تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة

حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

Like Tree6Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2014, 05:09 PM   #1 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 

ADS
جزيرة غوريه أو جزيرة غوري




جزيرة غوريه أو جزيرة غوري جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

جزيرة غوريه
أو
جزيرة غوري
تقع في افريقيا وتبلغ مساحتها 17 هكتارا، قبالة سواحل السنغال مقابل داكار وقد شكلت من القرن الخامس عشر ولغاية القرن التاسع عشر المركز التجاري الأكبرلتجارة العبيد في

ساحل الافريقي وقد خضعت على التوالي لسيطرة البرتغال فرنسا ، ما جعل هندستها تتميز بالتناقض بين أحياء العبيد المظلمة ومنازل تجار الرقيق الأنيقة. ولا تزال جزيرة غوري تجسّد حتى اليوم رمزاً للاستغلال البشري وموطناً للمصالحة. في عام 1978 أعلن أنه من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

مذخل الجزيرة

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري


تاريخ الجزيرة

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

شكلت الجزيرة من منتصف المنطقة الإستراتيجية
للنفوذ
في المنطقة. حيث توالت على احتلالها كل من البرتغاليين لهولنديين حيث سموها غويد ريد Goede Reede (الميناء الجيد) حيث الاسم الحالي للجزيرة, ثم غلب عليه الفرنسيون عام 1677م لكن كان بين هذا الأخير والبريطانيين نزاع مرير حول الجزيرة تم حله بعدها صارت خالصة للفرنسيين إلى أن تم الاستقلال. كانت تمثل النقطة الأخيرة لنقل العبيد من غرب أفريقيا إلى نصب تمثال على الجزيرة تخليدا لذكرى تجارة العبيد يؤكد المؤرخون أن عدد الأشخاص الذين نقلوا من إفريقيا عبر جزيرة غوري إلى القارة الأميركية يقدر بحوالي ستين مليون شخص، إضافة إلى ملايين من الذين ماتوا أثناء رحلة العذاب وهم في سفنهم، وآخرين عانوا من الأمراض فرمى بهم تجار النخاسة إلى البحر وكذلك الذين قضوا نحبهم في أشغالهم الشاقة داخل الجزيرة قبل نقلهم في رحلتهم إلى العام الجديد

معالم التاريخية

بيت العبيد

و الوحيد من بين العشرات من الأماكن التي استعملت كمحل للسفر بلا عودة , بني عام 1780م, لاحتجاز "المعتقلين" من الجنسين ومن جميع الأعمار قبل ترحيلهم. وتنقسم الدار إلى عدة عنابر لا تتجاوز مساحتها 6.76 متر مربع, عنبر للنساء, للأطفال, وعنبر للفتيات, وآخر للرجال, بالإضافة إلى عنابر للمتمردين. لا يتجاوز سقفه 0.8 متر. وقد كانت هذه الدار نقطة بيع وترحيل الرقيق, حيث تبدأ العملية الرقيق بالبضائع, ومن ثم ترحيل الضحايا عن طريق باب اللاعودة الشهير, وهو البوابة الخلفية للدار المطلة على المحيط الاطلسي

ثمثال الحرية

تمثال "حرية العبيد" أمام بيت العبيد .. حيث تعانق فتاة أفريقية ، قرينها الأفريقي الذي كسر القيود رافعا هامته تحت شمس جزيرة غوري ... تمثال يعبر عن الرق، نفذ بواسطة فنان من هو تاريخ الألفية للرق والاستعباد عام 2002 م ، ويزن التمثال البرونزي 500 كغ، ويبرز تحت التمثال طبل كبير.. والفكرة الفنية التي أراد الفنان صياغتها هي أن الطبول حينها كانت تستخدم لجذب الناس وخروجهم من مخابئهم، فيتم اختطافهم إلى رحلة الموت أو الاستعباد.


جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

قصر الحكومي القديم

يوجد المتحف التاريخي في الطرف الشمالي للجزيرة حيث الحصن "أستريت" المنيع أيام الإستعمار. وقد تم اعتماد المتحف من قبل المعهد الاساسي الافريقي (IFAN). هذا وتضم المتحف بين جنباته أهم المشاهد للمسلسلات المختلفة للتاريغ سنغالي إضافة إلى أجزاء مهمة من تاريخ غوري المعبر بالسطر والصورة.


جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

مسجد الجزيرة

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري

تمتلك قارة أفريقيا مجموعة من الجزر الخلابة مثل جزيرة إيل دي غوري التي كانت رمزاً لتجارة الرقيق وشاهداً على التاريخ الاستعماري الوحشي للقارة السمراء. وتقع هذه الجزيرة على بُعد ثلاثة كيلومترات قبالة الساحل الغربي للسنغال. وتشهد جزيرة غوري إقبالاً كبيراً من السياح حالياً، كما أنها تعتبر مكاناً شاعرياً وملاذاً مثالياً لسكان العاصمة داكار لقضاء يوم من الراحة والاستجمام.


وتزخر جزيرة غوري بالكثير من المنازل الصغيرة المشيدة على غرار الطابع الاستعماري والمطلية بالألوان الزاهية البراقة، بالإضافة إلى أشجار الباوبات والنخيل، وفوق كل ذلك لا توجد بها سيارات.

وتتناقض هذه الطبيعة الحالمة للجزيرة حالياً مع تاريخها الوحشي والمظلم؛ لأن جزيرة غوري كانت لفترة طويلة مركزاً لتجارة الرقيق، وكانت تستخدم كمركز لتجميع آلاف العبيد سنوياً من جميع أنحاء أفريقيا، وبعد ذلك كان يتم شحنهم في سفن البضائع إلى أمريكا الشمالية وأوروبا.

ويصف الفنان مصطفى معاناة أجداده في ''بيت العبيد'' ويقول :''هنا كان يتم حبس الأطفال وعزلهم عن آبائهم''، مشيراً إلى غرفة مظلمة في الطابق الأرضي.

وأوضح المرشد السياحي التاريخ الوحشي لجزيرة غوري للسياح من خلال البوابة المسماة بـ ''بوابة بلا رجعة'' والتي كانت تقود العبيد إلى الشاطئ الصخري والذي يعتقد أن السفن كانت ترسو عليه لشحن العبيد إلى أمريكا الشمالية وأوروبا.

التاريخ الاستعماري

ويتوجه العديد من السياح حالياً إلى جزيرة إيل دي غوري، التي تندرج ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو؛ لأن الزائر يشعر وكأنه يتجول خلال التاريخ الاستعماري لغرب أفريقيا والذي يمتد لقرون طويلة. ففي عام 1444 استوطن البرتغاليون الجزيرة، ثم تم بيعها للهولنديين عام 1617، وبعد ذلك تصارع الإنجليز والفرنسيون فيما بينهم لإحكام سيطرتهم عليها. وقد تناوبت القوى الاستعمارية السيطرة على جزيرة غوري ما يقرب من 17 مرة، لذلك تزهو هذه الجزيرة بالعديد من المباني التاريخية والأثرية التي لا تزال محتفظة ببريقها القديم.

وتكثر الواجهات المطلية باللون الأصفر والأحمر، كما تشتد درجة الحرارة في منتصف النهار، ويتباهى الفنان مصطفى بالكنيسة ذات اللون الوردي الساحر، كذلك صاري اللاسلكي الذي يبدو وكأنه شجرة نخيل. وتمتد جزيرة غوري لمسافة واحد كيلومتر تقريباً. وتكفي رحلة اليوم الواحد لهذه الجزيرة للتعرف على معالمها الأثرية والسياحية، كما يوفر العديد من الفنانين إمكانية المبيت في الجزيرة.

ويعمل طالب الفنون غاوسو في معرضه الخاص بالجزيرة، ويشرح للسياح الخامات والمواد التي يستخدمها في لوحاته، بقوله :''ترجع هذه الرمال إلى مناطق مختلفة؛ حيث نأتي بالرمال الصفراء من سانت لويس والبرتقالية من مالي، وتعتبر موريتانيا هي مصدر الرمال ذات اللون البني الداكن، في حين تأتي الرمال الخضراء من دلتا سلوم''.

ويقوم هذا الفنان، الذي يبلغ من العمر 24 عاماً، بنثر الرمال الملونة على الألواح الخشبية بطريقة غامضة إلى حد ما، وسوف يجد السياح الذين يبحثون عن المشغولات والمنتجات اليدوية ضالتهم في جزيرة غوري.

مانهاتن صغيرة

وإلى جانب هذا المعرض الفني يوجد مدفعان يرجعان إلى زمن الحرب العالمية الأولى. ويحكي المرشد السياحي أن الشواطئ المنحدرة لجزيرة غوري كانت خلال عام 1961 مسرحاً لتصوير أحداث الفيلم العالمي مدافع نافارون ''The Guns of Navarone'' الحائز على جائزة الأوسكار.

ومن أعلى نقطة على جزيرة غوري يشير المرشد السياحي في الأفق إلى داكار، ويضيف مازحاً، تبدو كأنها ''مانهاتن صغيرة''، في إشارة إلى الحي الشهير بمدينة نيويورك الأمريكية.

وتظهر مجموعة من الأطفال في الميناء وهي تلهو وتلعب بين الأمواج، وهناك العديد من المطاعم التي تقدم لزبائنها أطباق الدنيس اللذيذة، بينما تتجول بعض القطط بين مقاعد المطعم.

وبعد العشاء يمكن أن يطلب السياح حلوى الكريب مع الإسبريسو. وتمتاز العبَّارات التي تنقل السياح من العاصمة السنغالية إلى جزيرة غوري بأجواء مريحة، وتتبع نفس إيقاع جزيرة غوري الحالمة.




جزيرة غوريه أو جزيرة غوري جزيرة غوريه أو جزيرة غوري



ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 05:22 PM   #2 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة
سنفديك بالروح ياجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
صور جميلة ومعلومات قيمة
يعطيك الصحة ريماس على الطرح
ودمت متميزة حبيبتي
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 10:03 PM   #3 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
الهيثم likes this.
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2014, 02:23 PM   #4 (permalink)
الهيثم
العضو الذهبي - نجم مسابقة القسم الرياضي - مبدع في عالم الغرائب
------------
 
الصورة الرمزية الهيثم
والله يا ريماس
الواحد محتاج يعيش فى
مكان زى دااااااااااااااااااااااااااااا
الهيثم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2014, 12:10 AM   #5 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
يعطيك الف عافية
على الموضوع الجميل
وبانتظار جديد ك
تحياتي لك
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2014, 04:54 AM   #6 (permalink)
اساهر دمعتي
أمير الرومانسية
إسمعي ونتي وانظري دمعتي
 
الصورة الرمزية اساهر دمعتي
اختي العزيزه ...... ريماس

حقاً تستحقي التقدير على هذا المجهود الرائع والكبير


يتجسد الابداع دائماً في مواضيعك عندما يكون

لها هذا التميز مجهود جداً رائع..


موضوع جميل جداً استمتعت به

لك اجمل التحايا واعذبها


اساهر دمعتي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2014, 05:47 PM   #7 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 
اختي نويا مشكورة على مرورك
ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2014, 05:48 PM   #8 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 
فريدة مشكورة غلاتي على مرورك
ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2014, 05:49 PM   #9 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 
جنى مشكورة اختي على مرورك
ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2014, 05:49 PM   #10 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 
اخي اساهر منور الموضوع
ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جزيرة جوام.جزيرة متخلى عنها من قبل اسبانيا لصالح امريكا إندماج الأرواح سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية 4 12-20-2011 04:30 PM
السياحة في تشيلي.اغرب جزيرة في العالم.جزيرة القيامة الجواد الايطالي سياحة اوروبا و فنادق اوروبا و عروض سفر اوروبا 15 07-29-2011 04:10 PM
جزيرة جوام - جزيرة متخلى عنها من قبل اسبانيا لصالح امريكا دموع الملائكة سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية 6 01-22-2011 10:47 AM
جزيرة يزورها سنويا 5 ملايين سائح - جزيرة تينيريف الأسبانية دموع الملائكة سياحة اوروبا و فنادق اوروبا و عروض سفر اوروبا 1 07-16-2010 06:43 PM
جزيرة فيونيكس الصينية - اول جزيرة صناعية في العالم - المعمار السياحي الصيني دموع الملائكة سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 2 07-07-2010 08:31 PM

الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103