تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة

منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة منتدى الاديان والمذاهب المعاصرة في العهد السابق والحالي نتحدث عنها بموضوعية وأدلة ثابتة ويمنع وضع مواضيع بدول دليل قاطع.

التسامح مع الآخر بين المبدأ والخيار

Like Tree13Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2015, 10:07 PM   #1 (permalink)
غيث الربيع
عضو مميز
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
التسامح مع الآخر بين المبدأ والخيار




التسامح مع الآخر بين المبدأ والخيار


يقول المفكر الجزائري مالك بن نبي أن :

"في منطق هذا العصر لا يكون إثبات صحة الأفكار بالمستوى الفلسفي أو الأخلاقي، بل بالمستوى العملي:
فالأفكار صحيحة إذا هي ضمنت النجاح".
والدعوة إلى التسامح، لا تخرج عن هذا النطاق في هذا العصر
وبالتالي فصحة هذه الدعوة تكمن في نجاحها،
والدعوة إلى التسامح توازيها دعاوي أخرى، كالدعوة للحوار والدعوة للسلم والدعوة للتقارب.
ومما يخشى على هاته الدعوات كلها أن تكون خيارات لا مبادئ
أي أن تكون شعارات تكتيكية لمرحلة معينة، في ظروف محددة.
أما الواقع فيرجح كفة الخيار، لأن أمة الجاهلية لا مبادئ لديها، بل ستجد عندهم الأوثان
وكثير من الأفكار عندنا مقدسة،
ونحن نتعامل مع الواقع في حدود إيماننا بالأوثان.
في نهاية القرن الماضي، انفجرت الثورة بإيران
وكان من مزاياها أن الشعب يقدم الورود للجيش الذي يعطيه الرصاص
لكن المنطق السلمي كان عند الخميني خيارا
لأنه لجأ إلى السلاح بعد ذلك في حربه مع العراق.
وبذلك غاب منطق الحوار والتسامح في النزاع مع أقرب الجيران
بل تم التراجع عن مبدأ جليل، سيكون لنجاحه أثر مهم في المنطقة بأكملها
تم التراجع عن مبد أ السلم، والذي لولاه لما نجحت الثورة.
ولكن هكذا كان الخميني يفكر ولم يجعل السلم سنة لمن سيأتي بعده
أي لم يجعله سنة لقيادة التغيير، بدل الارتهان للعنف والسلاح.
في عصر متخلف مثل عصرنا، نقاش المضامين العلمية لا يجدي وليس ذا منفعة
بل يجب مناقشة المبادئ العامة.
لأنه وقبل أي نقاش في منطقتنا تكون مضطرا أن تعيد مبادئ النقاش عدة مرات
وللأسف يتم اختراقها في كل لحظة، كما يتم اختراق قانون السير في الطرقات.
فأنت تكون مضطرا أن تقول للجميع أن الحوار هو أفضل وسيلة لحل المشاكل
وأن تقول أن النقاش يكون بالحجة، وأن عدم الالتجاء لحجة القوة أمر ضروري
وأن الآخر يشكل كيانا يجب أن يحترم، بل أن تحسس الإنسان أن كل ما عنده قد يكون خاطئا
وأن الإنسان لا يتوفر على الحقيقة كاملة، وإلا فما جدوى البحث العلمي
وتذكر الجميع بفضائل الكلمة السواء، وأن الاختلاف حق مشروع.
ومن هذا المنطلق لا يشكل العلم إلا مبدأً من مبادئ أخرى كالتسامح والسلم والحوار والاختلاف.
وبهذا يجب مناقشة العلم كمبدأ يجب الإيمان به، والإقرار بنتائجه، وإتباع سبله،
لأن جيلنا لم يؤمن بعد بالعلم كوسيلة للتقدم، وحل المشاكل، والتكيف مع القوانين،
واستمرار النشء وصلاحه، بل ينكر نتائج العلم، ونجد عندنا اليوم من يحرم العلم والفكر والمعرفة.
أما حينما يصبح العلم مبدآ عاماً، كجميع المبادئ الأخرى، يصبح نقاش المسائل الفكرية أمراً حل وقته
ويمكن لنا بذلك مناقشة الإسلام ومدى عالميته، التراث ومدى صلاحيته
القرآن ومدى عموميته. أما أن تناقش كل هاته الأمور بطرق عقلية،
والبعض لم يؤمن بعد بالعقل والعلم كمبدأين عامين ضروريين، فهو أمر فيه خلط كبير
وهذا واحد من الأسباب التي أدت بنا إلى زمن الإيديولوجيات المتعددة، وكل مرة ينشق حزب حزبين
لأن الأفكار التي تقوم بدور المركب غابت، والذي حضر هي الأوثان والزعامات، ولا مكان للفكر والعقل.
يشكل العنف مبدأ يؤمن به البعض لقيادة التغيير، أما اللاعنف فهو إلغاء تام لهذا المبدأ.
وقد لا يصح أن نقول أن السلم هو إلغاء للعنف، لأنه قد نجد من يؤمن بالمبدأين معاً
فيمارس السلم مع البعض والعنف مع البعض الآخر.
ولذلك فمن الصواب أن نحسب أن الارتهان للعنف لا تلغيه إلا الدعوة إلى اللاعنف
مع الإحتفاظ بأن اللاعنف يلغي مبدأ قائما يؤمن به العديد من الناس.
ومن الصواب أن نقول أن نقيض السلم هو اللاسلم، وفي هذه الحالة السلم يلغي مبدأ آخر هو اللاسلم.
وإذا كان التسامح مبدأً قائم الذات، فاللاتسامح هو المبدأ المضاد
وحينما أدعوا إلى التسامح يجب أن أنهى عن اللاتسامح.
وفي تقديري فهذا منهج جيد لإخراج الناس (خصوصا في العالم الإسلامي) من أزمة المبدأ والخيار
فقد يحدث أن تأمر الناس بالتسامح دهراً طويلا، وقد لا يتسامحون
ولكن نهيهم عن اللاتسامح يشكل منهجاً آخر قد يكون أقوم للإنسان ذي سيكولوجية المخلوق المقهور
فالأنبياء عليهم السلام يأمرون ولكنهم أيضا ينهون
وهذه مسالة جوهرية في دعوات الأنبياء عليهم السلام يجب الانتباه إليها، واستثمارها في الدعوة إلى التغيير. والأنبياء عليهم السلام عادة ما ينهون عما ورث عن الآباء والأجداد.
فالأمر بالتسامح أساسي ولكن النهي عن اللاتسامح أكمل للعمل
والأمر بالحوار ضروري ولكن النهي عن اللاحوار يشكل إتماما للعمل
لأن سيكولوجية الإنسان المنهزم قد تحسب كل المبادئ الجميلة حلولا مؤقتة
فيسهل التخلي عنها كلما ظهرت بوادر لانفراج الأزمة
تماما مثل المريض، يتناول كل نوع من الدواء إلى أن يبرأ من مرضه، فيلقي الأدوية جانبا
ولكن الذي يجب أن نعرفه هو أن هناك وصفات لأمراض مستعصية تؤخذ مدى الحياة
وأن "الأفكار المخذولة تنتقم انتقاما مخيفا" كما قال مالك بن نبي.
فنحن نرى أن الأمر بالتسامح تلقين لمبدأ أساسي في الحياة
ولكن ب(الأمر) سنلقن للناس كل المبادئ الجميلة و الضرورية
والنتيجة ستكون لا محالة اغتيال كل هاته المبادئ، عن وعي أو عن غير وعي.
أما إذا قمنا بنهي الناس عن نقائض هاته المبادئ
فإننا نربيهم تربية سيكولوجية تحقق الذات التي تتوفر فيها كل الشروط الإيجابية لقيادة التغيير
وبذلك نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر.


بقلم: رشيد أوراز
أغادير المغرب



غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2015, 02:14 PM   #2 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
ممكن توضيح اكثر كيف يعني نتسامح مع الروافض ومع الخميني ام ماذا
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 01:16 AM   #3 (permalink)
غيث الربيع
عضو مميز
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #البستان الزاهر# مشاهدة المشاركة
ممكن توضيح اكثر كيف يعني نتسامح مع الروافض ومع الخميني ام ماذا

ومن اتى بسيرة الروافض ومن هم الروافض برأيك .؟

ومن اتى بسيرة الخميني .؟

ممكن اتسامح مع كل بني البشر

الا الوهابيين التكفيريين والدواعش وتنظيم القاعدة ومشتقاتها

ومن ولاهم ومن اوجدهم

اتمنى منك اعادة القراءة بامعان و انت متفتح البصر والبصيرة

ومن ثم ادلو بدولك ضمن منطق التسامح وليس منطق الرافض

لانك انت تمثل الروافض بفكرك هذا
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 03:17 AM   #4 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
انت من أتي بسيرة الهالك الخميني


ولكن هكذا كان الخميني يفكر ولم يجعل السلم سنة لمن سيأتي بعده×
أي لم يجعله سنة لقيادة التغيير،×
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2015, 03:21 AM   #5 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
الوهابيون لا يعبدون القبور مثل المشركين
وايضا التكفيريون هم من كفرو ابو بكر وعمر وقذفوهم
كيف اتسامح مع شخص يتكلم في عرض النبي صلي الله عليه وسلم ويسب اصحابة
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 01:52 AM   #6 (permalink)
غيث الربيع
عضو مميز
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #البستان الزاهر# مشاهدة المشاركة
انت من أتي بسيرة الهالك الخميني


ولكن هكذا كان الخميني يفكر ولم يجعل السلم سنة لمن سيأتي بعده×
أي لم يجعله سنة لقيادة التغيير،×

ليكن بعلمك الكاتب يلوم الخميني لانه لم يحاور العراق

والخميني واحمد بن عبد الوهاب انجس من بعض

كلهم يملكون فكر الاجرام والقتل

لعنهم الله الى يوم الدين مع الصهاينة ابناء جلدتهم
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 01:59 AM   #7 (permalink)
غيث الربيع
عضو مميز
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #البستان الزاهر# مشاهدة المشاركة
الوهابيون لا يعبدون القبور مثل المشركين
وايضا التكفيريون هم من كفرو ابو بكر وعمر وقذفوهم
كيف اتسامح مع شخص يتكلم في عرض النبي صلي الله عليه وسلم ويسب اصحابة

هناك فرق بين من يكرم الميت بدفنه

ومن يحافظ على اكرامه بشكل دائم

فرق بين العبادة والزيارة

اما الوهابيين التكفييرين فانهم يفجرون قبور الانبياء


واتني بدليل واحد على مشايخ وعلماء الصوفيين اشاروا او دعوا بفكرهم الى عبادة القبور

انتم تكذبون وتفترون على علماء الصوفية

لانهم يمثلون الاعتدال والوسطية والمحبة والتسامح

كنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو قدتونا وليس احمد بن عبد الوهاب او الخميني


وكل انسان يسب او يشتم ال البيت او احدا من الصحابة عامدا متعمدا يجب قتله
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 06:07 PM   #8 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
تقضل :

انظر ماذا يقول عبدالوهاب الشعراني في طبقاته الكبرى يذكر سبب حضوره لمولد سيده البدوي في كل عام، حيث قال: وسبب حضوري مولده كل سنة أن شيخي العارف بالله تعالى محمد الشناوي
رضي الله عنه أحد أعيان بيته رحمه الله، قد كان أخذ عليّ العهد عند القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه وسلمني إليه بيده فخرجت اليد الشريفة من الضريح، وقبضت على يدي، وقال سيدي: يكون خاطرك عليه وأجعله تحت نظرك، فسمعت سيدي أحمد رضي الله عنه من القبر يقول: نعم، ثم إني رأيته بمصر مرة أخرى هو وسيدي عبد العال، وهو يقول: زرنا بطنطا ونحن نطبخ لك ملوخية ضيافتك

صفحة (1/161




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيث الربيع
هناك فرق بين من يكرم الميت بدفنه

ومن يحافظ على اكرامه بشكل دائم

فرق بين العبادة والزيارة

اما الوهابيين التكفييرين فانهم يفجرون قبور الانبياء


واتني بدليل واحد على مشايخ وعلماء الصوفيين اشاروا او دعوا بفكرهم الى عبادة القبور

انتم تكذبون وتفترون على علماء الصوفية

لانهم يمثلون الاعتدال والوسطية والمحبة والتسامح

كنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو قدتونا وليس احمد بن عبد الوهاب او الخميني


وكل انسان يسب او يشتم ال البيت او احدا من الصحابة عامدا متعمدا يجب قتله
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 06:11 PM   #9 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
اقتباس:
والخميني واحمد بن عبد الوهاب انجس من بعض


ممكن تعلمني من هو احمد بن عبدالوهاب
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 06:12 PM   #10 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
اقتباس:
اما الوهابيين التكفييرين فانهم يفجرون قبور الانبياء
ممكن دليل مع المصدر
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الأجر إذا صليت الصلاة؟ لا يفوتك هذا الأجر الكبير جنات يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 0 10-13-2012 08:32 PM
التسامح ... التسامح جمال الدنيا ومستقبل مشرق دموع الملائكة مواضيع عامة منقولة للنقاش 0 11-24-2009 10:10 PM
العــــــــــــاشق المتيم اسيرالغريبه الشعر و همس القوافي 2 06-20-2009 02:37 PM
// العاشق المتيم// اميرة الاحلام الشعر و همس القوافي 25 09-30-2006 07:31 PM

الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103