تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}

Like Tree86Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-18-2014, 08:12 PM   #1 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
A 8 تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}




تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}

[FONT="Farsi Simple Bold"][COLOR="DarkRed"][SIZE="5"]


تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}


نبدة عن المغرب
المغرب دولة تقع في أقصى غربي شمال افريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية ومن أهم المدن:سلا فاس مراكش ومكناس وطنجة واغادير واسفي وتطوان وورزازات وجدة وسطات يطل المغرب على البحر المتوسط
شمالا والمحيط الاطلاسي غربا يتوسطهما مضيق جبل الطارق
تحده شرقا الجزائر خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر
وجنوبا موريطانيا وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب واسبانيا ثلاث مكتفات إسبانية هي سبتة ومليلية وصخرة قمييرة.........

اصل التسمية...........
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}

في القرن الاول قبل الميلاد انشا الامازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط


عرفت بمملكة الموريطنية نسبة إلى كلمة موروس الاغرقية التي تعني أسودهذه المملكة انقسمت سنة40إلى موريطنية الطنجية في شمال المغربوموريطنية القصرية


في شمال الجزائلر اصبحت هذه التسمية تطلق حاليا على الجمهورية الاسلاميةا لموريتانية


لاحقا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المغرب الأقصى باللغة العربية بينما استخدمت اللغات الرومانسية


المجالات الاقتصادية
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}


خلال القرن الثامن عشر أخذت المصالح الأوروبية تنمو يوما بعد آخر في البحر الابيض المتوسطوأصبحت تلك المصالح تحتم على الدول الأوروبية تأمين تجارتها في محاولة للحد من حركة الجهاد البحري التي كانت تقوم بها الأساطيل المغربية في تلك الفترة، ونتيجة لذلك أخذت الكثير من الدول الأوروبية في النصف الثاني من القرن الثامن في عقد أو تجديد معاهداتها مع المغرب، ففي عهد السلطان محمد الثالث (فترة الحكم: 1775 حتى 1790 على سبيل المثال، عقدت حوالي سبع دول أوروبية معاهدات صداقة وتجارة مع المغرب اشتملت على تأمين تجارتها في البحر المتوسط وإعطاء امتيازات لقناصلها وتجارها ومواطنيها، ومن خلال بنود تلك المعاهدات يلاحظ أن هناك تركيز على سلامة سفن الدول الأوروبية وتقديم الخدمات لها في الموانئ المغربية وأن هناك تشابه بين بنود تلك المعاهدات.

اللغات المحلية
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}
تعتبر اللغتان العربية الامازيغية هي اللغتان الرسميتان في المغرب. يتكلم معظم المغاربة الدارجة المغربية بطلاقة. يتحدث قرابة 13,5 مليون شخص من أصل 32 مليون أي حوالي 45% من السكان (لا توجد إحصاءات رسمية) باللغة الامازيغية بلهجاتها الثلاث: التاريفت التاشلحيت وهؤلاء يقطن معظمهم المناطق الريفية، وتعتبر هذه اللغة بالنسبة لهم إما لغتهم الأولى أو يتكلمونها إلى جانب الدارجة المغربية كانت اللغة فرنسية لغة رسمية في المغرب سابقا، والأن فهي بمثابة اللغة الثانية غير الرسمية حيث تستعمل في التجارة والأعمال وتلقن في المدارس والجامعات . يتكلم حوالي 2.000,000 مغربي من سكان شمال البلاد اللغة الاسبانية كلغة ثانية، أما اللغة الانجلزية فإنها لا تزال غير منتشرة مقارنة باللغة الفرنسية والإسبانية، لكنها تصبح مألوفة شيئا فشيئا خصوصا بين الشباب المثقفين، بعد الفرنسية.


ديمغرافية السكان
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}



المغرب هو رابع البلدان العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان، بعد مصر السودان الجزائر معظم المغاربة مسلمون على المذهب المالكي هناك أقليات يعرفون باسم الحراطين والغناوة . كان عدد اليهود في المغرب يصل إلى 265,000 نسمة عام1948 إلا أنه انخفض حاليا إلى حوالي 5,500 نسمة (حوالي 0.2% من مجموع السكان) بسبب هجرة الكثير منهم إلى اسرائيون اروبا إن معظم الأجانب المقيمين في المغرب هم فرنسيون ا، وقبل الاستقلال كانت البلاد تضم قرابة نصف مليون مستوطن أوروبي من فرنسا واسبانيا




الجغرافيا والمناخيتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال،محيطي بالمغرب

الصحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع

بمناخ معتدل غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا
ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرفجبال الاطلس التي تحتضن مدينة مراكش
تساقط الثلوج بكثافة. معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسنمبرفلا يتجاوز 18 درجة حرارية
يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف
يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية اكتوبر
الأول إلى نهاية ابريل ويتأثر مناخه بظاهرة
تذبدب شمال المغرب ، وهي عبارة عن تراوح في تنقل ثنائي من مراكز الضغط الجوي:مرتفع
الاصور ونخفض ايسلاندا فتنقل هذين المركزين يقوم بتمرير أو صد
الكتل الهوائية الدافئة والرطبة القادمة عبر المجيط الاطلاسي

يحوي المغرب عدة سلاسل جبلية: جبال الاطلس


العملة المغربية
رمز العملة: (MAD).
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}
اسم العملة: درهم مغربي.
التعامل المالي المفضل: خدمات الصراف الآلي (ATM) منتشرة اليوم في المغرب (حتى 2000 درهم في اليوم عادة) والكثير من الأماكن السياحية تقبل بطاقات الائتمان (فيزا، ماستركارد وغيرها). كما تُقبل الشيكات السياحية في البنوك. ويحظر القانون المغربي إدخال أو إخراج العملة المغربية من الدولة. يمكن استخدام الدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي أو الجنيه الإسترليني أيضًا في المعاملات المالية في الأماكن السياحية. الأسواق الشعبية تحب الدراهم نقدًا، لكن بعض المحالات التجارية (وخصوصًا محلات السجاد) تتعامل مع بطاقات الائتمان.
تصريف العملة: غالبية العملات الأجنبية يمكن تصريفها في مراكز تصريف العملات (الصرافين) في المطارات أو الموانئ عند الوصول، وفي البنوك وفي غالبية الفنادق الكبيرة، فيما تستصعب الفنادق الصغيرة تصريف مبلغ كبير دفعة واحدة ومن المحبذ إخبارهم بالأمر مسبقًا. كما أنّ غالبية الفنادق تعتمد سعر الصرف المتبع في البنوك ومن دون دفع أي عمولة. تصريف الأموال في الشوارع أمر غير قانوني ولذلك على السياح البحث عن صراف رسمي معتمد يحمل الشارة الذهبية.
أوراق العملة النقدية: يتألف الدرهم من 100 سنتيم. وتتوفر أوراق العملة النقدية بالفئات التالية: 10، 20، 50، 100 و200 درهم.
النقود المعدنية: القطع النقدية المعدنية متوفرة بفئات: 2، 5 10 دراهم، و5 أو 10 أو 20 أو 50 سنيتمًا. يـُرجى الانتباه إلى أنّ قطعة الدراهم الخمسة متوفرة بأربعة صور مختلفة.
البقشيش: من المتبع دفع 5-10% من سعر الوجبات في المطاعم. كما من المتبع دفع البقشيش لسيارات الأجرة والمرشدين السياحيين والأولاد الذين يساعدون في التعرف على الطرق والأماكن في الأزقة الضيقة في البلدات القديمة.

جغرافيا
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}
مساحة: تبلغ مساحة المغرب قرابة 800,000 كيلومتر مربع تشمل الصحراء الغربية المتنازع عليها مع موريتانيا، وبدون هذه الصحراء تصل مساحة المغرب إلى 712,000 كيلومتر مربع.
عدد السكان: يزيد عدد السّكان في المغرب عن 40 مليون نسمة بحسب تقديرات عام 2011.
مميزات جغرافية ومعالم بارزة: يحدّ المغرب من جهة الشمال البحر المتوسط، ومن الغرب المحيط الأطلسي وبينهما مضيق جبل طارق. ومن الشرق تحدّه الجزائر وموريتانيا من الجنوب. وما تزال إسبانيا تسيطر على سبتة ومليلية وصخرة قميرة الواقعة عند الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا، والمغرب تعتبر هذا استعمارًا متواصلا من إسبانيا.
في المغرب سلاسل جبلية عديدة أهمها جبال الريف والأطلس المتوسط والأطلس الكبير والأطلس الصغير/ الصحراوي. وتعتبر قمم توبقال (4165 مترًا) ومكون (4071 متر) والعياشي (3747 مترًا) أعلى قمم في المملكة. وتحتل المناطق الصحراوية جزءًا هامًا من المملكة المغربية، خصوصًا جنوب المملكة، حيث تواجه مشكلة التصحّر التي تجاوزت المناطق الجنوبية باتجاه شمال المملكة.
أما في مجال المياه فوضع المغرب بين جيد وضعيف، فيما تنتشر فيه أودية شهيرة مثل: وادي درعة ووادي أم الربيع ووادي سبو ووادي ملوية ونهر لوكوس وغيرها.
يتبع
تعــــــريف عن بلادي المغرب {{{من تجميعي }}








التعديل الأخير تم بواسطة نُــــــــــــورْياَ ; 05-02-2014 الساعة 07:36 PM سبب آخر: وضع وسام التميز
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 08:16 PM   #2 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً
ربي يحفظ بلادي لغزالة وصونها
بوركت يا اختاه
بارك الله فيك
عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 08:24 PM   #3 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات


مهن و حرف وصناعات بالمغرب
الجلد






إن الجلد المغربي وصناعته يتمتعان بسمعة جيدة منذ القدم مما أدى إلى ميلاد المصطلح « ماروكينري» أي « المصنوعات الجلدية». وتعتبر صناعة الجلد ميدانا مهما ومزدهرا، ويرجع الفضل في ذلك إلى جودة المصنوعات.
يستعمل جلد الخروف والماعز والبقر وكذلك الجمال في هذه الصناعة الجميلة في البادية بل وحتى في المناطق النائية التي لا تتوفر على المواد الضرورية للدباغة والتي لا تعرف قواعدها.
تستخدم الجلود المملحة والمجففة في صناعة أدوات وأوان تستعمل في إنجاز الأعمال المنزلية كنقل السوائل وتحويل الحليب إلى ألبان وتخزين الزبدة. وقد تحول في بعض الأحيان إلى نعال ذات دعم مشدود بخيوط جلدية.
يحظى الجلد المصنع والمزركش بالاهتمام المطلوب، فهناك مجموعة مجموعة من التقنيات تستعمل من لدن حرفيي الجلد من أجل تزويق مصنوعاتهم مثل التطريز بالخيوط الذهبية أو الحريرية أو الفضية والتمويه الذهبي مما يعطينا منتوجا متنوعا وغاية
في الجمال والأناقة.
وإذا كانت صناعة الجلد الحضرية قد تفننت في إنتاج تحف ذات صبغة كمالية تستعمل في التجميل والتزيين، فإنها قد عرفت كذلك ازدهارا كبيرا في المجال القروي، حيث أسفرت عن ميلاد منتوج ذي طابع استهلاكي يدخل في الاستعمال اليومي لسكان
القرى.
فالأحذية ذات الدعم الصلب والمطرزة بأشكال هندسية بسيطة أو المحافظة المألوفة وأشياء أخرى غير منمقة تفي بحاجيات سكان البادية.
النوع :


إن صناعة الجلد التقليدية متنوعة، فهي تستعمل الجلود الطبيعية للخروف والبقر والماعز لصناعة المحافظ والأحذية والأحزمة والشكارات، وهي محافظ راقية للرجال، في مدينة مراكش تستعمل الحنابل البالية أو المعيبة لصناعة أكياس للسقي وذلك باستعمال جلد الخروف كبطانة.


قطاع الزرابي:






يعتبر قطاع الزرابي إحدى الفنون التقليدية التي تزخر بها مدينة سلا، أهلته مكانته لأن يحتل الصدارة في هرم الحرف التقليدية بهذه المدينة العريقة، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على المكانة المتميزة التي يحتلها هذا القطاع لسنين طويلة خلت، حيث تمكن من شق طريقه والانتقال من مرحلة الانتاج المحلي إلى الانتاج الموجه للتصدير بواسطة وحدات انتاجية تجمع بين أصالة الفن التقليدي ومواصفات الجودة في قالب فني يعطي المكانة اللائقة لهذا المنتوج التقليدي الذي يختزن طاقات ابداعية خلاقة ومواهب فعالة في مجال الاثقان والابداع.ينتمي هذا الفن التقليدي إلى صنف الصناعة التقليدية الانتاجية، وقد شهدت هذه الصناعة قفزة نوعية مع مرور الزمن حيث انتقلت من صناعة يدوية تنجز في البيوت وفي بعض المعامل الصغرى إلى انتاج ينجز في وحدات انتاجية من طرف أصحاب المعامل المتوسطة والصغيرة والتعاونيات بالاضافة إلى النساجات اللواتي ينجزن هذا المنتوج داخل المنازل.


ويتنوع انتاج الزرابي بمدينة سلا بين الحنبل الذي يعتبر من أقدم صناعات النسيج بسلا، ثم الزربية التي تحمل إسم الرباطية، وتأتي في المقدمة حيث تليها الزرابي البربرية أو زرابي الأطلس المتوسط ثم الزرابي العصرية التي اختصت بانتاجها بعض الوحدات الانتاجية. لكن بالرغم من كون مؤهلات قطاع الزرابي تشير إلى كونه نشيطا وحيويا إلا أنه أصبح يتخبط في براثن التدهور والركود الذي اكتسح القطاع منذ الثمانينات بحيث أصبح هذا القطاع يتراجع بشكل تنازلي نتيجة تراجع الطلب على المنتوج واقبال المستهلك على الزرابي البلجيكية وولوج بعض الطفيليين إلى قطاع الزربية وارتفاع أثمان المواد الأولية وبالأخص الخيوط، وارتفاع تكاليف الانتاج، وعدم احترام مقاييس الجودة في الانتاج، وتباين اللحمة والسدة الغير المحكمة و"زلاجة الحاشية" والهذاب الغير المعقودة والمظفورة، وظهور جيوب على الزربية.
بالاضافة إلى المنافسة الدولية اللامتكافئة وضعف التغطية الاعلامية لهذا المنتوج التقليدي الأصيل.
الخياطة والطرز:






تعتبر هذه الصناعة من أهم الأنشطة التي تحتضنها مدينة سلا، تتنافس فيها أمهر الصانعات بمنتوجات تتميز بمقومات الأصالة والابداع.وأهم ما تشتهر به هذه الحرفة هو صناعة القفطان، هذا المنتوج الذي يجمع بين الأصالة (المتمثلة في الحفاظ على هذا الارث التقليدي الأصيل) والمعاصرة المتمثلة في إظفاء ابتكارات وابداعات متميزة تزيد من جماليته.
قطاع الفخار والخزف :





إن الحديث عن قطاع الخزف والفخار، يعني تسليط الضوء على إحدى أهم الحرف التقليدية الفنية التي تزخر بها مدينة سلا.
تتمركز هذه الصناعة في مركب الفخار والخزف بالولجة سلا، ويشكل طاقة استيعابية نشيطة وفعالة سواء من حيث عدد العاملين به أو على مستوى حجم الانتاج الذي ينتجه، والذي يوجه جزء منه للاستهلاك الداخلي في حين يوجه الشطر المتبقي نحو التصدير.


وبمجرد تفحص تحف الفخار والخزف، سرعان ما يذهب فكر الزبون إلى التأمل في القدرات الفنية للصانعة أو الصانع الذي أنجزه وأبدع في إخراجه في حلته الفنية التي تليق به.


فنون المعمار التقليدي:




1- النجارة والنقش على الخشب:






يشكل قطاع النجارة والنقش على الخشب إحدى فنون المعمار التقليدي، وهو أحد القطاعات الانتاجية الهامة بمدينة سلا ينتمي إلى صنف الحرف الفنية الانتاجية المصنفة في هرم الصناعة التقليدية بسلا.
يشغل هذا القطاع نسبة هامة من الحرفيين يتمركزون أساسا داخل ورشات عمل صغيرة ومتوسطة تشكل الحيز الأكبر من الطاقة الاستعابية لهذه الحرفة بعمالة سلا إلى جانب بعض الوحدات الانتاجية الكبرى.
يهتم هذا القطاع بتوفير المستلزمات الضرورية من احتياجات المستهلك المتمثلة في الأثاث المنزلية بمختلف أنواعها وكذا المستلزمات المرتبطة بالمعمار، التي تستعمل فيها العديد من أصناف الخشب، وعلى رأسها خشب الأرز الأكبر أهمية والذي يمتد استعماله إلى التحف النفيسة المنقوشة، غير أن كلفته باهظة الثمن نتيجة لكونه لاينتج محليا بل يتم جلبه من مناطق الأطلس المتوسط.إن حرفة النجارة والنقش على الخشب كباقي الحرف التقليدية تستمد مقومات صمودها من الموروث التقليدي الأصيل الذي خلق أجيالا عديدة، وصقل مواهب خارقة تشظر بشغف اهتماما خاصا وتشجيعا دائما.
2- النقش على الخشب:






تعتبر هذه الحرفة من الفنون التي تعبر عن نفسها بإبداعات وفنون حرفييها، يظفي رونقا متيزا في مجال المعمار، تنجز أعماله وأشكاله على السقوف والجدران، ويمسح بألياف متتالية يمكن أن يصل سمكها إلى ثلاث أو خمس سنتمترات حسب الأهمية المرغوب في نقشها نهائيا، ويمكن أنتصل الأشكال المطلوبة إلى ثلاثة طبقات تبلط على السقوف والأعمدة.
الجدير بالاشارة أن الصناع والحرفيين المهرة في هذا القطاع يحاولون دوماالقيام بعمل من مستوى رفيع مقرون بتجديد ينعكس على هذا الفن تبعا لمتطلبات العصر والأدوات الزبونية.
3- النقش على الرخام:






هو فن إبداعي ذو قيمة جوهرية تناقلته الأنامل الحرفية بعبقرية منذ القدم، وهو عصارة عبقرية الصانع المبدع، وثمرة ما جادت به قريحته في هذا الفن التقليدي الأصيل. وهو أحد الفنون التي تشتهر بها مدينة سلا، ويتم اعتمادها في المعمار التقليدي يتطلب نوعا من الدقة في العمل والصبر والضبط في الانجاز، حتى يتمكن "المعلم" انجاز الأشكال المرجوة كالأعمدة وتفرشة الأرض والنافورات وتغطية الجدران ومختلف الأشغال الأخرى.
4- صناعة الحجر:






لا يخفى على فعاليات ومتتبعي الشأن الحرفي بمدينة سلا أهمية هذه الحاضرة في احتضان إحدى أجود وأرقى الحرف التقليدية: إنها صناعة الحجر والنقش على الحجر.
فهذه الحرفة تشكل فضاء متميزا للإنتاج والتشغيل والإبداع والإبتكار، تتمركز بمنطقة أبي القنادل الذي يضم أجود مقالع الحجر على الصعيد الوطني والدولي، باعتباره يوفر مادة الحجر الخام، ذات مواصفات الجودة العالية المطلوبة دوليا.
حظيت هذه الحرفة باهتمام كبير منذ أمد بعيد، واتخذت لنفسها مكانة ضمن الحرف التقليدية الفنية التي تزخر بها مدينة سلا (ومنها الزرابي، الفخار، الخياطة والطرز، المصنوعات الخشبية...)


هذه المكانة أكسبتها شهرة كبيرة على مر السنين، فقد كانت تستعمل في تشييد أسوار المدن العتيقة والقلاع والحصون الموجهة لصد ودرء العدوان الخارجي، كما كانت تزين بها أبواب وصوامع المساجد الضخمة، وكذا البيوت والمنازل الفاخرة، إضافة إلى ترميم المآثر التاريخية التي تؤرخ للرصيد التاريخي والتراثي العريق على مر العصور.
ولإنتاج مادة الحجر في قالبها الخام، يتم استعمال البارود في تفجير المقالع باعتباره مادة أساسية لهذا الغرض.
تعتمد هذه الحرفة على أدوات تقليدية ضمن وسائل الانتاج (كالشاقور، والمكدي، والمنشار...) وهي معروفة منذ القدم، وتطورت عبر مراحل الانتاج التي جسدت الأقواس، والأبواب، والنافورات...، وتأتي هذه العملية بعد تصنيف الحجر حسب النوع والحجم، حيث تبدأ عملية القطع بالمنشار إلى قطع ذات شكل هندسي مما يسهل اختيار المنتوج ونوعية النقش (مستطيل، مربع، دائري...)
تبدأ عملية النقش على الحجر وزخرفته بعد أن يتم رسم نوع الشكل المراد نقشه، أي ما يسمى بلغه أهل الخرقة "التربتيل" لينتقل بعد ذلك صانع الحجر إلى عملية النقش بالمكدي والمطرقة وبعض الأدوات اليدوية البسيطة، وذلك على قطع منقوشة تتمم بعضها البعض عند التركيب، وذلك لتسهيل عملية النقل والتركيب في الورش.
وبالرغم من اهمية هذه الحرفة وخصوصياتها وطاقاتها الاستيعابية انتاجا وتسويقا وتشغيلا، فقد أصبحت تعيش مشكلا كبيرا يتمثل في مشكل استغلال مقلع الحجارة المتواجد ببوقنادل (مما يؤثر على توفر المادة الخام)، وفي انعدام فضاء للإنتاج والتسويق على شاكلة قرية نموذجية لفنون النقش والحجر بالمنطقة.
ومهما يكن من أمر، فإن حرفة النقش على الحجر بمدينة سلا أصبحت حاليا أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى الدعم والاهتمام حتى تحافظ على نشاطها الريادي والابداعي، وعلى مساهمتها المتميزة في فنون المعمار التقليدي محليا ووطنيا ودوليا.
5-صناعة الفسيفساء:



تعتبر صناعة الفسيفساء إحدى الصناعات الخدماتية الأكثر جمالية على مستوى المعمار.وتتضمن صناعة الفسيفساء عدة نماذج متميزة، تزيد الأشكال المرصودة لها جمالية وروعة، بفضل خبرة صناعها وقدراتهم الابداعية التي وضعت بصماتها الفنية في ميدان المعمار والبناء مركزة بذلك على الطابع الأصيل وخصائص المعاصرة، حيث أن الأول يثمثل في حفاظ "المعلمين" على هذه الحرفة، في حينتتمثل أوجه المعاصرة في الأشكال الفنية والابداعية التي تجود بها قرائح الصناع أثناء عملية صنعهم لأشكال الفسيفساء.
6-الحدادة التقليدية (الحديد البلدي):



تعتبر هذه الصناعة من الحرف التقليدية العريقة بسلا عرفت ركودا وانقراضا نسبيا إلا أنها انتعشت بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة باعتبارها احدى مقومات الموظة العالمية حيث برزتهذه الصناعة من جديد في كل من الولجة باب سبتة وطريق القنيطرة وهي بشرى خير نعقد آمالا على اقبال الصناع الشباب على تعلم أصولها وفنونها كحرفة مشرقة مبشرة بكل خير.
الدرازة:



تعتبر حرفة الدرازة إحدى الحرف التي يحتضنها قطاع النسيج بمدينة سلا، اشتهرت بها مدينة سلا منذ القدم، وهي حرفة كان يثقنها عدد قليل من "المعلمين" بالمدينة في معامل معينة، يتنافسون من خلالها في الاثقان والجودة، وفي تلقين مبادئ وأصول هذه الحرفة لعدد من "المتعلمين" لحمل لواء استمرارية هذه الحرفة.
وقد عرفت هذه الحرفة انتعاشا وازدهارا كبيرين، وازدنت بأبهى حللها في الوقت الذي كان فيه المستهلك لايستغني عن الجلباب والأغطية الصوفية (البطانية) المنسوجة والمزينة بأجود أنواع الخيوط.
إلا أن هذه الحرفة عرفت تراجعا ملحوظا، وذلك لعزوف الشباب عن تعلم هذه الحرفة، وبروز منافسة المنتوجات الاصطناعية، والارتفاع أثمنة المواد الأولية، وضعف التغطية الاعلامية لحث المواطنين على الاقبال عليها.
صناعة القصب:






شهدت صناعة القصب بمدينة سلا تطورات نوعية انتقلت من الاشتغال الأولي البسيط إلى مرحلة التطوير والابتكار، موضحة بذلك تأتيرات هذا الفن التقليدي الأصيل الذي يفسر إبداعات وقدرات معينة في هذه الصناعة.


وتعتبر مدينة سلا إحدى المدن المغربية العريقة التي تحتضن هذه الحرفة، وتتمركز بمحاذاة مركب الفخار والخزف بولجة سلا.


تعتمد هذه الصناعة على استعمال القصب الكبير الذي ينبت بشكل طبيعي أو الذي يتم استنباته في أماكن خاصة، وتختلف جودة القصب حسب عدة أصناف منها القصب العادي، وقصب الدفلة والقصب الهندي وعود الماء،كما يتم استخدام الدوم ضمن المواد المعتمدة في صناعة القصب.


ومن أهم مميزات هذه الحرفة، بساطة وسائل العمل، والطريقة المتبعة في صنع القصب، ومدى قدرة التحمل لدى صانع القصب الذي ينهمك في عمله بشكل جدي، لينجز منتوجات لاتخلو من إبداعات تستقطب أذواق الزوار والوافدين.


صناعة الحصير:





الحصير، هذه الكلمة ذات الميزة الرنانة التي يبدو من خلال معناها أنها تشتمل على مجموعة من التقاليد والأخلاقيات ما زالت محتفظة بمجموعة من الخصائص يحفظها لها التاريخ.
الحصير، هذا المصطلح ذو السجع الغريب الذي يؤرخ لإحدى الحرف التقليدية التي تحمل بين طياتها العديد من الخصوصيات التي تجسد طابع الهدوء والبساطة والصورة الحقيقية للصانع "الحصار" الذي يسهر على إخراج هذا المنتوج إلى الوجود.
وتتطلب صناعة الحصير امكانيات ووسائل بسيطة بالاضافة إلى المادة الخام وهي بالأساس الأسل (السمار)، الذي يجفف تحت أشعة الشمس، ويصبغ بعد ذلكبألوان مختلفة متناسقة، بالاضافة إلى تقنيات تشترط في الصانع "الحصار" ليخرج هذا المنتوج في طابعه الأصيل.
وقد عرفت هذه الصناعة تراجعات ملحوظة نتيجة عزوف المستهلك عن اقتنائها (اللهم بعض المرافق الدينية كالمساجد)، بالاضافة إلى منافسة الخيوط الاصطناعية البلاستيكية التي زادت من ضعف القدرة الشرائية للحصير التقليدي.
هذا وتحتضن مدينة سلا حرفا تقليدية أخرى، وبالأخص الخدماتية منها المتمثلة في: إصلاح الأجهزة السمعية والبصرية (الراديو والتلفاز)، وميكانيك السيارات، وإصلاح الدراجات النارية والعادية، والترصيص، والحلاقة والتجميل،وإصلاح الساعات، وإصلاح العجلات، والتلحيم، وخياطة الأفرشة، وبناء وترميموصباغة المباني، واستغلال الحمامات التقليدية والتزويق بالحناء...
يتبع


جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 08:44 PM   #4 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات

اللباس التقليدي المغربي

اللباس التقليدي المغربي هو مجموعة الألبسة التراثية و الشعبية التي حافظ و مازال يحافظ عليها المغاربة منذ قرون, حيث يظهر جليا تشبثهم بمختلف الألبسة التقليدية خاصة في الأعراس و المناسبات الدينية شيوخا كانوا أم شبابا, ذكورا أم إناثا. ومما لا شك فيه ان الزي التقليدي جزء لا يتجزأ من التراث، والتراث واحد من المقومات اللازمة لتشييد الحضارة، فهو ضروري لتطوّر الحضارة, حيث إن الزي التقليدي أداة تعريف الأمم ورمز لتميزها وتفردها وهو خير شاهد على درجة وعيها وعلى تنوّع الحضارات المتعاقبة عليها.
ويعتز المغاربة بالقفطان كأحد رموز الثقافة الشعبية المتشبعة بأصالتها، ومهما تعددت أنواع الأثواب وجودتها تبقى للتكشيطة خاصيتها التي لا محيد عنها وهي مفخرة النساء من جميع الطبقات. حيث تجد أن المغربيات ما زلن يفضلن اللجوء إلى الخياط عوض التصميمات الحديثة
وتتميز الخياطة التقليدية للقفطان المغربي بانتمائها إلى مناطق مغربية مشهورة. فالخياطة الفاسية تتميز بأصالة عريقة تمزج بين أصالة الإتقان والخيوط "الصقلية" المترقرقة باللمعان والتي لا ترضى المرأة الفاسية عنها بديلا. وهناك الخياطة الرباطية التي يطلق عليها أيضا الخياطة المخزنية، لأنها تجعل من الثوب قفطانا فضفاضا، كما كانت تلبسه نساء القصر في الماضي
لباس تقليدي لي منطقة الجبلية


لباس تقليدي للعروس معروض
في متحف تطوان


لباس تقليدي لي رجالي من منطقة سوس


جلابية للرجل المغربي


لباس وحلى امازيغي من منظقة الاطلس


نساء ترتدي تكشيطة بداية القرن الماضي


لباس تقليدي للعروس المغربية


القفطان المغربي الحديث


المطبخ المغربي ....


عتبر
المطبخ المغربي
منذ القدم من أكثر المطابخ تنوعا في العالم.والسبب يرجع إلى تفاعل
المغرب
مع العالم الخارجي منذ قرون.المطبخ المغربي هي مزيج من المطبخ الامازيغي والعربي، مغاربي، شرق أوسطي، البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا. الطهاه في المطبخ المغربي على مر القرون في كل من فاس ،مكناس ،مراكش ،الرباط وتطوان هم من خلق الأساس لما يعرف المطبخ المغربي اليوم، كما أن
المطبخ المغربي
يعتبر الأول عربيا وأفريقيا، والثاني عالميا بعد فرنسا


طاجين









توابل المغربية




الكسكس المغربي




اتفضلوا شاي المغربي




يتبع



جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 08:55 PM   #5 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات

لمدن الرئيسية




الرباط




فاس


اغادير


طنجة


مكناس


وجدة


ايفران


الذاخلة


شلالات ازود


ضريح محمد الخامس برباط



صور من مختلف المملكة










انتهت جولتي واتمنى ماقدمت ان ينال
على اعجابكم الموضوع من اجتهادي
وتجميعي .......
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 08:58 PM   #6 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
اخي اسماعيل .....
اللهم امين
منور الموضوع بتواجدك المميز
يعطيك الف عافية
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 09:07 PM   #7 (permalink)
نُــــــــــــورْياَ
مشرف متميز سابقاً
سبحانك ربي ارضيناك فاكرمت
 
الصورة الرمزية نُــــــــــــورْياَ
كل الشكر والتقدير على المجهودات الرائعة
و التعريف على المغرب الحبيب
وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الطرح
والمعلومات القيمة عنه
تحيتي و مودتي لك جنى و في انتظار جديدك الرائع دائما
يثبت الموضوع
نُــــــــــــورْياَ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 09:24 PM   #8 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
نويا ........
شكر وتقدير لكي انتي
فانتي من جعلني اذخول للقسم مرة تانية
وحبيبتيني فيه ......
لانكي حريصة على مصلحة هذا القسم
وهذا مالمسته من ردودك ومواضيعك
وفقك الله في جميع مهامك
وانا واثقة بانكي سوف تخطوا بهذا القسم الى الامام
ويعطيك الف عافية على مرورك
وتشجيعك لنا دائم
تحياتي وتقديري
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 09:39 PM   #9 (permalink)
أم انس
مشرفة أناشيد ومحاضرات والشريعة والحياة والسيرة النبوية
سبحاان الله وبحمده***
 
الصورة الرمزية أم انس
ماشآاااء الله ،،،طررررح ررائع

لقد استمتعنا بهذه الجوله الجميله
وبما قدمتيه لنا من معلومات قيمه
حول بلادنا الثانيه المغرب
جني حبيبيبتي،،،، سلمت الآاااايادي
وبارك الله فيكي
جنات likes this.
أم انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 09:46 PM   #10 (permalink)
ماريا.
عضو موقوف
راح اشتاق لكم جدا جدا جدا
 
الله الله الله الله جنووووووو
الله على جمال المغرب ...ربي يحفظ المغرب و ابنائه من كل سوء
يسلموا على التقرير الرائع. ياجنو
ماريا. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراث بلادي المغرب {خاص بالمسابقة تراثية } اكرام العمراني ثقف نفسك مع ثقافات العالم 35 12-25-2014 08:43 PM
بلادي المغرب othmanov..hkd خواطر , عذب الكلام والخواطر 6 12-11-2013 10:50 PM
نبدة عن بلادي المغرب الحبيبة anilta سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 2 03-24-2013 10:29 PM
جمال بلادي..ولاية تيبازة الساحرة.صور من تجميعي/ح/ *قمر الجزائر* سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 3 02-27-2013 04:34 PM
اطباق من مناطق بلادي المغرب امنة الرحمان مطبخ عالم حواء الرومانسية 7 01-06-2006 02:06 AM

الساعة الآن 10:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103