تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات القصص والروايات > قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية

قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية أروع القصص العربية الخيالية و قصص الحب الغرام العشق بين العشاق في عالم الروايات والقصص الطويلة, تمتع بقراءة القصص بدون اشتراك لأنها خدمة مجانية من منتديات عالم الرومانسية

النفط مقابل الزواج..!

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2005, 11:48 PM   #1 (permalink)
1428 سفير
زهرة الرومانسية
 
الصورة الرمزية 1428 سفير
 

ADS
النفط مقابل الزواج..!




محمد درويش علي

عندما تحدثت مع صديقي عن أزمة النفط، في هذا البرد القارس، ومعاناتنا معه، ضحك، وقال: سأروي لك قصة طريفة حصلت من جراء هذه الازمة، فقلت له: القصص الطريفة كثيرة، ولااعتقد ستأتي بقصة أطرف من القصص التي اعرفها، قال اسمع اذاً:

تزوجت فتاة تسكن في حينا، وكانت الفتاة محبوبة من قبل أهلها، ولاسيما جدها، قاطعته وماعلاقة زواج الفتاة تلك بالنفط؟

قال: دعني اكمل وبعد ذلك تكلم بما تريد!

وبعد اتمام مراسيم الزفاف، وتقديم الهدايا، ومن ثم اعادة الحفل يوم السابع من زواجها، كما هو معتاد، فوجئ أهل زوجها بجد الفتاة وهو يحمل صفيحة من النفط، ويتقدم بها بتثاقل نحو بيت حفيدته، وقبل ان يسألوه، قطع عليهم الطريق وقال: لم أجد أثمن من صفيحة النفط، في هذا الظرف لأقدمها لحفيدتي، قبلها ومسد على رأسها وقال: خذي هديتك ياابنتي، أتمنى لك أياماً دافئة في هذا البرد القارس، ثم ذهب الى حال سبيله!

ضحكت وقلت لصاحبي، حقاً حكايتك طريفة، ولكن هل تصدقني اذا ماقلت أن فتاة نمت بينها وبين صاحب عربة نفط قصة حب، لأنه يعطيها النفط من دون (وجع كلب) كلما تذهب الى محطة الوقود؟!

سألني صاحبي وماذا كانت النتيجة؟

قلت له: تقدم لخطبتها، وعندما عرف الجيران بذلك، شعروا بأنهم بعد الان يمتلكون حقل (بابا كركر)، لذلك شجعوا الفتاة وقالوا لها: هذه فرصتك لاتفرطي بها!

وعقبت احدى الامهات وهي تخاطب ابنتها العانس:

(هذا خوش حظ موحظج).

نعم ايتها المرأة الدنيا حظوظ وسعيدة من تحظى هذه الايام بصاحب عربة نفط، مكتوب في ظهرها: فاز باللذات من كان جسوراً.

--------------------------------------------------------------------------------

قبر جبر

أحمد عبد القادر

السعادة في الحياة صعبة المنال، لان من شروطها ان تكون الطمأنينة الروحية اساساً ترتكز عليه، اضافة الى توفر الحاجات المادية التي لابد منها للانسان كي يشعر بكرامته خارج الاذلال والعوز والضنك.

وعن السعادة ومدى نيلها في حياة الانسان، سمعنا هذه الطرفة منذ كنا صغاراً وتحكي بأن عراقياً ذهب الى لندن لغرض العلاج، وفي يوم من الايام زار احدى المقابر فهاله جمال المقبرة، وكثرة الازهار فيها لكنه رأى عجباً، إذ ان التواريخ بين الولادة والموت قصيرة، قد تكون سنة او اثنتين او اكثر قليلاً، أصابه الذهول، أمعقول الا يعيش الانجليز جميعاً غير هذه السنين القصيرة، أغلبهم يموتون أطفالاً؟

حينها توجه بالسؤال الى احد الواقفين جواره عن سر مايراه، اجابه الشخص والحسرة تملأه (لقد كان عراقياً مثله)، إعلم ان السنوات المؤشرة على شواهد القبور هي سنوات السعادة التي عاشها هؤلاء، أما غيرها فلايكتبونه، عندها أخبر العراقي الوافد للعلاج زميله الذي تعرف عليه بأنه سيوصي أهله ان يكتبوا على شاهدة قبره (هذا قبر المرحوم جبر، من بطن امه الى القبر) دلالة على انه لم يعش يوماً وحداً من السعادة، بل عاش حياته تعيساً، معذباً.

ان هذه الحكاية المأساوية تدل على شعور العراقيين بانهم قياساً الى غيرهم من الامم والشعوب، مسلوبو السعادة، لأن من ساسوا امورهم لم يكونوا يفكرون بهم الا في نطاق تسخيرهم لمآربهم الشخصية، فلو قرأنا التاريخ جيداً لرأينا ان اغلب الحروب التي دارت في زمن الدولتين الاموية والعباسية جرت على أرض العراق، وكان العراقيون وقودها ويوم ان فكر المغول بالامتداد غرباً أصبحت بغداد محط أنظارهم فأجتاحوها ودمروا كل شيء، وكان أغلب الضحايا من أهلها المشغولين بالصراعات الداخلية، الى ان اصبحوا جميعاً حطب المحرقة الكبرى.

وبرغم هذا يأتي من يمجد من أهانوا الشعب وأذلوه مدافعاً عن جور السلاطين الذين جعلوا من انكشاريتهم كلاباً مسعورة تمزق أوصال الناس، ويدافع عن شاهات دكوا بمدافعهم بغداد، وحاصروا مدن العراق حتى احالوها خرابا بعد قصفها بحمم الدمار.

أهو قدر العراقي الذي ما ان يختلف اثنان حتى يتبارزا على أرضه فيجراه الى معركة لاناقة له فيها ولا جمل، وبعد ان يسويا خلافهما رافعين أنخاب الصلح والوئام، يدفع العراقي الثمن المر وهكذا أصبحت الحياة لديه سلسلة طويلة من الاحزان، حتى انه ليبكي في ساعات الفرح واذا ماضحك انتفض مذعوراً وهو يردد (اجعله اللهم خيراً) فكأن لحظات الضحك ذنب يرتكبه سرعان مايتوب عنه.

بعد خروج العراق من السيطرة العثمانية، ودخول الانجليز بغداد، بقي الناس يحملون الارث الكبير من المعاناة والعذاب وطوال العهد الملكي لم تقدم الحكومات المتعاقبة للشعب الا الفتات، بينما بقي الاقطاعيون والاعيان هم الصفوة المتسلطة على الرقاب، الى ان ذهب هذا العهد، فاستبشر الناس خيراً بجمهورية عادلة تعيد البسمة الى شفاه المسحوقين، لكن الذي حدث، ان الرحى لم تتوقف عن طحن الامال، فلم ينل جبر وأشباهه الا الوعود التي سرعان ماتتلاشى هباءً أمام قسوة الواقع وتسلط الحكام.

أيعقل أحد أن نظاماً خاض حرباً أمدها ثماني سنوات أكلت الاخضر واليابس، وخلفت وراءها مئات الالوف من القتلى وأضعافهم من الجرحى واليتامى والارامل، أيعقل أنه بعد وضع الحرب أوزارها يعود بعد أقل من سنتين الى خوض حرب أخرى الا في هذا البلد الذي جل أهله بالظلم الى ان شرب أبناؤه كأس المواجع فجاءهم الفرج بزوال سبب تعاستهم لكنهم بقوا منشغلين بالجدل العقيم والقيل والقال غير عابئين باصلاح مافسد.

الكل يغمض عيونه على مايجري منتظراً هدهد سليمان كي يأتيه بالبشرى واني لاشفق على هذا الهدهد ان يصيبه اليأس فيهرب بعيداً .

--------------------------------------------------------------------------------

خفايا العيون في الحب والخوف والرضا

كاظم ناصر السعدي

تفضح نظرات عين الانسان عن مشاعره وأحاسيسه الداخلية، فللنظرة تأثير قيم وفاعل، وقوة النظرة التأثيرية مستمدة من النشاط النفسي، فالعين لاتؤثر بذاتها وانما بفعل التيار النفسي، فهي تستقي نفوذها وجاذبيتها من ينابيع الطاقة، فما يتولد من تجمع وتفاعل قوى السحر والفتنة: الفكرة والعاطفة، والحرارة العاطفية انما هي قوى مغناطيسية شخصية، لذلك يرى علماء النفس ان تربية نظرات العين ضرورية بحيث يفيد المرء منها في تكوين سحره الشخصي، فالعيون والوانها وأشكالها وعلاقتها بالحواجب والجفون والاهداب والوجه تعد النافذة المطلة على دواخل الشخصية، نقرأ في نظراتها مشاعر واحاسيس صاحبها ونرى في لمعان حدقاتها صفة عواطفه وافكاره واستعداداته.

علاقة النظرة بالحالة النفسية

يقول الدكتور عبد الامير الغانمي رئيس قسم الطب النفسي في كلية طب جامعة بابل: تعبر نظرة العين عن الحالة النفسية التي يعيشها الانسان، ففي حالة الاكتئاب مثلاً: يظهر الاكتئاب على العين من خلال هطول الجفن والنظرة الى الافل وبطء رمشة العين، وفي حالة القلق تتوسع حدقة العين وينفتح جفنها الى اقصى حد يكون تركيز النظرة على كل مايجلب القلق والخوف وقد ظهرت هذه الحالة بصورة بارزة عند العراقيين ايام ترقب الحرب، وحالياً تتضح عند حدوث أعمال ارهابية بين الناس المهددين، وفي حالة الشعور بالاضطهاد ينفتح جفن العين الى أقصى حد وتكاد تكون رمشة العين معدومة، وفي حالة تجنب النظر الى المقابل يكون المتحدث كاذباً في حديثه او غير متأكد منه فيظهر عليه ذلك من تحاشيه النظر الى المقابل، وتستخدم هذه الطريقة ضمن تقنيات كشف الكذب: وتكون ذات مصداقية اذا حصلت في مقطع من الحديث وكان المتحدث في المقاطع الاخرى صادقاً في حديثه الى من يصغي اليه.

وتزداد رمشات العين عند بعض الاشخاص خاصة السايكوباتيين عند الكذب في الحديث، وفي حالة التنويم المغناطيسي يكون الشخص الذي لديه القابلية للايحاء مستجيباً للايحاء الصادر له ويسهل تنويمه مغناطيسياً عندما يكون جزء من سواد عينيه مختفياً تحت جفن العين (الرحامي)، أما في حالة الهستيريا فان الشخص يكون سليم العين، فسلجياً، وتشريحياً، ولكنه يفقد بصره لاسباب نفسية عند تعرضه لحدث مفاجئ، وهذا مايفسر تلك الحالات الشائعة في موروثنا الشعبي واعني بها حالات فقدان البصر ثم عودته ثانية عند زيارة مراقد الائمة (ع) لايمان المرضى المطلق بالقدرة الكلية لصاحب المزار على فعل كل شيء.

العين اطلالة على العالم وعلى النفس

يقول أ.د عبود جودي الحلي عميد كلية التربية في جامعة كربلاء: كما جعل الله العين نافذة يطل الانسان منها على العالم فانه جعل العين ايضاً نافذة تكشف مايضمره الانسان من حب او بغض او خوف او ازدراء.. اوغير ذلك من مشاعر واحساسيس. فاذا ماغضب الانسان بان غضبه على عينيه واذا مارضي بان رضاه عليهما، لهذا فقد اعتاد العرب الدعاء لمن يحبون بقولهم: أقر الله عينيك، واذا احس الانسان بالرضا والسعادة بان فرحه على عينيه وظهر وميض السعادة عليهما، واذا ماحزن بان الحزن عليهما وتفجرتا بالدموع.

وعندما يحترم الانسان ذوي المنزلة العالية من أفراد المجتمع يظهر هذا الاحترام بنظرات الاكبار والاعجاب، وعندما يستصغر الفقراء والمساكين يظهر استصغاره لهم بنظرات الاحتقار والاستهانة.

وهكذا تبدي عين الخائن خيانته والله سبحانه (يعلم خائنه الاعين وماتخفي الصدور) غافر/40 وقديماً عرف العرب ان مشاعر الحب تنطلق من خلال عيون المحبين فقال الشاعر (الحب تفضحه عيونه) نسأل الله ان يكحل عيون العراقيين بالنظر الى الغد العراقي الديمقراطي الحر المستقل وان يقر الله به عين الانسانية.

العين والالكترونيات

الشاعر علي الفتال يقول: لو نظرنا الى جسم الانسان وانعكاساته السلوكية لرأينا كل جزء منه يدعو الى التأمل في هذه التقنية الالهية التي عجز الانسان عن ان يصل الى 0001% منها فعلى الرغم مما وصلت اليه التقنيات الالكترونية من تشغيل اجهزة متعددة عن بعد كالمراوح والمكيفات واجهزة التلفاز والمركبات الفضائية وغيرها كثيرة ومتنوعة، أقول: على الرغم مما وصل إليه الأنسان في هذه العلوم وماسيصل إليه مستقبلاً فإنه يقف عاجزاً إزاء تأثير نظرة العين في الأشياء، خاصة عيون الجنس الآخر، فمن منا لم تأسره عين فتاة نظر اليها فوقف قبالتها مستسلما لتأثير سحرها عليه الى درجة التحكم في تصرفاته وحركته، فإذا شاءت أربكته واذا شاءت ارجفته واذا شاءت جعلته يسلم قياده اليها طائعاً وهو يجثو قبالتها جثو العابد الزاهد في محرابه.

ولنا في الشعر العربي خير شاهد في وصف العيون وهو تعبير صادق عما ذهبت إليه، إذ صور لنا تأثير نظرة العين بدقة وفي حالات عدة على امتداد تاريخ الشعر العربي. كقول جرير:

إن العيون التي في طرفها حور

قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

وقول علي بن الجهم:

عيون المها بين الرصافة والجسر

جلبن الهوى من حيث أدري ولاأدري

أو قولي:

عيناك لوتدرين ياحلوتي كم لهما قد رقص الفجر

وعانق النرجس في غصنه كعاشق تيمه الهجر

سحر العين

ميسون عبد الرزاق طبيبة عيون تقول: تأثير نظرة العين في الاخرين يضعف كثيراً عند اصابتها بالمرض، فحينما ترمد العين او تتورم او تحمر او يلتهب جفنها او يتساقط شعر هدبها او تجحظ.. تكون غير قادرة على التعبير الجلي عن مشاعر وانفعالات المرء وغير قادرة ايضاً على توجيه اشعاعها الساحر الى من تريد لأنها فقدت بسبب مرضها جاذبيتها وجمالها، فالعينان وماحولهما من جفون وأهداب ومافيهما من حور ودعج واتساع ولمعان الكل له صلة في تحديد قوة تأثير النظرة، لذلك يجب الاهتمام بصحة العين للأحتفاظ بسحرها.

--------------------------------------------------------------------------------

قلب الظلام.. ينزف الثروات

بقلم: آدم هوكشيلد

ترجمة: عمران السعيدي

عن: هيرالد تربيون

سان فرانسيسكو: شعب الكونغو يردد دائماً مقولة: سنكون في أحسن حال لو لم نكن أغنياء وان الثروة الهائلة لهذه الارض الحزينة في مركز افريقيا قد جذبت العديد من الاجانب لها، وقد رست سفن تجار العبيد في فم نهر الكونغو منذ قرون مضت وحملوا تلك السفن باولئك المساكين عبيداً من تلك الارض البائسة لبيعهم في اسواق النخاسة او لاستغلالهم في ابشع الصور.

اما لصوص اليوم فهم من الجيوش الافريقية والشركات الاميركية والاوروبية المتعطشة للثروات المعدنية، ودفع هذا الجشع بالحرب الاهليه الى التواصل على مدى ست سنوات متقطعة والتي بدأت تسخن خلال الاسابيع الحالية.

وقد ذكرت لجنة الانقاذ الدولية، هذا الشهر في تقرير لها عن عدد القتلى خلال هذه السنوات الست، ان الخسائر هي (3.8مليون) قتيل، وهي اعلى نسبة منذ الحرب العالمية الثانية، وهناك احتمال موت (31.000 شخص) كل شهر خلال هذه الايام وليس هناك من نهاية في الافق لهذه المأساة.

وان لهذه الارض تاريخاً طويلاً في اعمال السلب والنهب وبعد انتهاء تجارة العبيد تحولت هذه الارض الى ساحة دامية بسبب تجارة العاج والمطاط من قبل المستعمرين الاوروبيين، حيث جاء ذلك مفصلاً في كتاب جوزيف كونراد (قلب الظلام)، بقيت الكونغو مدة ثلاثة وعشرين عاماً ملكية خاصة لملك بلجيكا (ليوبولد الثاني) والذي كون منها ثروة طائلة حين حول اكثر البالغين من ابناء الكونغو عبيداً لجمع المطاط البري.

وقد استغل جيشه هؤلاء العبيد ابشع استغلال مما ادى الى موت مئات الالاف منهم بين التعذيب واطلاق النار من دون رحمة، اما اليوم فقد اخذ المرض يفتك بابناء هذا البلد ويأخذ منهم اعداداً كبيرة ومنهم من يموت بسبب الجوع والفقر والعيش دون مآوى في هذه الغابة المطرية، ويقدر خبراء السكان ان عدد نفوس الكونغو قد تراجع الى نصف العدد حين فقدوا مايقرب من عشرة ملايين شخص خلال فترة حكم الملك ليوبولد ومابعدها.

سيطرت حكومة بلجيكا عام 1908 على هذه المستعمرة وبدأت المذابح تتراجع ومن ثم التوقف نهائياً بسبب ابعاد الملك ليوبولد عن حكم هذا البلد، ولكن العمل الاجباري استمر كما هو الحال في باقي المستعمرات الافريقيه وراحت ارباح المعادن تعبر البحار.

وبعد الاستقلال المفاجئ للكونغو عام 1960 حكم الدكتاتور موبوتو سيسي سيكو هذه البلاد بدعم من الولايات المتحدة في جميع النواحي حيث قدمت منحة مالية تقدر بمليار دولار، وفي بلاطه الفاخر وحبه الشمبانيا الوردي وتأجيره طائرات الكونكورد ودوره الراقيه المنتشرة في عموم اوروبا يكون هذا الدكتاتور مع حاشية اللصوص من حوله قد جمع من اموال البلاد مايزيد على اربعة مليارات دولار قبل سقوطه عام 1997.

وبعد ذلك سقطت الكونغو وبسرعة في الحرب الاهلية، ومع كون هذا البلد ذو مصادر وموارد غنية جداً دفعت دول الجوار الى غزوها وتدمير ونهب ثرواتها حيث يوجد جنود سبع دول الان على اراضي الكونغو، فالجيش الرواندي سرق الموارد الطبيعية التي تقدر بـ250 مليون دولار عام 1999 وعام 2000 جاء ذلك في تقرير اعدته الامم المتحدة، وحتى بعد عودة القوات الخارجية الى مواطنها بقي قادتها محافظين على امتيازات معدنيه ذات ارباح عالية.

بالتعاون مع شركات اجنبية.

وقد استمرت هذه الشركات الاجنبيه بشراء الالماء، والذهب، والاخشاب، والكويالت، وغيرها من الموارد المهمة في الاقتصاد الخارجي، وان الكونغو الشرقية وهي المشهد الحالي للصراع الجديد تمتلك نصف التجهيز العالمي لمادة الكولتون (Coltan) والتي تستخدم في رقائق الحاسوب وخلايا الهاتف وتباع بالأونسات والتي تساوي الذهب في السعر ان هذه الحرب متعددة الجوانب تدار بواسطة الجشع وليس الايديولوجية وان القتال ينتقل احياناً مع ارتفاع وهبوط اسعار المادة او المعدن.

ومن الشركات العديدة المتورطة في سرقة اموال هذا البلد الفقير شركة (حقول معادن امريكا) وشركة عائدة الى بيل كلنتون والرئيس الامريكي السابق جورج بوش.

ومع كل الذي يحدث، على العالم ان يقف الى جانب هذا البلد الغني الفقير وانتشاله من الحرب الاهلية والاقتصادية.


1428 سفير غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 06:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103