تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة

منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة منتدى الاديان والمذاهب المعاصرة في العهد السابق والحالي نتحدث عنها بموضوعية وأدلة ثابتة ويمنع وضع مواضيع بدول دليل قاطع.

العمل الموسوعي: "مصطلحات الشيعة الإثنى عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2014, 08:03 PM   #1 (permalink)
mohamadamin
رومانسي شاعري
 

العمل الموسوعي: "مصطلحات الشيعة الإثنى عشرية




الذي يسعى لبيان أهم عقائد الشيعة وأحكام فقههم ومؤلفاتهم وأحزابهم المعاصرة ومؤسساتهم الإعلامية ونظرياتهم السياسية ودولهم وأحداثهم التاريخية وأهم شخصياتهم وطقوسهم ونظرتهم إلى السنة وأهلها، والفرق التي اشتركت في جزء من تاريخها مع الشيعة الإثنى عشرية، وغير ذلك الكثير، على شكل مصطلحات، معتمدا الترتيب الألفبائي. الذي حرصنا فيه على تحقيق أمور ثلاثة:

بيان العقيدة الشيعية وتسليط الضوء على المنتمين إليها قديما وفي الوقت الحاضر، ليكون المسلم على اطلاع على ما ينتشر حوله من أفكار وعقائد.
التبسيط على المهتمين وطلبة العلم من خلال اعتماد المصطلحات المرتبة ألفبائيا، وبقدر كبير من الوضوح والاختصار.
سد ثغرة في المكتبة السنية، إذ أنه على الرغم من كثرة الكتب والموسوعات التي تناولت الموضوع الشيعي، إلاّ أننا لا نعلم أحدا انتهج ما انتهجناه في هذه الموسوعة.

حرف ( أ )
ائتلاف دولة القانون
تكتل تأسس بزعامة رئيس الوزراء، نوري المالكي، لخوض الانتخابات التشريعية في العراق لسنة 2010م، وتشكل بالأساس من حزب الدعوة الإسلامية، الذي يرأسه المالكي، بالإضافة إلى عشائر وكيانات سياسية أخرى. وحصل الائتلاف على 89 مقعداً، وحلَّ في المرتبة الثانية بفارق مقعدين بعد القائمة العراقية برئاسة إياد علاوي، وهو شيعي علماني حظي بدعم السنة في الانتخابات. ويرفض ائتلاف دولة القانون حتى الآن الاعتراف بنتائج الانتخابات، وتسليم السلطة للقائمة العراقية التي حققت أعلى النتائج.

الائتلاف الوطني العراقي
ويعرف أيضا باسم "الائتلاف الشيعي" وهو تكتل انتخابي ضم المجلس الأعلى بقيادة عمار الحكيم والتيار الصدري، وبعض الكيانات الشيعية الأخرى، لخوض الانتخابات التشريعية في العراق لسنة 2010م، وحصل الائتلاف على المرتبة الثالثة، ويتجه الائتلاف الآن للتحالف مع قائمة المالكي، لتشكيل الحكومة، وتفويت الفرصة على القائمة العراقية.

الأئمة الإثنا عشر
إثنا عشر شخصاً، حصر فيهم الشيعة الإمامة، وهم على النحو التالي:

علي بن أبي طالب.
الحسن بن علي.
الحسين بن علي.
علي بن الحسين، الملقب بالسجاد أو زين العابدين.
محمد بن علي، الملقب بالباقر.
جعفر بن محمد، الملقب بالصادق.
موسى بن جعفر، الملقب بالكاظم.
علي بن موسى، الملقب بالرضا.
محمد بن علي، الملقب بالجواد.
علي بن محمد، الملقب بالهادي.
الحسن بن علي، الملقب بالعسكري.
محمد بن الحسن، الملقب بالمهدي. وهذا الأخير لا وجود له.


ابن أروى
لقب يطلقه الشيعة على الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أبو لؤلؤة فيروز
قاتل الخليفة عمر بن الخطاب في سنة 23 هـ، واسمه فيروز، ويكنى بأبي لؤلؤة نسبة إلى ابنته، وهو مجوسي، سباه المسلمون في معركة نهاوند ثم قدم المدينة. أما الشيعة فيعظمونه ويفرحون بصنيعه ويلقبونه "بابا شجاع الدين"، وأقاموا له مزارا في مدينة كاشان الإيرانية، وقد جاء في كتاب الهداية الكبرى للحسين بن حمدان الخصيبي أن عليّاً، الذي فرح بصنيع أبي لؤلؤة وبشره بالجنة، خاطب عمر قائلا: "غير أني أراك في الدنيا قتلا بجراحة ابن عبد أم معمر (أبي لؤلؤة) تحكم عليه جورا فيقتلك، توفيقا يدخل والله الجنان على رغم منك..".

الإثنا عشرية
لقب أُطلق على الشيعة الإمامية القائلين باثني عشر إماما عيّنتهم بأسمائهم، وأولهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وآخرهم المهدي المنتظر، المختفي في السرداب منذ حوالي 1200 سنة. ويؤكد د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" أن ظهور هذا الاسم كان بعد ميلاد فكرة الأئمة الإثنى عشر، والتي حدثت بعد وفاة إمامهم الحادي عشر، الحسن العسكري، في سنة 260 هـ، حيث أنه قبل وفاة العسكري لم يكن أحد يقول بإمامة المنتظر إمامهم الثاني عشر، ولا عرف في زمن علي أو في دولة بني أمية أحد ادّعى إمامة الاثنى عشر.

الاجتهاد
يرى الشيعة أنه "يتحتم على عامة الناس الرجوع إلى عالم روحي مُلم بأصول وفروع الدين، ويمتلك المقدرة الكاملة والسليقة الذاتية في الربط بين الأحكام والتفريع فيها وصولاً إلى استنباط الأحكام المحدّدة بشأن المسائل المستحدثة في العصر الذي هو فيه، لكون هذا العالم الروحي قد وصل في دراساته المتعمقة وبحوثه المتواصلة للفقه وعلوم الشريعة إلى مرحلة الاجتهاد". ويقول نورالدين الشاهرودي في كتابه "المرجعية الدينية ومراجع الإمامية" أن الاجتهاد في الدين ضرورة أساسية لا يمكن الاستغناء عنه، لا سيما في الوقت الحاضر الذي كثرت فيه وتشعبت المسائل المستحدثة.
إلاّ أن طائفة من الشيعة الإثنى عشرية، وهي طائفة الإخباريين، أنكرت مبدأ الاجتهاد وإعمال العقل من الأساس، واكتفت بما ورد عن أئمتهم من أخبار وروايات في كتب الحديث الأربعة (الكافي والتهذيب والاستبصار ومن لا يحضره الفقيه)، ولا يرى الإخباريون حاجة لتعلم أصول الفقه، بل أنكروا صحته، معتبرين أن علم أصول الفقه تسرب إلى الشيعة من السنة. وينبه د. علي السالوس في كتابه "مع الإثنى عشرية في الأصول والفروع" إلى أن جمهور الشيعة لم تكن ترى حاجة للاجتهاد في زمن الأئمة، حيث يرجع إليهم، لكون أقوال الأئمة عند الشيعة تعتبر سنة كسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وليست اجتهادا، لكن الذي ميز موقف الإخباريين هو أنهم استمروا في المنع من الاجتهاد بعد عصر الأئمة.
الإجماع
يعتبر الإجماع عند أهل السنة المصدر الثالث للتشريع بعد القرآن الكريم والسنة النبوية، أما عند الشيعة فهو "اسم بلا مسمى" على حد تعبير د. ناصر القفاري، لأن الشيعة لا يرون إجماع الصحابة أو إجماع الأمة إجماعا، بل الإجماع ما احتوى على قول الإمام الذي يعتقدون فيه العصمة. ويقول عالم الشيعة، محمد رضا المظفر: "إن الإجماع لا قيمة علمية له عند الإمامية ما لم يكشف عن قول المعصوم..".

الأحواز
منطقة عربية كبيرة في شمال غرب إيران، محاذية للعراق، احتلتها إيران في سنة 1925م، وإلى الآن، ومارست تجاهها وماتزال سياسة "التفريس" والاضطهاد رغم أن أهل الأحواز في عمومهم شيعة. وقد تشكلت في الأحواز عدة منظمات لمقاومة الإحتلال الإيراني، وتشهد هذه المنطقة حاليا حركة قوية لاعتناق مذهب أهل السنة، الأمر الذي جعل السلطات الإيرانية تزيد من وطأتها على السكان.

الأخبارية
الأخبارية أو الإخبارية طائفة من الإمامية الإثنى عشرية، ظهرت في القرن الحادي عشر الهجري على يد الميرزا محمد أمين الاسترابادي، ويقابلها طائفة الأصوليين الذين يمثلون الأكثرية داخل الشيعة الإمامية.
والخلاف بين الطائفتين يمثل خلافاً في بنية المذهب الشيعي، حيث تمنع الأخبارية الاجتهاد وتقتصر على العمل بالأخبار المنقولة عن المعصومين أو المنسوبة إليهم بدون النظر إلى شيء آخر. فهم إذاً لا يعتمدون إلاّ على متون الأخبار التي تروى عن أئمتهم، ويتمسكون بظاهر الحديث، ولا يرون الأدلة الشرعية إلاّ الكتاب والحديث (حسب مفهومهم)، وهم بذلك يمنعون الاجتهاد وإعمال العقل.
ويرى الإخباريون أن ما في كتب الأخبار الأربعة عند الشيعة (الكافي والتهذيب والاستبصار ومن لا يحضره الفقيه) كلها صحيحة قطعية الصدور عن الأئمة، ويقولون ما دام أصحاب الأئمة نقلوا هذه الروايات من الأئمة، فإنها لا تحتاج إلى النظر والبحث والتحقيق والتفتيش، لا عن السند لأنها من صاحب الإمام، ولا عن المتن لأنه من الإمام.

أربعينية الحسين
الطقوس التي يقيمها الشيعة في العشرين من صفر، لإحياء ذكرى استشهاد الحسين بن علي، بعد مرور أربعين يوما على ذكرى استشهاده التي تقع في العاشر من محرم (عاشوراء). ويحيي الشيعة هذه المناسبة بالتوجه إلى مدينة كربلاء العراقية سيرا على الأقدام، أو بوسائط النقل البرية، مع ممارسة الطقوس ذاتها التي يمارسونها في عاشوراء من اللطم وإسالة الدماء، وغير ذلك.

الأزهر
أسسه العبيديون الفاطميون، وهم من الشيعة الإسماعيلية في سنة 359 هـ (970م) للدعاية للحكم الفاطمي ونشر الفكر الشيعي الإسماعيلي، وظل الحال على هذا مدة قرنين من الزمان تقريبا إلى أن قضى صلاح الدين الأيوبي على الدولة الفاطمية في سنة 567 هـ (1171م) وأعاد مصر إلى مذهب أهل السنة وحظيرة الدولة العباسية، فأغلق الأزهر، ثم أعيد افتتاحه بعد ذلك، كمؤسسة سنية.

إسماعيل الصفوي
مؤسس الدولة الصفوية في إيران، في سنة 907هـ (1501م)، واشتهر عنه التعصب، والقسوة التي جاوزت كل الحدود، فعندما فرض إسماعيل التشيع على إيران، ذُكر له أن ثلاثة أرباع سكان إيران والعاصمة الجديدة تبريز على مذهب أهل السنة، فلم يأبه لذلك، وأصر على تحويلهم إلى التشيع، وقتل من أهل تبريز وحدها 20 ألف سني، والذي بقوا أحياء، فرض عليهم التشيع بحد السيف. ومات إسماعيل في سنة 930 هـ، وهو في الثلاثينات من العمر.

أذربيجان
إحدى دول آسيا الوسطى التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي في سنة 1991م، ولغتها الرسمية هي الأذرية، وهي لغة قريبة من التركية. وتحدها إيران من الجنوب، وتبلغ نسبة الشيعة فيها حوالي 70%، ويتركزون في جنوب البلاد، وقد كان دخول التشيع لهذا البلد في أوائل القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) على يد شاه إيران إسماعيل الصفوي، بعد أن وقعت أذربيجان تحت سلطته.
برغم التقارب المذهبي بين أذربيجان وإيران فإن إيران تخشى من طغيان القومية الآذرية على القومية الفارسية لو تعاون الأذريون في إيران وأذربيجان، ولا تحتفظ أذربيجان حاليا بعلاقات جيدة مع إيران، وبحسب تقرير للصحفي الأذربيجاني روفيز حافظ أوغلو (إسلام أونلاين، 15/2/2010) فإن السلطات الأذربيجانية تنظر بعين الريبة إلى التأثير الإيراني على شيعة أذربيجان ويعود ذلك لعدة أسباب منها تقديم إيران مساعدات اقتصادية لأرمينيا النصرانية التي تحتل 20% من الأراضي الأذربيجانية، كما أن بعض مقلدي المراجع الإيرانيين الفرس يؤيدون وجهة النظر التي تدعي أن أذربيجان جزء تاريخي من أراضي إيران، وهؤلاء لا يقتصرون على تأييد هذه الأفكار بل يذهبون إلى نشرها بين شيعة أذربيجان، هذا بالإضافة إلى تخوف الحكومة الأذربيجانية من انتقال فكر الثورة الإيرانية إليها، عبر ممارسات المتطرفة لخريجي المدارس الدينية التي أقامتها إيران في أذربيجان من قبيل مهاجمة أهل السنة بشدة في الخطب والدروس الدينية وتشبيههم باليهود، مما أدت إلى قيام السلطات الأذربيجانية في سنة 2001م، بغلق جميع المدارس الدينية الإيرانية في البلاد.

الإسبال
يرى الشيعة وجوب إسبال اليدين وعدم ضمهما في الصلاة، كما يفعل أهل السنة. ويدّعي الشيعة أن عمر بن الخطّاب هو الذي أحدث هذه الهيئة في الصلاة، وجاء في بعض مصادرهم أنه: "حكي عن عمر لمّا جيء بأُسارى العجم كفّروا أمامه (أي تكتفوا) فسأل عن ذلك فأجابوه بأنا نستعمله خضوعاً وتواضعاً لملوكنا، فاستحسن هو فعله مع الله تعالى في الصلاة وغفل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع".

الاستكبار العالمي
عادة ما يطلق هذا اللفظ في إيران على الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

الإسماعيلية
إحدى فرق الشيعة الثلاث الكبرى، إضافة إلى الإثنى عشرية والزيدية، وتنتسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق. وتتفق الإسماعيلية مع الإثنى عشرية في بعض العقائد والأفكار، وفي الأئمة حتى السادس منهم، وهو جعفر الصادق، إذ بعد وفاة جعفر في سنة 148 هـ، ساق فريق من الشيعة الإمامة إلى ابنه إسماعيل، وسموا بالإسماعيليين، وخالفهم آخرون، واعتبروا الإمام بعد جعفر هو ابنه موسى الملقب بالكاظم، واعتبروه الإمام السابع، ثم جعلوا الإمامة في أبنائه وأحفاده، انتهاء بالإمام الثاني عشر، المهدي المنتظر، وهذا الفريق سمي بالإمامية الإثنى عشرية.

الأشرف
الأشرف صيغة تفضيل، وهو لقب يخص به الشيعة مدينة النجف العراقية، التي بها مقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ويوحي هذا الاسم بتفضيل النجف على مكة المكرمة والكعبة المشرفة بإطلاق وصف الأشرف على النجف.
أصفهان مدينة إيرانية، تقع إلى الجنوب من العاصمة طهران، وقد اتخذها الشاه عباس الكبير، خامس ملوك الدولة الصفوية، والذي حكم فترة طويلة امتدت من 995هـ حتى 1037هـ،عاصمة لدولته بدلاً من قزوين، وكان ذلك سببا في نموها وازدهارها. أنجبت أصفهان عددا من علماء الشيعة، من أبرزهم محمد باقر المجلسي (ت 1110 أو 1111 هـ)، صاحب كتاب "بحار الأنوار".
الأصوليون
يشكل الأصوليون، وهم القائلون بأن أدلة الأحكام هي الكتاب والسنة والإجماع ودليل العقل، الأكثرية داخل الإمامية الإثنى عشرية، في مقابل الإخباريين. وقد اعتبر الإخباريون فكر الأصوليين انحرافا عن الفكر الشيعي بسبب إعتمادهم على العقل في استنباطهم، تأثراً بطريقة أهل السنة في الاستنباط.






mohamadamin غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2014, 08:14 PM   #2 (permalink)
mohamadamin
رومانسي شاعري
 
الأغاني (كتاب)
مؤلف ضخم في الأدب والشعر والغناء والسمر والتاريخ، ألّفه أبو الفرج الأصفهاني المتوفى سنة 356هـ. والمؤلِّف قال فيه ابن الجوزي في كتابه "المنتظم": "وكان يتشيّعومثله لا يوثق بروايته، فإنّه يصرّح في كتبه بما يوجب عليه الفسق, ويهون شرب الخمر وربّما حكى ذلك عن نفسه ومن تأمّل كتاب الأغاني رأى كل قبيح ومنكر".
أما الكتابفقد تحدث العلماء قديما وحديثا عمّا احتواه من حكايات شوّهت التاريخ الإسلامي، والخلفاء، والدولة الأموية على وجه الخصوص، إرضاء للوزير عضد الدولة البويهي الشيعي، الذي ألف الأصفهاني كتابه هذا في زمانه. وللأديب والشاعر وليد الأعظمي كتاب بعنوان "السيف اليماني في نحر الأصفهاني صاحب الأغاني" بيّن فيه ما ذهب إليه الأصفهاني من احتقار العرب وتشويه سيرة أعلام المسلمين، والاستهتار بعقائد الإسلام وشرائعه وأركانه كالصلاة والحج ويوم القيامة.

آفاق (قناة فضائية)
قناة فضائية عراقية شيعية تتبع لحزب الدعوة الإسلامية.

الأفشار
ضعفت الدولة الصفوية في سنواتها الأخيرة، ما أتاح لنادر خان الاستيلاء على إقليم خراسان، بجيش من أفراد قبيلته (الأفشار)، وظهرت قوته، مما جعل الشاه الصفوي طهماسب الثاني يستعين به، ويعينه قائداً لجيشه، وأصبح نادر خان أقوى شخصية في إيران بعد تحقيقه الانتصارات ضد منافسي الدولة،ثم أصبح في منزلة هيأت له عزل طهماسب الثاني، وتعيين ابنه الطفل عباس ملكاً على الصفويين، وصار نادر وصياً على العرش، ولكن هذا الوضع لم يستمر سوى ثلاث سنوات، إذ بادر نادر إلى عزل عباس الثالث، وتنصيب نفسه ملكاً على إيران، واتخذ لقب الشاه، كما أعلن سقوط الدولة الصفوية في سنة 1148هـ (1735م)، وقيام دولة محلها عرفت بالدولة الأفشارية، التي كان نادر شاه أول ملوكها، واستمرت حتى القضاء عليها من قبل الزنديين في سنة 1210هـ.
ويوضح د. عبد النعيم حسنين في كتابه "إيران في ظل الإسلام في العصور السنية والشيعية" أن نادر شاهوبالرغم من أنه شيعي المذهب كالصفويين، إلا أنه حاول التقليل من المفاسد التي أحدثوها، ومنها سب الصحابة والخلفاء الراشدين، كما حاول إحداث تقارب بين السنة والشيعة، الأمر الذي لم يقبله الإيرانيون المتعصبون فبادروا إلى قتله في سنة 1160هـ (1747م).

الأقليات الشيعية
توجد في بعض الدول العربية والإسلامية أقليات وتجمعات شيعية، وفي ظل غياب إحصائيات رسمية دقيقة عن نسب الشيعة في هذه البلدان، تتعرض هذه النسب للتضخيم من قبل الشيعة وبعض مراكز البحث والدراسات لتحقيق مكاسب سياسية، كما حدث في العراق بعد احتلاله في سنة 2003م، إذ استأثر الشيعة بحكم هذا البلد بناء على فرضية لم تثبت صحتها، بأنهم يشكلون 60 أو 65% من سكان العراق.
وبحسب الموسوعة الشاملة للفرق المعاصرة في العالم[1] لأسامة شحادة وهيثم الكسواني، والتي تناولت واقع التجمعات الشيعية في العالم العربي فإن الشيعة يشكلون أقل من نصف السكان في البحرين والعراق، ونسبة لا تتجاوز 10% في السعودية، و20% في الكويت، و2% في سلطنة عمان ومن10 ـ 15% في الإمارات، و وأقل من10 % في قطر، وأقل من30% في لبنان.
وكثيرا ما تورطت بعض هذه الأقليات بتقديمها المصالح الإيرانية على مصالح بلدانها بحكم تبني عقيدة ولاية الفقيه، التي تجعل مرشد الثورة الإيرانية مرجع الشيعة وقائدهم، أيّا كانت جنسياتهم، بحكم أنه ينوب عن المهدي المنتظر.

آل (أهل) البيت
يحصر الشيعة مفهوم أهل البيت في النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابنته فاطمة وزوجها علي، أول الأئمة عند الشيعة، ثم بنيه وأحفاده لغاية الإمام الثاني عشر، وهو المهدي المنتظر،بخلاف أهل السنة الذين يضيفون لهم أمهات المؤمنين، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، لنص القرآن على موسى عليه السلام بشأن ذلك " وسار بأهله"، ويضيفون إليهم أيضاً آل جعفر وآل عقيل وآل العباس.

الإمامة
تعتبر الشيعة الإثنى عشرية إمامة علي بنأبي طالب وبنيه من بعده أهم أصول الدين التي لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها. يقول ابنبابويه القمي، الملقب عندهم بالصدوق، في كتابه الاعتقادات: "اعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والأئمة من بعده أنه كمن جحد نبوة جميع الأنبياء، واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين وأنكر واحدا من بعده من الأئمة أنه بمنزلة منأقر بجميع الأنبياء، وأنكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم". وقال عالم الشيعة الكبير،المفيد، في كتابه أوائل المقالات: "اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة وجحد ما أوجبه اللهتعالى له من فرض الطاعة،فهو كافر ضالمستحقللخلود في النار".
وقد أضفى الشيعة على أئمتهم صفات الربوبية، ورفعوهم فوق مرتبة البشر، فقد جاء في كتاب "بحار الأنوار" للمجلسي الشيء الكثير حول هذا، ومن ذلك:
ـ باب: أن الله تعالى يرفع للإمام عموداً ينظر به إلى أعمال العباد.
ـ باب: أن عندهم جميع علوم الملائكة والأنبياء.
ـ باب: أنهم يعلمون متى يموتون وأنه لا يقع ذلك إلاّ باختيارهم.
ـ باب: أنهم يقدرون على إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص وجميع معجزات الأنبياء عليهم السلام.

الإمامة والسياسة (كتاب)
يرى بعض العلماء والباحثين أنه لا تصح نسبة كتاب "الإمامة والسياسة" لابن قتيبة الدينوري (ت 276هـ)، الذي عرف بسلامة معتقده ومنهجه، قال عنه ابن كثير في (البداية والنهاية): "أحد العلماء والأدباء والحفاظ الأذكياء،.. وكان ثقة نبيلاً، وكان أهل العلم يتهمون من لم يكن في منزله شيء من تصانيفه".
أما الكتاب، وهو سرد تاريخي لمرحلة تمتد من خلافة أبي بكر الصديق سنة 11هـ، حتى خلافة المأمون العباسي سنة 198هـ، فقد جاء على العكس من عقيدة ابن قتيبة، فالمنهج الشيعي فيه يبدو واضحا، فقد احتوى على ذم الصحابة، واتهامهم بما ليس فيهم، والتركيز على الفتنة التي وقعت بينهم. وقد صدرت عدة كتب تفصل في ذلك، منها كتاب: "عقيدة الإمام ابن قتيبة" للدكتور علي العلياني.
ومن جملة ما استند عليه العلماء في نفي نسبة الكتاب لابن قتيبة: أن المتصفح للكتاب يشعر أن المؤلف أقام في دمشق والمغرب، على خلاف تاريخ ابن قتيبة، ويروي عن أشخاص لم يثبت أنه التقاهم أو كانوا في زمانه، إضافة إلى أن الكتاب احتوى على أخطاء يتجنبها صغار المؤرخين، فضلاً عمّن هو مثل ابن قتيبة؛ مثل أن أبا العباس والسفاح شخصيتان مختلفتان، وهارون الرشيد هو الخلف المباشر للمهدي، وأن الرشيد أسند ولاية العهد للمأمون.

الإمامية
من الأسماء التي تطلق على الشيعة الإثنى عشرية، لاعتقادها بالإمامة. وقد اعتبر شيخ الشيعة، المفيد، في كتابه "أوائل المقالات" أن لفظ الإمامية "علم على من دان بوجوب الإمامة ووجودها في كل زمان، وأوجب النص الجلي والعصمة والكمال لكل إمام، ثم حصر الإمامة في ولد الحسين بن علي - عليهما السلام - وساقها إلى الرضا علي بن موسى..".

أمل الإسلامية
تمثل "أمل الإسلامية" انشقاقا على حركة أمل التي أسسها موسى الصدر في لبنان في سنة 1975م، إذ بعد تسلم نبيه بري قيادة الحركة في سنة 1980، بدأت بعض قيادات الحركة من المتدينين الشيعة والأكثر ارتباطا بإيران والثورة الخمينية ترفض توجهات بري "العلمانية"، وترى أن خط الحركة بدأ بالانحراف بعد مؤسسها الصدر، إضافة إلى رفض هذه القيادات، مشاركة بري في هيئة الإنقاذ الوطني، التي تشكلت من قيادات الدولة اللبنانية خلال الغزو الإسرائيلي للبنان في سنة 1982، والتي سعت إلى وقف الحرب.
ولم يطل المقام بـ "أمل الإسلامية"، إذ سرعان ما تحولت مع بعض المجموعات الشيعية الأخرى إلى "حزب الله" الذي صدر بيانه التأسيسي في شباط/ فبراير من سنة 1985م.

أم القرى الشيعية
إحدى النظريات التي تحكم مسار السياسة الخارجية لإيران، وقد صاغها ونظّر لهامحمد جواد لاريجاني، الذي تقلد عدة مناصب هامة في إيران، وتقوم النظرية على أنه إذا أصبحت دولة من بين البلاد الإسلامية أم القرى، ودار الإسلام، على نحو تعد فيه هزيمتها أو انتصارها هزيمة أو انتصارا للإسلام كله، فإن الحفاظ عليها يأخذ أولوية على أي أمر آخر.
ويذهب لاريجاني في كتابه "مقولات في الاستراتيجية الوطنية" إلى أن قيادة العالم الإسلامي تقوم على أساس ولاية الفقيه، وأن إيران هي مهد الإسلام الحقيقي والخالص. وأنه بعد انتصار الثورة الإيرانية أصبحت إيران أم القرى دار الإسلام، وأصبح عليها واجب قيادة العالم الإسلامي، وعلى الأمة واجب ولايتها، أي أن إيران أصبحت لها القيادة لكل الأمة.

أم كلثوم بنت علي
هي ابنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد تزوجها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في سنة 17هـ، وكانت صغيرة، وولدت له زيداً، وكان عمر سعيدا بهذا الزواجلرغبته بمصاهرة آل بيت النبي، وكان عمر يردد حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة، إلا سببي ونسبي".
وتدل هذه المصاهرة بين عمر وعلي على العلاقات الأخوية التي كانت تجمع بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالرغم من أن هذه المصاهرة مذكورة في مصادر أهل السنة، وكذلك في عدد من كتب الشيعة مثل "الكافي" للكليني، و"المجدي في أنساب الطالبيين" لأبي الحسن العمري وهو من كبار النسابة الشيعة (ت 344هـ) إلاّ أن عددا من علماء الشيعة حاول التشكيك بأمر هذه المصاهرة للزعم بأن علاقة الصحابة بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كان يسودها العداء والخلاف، فقد قال بعضهم بأن هذا الزواج تم بالإكراه، ونسبوا إلى جعفر الصادق القول: "ذلك فرج غصبناه".
وادّعىنعمة الله الجزائري في كتابه "الأنوار النعمانية" وغيره من علماء الإمامية أن عمر لم يتزوج بأم كلثوم ابنة علي، وإنما زوجه علي بشيطانة أو جنية تشبه أم كلثوم تماماً استدعاها علي من نجران لهذا الأمر، ثم بعد أن مات عمر حوت ميراثه ورجعت إلى مقرها نجران.

أمير المؤمنين
يعتبر الخليفة عمر بن الخطاب أول من لقب بأمير المؤمنين في التاريخ الإسلامي، وظل هذا اللقب يطلق على خلفاء المسلمين حتى نهاية العصر العباسي في منتصف القرن السابع الهجري. أما الشيعة فيجعلون هذا اللقب خاصا بعلي بن أبي طالب، ويقولون أنه أول من لُقب بأمير المؤمنين قبل ميلاد كل البشر، وأنه كان يلقب به على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي ينسبون له، كما في "الأمالي" للصدوق، أنه قال: "يا علي أنت أمير المؤمنين وإمام المسلمين وقائد الغر المحجلين ويعسوب المتقين".

أمير النحل
لقب يطلقه الشيعة على علي بن أبي طالب ولهم في سبب تلك التسمية أقوال عديدة، منها أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي سماه بذلك، ومنها أن النحل ذلّ لعلي.

الانتظار
يعتقد الشيعة بغيبة إمامهم الثاني عشر، محمد بن الحسن العسكري، وهم ينتظرون خروجه، ولذلك فإن من الأسماء التي أطلقت على الشيعة الإثنى عشرية: أصحاب الانتظار.
وثمة معنى آخر للانتظار يشير إليه أحمد الكاتب في كتابه "تطور الفكر السياسي الشيعي" يتلخص برفض الفكر الشيعي لإقامة الدولة في ظل غياب المهدي المنتظر، ووجوب انتظار خروجه ليقيم هو الدولة، باعتبار أن إقامة الدولة ورئاستها هي حق للأئمة، الأمر الذي جعل إسماعيل الصفوي، مؤسس الدولة الصفوية وأول ملوكها، يلتف على هذا القيد وعلى "فكر التقية والانتظار" ويدّعي أنه شاهد المهدي المنتظر في كهف، وأن المهدي سمح له بالخروج، وأنه أمسك ظهره ورفعه ثلاث مرات ووضعه على الأرض وشد حزامه بيده ووضع خنجرا في حزامه وقال له: "اذهب فقد رخصتك".
ثم سرعان ما ادّعى إسماعيل أنه رأى علي بن أبي طالب في المنام، وأنه شجعه على إقامة دولة شيعية وأمره بألاّ يدع القلق يشوش أفكاره.

الانتفاضة الشعبانية
التمرد الذي قام بها شيعة جنوب العراق ضد نظام صدام حسين في شهر شعبان 1411 هـ، (مارس/آذار) 1991م، في أعقاب انسحاب القوات العراقية من الكويت تحت وطأة ضربات قوات التحالف الدولي، وقد قمع الجيش العراقي التمرد بقسوة.

الأنوار (قناة فضائية)
قناة فضائية شيعية تغالي في مهاجمة الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، وهي تتبع للتيار الشيرازي، وقد بدأ بثها في سنة 2004م من دولة الكويت.

أهل البيت (قناة فضائية)
قناة فضائية شيعية تتبع المرجع الشيعي هادي المدرسي، تبث باللغتين: العربية ومقرها في مدينة كربلاء العراقية، والإنجليزية ومقرها في العاصمة البريطانية لندن.

أهل السنة
ينظر الفكر الشيعي إلى أهل السنة نظرة عدائية، وغالبا ما يطلق الشيعة في رواياتهم وكتبهم على السنة اسم "النواصب". وقد جاء في بحار الأنوار للمجلسي ووسائل الشيعة للحر العاملي وغيرهما عن داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما تقول في قتل الناصب؟ فقال: "حلال الدم، ولكن أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل".
وتمتلئ كتب الشيعة بتكفير أهل السنة وسب رموزهم وعلمائهم والحكم ببطلان منهجهم ومذهبهم وأنه لا يجوز تعبد الله على مذهبهم، والتحذير من المصير الذي سيلاقونه عند خروج المهدي المنتظر. وقد جاءت ممارسات الشيعة تجاه أهل السنة قديما وحديثا منسجمة مع تلك الروايات والنصوص في كل بلد يتولى الشيعة فيه مقاليد السلطة أو يصبح لهم فيه قوة ظاهرة، كما في العراق وإيران.

الأوحد
الشيخ الأوحد هو لقب أحمد الإحسائيالمولود سنة 1166هـ (1752م) ، والمتوفى سنة 1241هـ (1825م)، وهو مؤسس الفرقة الشيخية، وهي جماعة خرجت من رحم الشيعة الإثنى عشرية،ويصف الشيعةُ الإحسائي بأنه كان أخبارياً متطرفاً. وما يزال لأتباع الإحسائي وجود في إيران والكويت وبعض الدول الأخرى.

آية الله/ آية الله العظمى
يطلق الشيعة على قسم من علمائهم ممّن أجيز للاجتهاد، لقب "آية الله" وهو يأتي في المستوى بعد لقب حجة الإسلام والمسلمين. ويعتقد بأن أول من أطلق عليه لقب (آية الله) من علماء الشيعة هو: جمال الدين الحسن بن يوسف بن مطهر الحلي، المعروف عند الشيعة بالعلامة الحلي (ت 726هـ).
أما لقب آية الله العظمى فيطلقونه على علمائهم الكبار، الذين اتسعت دائرة مقلديهم، وهو أعلى الألقاب، إلاّ أن قيام الجمهورية الإيرانية في سنة 1979م، على مبدأ ولاية الفقيه، جعل هذا اللقب يتراجع للمرتبة الثانية بعد مرشد الثورة الإيرانية، باعتباره نائبا للإمام المهدي المنتظر.

إيران
دخلت إيران في الإسلام في أعقاب موقعة نهاوند في سنة 21هـ, وهي التي سميت بـ "فتح الفتوح" ورغم الدول التي تعاقبت عليها، ظلت إيران دولة سنية لحوالي 900 سنة، إلى أن حكمها الصفويون في سنة 906هـ (1500م) ففرضوا عليها التشيع بالقتل والبطش، وقتلوا الكثير من أهلها السنة.
وبمجيء ثورة الخميني في سنة 1979م، تبنت إيران مبدأ تصدير الثورة، الذي يعني نشر فكرها ومبادئ ثورتها خارج حدودها، وإيران اليوم هي الدولة الوحيدة التي ينص دستورها صراحة على أن مذهب الدولة هو المذهب الشيعي الإثنى عشرية، حيث تنص المادة الثانية عشرة من الفصل الأول، من الدستور الإيراني على أن "الدين الرسمي لإيران هو الإسلام والمذهب الجعفري الإثني عشري، وهذه المادة تبقى إلى الأبد غير قابلة للتغيير".
mohamadamin غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2014, 08:29 PM   #3 (permalink)
mohamadamin
رومانسي شاعري
 
ابولؤلؤة

قاتل الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب في سنة 23هـ، واسمه فيروز، ويكنى بأبي لؤلؤة، وهو مجوسي، سباه المسلمون في معركة نهاوند ثم قدِم المدينة. أما الشيعة فيعظمونه ويفرحون بصنيعه ويلقبونه بـ "بابا شجاع الدين"، وله مزار معظم في مدينة كاشان الإيرانية تقام فيه الاحتفالات والمناسبات برعاية الحكومة الإيرانية.
البابية

فرقة نشأت على يد علي محمد الشيرازي، المولود في شيراز سنة 1235هـ (1819م), والملقب بـ "الباب". وقد تتلمذ الباب على يد كاظم الرشتي، ثاني شيوخ طائفة الشيخية، الشيعية الإثنى عشرية، بعد مؤسسها أحمد الإحسائي. وادّعى علي الشيرازي أنه نائب المهدي المنتظر وباب إمام الزمان، ثم تطور الأمر به فادّعى أنه المهدي المنتظر.
ويشير أحمد الكاتب في كتابه "تطور الفكر السياسي الشيعي" إلى أن البابية، شكلت محاولة لتكوين بديل عن حالة التقية والانتظار التي يعيشها الشيعة الإثنى عشرية بعامة، والشيخية بخاصة، في ظل غياب المهدي، من خلال اختلاق "الباب" فكرة النيابة الخاصة عن المهدي، ثم ادعاء المهدوية.
وشكلت ادعاءات "الباب" السابقة خطرا على مصالح علماء الشيعة الذين يؤمنون بأنهم هم النواب عن المهدي، أي ما يعرف بـ "النيابة العامة"، فاتهموه بالكفر وشنوا حملة ضده وضد حركته، انتهت بإعدامه في سنة 1266هـ (1850م). وقد أدى إعدامه إلى إضعاف هذه الدعوة, إلا أنها عملت في الخفاء وأعادت تنظيم صفوفها. وقام بالأمر بعده حسين علي نوري الملقب بـ "البهاء", وسميت الحركة بالبهائية, وادّعى البهاء أنه هو الموعود الحقيقي والمسيح المنتظر وأن أستاذه "الباب" ليس إلا مبشراً به وداعياً إليه.

بازار
بازار كلمة فارسية تعني: السوق. وتعبّر هذه الكلمة عن فئة التجار، المنغمسين في المشهد الديني والسياسي في إيران، وهم إحدى مكونات الطبقة الوسطى التي تتشكل من تجار المدن, وملاّك الأراضي الصغار, وأصحاب المشاغل الحرفية, وتأتي في المرتبة الثانية بعد الطبقة الارستقراطية الواسعة الثراء.
وبحسب د. آمال السُّبكي في كتابها "تاريخ إيران السياسي بين ثورتين" فإن هذه الطبقة تعد مصدر التمويل الأساسي للمؤسسة الدينية الشيعية, من خلال ما تمنحه لرجال الدين من رواتب وأموال الخمس, وما توقفه على مساجدهم ومدارسهم من أوقاف, لذلك ارتبطت هذه الطبقة برجال الدين ارتباطاً وثيقاً, وصار من الصعب فصل البازار عن المسجد.
الباقر

محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (57 ـ 114 أو 115هـ) خامس أئمة الشيعة الإثنى عشرية، والإسماعيلية كذلك، ويلقب بالباقر، ويكنى بأبي جعفر.
وقد قال الإمام ابن كثير في ترجمته، كما في البداية والنهاية: ".. تابعي جليل، كبير القدر كثيراً، أحد أعلام هذه الأمة علماً وعملاً وسيادةً وشرفاً، وهو أحد من تدعي فيه طائفة الشيعة أنه أحد الأئمة الإثني عشر، ولم يكن الرجل على طريقهم ولا على منوالهم، ولا يدين بما وقع في أذهانهم وأوهامهم وخيالهم، بل كان ممن يقدم أبا بكر وعمر، وذلك عنده صحيح في الأثر‏.‏ وقال أيضاً‏:‏ ما أدركت أحداً من أهل بيتي إلا وهو يتولاهما رضي الله عنهما‏.‏ وقد روى عن غير واحد من الصحابة، وحدث عنه جماعة من كبار التابعين وغيرهم"‏.‏

الابتر

رفرقة من الشيعة الزيدية غير الغلاة، من أتباع كثير النواء، الملقب بالأبتر. وبما أن هذه الفرقة تخالف الإمامية الإثنى عشرية في مسائل الإمامة والصحابة وغيرها، فقد شملها وعيد الإثنى عشرية بانتقام المهدي المنتظر منهم، وقتلهم عندما يخرج، وقد جاء في كتاب الإرشاد للشيخ المفيد أنه "إذا قام القائم عليه السلام سار إلى الكوفة ، فيخرج منها بضعة عشر ألف نفس يدعون البترية عليهم السلاح، فيقولون له: ارجع من حيث جئت فلا حاجة لنا في بني فاطمة، فيضع فيهم السيف حتى يأتي على آخرهم..".
"بحار الأنوار

يعتبر كتاب "بحار الأنوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار" لمحمد باقر المجلسي (ت 1110هـ) أحد كتب الحديث الثمانية المعتمدة عند الشيعة، وقد طبع في ما يزيد عن 120 مجلداً، ويعتبر الكتاب من أهم ما أضافه العصر الصفوي إلى المكتبة الشيعية. وعلى حد تعبير نور الدين الشاهرودي في كتابه "المرجعية الدينية ومراجع الإمامية" فإن بحار الأنوار "دائرة معارف شيعية لا مثيل لها أورد فيها جُل آثار الشيعة وأخبارهم وعلومهم".
وقد جمع واخترع المجلسي في الكتاب ما هبّ ودبّ من الأخبار والأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة، وجمع فيه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمة والأئمة الإثنى عشر، وأحوالهم ومناقبهم، وما نُسب إليهم من المواعظ، ورتبها من غير تهذيب ولا تحقيق.
البداء

للبداء في اللغة معان عديدة منها: الظهور بعد الخفاء والانكشاف ونشأة الرأي الجديد. ومن أصول الشيعة الإثنى عشرية القول بالبداء على الله سبحانه وتعالى، الأمر الذي يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم، كما يؤكد د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة". وقد بالغ الشيعة في أمر هذه العقيدة التي لا يعرفها المسلمون، ولا وجود لها في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حتى قالوا، كما في أصول الكافي وبحار الأنوار وغيرهما، "ما عُبد الله بشيء مثل البداء" و"ما عظم الله عزوجل بمثل البداء".
ويرى الباحثون أن فرقة الكيسانية من الشيعة، من أتباع المختار بن أبي عبيد الثقفي، هي أول من قال بالبداء من الشيعة، أو أول من انتقلت إليه هذه الفكرة اليهودية التي نشرها عبد الله بن سبأ في المجتمع الإسلامي، ومردُّ ذلك أن المختار كان يدعي علم الغيب، فكان إذا وقع خلاف ما أخبر به قال: قد بدا لربكم.


هي مسيرات سياسية اعتادت إيران على تنظيمها أو المطالبة بتنظيمها خلال موسم الحج في مكة المكرمة بأمر من قائد الثورة الإيرانية، وتأتي في سياق السعي الإيراني لإثبات قوة الثورة في مناسبة يجتمع فيها ملايين المسلمين من حول العالم، بالإضافة إلى أن الشرك عند الشيعة هو مفهوم سياسي بحت، ولا يشمل مثلا ما يقومون به من طقوس حول قبور ومزارات الأئمة.
وبسبب البعد الثوري لهذه المسيرات فإنها عادة ما تؤدي إلى اعتداء الإيرانيين على قوى الأمن السعودي وحجاج الدول الإسلامية.
وبحسب تقرير للبي بي سي العربية، يقول رئيس بعثة الحج الإيرانية بأنه يتم التخطيط اللازم لمراسم "البراءة من المشركين" منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة.. "والمراسم تبدأ بتلاوة آيات من القرآن، ثم قراءة دعاء آل ياسين، يتلو بعدها ممثل قائد الثورة الإسلامية نداء الإمام الخامنئي إلى الحجاج، الذي تمت ترجمته إلى اللغة العربية، وتختتم المراسم بإطلاق الشعارات باللغة العربية".


البطنان
: الحسن والحسين رضي الله عنهما، وأبناؤهما من بعدهما، وقد أجاز الشيعة الزيدية أن تكون الإمامة في البطنين على السواء، أما الشيعة الإثنا عشرية فقد نقلوها من الحسن وهو الثاني في ترتيب الأئمة الإثنى عشر إلى شقيقه الحسين، الإمام الثالث، بدلاً من نقلها إلى أكبر أبناء الحسن، ثم حصرت في ذرية الحسين دون الحسن.


مدينة لبنانية تقع في سهل البقاع ويكثر فيها الشيعة، وأنجبت فيما سبق عددا من علماء الشيعة منهم: محمد بن حسين الحارثي المعروف بالشيخ البهائي (953 ـ 1030هـ)، الذي كان أول من تولى منصب شيخ الإسلام في الدولة الصفوية في إيران. ولدائرة بعلبك ـ الهرمل عشرة مقاعد في مجلس النواب اللبناني، ستة منها للشيعة.


في سنة 1266 هـ (1850م) أُعدم في مدينة تبريز الإيرانية زعيم الفرقة البابية، علي محمد الشيرازي، لإدعائه بأنه نائب المهدي المنتظر (محمد بن الحسن العسكري) الخاص وأنه (باب إمام الزمان). وانتشرت إثر ذلك الإشاعات، وأخذ بعض الناس يدّعون مشاهدة (المهدي) في مقبرة وسط تبريز. وانتشرت إشاعة تقول: إن قصابا كان يذهب ببقرة إلى المذبح، ففرت منه والتجأت إلى المقبرة، وقد استطاع أن يسحبها مرتين ولكنه في المرة الثالثة مات من فوره. وأقبل التبريزيون على قص شعر البقرة التي أصبحت مقدسة، للتبرك به، وتحولت المقبرة إلى مزار جماهيري عُرف بـ : (بقعة صاحب الزمان).
ويبين أحمد الكاتب في كتابه "تطور الفكر السياسي الشيعي" أن الناس أخذوا يقدمون الهدايا للبقرة والقناديل للمقبرة، وكان من بينهم القنصل الإنجليزي الذي قدم المصابيح هدية للمقام، وأفتى إمام جمعة تبريز بقتل من يسكر أو يلعب القمار إلى جوار المقبرة، كما أعفت الحكومة مدينة تبريز من الضرائب وأوامر الحكام.


البقيع
هي مقبرة أهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتقع قرب المسجد النبوي، وهي تضم رفات الصحابة الكرام، وأمهات المؤمنين وبعض آل البيت ومن ثم الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، ولا تزال المقبرة قيد الاستخدام حتى الآن، أما الشيعة فيهتمون بالمقبرة لوجود رفات عدد من أئمتهم ومعصوميهم, منهم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وابنها الحسن بن علي، ثاني الأئمة المعصومين عند الشيعة، وكذلك علي بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر الصادق، وهم عند الشيعة الأئمة الرابع والخامس والسادس على التوالي.
وقد دأب الشيعة على التجمهر وإقامة طقوسهم وشعائرهم قرب البقيع، ومطالبة السلطات السعودية بالسماح بإقامة الأضرحة والمقامات فيها، وقد تكررت إعتداءاتهم على قبور الصحابة، وكان آخر ذلك في سنة 2009م.

البكتاشيون
طريقة صوفية تنتسب إلى محمد إبراهيم أتا الخراساني النيسابوري الشهير بالحاج بكتاش، المولود سنة (646هـ ـ 1248م)، والمتوفى سنة (738هـ ـ 1336م). وبالرغم من أن البكتاشية ترعرعت في تركيا، إلاّ أنها حملت أفكارا شيعية صرفة من قبيل الاعتقاد بالأئمة الإثنى عشر، والغلو في علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، يقول أحمد سري (دده بابا) شيخ مشايخ الطريقة في كتابه (الرسالة الأحمدية): "الطريقة العلية البكتاشية هي طريقة أهل البيت الطاهر رضوان الله عليهم أجمعين" ويقول أيضاً: "وجميع الصوفية على اختلاف طرقهم يقدسون النبي وأهل بيته ويغالون في هذه المحبة لدرجة اتهامهم بالباطنية والإثنى عشرية".
ومما يعتقده البكتاشيون أن عثمان بن عثمان رضي الله عنه هو الذى كتب القرآن ولذلك لا يعترفون به، وينتظرون القرآن الذي سيأتي به المهدي المنتظر، ولا يدخلون المساجد؛ لأن علياً رضي الله عنه استشهد في المسجد وهو يصلى في رمضان، ويحرمون المنبر لاعتقادهم بأن معاوية رضي الله عنه كان يشتم عليا على المنابر. وما يزال لهذه الطريقة أتباع إلى اليوم في تركيا ومصر وألبانيا وغيرها.



قناة فضائية عراقية شيعية تأسست في سنة 2006م، وتتبع لرئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري الذي انسحب من حزب الدعوة الإسلامية ليؤسس "تيار الإصلاح الوطني".


يضع الشيعة فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وزوجة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مرتبة العصمة والقداسة، وهي عندهم من المعصومين الأربعة عشر (النبي وفاطمة والأئمة الإثنى عشر) أما بنات النبي الأخريات (زينب ورقية وأم كلثوم) رضي الله عنهن، فإن من الشيعة من أنكر أنهن بنات النبي صلى الله عليه وسلم، من أجل جعل علي بن أبي طالب الصهر الوحيد للنبي صلى الله عليه وسلم, وإنكار أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد صاهر عثمان بن عفان الذي تزوج رقية وأم كلثوم، وأبا العاص بن الربيع الذي تزوج زينب.
وللأستاذ السيد أحمد الإسماعيلي كتاب بعنوان: "زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ربائبه" رد فيه على جعفر المرتضى العاملي، الذي ادّعى (في كتابه: الصحيح من سيرة النبي الأعظم) أن زينب ورقية وأم كلثوم لسن بنات النبي إنما ربائبه، أي بنات خديجة رضي الله عنها من زوجها السابق. كما ادّعى بعض الشيعة أنهن بنات هالة بنت خويلد, أخت خديجة, فوقعوا في تناقض كبير، لأن زينب رضي الله عنها تزوجت ابن خالتها، أبا العاص بن الربيع، وهو ابن هالة، أي حسب مزاعم الشيعة، تكون زينب قد تزوجت أخاها!



أصبح معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أول خلفاء الدولة الأموية بعد تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة له في سنة 41هـ (661م)، حيث سمي ذلك العام "عام الجماعة". وبالرغم من أن الدولة الأموية لها الكثير من الإنجازات في توسيع رقعة الإسلام ونشره وخدمة الإسلام وأهله، إلاّ أن الشيعة ترى أن بني أمية كيان خارج عن الدين جملة وتفصيلا، بسبب القتال الذي جرى بين علي ومعاوية رضي الله عنهما في معركة صفين، فالآيات التي نزلت في الكافرين عادة ما يضعها علماء ومفسرو الشيعة في بني أمية، من ذلك مثلا قوله سبحانه وتعالى: "إن شر الدواب عند اللهالذين كفروا فهم لا يؤمنون" (الأنفال/55) يقول القمي في تفسيره: "نزلت في بني أمية فهم أشر خلق الله، هم الذين كفروا في باطن القرآن، فهم لا يؤمنون".


إحدى المناطق التابعة لمحافظة العاصمة بدولة الكويت، ويكثر فيها الشيعة، وتضم عددا من مساجدهم وحسينياتهم ومكتباتهم مثل: مركز الإحقاقي الثقافي، التابع لجماعة الشيخية، ومسجد الشيرازي، ومكتبة الرسول الأعظم، وحسينية الرسول الأعظم الكربلائية، التابعة للتيار الشيرازي.


أبو الحسن بني صدر أول رئيس إيراني بعد قيام الثورة الإيرانية. تولى الرئاسة من خلال انتخابات جرت في كانون الثاني/ يناير سنة 1980م، من دون صلاحيات حقيقية، إذ أن المرشد الأعلى لإيران، روح الله الخميني، بقي هو صاحب السلطات العليا في الدولة.
في يونيو/ حزيران 1981، حرّض الخميني البرلمان لإقالة بني صدر، إذ كان الخميني قد بدأ بتصفية معارضيه بعد أن استتبت له الأمور، مما حدا ببني صدر للتخفي والهرب من البلاد تجنبا لقتله أو القبض عليه، لا سيما وأن إعدامات واعتقالات تمت بين صفوف المؤيدين له. يقيم بني صدر الآن في فرنسا حيث يخضع لحراسة مشددة.


البويهيون قوم من الشيعة الفرس، استغلوا الضعف الذي أصاب الدولة العباسية، فسيطروا على كثير من أراضيها، ودخلوا عاصمة الخلافة، بغداد، في سنة 334هـ، وأصبح لهم، ولوزيرهم معز الدولة، الحكم الفعلي, وصار الخليفة عاجزا مجردا من سلطاته. واستمر حكم البويهيين للدولة العباسية مدة 113 سنة، بدأت في عصر المستكفي (333 - 334هـ)، الذي عاصر آخر عهود الأتراك ومطلع بني بويه، ثم المطيع (334 - 363هـ) فالطائع (363 - 381هـ) فالقادر (381 - 422هـ), أخيراً القائم (422ـ467هـ) الذي استنجد بالسنة السلاجقة وقائدهم طغرلبك لتخليصه من البويهيين، وتم له ذلك في سنة 447هـ.
وقد عمل البويهيون على نشر التشيع في العراق ورعاية شيوخ الشيعة ومؤلفاتهم، ويذكر ابن كثير شيئا من ذلك في كتابه "البداية والنهاية" فيقول عن أحداث سنة 351هـ: "وفيها‏:‏ كتبت العامة من الروافض على أبواب المساجد‏:‏ لعنة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وكتبوا أيضاً‏:‏ ولعن الله من غصب فاطمة حقها، وكانوا يلعنون أبا بكر ومن أخرج العباس من الشورى - يعنون عمر - ومن نفى أبا ذر - يعنون عثمان - رضي الله عن الصحابة، وعلى من لعنهم لعنة الله، ولعنوا من منع من دفن الحسن عند جده - يعنون مروان بن الحكم -‏.‏ ولما بلغ ذلك جميعه معز الدولة لم ينكره ولم يغيره..".


الموقع الرسمي للمرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله على شبكة الانترنت.


يقع مقر مؤسسة "بيناد علوي" في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وكان قد أسسها شاه إيران السابق في سنة 1973 تحت اسم بيناد بهلوي، وتغير اسمها بعد الثورة الإيرانية إلى بيناد مستضعفان ثم إلى بيناد علوي. ومجلس إدارة المؤسسة في إيران ولكن المندوب الإيراني في مجلس الأمن جواد ظريف يسيطر على معظم قراراتها.
وبحسب تقرير لمجلة "الوطن العربي" في 25/11/2009م، فإن المؤسسة أنفقت أكثر من 4 ملايين و700 ألف دولار على دعم المؤسسات الشيعية الإيرانية في داخل أميركا، وأن لدى هذه المؤسسة رأسمال يقدر بأكثر من 87 مليون دولار.


مراكز لزواج المتعة في إيران يطلق عليها اسم "بيوت العفاف"، وكانت حكومة أحمدي نجاد أعلنت في نهاية سنة 2009م، أنها ستوسع نطاق هذه البيوت بزعم أنها تهدف إلى تقليص الاغتصابات وحل معضلة العلاقات الجنسية غير المشروعة. وقد كانت مثل هذه البيوت موجودة في عهد الشاه السابق لكن تمت إزالتها بعد الثورة بذريعة أنها مراكز فساد وانحطاط، إلاّ أن الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني كان أول من طرح فكرة إيجاد "بيوت العفاف" لممارسة زواج المتعة بشكل قانوني في سنة 1991م.
وبفعل التغلغل الإيراني الحالي في الجنوب العراقي أنشئت هناك بيوت تسمّى (بيوت العفاف) يتم فيها ممارسة زواج المتعة، وأكثر العاملات بها نساء من إيران إضافة إلى العراق.
mohamadamin غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2014, 08:36 PM   #4 (permalink)
mohamadamin
رومانسي شاعري
 
تاريخ المسعودي/ تاريخ اليعقوبي
كتابان في التاريخ، ومتداولان عند السنة والشيعة على السواء، الأول اسمه: "مروج الذهب ومعادن الجوهر"،وهو من تأليف علي بن الحسين المسعودي (ت 345 أو 346هـ) وهو شيعي، أثنى عليه الشيعة وعلى مؤلفاته، والتي منها: "إثبات الوصية لعلي بن أبي طالب عليه السلام"، كما بيّن علماء أهل السنة عقيدة المسعودي ومنهجه، ومن ذلك قول الحافظ ابن حجر في كتابه لسان الميزان: "وكتبه طافحة بما يدل علىأنه شيعي معتزلي".
ويبين د. علي الصلابي في كتابه "حقيقة الخلاف بين الصحابة" أن المسعودي، في كتابه مروج الذهب، أولى الأحداث المتعلقة بعليبن أبي طالب رضي الله عنه اهتمامًا كبيرًا أكثر من اهتمامه بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم, وركز اهتمامه بالبيت العلوي وتتبع أخبارهم بشكل واضح.
والكتاب الآخر: "تاريخ اليعقوبي"، ألفه أحمد بن أبي يعقوب اليعقوبي (ت 290 أو 292 هـ)، وهو مؤرخ شيعي من أهل بغداد، كان يعمل في كتابة الدواوين في الدولة العباسية. وتاريخ اليعقوبي مقسم إلى قسمين: الأول: في التاريخ القديم, وقد تحدَّث فيه عن بدء الخليقة؛ حتى عيسى بن مريم عليه السلام، واعتمد في معلوماته عن تاريخ الأنبياء على القصص الشعبيِّ, والإسرائيليات، ونقل من التوراة والأناجيل، ولم يعتمد على القرآن الكريم, ولا السنة النبوية. كما تحدَّث في إيجازٍ عن تاريخ الممالك التي قامت في الزمن القديم.
أما القسم الثاني من الكتاب فهو يبدأ من مولدِ النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر سيرته ومغازيه، وسَرَدَ فيه أخبارَ التاريخ الإسلاميِّ على حسب توالي الخلفاء، ويبين د. محمد السلمي في كتابه "منهج كتابة التاريخ الإسلامي" أن اليعقوبي عرض تاريخ الدولة الإسلامية من وجهة نظر الشيعة الإمامية, "فهو لا يعترف بالخلافة إلا لعلي بن أبي طالب وأبنائه حسب تسلسل الأئمة عند الشيعة, ويسمي عليًا بالوصي, وعندما أرَّخ لخلافة أبي بكر وعمر وعثمان لم يضف عليهم لقب الخلافة وإنما قال تولى الأمر فلان, ثم لم يترك واحدًا منهم دون أن يطعن فيه, وكذلك كبار الصحابة,.. وعرض خبر السقيفة عرضًا مشينًا ادعى فيه أنه قد حصلت مؤامرة على سلب الخلافة من علي بن أبي طالب الذي هو الوصي في نظره..".

التأويل الباطني
مفهوم مفاده أن نصوص الدين أيَّا كانت لها معان قريبة ظاهرة، وأخرى باطنة لا يعلمها إلا القلة. وتحفل كتب الشيعة وتفاسيرهم بتأويلات لآيات القرآن مخالفة لظاهرها نسبوها للأئمة، من ذلك:
1- ما ذكره القمي والعياشي وغيرهما في تفسير قوله تعالى (اهدنا الصراط المستقيم) الفاتحة/6، بأنه أمير المؤمنين.
2- ما نسبته كتب: البرهان ومرآة الأنوار إلى جعفر الصادق في تفسير قوله تعالى (والشمس وضحاها) الشمش/1، بأن "الشمس أمير المؤمنين وضحاها قيام القائم".
3- ما نسبته كتب: تفسير القمي وتفسير العياشي والبرهان وتفسير الصافي للصادق أيضا في تفسير قوله تعالى (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه) البقرة/1، 2 أنه قال: "الكتاب علي ولا شك فيه".
ويبين د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" أن الاعتقاد بأن للقرآن معاني باطنة تخالف الظاهر أخذ بعدا كبيرا وخطيرا عند الشيعة "حيث تحول كتاب الله عندهم بتأثير هذا المعتقد إلى كتاب آخر غير ما في أيدي المسلمين،.. وقدم الشيعة مئات الروايات والتي تؤول آيات الله على غير تأويلها، ونسبوها للأئمة الإثنى عشر، وليس لهذا التأويل الباطني من ضابط ولا له قاعدة يعتمد عليها".
ويبين د. علي السالوس في كتابه "مع الإثنى عشرية في الأصول والفروع" أن دافع الشيعة من التأويل هو أنهم "لم يجدوا من ظاهر القرآن الكريم ما يؤيد عقيدتهم".

تبريز
عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية، وهي أولى المدن الإيرانية الهامة التي سقطت في أيدي الصفويون ثم أصبحت أول عاصمة لدولتهمفي سنة 906هـ (1500م). ومن تبريز أعلن إسماعيل الصفوي، أول ملوك هذه الدولة، فرض المذهب الشيعي على دولته الجديدة، بعد قتل أهل السنة الذين كانوا يشكلون الأكثرية، وإجبار من بقي منهم حيا على اعتناق التشيع.
وفي عهد خليفته وابنه طهماسب نقلت العاصمة إلى قزوين.

تجمع علماء المسلمين (الكويت)
تجمع لعلماء الشيعة في الكويت يرأسه محمد باقر المهري، المنتمي للتيار الشيرازي. وبالرغم من كون التجمع غير مرخص إلا أن الحكومة تتغاضى عنه, وهو يصدر بيانات باستمرار حول مختلف القضايا الداخلية والخارجية، وله نشاط إعلامي واسع؛ بسبب ظهور أمينه العام المتكرر في وسائل الإعلام، ويرى العديد من رموز الشيعة في الكويت أن التجمع لا يمثل إلا نفرا محدودا من الشيعة.

تحريف القرآن
حصول نقص أو زيادة في القرآن الكريم هو مما قالت به غالب جماعات الشيعة، وحفلت به كتبهم، ونصّت عليه رواياتهم، وقد شهد على ذلك شيخ الشيعة، المفيد (ت 413هـ)، كما في أوائل المقالات، إذ يقول: "إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان".
وقد ألّف أحد شيوخهم الكبار، وهو النوري الطبرسي (1320هـ) جمع فيه ، كتابا سمّاه "فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب" جمع فيه روايات الشيعة المتفرقة وأقوال شيوخهم المتناثرة لإثبات أنهم يقولون بالتحريف، وقد قام الطبرسي بتأليف الكتاب لمواجهة جناح من الشيعة أبى قبول فكرة التحريف، وعلى حد تعبير د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" فإن الطبرسي "كشف بهذا الكتاب ما كان خافيا وأبان ما كان مستورا".
ويبين د.علي السالوس في كتابه "مع الإثنى عشرية في الأصول والفروع" أن الشيعة سلكوا كغيرهم من الفرق الضالة مسلك التحريف في النص والمعنى للاستدلال بالقرآن على عقيدتهم. ومن أمثلة ما حرفه الشيعة من آيات القرآن، ما جاء في أصول الكافي للكليني: نزل جبرائيل بهذه الآية على محمد هكذا: "وإن كنتم في ريب مما نزلنا (في علي) فاتوا بسورة من مثله". ومنها أيضا ما رواه القمي في تفسيره عن أبي عبد الله أنه قرئ عنده قوله سبحانه "كنتم خير أمة أخرجت للناس" (آل عمران/ 110) قال أبو عبدالله: "خير أمة" يقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام؟ فقال القارئ: جعلت فداك كيف نزلت؟ قال: نزلت (كنتم خير أئمة أنزلت للناس).
ومما جاء عند الشيعة من روايات تؤكد التحريف أن آيات القرآن 17 ألف آية، نزل ثلثها في أئمتهم، وثلث في عدوهم، وأن القرآن الحقيقي سيخرجه المهدي المنتظر في آخر الزمان.

تراب/ ترابي
أبو تراب كنية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقول الشيعة، كما في غاية المرام للبحراني، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كنّاه بهذه الكنية "لأنَّه صاحب الأرض، وحجّة الله على أهلها بعده، وبه بقاؤها، وإليه سكونها".
وقد أوّل الشيعة قول الله سبحانه وتعالى "يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً" (النبأ/ 40) بما يلائم غلوهم في الأئمة، فنسبوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، القول: "إذا كان يوم القيامة ورأىالكافر ما أعدّ الله تبارك وتعالى لشيعة عليٍّ من الثَّواب والزّلفى و الكرامة،يقول: يا ليتني كنت ترابيّاً، أي يا ليتني من شيعة عليٍّ".

التربة الحسينية
طين مجفف بالشمس يؤخذ من أرض كربلاء يسجد عليها الشيعة في صلاتهم، لسببين:
الأول: اعتقاد الشيعة بعدم جواز السجود إلاّ على الأرض من رمل وحجر وتراب.
الآخر: ما جاء عندهم في فضل هذه التربة، وتقديسها، وقد أورد المجلسي في كتابه "بحار الأنوار" 83 رواية عن تربة الحسين وآدابها، وأنها شفاء من كل داء، وأنها حصن حصين من كل خوف، وأن الطفل إذا حُنك بها تكون مأمنه من الأخطار، وإذا وضعت مع الميت تقيه من العذاب، ..الخ، ومن تلك الروايات ما نسبوه إلى أبي عبدالله أنه قال: "إن الله جعل تربة جدي الحسين شفاء من كل داء، وأمانا من كل خوف، فإذا تناولها أحدكم فليقبلها ويضعها على عينه وليمرها على سائر جسده، وليقل: اللهم بحق هذه التربة وبحق من حلّ بها وثوى فيها..الخ".
ويبين د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" أن السجود على التربة الحسينية هو مما أحدثه الصفويون، وأضافوه على التشيع، وتحديدا شيخهم علي الكركي (ت 984هـ) الذي ألف رسالة في ذلك.
وقد أصبحت هذه الطينة مصدر كسب غير مشروع للكثيرين الذين يجففون أي طين ويبيعونه على أنه من طين كربلاء.

التسنن الأموي
يحاول الشيعة من خلال مصطلح "التسنن الأموي" ربط مذهب أهل السنة بالأمويين الذين يكنُّ لهم الشيعة الكره الشديد، والقول بأن عقائد السنة هي من اختراع الأمويين، وليست ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم. ويبين د. طه الدليمي في كتابه "العلوي وكتابه: عمر والتشيع" أن الشيعة اخترعوا هذا المصطلح في مقابل مصطلح "التشيع الصفوي" على قاعدة (الهجوم أفضل وسيلة للدفاع).

تشالديران
أخذ الصفويون يصطدمون بالدولة العثمانية, الأمر الذي أدى إلى أن يسود التوتر بين الصفويين والعثمانيين, وإلى أن تنشب بينهم الحروب, وكانت البداية سنة 920هـ (1514م) حيث التقى الطرفان في معركة تشالديران (تكتب أيضا جالدران) في ديار بكر, وانتهت بانتصار السلطان العثماني سليم الأول على الشاه إسماعيل الصفوي, وواصل السلطان سليم زحفه حتى دخل تبريز عاصمة الصفويين بينما هرب إسماعيل إلى وسط إيران.

التشيع الصفوي/ التشيع العلوي
يميز المفكر الشيعي الإيراني د. علي شريعتي (ت 1977) في كتاب له بعنوان "التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي" بين نوعين من التشيع، يطلق على الأول منهما اسم: التشيّع العلوي، الذي تجسد في حياة الأئمة، وامتاز بالدعوة إلى التوحيد، ونبذ الغلو والتطرف.
ويبين شريعتي أن هذا التشيّع تعرض لعملية مسخ وتشويه بأيد شيعية، فرّغته من مضمونه، وأدخلت عليه ما ليس منه، وذلك على يد الدولة الصفوية التي حكمت إيران بدءاً من القرن العاشر الهجري (16م)، ويسميه: التشيّع الصفوي، وأهم أسسه وأركانه:
1- التناقض الكبير في تصوير الأئمة، فتارة يصورهم على أنهم يخلقون ويرزقون ويدبرون الكون، وتارة أخرى يصورهم أذلاء وتابعين للحكام.
2- إهمال جوانب الاتفاق مع باقي المسلمين، وتغذية جوانب الاختلاف والفرقة.
3- وقوف الدولة الصفوية مع الدول الأوروبية الاستعمارية ضد الدولة العثمانية السنيّة التي كانت تشكّل سدّاً منيعاً أمام هجمات وأطماع هؤلاء الاستعماريين.
4- استيراد عقائد وعادات النصارى، وإدخالها في التشيّع، وخاصة في المناسبات كعاشوراء.
5- قيام الدولة الصفوية على المذهب الشيعي والقومية الفارسية، وإذكائها للشعور القومي، مما سبب لإيران وشعبها المسلم عزلة، وسلخها عن محيطها الإسلامي.
6- فساد سلاطين الدولة الصفوية، وعلمائها، وجمودهم وغلوهم وتذللهم للسلاطين، واتخاذهم الدين مصدراً للتكسب وأكل أموال الناس، وإعطاء أنفسهم هالة وقداسة باسم الدين، تمنع الناس من مناقشة آرائهم وانتقاد أفكارهم وتصرفاتهم.

تصدير الثورة
سعت الثورة الإيرانية التي قضت على حكم الشاه في شباط/ فبراير 1979م، إلى نشر مبادىء ثورتها خارج حدودها، وفي مقدمة تلك المبادئ: المذهب الشيعي الإثنى عشري، مما أدى إلى توتر علاقة إيران مع جيرانها، وفي مقدمتهم العراق الذي خاضت إيران معها حربا امتدت ثماني سنوات (1980 ـ 1988م).

التطبير والتعزية
التطبير والتعزية من الطقوس التي يمارسها الشيعة في موسم عاشوراء في ذكرى استشهاد الحسين بن عليرضي الله عنهما في كربلاء، والتطبير هو شج الوجه بسيف أو آلة حادة وإسالة الدم منهبزعم أن ذلك فيه تكفير عن خيانة أجدادهم للحسين ومواساة لجراحات الحسين وأهل بيته، وإظهار المودّة والمحبّة لأهل البيت.
وفي حين يعارض بعض علماء الشيعة التطبير، يرى المقرّون له أنه يُحبّب التشيع ويعزّزه، ويعرّفهُ إلى العالم منخلال إظهار ما تعرض له أهل البيت من ظلم، ويقول هؤلاء، ومنهم علماء التيار الشيرازي، أن التطبير أمر مستحب ولا يتعارض مع مذهب الشيعة ورواياتهم، والتي منها أن عدداً من الأنبياء مروّا بكربلاء فزلّت أرجلهموسقطوا فشُدخت رؤوسهم وجرت دماؤهم كالنبي آدم وإبراهيم وعيسى عليهم السلام، ثمأوحى الله عزوجل إليهم بأنه جرت دماؤهم مواساة وموافقة لدم الحسين.
أما التعزية فهي التمثيليات والأشعار والمراثي المشجونة بعواطف البكاء على الحسين, ويعتقد أن هذه الطقوس هي مما أضافته الدولة الصفوية على التشيع.

التقليد
يعتقد الشيعة أنه "يتحتم على عامة الناس الرجوع إلى عالم روحي مُلم بأصول وفروع الدين"، ويرى نورالدين الشاهرودي في كتابه "المرجعية الدينية ومراجع الإمامية" أن الاجتهاد عند الشيعة لا بد أن يلازمه التقليد.

تقويم الكساء
تقويم أصدرته في سنة 2005 هيئة خدام المهدي في الكويت، وهي هيئة غير مرخصة مرتبطة بالمرجعية الشيرازية ويصدر عنها مجلة المنبر. واحتوى التقويم على مختلف أنواع السب واللعن للصحابة وأمهات المؤمنين وتكفير أهل السنة، والزعم بأنه لا فائدة من عباداتهم، ومما جاء في هذا التقويم:
في 22 جمادى الآخرة: "هلاك صنم قريش الأول (أي أبو بكر الصديق رضي الله عنه) عليه لعائن الله سنة 13 للهجرة، ويستحب إدخال السرور على الأهل والأولاد وإقامة الأفراح في هذا اليوم المبارك"!
في 11 رمضان: "هلاك الحميراء (أي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها) سنة 58 للهجرة.
وتحت عنوان "لا فائدة من عبادتهم" نسب التقويم إلى جعفر الصادق القول: "من خالفكم (أي خالف الشيعة) وإن عبد وإن اجتهد منسوب إلى هذه الآية (وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية)".
وذكر تقرير لمجلة الفرقان الكويتية في 20 جمادى الأولى 1426هـ (27/6/2005) أن هذا التقويم كان يباع بعيدا عن أعين الرقابة في بعض الجمعيات التعاونية التي يديرها الشيعة، وفيه دعوة إلى التبرع لمشاريعهم القائمة أو التي ينوون تأسيسها مثل: مجلة المنبر، ومركز نور محمد، والقناة الفضائية المهدوية.

التقية
يعرفها شيخ الشيعة المفيد، كما في شرح عقائد الصدوق، بقوله: "التقية كتمان الحق، وستر الاعتقاد فيه، وكتمانالمخالفين، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضررًا في الدين أو الدنيا". وبالغ الشيعة في أمر التقية حتى جعلوها ركنا وحالة مستمرة لا تنتهي إلا بخروج المهدي، لا رخصة يلجأ إليها المسلم عند الضرورة في حال الضعف، واعتبر الشيعة تارك التقية كتارك الصلاة، ونسبوا إلى جعفر الصادق، كما في أصول الكافي وبحار الأنوار ووسائل الشيعة وغيرها، القول: "إن تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له".
ويبين د. ناصر القفاري في كتابه "أصول مذهب الشيعة" أن غلو الشيعة في أمر التقية يعود إلى عدة أسباب، منها:
1- أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بايع الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، وصلى خلفهم، وعندما تولى الخلافة سار على نهجهم، الأمر الذي يبطل مذهب الشيعة من أساسه، فحاولوا الخروج من هذا التناقض المحيط بهم بالقول بالتقية.
2- قول الشيعة بعصمة أئمتهم، رغم أن الروايات المنسوبة لهم في كتب الشيعة مليئة بالتناقضات والتعارض، فجاء القول بالتقية لتبرير هذا التناقض.
3- تسهيل مهمة الكذابين على الأئمة، ومحاولة التعتيم على حقيقة مذهب أهل البيت.
4- تسهيل عزل الشيعة عن المسلمين، حيث جعل الشيعة مخالفة المسلمين هي القاعدة.

تهذيب الأحكام (كتاب)
كتاب ألّفه أبو جعفر الطوسي (ت 460هـ) الملقب عند الشيعة بشيخ الطائفة، وهو أحد الكتب الأربعة المعتمدة عند الشيعة في الحديث (إضافة إلى الكافي للكليني، ومَن لايحضره الفقيه لابن بابويه القمي، والاستبصار للطوسي). وقد جمع الطوسي في "التهذيب" أبواب الفقه من الطهارة إلى الدّيات، ويشتمل على 23 جزءا، و 13590 رواية منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة.

التوابون
في أعقاب وفاة يزيد بن معاوية في سنة 64هـ، اضطرب أمر الدولة الأموية، فشرع أنصار الحسين بقيادة سليمان بن صرد بإعداد خطة للانتقام لمقتله، وكان أول أمرهم التوجه إلى قبره في كربلاء وإبداء الندم والبكاء على خذلانهم له وعدم نصرته، وسُمي هؤلاء بالتوابين، وقد التقوا بالجيش الأموي بقيادة عبيدالله بن زياد في معركة عين الوردة في سنة 65هـ، وانتهت بهزيمة التوابين ومقتل سليمان بن صرد الذي كان في الثالثة والتسعين من العمر.

التيّار الشيعي الحرّ
حركة سياسية شيعية لبنانية صغيرة، يرأسها محمد الحاج حسن، وهي مقربة من تيار المستقبل، ومعارضة لحزب الله.
mohamadamin غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعدادا كبيرة من الشيعة الإثني عشرية بدؤوا في التحول من المذهب الشيعي إلى أهل السنة. سعيد ملفي اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 12 06-20-2011 12:19 PM
من هم أهل بيت خير البشرية من مصادر الشيعة الإثنى عشرية 2u143 منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة 8 06-06-2009 12:27 AM
أول دورة متخصصة في تكوين محاوري الشيعة الإثنى عشرية و الرد على ضلالاتهم roiducondor منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة 3 12-29-2008 04:51 AM
فضائح علماء ومرجعيات الرافضة الإثنى عشرية لعنهم الله (الشيعة) الحـــــر منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة 19 12-22-2005 03:15 AM
افتتاح أكبر موسوعة سنية عن الشيعة الإثني عشرية +صوت الحق+ مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 0 03-31-2004 11:50 PM

الساعة الآن 11:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103