تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عالم حواء - بنات كول عالم الرومانسية > منتدى الرجل العصري

منتدى الرجل العصري منتدى ازياء للرجال فقط به جميع الازياء والملابس العصرية

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

Like Tree101Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2015, 05:39 PM   #1 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق




العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق


د.منير نايفة: عالم الذرة , أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين, أستاذ الفيزياء بجامعة الينوي الأميركية في اربانا ـ شامبين المرشح لجائزة نوبل للفيزياء أحد رواد علم تقنيات النانو حيث يقوم حاليا بتأسيس شركة متخصصة بصناعة أجهزة نانوية وتطبيقات متناهية الصغر "نانوساي أدفانسد تكنولوجيس".

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

العالم الكبير أبن ضاحية شويكة منير حسن نايفة"
كم هو رائع أن يمتد جسر الحاضر بجسور الماضي ..
و كم هو رائع أن نوصل الحديث عن أمجاد الماضي بإنجازات الحاضر؛ لتكون شاهد عيان يفصح عن مستقبل مشرق قادم للأمة، يمتد من عراقة التاريخ إلى أقصى حدود لغة العصر ...
علم من أعلام الريادة في حقل الذرات، حصد لنا أملا بأن أهل الضاد يمكن أن يمسكون بالراية من جديد هو عالم فيزيائي مسلم و عربي، استطاع أن يحقق ما يبدو ضربا من الخيال العلمي ... الكتابة بالذرات.
قالوا له: شو اسمك؟ .. قال لهم: فلسطيني
قالوا له: شو ذنبك؟ .. قال لهم: فلسطيني
قالوا له: شو علمك؟ .. قال لهم: فلسطيني
قالوا له: شو وطنك حزبك .. ؟؟؟ .. قال لهم: فلسطيني ... فلسطيني فلسطيني
لم تكن في نيته الهجرة؛ فقد دفعته ظروف بلاده المحتلة - مثل كثيرين غيره من أبناء بلده الذين شردتهم يد الاستعمار- دفعا للهجرة إلى الأردن؛ حيث استكمل دراسته الثانوية ثم حصل على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت.
وعندما أراد أن يعود إلى بلاده رفضت قوات الاحتلال بدعوى أنه يحمل الجنسية الأردنية، فدارت الدنيا به، وأصبح لا يعرف ماذا يفعل؟ فهو لا يملك أي وظيفة، كما أنه أصبح بلا وطن يعود إليه .. إنه العالم الفلسطيني "منير حسن نايفة" أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين، والذي وضع يده على مفاتيح الذرة، فقررت أن تبوح له بأسرارها.

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

ولد "نايفة" في ديسمبر من عام 1945 بقرية الشويكة ناحية طولكرم الفلسطينية ؛ حيث أكمل دراسته الابتدائية قبل أن يغادرها للأردن لاستكمال دراسته الثانوية، التي حاز بعدها على منحة دراسية، حصل بموجبها على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1968، ثم الماجستير في الفيزياء في عام 1970، نال بعدها منحة أخرى مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه. أثناء عمله بمعامل ستانفورد كاليفورنيا وجهه أستاذه لدراسة ذرة الهيدروجين أبسط العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة باستخدام أشعة الليزر؛ أملاً في الوصول على المزيد من الأسرار التي ما زالت تستعصي على العلم التجريبي بخصوص هذه الذرة. وحصل بالفعل نايفة على درجة الدكتوراه في حقل الفيزياء الذرية وعلوم الليزر في 1974م .
عمل نايفة في الفترة من عام 1977 وحتى عام 1979 باحثا فيزيائيا بمعامل أوج ؟ رج بجامعة كنتاكي، ثم التحق في نهاية هذه الفترة عام 1979 بجامعة آلينوى. وهو نفس العام الذي شهد حصوله على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة؛ حيث تم تأسيس مؤتمر سنوي يعرض آخر التطورات والتطبيقات في ابتكاره.

نايفة يرصد الذرات المفردة بالليزر داخل معمله عام1977م

أولـى الخطـوات نحو القمـة :

يعود حب نايفة للعلم إلى فترة الطفولة؛ فقد كان شغوفا بصناعة أجهزة الراديو (المذياع)، ويعتبرها هوايته المفضلة، ويقضي كثيرا من الوقت في القراءة عنها، ويذهب إلى السوق ومحلات الأدوات الكهربائية ليشتري الهوائيات لكي يتم عمله الذي طالما أحبه والذي اعتبره هو نفسه بداية الطريق الذي أوصله ليصبح عالما كبيراً .

و حتى الآن مازال د. نايفة يتذكر سنوات الدراسة في مرحلة الثانوي، والأستاذين سليمان والعبيدي، وكيف كانت معاملتهما له أشبه بالعلاقة التي تربط بين مجموعة من الأصدقاء، وليست مجرد علاقة بين الأستاذ والتلميذ، وذلك على الرغم من أنه كان ما يزال تلميذا وشابا صغيرا. وفى الجامعة الأمريكية ببيروت كان للدكتور أنطون أصلان -الفلسطيني الأصل- أكبر الأثر في حبه للفيزياء، وهو ما دفعه للتخصص في هذا المجال .

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

عندما يكتب نايفة
كتب نايفة بالذرات حرف و معنى لامس حنايا الضلوع ...
هل لأن الذرات تسبر الأغوار لتناهيها في الصغر ... أم هو ذاك الحرف الذي سكن قلب نايفة لتجسده الذرات و تصيغه المجلات العلمية الأجنبية كيفما راق لها أن يكون ... و في قلب نايفة الحنين إلى الطفولة و الأرض و الإنسان و العشق الأزلي لمساحة من الكون هي أغلى ما يكون ... نسميها " وطـن .
"تحطيم الذرات أنتج الطاقة النووية والقنابل الذرية، ماذا يمكن أن يحدث لو استطعنا بدلاً من تفجير الذرات التحكم بحركتها وتغيير مواقعها وإعادة ترتيبها كما نشاء؟ "
هذا السؤال طرحه عام 1959 ريتشارد فاينمان، الذي يعد من أعظم علماء الفيزياء في القرن العشرين. ولم يتوقع فاينمان الذي نال نوبل في الفيزياء أن يتوصل العلماء إلى طريقة لتحريك الذرات إلا في مستقبل بعيد.
لكن بعد أقل من عقدين استطاع منير نايفة أن يحرك الذرات المنفردة ذرة ذرة. وفي التسعينيات رسم نايفة بواسطة الذرات صورة تمثل القلب والحرف الإنجليزي P تناقلت الصورة وكالات الأنباء. وذكرت المجلة العلمية البريطانية واسعة الانتشار "نيوساينتست" أن نايفة اختار P لأنه يمثل الحرف الأول من كلمة "فيزياء" Physics بالانجليزية، وذلك تعبيرا عن حبه للفيزياء .
و الحقيقة أن الفيزياء كان لنايفة العلم الذي أحبه .. و لكن حـرف إل "P" على ما يبدو لم يكن يشير إلى الفيزياء
بل هو إشارة لما يسكن قلب نايفة ...."فلسطـين"
ففي حوار للدكتور محمد عارف مع الفيزيائي منير نايفة ـ نشر في مجلة العربي ـ سأله مازحاً " ً: "يمكن أن يكون P الحرف الأول من كلمة فلسطين Palestine بالانجليزية". قال نايفة "يمكن"، وضحك الضحكة الناعمة التي تبدو كأنها صادرة من أبعد أغوار الكون، من الذرات، التي يعمل داخلها علماء الفيزياء. و عندما رأى المحاور أنه سيكتب في الصحافة أن رسم القلب وحرف P يعنيان "أحب فلسطين" وليس الفيزياء، كما زعمت المجلة العلمية... أثار ذلك مخاوف زملاء نايفة ؛ فقد يكون في ذلك استفزاز للأوساط اليهودية ذات النفوذ الماحق و"بأي بأي" لجائزة "نوبل" التي قد يستحقها نايفة!
فما كان من زملاء نايفة إلاّ أن طلبوا ـ و هم نصف مازحين نصف جادين ـ أن يُعرض الموضوع في الصحافة بـ "خفة دم"، كأن يقال أن حرف P لا يعني فلسطين ولا الفيزياء، بل هو الحرف الأول من اسم فتاة وقع في غرامها أيام الدراسة في الجامعة الأمريكية في بيروت... وفزع نايفة المتزوج من فتاة عربية اسمها هتاف "بنت بلد من طولكرم"، وقال إنه يخشى حكاية "غرام بيروت" أكثر من فقدان جائزة نوبل!

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

البروفسور منير نايفة عالم ذرّة فلسطيني الأصل و يحمل الجنسية الأمريكية نظراً لتواجده و قضاء معظم سنين حياته بها، أما أبنائه فعددهم خمسة هم حسن، مها، عمار، أسامة، ومنى، وله من الأخوة ثلاث يحملون لقب بروفيسور هم على التوالي: علي أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة فيرجينيا، وعدنان أستاذ الهندسة الميكانيكية والطيران من جامعة سينسناتي في أوهايو، وتيسير أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة كليفلاند، و قد كان من حظهم هم الأخوة الأربع أن تمكنا من تحصيل كل الدرجات العلمية من السنة الجامعية الأولى وحتى درجة الدكتوراة من أعرق الجامعات العالمية، ويلي ذلك زرعوا في وظائف قيادية في تطوير العلوم والتكنولوجيا دون أن يدفع والدهم مليماً واحداً. وانتقلت عدوى التحصيل العلمي إلى الجيل الثاني، فقد اغتنم أولاده وأولاد اخواته الاثني عشر نفس الفرص ليحصلو على درجات الدكتوراة من كبرى الجامعات الأمريكية بدعم لا يذكر من الأهل، أما الإناث من الجيل الثاني لم يتوجهن لدرجة الدكتوراة إلا أنهن حصلن على درجات المحاماة والهندسة المعمارية والعلوم الطبية والفنون، أيضا بكلفة قليلة. غادرإلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1968، ثم الماجستير في الفيزياء في عام 1970، أعقبها تقدمه لمنحة مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على درجة الدكتوراة في حقل الفيزياء الذرية وعلوم الليزر، كما وقد عمل في الفترة من عام 1977 وحتى عام 1979 باحثاً فيزيائياً بمعامل أوج – رج بجامعة كنتاكي، ثم التحق في نهاية هذه الفترة عام 1979 بجامعة إلينوي. أما حالياً فتبوء منصب بروفيسور الفيزياء في جامعة إلينوي في أوربانا – شامباين (UIUC)، و مؤسس شركة NanoSi Advanced Technologie، Inc ورئيسها وحاصل على براءة إختراع في صنع جزيئات النانو سيليكون التي تتخصص بها الشركة. كما و يرأس حالياً المجلس الاستشاري لمركزالتميز البحثي لتقنية النانو في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأحتل منصب نائب رئيس مجلس العلوم الدولي في معهد الملك عبد الله لتكنولوجيا النانو في جامعة الملك سعود، ويقوم بدور المنسق بين جامعة إلينوي والهيئة الملكية لجبيل وينبع السعودية، و أيضا مستشار مركز تميز تقنية النانو في جامعة النجاح، هذا وقد حل مشاركاً في عدد من اللجان الاستشارية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. كما و تراس شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج وقام مراراً بزيارة مؤسسات البحوث والتنمية في العالم العربي وتعاون معها، كما وحمل عدداً من براءات الاختراع المشتركة مع علماء في المملكة العربية السعودية والأردن.
عمل في مختبرات متقدمة للتحضير للدكتوراة فقد التحق بمجموعة البروفسور شالو والبروفسور هانش من جامعة ستانفورد العريقة.

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

وكانت رسالته للدكتوراة تتمحور حول قياس أدق مخبري للمستويات الذرية في ذرة الهيدروجين باستخدام أدق ليزر في العالم، وقد أُدرج هذا البحث كأحد أهم البحوث على مدى قرن من 1895 إلى 1995، وقد توجت أبحاث الهيدروجين بمنح شالو وهنش جائزة نوبل. وبعد التخرج توجه إلى مختبرات أوك ريج القومية ناقلاً تقنية الليزر الجديد، وشارك في تطوير أساليب وأجهزة متقدمة باستخدام الليزر لزيادة الحساسية في الكشف عن المادة والتحكم بها، ففي عام 1976 نجح أثناء عمله ضمن فريق في مختبرات أوك ريج الأمريكية في الكشف عن أصغر كمية من المادة ألا وهي ذرّة واحدة وجزيء واحد، وقد أحدث هذا الإنجاز اهتماماً بالغاً في الأوساط العلمية والصناعية، فنشرت عنه العديد من الموسوعات منها موسوعة بريتانيكا حولية العلم والمستقبل (1979)، وكتاب العالم للعلوم السنوي (1978)، وموسوعة ماكجرو هيل ( (1979)، والعديد من المجلات العلمية والصحف اليومية، منها مجلة الفيزياء اليوم، الليزر، والعالم الأمريكي، وصحيفة واشنطن بوست على سبيل المثال. وبعد هذا انضم إلى جامعة إلينوي الأمريكية بعد المرور في جامعة ييل، بعد انضمامه للجامعة حدّث طريقة جديدة لوضع وترتيب الذرات والجزيئات على الأسطح مع القدرة الفائقة في التحكم بنوعيتها والدقة المتناهية في وضعها، وتحقق ذلك عندما نجح بعمل تزاوج بين الليزر والمجهر النفقي،

البروفيسور منير نايف
العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة نجحت في تثبيت الذرات والجزيئيات على السطح حتى عند درجة حرارة الغرفة، وبذلك انبثقت تقنية الكتابة في الذرات والتي غرضها صنع كتابات وتصاميم في غاية الصغر أي على مستوى ما يسمى النانو. وتزامن هذا التطور مع تطوير طرق أخرى في النانو في مجموعة من المختبرات حول العالم، وتحت عنوان أصغر “ الكتابة على الجدران في العالم ” نشرت مجلة نيو ساينتست البريطانية أول تقرير مسهب عن النانو في 7 مارس 1992 عرضت فيه قواعد تقنية النانو معلنة ولادة هذه التقنية وعرضت طريقتنا في النانو بإسهاب ووضعته على المغلف.

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

النانوتكنولوجي هي تكنولوجيا مستحدثة، وكلمة النانو مشتقة من كلمة نانوس الإغريقية وتعني القزم ونستخدمها اليوم للدلالة على واحد من المليار من المتر، ويتعامل العلماء والمهندسون مع المادة في هذا المقياس على مستوى دقيق جداً أي على مستوى الذرات والجزيئيات النانونية، ليس لبناء أجهزة نانونية فحسب بل لصنع مواد جديدة ذات ترتيبات وتجمعات وخصائص مبتكرة وغير موجودة طبيعياً تفتح آفاقاً جديدة في العلوم والتكنولوجيا وتؤدي إلى تطبيقات حياتية مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تحريك الذرات والجزيئيات بدقة لإحداث تفاعلات كيميائية مما يؤدي إلى تصنيع أو تعديل بعض الجزيئات الأحيائية المهمة. وتتمثل قاعدة التقنيات النانونية العلمية في مسألتين الأولى بناء المواد بدقة من لبنات صغيرة والحرص على مرحلة الصغر يؤدي إلى مادة خالية من الشوائب ومستوى عالي جداً من الجودة والتشغيل، والثانية أن خصائص المواد تتغير بصورة مدهشة عند الوصول إلى مقياس النانو عندها تبدأ المواد النانونية بإظهار خصائص غير متوقعة ولم تعرف من قبل أى غير موجودة في خصائص المادة الأم. أود أن أذكر هنا أبرز تطبيقات تقنيات النانو في مجال الطب والعلاج: تطبيقات تقنيات النانو في الطب والعلاج كثيرة ومتعددة ويتركز أهمها في مجال تشخيص الأمراض وإيجاد الأدوية المناسبة الفعالة، وفي تشخيص الأمراض هناك تطبيقات مهمة مرتقبة لاستعمال الحبيبات النانونية المضيئة مثل حبيبات سيليكون أو الكادميوم ككاشف ومعلم ضوئي للمواد الحيوية، و ما يرجى من هذه الحبيبات هو إيجاد حل للمساوئ والمشاكل التي تعترض الطرق المستعملة حالياً للتشخيص باستخدام الأصبغة العضوية ويتوقع إذا ما حلّت الحبيبات محل الأصبغة أن تعطي حساسية وسلامة وقدرة أعلى في التفريق بين المواد الحيوية وأيضاً سرعة أعلى في إعطاء النتيجة وأخذ القرار وهو ما سيقلل من الوقت والجهد والتكلفة. ومؤخراً انبثقت من مختبري تقنية جديدة وهي تقنية تكنولوجيا النانو سيليكون، فقد أحدثنا طريقة لتشتيت رقائق السليكون التي تستخدم في تصنيع الأجهزة الحاسوبية والالكترونية والكهربائية وغيرها إلى حبيبات، سليكونية متناهية الصغر تشع كطيف قوس قزح مع العلم أن مادة السليكون معتمة جداً.

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق

وإذا ما أعدنا ترتيب أو زرع هذه الحبيبات على الرقائق فسنحدث ما يسمى super ship وستؤدي إلى تحديث وتصنيع أجهزة أصغر وأسرع وأقل استهلاكاً وخسارة للطاقة وأقل كلفة للمستهلك. فقد أثبتت أبحاثه أن تكنولوجيا النانو السيليكون منصة تكنولوجيا واسعة ذات تطبيقات متنوعة منها خلايا الوقود للحصول على الطاقة المتجددة، ومنها مصابيح nanoLED للإضاءة، أجهزة ذاكرة فلاش نانو، الخلايا الشمسية ومستحضرات التجميل، والمجس البيولوجي للمواد الطبية الحيوية الهامة مثل الجلوكوز، وقد حصل على أكبر عدد من براءات الاختراع في مجال نانو السيليكون على مستوى العالم بما في ذلك 15 براءة اختراع صادرة في الولايات المتحدة، و 10 براءات اختراع تحت التقييم في الولايات المتحدة. وقد تم عرض هذا الإنجاز على نطاق واسع في المجلات والإنترنت والأخبار، عالم الفيزياء (يناير 2001)، نيتشر البريطانية (22 فبراير 2001)، نيتشر التكنولوجيا الحيوية (ابريل 2002)، جمعية بحوث المواد (مارس 2002 ويونيو 2000)، EE تايمز، الضوئيات الأطياف، مواد اليوم، وأكثر من ذلك.

إن من الجوائز التي حصّل جائزة بكمان، و جائزة البحث التصنيعي وجائزة الطاقة، وقد أدرجت في موسوعات بريتنكا، مجروهيل والكتاب العالمي وموسوعة المهندسيين وموسوعة التقنيين المعاصرين وموسوعة الأعمال ورواد النانو.

هناك العديد من الأبحاث و التي من الممكن أن يساعد تطبيقها على إيجاد حلول مشاكل في الوطن العربي منها : تحضير المواد النانوية السيليكونية، والطاقة المتجددة والخلايا الشمسية والبطاريات ومولدات الكهرباء النانوية والأجهزة الحافظة للطاقة والمجسات للبترول، كل هذا وغيره هي مشاريع تعاون مع بعض المؤسسات العربية مع اختراعات مشتركة مع السعودية ومصر والأردن وهي قابلة للتطبيق التجاري.
العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق



و في الاخير همستي في أذن الشباب العربي أن الموهبة جيدة وقد تكون ضرورية في بعض الأحيان، إلا أنها ليست كل شئ، الجهد والعمل الدؤوب والتركيز والجلد، في نفس الوقت عدم نسيان النفس والجسم كالاهتمام بالرياضة والترفيه عوامل مهمة لبناء الذات و الرقي بها .كما أن وضع هدف سامي شخصي والتخطيط لتنفيذه مهم لشق الطريق في الحياة المهنية، كما أن سر الإحساس بطعم النجاح هو تسخيره و تطويعه للمساعدة في رفعة المجتمع و التحلي بروح العطاء.

كما اتقدم بالشكر للقائمين على هذه المسابقة أشكر لكم جهودكم المبذولة كما و أشجع هكذا أفكار منتجة من شباب مثقف و مجتهد، و لا أستهين بموضوع الصحافة العلمية لما لها من أهمية في سد الفجوة بين الأفكار العلمية الغامضة أحياناً و عموم الناس التواقة لفهم أسرار العلوم، فبوركتم و بورك نتاجكم.

تحيتي

العالم الفلسطيني د. منير نايفة أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين (خاص بالمسابق










نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 07:13 PM   #2 (permalink)
.. شموخ فلسطيني ..
أمير الرومانسية
بــهــمـــش
 
الصورة الرمزية .. شموخ فلسطيني ..
قالوا له: شو اسمك؟ .. قال لهم: فلسطيني
قالوا له: شو ذنبك؟ .. قال لهم: فلسطيني
قالوا له: شو علمك؟ .. قال لهم: فلسطيني
رااااااااائع نوريـــــــــا
تقرير متكامل ..
فيه الوجع وفيه الفخر
كل الاحترام والتقدير للعاالم الفلسطيني د.منير ابونايفه
ابن طولكرم

سلمتي نوريــــا
تمنياتي لكِ بالتوفيق بالمسابقه
احترامي

التعديل الأخير تم بواسطة .. شموخ فلسطيني .. ; 08-10-2015 الساعة 07:25 PM
.. شموخ فلسطيني .. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 07:33 PM   #3 (permalink)
اميرة الزيتون
عطر المنتدى
شامية من بلد الياسمين
 
الصورة الرمزية اميرة الزيتون
في العالم العربي يوجد عنا ثروة هائلة وكبيرة من العلماء العبقرييين


يوجد عنا مفكرين وعلماء يلجاون الى الغرب ليحصلو على فرصتهم بالنجاح

للاسف عنا الكثير في بلادنا العربية علماء ولكن شهاداتهم معلقة على الحائط


هذا العالم الفلسطيني كغيره من العلماء العرب افتخر بهم ليس لانه فلسطيني وحسب

بل لانه عربي وصل الى هدفه نفتخر بكم ونشد على اياديكم ونبارك لكم نجاحكم وتفوقكم

الى كل مفكر وعبقري وعالم عربي ارفع القبعة عالية


اختي نوريا شكرا لك واتمنى لك التوفيق بهذه المسابقة

دمتي بكل الخير

التعديل الأخير تم بواسطة فيرتيجو ; 08-11-2015 الساعة 11:34 AM
اميرة الزيتون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 07:48 PM   #4 (permalink)
ماسينيسا
مشرف على قسم عجائب وعالم الرياضة و فضائح الفن والصحة
ذكريااات
 
الصورة الرمزية ماسينيسا
تسلم ايدك نوريا على روعة الطرح والانتقاء
بالتوفيق ان شاء الله في المسابقة
تحيتــــــــــــــــــــــي
ماسينيسا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 08:15 PM   #5 (permalink)
نسمة بيلسان
أمير الرومانسية
.........................
 
الصورة الرمزية نسمة بيلسان
تقرير رائع استمتعت وانا اقرا تفاصيل نجاح الدكتور منير نايفة
مثل هؤلاء الاشخاص مدرسة نتعلم منها الطموح والنجاح و تحدي الصعاب

شكرا انوريا طرح جميل جدااا .موفقة
نسمة بيلسان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 08:44 PM   #6 (permalink)
مساحة قلم
كبار الشخصيات - كاتب مميز في القسم العام - المفكر التاريخي /2/
خيال يمني
 
الصورة الرمزية مساحة قلم
لدينا ابداعات عربيه لم يتم تكريمها وتم اهمالها

دوركم في هذه المسابقه هي تعريفنا بهؤولاء المبدعين وقد وفيتي وكفيتي اختي

نوريا

يعطيك العافيه

بالتوفيق لك في المسابقه
مساحة قلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 09:34 PM   #7 (permalink)
دنيازاد المغربية
أمير الرومانسية -فائز (2) علماء العرب
يـــــــــــا رب
 
الصورة الرمزية دنيازاد المغربية
ابدعتي ابدعتي ابدعتي جدا حبوبتي نوريا ماشاء الله
بكل صراحة من اجمل التقريرات التي قرأت
عرفتينا بعالم كبير الدكتور منير حسن نايفة

شكرا نوريا حبيبتي وبتوفيق لكي في المسابقة
ودي لك
دنيازاد المغربية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 11:02 PM   #8 (permalink)
ستار 10
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية ستار 10


موضوع روعة يا نوريا مرتب ومنسق عن عالم جليل
برع وأبدع فى مجال الفيزياء وتقنياته الحديثة ونموذج مشرف
يحتذى به ونفخر به مثل بقية علماءنا العرب الذين أناروا الدنيا كلها
بعلمهم وابداعاتهم وبصمات أعمالهم ستظل محفورة من نور فى تاريخ الأنسانية
وتسلم إيديكى أختى نوريا وبالتوفيق فى المسابقة


ستار 10 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:20 PM   #9 (permalink)
فيرتيجو
مشرف منتدى الرجل العصري و الجسور والنكت
الدنيا كلها شبابيك
 
الصورة الرمزية فيرتيجو
نايفه
وفخامه الاسم تكفى
والله كنت مبسوط جدااا وانا بقرأ التقرير بصرف النظر عن اى حاجه حبيت فيه حبو لوطنو واعتزازو بعروبته
ذنبى ان فلسطينى
بالعكس ده اكبر فخر ليه والله عجبنى التقرير خصوصا انى اقرا عنو اول مره
نوريااا
شكراا على مشاركتك اختى واتمنى لكى التوفيق فى المسابقه
فيرتيجو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:21 PM   #10 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
تقرير كامل شامل ... كتير رائع عن البروفيسور نايفه

يسلمو ايديكي حبيبتي نوريااااااااااااااا

وموفقه ياقمر بالمسابقه
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دلائل النبوه في القرن العشرين ج 1 mohamadamin تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام 6 01-09-2014 05:40 PM
الصورة التي جمعت علماء القرن التاسع عشر و العشرين جنات قسم الوثائق والصور والحرف والتراث 1 10-18-2012 10:49 PM
تجربة تهدد بدحض كل ما توصل اليه علم الفيزياء في القرن الأخير ! mimoty المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 10 09-26-2011 03:12 PM
حفيد صدام حسين أبرز الأطفال في القرن العشرين عـ الطفوله ـناد اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 8 10-05-2009 10:12 PM
صور ارهاب القرن العشرين همسه الليل صور 2017 2 03-26-2007 06:03 PM

الساعة الآن 07:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103