![]() |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() | #1 (permalink) | |||
| القراءات القرآنية القراءات القرآنية - الأزهري الحمد لك رب العالمين ، يا من خلقت فأبدعت ، وأنعمت فأجزلت ، وهديتنا صراطك المستقيم ، والصلاة والسلام على حبيب الحق وشفيع الخلق ، وآله الطاهرين مصابيح التقى ، وصحبه المجاهدين سرايا الهدى . أما بعد : فالقراءات القرآنية قد اعتمدت أصلاً من أصول دراسة العربية الفصحى ، لأنها أوثق نص على ما كانت عليه ظواهر اللغة النحوية والصرفية والصوتية ، فلا خلاف على أن هذه القراءات ، على اختلاف أوجهها ، سجل دقيق لما كان يجري في كلام العرب من تصاريف ، ذلك أن كل قراءة تمثل وجهاً اعرابياً يختلف عن غيره ، فينشأ عن ذلك الاختلاف اختلاف في التوجيه أو التخريج ، ويقف وراء ذلك كله الاختلاف في المعنى ، اذ على اساسٍ من الاختلاف في المعنى يكون الاختلاف في نظم الكلام . وقد اخترت كتاب (معاني القراءات) للأزهري (ت370هـ) ميداناً لدراستي ، لأنه أول كتاب في القراءات يعنى بمعانيها، اذ استقصى آراء النحويين في توجيهها ، وكانت له آراؤه في الكشف عن معانيها ، لذا جاءت تسمية الكتاب اسماً على مسمى . واخترت الجانب النحوي من الكتاب لتعلقه بالنظم القرآني وأساليبه في التعبير ، فهو ميدان المعاني . وقد اقتضى موضوع البحث أن تأتي الرسالة في ثلاثة فصول ، يسبقها تمهيد ، وتعقبها خاتمة ، جاء (التمهيد) تحت عنوان ((الأزهري وكتابه والقراءات)) ، تعريفاً بالأزهري، وعرضاً لحياته ، وبياناً لمنهجه في الكتاب ، وتعريفاً بالقراءات وأنواعها وشروطها . أما فصول الدراسة ، فقد أفردت الأول منها لدراسة (الاسم) ، واشتمل على ثلاثة مباحث، درست في (أولها) : المرفوعات ، وفي (الثاني) : المنصوبات ، وفي (الثالث) : المجرورات . أما الفصل الثاني فقد كان بعنوان (الأفعال) ، واشتمل على أربعة مباحث ، تناولت في (أولها) : الأفعال المرفوعة ، وفي (ثانيها) : الأفعال المنصوبة ،وفي (ثالثها) : الأفعال المجزومة ، وفي (رابعها) : مسائل متفرقة . أما الفصل الثالث فقد خصصته لدراسة (الحروف) ، وجاء على أربعة مباحث ايضاً كان (أولها) : في (الأحادي) متمثلاً في (اللام) ، و(ثانيها) : في (الثنائي) متمثلاً في (ما) و(إن) و (لا) ، و(ثالثها) : في (الثلاثي) متمثلاً في (أن) ، ورابعها : في (الرباعي) متمثلاً في (حتى) و(لما) . وبعد إتمام هذا العمل ختمته بخاتمةٍ ضمت النتائج التي توصلت اليها ، ثم أوردت مصادر البحث ومراجعه ، وقد ضمت كتب النحو ، والقراءات ، ومعاني القرآن وإعرابه ،وتفسيره . فمن كتب النحو التي استندت إليها : الكتاب لسيبويه ، والمقتضب للمبرد ، والأصول لابن السراج ، وشرح المفصل لابن يعيش ، ومغني اللبيب لابن هشام . ومن كتب القراءات : السبعة لابن مجاهد ، والحجة لابن خالويه ، والحجة لأبي علي ، والحجة لأبي زرعة ، والكشف لمكي بن أبي طالب القيسي ، والتيسير لأبي عمرو الداني ، والنشر لابن الجزري . ومن كتب معاني القرآن وإعرابه : معاني القرآن للفراء ، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج ، وإعراب القرآن للنحاس ، ومشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب القيسي ، والتبيان في إعراب القرآن للعكبري . ومن كتب التفسير : تفسير الطبري ، وتفسير الرازي ، وتفسير القرطبي ، وتفسير النسفي ، والبحر المحيط لأبي حيان . وأخيراً جعلت للرسالة ملخصاً باللغة الانكليزية . واجهت الباحثة صعوبات كثيرة ، إحداها تعلقت باختيار موضوع البحث ، اذ ذهبت أفتش عن موضوع يصلح للدراسة ، فكان أن اخترت موضوعاً سبق هذا الموضوع ، أخذ من وقتي وجهدي ما أخذ في رحلة البحث عن مصادره ومراجعه ، ولما تيقنت من عدم وجود ما أستند اليه منها ، قررت الرجوع عنه ، لأن زادي قليل ، والطريق صعب وطويل . وأخرى تعلقت بصعوبة الحصول على مصادر البحث ومراجعه ، فما تعرضت له المكتبات ، من أعمال السلب والنهب والإحراق ، أربك عمل الباحثين ، وكسر نفوسهم وعزائمهم ، فذهبت أفتش في رفوفٍ محترقة ، بقايا تلك المصادر والمراجع ، أتطلب ضالتي لعلي أهتدي اليها ، ولما وجدتني في ليلٍ بهيم ناديت لهفي([1]) ، فتداركتني عناية أستاذي المشرف على الرسالة (الأستاذ الدكتور قيس اسماعيل الأوسي) ، بأن أسعفني بمكتبته ، وقد قيل : ((إلى أمهِ يلهف اللهفان)) و ((بأمه يستغيثُ اللهف))([2]) . وكان من رعايته لبحثي هذا أن تعهده بما عرف به من دقة وحرص ودأبٍ ، وعلى يديه استحكمت نبتته ، واستغلظ زرعه ، وآتى أكله . وكان من عنايته أن قرأ هذه الرسالة مرات ، كان آخرها بعد الطباعة ، فراجعها المراجعة الأخيرة ، وصحح ما وقع فيها من أخطاء طباعية . ولا يفوتني أن أشكر أستاذي رئيس قسم اللغة العربية ، الأستاذ الدكتور عبد الرحمن مطلك الجبوري ، على فضله في ترشيح هذا الموضوع لدراستي . ولا يفوتني أيضاً أن أشكر معلمي وأستاذي الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش لفضله بما أمدني به من مصادر الدراسة . ومن الامتنان أيضاً أن أقدم شكري الجزيل للأساتذة أعضاء لجنة المناقشة لفضلهم في مناقشة رسالتي وإغنائها بملاحظاتهم السديدة . ولا يفوتني أن أركع بعملي هذا عند أقدام والديَّ ، إقراراً بحقهما ، وشكراً لفضلهما ، سائلة الرحمن الرحيم أن (يرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) ، وأن يحفظ من ارتقب فنال أزهار عمري وشموع أيامي (أخوتي) ، وشكري إلى كل من مدّ لي يد العون . ومن الاعتراف بالجميل أن أقدم شكري للعاملين في مكتبة جامعة بغداد ، ولاسيما السيدات زينب ، وآلاء ، وسعاد ، اللواتي لم يدَّخرن جهداً في مساعدة الباحثين ، فجزاهن الله عنا خير الجزاء . وأخيراً أقول : هذا عملٌ متواضع في بابه ، غايته خدمة كلام الله تعالى ، فإن كان قاصراً فالكمال لله وحده ، وإن كان تاماً فبتوفيق منه سبحانه . ([1]) (اللهف) و(اللهف) : الأسى على شيء يفوتك بعدما تشرف عليه . و(نادى لهفه) إذ قال : (يا لهفي) ، و(يا لهفا عليه) بقلب ياء الإضافة ألفاً . لسان العرب (لهف) . ([2]) يقال ذلك لمن اضطر فاستغاث بأهل ثقته . لسان العرب (لهف) . شبكة صوت العربية ============== لسان العرب .. قراءة علماء اللغة العربية (1) معاجم اللغة العربية.. قراءة معجم مقاييس اللغة.. قراءة العباب الزاخر واللباب الفاخر.. قراءة أهمية المعاجم مقدمة مختصرة عن المعاجم معاجم الأبنية المعجمات العربية نشأتها وأطوار التأليف فيها عِلم المعجَمة عند العَرب (1) بين الصحاح والقاموس المحيط المعجم اللُّغويّ العربيّ الكبير في التراث العربيّ رائد التأليف المعجمي في الأندلس القراءات القرآنية مقابسة قرآنية ( أيامًا معدوة ـ وأيامًا معدودات) موقـف النحاة المعاصرين من القـراءات ================= =================
المصدر: منتديات عالم الرومانسية - من قسم: يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم
التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 04-07-2014 الساعة 02:34 PM | |||
![]() | ![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
$ السبعة في القراءات$ | ♥عاشق من هناك♥ | يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم | 13 | 12-11-2013 07:18 AM |
علماء القراءات | المـ ؛؛؛ ــافر | يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم | 2 | 09-25-2013 08:40 AM |
بعض الاحصائيات القرآنية ( م ) | ( ام محمد ) | مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه | 5 | 12-27-2012 10:33 PM |
الشاطبية في القراءات السبع | الحـــــر | مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه | 0 | 12-21-2005 01:31 AM |
علم القراءات القرآنية من علوم القرآن المهجورة | حبيب القمر | مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه | 2 | 01-16-2005 03:26 AM |