تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عالم حواء - بنات كول عالم الرومانسية > منتدى الرجل العصري

منتدى الرجل العصري منتدى ازياء للرجال فقط به جميع الازياء والملابس العصرية

البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }

Like Tree264Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2015, 06:32 PM   #1 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34 البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }







البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }

آآآنــشتايــن الطــب ... هذا ما قالوه عنه مجلتي { نيوزويك الامريكية ومجلة " ساينس " Science }... هو العالم العراقي والبروفيسور العالمي صــالح جــواد الوكيــل .. الذي رفع اسم بلده عالياً فالمنصب الذي شغره منصب لم يستطع الكثيرون أن ينالوا شرف لحصول عليه، إنه أستاذ الخدمة الممتازة وعضو الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.

ومن دواعي سروري ... ان اذكر لكم نبذة عن اهم انجازات و اكتشافات هذا العالم الفذ و التى تجاوزت حجز 46 اكتشاف و يعتبر من افضل علماء الجينات في امريكا الشمالية و العالم ككل .

البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }

عالم الكيمياء العربي الذي أحدث ثورة في الطب

عندما يتحدث عالم الكيمياء البروفيسور صالح جواد الوكيل ينصت أساتذة وعلماء الطب !!
فمن النادر أن يحمل عراقي بدأ مسيرته للعمل في العام 1952 كباحث في معهد بحوث الإنزيمات في جامعة ويسكونسن , لقب أستاذ الخدمة. الممتازة Distingushed Service Professor،

ويرأس طوال 30 عاماً بجدارة،قسم الكيمياء الحيوية Biochemistry الذي يعدً من اهم اقسام كلية بايلور للطب الحياتي في هيوستن في ولاية تكساس، التي تعتبر الملاذ الأخير للعلاج الطبي. وصعب تماماً أن يُنتخب خريج جامعة عربية لعضوية الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.
وقد يكون من المعجزات أن تذكر الأكاديمية في البيان الانتخابي لعالم عربي أنه أحدث ثورة في علم الطب ،.

ولد الدكتور صالح الوكيل في الحلة (محافظة كربلاء) في عام 1927 , وأكمل دراسته الإعدادية ببغداد، ونال البكالوريوس في الكيمياء بالجامعة الأمريكية ببيروت في عام 1948، وتابع دراسته في الولايات المتحدة الأميركية واستطاع أن يصل إلى العالمية .

البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }


د. الوكيــل حلقــة مهمــة في الطب الحديث

أهم الخصائص التي تنفرد بها الخلية الحية هي قدرتها على القيام بتفاعلات كيميائية معقدة داخل مجموعة من المواد البروتينية تسمى " الانزيمات " التي تساعد في اسراع هذه التفاعلات لغرض المحافظة على الحياة داخلها ، بل مفاتيح العمليات الحياتية في جسم الإنسان...

لكن هذه الانزيمات ظلت معرضة لعبث الاكتشافات لأكثر من نصف قرن ، حتى عثر الكيميائي العراقي صالح جواد الوكيل على الجين الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم ، وهو جين عجيب كونه يؤكسد بدرجة عالية الدهون لدى بعض الفئران ويتيح لها أن تأكل أكثر من باقي الفئران من دون أن تسمن. هذا الاكتشاف الذي استدل عليه الوكيل بتقنية ترابط جزيئات الحمض النووي، يروم إلى علاج السمنة والقلب والسكري والأمراض الأخرى المتصلة بها.

البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }

ويعد هذا العمل رائدا في مجال التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية، بما في ذلك انه ساعد على اكتشاف مسارات تخليق الأحماض الدهنية في الجسم. وقد وفر عمله الأخير هذا رؤى جديدة في كيفية استقلاب أو بمعنى أدق " أيْض الدهون في الجسم، لعلاج السمنة ومرض السكري".

إذ تتجلى ابحاثه في تأكسد الحوامض الشحمية التي تنتج طاقة عمل خلايا الجسم، كان يريد ان يقف في الاتجاه المعاكس للفكرة السائدة في أن تركيب الحوامض الشحمية أو الدهنية هو نفسه آلية الاكسدة وبذلك هي لا تستحق الاهتمام ،كما كان يشاع. لكن سرعان ما برهنت تجاربه على ان كل معتقداتهم وأفكارهم غير دقيقة !!

ومن هنا بدأت إبداعات الوكيل تتجلى , وانطلق العالم الشاب في أول خطواته العلمية عكس التيار المسيطر في ميدان دراسة تأكسد الحوامض الشحمية التي تنتج طاقة عمل خلايا الجسم، أي طاقة الحياة.

كانت وجهة النظر السائدة آنذاك تعتقد بأن آلية تركيب الحوامض الشحمية هي مجرد المعاكس لعملية تأكسد الحوامض الشحمية، ولا تستحق بذلك الاهتمام.لكن روح التحدي والجلد العلمي دفعاه إلى تركيز جهوده على مجموعة تجارب مثيرة برهنت أن آلية تركيب الحوامض الشحمية في الجسم تختلف كلية عن آلية تأكسدها.
هذا الاكتشاف فتح الأبواب لسلسلة الاكتشافات الخاصة بأهم العمليات إلى يقوم بها الجسم وتؤدي إلى إدامة الحياة، وهي عملية تمثيل الأغذية في الجسم (الأيض Metabolism).

البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }

آنــشــتايــن الطــب

ففي الوقت الذي يواجه فيه العالم المتقدم " وباء السمنة " يهدد بزيادة ملحوظة في معدلات الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع 2، باتت اكتشافاته تشير الى اتجاهات جديدة وهامة في هذا الشأن، لغرض السيطرة في نهاية المطاف على تطور هذه الامراض. التزام الوكيل الدائم هو فك رموز آليات الأحماض الدهنية والأكسدة الجزيئية والجينية على حد سواء.

وبحسب المصادر فإن الاحماض تدعم عملية انتاج احماض دهنية سداسية تحمل اسم بروستاغلاندين مناهضة للالتهابات، وتقلل من خطر التفاعلات الذاتية المنشطة في الجسم " تفاعلات تهاجم فيها الخلايا المناعية الأنسجة السليمة من الجسم "، وتسهم في الوقاية وعلاج الأمراض السرطانية، أمراض القلب، نقص المناعة، العدوى والشفاء من التهاب المفاصل ،

ويعد هذا الاكتشاف واحدا من أهم الاكتشافات العلمية للعام 2001، إذ كان تتـويجا لرحلة علمية رائعة وصفتها الأكاديمية الأمريكية بأنها ثورة مزجت علم الكيمياء الحيوية بعلم الفيزياء الحيوية لتنشئ العلم الجديد " الأحياء الجزيئية " في ثورة الطب الحديثة بمجال دراسة التفاعلات الكيماوية للأنسجة الحية ودراسة القوى والظواهر الفيزيائية للعمليات الحياتية، حسبما تشير مجلة " ساينس " Science التي اطلقت عليه لقب " انشتاين الطب ".
البــروفيســور صــالح جــواد الوكيــل عــالم الكــيمياء { خــاص بالمسابقــه }




Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2015, 06:35 PM   #2 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
34





د. صالح الوكيل ..قنبلة علمية في قلب الولايات المتحدة الأميركية

كثيرة هي نجاحات الوكيل منذ توليه في عام 1971 رئاسة قسم الكيمياء البيولوجية في كلية بايلور للطب فتوحات علمية غيرت، حسب تقدير جون ولسن، علم الإنزيمات Enzymology التي تعتبر مفاتيح العمليات الحياتية في جسم الإنسان. وتسلسلت اكتشافاته عبر مراتب الحياة، من أدناها، جزيئات Ecoli إلى الخمائر ثم الفئران وحتى البشر.
وتوالت على امتداد ذلك تقنياته، بدءاً من استخلاص البروتينات، وهي مادة الحياة الأساسية، إلى استلال الانزيمات، وهي مفاتيح الحياة، بعدها استدلال تقنية ترابط جزيئات الحمض النووي، وهي مادة حروف الحياة إلى الجينات، التي هي شيفرة كل كائن حي.

خلال ذلك كله، كما يلاحظ جون ولسن «كان الأمر الثابت والوحيد فعلاً هو افتتان الوكيل كلياً بالأيض الشحمي والتزامه العميق بفهمها بالكامل». قاد هذا الافتتان العالم العربي أخيراً إلى الجين العجيب الذي يؤكسد بدرجة عالية الدهون لدى بعض الفئران ويتيح لها أن تأكل أكثر من باقي الفئران من دون أن تسمن. هذا الجين قد يكون مفتاح علاج السمنة والقلب والسكري والأمراض الأخرى المتصلة بها التي تقضي على حياة ملايين الناس سنوياً.




شبــاب العــلــم

بعد نصف قرن من الاكتشافات، وعلى مشارف السبعين من العمر قاد الوكيل فريقاً عثر على الجين الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم. اعتُبر بحثه الجديد الذي نشرته مجلة «ساينس» Science واحداً من أهم الاكتشافات العلمية للعام 2001 ،

وعلى ما يبدو فإن الامر لم يتوقف عند هذا الحد بل تعداه إلى أن يكون البروفيسور الذي ولد وترعرع في العالم العربي هدف صناعات الأدوية العملاقة المتخصصة بإنتاج العقاقير المضادة للسمنة والبدانة والذهان والمضادة للاكتئاب وأمراض الأوعية الدموية والسكري.، حقق ثورتين في علم الطب الحديث.




الحيــاة والــلاحيــاة

يعتبر صالح الوكيل من جيل علماء الحياة الرواد الذين قال عنهم الكاتب العلمي المشهور آيزاك آزيموف «أزالوا الحدود بين الحياة واللاحياة» . فالاكتشافات التي قام بها في منتصف القرن الماضي دمجت، حسب اعتراف الأكاديمية الأميركية علم الكيمياء الحيوية بعلم الفيزياء الحيوية لتنشئ العلم الجديد: الأحياء الجزيئية MolecularBiology.

جمع هذا العلم الذي أطلق ثورة الطب الحديثة دراسة التفاعلات الكيماوية للأنسجة الحية ودراسة القوى والظواهر الفيزيائية للعمليات الحياتية.

ســيــرة مــضــيئــة

نصف قرن من إبداعات علمية وانجازات استثنائية فائقة نوعياً ومدهشة كمياً. بهذه العبارة لخص جون ولسن السيرة العلمية للوكيل الذي منح العلم «سلسلة اكتشافات مثيرة تكفي كل واحدة منها لإضاءة سيرة بكاملها».
بلغ عدد البحوث المنشورة للوكيل نحو 200 بينها 24 بحثاً تعتبر مراجع رئيسية تهتدي بها البحوث العلمية.



Dr. Salih \ilwakil
Houston, Texas
Date Of Birth: August 1927
Place Of Birth: Karbala-Iraq (Hilla-Iraq)
[email protected]
EDUcATIoN
B.S., Chemistry, American University of Beirut in Lebanon (1948)
Ph. D., Biochemistry, University of Washington, Seattle, WA (1952)
PRoF EssroNAr, EXPERIENCE MEDIcINE
Assistant Professor, Institute for Enzyme Research, University of Wisconsin, Madison, WI (1952-59)
Professor of Biochemistry, Duke University, Durham, NC (1959-71)
Professor and Chairman, Baylor College of Medicine, Vema & Marrs Mclean Department of Biochemistry and
Molecular Biology (197 I -07)
Distinguished Service Professor, Chairman Emeritus, Baylor College of Medicine, Verna & Marrs Department of
Biochemistry and Molecular Biology (2007-present) /



في عام 1967، وعندما كان لا يزال في بداية مسيرته، فاز الوكيل بجائزة لويس بول من الجمعية الكيميائية الأمريكية،
هذا فضلا عن حصوله على جائزة " الإنجاز المتميز " في بحوث الأيضية
ومنذ ذلك الحين ذهب للفوز بالعديد من الجوائز المرموقة الأخرى. وقد شملت هذه الجوائز...





Winners of the 2001 Michael E. DeBakey, M.D., Excellence in Research Awards. From left Joseph S. Coselli, M.D., Susan M. Rosenberg, Ph.D., Michael E. DeBakey, M.D., Salih J. Wakil, Ph.D, Lutfi Abu-Elheiga, Ph.D., Dennis R.




AWARDS AND ACHIEVEMENTS

الجــوائــز Awards
Paul Lewis Award from the American Chemical Society (1967)
Distinguished Duke Alumnus Award (1973)
Chilton Award, Universify of Texas Southwestern Medical Center, Dallas (1985)
Kuwait Prize from the Kuwait Foundation for the Advancement of Sciences (1988)
Elected to American Academy of Sciences (1990)
Supelco/American Oil Chemists' Society Research Award (1993)
Innovator of Biochemistry Award from the Virginia Commonwealth University (1997)
Michael E. DeBakey, M.D., Excellence in Research Award, Baylor College of Medicine (2001)
Yamanouchi USA Foundation Award (2001)
Bristol-Meyers Squibb Metabolic Research Award (2005)



Achievementsالإنــجــازات
1 . Discovered the pathway of synthesis of long chain fatly acids, which are the main components of fat.
2. Identified malonyl-coA as an intermediate in fatfy acid synthesis.
3. Uncovered the role of vitamin H (biotin) in fatty acid synthesis.
4. Discovered the role of acyl carrier protein (ACP) as the co-enzyme, and identified the enzymes involved in
fatty acid synthesis in bacteria.
5. Introduced the concept of multifunctional enzymes in biochemistry and delineated the structure and mechanism
of animal fatty acid synthase.
6. Uncovered the presence of two acetyl-coA carboxylases, ACCI and ACC2, and their locations.
7. Found that ACC2 knockout mice show increased fatty acid oxidation, eat more food, weigh less than their wild
type cohorts, breed well, and when fed a high fat, high carbohydrate diet, do not become obese or type 2
diabetics.





MESSAGE To FUTURE GENERATIONS
Science education is an important foundation in order for the country to survive and progress in the new
millennium. It is the nucleus for creativity, rationality, openness and balance. It is the basis of which the survival
of national issues such as health, agriculture, and natural resources depend. Through science you are force


رســالــة إلى الأجيــال القادمــة

تعليم العلوم يشكل أساسا هاما من أجل البلاد من أجل البقاء والتقدم في الألفية الجديدة , ويعتبر نواة للإبداع والعقلانية والانفتاح والتوازن.
هو أساس بقاء عديد من القضايا الوطنية مثل الصحة، والزراعة، والموارد الطبيعية تعتمد عليها. من خلال العلم تبرهن للعالم أنك مثال للقوة !!



آتمنى اني وفقت في تقديم (ولو جزء بسيط ) من مسيرة البروفيسور والمخترع العراقي العالمي صالح جواد الوكيل .........................

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ومتم بكل خير وسعاده




Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2015, 07:38 PM   #3 (permalink)
دنيازاد المغربية
أمير الرومانسية -فائز (2) علماء العرب
يـــــــــــا رب
 
الصورة الرمزية دنيازاد المغربية
ماشاء الله ابدعتي جدا حبوبتي والله ودكتور صالح الوكيل قريت عنو مرة اصلا العراقيين معروفين بثقافتهم وكثرة علمائهم ماشاء الله

شكرا تانتون بنت كردستان العراق على الموضوع الغاية في روعة وليا شرف اكون من اوائل يلي راح يطلعو على الموضوع الرائع وبتمنالك التوفيق في المسابقة اختي وصديقتي

ودي لك

دنيازاد المغربية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2015, 09:11 PM   #4 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roximamita مشاهدة المشاركة
ماشاء الله ابدعتي جدا حبوبتي والله ودكتور صالح الوكيل قريت عنو مرة اصلا العراقيين معروفين بثقافتهم وكثرة علمائهم ماشاء الله

شكرا تانتون بنت كردستان العراق على الموضوع الغاية في روعة وليا شرف اكون من اوائل يلي راح يطلعو على الموضوع الرائع وبتمنالك التوفيق في المسابقة اختي وصديقتي

ودي لك


حبيبتي روووووووووووووووكسى .... تسلميلي عنجد كلك ذوق وحلا

عطرتي موضوعي بمرورك وكلامك الرائعين

انا لي تشرفت ونبسطتت اكتر لما نورتيني ....

وموفقه حبيبتي بالمسابقه
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2015, 11:36 PM   #5 (permalink)
عويشة الدرويشة
أمير الرومانسية - كاتب مميز
روح مغربية
 
الصورة الرمزية عويشة الدرويشة
واو مبهورة بللي قريته اختي تاتيانا و لنا كل الفخر انه مواطن عربي عراقي يوصل للمكانة للي حققها الدكتور صالح الوكيل
شكرا للمجهود الكبير و شكرا انك قربتينا من انجازات الدكتور العظيمة
و بالتوفيق ليك في المسابقة حبيبتي
عويشة الدرويشة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2015, 11:47 PM   #6 (permalink)
فيرتيجو
مشرف منتدى الرجل العصري و الجسور والنكت
الدنيا كلها شبابيك
 
الصورة الرمزية فيرتيجو
تاااااتى
معندكيش فكره انبهرت ازاى وتفاجئت ازاى بالله قريتو عن الدكتور صالح الوكيل صراحه انا اول مره اعرفو وشعرت بالفخر كونى عربى واتحدث نفس لغه هذا العالم الجليل فعلا وطنا العربى مليئ بالعباقره وحققو اللى مقدروش يحققوه الاجانب شكرااا تااتى على هذا التقرير المهم عن العالم الاهم صالح الوكيل
بالتوفيق ان شاء الله فى المسابقه‎ ‎
فيرتيجو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2015, 12:31 AM   #7 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عويشة الدرويشة مشاهدة المشاركة
واو مبهورة بللي قريته اختي تاتيانا و لنا كل الفخر انه مواطن عربي عراقي يوصل للمكانة للي حققها الدكتور صالح الوكيل
شكرا للمجهود الكبير و شكرا انك قربتينا من انجازات الدكتور العظيمة
و بالتوفيق ليك في المسابقة حبيبتي

حبيبتي عويييييييييييييشه .... تسلميلي كلك حلا ورقه

نورتي موضوعي بمرورك وكلامك العطرين

كتير نبسطتت انو عجبك موضوعي
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2015, 12:36 AM   #8 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيرتيجو مشاهدة المشاركة
تاااااتى
معندكيش فكره انبهرت ازاى وتفاجئت ازاى بالله قريتو عن الدكتور صالح الوكيل صراحه انا اول مره اعرفو وشعرت بالفخر كونى عربى واتحدث نفس لغه هذا العالم الجليل فعلا وطنا العربى مليئ بالعباقره وحققو اللى مقدروش يحققوه الاجانب شكرااا تااتى على هذا التقرير المهم عن العالم الاهم صالح الوكيل
بالتوفيق ان شاء الله فى المسابقه‎ ‎

خي آآآآآآآآآآآآآسامه .... تسلملي كلك ذوق ولطف

نورت موضوعي بمرورك وكلامك الانيقين

كتير مبسوطه اذا عجبكن تقريري
Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2015, 12:39 AM   #9 (permalink)
Tatyana
مشرفة منتديات عالم حواء
تــراتيــــل مـخـمليـــه
 
الصورة الرمزية Tatyana
شكر كبيييييييييير لكل الراااااااااااااااااااائعين الي عطرو موضوعي ....

رووووووووووووكسى ... عويييييييييييييييييييشه ... وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسامه ...


Tatyana غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2015, 12:48 AM   #10 (permalink)
رجاء رومانتيك
مشرفة التاريخ والحضارة والألعاب
ان مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية رجاء رومانتيك
فعلا تقرير رائع وهذا ليس بغريب عن انسانة مثلك تنتون حبيبتي
بالتوفيق في المسابقة حبيبة قلبي
رجاء رومانتيك غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضــان فــي كــوردستــان { خــاص بالمسابقــه } Tatyana ثقف نفسك مع ثقافات العالم 35 07-12-2015 11:01 PM
فوآئــد" كلمة حسبــي آلله ونعم الوكيــل ., Adnan0999 مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 9 12-30-2013 02:15 AM
صــالح عليه السّــلام أسومة مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 11-07-2007 01:02 PM
سبب بكاء ســالي غير سبب تيــــنا هيفونه ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 55 02-28-2007 01:36 AM
من هو احلىصوت ســالي ام شذى(صوتو شذى ستار ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 41 02-11-2007 10:56 PM

الساعة الآن 12:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103