تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات القصص والروايات > قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية

قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية أروع القصص العربية الخيالية و قصص الحب الغرام العشق بين العشاق في عالم الروايات والقصص الطويلة, تمتع بقراءة القصص بدون اشتراك لأنها خدمة مجانية من منتديات عالم الرومانسية

الإقامة العابرة.. أنت حيث يجب أن تكون

Like Tree17Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-22-2015, 03:46 PM   #1 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
الإقامة العابرة.. أنت حيث يجب أن تكون




الإقامة العابرة.. أنت حيث يجب أن تكون



لم يكن قد مضى على وصولي إلى بروكسيل للإقامة ككاتبة زائرة سوى 24 ساعة حين وقعت جريمة شارلي ايبدو.

أول ما قمت به كردّة فعل هو الاتصال بابنتي للتأكد من أنّها في المنزل.

لكن ابنتي لم ترد عليّ بالسرعة التي توقعتُ مما زاد من افكاري المشوشة التي كانت في غاية اللاواقعية وغاية اللامنطق.


شو في يا ماما... شو في؟

بادرتني ابنتي بعد وقت على الهاتف من باريس. وحين فوجئَتْ هي بما حصل انتقلت إليها عدوى اللاواقعية واللامنطق.

هي أيضاً فكرت أن تتصل بأصدقاء لها. فقط الآن نستطيع التفاهم، قلت لها لأكسر توتّراً عابراً بيننا!

تذكّرت إقامتي في لاهاي بدءاً من كانون الاول من العام 2010،

بعد اسبوع قام بوعزيزي في تونس بحرق نفسه وهبّت رياح «الثورات» في العالم العربي.

كنتُ ألبي دعوة للإقامة لمدة 3 أشهر سافرت خلالها الى القاهرة وبيروت اكثر من 3 مرات لأكون عن قرب مما يحصل.

خمس سنوات مرّت تغير خلالها وجه العالم العربي بشكل دراماتيكي لم يتوقعه أحد.

تغيرات مذهلة لواقع ما عادت ذاكرته تحمل سوى تواريخ إقامة وترحال وتهجير ولجوء وموت.

تواريخ مرتبطة بحوادث وحروب تتكرر وتتجدد وتنتقل من مكان إلى آخر متخذة صوراً وأشكالاً مختلفة.


المكان قد يتحوّل إلى أمكنة، وفي لحظة واحدة يحدث أن نتوزّع فيها ونتشتّت من دون انتقال.

في اليوم التالي من وصولي الى بروكسيل أرسلت إلى أحد أصدقائي الفرنسيين رسالة الكترونية

أتمنى فيها «أن يكون العام 2015 أقل عنفاً من السنة التي سبقت والتي سبقت، أرضى بعالم أقل عنفاً بعد هروب أحلام السلام،

واستحالة تمنيات السعادة التي غدت كلمات بلا مضمون». كتبت له.

قبيل ظهيرة ذلك اليوم يُقتل عدد كبير من محرّري ورسامي جريدة شارلي ايبدو في جريمة وحشية.

كان عليّ ذلك الصباح الانتهاء من تحضير دروس الكتابة الإبداعية

لصفوف الماجستير في الدراسات السمعية البصرية في جامعة ريتز ببروكسيل.

بات عليّ حينها تغيير مضمون المادة، ذلك أن الواقع استدعى مقاربة مختلفة ونقاشاً آخر.

إنها حرب عالمية ثالثة بمقاييس مختلفة وجديدة.

فكرت وأنا أكتب المواضيع التي قررت طرحها في الصف لمناقشتها والكتابة عنها.

كيف يستقبل طالب أوروبي في العشرين من عمره مسألة العنف،

وكيف نستطيع مساءلة سلوك وفكر عنصريين يضع جماعات تشكّل جزءاً مهماً من النسيج الاجتماعي الأوروبي في قفص الاتهام،

بمجرد انتمائها إلى دين معيّن هو الدين الإسلامي. كان لا بد من طرح الموضوع ومواجهة الإسلاموفوبيا في الصف عبر الكتابة الإبداعية.

ما حدث في باريس خلق لديّ رغبة لمعرفة موقف الناس وخاصة المهاجرين المسلمين مما جرى، في الشارع والمقهى ومكان العمل.

وجود جرائد بلغات مختلفة في بلجيكا جعل مسألة الرغبة تواجه مشاكل أقلّ.

لعلّ هذا الأمر أهم ما يميّز بلجيكا عن هولندا التي لا يصدر فيها أي جريدة بلغة أخرى غير الهولندية.

واقعٌ يضع بيروت وبروكسيل في مكان مشابه، من حيث تعدّد اللغات الصحافية.

تعدد اللغات هو إمكانية اختيار بالنسبة للمهاجر إلى بلجيكا كذلك للمواطن من أصول بلجيكية.

«كلما ارتكب مسلم جريمة يشعروننا أنه علينا الاعتذار»،

قالت عاملة المقهى البلجيكية الآتية من السنغال ردَاً على سؤالي حول ما حصل في باريس.

القتلة يقتلون ونحن يُشار إلينا بأصابع الاتهام.

أجابتني ياسمينا المغربية الأصل والموظفة في صالون التجميل القريب من المنزل حيث أقيم.

في لحظات كهذه يُدفع المرء الى التفكير في كل القيم التي اتفق عليها الغرب لمواجهة تبعات الحرب العالمية الثانية

ولإيجاد حل نهائي للصراعات الأوروبية. تلك القيم انتشرت وكأنها للعالم أجمع،

لكنها بالحقيقة تركت شعوباً بأكملها خارج دائرتها،

هكذا حُصر تعبير «ضد السامية» بمن يُعادي اليهود ولا يعترف بالمحارق التي تعرّضوا لها على يد النازية.

كثير من المجازر في العالم والتي ارتكبت خارج اوروبا المركزية او على أطرافها لم تلحظها تلك القيم حتى الساعة.

المجازر الأرمنية تاريخ ليس ببعيد. الإسلاموفوبيا في قلب أوروبا وفي العالم الغربي مثال حاضر لمستقبل قد يكون مأساوياً أيضاً.

دايفيد فان ريبروك
في برامج «الكاتب المقيم» التي تنظمها الجمعيات الثقافية في اوروبا،

درجت العادة أن يقيم الأدباء الزائرون في بيوت أدباء راحلين أو تلك التي تملكها البلدية أو جمعيات ثقافية تحمل اسم فنان او أديب راحل.

هذه المرة الأولى التي تتخذ جمعية باسابورتا البلجيكية من منزل كاتب حي مكاناً لإقامة الأدباء الزائرين.

الشقة التي أقمت فيها في حيّ سان جيل تعود لدايفيد فان ريبروك الكاتب البلجيكي

الذي أصدر كتباً عدّة أهمها كتاب ملحمي عن تاريخ الكونغو رصد فيه التغيرات التاريخية لبلد عانى من الاستعمار البلجيكي

وما زال يعاني من تبعاته. كتاب آخر لدايفيد الذي يكتب بالهولندية وترجم الى لغات عدة، حمل عنواناً لافتاً: «ضد الانتخابات»،

حاول أن يُظهر فيه شلل الديمقراطية كوسيلة تمثيل حقيقية وشفافة.

دعا الى التفتيش عن وسائل أخرى أكثر محاكاة للواقع السياسي الراكد، والذي بحسب اعتقاده، فشلت الديموقراطية الأوروبية في إنقاذه.

تُرك للمقيمين من الأدباء في شقته القليل من قطع الأثاث، ومكتبة عملاقة تحوي مئات الكتب الأدبية والفكرية والسياسية والفلسفية.

فسيفساء مكتبية غنية تجمع ثلاث لغات على الاقل. الإقامة في بيت شبه فارغ يلعب فيه النور والهواء

ويقدّم هذا الكم النوعي من الكتب بلغات مختلفة يخلق رغبة قوية بالبقاء في ذلك المكان لأطول وقت ممكن.

سان جيل
حي سان جيل الذي يقع في الوسط الجنوبي من المدينة، لا يختلف عن مكتبة دايفيد في تعدده الثقافي واللغوي.

يقطنه مزيج من العرب والأفارقة والبرتغاليين والاسبان والروس.

مسؤول السوبرماركت ومزيّن الشعر وصاحب المكتبة ومصلح الدراجات الهوائية وبائع الحلوى وصاحب المخبز

أتوا من أصول برتغالية أو اسبانية او عربية شمال افريقية واستقروا في هذا الحي وهو من أقدم أحياء المدينة.

من السهل وأنت تسير في ذلك الحي أن ترن في أذنك أكثر من خمس لغات تتماوج وتلعب في الهواء وتُشعرك في إقامتك العابرة

أنك حيث يجب أن تكون. شعور مماثل اثناء استماعي في امسية شعرية لقصائد نيرودا باللغة الهولندية، تمتعت رغم جهلي التام للغة.

الكنيسة التي أعطت اسمها للحيّ يأتيها قس لبناني صباحاً لإقامة القداس.

يقام في النهار الواحد أكثر من 4 قداديس يتغير فيها رجال الدين والمصلون.

إقامة قداديس متعددة في اليوم نفسه في مدينة تحوي هذا الغنى الهائل من الجنسيات واللغات والطوائف

يحول هذا النشاط الديني الى حركة شبه سياحية مسرحها الساحة الواسعة امام الكنيسة والتي تلعب أدواراً مختلفة وفق الوقت وتغيّراته.

الساحة قد تكون أي شيء خلال ايام الاسبوع:

ساحة للرقص، او للعراك الكلامي بين اولئك الذين يعودون متأخرين من الحانات الموزعة في الشوارع المحيطة،

او سوقاً للخضار والمأكولات والثياب الرخيصة في نهايات الأسبوع،

او زوايا للتدخين يملؤها الخارجون من المقاهي الى العراء البارد لدقائق ينفثون أثناءها سجائرهم المطعّمة أحياناً بحشيشة الكيف

ومن دون مشكلة.

ملهى «الأرشيدوق» الذي صارت موسيقاه تلعب في رأسي على طريق العودة ليلاً الى الشقة الفسيحة بات بيتاً ثانياً لي.

على بابه الأزرق يقرأ متذوّقو الجاز دعوة الى سهرات مبكرة بين الرابعة بعد الظهر والسابعة مساء.

سهرات جاز قصيرة قبل مواقيت العشاء هي الفترة الممتدة بين انتهاء العمل والعودة إلى المنزل.

أعود الى الشقة في الطابق الرابع وأفتح الباب المؤدي الى الشرفة

فيلفحني هواء لطيف مشبع بالبرودة وبروائح الحشيشة المنبعثة من سجائر مشتعلة على شرفات المبنى.

لا بأس، أقول في نفسي، التدخين عن بُعد يقلّل من مشاعر الذنب.

في المصعد التقي صباحاً بأحد السكان يحمل طفلاً رضيعاً يبتسم لي.

سألني الرجل الحديث الابوّة إن كنت مرتاحة في إقامتي.

تلقيت السؤال نفسه من أشخاص آخرين في المبنى.

أحد أفراد العائلة التي تقيم في الطابق الخامس قرع جرس الباب ذات مساء ليسألني

إن كان أطفاله يُحدثون جلبةً في البيت فوق رأسي ويقطعون عليّ تركيزي.

ضحكت وفكرت ببيروت وبالضجيج الذي اعتدنا عليه كجزء من حياتنا،

مع ضجيجنا البيروتي كتَبْنا وأنتجنا وعشقنا وأنجبنا وشهدنا حروباً وسلاماً ثم حروباً أخرى، وتابعنا أيامنا.

لا بد أن فان بروك أخبر السكّان أن كاتبة لبنانية ستقيم في شقته وأوصاهم بالاهتمام بها!

فرانك دو كريتس
السير في الشوارع يصبح أكثر إثارة برفقة شاعر بلجيكي مثل فرانك دو كريتس الذي عاش منذ مراهقته في بروكسيل

وكثير من قصائده التي كتبها باللغة الهولندية عنها. أماكن ما زالت تحمل إشارات لإقامة أدباء وفنانين أوروبيين عديدين في المدينة

في فترات مختلفة من التاريخ،

أكثرهم من الفرنسيين الذين لجأوا الى بروكسيل التي كانت وما تزال مدينة لجوء.

رافقني فرانك في شوارع بروكسيل التي يعشق وراح يخبرني عن الإرث المعماري للأحياء.

وقف أمام المكان الذي أقام فيه فيرلان مع رامبو ثم أصرّ أن يحكي حكايتهما وقصة إطلاق فيرلان النار على رامبو.

الوقوف هناك أمام ذلك المبنى الذي كان فندقاً والاستماع الى قصة مضى عليها أكثر من 130 سنة وتناقلها الكثير، لهما مذاق مختلف.

وصلنا الى الساحة الكبيرة وأشار الى المكان الذي أقام فيه فيكتور هوغو مع عشيقته الكاتبة جولييت درويه،

تلك الساحة التي تأثر بمعمارها بودلير، لكنه رغم ذلك لم يتوان عن وصف كل ما يكرهه بـ «البلجيكي»!

في بروكسيل التي تعدّ من ضمن مجموعة مدن اللجوء في العالم

City of asylum
Or city of refuge
لا بدّ أن تشعر بلامركزية ما في العيش والسلوك وطريقة التفكير.

من اللغات المختلفة التي جعلت المدينة ما هي عليه، الى غياب سياسة واحدة،

الى اماكن جغرافية تشير الى توجهات مختلفة في اللغة والسياسة،

تقابلها تلك المساحة اللامرئية لمبادرات فردية في الفن والثقافة الى امكانية العيش كمهاجر من دون الوقوع تماماً في ماكينة الانصهار

إذ يكفي إتقان لغة من اللغتين الرسميتين ليجد المرء مكاناً له.

بلجيكا المشغولة بمشاكلها السياسية والاجتماعية والتي تتميز بـ «عدم تنظيم»،

لكنه فعال ومنتج، تقدم للمهاجرين الأوروبيين مكاناً اقل كلفة في المعيشة والإيجار،

بعيداً عن مركزية وخطط مدينية يواجهها الفرد في المدن الكوزموبوليتية الكبيرة.

بقلم : إيمان حميدان



غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 05:00 AM   #2 (permalink)
{شجون الورد}
عضو موقوف
 
شكرا لك على القصه الجميله والمفيده
جزاك الله خيرا
ننتظر ابداعاتك الرائعة بفارغ الصبر
تقبل مروري
شكرا لا تكفي
{شجون الورد} غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 03:53 PM   #3 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع

الشكر الجزيل لك شجون الورد على تواجدك هنا


تحياتي لك
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:16 PM   #4 (permalink)
جود و عطاء
رومانسي مرح
Beautiful horizon
 
الصورة الرمزية جود و عطاء
الاعتداء على شارلي ايبدو لا يمكنني ان اقف و اصفه باللانساني فالذي اهين محمد خير البشريه
استحقوا ما فعلو بكل حياديه
اشكرك على القصه و ساتابع قصصك المقبله بشغف غيت
جود و عطاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:46 PM   #5 (permalink)
نورس
أمير الرومانسية
لاتحزن ان الله معنا
 
الصورة الرمزية نورس
عندما خرجت من المنزل في صباح اليوم تالي احسست الخوف خاصه اني عرفت انهم سيهاجموننا نحن العرب والافارقه وعند وصول قاعة الدرس قالتلي صديقتي ان احد الاطفال في المدرسه قال لولدها انتم العرب قتله
كانت اول مره احس بالاامانه خاصة اننا محجبات
ولكن بعدها تدكرت قوله عز وجل قل لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا
انا لست مع العنف ولكن الا رسول الله
نورس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 05:45 PM   #6 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود و عطاء مشاهدة المشاركة
الاعتداء على شارلي ايبدو لا يمكنني ان اقف و اصفه باللانساني فالذي اهين محمد خير البشريه
استحقوا ما فعلو بكل حياديه
اشكرك على القصه و ساتابع قصصك المقبله بشغف غيت
اشكرك جود شكرا جزيلا
على وجودك هنا كمطلعة وقارئة للموضوع
وفي سياق هذه القصة المدرجة

التي تطرقت الكاتبة في سياق كتابتها لما حدث في الصحيفة الفرنسية
من ردة فعل من قبل مجموعة تسمي نفسها دولة اسلامية
وهي في نظري وفي نظر الاغلبية بعيدة كل البعد عن الاسلام
لا اريد ان اطيل بردي واستعرض كل الظروف السابقة للاساءة
والاسباب التي دعت هولاء للقيام بذلك
فالتاريخ طويل جدا بالاساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا
تخمد تارة وتظهر تارة ودائما وابدا ومن اول اساءة الى اليوم
كلها مرتبطة بامور تحاك لنا بتواقيتها ومواعيدها لتنفيذ اجندة ومشاريع صغيرة
لصالح مشروعهم الكبير
للنظر بكل حيادية للامر طالما تطرقتي له
اولا لنعد الى قدوتنا في الحياة
القران الكريم
سنة نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم
سلفنا الصالح بالقرون الثلاثة الهجري
اذا اعود الى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
كيف كان موقفه وتعامله مع من اساؤوا اليه
وننظر ونتعلم ونقتدي به وكذلك التوجيه القرآني في التعامل مع مثل هذا الامر
استعين بالحديث:
من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحاب :

انظروا كيف يصرف الله عني ، شتم قريش ،ولعنهم ، إنهم يشتمون مذمما ، ويلعنون مذمما ، وأنا محمد
أخرج النسائي في سننه.
ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم

الم يكن كفار قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يدعونه (مذمم) مكان أسمه (محمد)
ويظنون بذلك أنهم يسبونه .؟.

فطمأن النبي أصحابه بقوله :(إنما يشتمون مذمما وأنا محمد)
أي كأنهم يشتمون شخصا آخر غير جناب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وبنفس المنطق نقول لكل من رسم مثل هذه الصور
إنما ترسم شخصا آخر غير نبي الإسلام ويصرف الله سبحانه وتعالى عن نبيه السوء
(إنما رسمتم مذمما ولم ترسموا محمدصلى الله عليه وسلم) .

وننطلق الى التوجه ا القرآني في التعامل مع من يسيئ للنبي صلى الله عليه وسلم

قال تعالى (( إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) )) سورة الحجر

احتوت هذه الآيات الكريمات على توجيه قرآني عظيم للتعامل مع مثل هذه الأزمة

(إنا كفيناك المستهزئيين)
وعد صريح من ربنا عزوجل بأن يكفي نبيه شر كل أولئك الذين يحاولون الاستهزاء به

(الذين يجعلون مع الله إلها آخر)
إثبات أنهم مشركون بالله ولا تخرج هذه الأفعال من مسلم أبدا

(فسوف يعلمون)
تهديد ووعيد واضح من ربنا عزوجل لكل مستهزئ بالنبي

(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون)
إثبات أن القلوب لابد أن تضيق وتتأثر وتحزن عند سماع مثل هذه التفاهات من أولئك القوم

ثم يأتي الحل الإلهي الواضح الصريح
(فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)
الحل الإلهي الواضح يكمن في التمسك بالدين أكثر فأكثر والإكثار من السجود والصلاة

(واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)
أي استمر في عبادة ربك باجتهاد حتى يأتيك الموت


وأن التوجيه القرآني يدفعنا إلى التمسك بالدين والإلتزام به
كسبيل واضح للرد على كل من يستهزئ بنبينا صلى الله عليه وسلم

واقول لك جود ورغم اعتدالي ووسيطتي بالحياة
الا ان نار الغيرة القاتلة تدفعني
لان اقتل اولئك الذين اساؤوا
ولكن ليس بهذه الطريقة ولا هذا الاسلوب ولا هذا التوقيت
والى جهنم وبئس المصير لكل من يسئء الى نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم

اشكرك جدا جزيلا

تحياتي لك





جود و عطاء likes this.
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 05:48 PM   #7 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahrrra مشاهدة المشاركة
عندما خرجت من المنزل في صباح اليوم تالي احسست الخوف خاصه اني عرفت انهم سيهاجموننا نحن العرب والافارقه وعند وصول قاعة الدرس قالتلي صديقتي ان احد الاطفال في المدرسه قال لولدها انتم العرب قتله
كانت اول مره احس بالاامانه خاصة اننا محجبات
ولكن بعدها تدكرت قوله عز وجل قل لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا
انا لست مع العنف ولكن الا رسول الله
صحرا \

جزيل الشكر لك على تواجدك هنا

ويسعدني جدا ان تكوني هنا دائما

كما اسلفت بردي على الاخت جود

وانا معك بقولك : انا لست مع العنف ولكن الا رسول الله


تحياتي لك

شكرا

نورس likes this.
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 08:54 PM   #8 (permalink)
جود و عطاء
رومانسي مرح
Beautiful horizon
 
الصورة الرمزية جود و عطاء
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيث الربيع مشاهدة المشاركة


اشكرك جود شكرا جزيلا
على وجودك هنا كمطلعة وقارئة للموضوع
وفي سياق هذه القصة المدرجة

التي تطرقت الكاتبة في سياق كتابتها لما حدث في الصحيفة الفرنسية
من ردة فعل من قبل مجموعة تسمي نفسها دولة اسلامية
وهي في نظري وفي نظر الاغلبية بعيدة كل البعد عن الاسلام
لا اريد ان اطيل بردي واستعرض كل الظروف السابقة للاساءة
والاسباب التي دعت هولاء للقيام بذلك
فالتاريخ طويل جدا بالاساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا
تخمد تارة وتظهر تارة ودائما وابدا ومن اول اساءة الى اليوم
كلها مرتبطة بامور تحاك لنا بتواقيتها ومواعيدها لتنفيذ اجندة ومشاريع صغيرة
لصالح مشروعهم الكبير
للنظر بكل حيادية للامر طالما تطرقتي له
اولا لنعد الى قدوتنا في الحياة
القران الكريم
سنة نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم
سلفنا الصالح بالقرون الثلاثة الهجري
اذا اعود الى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
كيف كان موقفه وتعامله مع من اساؤوا اليه
وننظر ونتعلم ونقتدي به وكذلك التوجيه القرآني في التعامل مع مثل هذا الامر
استعين بالحديث:
من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحاب :

انظروا كيف يصرف الله عني ، شتم قريش ،ولعنهم ، إنهم يشتمون مذمما ، ويلعنون مذمما ، وأنا محمد
أخرج النسائي في سننه.
ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم

الم يكن كفار قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يدعونه (مذمم) مكان أسمه (محمد)
ويظنون بذلك أنهم يسبونه .؟.

فطمأن النبي أصحابه بقوله :(إنما يشتمون مذمما وأنا محمد)
أي كأنهم يشتمون شخصا آخر غير جناب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وبنفس المنطق نقول لكل من رسم مثل هذه الصور
إنما ترسم شخصا آخر غير نبي الإسلام ويصرف الله سبحانه وتعالى عن نبيه السوء
(إنما رسمتم مذمما ولم ترسموا محمدصلى الله عليه وسلم) .

وننطلق الى التوجه ا القرآني في التعامل مع من يسيئ للنبي صلى الله عليه وسلم

قال تعالى (( إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) )) سورة الحجر

احتوت هذه الآيات الكريمات على توجيه قرآني عظيم للتعامل مع مثل هذه الأزمة

(إنا كفيناك المستهزئيين)
وعد صريح من ربنا عزوجل بأن يكفي نبيه شر كل أولئك الذين يحاولون الاستهزاء به

(الذين يجعلون مع الله إلها آخر)
إثبات أنهم مشركون بالله ولا تخرج هذه الأفعال من مسلم أبدا

(فسوف يعلمون)
تهديد ووعيد واضح من ربنا عزوجل لكل مستهزئ بالنبي

(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون)
إثبات أن القلوب لابد أن تضيق وتتأثر وتحزن عند سماع مثل هذه التفاهات من أولئك القوم

ثم يأتي الحل الإلهي الواضح الصريح
(فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)
الحل الإلهي الواضح يكمن في التمسك بالدين أكثر فأكثر والإكثار من السجود والصلاة

(واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)
أي استمر في عبادة ربك باجتهاد حتى يأتيك الموت


وأن التوجيه القرآني يدفعنا إلى التمسك بالدين والإلتزام به
كسبيل واضح للرد على كل من يستهزئ بنبينا صلى الله عليه وسلم

واقول لك جود ورغم اعتدالي ووسيطتي بالحياة
الا ان نار الغيرة القاتلة تدفعني
لان اقتل اولئك الذين اساؤوا
ولكن ليس بهذه الطريقة ولا هذا الاسلوب ولا هذا التوقيت
والى جهنم وبئس المصير لكل من يسئء الى نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم

اشكرك جدا جزيلا

تحياتي لك





لم ارد في البدايه ان اتطرق لمبدا حياكه السيناريوهات الذي اعلمه جيدا
ابتداء من قول شهود العيان ان من هجموا كان لون عيونهم زرق ....
و نشرت الاخبار الفرنسيه عن 2 من اصول مغاربيه كمنفذين للعمليه
ان توقيت و طريقه العمليه تدعي للريبه و الشك
و هو سيناريو محكم
لكننا لم نعد بتلك الدرجه من الغباء كي نصدق اخبارهم و اقوالهم
هم فاقدون للمصداقيه لانهم لا يخدمون الديانات كما يشاع
هم يخدمون اجنده ما فوق ..لا المسيحه و لا اليهوديه ضد الاسلام طبعا لانهم يعرفون قوته و يعلمون بالخلافه الاسلاميه القادمه لكنهم يقاومون
و تنطبق عليهم الايه الكريمه
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
اشكرك على التحليل الواقعي كعادتك
جود و عطاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 09:50 PM   #9 (permalink)
غيث الربيع
أمير الرومانسية
غيث الربيع
 
الصورة الرمزية غيث الربيع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود و عطاء مشاهدة المشاركة
لم ارد في البدايه ان اتطرق لمبدا حياكه السيناريوهات الذي اعلمه جيدا
ابتداء من قول شهود العيان ان من هجموا كان لون عيونهم زرق ....
و نشرت الاخبار الفرنسيه عن 2 من اصول مغاربيه كمنفذين للعمليه
ان توقيت و طريقه العمليه تدعي للريبه و الشك
و هو سيناريو محكم
لكننا لم نعد بتلك الدرجه من الغباء كي نصدق اخبارهم و اقوالهم
هم فاقدون للمصداقيه لانهم لا يخدمون الديانات كما يشاع
هم يخدمون اجنده ما فوق ..لا المسيحه و لا اليهوديه ضد الاسلام طبعا لانهم يعرفون قوته و يعلمون بالخلافه الاسلاميه القادمه لكنهم يقاومون
و تنطبق عليهم الايه الكريمه
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
اشكرك على التحليل الواقعي كعادتك
صدقتي القول والتحليل جود



العالم الامريكي شوكلي اوجد الترانزستور عام 1943
واول خدعة سينمائية كانت 1947
بعد اربع سنوات
والاعلام بجميع وسائله هو لغة الدجال والرياء
يحركونه كيفما يشاؤون وكما يرغبون
وابناء امتنا للاسف يصدقون كل شيء بلا بحث ولا تقصي
سلطوا الامر على الحادثة اعلاميا بشكل عالمي
وحشدوا له اغلب زعماء العالم في مسيرة ضد الارهاب
وكأنهم يستغبون الناس في العالم بتلك المسرحية
وللاسف زعماء ورؤساء حكومات ودول اسلامية
شاركت بتلك المسيرة العالمية
وتناسوا انهم هم زعماء الارهاب في العالم
وهم من اوجد هؤلاء الاسلاميون الجدد
لتشويه صورة الاسلام باعمالهم القذرة
والاسلام منهم براء

وابناءنا المسلمين الذي قتلهم ذالك الامريكي
وهم ضياء شادي بركات (23 عاماً -سوري أمريكي)،
وزوجته يسر محمد أبو صالحة (21 عاماً فلسطينية أمريكية)،
وشقيقتها رزان محمد أبو صالحة (19 عاماً).



ماذا حرك اعلامهم ردا على الجريمة بحق الشبان المسلمين رحمة الله عليهم
هل سيروا لهم مسيرة عالمية وشارك بها زعماء من العالم
اليست هذه جريمة ام ان تلك جريمة.؟ فقط
الكيل بمكيالين هم اساتذته فكرا وتطبيقا
هم الشعب الاوحد بالعالم
والشعوب الاخرى لاشيء وخصوصا الشعوب المسلمة
الحرب قائمة على الاسلام منذ وجد ولن يتوقف الا بيوم الدين \ يوم القيامة

الشكر الجزيل لك جود على التواجد هنا
تحياتي لك
جود و عطاء likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة غيث الربيع ; 02-23-2015 الساعة 10:04 PM
غيث الربيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 09:59 PM   #10 (permalink)
جود و عطاء
رومانسي مرح
Beautiful horizon
 
الصورة الرمزية جود و عطاء
صدقت
الحرب على الاسلام ازليه حتى تقوم الساعه
و ابتدات الحرب منذ اعلان الرسول عليه الصلاه و السلام عن دين الاسلام
سيريهم الله اعمالهم حسرات كما قال سبحانه في كتابه
اذ يتبرا من الشيطان و يتمنون ان لهم حياه اخرى لكن يومها غضب الله شديد
ان اللهم يمهلهم و يختبر ايماننا
و الفتنه تشتد يوما بعد يوم
تقبل مروري اخي الكريم
جود و عطاء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيئة قناة السويس: إحدى السفن العابرة تعرضت لهجوم فاشل خفوقے الروحے ¸.❥ اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 1 09-01-2013 02:31 PM
مقابر «الخريبة».. أسرار الحضارات الغابرة تطاول هامات الجبال اكرام العمراني ثقف نفسك مع ثقافات العالم 4 06-07-2013 08:11 PM
مصر تتجه لرفع التأمين على السفن العابرة للسويس .جوري. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 1 08-27-2012 05:26 AM
العلاقات العابرة البارودية مشكلتي | أريد حلاً 4 06-09-2012 03:29 PM
إبداع حقيقي يتجاوز حدود التفكير العادي والنظرة العابرة . إينــــــــــــاس صور 2017 12 03-23-2011 03:19 PM

الساعة الآن 05:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103