تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث

التاريخ والحضارة القديمة والتراث التاريخ والحضارة القديمة والتراث

ثرثرة فوق سقف العالم(1)

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بحرجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2014, 02:13 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
ثرثرة فوق سقف العالم(1)






ثرثرة فوق سقف العالم(1)


- منظر الأفغان العرب: «الخليفة» كفّر من لم يبايعه وهدد عرب باكستان بأنه سوف يسبي نساءهم
أبو الوليد قال في كتابه الجديد إن تنظيم «الخلافة» يمثل مأساة التجمع العربي في بيشاور

ثرثرة فوق سقف العالم(1)
لندن: محمد الشافعي
في الحلقة الثانية من كتاب «ثرثرة فوق سقف العالم» لمؤلفه ابو الوليد المصري منظر «الأفغان العرب» وصهر سيف العدل القائد العسكري لـ «القاعدة»، يركز على مأساة العمل الجهادي الذي وصل الى ذروته في مدينة بيشاور الحدودية بظهور تنظيم اصولي يسمى نفسه «الخلافة» يقوده قيادي أصولي اردني (محتجز حاليا في لندن بموجب قانون الطوارئ بزعم خطورته على الأمن القومي البريطاني). وعثرت القوات الأميركية على كتاب أبو الوليد المصري في أحد مخابئ «القاعدة» في قندهار، حيث كان يقيم أبو الوليد، قبل اختفائه في مكان ما بالشريط الحدودي بحسب اسلاميين في لندن. وبث الجيش الأميركي الكتاب مع عشرات من الوثائق بالعربية والإنجليزية على أحد المواقع التابعة للبنتاغون. وتحدث المؤلف وهو بحسب أصوليين في لندن يعتبر المنظر الفكري الأول في تنظيم «القاعدة»، ومن اقدم الأفغان العرب الذين عملوا وعاشوا في قندهار عن قرب من الملا عمر زعيم حركة طالبان وقيادات «القاعدة»، عن أوجه الشبه والاختلاف بين جهاد العرب الافغان والإسلاميين في فلسطين، إلا انه انتقد «الافغان العرب» لقلة قراءتهم ومعرفتهم بأحكام التاريخ. خط ابو الوليد المصري كتابه «ثرثرة فوق سقف العالم» في معسكر الفاروق بخوست عام 1994، ووقعه باسمه الحقيقي للمرة الاولى مصطفى حامد، وتحدث في الجزء الثاني عن بداية معرفته بالعمل الجهادي في معسكرات الاخوان بالقرب من الاسماعيلية على شاطئ قناة السويس، ثم انتقاله الى ابوظبي للعمل هناك، حيث تعرف على أدبيات حركة «التبليغ والدعوة»، وفتاوى الجهاد التي اقتنع بها. وسرعان ما انتقل الى جنوب لبنان للعمل مع منظمات فلسطينية وسرعان ما غادرها بعد ان اكتشف على حد قوله: «ان التحرك الإسلامي الجهادي كان عاطفيا، لا يملك رؤية سياسية ولا استراتيجية»، على حد قوله. ويخصص ابو الوليد المصري الذي اشرف على مجلة «الامارة» التي كانت تصدر في قندهار، كلسان حال الملا عمر، جزءا كبيرا من كتابه للحديث عن مآسي «عرب بيشاور». ويلاحظ من بين السطور ان ابو الوليد «اخواني» الهوى والمنشأ، رغم حدة انتقاداته لهم في بعض الاحيان، وخصص الفصل الثاني في كتابه للحديث عن التنظيم تحت عنوان «البحث عن الإخوان». ويتحدث ابو الوليد عن «عرب بيشاور» فيقول: «شهدت بيشاور كثيرا من المعارك الكلامية والمهاترات والاتهامات والانقسامات، وتبادل الإشاعات وحروب المنشورات بين هذا الخليط المتنافر من الأفغان العرب، وكلما تقدم الوقت كانت تلك السلبيات تتضخم، خاصة مع مجهودات هيئات الاستخبارات العربية العاملة في اختراق تلك الجماعات. وعندما جاءت النكبة لذلك التجمع في أبريل (نيسان) 1993، كان تعليق البعض أنها نعمة من الله، لأن تجمعا بهذا الشكل إذا استمر كان سيفرز كثيرا من المهازل والمصائب. وبالفعل عندما وصلت مأساة التجمع العربي في بيشاور إلى ذروتها ظهر تنظيم «الخلافة»، الذي لجأ إلى الجبال في مناطق القبائل القريبة من بيشاور، وأعلن تكفير كل من لم يبايع الخليفة، وعين حكاما من طرفه في عدد من البلاد الإسلامية. وأرسل الخليفة «فرمانا» إلى سكان فلسطين يعلن أنه قادم لتحريرهم ويطالبهم بقطع شجر الغرقد حتى لا يختبئ خلفه اليهود. وهدد عرب بيشاور بالقتل إن لم يبايعوا وأنه سوف يسبي نساءهم. ورغم أن القبائل قتلت مساعد الخليفة إلا أن حركته انتقلت الآن إلى أفغانستان. ويضيف ابو الوليد «هذا مثال لما كان يمكن أن يسفر عنه تجمع جهادي عشوائي بهذا الشكل تعبث به الأهواء وتنخر في عظامه أجهزة المخابرات الدولية والعربية». يذكر ان ابو الوليد في كتابه قصة «الأفغان العرب».. من الدخول إلى أفغانستان وحتى الخروج الأخير مع طالبان، زعم ان «خليفة المسلمين العربي الاصل» اقام في كونار، وكان قد أباح لنفسه ولأتباعه تدخين الحشيش ومنع عليهم حيازة جوازات السفر أو استخدام العملة الورقية. وينتقل أبو الوليد في كتابه الجديد للحديث عن اوجه التشابه بين حربي فلسطين وأفغانستان فيقول: لقد كانت حرب فلسطين عام 1948، تجربة غنية بالعمل الاسلامي مليئة بالدروس والعبر، لكن للاسف عندما خاض المسلمون في التجربة الافغانية لم يستفيدوا من تلك الدروس وكرروا الاخطاء ـ بل زادوا عليها ـ ثم تعرضوا لنفس النكسات والضربات الأليمة وبالطريقة نفسها تقريبا مع تحويرات تتناسب والتغيرات في الزمان والمكان والملابسات المحيطة. لقد كانت بريطانيا هي القوة المهيمنة على كل الحكومات العربية والمحتلة لأكثر الدول العربية المحيطة بفلسطين، ونفذت بريطانيا مخططها في فلسطين وفي الحرب الفلسطينية عام 1948، عبر الحكومات المرتدة في المنطقة العربية التي دخلت الحرب بسبعة جيوش. وفي الحالة الافغانية كانت أميركا منذ عام 1981، هي القوة المهيمنة على الحرب الافغانية، وتحركت مع مجموعة من الحكومات، خاصة الباكستانية، وكانت أدواتها على الساحة الأفغانية هي الأحزاب الافغانية المسماة بالمنظمات الجهادية وعددها سبع منظمات، وهو نفس عدد الجيوش التي دخلت حرب فلسطين تحت إمرة الجنرال «غلوب باشا» الانجليزي. وقد تحكمت المخابرات الأميركية الى درجة كبيرة بالعمل القتالي في افغانستان بواسطة جهاز المخابرات الباكستاني(ISI) والذي انشأه ضياء الحق عام 1979، بهدف التدخل في افغانستان.
ويضيف «في الحالتين دخلنا الحرب بسبعة جيوش اسلامية يقودها جنرالات، ومع هذا لم تستطع الولايات المتحدة ان تحكم سيطرتها على جهاد الشعب الافغاني بنفس القدر الذي أحكمت به بريطانيا سيطرتها على الجيوش العربية في فلسطين؛ فالجيوش العربية الضعيفة التجهيز والمعنويات، والشعوب العربية المقهورة بحكومات مستبدة والبعيدة عن دينها، كان من السهل وما زال ايقاع الهزيمة بها وإرغامها على تجرعها حتى الثمالة، ثم القبول بالأمر الواقع، أما الشعب الافغاني ذو الطبيعة القتالية والتركيب القبلي والمتمرس على القتال والمتعصب لدينه، فكان التحكم به صعبا. لذلك استطاعت القوى الاسلامية المخلصة في افغانستان رغم التعب الذي أصابها، ان توقع الهزيمة بالسوفيات، ثم اسقطت النظام الشيوعي في كابل، كل ذلك رغما عن كل المحاولات الأميركية للخروج بنتيجة (لا غالب ولا مغلوب). اما حرب فلسطين في حقيقتها فكانت دعوة الى وليمة الهزيمة، فكانت بريطانيا هي صاحبة الدعوة والجيوش العربية السبعة ضيوف الشرف، فما هو دور المتطوعين المسلمين؟ ولماذا سمحت لهم بريطانيا بالمشاركة؟ سمحت بريطانيا للاخوان المسلمين بالمشاركة العسكرية في فلسطين حتى يصبحوا شركاء في الهزيمة المنتظرة فلا يكون لهم فضل على الانظمة ولا يزايدوا عليها باسم الاسلام».
ويقول ابو وليد «كان المجاهدون من صفوف الاخوان يكلفون بأخطر المهام القتالية في ميدان القتال. ويعلم الانجليز بخبرتهم العسكرية ان الاخوان كقوات فدائية سوف يصابون بأعلى الخسائر في الارواح. وكان هذا هو المطلوب. ثم بعد اشراكهم في الهزيمة وتقديمهم قرابين بشرية لنيران اليهود، تتكفل اجهزة الأمن المصرية بتصفية الباقين في المعتقلات. وفور انتهاء الحرب صدرت الاوامر للجيش المصري بنزع سلاح كتائب الاخوان المسلمين، فقام ضباط الجيش المصري بنزع سلاح زملائهم من وحدات الفدائيين المسلمين، الذين قاتلوا الى جانبهم وأنقذوهم من عشرات المآزق القاتلة ومن الهلاك في حصار الفالوجا وغيرها، ثم وضع ضباط الجيش المصري زملاءهم من كتائب الاخوان المسلمين في سجون الوحدات العسكرية حتى تسلمتهم السلطات المصرية ووضعتهم في معتقلات نائية بدون ان تسمح لهم بالعودة الى الوطن لزيارة عائلاتهم، اي من الجبهة الى المعتقلات».
ويلقي ابو الوليد الضوء على أخطاء الاخوان من واقع تجربته فيقول :
«أخطأ الإخوان المسلمون عام 1948 في تقييم الحكم المصري وحاول الشيخ حسن البنا أن يكسب الملك إلى صفه للعمل ضد الإنجليز. وكان مجاهدو الإخوان في فلسطين يعملون تحت إشراف مباشر من الجيش المصري. وكانت النتيجة أن الملك فاروق هو الذي أمر باغتيال حسن البنا، وأن الجيش المصري هو الذي ألقى القبض على مجاهدي الإخوان. وفي الحالة الأفغانية فإن الشيخ عبد الله عزام قد أحسن الظن في ضياء الحق ونظامه، وأحسن الظن في نوايا الحكومات العربية وموظفي استخباراتها في باكستان، وظن الشيخ عزام ومعظم المتطوعين العرب أن اميركا لا تستطيع أن تمد لهم يدا وأن باكستان أعجز من أن تتصدى لهم. فماذا كانت النتيجة؟ اغتيل عزام في بيشاور بأوامر أميركية وأيد باكستانية ومساعدة استخباراتية عربية. وتراجعت الروح الاسلامية في الشعوب وساد الجهل بتعاليم الاسلام، وسيطرت الدولة على التعليم الديني والعلماء فانعزلت المؤسسة الدينية الرسمية عن المسلمين وفقدت ثقتهم. ومن ذلك الوقت بدأت الحركة الدينية الشعبية، التي كانت بدايتها الكبرى مع الشيخ حسن البنا مؤسس حركة الاخوان المسلمين، التي ما زالت منذ تأسيسها تمثل التيار الاكبر حجما والأكثر تنظيما بين تيارات التحرك الاسلامي الشعبي». ويضيف «رغما عن أي سلبيات شابت التحرك الاسلامي الشعبي، فإنه قام بدور تاريخي هام في الدفاع عن الاسلام والحفاظ على شعائره وتعاليمه والدفاع عنه ضد مختلف الحملات، حتى ان الدول الاستعمارية الغربية قد ساعدت على انشاء فرق اسلامية مهمتها مقاومة فكرة الجهاد والعمل على ابطالها عمليا ونظريا. ولما جاء الشيخ حسن البنا كي يضع في شعار جماعته تلك العبارة الشهيرة: الجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا، كان ذلك يعني اعلان الحرب على الاحتلال البريطاني والنظام الملكي في مصر. وفي ظني ان قرار اغتياله قد اصدره الانجليز من يوم ان رفعت الجماعة الاخوان ذلك الشعار. وعندما نشبت حرب فلسطين عام 1948، كان الجهاد ما زال حيا في الذاكرة الشعبية للعرب، وتبنته جزئيا وسائل الاعلام العربية في ذلك الوقت من خلال الاغاني والأناشيد الحماسية. وكما حدث في حرب افغانستان بعد ذلك بأكثر من ثلاثين عاما بادر الغرب في وضع مخطط لإجهاض العمل الجهادي الشعبي، وتسخير مجهوده لصالح الكفار انفسهم، ثم البطش والتنكيل بالمجاهدين. وضع الانجليز مخطط حرب فلسطين، بهدف اخراج الهزيمة بشكل مسرحي، بهدف تحطيم معنويات الشعوب ودفعها تدريجيا للاستسلام لليهودية، وأعطى هذا المخطط ثمارا يانعة في السبعينات وحتى الاستسلام الكامل للغرب في التسعينات من هذا القرن».
ويقول ابو الوليد «الغريب ان هؤلاء المتطوعين في فلسطين قد استمر اعتقالهم واضطهادهم حتى جاءت (ثورة يوليو)، عام 1952 فلفقت لهم القضايا وتم اعتقال آخرين، ولم ينج من هؤلاء المتطوعين إلا افراد قلائل فروا من مصر قبل اعتقالات عام 1954، ولم يتمكنوا من العودة اليها مرة أخرى رغم مرور عشرات السنين على حرب فلسطين. أما عناصر الاخوان الذين لم يشاركوا في القتال فقد سمح لهم السادات في بداية عهده بالعودة الى مصر في اطار معين، وكان ذلك نصف الطريق المرسوم له من الغرب، اما النصف الآخر فقد أنجزه بعد حرب اكتوبر 1973، بحصوله على لقب «بطل الحرب والسلام»، عندئذ صار الطريق مفتوحا امامه لتوقيع اتفاقية مع اسرائيل بصفته الكاملة وهي الزعيم المؤمن بطل الحرب والسلام. اي انه في حالتي الحرب (1948) والسلام (1977) كان الاسلاميون عرضة للاستغلال من جانب الغرب في تنفيذ مخططاتهم ضد الاسلام في المنطقة العربية». ويضيف «هذا ما حدث مع الإسلاميين في قضية فلسطين فماذا حدث معهم في قضية افغانستان؟ ان التشابه كان مدهشا بين الحالتين، لقد بدأ تسرب المجاهدين العرب الى افغانستان، وكان هناك في البداية تضييق على حركتهم نحو الحدود الافغانية، وكان حكم الجنرال ضياء الحق في باكستان لا يرغب في تصعيد اجراءات منع العرب من النفاذ الى افغانستان من أجل الجهاد، وذلك لأسباب داخلية كثيرة، ولتحالفه في ذلك الوقت مع التيار الأصولي في باكستان لمواجهة المد الشيوعي العلماني المتحالف مع الهند وموسكو. وقررت أميركا مع زيادة تورطها في القضية الأفغانية ان تلعب بالورقة الاسلامية في مواجهة موسكو لإحراجها في كل العالم الاسلامي. وللاستفادة من دماء المسلمين المبذولة بسخاء في ميادين الجهاد وأموالهم المتدفقة لمساعدة المجاهدين كي تخوض أميركا حلقة في اطار الحرب الباردة لا تكلفها شيئا تقريبا». ويتابع ابو الوليد «والاشتراطات الاربعة التي وضعتها بريطانيا لمشاركة المجاهدين العرب في حرب فلسطين كانت هي نفسها الاشتراطات التي وضعتها أميركا لاشتراك المجاهدين العرب في افغانستان. ولنستعرضها مرة أخرى في الحالة الافغانية:
أولا: تصورت أميركا ان دعوة المتطوعين العرب للجهاد في أفغانستان هي «دعوة على مائدة الهزيمة». لأن خيوط القيادة والتوجيه تنتهي في نهاية الأمر الى اليد الأميركية والقرار الأميركي. ثانيا: أرادت أميركا أن تسبر غور التيار الاسلامي في المنطقة العربية بعد سنوات من الانفراج النسبي في العلاقة معه، وان تكتشف عمق المشاعر الجهادية للناشطين جهاديا باعتبارهم أول خصومهم في المنطقة وأكبر المخاطر على اسرائيل ومشروعها الشامل للسيطرة على المنطقة. ثالثا: ان القتال في أفغانستان لن يكون نزهة على اية حال، والمتطوعون العرب المملوءون حماسا وغير المدربين وغير المنظمين لن يكونوا سوى فريسة سهلة للنيران السوفياتية. وهذه أرخص السبل وأسرعها للقضاء عليهم قضاء اختياريا لا يحرج أحدا من الحكومات. وعلى هذا الأساس سهلت الحكومات العربية خروج شبابها للجهاد في أفغانستان، وقدم بعضهم تسهيلات كبيرة. رابعا: اذا استطاع أحد المتطوعين العرب أن ينجو من نيران الجيش الاحمر، فإن جيوش المخابرات العربية سوف تتولى أمره كالمعتاد. ويمكن تلخيص تلك الخطوات الاربع بأربعة عناوين هي: (استدراج ـ استطلاع ـ قتل ـ تصفية). خطوات اربع تكررت كما هي ضد المجاهدين العرب في فلسطين ثم في افغانستان على ايدي نفس الفئات: اليهود والصليبية والمرتدون. فكم من المرات سوف نلدغ من نفس الجحر؟ دعنا نتأمل في بند التصفية لنرى مكوناته وكيفية تنفيذه في الحالتين: حرب فلسطين والحرب الافغانية. لقد شملت التصفية في الحالة الفلسطينية في أول لحظة المقاتلين الاسلاميين، وبعد ان انتهت الحرب لم يسمح لهم أن تطأ أقدامهم أرض الكنانة، فقد اعتقلوا داخل الوحدات العسكرية العاملين، وبعد فاصل زمني قصير اصدرت الحكومة قرارا بحل جماعة الاخوان المسلمين وإغلاق مراكزها واعتقال جميع المنتمين اليها. ثم كانت الخطوة الاخيرة هي اغتيال قائد التنظيم، الشيخ حسن البنا في أحد شوارع القاهرة أمام المقر الرئيسي للاخوان. وقد تمت الخطوات الثلاث في أقل من عام. وبالنسبة لبرنامج تصفية المجاهدين العرب في أفغانستان لنرى أوجه التشابه والاختلاف بين الحالتين. فقد بدأت عملية التصفية بقتل الشيخ عبد الله عزام في بيشاور (نوفمبر 1989) أي بعد انسحاب الروس من افغانستان بتسعة أشهر فقط، (كان ضياء الحق قد اغتيل في أغسطس من نفس العام، كما اغتيل مساعد الشيخ عبد الله عزام وهو تميم العدناني اثناء علاجه في أميركا، قتلوه بالسم وظهرت الوفاة طبيعية. اما تصفية المقاتلين والتجمع العربي في باكستان فكان من المفترض ان تعقب عملية اغتيال الشيخ عبد الله عزام مباشرة في صورة حملة اعتقال شاملة، ولكن حساسية وتعقيد الوضع السياسي في باكستان وأفغانستان والحرب الدائرة في أفغانستان جعلا العملية مستحيلة فأحجمت عنها حكومة باكستان، ولم تتح الفرصة إلا بعد انتهاء الحرب الافغانية فبدأت حملة شاملة ضد العرب في 5 أبريل (نيسان) عام 1993، أعقبتها حملات نفسية وبوليسية اسفرت عن نتائج حتى وقت كتابة هذا الكتاب هي: تصفية الجانب الأعظم من الوجود العربي الجهادي في أفغانستان ولم يتبق إلا أفراد قلائل مشتتون، وتصفية التجمع العربي في بيشاور، وتم استبداله بمجموعات من الموظفين العرب العاملين مع هيئات الاغاثة العربية. وحسب ابو الوليد «فقد سجلت الحكومة الباكستانية عشرات من المجاهدين العرب وأبعدتهم خارج البلاد، وفرت عشرات الأسر العربية الى الخارج وتم تلفيق عدة قضايا مخدرات لعدد من المجاهدين العرب، وتم البرنامج تحت رعاية مباشرة من السفير الأميركي في باكستان مع لجان أمنية عربية كانت تتابع موقف» الافغان العرب. «والملاحظ ان المجاهدين العرب في أفغانستان لم يستفيدوا من دروس الجهاد في فلسطين، وأكثرهم لم يقرأ إلا قليلا عما حدث عام 1948. وبشكل عام فإن دراسة التاريخ وأخذ العبر منه ليسا واردين عند هؤلاء الشباب. وما زالت تلك الثروة التاريخية الاسلامية منذ عام 1948 وحتى الآن لم توظف في خدمة التحرك الاسلامي المعاصر. وفي بعض الجوانب كان واضحا ان العمل الجهادي العربي في أفغانستان أشد تخلفا بكثير من العمل الجهادي في فلسطين، رغم الفارق الزمني الكبير بين الحدثين. أما تكرار نفس الاخطاء فهذا يدل على أننا قوم لا نقرأ وإذا قرأنا فإننا لا نفهم وإذا فهمنا فإننا لا نطبق ما فهمناه. لقد دخل المتطوعون العرب حرب فلسطين وهم في حالة تنظيمية رائعة، خاصة اذا قورنت بحالة العرب في افغانستان. وكانت القيادة الدينية والتنظيمية مركزة في يد الشيخ حسن البنا مؤسس ومرشد الجماعة، ولم تكن هناك أي مزاحمة أو شك في جدارته بمنصبه، وكانت الجماعة في وضع تنظيمي ومحدد، وتتمتع بقاعدة شعبية واسعة من الانصار. وكان للمجاهدين تنظيم منفرد وملحق بالجماعة «التنظيم الخاص»، وكان يتم اختيار اعضائه من أفضل شباب الاخوان التزاما وخلقا وقوة جسمانية». ويضيف «اذا قارنا تلك الصورة بمثيلتها في أفغانستان، نجد أن الشيخ عبد الله عزام كان يؤدي وظيفتي التحريض والتجميع بالنسبة للشباب العربي. فمعظمهم قد أتى الى افغانستان نتيجة لخطب الشيخ البليغة والمؤثرة. واتجه هؤلاء صوب بيشاور للمشاركة في الجهاد.
ولم يسفر التجمع العربي في بيشاور عن أي كيان منظم، وكان الشكل الغالب لمهام التجمع الذي أحاط بالشيخ عبد الله عزام هو مهام متفرقة لتقديم خدمات للجبهات في أفغانستان وتقديم المساعدات الى هناك.اضافة لمشاريع وخدمات تعليمية وصحية في أنحاء متفرقة من أفغانستان. ثم بدأت بالتدريج تظهر التجمعات القطرية للجنسيات العربية المختلفة وظهرت لها قيادات وأعقبت ذلك سلسلة من الانشقاقات في كل تجمع من هؤلاء. وكان تنظيم هؤلاء الشباب العرب عملية مستحيلة، فالاتجاهات الفكرية والفقهية متباينة أشد التباين. وأفكارهم عن المستقبل الاسلامي وإقامة الدولة الاسلامية أشد تباينا وغموضا. وإذا أضفنا الى ذلك الاختراقات الأمنية العميقة والكثيفة لهذه التجمعات أدركنا مدى المأساة التنظيمية التي عاشها المجاهدون في أفغانستان، وبالتالي محدودية تأثير الشيخ عبد الله عزام على هذا التجمع. وندرك كذلك ضعف تأثير هذا التجمع على أفغانستان وباكستان قياسا بالإمكانات الهائلة التي امتلكها من العناصر البشرية والمالية.
(يتبع)

ثرثرة فوق سقف العالم

===============

============
القرآن الكريم
السيـــرة النبويـــة

مكتبة بحرجديد
صفة الصلاة.. الشرح الممتع
تفسير آيات الصــوم
خطب رمضانية
شهر القرآن
رمضان على المنابر
موسوعة رمضان
مجالس رمضان
أعمال القلوب
فضائل فضائل
رمضان 1434 هـ
الست من شوال
الاداب الشرعية
محاسن الأخلاق
الصحابة .. الحب

فرق وأديان
خطب كتب دروس

الأدب المفرد .. قراءة
صحيح البخاري.. قراءة
صحيح مسلم.. قراءة
السنن الكبرى... قراءة
مسند الأمام أحمد .. قراءة
الشمائل المحمدية.. قراءة
الرحيق المختوم .. قراءة
الطب النبوي.. قراءة

مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ
تاريخ الرسل والملوك.. قراءة
الجواب الكافي لمن سأل قراءة
الفوائد لابن القيم.. قراءة
تأملات تربوية في القرآن
بحر الدموع .. قراءة
البداية والنهاية .. قراءة
منظومة السبل السوية قراءة
جامع الرسائل لابن تيمية
أحكام القرآن قراءة
أحكام القرآن للطحاوي
أحكام القرآن ابن العربي
أحكام القرآن.. الشافعي
المسند الجامع.. قراءة
المغني لابن قدامة قراءة
الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. قراءة
زاد المعاد في هدي خير العباد.. قراءة
مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ
المنتقى من عمل اليوم والليلة.. قراءة
القول المفيد على كتاب التوحيد.. قراءة
معارج القبول إلى علم الأصول.. قراءة
النهاية في الفتن والملاحم.. قراءة
غذاء الألباب لمنظومة الآداب.. قراءة
المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.. قراءة
الاستيعاب في معرفة الأصحاب قراءة
أسد الغابة في معرفة الصحابة .. قراءة
مجموع فتاوى ابن تيمية .. قراءة
الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة قراءة
أضواء البيان في إيضاح القرآن .. قراءة
كشف الأسرار وتبرئة الأئمة الأطهار.. قراءة
العباب الزاخر واللباب الفاخر.. قراءة

البرهان في علوم القرآن.. قراءة
الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة
عمدة الأحكام شرح السحيم
الطبقات الكبرى.. قراءة
لسان العرب .. قراءة
معجم مقاييس اللغة قراءة
معاجم اللغة العربية.. قراءة
الماسونيــــة .. ملف!!
عقائد وحقائق

حزب البعث
الجيوب الأنفية.. ملف!!


أهمية المعاجم
مقدمة مختصرة عن المعاجم
معاجم الأبنية
المعجمات العربية نشأتها وأطوار التأليف فيها
عِلم المعجَمة عند العَرب (1)
بين الصحاح والقاموس المحيط
المعجم اللُّغويّ العربيّ الكبير في التراث العربيّ

رائد التأليف المعجمي في الأندلس
القراءات القرآنية
مقابسة قرآنية ( أيامًا معدوة ـ وأيامًا معدودات)
موقـف النحاة المعاصرين من القـراءات

التدرب على استعمال المعاجم اللغوية العربية
المعاجم العربية.. (2)
الأسس المعجمية في معاجم التعريب التراثية
المعاجم الباكية
المعاجم القرآنية


الرحمة المحمدية معالم
أخلاق النبي.. قبس
المبشرون في القرآن والسنة


ابن التراب

الحرب الأهلية الأمريكية
أثقل 10 دبابات حربية في العالم
أقوى 10 أسلحة في الحرب العالمية الثانية
أقوى 5 طائرات هيلوكوبتر حربية في العالم
أفضل 10 طائرات مقاتلة نفاثة في العالم
أغلى 10 طائرات حربية في العالم
كيف تعمل الطائرات بدون طيار؟
الطائرة المقاتلة بدون طيار x-47b ،،
اخطر انواع الطائرات المدمرة بدون طيار
اخطر الطائرات الحربية.. صور
سد النهضة
عملية الكربون الأسود
أشهر صورةأنهت حرباً

جين جياب
تكريم الحب
الفاظ قرآنية
أصل الأكراد (3)
أصل الأكراد (2)
أصل الأكراد (1)
جنكيزخان الطاغية
ليوبولد الثالث
ليوبولد الأول
ليوبولد الثاني
ديانا أميرة ويلز
سبستيان الأول
ملك البرتغال

نادر شاه
إسماعيل الصفوي

قصر البارون إمبان
قصر الأمير طاز
قصر القبة
قصر العروبة
قصر الجوهرة
قصر عابدين
تفاحة الحب

اقضل المستشفيات العالمية
مستشفيات عالمية تحولت لمتاحف مرعبة
مستشفى هايدلبرغ الجامعي
مستشفى دوسلدورف الجامعي
مركز الطب الجامعي هامبورغ
شاريتيه (برلين)
المستشفى الجامعي بآخن
الصحة في ألمانيا
إشراقة رمضان
وقفات قبل رمضان

التدخين.. تاريخ
تدوير النفايات
جمال الدين الأفغاني
الحرب السوفيتية في أفغانستان
أحمد شاه مسعود
برهان الدين رباني
الثورة الروسية
الثورة البلشفية

الحرب الأهلية الروسية

اقبل رمضان الخير
شهر الجهاد بالقرآن
نسائم الإيمان
التقوى ورمضان
رمضان شهر التقوى
رمضان فرصة للتقوى
البشارة برمضان
رمضان الأخلاق
فضل رمضان

فضل الجود في رمضان
من مظاهر الجود في رمضان من السنة
رمصان شهر الجود
الجود في رمصان

الرسالة الأمينة في فضائل المدينة
الشَّعر ... فوائد وأحكام
فضائل مدينة الحبيب صلى الله عليه وسلم

مجالس شهر رمضان
برامج رمضان

رمضان 1435 هـ/ أهلاً

عراق ما بعد الموصل(2014)
ثرثرة فوق سقف العالم(7)
ثرثرة فوق سقف العالم(6)
ثرثرة فوق سقف العالم(5)
ثرثرة فوق سقف العالم(4)
ثرثرة فوق سقف العالم(3)
ثرثرة فوق سقف العالم(2)
ثرثرة فوق سقف العالم(1)



=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة أعضاء موقوفون ؟
وسام.. إعدام
برامج رمضان الفاظ قرآنية 6 ابن التراب ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام الفكر الصوفي المغني البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يصبح على كل سلامي من بن آدم صدقة تسليمه على من لقي صدقة وأمره بالمعروف صدقة ونهيه عن المنكر صدقة وإماطته الأذى عن الطريق صدقة وبضعة أهله صدقة ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى... وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة، فيحمده عليها، ويشرب الشربة، فيحمده عليها.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة .حطت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة.... وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قال لا حول ولا قوة إلا بالله. كان له كنز في الجنة.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم أجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء... وقال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا : بلى يا ر سول الله, قال: إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فدلكم الرباط فذالكم الرباط... وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه...وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذى الناس... وسئل رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم،، عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال تقوى الله وحسن الخلق وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال الفم والفرج... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: ‏من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه أضمن له الجنة‏... وقال النبي صلى الله عليه وسلم:‏ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب‏... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: ‏‏إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث...
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.


( ام محمد ) likes this.


التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 06-20-2014 الساعة 03:51 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2014, 03:26 PM   #2 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة
سنفديك بالروح ياجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
يعطيك الصحة على الطرح والافادة
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2014, 07:10 PM   #3 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
شكرا ع الطرح الرااائع

تسلم الايادي .. وربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2014, 11:34 PM   #4 (permalink)
جَــُــًزٍزٍااع
شاعر المنتدى
ا[ حسبت اشواقنا غابت]l
 
الصورة الرمزية جَــُــًزٍزٍااع
 
يسلمموإإ على المجهود والمعلومات
ودي وتقديري ,,
جَــُــًزٍزٍااع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثرثرة فوق النيل _MorphEus_ المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 4 06-18-2014 06:12 PM
ثرثرة صامتــــــــه .............. فاتنـة القلوب خواطر , عذب الكلام والخواطر 179 07-03-2010 01:20 AM
][!!!ثرثرة دموع!!!][ دمعه فلسطينيه خواطر , عذب الكلام والخواطر 42 03-28-2010 11:27 PM
!!!! ثرثرة !!!! كويتي ذرب خواطر , عذب الكلام والخواطر 17 11-21-2009 12:41 AM
ثرثرة حمار.....! مسافر للآخره المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 1 09-09-2007 02:36 PM

الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103