تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

الشخصية الروائية

Like Tree6Likes
  • 2 Post By غيث الربيع
  • 2 Post By مساحة قلم
  • 1 Post By جود و عطاء
  • 1 Post By غيث الربيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2015, 10:01 PM   #1 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
الشخصية الروائية




«الشخصية الروائية» لهيثم حسين

يستحيل أن تكون خيالية محضة



نادراً ما تكون الكتب النقدية مُغرية بقراءتها وجذابة كقراءة رواية،

لكنني وبكل صدق قرأت كتاب «الشخصية الروائية» لهيثم حسين دفعة واحدة،

كما لو أنه جرعة عالية من الإبداع الفكري والأدبي لم أستطع إلا ابتلاعها دفعة واحدة،

ذكّرني كتابه «الشخصية الروائية» بالكتاب الرائع النقدي لجبرا إبراهيم جبرا «الإسم»؛

فالكتابان يتميزان بمستوى عالٍ من الاطلاع على الأدب والقدرة المذهلة على تحليل الروايات بموضوعية وجاذبية وعمق.

يتميز كتاب «الشخصية الروائية» إضافة لعمق تحليل هيثم حسين للروايات وسلاسة أسلوبه وبساطته

بأنك تشعر أنك تقرأ كتاباً في الرياضيات أو الفيزياء، إذ أنه يساعد القارئ كي لا يتوه في بحر تحليل ونقد الأعمال الأدبية،

فيقسم الأعمال إلى أنواع حسب الشخصية وعلاقة الكاتب معها.

يقول في بداية الكتاب إن هناك شخصيات روائية تكون حاضرة في ذهن الكاتب قبل البدء بعمله أي «الشرارات»،

ويمكن لهذه الشخصيات أن تتحول من شخصيات رئيسة إلى ثانوية.

والفكرة المهمة كما يقول الناقد بأنه يستحيل أن تكون الشخصية الروائية خيالية محضة،

لأن الكاتب حتى لو ادعى أن الشخصية مُتخيلة فإنه يستند إلى الواقع، لكنه يقوم بعملية فك ارتباط مع هذا الواقع،

وهو أمر معقّد. وكل شخصية تكون كالجمرة في قلب الكاتب،

ولكن يجب أن يتحرّر من سطوتها كي يتمكّن من تصوير العالم والكتابة عنه،

وأحياناً يُعامل الكاتب نفسه كشخصية مُخترعة لا مُخترع شخصيات،

كما فعل وليم فوكنر الحائز على نوبل للآداب في كتابه «الصخب والعنف»

فأحد شخصياته يفترض والثاني ينتقد والثالث يحاول التواصل معهما.

والثلاثة يتعاركون في ما بينهم فيستمد من عراكهما مادة كتابه «الصخب والعنف».

الحقيقة العميقة
يلجأ الكاتب أحياناً إلى خلق شخصيات مُنغلقة تتكتم عن البوح، كما فعل جون إشتاينبك الحائز على نوبل للآداب العام 1902،

فشخصياته أشبه بغابة مليئة بالمسوخ والشياطين وقليل من الأضواء ومكان خطير، لكن إشتاينبك يُغامر بالدخول إليه.

أما توني موريسون الأميركية من أصل إفريقي والحاصلة على نوبل أيضاً فلا تستعمل أحداً تعرفه في شخصياتها الروائية،

ولا تؤسس شخصياتها على أحد إذ تعتبر ذلك انتهاكاً لخصوصية الآخرين.

لكن غونتر غراس (الحاصل على نوبل العام 1999) فشخصياته هي مزيج من الواقع والخيال والفرنسي آلا نروب جرييه،

فشخصياته نتفٌ من ذكريات الطفولة ويخلط حياته بحياة الآخرين.

لكن ماريو يوسا (نوبل 2010) فلا ينتقي شخصياته لكن يكتشفها ويقول عبارته الرائعة:

أنا روائي وصانع خيال هذا هو الأدب. الأدب هو الكذبة التي تحوي حقيقة مُخبّأة، لا الحقيقة الثانوية إنما الحقيقة العميقة.

وقد يلجأ الكاتب لأنسنة المكان، كما فعل عبد الرحمن منيف الذي أضفى الصفات الإنسانية على المُكتشفات ووسائل النقل،

وكما فعلت رجاء العالم في روايتها «طوق الحمام»، إذ توكل إلى الشارع مهمة السرد.

وقد تتحول اللغة بحد ذاتها إلى شخصية روائية مستقلة أو غاية روائية تخرج عن كونها وسيلة تتبلور ككيان اعتباري نافذ

مثل روايات سليم بركات وأحلام مستغانمي. فمستغانمي تتغزّل باللغة كأنها تتغزل بالمحبوب.

الشخصية الروائية رسالة الروائي ومرساله في الوقت نفسه.

بعض الكتّاب مثل الكاتب الفرنسي باتريك بينو،

وقد ترجم كتابه القيّم قاسم مقداد وأصدرته دار نينوى يهون كشف النقاب عن الشخصيات الحقيقية التي كتب عنها الروائيون،

مثل جوليان سوريل بطل رواية «أحمر وأسود». لستندال و «كونت مونتي كريستو» لأليكساندر دوما الأب، و «مدام بوفاري» لفلوبير.

وبعض الكتّاب يتبرأون من واقعية الشخصيات ويحولونها إلى خيال

وبعض الشخصيات تُصبح مُلهمة اعتمد عليها الكثير من الروائيين مثل شخصية دونجوان التي أبدع موليير في وصفها ومثل لوليتا.

يُقسم هيثم حسين كتابه إلى فصول لتوضيح وتسهيل عملية النقد الصعبة،

ولم أجد ناقداً واضح الأفكار ومستنير الذهن ويُعنى بالقارئ ويحترمه، كما وجدت في قراءة «الشخصية الروائية»،

إذ يُزيل تماماً الفكرة الملتصقة بالنقد بأنه عمل صعب ومعقد وقراءته صعبة وغالباً غير مفهومة.

يُقسم هيثم حسين الكتاب حسب الشخصية الروائية:

1 ـ الروائي عين عصره:

ويعطي مثالاً عن فلاديمير نابوكوف (1899-1977) في روايته «العين»،

إذ يتلصص الراوي على حياة الآخرين والسعادة الحقيقية برأيه هي في تفحّص ذاتك وذات الآخر.

وكما يفعل الكاتب الأميركي هنري ميللر في روايته «أيام هادئة في كليشي»، والهدوء ليس سوى غطاء لتمرير الجنون،

أو أن الذاكرة تهدئ الصخب والضجيج بعد سنوات على الواقع، يُعتبر ميللر من أكثر الكتاب الذين وظفوا الجنس لكشف الحياة،

كما في كتابه الأشبه بسيرة ذاتية «ربيع أسود».

2 ـ الشخصية المستعمرة:

كما في روايات نايبول الذي يُدين العنصرية التي خلقت شروخاً في الأرواح،

وساهمت بتفكيك بُنى المجتمع، وفخخت المستقبل بالأحقاد والضغائن،

وفي كلمته أثناء تسلّمه جائزة نوبل يقول:

إن كتابته هي عن العار والأوهام الاستعمارية، فهو يبدع في وصف وتحليل معاناة أبناء المُستعمرات.

3 ـ بحث الشخصية عن ذاتها:

يستشهد هيثم حسين بروائيين ديفيد معلوف الروائي الأسترالي من أصل لبناني؛ فالخيال بالنسبة له هو مدماك الرواية،

وبماريو يوسا في روايته «حلم السلتي» التي تصور الصراع العالمي بين قوى الشر وقوى الخير،

كأن بطله يرتقي طريق الجلجلة محملاً بآلامه وأحلامه في تشييد العالم الذي يرنو إليه،

عبر محاولة تجسيد الحلم الأسطوري بانتفاضة الأيرلنديين ضد المستعمر والرغبة بالتحرر من العبودية.

4 ـ الفنان روائياً:

ثمة تداخل بين شخصية الروائي وشخصياته الروائية،

وقد تألقت السير الذاتية للكتّاب وأصدق مثال الروائية هيرتا موللر التي حصلت على نوبل العام 2009

وتحكي عن تجربتها في ظل الديكتاتورية في رومانيا، وتسترجع سنوات سجن أمها في معسكر للاعتقال من قبل الروس،

وقد مُنعت كتبها وتمّ التضييق عليها.

وتقول:

الخوف كالعنف يُوجِع الإنسان ويشوّهه، وحين تضطرب الحياة ويختلّ كل شيء فإن الكلمات تنهار أيضاً.

تبرع في وصف الخوف في الأنظمة الديكتاتوية فتقول:

كان كل شيء ممنوع في رومانيا باستثناء التنفس،

وهناك أسباب في كل مكان لاعتقال أي شخص. وقامت هيرتا موللر بالبحث عن كلمات لتوصيف الخوف،

وعرفت كيف تبدّد الخوف بالنكتة، وأهمية روايات السيرة الذاتية أنها غالباً ما تكون مُنطلقاً لإثارة الكثير من الأسئلة الوجودية والمُعتمة في آن.

5 ـ المزج بين الواقع والخيال:

كما في أغلب روايات ساراماغو (نوبل 1988) يبرع ساراماغو في كشف حوادث تظل مدفونة سنوات وسنوات في النسيان،

ويقول كثيراً ما ننسى ما نحب أن نتذكره. ونذكر كويتزي (نوبل 2003) خاصة في روايته «الشباب»،

حيث يصوّر طموح الشباب حين خرج من كاب تاون إلى لندن. ويصوّر كويتزي كيف تكون الغربة حجباً ومرآة في الوقت نفسه.

لا تسعني الإحاطة بالكتاب القيم والرائع لهيثم حسين «الشخصية الروائية»،

لكنني أتمنى لو يُدرَّس في الجامعات لطلاب الأدب العربي والنقد، لأنه يُشكل إضافة مهمة جداً في مجال النقد،

ويُحبط فكرة النقد المُعقّد، وممن يدّعون أنهم نقاد ولا يفعلون سوى تلخيص الرواية!!

وللأسف يُرسَّخون كنُقاد وتنشر لهم أهم الدوريات الأدبية. كتاب يُغني النفس ويثقفها ويثبت أن النقد علم وموهبة وثقافة.


بقلم : هيفاء بيطار
(كاتبة سورية)




التعديل الأخير تم بواسطة مساحة قلم ; 02-23-2015 الساعة 10:09 PM
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 10:07 PM   #2 (permalink)
مساحة قلم
كبار الشخصيات - كاتب مميز في القسم العام - المفكر التاريخي /2/
خيال يمني
 
الصورة الرمزية مساحة قلم
الشخصيه الروائيه التي افضلها هي الشخصيه الاخيره
التي تربط الخيال بالواقع
وحينها تنتج لنا روايه او نص جميل

يعطيك العافيه يا نقي
مساحة قلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 10:09 PM   #3 (permalink)
جود و عطاء
رومانسي مرح
Beautiful horizon
 
الصورة الرمزية جود و عطاء
ساقتني الكتاب بلا شك
اعجبني تقسيمه و محتواه
اشكرك جزيل الشكر على الطرح
جود و عطاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 10:23 PM   #4 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساحة قلم مشاهدة المشاركة
الشخصيه الروائيه التي افضلها هي الشخصيه الاخيره
التي تربط الخيال بالواقع
وحينها تنتج لنا روايه او نص جميل

يعطيك العافيه يا نقي

انتقائك جميل في اخراج رواية ادبية

وما اجمل الخيال في الواقع

اشكرك اخي على التواجد هنا

تحياتي لك

غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 10:28 PM   #5 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود و عطاء مشاهدة المشاركة
ساقتني الكتاب بلا شك
اعجبني تقسيمه و محتواه
اشكرك جزيل الشكر على الطرح
ان شاء الله جود

وعندما نزورك

نسعد بان لديك مجموعة من الكتب القيمة المنوعة

ونفتخر اننا امام شخصية مسلمة ومثقفة ورائعة .!.

حماك الرحمن من كل شر

وظلل الله ايامك في سعادة دائمة

تحياتي لك

شكرا


جود و عطاء likes this.
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2017, 05:42 PM   #6 (permalink)
ريكاردو العربي
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية ريكاردو العربي
الشخصيه الروائيه التي افضلها هي الشخصيه الاخيره
التي تربط الخيال بالواقع
وحينها تنتج لنا روايه او نص جميل

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
ريكاردو العربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2017, 04:08 PM   #7 (permalink)
adnanibrahim
رومانسي مبتديء
 
شكرا لك علي الموضوع الجميل
adnanibrahim غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2017, 08:13 PM   #8 (permalink)
nour mousa
عضو موقوف
المشتاقة للجنة
 
كتاب اكثر من رائع
nour mousa غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عن عمر ناهز 79 عاما وفاة الروائية العالمية الجزائرية آسيا جبار *قمر الجزائر* اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 02-08-2015 02:12 PM
تحميل الملحمة الروائية ، سأسر بأمري لخلاني الفصول ، ابراهيم الكوني gaith123 روايات كاملة طويلة ممتعة للقراءة 2 09-03-2014 06:56 PM
بين دفتي كتاب "الحياة في سوريا بعيون الروائية أجاثا كريستي" ردي الزيارة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 5 11-03-2010 06:59 AM
صوتو لشخصية عام 2008 اوراااق المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 5 11-22-2008 10:20 PM
اختبار لشخصية اي بنت rano المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 0 02-04-2004 07:49 PM

الساعة الآن 12:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103