تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات تعليمية Educational Forums > مشكلتي | أريد حلاً

مشكلتي | أريد حلاً

منتدى مشكلتي يعطيك مساحة بأن تطرح مشكلتك بسرية تامة ومن خلال عضوية خاصة يستخدمها الجميع في طرح مشاكلهم والأخرون يسعون جاهدين في حل مشكلتك , إفتح قلبك و شارك وأطرح مشكلتك من خلال العضوية المجانية أريد حلاً رقم الباسورد 123456


الخلع وجوزي وانا حرة فيه اخلعه زي ما انا عايزة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2005, 03:42 PM   #1 (permalink)
انت وبس
أمير الرومانسية
 

إرسال رسالة عبر MSN إلى انت وبس
الخلع وجوزي وانا حرة فيه اخلعه زي ما انا عايزة




وتسألها عن الخلع.. تقولك جوزي وأنا حرة فيه.. أدفع له فلوسي وأخلعه بالقانون يا اخواتي!



الطريف ان الأسباب التي دفعتهن لطلب الخلع
، فزوجة شابة ، وقفت أمام محكمة الأسرة ، تروي مأساتها مع الكمبيوتر الذي تسبب في خلافات مع المحروس جوزها ، قالت أمام القاضي و الألم و الحسرة يعتصرانها ، تزوجته منذ عامين و لم ننجب أطفالاً ، و زوجي في دنيا تانية مع الكمبيوتر ، كنت أعتقد أنه " هواية " لكنني اكتشفت أنه " بيموت " فيه ، يبقى أمامه 14 ساعة يومياً ، و يسهر و أنشغل أنا – معه حتى مطلع الفجر – و الأدهى في ذلك أنه في الشهور الأخيرة اكتشفت أنه على علاقات متعددة مع فتيات في دول أخرى و يمارس معهن الرذيلة ، و أنا نائمة لا أعلم ماذا يحدث ، كنت يا سيادة القاضي أحترمه و أقدره ، الآن لا أستطيع أن أعيش معه ، النذل ، الجبان ، بتاع النت ، المهم ، عينت المحكمة حكمين من أسرتيهما ، و أقر – الحكمان – أن الزوج وافق على الصلح ، و رفضت الزوجة و طلبت الخلع ، فقضت المحكمة بخلعها ، بعد رد مبلغ 10 آلاف جنيه ، قيمة مقدم الصداق و تنازلها عن حقوقها الشرعية و القانونية .

و بعيداً عن الشابات ، فقد أقامت سيدات فوق الستين دعاوى خلع ، و بدت الأسباب التي قدمنها جادة ، مع أنها تحمل تجاوزات و " دلع " و أشياء غريبة .



الدكتورة عزة كريم ، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية قالت إن الخلع أصبح " حجة " كثير من الزوجات ، للتخلص من حياتهن الزوجية ، و ليس معنى ذلك أن الزوج يكون ضحية ، فأحياناً تكتشف الزوجة فيما بعد الخلع ، أنها ضحية و أخطأت و لكن بعد فوات الأوان .، و تعلق الدكتورة عزة قائلة : هذه الدعاوى كشفت الخلل الموجود داخل البيوت المصرية ، لدرجة أن الهرب من المشاكل أصبح بالخلع وحده ، بدلاً من المواجهة و النقاش و الحوار .

بقلم : ممدوح المسلمي

السلام عليكم

الى هنا انتهى ممدوح من مقالته

نعود الى موضوعنا
هل ان الخلع من حق المراة
وهل المراة التي تطلب الخلع هو نوع من الاتكيت كما يوقل لنا الكاتب
ام لكم وجهة نظر اخرى حول الخلع

ننتظر لنرى ونطالع ما تكتبونه لنا

تحياتي


انت وبس غير متصل  
قديم 11-26-2005, 03:27 PM   #2 (permalink)
سهـر الليالي
كبار الشخصيات - جوهرة المنتدى
 
الصورة الرمزية سهـر الليالي
موضوع مهم جدا والله
تسلم انت وبي على هذا الطرح
وانا فعلا اريد جواب واحد حتى ارتاح
هل الخلع هو من شرعنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام هو بدعه من بدع الافلام والمسلسلات المصرية مثل الزواج العرفيالذي يبداء بورقة وينتهي حين تمزيقها هههههههههههههههههههه
سهـر الليالي غير متصل  
قديم 11-27-2005, 03:25 AM   #3 (permalink)
Dr^az3ar
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية Dr^az3ar
بسم الله وبه استعين


الخلع ...


فأما تعريفه فـ :

الخُـلْـع في اللغة مأخوذ من خَلَعَ الثوب .
وهو بالضمّ (الـخُـلْـع ) اسم .
وبالفتح (الـخَـلْـع ) المصدر .
ومعناه في اللغة واسع .


وأما في اصطلاح الفقهاء فهو :
فراق الزوج زوجته بِعوض بألفاظ مخصوصة .


فائدته :

تخليص الزوجة من زوجها على وجه لا رجعة فيه إلا برضاها ، وبعقد جديد .

الأصل فيه :

قوله تعالى : ( وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )

ومِن السُّـنّة قصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها
والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟
قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
و
في رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ، وأمَرَهُ ففارَقَها .


ويحدث الخلع بالتراضي بين الزوجين وان لم يتم تراض فللقاضي الزام الزوج بالخلع. وفي رأي آخر فإن مجرد وجود الشقاق بين الزوجين او من قبل الزوجة كاف في جواز الخلع. ويحرم الاسلام ان يؤذي الزوج زوجته او ان يمنع حقوقها حتى تضجر وتختلع نفسها، فإن قام بذلك فالخلع باطل وتأخذ ما اختلعته به، لقوله تعالى: (ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن الا ان يأتين بفاحشة مبينة)، ويقصد بكلمة تعضلوهن اي لا تضيقوا عليهن او تؤذوهن.

ويقع الخلع للمرأة سواء كانت في طهر او حيض، فلا يتقيد وقوعه بوقت، خلاف الطلاق. والخلع ليس فيه رجعة، وفي رأي ابن المسيب والزهري، انه اذا اراد الزوج ان يراجع زوجته بموافقتها يرد عليها ما اخذه منها وليشهد على رجعته شهود.

اما حكم الخلع فإنه يعتبر طلاقا بائنا، لما سبق في الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «خذ الحديقة وطلقها تطليقة«. فهو بذلك فسخ لعقد الزوجية وقع بالتراضي وثبت بالاجماع انه لا رجعة فيه وتعتد بحيضة واحدة. وقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية: ان هذا الرأي مقتضى لقواعد الشريعة الاسلامية، لان عدة المطلقة تستلزم ثلاث حيضات ليطول زمن الرجعة ويتروي الزوج ويتمكن من مراجعة زوجته في مدة العدة، فإذا لم تكن عليها رجعة فالمقصود براءة رحمها من الحمل، اي التأكد ان رحمها خال من الحمل وهذا يكفي فيه حيضة واحدة . كما يدلل على ذلك رواية نافع مولى ابن عمر: انه سمع الربيع بنت معوذ بن عفراء وهي تخبر عبدالله بن عمر، انها اختلعت من زوجها اليوم، افتنتقل ؟ قال عثمان : لتنتقل ولا ميراث بينهما ولا عدة عليها، الا انها لا تنكح حتى تحيض حيضة، خشية ان يكون بها حمل. فقال عبدالله بن عمر: عثمان خيرنا واعلمنا.


والله أعلم
Dr^az3ar غير متصل  
قديم 11-29-2005, 10:34 AM   #4 (permalink)
انت وبس
أمير الرومانسية
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى انت وبس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـهـر الليالي
موضوع مهم جدا والله
تسلم انت وبي على هذا الطرح
وانا فعلا اريد جواب واحد حتى ارتاح
هل الخلع هو من شرعنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام هو بدعه من بدع الافلام والمسلسلات المصرية مثل الزواج العرفيالذي يبداء بورقة وينتهي حين تمزيقها هههههههههههههههههههه

السلام عليكم

وانا معك اطرح هذا السؤال
هل من شرعنا ان تخلع الزوجة الزوج

ام ماذا

شكرا لك سهر على المرور العذب

تحياتي
انت وبس غير متصل  
قديم 11-29-2005, 10:37 AM   #5 (permalink)
انت وبس
أمير الرومانسية
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى انت وبس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr^az3ar
بسم الله وبه استعين


الخلع ...


فأما تعريفه فـ :

الخُـلْـع في اللغة مأخوذ من خَلَعَ الثوب .
وهو بالضمّ (الـخُـلْـع ) اسم .
وبالفتح (الـخَـلْـع ) المصدر .
ومعناه في اللغة واسع .


وأما في اصطلاح الفقهاء فهو :
فراق الزوج زوجته بِعوض بألفاظ مخصوصة .


فائدته :

تخليص الزوجة من زوجها على وجه لا رجعة فيه إلا برضاها ، وبعقد جديد .

الأصل فيه :

قوله تعالى : ( وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )

ومِن السُّـنّة قصة امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها
والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟
قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
و
في رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ، وأمَرَهُ ففارَقَها .


ويحدث الخلع بالتراضي بين الزوجين وان لم يتم تراض فللقاضي الزام الزوج بالخلع. وفي رأي آخر فإن مجرد وجود الشقاق بين الزوجين او من قبل الزوجة كاف في جواز الخلع. ويحرم الاسلام ان يؤذي الزوج زوجته او ان يمنع حقوقها حتى تضجر وتختلع نفسها، فإن قام بذلك فالخلع باطل وتأخذ ما اختلعته به، لقوله تعالى: (ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن الا ان يأتين بفاحشة مبينة)، ويقصد بكلمة تعضلوهن اي لا تضيقوا عليهن او تؤذوهن.

ويقع الخلع للمرأة سواء كانت في طهر او حيض، فلا يتقيد وقوعه بوقت، خلاف الطلاق. والخلع ليس فيه رجعة، وفي رأي ابن المسيب والزهري، انه اذا اراد الزوج ان يراجع زوجته بموافقتها يرد عليها ما اخذه منها وليشهد على رجعته شهود.

اما حكم الخلع فإنه يعتبر طلاقا بائنا، لما سبق في الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «خذ الحديقة وطلقها تطليقة«. فهو بذلك فسخ لعقد الزوجية وقع بالتراضي وثبت بالاجماع انه لا رجعة فيه وتعتد بحيضة واحدة. وقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية: ان هذا الرأي مقتضى لقواعد الشريعة الاسلامية، لان عدة المطلقة تستلزم ثلاث حيضات ليطول زمن الرجعة ويتروي الزوج ويتمكن من مراجعة زوجته في مدة العدة، فإذا لم تكن عليها رجعة فالمقصود براءة رحمها من الحمل، اي التأكد ان رحمها خال من الحمل وهذا يكفي فيه حيضة واحدة . كما يدلل على ذلك رواية نافع مولى ابن عمر: انه سمع الربيع بنت معوذ بن عفراء وهي تخبر عبدالله بن عمر، انها اختلعت من زوجها اليوم، افتنتقل ؟ قال عثمان : لتنتقل ولا ميراث بينهما ولا عدة عليها، الا انها لا تنكح حتى تحيض حيضة، خشية ان يكون بها حمل. فقال عبدالله بن عمر: عثمان خيرنا واعلمنا.


والله أعلم

السلام عليكم

استاذي العزيز

شكرا لك على هذ التعريف بمعنى الخلع لغويا وشرعيا

ولكن اتمنى انه تعطينا الجواب على السؤال
وللمزيد من المعلومات اتمنى ان ترجع الى الموضع ورد الاخت سهر الليالي
لانه كنا نرغب في معرفة الجواب
للسؤال الذي طرحناه وليس لمعنى الخلع

تحياتي
انت وبس غير متصل  
قديم 12-02-2005, 01:30 AM   #6 (permalink)
الـزهــراء
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية الـزهــراء
 
Question

انت وبس

أشكرك على الموضوع
ويسرني أن أبدي شيء من رأي ولو كان بسيطاً كوجهة نظر

************

هل ان الخلع من حق المراة ؟

نعم ... ذكر أخي الفاضل Dr^az3ar في حديثة عن الخلع أنه من حق المرأة في حال
وجود الشقاق بين الزوجين أو من قبل الزوجة كاف في جواز الخلع ويحرم الاسلام ان يؤذي الزوج زوجته او ان يمنع حقوقها حتى تضجر وتختلع نفسها، فإن قام بذلك فالخلع باطل وتأخذ ما اختلعته به

وهل المرأة التي تطلب الخلع هو نوع من الاتكيت كما يوقل لنا الكاتب ؟

لا أعتقد ذلك .. فليست المرأة على هذه الدّرجة من إنعدام الإنسانية لمثل أن الخلع من وجهة نظرها هو نوع من الإتيكيت
وأي إتيكيت هذا يتحدث عنه ... ومنذ متى كان الطلاق أو الخلغ يعد إتيكيتاً وعلى من سيكون ذلك
أستطيع أن أقول .. ربما بعض السيدات المتملقات والجاهلات .. يتدلعّن ويعطين المبررات بهدف قطع العلاقة وفك الرّباط
وقد يصل ذلك أحياناً دون وجه حق ..أي أنها تطلب الطلاق دون أي سبب حقيقي يدفعها لطلبه ويكون ذلك دلعاً منها
وتسفيها للحياة الزوجية والغرض في الإنتقام منه لا أكثر .. ولكن بعد ذلك .. ستتوارى في أذهانهن وحياتهن نفحات من الندم على ما فات .. ولكن متى .. بعد فوات الأوان..

أم لكم وجهة نظر اخرى حول الخلع ؟

أتمنى أن تكون النساء أكثر وعياً وأكثر تقديساً للعلاقة الزوجية..إلا إذا كان هناك سبب ودافع حقيقي لطلب الخلع
لأن الطلاق أبغض الحلال عند الله

مع كل الإحترام والتقدير

دمـ بود ـت
الـزهــراء غير متصل  
قديم 12-02-2005, 10:27 AM   #7 (permalink)
انت وبس
أمير الرومانسية
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى انت وبس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براعم الحب
انت وبس

أشكرك على الموضوع
ويسرني أن أبدي شيء من رأي ولو كان بسيطاً كوجهة نظر

************

هل ان الخلع من حق المراة ؟

نعم ... ذكر أخي الفاضل Dr^az3ar في حديثة عن الخلع أنه من حق المرأة في حال
وجود الشقاق بين الزوجين أو من قبل الزوجة كاف في جواز الخلع ويحرم الاسلام ان يؤذي الزوج زوجته او ان يمنع حقوقها حتى تضجر وتختلع نفسها، فإن قام بذلك فالخلع باطل وتأخذ ما اختلعته به

وهل المرأة التي تطلب الخلع هو نوع من الاتكيت كما يوقل لنا الكاتب ؟

لا أعتقد ذلك .. فليست المرأة على هذه الدّرجة من إنعدام الإنسانية لمثل أن الخلع من وجهة نظرها هو نوع من الإتيكيت
وأي إتيكيت هذا يتحدث عنه ... ومنذ متى كان الطلاق أو الخلغ يعد إتيكيتاً وعلى من سيكون ذلك
أستطيع أن أقول .. ربما بعض السيدات المتملقات والجاهلات .. يتدلعّن ويعطين المبررات بهدف قطع العلاقة وفك الرّباط
وقد يصل ذلك أحياناً دون وجه حق ..أي أنها تطلب الطلاق دون أي سبب حقيقي يدفعها لطلبه ويكون ذلك دلعاً منها
وتسفيها للحياة الزوجية والغرض في الإنتقام منه لا أكثر .. ولكن بعد ذلك .. ستتوارى في أذهانهن وحياتهن نفحات من الندم على ما فات .. ولكن متى .. بعد فوات الأوان..

أم لكم وجهة نظر اخرى حول الخلع ؟

أتمنى أن تكون النساء أكثر وعياً وأكثر تقديساً للعلاقة الزوجية..إلا إذا كان هناك سبب ودافع حقيقي لطلب الخلع
لأن الطلاق أبغض الحلال عند الله

مع كل الإحترام والتقدير

دمـ بود ـت
السلام عليكم

ردك كان منطقي وصريح وايضا يعبر عن وجهة نظرك

والعلاقة الزوجية كما تطرقتي لا يجب ان تكون نوع من الاتكيت تمارسه الزوجة
ومتى ما رغبت في خلع زوجها تخلعه

يجب ان تكون العلاقة الزوجية نوع من الرباط المقدس
وهذا ما امرنا به ديننا الحنيف

شكرا لك اختي
انت وبس غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 12:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103