاستقبله قائما فقال :
يارسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل ادع الله أن يمسكها
[ قال : فتبسم رسول الله ( صل الله عليه وسلم )
لسرعة ملالة ابن آدم ]
قال : فرفع رسول الله صل الله عليه وسلم يديه حيال
صدره وبطن كفيه مما يلي الارض يدعو ورفع
الناس أيديهم مع رسول الله صل الله عليه وسلم يدعون
ثم قال : اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآطام
والجبال والظراب والأودية ومنابت الشجر "
قال : فإنقطعت وخرجنا نمشي في الشمس .

وفي رواية قال : فما يشير بيده إلى ناحية
إلا تفرجت حتى رأيت المدينة في مثل الجوبة
وسال وادي قناة شهرا ولم يجئ أحد
من ناحية إلا أخبر بجود .


صحيح : ( . أخرجه البخاري
( 1 / 257 ، 258 ، 259 ، 260 ، 261 - 262 ، 262 - 263 )
ومسلم ( 3 / 24 - 26 )
ومالك ( 1 / 391 / 1 )
وأبو داود ( 1174 ، 1175 )
والنسائي ( 1 / 225 - 226 ، 227 )
والطحاوي في " شرح المعاني " ( 1 / 190 - 191 )
وابن الجارود في " المنتقى " ( 135 )
والبيهقي ( 3 / 353 - 354 ، 355 ، 356 ، 357 )
وأحمد ( 3 / 104 ، 187 ، 194 ، 245 ، 261 ، 271 )

2 - الماء ينبع من بين أصابع النبي صل الله عليه وسلم
ومن المعجزات المتعلقة بالجماد : نبع الماء من بين أصابعه.
قال أنس بن مالك – رضي الله عنه - :
" أتي النبي صل الله عليه وسلم بإناء وهو بالزوراء
فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه
فتوضأ القوم قال قتادة : قلت لأنس :
كم كنتم ؟
قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة .

متفق عليه والرواية المذكورة عن أنس بن مالك
قال رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم وحانت
صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم
يجدوه فأتي رسول الله صل الله عليه وسلم بوضوء
فوضع رسول الله صل الله عليه وسلم يده
في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا منه
قال فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ
الناس حتى توضئوا من عند آخرهم ))

قال أبو عيسى وحديث أنس حديث حسن صحيح .
وصححه الألباني في صحيج سنن الترمذي.

ثلاثمائة يتوضأون من وضوء رجل واحد لا غير ،
فإذا ما نظرنا إلى معجزة موسى عليه السلام .
من نبع الماء من بين الحجر ،
فإن معجزة النبي أعلى وأكمل وأتم ، ف
إن نبع الماء من بين الأصابع
أعجب من نبعه من الحجر .


3 - (1400) يشربون من بئر لا ماء فيها
عَنْ الْبَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :كُنَّا يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ
أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِائَةً وَالْحُدَيْبِيَةُ بِئْرٌ فَنَزَحْنَاهَا حَتَّى
لَمْ نَتْرُكْ فِيهَا قَطْرَةً فَجَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَلَى شَفِيرِ الْبِئْرِ فَدَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ وَمَجَّ فِي الْبِئْرِ
فَمَكَثْنَا غَيْرَ بَعِيدٍ ثُمَّ اسْتَقَيْنَا حَتَّى رَوِينَا
وَرَوَتْ أَوْ صَدَرَتْ رَكَائِبُنَا
( صحيح البخاري).


4 - دلو الماء ينقلب نهراً يجري
عن البراء بن عازب – رضي الله عنه –
قال : كنا مع رسول الله في سفر ، فأتينا على ركَيّ ذّمة ،
يعني قليلة الماء ،
قال : فنزل فيها ستة أناس أنا سادسهم ماحة ،
فأدليت دلواً قال : ورسول الله على شفتي الرّكي ،
فجعلنا فيها نصفها أو قرب ثلثيها ،
فرفعت إلى رسول الله. قال البراء :
فكدت بإنائي هل أجد شيئاً أجعله في حلقي ؟
فما وجدت فرفعت الدلو إلى رسول الله فغمس يده فيها .
فقال ما شاء الله أن يقول وأعيدت لنا الدلو بما فيها .
قال : فلقد رأيت أحدنا أخرج بثوب خشية الغرق
قال : ثم ساحت ، يعني جرت نهراً .

الراوي: البراء بن عازب -
خلاصة الدرجة: إسناده جيد قوي -
المحدث: ابن كثير -
المصدر: البداية والنهاية -


5- البركة في الماء بإلقاء حصيات فيه عركها النبي بيديه
عن زياد بن الحارث الصدائي – رضي الله عنه –
قال : كنت مع رسول الله في بعض أسفاره ،
فقال : " أمعك ماء ؟ "
قلت : نعم ، قليل لا يكفيك ،
قال : " صبه في إناء ثم ائتني به "
فأتيته فوضع كفه فيه ،
فرأيت بين كل أصبعين من اصابعه عيناً تفور ،
فقال : " لولا أني أستحي من ربي لسقينا واستقينا ،
ناد في أصحابي : من كان يريد الماء فليغترف ما أحب ".

قال زياد : وأتى وفد قومي بإسلامهم وطاعتهم ،
فقال رجل من الوفد : يارسول الله :
إن لنا بئراً إذا كان الشتاء وسعنا ماؤها فاجتمعنا عليه ،
وإذا كان الصيف قل ماؤها ، فتفرقنا على مياه حولنا ،
وإنا لا نستطيع اليوم التفرق ، كل من حولنا
عدو لنا ، فادع الله أن يسعنا ماؤها .

فدعا رسول الله بسبع حصيات ، ففرقهن في يده ،
ودعا ثم قال : " إذا أتيتموها فألقوها واحدة واحدة ،
واذكر اسم الله عليها " فما استطاعوا أن ينظروا إلى قعرها بعدها ..
كأن قعرها لا نهاية له ، وسبحان الملك القدير .

]أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في الرجل يؤذن ويقيم آخر ،
وسنن الترمذي كتاب الصلاة باب من
جاء أن من أذن فهم يقيم رقم (199)
وأحمد (4/169) ، والبيهقي في دلائل النبوة باب ذكر البيان
أن خروج الماء من بين أصابع رسول الله كان غير مرة
(4/127،125) وانظر البداية والنهاية (6/101) .[

6 - وضع يده في مزادتي الماء ففاض وشرب منه أربعون
عن عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِي مَسِيرٍ فَأَدْلَجُوا لَيْلَتَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ وَجْهُ الصُّبْحِ
عَرَّسُوا فَغَلَبَتْهُمْ أَعْيُنُهُمْ حَتَّى ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ فَكَانَ
أَوَّلَ مَنْ اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ لَا يُوقَظُ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ
فَاسْتَيْقَظَ عُمَرُ فَقَعَدَ أَبُو بَكْرٍ عِنْدَ رَأْسِهِ فَجَعَلَ يُكَبِّرُ وَيَرْفَعُ
صَوْتَهُ حَتَّى اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَ
وَصَلَّ بِنَا الْغَدَاةَ فَاعْتَزَلَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ لَمْ يُصَلِّ
مَعَنَا فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ يَا فُلَانُ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُصَلِّيَ مَعَنَا
قَالَ أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَيَمَّمَ بِالصَّعِيدِ ثُمَّ صَلَّى
وَجَعَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَكُوبٍ
بَيْنَ يَدَيْهِ وَقَدْ عَطِشْنَا عَطَشًا شَدِيدًا فَبَيْنَمَا نَحْنُ نَسِيرُ
إِذَا نَحْنُ بِامْرَأَةٍ سَادِلَةٍ رِجْلَيْهَا بَيْنَ مَزَادَتَيْنِ فَقُلْنَا لَهَا
أَيْنَ الْمَاءُ فَقَالَتْ إِنَّهُ لَا مَاءَ فَقُلْنَا كَمْ بَيْنَ أَهْلِكِ وَبَيْنَ
الْمَاءِ قَالَتْ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ فَقُلْنَا انْطَلِقِي إِلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ وَمَا رَسُولُ اللَّهِ
فَلَمْ نُمَلِّكْهَا مِنْ أَمْرِهَا حَتَّى اسْتَقْبَلْنَا
بِهَا النَّبِيَّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثَتْهُ بِمِثْلِ
الَّذِي حَدَّثَتْنَا غَيْرَ أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا مُؤْتِمَةٌ
فَأَمَرَ بِمَزَادَتَيْهَا فَمَسَحَ فِي الْعَزْلَاوَيْنِ فَشَرِبْنَا
عِطَاشًا أَرْبَعِينَ رَجُلًا حَتَّى رَوِينَا فَمَلَأْنَا كُلَّ قِرْبَةٍ
مَعَنَا وَإِدَاوَةٍ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ نَسْقِ بَعِيرًا وَهِيَ تَكَادُ
تَنِضُّ مِنْ الْمِلْءِ ثُمَّ قَالَ هَاتُوا مَا عِنْدَكُمْ فَجُمِعَ
لَهَا مِنْ الْكِسَرِ وَالتَّمْرِ حَتَّى أَتَتْ أَهْلَهَا قَالَتْ لَقِيتُ
أَسْحَرَ النَّاسِ أَوْ هُوَ نَبِيٌّ كَمَا زَعَمُوا فَهَدَى اللَّهُ ذَاكَ
الصِّرْمَ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ فَأَسْلَمَتْ وَأَسْلَمُوا .
( صحيح البخاري )

7- الماء نبع من بين الأصابع وتوضأ منه ثلاثمائة
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِإِنَاءٍ وَهُوَ بِالزَّوْرَاءِ فَوَضَعَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَجَعَلَ الْمَاءُ
يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ قَالَ قَتَادَةُ قُلْتُ لِأَنَسٍ
كَمْ كُنْتُمْ قَالَ ثَلَاثَ مِائَةٍ أَوْ زُهَاءَ ثَلَاثِ مِائَةٍ
(متفق عليه) .

8- يشرب في إناء واحد بعد أن كان يشرب في سبعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال
رسول الله صل الله عليه وسلم المسلم يأكل في معي
واحد والكافر في سبعة أمعاء.
رواه مالك والبخاري ومسلم وابن ماجه وغيرهم

وفي رواية للبخاري
أن رجلا كان يأكل أكلا كثيرا فأسلم فكان يأكل أكلا
قليلا فذكر ذلك لرسول الله صل الله عليه وسلم فقال
إن المؤمن يأكل في معى واحد وإن
الكافر يأكل في سبعة أمعاء.

وفي رواية لمسلم قال أضاف رسول الله صل الله عليه وسلم
ضيفا كافرا فأمر له رسول الله صل الله عليه وسلم
بشاة فحلبت فشرب حلابها ثم أخرى فشرب حلابها
ثم أخرى فشرب حلابها حتى شرب حلاب
سبع شياه ثم إنه أصبح فأسلم فأمر له
رسول الله صل الله عليه وسلم بشاة فشرب
حلابها ثم أخرى فلم يستتمه فقال رسول الله صل الله عليه وسلم
إن المؤمن ليشرب في معى واحد
والكافر يشرب في سبعة أمعاء


رواه مالك والترمذي بنحو هذه
( صحيح الترغيب والترهيب).
صحيح ، ابن ماجة ( 3256 )



( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2015, 09:09 PM   #2 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
عليه الصلاة والسلاام
طرح قيم ،، يعطيك العافيه
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2015, 10:20 PM   #3 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
غاليتي ام انس

اسعدني تواجدك الطيب

شكرا لكِ من القلب
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2016, 11:51 PM   #4 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
عليه أفضل الصلاة و أتم السلام
نفّع الله بطرحكِ عزيزتي
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكثير المياه بين يدى الرسول prinsisa تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام 5 11-29-2015 07:19 PM
الاعجاز النبوى فى علاج الجيوب الانفية والوقاية منها وطرق علاجها عاشق الجنة. تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام 12 02-08-2015 07:07 AM
37 الاعجاز النبوي في فوائد الشعير إندماج الأرواح الصحة والطب البديل | حميات غذائية 5 05-03-2014 06:49 AM
من الاعجاز النبوي... الديك والحمار. العائدة إلى الله مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 10 03-28-2011 07:38 PM
الاعجاز النبوى فى صيام الايام البيض بالشرح المصور ريومه النعومه مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 12 09-23-2010 07:04 PM

الساعة الآن 11:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103