تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات تعليمية Educational Forums > منتدى الطلاب والطالبات

منتدى الطلاب والطالبات منتدى الطلاب والطالبات

بحث عن الحياة الدينية في بلاد اليونان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2015, 12:12 PM   #1 (permalink)
حكيـــم
أمير الرومانسية - كاتب مميز
!!شيخ العرب والفرنجه!!
 
الصورة الرمزية حكيـــم
بحث عن الحياة الدينية في بلاد اليونان




الحياة الدينية في بلاد اليونان
مقدمة
ان تأثير الديانة في الاغريق تأثيراً عميقاً ونجد انها مرتبطة بكل مظهر من مظاهر حياتهم العامة والخاصة فكثير من الحوادث الهامة في تاريخهم كانت الديانة الموعز لها ، وكثير من انتاجهم الفني كان دينياً في اصله او غرضه ، وكذلك الحركات الفكرية الهيلينية العظيمة كانت مرتبطة بالديانة القومية لان جميع تلك الحركات تقريباً كان الدين محركاً لها .
ان الدراسة التحليلية للديانات التاريخية في بلاد اليونان تمكن من معرفة الاساس البدائي لمعتقداتهم وعبادتهم لمظاهر الطبيعة او القوى الخفية التي ظنوها مسببة لتلك المظاهر، إذ ان حياة الانسان كانت مرتبطة بمظاهر الطبيعة.
لقد اخذت بعض الالهة اليونانية صفة القومية ، إذ اصبحت اكثر ادراكاً وتميزاً مع تقدم الحضارة ، وهذا ما حدث في حالة الاله زوس بسبب علو مرتبته.

نبذة تاريخية
ان الديانة الهلنستية نمثل في جوهرها عبادة لمظاهر الطبيعية التي تجسدت في الالهة الاولمبية وهذه الالهة تسكن على قمة جبل اولمبس الواقع شمال ثيسالي، ويظهر ان الغزاة الشماليين القدماء هم الذين دخلوا عبادتهم الى بلاد اليونان ، وكان ارباب المجتمع الاولمبي يعيشون في مجتمع يشبه المجتمع البشري ، وكان (لهومر) دخل كبير في صياغة اسس هذه العقيدة الدينية جملة وتفصيلاً. (فالإلياذة والاوديسة) المنسوبتان اليه والمكتوبتان في القرن السادس قبل الميلاد هما من اهم المصادر التي يعتمد عليها في دراسة هذه الارباب الاولمبية.
فالأساطير الاغريقية تشير الى بداية الخليقة ، وتذكر ان الارض والبحر والهواء كانت مختلفة عن بعضها البعض في عالم مظلم يحكمه الاله (زوس) وزوجته الالهة (انوكس) وقد ولد لهذين الزوجين (ايرويس) اله الظلام فطلب منه والده ان ينير العالم المظلم فطرد والده واغتصب عرشه ثم تزوج امه فولد له منها (ايثر) اله النور وهميرا الهة النهار ومن اتحاد هذين الالهين ولد (ايرس) اله الجمال ، ثم تزوج اله الزمن (كرونوس) امه (جيا) ، وخيل لـ (كرونوس) ان احد ابنائه سيغتصب عرشه مثل ما فعل هو مع ابيه فقرر القضاء على من يولد له، ولما ولدت (زوس) اخفته امه في كهف (دكيا) في جزيرة كريت وجاءت بحجارة لفتها بقماش ووضعتها بجانبها فبلعها الاب ظناً منه ان الملفوف بالقماش هو ولده (زوس) ، ولما كبر زومس عاد من بلاد كريت واعلن الحرب على والده وانتصر عليه واجبره على اخراج اخوته الخمسة الذين بلعهم ، بذلك تربع (زوس) على العرش وبدأ عهد جديد هو عهد الالهة الاولمبية الذي يحكم فيه (زوس) دون منافس .

ابرز الالهة اليونانية :
هناك اختلاف في الآراء حول عدد الالهة اليونانية الا انه اقترن اسم كل اله من الالهة الاثني عشر باسم احد الابراج السماوية الاثني عشر ، كما صنفت الى نوعين منها الاله الكبرى والالهة الصغرى.
1. الاله زوس : هو اله الكون والسماء ، يجمع الغيوم وموجة الرياح ويحدث الدفء وينزل الامطار ، وهو رئيس المجمع الالهي على مرتفعات اولمبس، وكان الاغريق يقدمون له النذور والقرابين في اليوم الاخير من العام، ان اسمه مشتق من كلمة معناها السماء ، المعنية ، وهناك نعوت كثيرة له فقد سماه (هوميروس) ابو الارباب والبشر ، كذلك نعت بالمخلص او المنقذ والمطهر ، بالعظيم صاحب المدنية ـ، معطي الاشارة، المهزم ، وعلى شرف زووس اخذت الالعاب الاولمبية تقام منذ سنة 776ق. م في مدينة اولمبيا بمقاطعة اليس وبنى له الاغريق معبداً فوق كل منطقة مهمة لاختلافهم في تحددي مكان ولادته ، ومن اهم تلك المعابد هو معبد اولمبس، ومعبد اركاديا ، ومعبد بوأتيا ، ومعبد مسينا، ومعبد اجاينا ، وعده الاغريق الاله الحامي للبيت لذلك كان يقدمون له النذور لنيل رضاه .
كانت هناك احتفالات كثيرة تقام على شرف زوس في اتيكا وهناك مراسيم واصول في الطهارة والدعاء والتوبة في شهر تشرين الثاني – كانون الاول .
2- الاله هيرا وهي من الالهة القديمة في بلاد اليونان وأصبحت احدى الالهة الاولمبية وهي اخت زوس وزوجته الرئيسة ، ومن اشهر مراكز عبادتها اركوس وجزيرة ساموس ، إذ كانت تقام هناك احتفالات دينية بطقوس عبادتها ، وكانت هيرا الهة الزواج وراعية للنساء وكل ما يتصل بحياتهن الجنسية كالحمل والولادة والرضاعة ، ولها القاب ترتبط بهذه الوظائف مثل زوجيا . ويعتقد البعض ان هيرا كانت رب خصب الارض وخصب الحيوان .
3- هيدس : وهو احد الهة المجمع الاولمبي ، وهو اله العالم الاسفل الذي تنزل اليه الارواح ارواح الموتى ويحكم هيدس هذا العالم بالعدل والاستقامة ويشاركه في الحكم حكم مملكته الاله هرمس رسول المجموعة الاولمبية الذي ينقل له تلك الارواح والتي تسكن في جنات خضراء ان كانت محسنة في حياتها ، اما اذا كانت سيئة فمصيرها في وادي الظلمات . وتروي الاساطير الاغريقية ان افروديت اثارت في قلب هيدس حب العذراء برسفون بنت (ديمترا) فخطبها هيدس من والدها فلم يوافق ، فاضطر (هيدس) إلى خطف الفتاة ، ولما علمت امها بخبر اختطافها اوقفت نمو النباتات في المزارع فذبلت الحقول والمراعي واصرت على استمرار الجفاف حتى تعود ابنتها اليها ، وافق هيدس على صعودها الى العالم العلوي بعد ان اطعمها قليل من الرمان (طعام الموتى) إذ اصبحت ملزمة حسب الاعراف المقدسة بقضاء بعض الشهور مع هيدس في العالم الاسفل والبعض الاخر مع والدتها في المزارع والحقول.
المعابد:
هي البيوت المقدسة التي تسكن فيها الالهة اثناء وجودها الرمزي على الارض ، فقد كانت الكهوف هي اقدم الاماكن لإقامة شعائر وطقوس عبادة الالهة في الجزر الايجية وشبه جزيرة اليونان ، ففي هذه الكهوف المقدسة اصبحت الاوثان وصنعت الاصنام للتعبير عن الوجود الرمزي للإلهة اثناء اخافها خوف الارض ، وفي هذه الكهوف مارس المتعبدون اقوى المراسيم اشارة للعواطف الدينية ابتغاء مرضاة الالهة.
كما وجدت اقدم المخلفات الاثرية ذات العلاقة بالدين هي اصنام انثوية ويرجح ان تكون اصنام للإلهة الام التي عبدت في الكهوف في عصور ما قبل التاريخ .
كما كانوا يقيمون مراسيم عبادتهم في محاريب على قمم الجبال ، ويمكن ان يكون مكان العبادة لدى اليونانيون موقد الدار ويمكن ان يكون شقاً في الارض يسكنه اله ارضي ، وكان حرم الهيكل مكاناً مقدساً يجتمع فيه العابدون ، ويجد فيه اللاجئون مكاناً اميناً يحتمون فيه ولم يكن الهيكل مكان الاجتماع المصلين بل كان بيت الاله ينصب فيه تمثاله ويوقد امامه ضوء لا ينطفئ ابداً ، وكثير ما كان يعتقد الناس ان الاله هو التمثال نفسه لذلك كانوا يعتنون بغسله واحاطته بالرعاية ، وكان يحفظ في سجلات الهيكل والمعيد تاريخ عباد الاله والحوادث الهامة في حياة المدينة ، وكان هذا التاريخ المنبع الذي استمدت منه اولى اشكال الكتابات التاريخية.
ثم عبد الناس اربابهم في معابد خاصة يبنونها في البيوت ، وقد شيد الملوك والامراء المعابد في القصور ، وكانت معابد لدور بسيط لا تتجاوز حجرة صغيرة واحدة تحيطها ساحة مكشوفة من جميع جوانبها ، ومن الطريق نلاحظ من خلال بحثنا هذا ان الفتاة عندما تتزوج في سن الرابعة عشر وتنقل الى بيت زوجها ستكون تحت رعاية الهة اخرى من الهة المنزل وستترك الهتها القديمة وتنحل الروابط الاخرى كتقديم القرابين وصنع الاكاليل للذبح القديم ولن تحمل سلة الالهة الموكب الكبير بل ستكون تحت رعاية الهة اخرى من الهة بيت زوجها.
طقوس العبادة:
لم تكن الطقوس جميعها تجري في المعبد ، فقد كان عدد من الطقوس تجري في ساحات المدينة العامة ، كما لم تكن الطقوس جميعها تجري بأشراف الكهنة بل كان بعضها يجري بأشراف رب الاسرة او الملك او رئيس القبيلة.
ان علاقة المتعبد بهذه الالهة وبشعائرها السرية كانت قوية جداً وكان الفرد بواسطتها يصل الى الاعتقاد بأنه يتحد مع الاله ، وهذا الاعتقاد المقدس هو الهدف الرئيس الذي ينشده المواطن من جميع هذه الطقوس المعقدة وتشمل :
المشي على القدمين مسافة طويلة في مواكب جماهيرية ، والصوم والتطهير فقد كان تقديم القرابين للإلهة يتطلب طهارة دقيقة طبقاً للطقوس فالرجل الذي سفك الدماء لم يكن يصح له ان يشترك في تنفيذها الا بعد ان يتطهر، وكان من الطبيعي ان هذا الطلب الالهي للطهارة الظاهرية يمتد بمضي الزمن حتى يشمل الطهارة الباطنية .
وكانت المنازل والهياكل والمدن بأجمعها تطهر بالماء والدخان ، وكان يوضع اناء فيه ماء نظيف عند مدخل كل هيكل حتى يطهر به كل قادم للتعبد ، وكان الكاهن نفسه خبير باصول التطهير ، وكان بمقدوره ان يطرد الارواح الشريرة من الاجسام بالضرب على اناء من البرونز او بقراءة العزائم او بالسحر او الصلاة.
وحمل المشاعل والرقص والغناء ، وشرب الخمور ، وكان القصد من هذه المراسيم هو اثارة العواطف والتعجيل باتحاد المتعبدين بربهم وحين يتم هذا الاتحاد يشعر هؤلاء بزوال الحواجز بينهم وبين الالهة ويضمنون السعادة في الدنيا والاخرة.
ومن الطقوس الاخرى التي كانت تمارس في مدينة (الوسس) في شهر ايلول بمناسبة نثر البذور في الحقول المعدة للزراعة والمرشحون للمساهمة يتدربون في مدينة اثينا ويمارسون بعض الطقوس الثانوية قبل ستة شهور ، وفي اليوم الثالث عشر من شهر ايلول ينقل تمثال باخوس اله الخمر مع مخلفات الالهة ديمتر من مدينة الوسس الى مدينة اثينا من قبل كهنة معبد ديمتر ، وفي اليوم الرابع عشر يفتتح المهرجان بتلاوة كلمة يلقيها الكاهن الاعلى لمعبد ديميتر وتستمر الاحتفالات تسعة ايام ، والمشتركين في هذا الاحتفال ينبغي ان يكونوا متطهرين ، وبعد الافتتاح يبدأ الصوم وينحر خنزير كبير ويرش دمه على المحتفلين ليبلغوا اقصى درجات التطهير.











الخاتمة
نستنتج من بحثنا هذا ان الديانة اليونانية في نشأتها وجوهرها عبادة طبيعية، فالمظاهر الطبيعية تحولت الى مخلوقات مقدسة اكتظ بها معبد الالهة في اولمبس والالهة الاولمبية لم تكن تتصف بالورع والزهد والتقوى ، بل تعيش وتسلك مثل المؤمنين بها من البشر ، وكان المتعبدون يتقربون الى الرب لطلب الاحسان والنعم بمراسيم دينية بسيطة .
كما نستنج من خلال بحثنا هذا ان المعابد قد اغفل امرها من قبل الاخبون التي تركزت جهودهم على بناء القصور ، وان شكل المعبد الاغريقي مدين منذ بدايته الى المبادئ الدورية في العمارة ، فالاضرحة القديمة اصبحت بالتدرج معابد متناسقة تبرز فيها السقيفة والحجرات والقاعة الخاصة بتمثال الاله المقدس.
واتضح لنا من خلال دراسة الديانة اليونانية ان الاحتفالات بالزواج المقدس التي تجري في فصول معينة من السنة بين الالهة مثل زواج الاله زوس والالهة هيرا وزواج الاله هيدس والالهة برسيفون ، وفي بعض الاحيان ينوب الكاهن الاعلى عن الاله ويكون زواجه حقيقياً او رمزياً .








المصادر والمراجع:

1- تقي الدباغ الفكر الديني القديم في اليونان ، مجلة كلية الاداب ، عدد 23 ، سنة 1978 .
2- عادل نجم عبيد وعبد المنعم رشاد ، اليونان والرومان دراسة في التاريخ والحضارة ، الموصل ، 1992.



حكيـــم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2015, 01:53 PM   #2 (permalink)
ملك الورد.
أمير الرومانسية
عامر العطيات
 
الصورة الرمزية ملك الورد.
حكيـــم





معلومات رائعة
تشكل رصيد ثقافي رائع
سلمت اناملك لروعة

وجمال اختيارك
في انتظار جديدك

ايها الرائع


ملك الورد. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السياحه في اليونان بلاد الاغريق - صور سياحيه وايد جميله bat man 2000 سياحة اوروبا و فنادق اوروبا و عروض سفر اوروبا 2 03-23-2014 02:10 PM
الجرائد والاشغال اليدوية - الاستفادة من الجرائد في الاشغال اليدوية دموع الملائكة المشغولات اليدوية 11 01-30-2012 07:20 PM
كيفية التعرف على الحياة - نبع الحياة والوصول الى روعتها !- روعة الحياة دموع الملائكة تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 2 03-27-2011 10:06 PM
صور في ربوع بلاد النيل - اجمل الصور من مصر بلاد النيل sanad mohd سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 5 07-04-2010 04:45 PM
جبتلكم افضل اماكن فى اليونان مع اجمل شواطى اليونان salah_2009 حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة 2 11-07-2009 10:21 PM

الساعة الآن 10:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103