تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

مهارة الغضب!

Like Tree1Likes
  • 1 Post By حكيـــم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2015, 12:22 PM   #1 (permalink)
حكيـــم
عضو موقوف
Exclamation مهارة الغضب!




المهارات الخضراء للتقدم للأمام: التعبير عن غضبك بمهارة

‏" كنت غاضباً من صديقي:

فأخبرته بذلك، فسكن غضبي:

كنت غاضباً من عدوي

‏فكتمته عنه، فزاد غضبي ".

‏الشاعر" ويليام بليك"

‏إن إظهار غضبك للآخر قد يؤدي للحل واخفاء الغضب قد يجعله يزداد لكن إظهار الغضب للأعداء قد يمثل خطورة، فإخبار الصديق بغضبك أسهل من إخبار العدو، لذا، فبعد استخدام المهارات الحمراء للهدوء وضبط النفس، والمهارات البرتقالية للتفكير في الأمور بإمعان، عليك الآن استخدام المهارات الخضراء لتحويل الأفكار لأفعال عند التعامل المباشر مع من أغضبوك صديق أو عدو بدون أي ضرر، إن هذه القواعد لتعلم كيفية التعبير عن الغضب بدون عداء أو عدوانية أو عنف أو مبالغة، والرسالة المدهشة هي أن حل المشكلات يحتاج لقدر قليل من الغضب اقل بكثير مما تتوقع، شريطة أن تواجه الهدف الصحيح، إن السلوك الغاضب لا يفيد، ولا الالتزام بعبداً ما . لا داعي لقول:" الأمر واضح" أو" هذه هي طبيعة الأمور" بدون فتح باب للمناقشة، بدلاً من كل ذلك اطلب ما تريده بوضوح، وأنصت لوجهات نظر الآخرين وتفاوض حول الاختلافات، واعترف بتنوع وتباين الآراء، وتعد مهارات العلاقات من أهم المهارات التي تطبق في هذا الشأن، وخاصة مهارات تأكيد الذات والتفاوض، وملخص هذه المهارات في الجدول التالي.


تطبيق مهارات تأكيد الذات على الغضب

حدد ما أغضبك

- بوضوح.

- للشخص الذي أغضبك.

- اعترف بالمشكلة: صرح بمشاعرك الناتجة عنها.

- اطلب ما تريد.

- ‏اعرف مشاعر وتفكير الطرف الآخر.

- ‏أنصت للآخر بكامل انتباهك ، وأجل تحفظاتك.

- انتقل لحالة حل المشاكل بتأكيد الذات.

‏امتنع عن

- ‏الاتهامات والتجريم؛ الصياح والصراخ.

- انتقاد الآخر بدلاً من انتقاد سلوكه.

- ‏التنابز بالألقاب.

- التذمر والشكوى للآخرين.

- فتح قضايا قديمة أخرى.

إذا لم يكن الشخص موجوداً، أو إذا شعر بأن الموقف سيكون في غاية الخطورة إذا أفصحت عما يضايقك ( إذا كنت قد تعرضت لهجوم وانتقادات من قبل، أو لوكان جميع من حولك ثملين ) أو لو كانت اللحظة غير مناسبة ( قبل حفل زفاف عائلي مثلاً )، فقد يكون من المفيد أن تعبر عن غضبك بشكل مختلف، فيمكنك مثلاً أن:

- تكتب كل ما يجول في ذهنك.

- ترسم صورة تعبر عما بداخلك.

- ‏تشغل موسيقى تناسب مشاعرك وحالتك النفسية.

- تتحدث مع حيواناتك الأليفة.

- ‏ تبوح بما يزعجك لصديق حميم.

‏احترس من استخدام هذه الطوق للتنفيس عن مشاعرك فقط، والمهارات الخضراء هدفها التعبير عن نتاج أفكارك والوصول لمصدر حل المشكلة، فأنت حين تنفس عن مشاعرك، تظل في منطقة الغضب الحمراء مما يزيد من غضبك بشكل خطير بدلاً من ذلك، اعترف بغضبك وأسبابه، ولكن احترس من التنفيس عنه بتوبيخ الآخرين أو توبيخ نفسك، ركز على بناء الحياة التي تريدها التي تعكس قيمك وتعامل فيها نفسك" بالشكل الصحيح".

عندما تكون متلقياً لغضب الآخرين

‏عندما تتلقى غضب الآخرين، قد تشعر بالجرح والإيلام وبالغضب أيضاً، وكذلك الخوف في بعض الأحيان، فإذا شعرت بألم أو خوف حقيقي بسبب غضب أحدهم أو سلوكه العنيف، يجب أن تسعى للعثور على المساعدة والدعم والحماية إن لزم الأمر، إن العنف المنزلي جريمة تحدث في كل شرائح المجتمع بغض النظر عن السن أو الطبقة الاجتماعية أو النوع أو الثقافة أو العرق أو الجنس أو مستوى التعليم، والخوف من تفاقم الموقف يصعب طلب المساعدة، وكذلك الحال عند لوم نفسك على ما لم تفعله، يمكنك اللجوء للشرطة أو الممارس العام أو الأطباء النفسيين أو المحامين أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الجيران، كما يمكن أن تكون خطوط المساعدة الهاتفية متاحة في المنطقة التي تقطن بها.

‏في المواقف الأقل خطورة، يمكن إضافة المبادئ التالية للمهارات التي ناقشناها في هذا المقال.

- ‏ حاول ألا تنتقم، لأن ذلك يزيد الغضب ويدخلك في دائرة مفرغة.

- حاول أن تتفهم ألم الشخص الغاضب، أو مخاوفه، أو محنته، فتفهم مشاعر الآخرين يساعد ويفيد، لكن البرود وعدم الاكتراث والصمت والسخط تزيد من تفاقم الأمر.

- ‏أنصت لما يريد الشخص الآخر قوله بكامل انتباهك واحتفظ بردود أفعالك ومتطلباتك لنفسك.

- ‏خذ كلام الآخر مأخذ الجد، فإذا كان هذا الشخص غاضباً بشدة، فهذا بسبب أن الموضوع مهم جداً له سواء كان على حق أم لا.

- حاول فهم وجهة نظر الآخر.

- استخدم مهارات تأكيد الذات وقدرتك على إعادة تأطير الأفكار والبحث عن منظور جديد للمشكلة.

- واجه الحقائق المؤلمة: أحياناً لا يكترث الناس ويتعمدون إيلامك، وفي هذه الحالة قد يكون عليك الاختيار بين الاستمرار أو عدم الاستمرار في العلاقة.


"~عطر~" likes this.

حكيـــم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 03:53 PM   #2 (permalink)
"~عطر~"
العضو الذهبي
أنا دمي ""فلسطيني//
 
الصورة الرمزية "~عطر~"
اخي حكيم ،،
بالنسبة لي ،، الغضب حاله نادرا ما الجأ اليها عند حدوث موقف ما ازعجني او استفزني
فالسكوت يظهر ادب اخلاقي في عدم الرد
ويظهر سخافة من استفزني ،،، هههههههه اسلوب ماهر

فالغضب ،، وسيلة يستعملها من لا يعطي قيمه للناس من حوله ايضا ،،
و دائما هناگ حل لكل المشاكل ،، بالتفكير و التأني ،،
وبكل ما ذكرت من حلول ،،
وافضل طريقه للتنفيس عن الغضب بالنسبه لي هو التعاب والنقاش
مع الحرص بعدم وجود اي شيء حاد بجانب المتعاتبين هههههههه

موضوعک رائع ومفيد اخي حكيم ولقد استفدت بحق من مروري هنا
وهذا شيء طبيعي يصدر من شيخ مشايخنا ^_^

تحياتي ،،
"~عطر~" غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2015, 12:41 AM   #3 (permalink)
خلود الحياة
رومانسي مبتديء
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
خلود الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهارة التعليق // ح // بيااااان لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-15-2013 04:57 PM
مهارة التعقيب // ح // بيااااان لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-15-2013 04:38 PM
إبنتي .... انا وأنتي وحدنا .. نروض مشاعر الغضب - تنفيس الغضب عن الطفل دموع الملائكة عالم حواء الرومانسية 3 12-23-2010 08:03 PM
الغضب وحالاته - حالة ومضاعفات الغضب -الغضب يقتل صاحبه ! دموع الملائكة تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 3 07-23-2010 01:37 AM
فن×فن مهارة نادرة (: أسـمـــاء☆☆ رفوف المحفوظات 5 02-28-2010 07:23 PM

الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103