تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )

الجيوب الأنفية.. ملف!!

Like Tree19Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2014, 11:05 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

الجيوب الأنفية.. ملف!!







الجيوب الأنفية.. ملف!!


التهاب الجيوب الأنفية.. أسبابه وعلاجه


الجيوب الأنفية.. ملف!!







بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:09 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 




الجيوب الأنفية ملف!!


التهاب الجيوب الأنفية.. أسبابه وعلاجه
وسائل صحية للحماية منه




ان فهم التهاب الجيوب الانفية سوف يمكنك من تقليل فرص ظهور الحالة لديك- وحتى ان تعرضت لهجمة التهاب الجيوب الانفية، فانك ستكون على علم بالكيفية التي تعجل فيها بالشفاء وتقلل من اخطار المضاعفات. الجيوب الأنفية sinuses هي حجيرات مملوءة بالهواء توجد داخل عظام وجهك. ولأنها تحيط بالأنف، فإنها تعرف أيضا باسم الجيوب المحاذية للأنف paranasal sinuses. ولدى كل منا أربعة أزواج من الجيوب (انظر الشكل).
ويبطن كل من هذه الجيوب، بغشاء يفرز المخاط. وعندما تكون سليم الجسم، فإن المخاط، السائل المائي الخفيف، يمر بحرية من الجيوب نحو الجزء الأعلى من الأنف. ولكن، وعندما تلتهب الجيوب الأنفية، يصبح المخاط ثخينا ولزجا، ولذلك لا يمكنه المرور من الفتحات الصغيرة جدا المسماة ostia، التي تقود نحو الأنف. وبهذا يتراكم السائل في الجيوب، مؤديا إلى زيادة الضغط وحدوث الألم- وبذلك تصبح مصابا بالتهاب الجيوب الأنفية.
* أسباب التهاب الجيوب الأنفية
* التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى تسببها البكتريا. وتوجد في أنف كل منا ملايين البكتريا، كما توجد ولدى الكثيرين منا الجراثيم التي تسبب عدوى الجيوب الأنفية.
هذه البكتريا في الأنف ليست ضارة، كما أنها لا تتسبب في حدوث المشاكل عندما تتغلغل نحو الجيوب الأنفية، ما دامت تنحدر بعد تغلغلها نحو الأنف مجددا. ولكن، إن كانت ممرات تفريغ الجيوب الأنفية مسدودة، فإن البكتريا تتكاثر مسببة العدوى. ولذلك فإن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الأنفية هو السبب الرئيسي في حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وإعادة فتح ممرات التفريغ هو مفتاح العلاج.
* مثيرات التهاب الجيوب الأنفية
* البرد هو أحد الأمور التي تثير أو تحفز التهاب الجيوب الأنفية. والشخص البالغ يصاب في المتوسط بنزلتين إلى ثلاث نزلات من البرد سنويا، أما الطفل فيصاب بست إلى عشر نزلات. ونزلات البرد تنجم عن الإصابة بالفيروسات، وليس البكتريا، ولذلك فإن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاجها. إلا أن الفيروسات تتسبب في تورم أنسجة الأنف، الأمر الذي يؤدي أحيانا إلى انسداد الجيوب الأنفية. كما أن البرد يغير أيضا شكل المخاط، إذ يمنعه من تأدية دوره العادي في اصطياد البكتريا. وقد تشعر بشيء من الضغط في الجيوب الأنفية عند إصابتك بالبرد، إلا أن ذلك لا يعني أنك أصبت بالتهابها، أو أنك بحاجة إلى مضادات حيوية. ولا تقود إلا واحدة من 100 نزلة برد إلى التهاب الجيوب الأنفية. وبمقدورك تحاشي وقوع الالتهاب، بعملية تفريغ الجيوب الأنفية (انظر لاحقا). كما يمكنك تحسين الأمر بالتمخط بشكل رقيق من الأنف، إذ إن التمخط القوي بمقدوره دفع البكتريا إلى الأعلى نحو الجيوب الأنفية. والكثير من الأمور الأخرى بمقدورها سدّ الجيوب الأنفية وأن تقود إلى حدوث العدوى فيها. وتضم القائمة، المواد المثيرة للحساسية، دخان السجائر والأدخنة الأخرى، التغير في الضغط الجوي عند الطيران أو الغوص في المياه، الزوائد الأنفية، وانزياح غشاء الأنف.
* الأعراض
* الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي. ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام.
كما تشيع أعراض احتقان الأنف، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. وعندما تنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فسوف تشعر بطعم كريه، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب.
* التشخيص
* في غالب الحالات، يمكن للطبيب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية، بالسؤال عن أعراضها. وإن كان الضغط على الجيوب يسبب الألم، فإنك مصاب على الأكثر بالتهابها. ويؤدي التصوير الطبقي المقطعي دوره المساعد في التشخيص إن كان التهاب الجيوب الأنفية شديدا بشكل غير استثنائي، وإن بدأ الطبيب يشك بوجود مضاعفات له، اما أشعة إكس فهي أقل فائدة. كما يمكن لأطباء الأنف والأذن والحنجرة تشخيص التهاب الجيوب الأنفية بمنظار الأنف.
* العلاج: التفريغ
* الكثير من المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية سيشفون بسرعة نهائيا، من دون تناول المضادات الحيوية، بل وببساطة باتباع طريقة التفريغ.
وفي ما يلي ما يجب عليهم عمله:
> اشرب كميات كبيرة من الماء، فالتروية المائية تساعد على إبقاء المخاط خفيفا وسائلا.
> تنشّق البخار. استحم فترة أطول في المرش (الدوش) الحار. اغل الماء في إبريق، ثم صبه في قدر، وانحنِ فوق القدر بعد تغطية رأسك بمنشفة. استنشق البخار. وحتى الشاي الحار أو شوربة الدجاج تكون مساعدة. والعناصر السرية هنا هي في البخار. حاول أن تتنشق البخار 3 إلى 4 مرات يوميا.
> نم ورأسك مرتفع. إن كان الألم لديك في جانب واحد فقط، نم بوضع جانب وجهك الخالي من الألم على الوسادة.
> استخدم مزيلات الاحتقان. فالحبوب الحاوية على مواد pseudoephedrine أو phenylephrine مساعدة جدا، إلا أنها تقود في أحيان كثيرة إلى رفع ضغط الدم، وتسريع نبضات القلب، أو تحدث التشويش وتصيبك بالأرق. إلا أن بخاخات (سبراي) الأنف الحاوية لـ phenylephrine أو oxymetazoline ليس لديها هذه الأعراض الجانبية. ولكن إن أكثرت استعمالها ولفترات طويلة فقد يؤدي ذلك إلى تخريش الأنف أو أن تصبح معتمدا دائما عليها.
> استشر الطبيب حول وصفات البخاخات الحاوية على الاسترويدات، خصوصا إن كنت تعاني من الحساسية أو إن كان التهاب الجيوب الأنفية لديك من النوع «العنيد».
> استعمل بخاخات الماء المالح لتسييل المخاط وغسل الجيوب الأنفية.
> تجنب مضادات الهستامين. إنها عظيمة للحساسية، وعند سيلان الأنف في نزلات البرد، إلا أنها تزيد من ثخن المخاط، الذي يصعب تفريغه، وهذا هو آخر الأمور التي ترغب فيها لدى الإصابة بالتهاب الجيوب.
> كمادات دافئة على وجهك قد تخفف من الألم. والأدوية المخففة للآلام التي تباع من دون وصفة طبية مثل الاسبرين، أو الأسستامينوفين تساعد في تخفيف الألم، والحمى.
* المضادات الحيوية
* قد تصاب بالدهشة إن علمت أن المضادات الحيوية لا توضع في قائمة أولى علاجات التهاب الجيوب الأنفية. ولكن وبفضل الإعلانات التلفزيونية والصحافية المتتالية فإن غالبية المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية يتوقعون تسلمهم للمضادات الحيوية، فيما يقوم أغلب الأطباء بتزويدها لهم. وبالفعل فقد شكلت المضادات الحيوية خطوة عظمى إلى الأمام في علاج التهاب الجيوب الأنفية- إلا أنها لا تؤدي مهمتها إلا إذا تم التوصل إلى عملية تفريغ جيدة للجيوب. وإن تم التوصل إلى تفريغ جيد فليس هناك ضرورة للمضادات الحيوية.
ورعم جودتها فإن المضادات الحيوية لها نواقص محتملة. إذ إنها يمكن أن تثير ردات فعل الحساسية أو تقود إلى ظهور أعراض جانبية. كما أن الاستعمال المتزايد للمضادات الحيوية أدى إلى انتشار البكتريا المضادة للمضادات الحيوية (البكتريا المتفوقة). وأخيرا فإن الكثير من هذه الأدوية غالي الثمن.
ومع ذلك، إن حدث وأن التهاب الجيوب الأنفية لم يتحسن خلال يومين إلى أربعة أيام من العلاج بالتفريغ – أو أن الالتهاب كان شديدا منذ البداية- فإن الطبيب سيصف المضادات الحيوية. ولأن البكتريا المقاومة غالبا ما تعيش في الأنف والجيوب الأنفية فإن من المنطقي استعمال واحد من المضادات الحيوية الجديدة الموجهة ضد هذه البكتريا.
ولكن، منطقيا أم غير منطقي، فإن عددا من الدراسات أشار إلى أن المضادات الحيوية القديمة الأقل ثمنا، فعالة أيضا مثلها مثل الأدوية الجديدة التي تهاجم البكتريا المقاومة. والسبب في ذلك هو أن التفريغ هو أكثر أهمية من المضادات الحيوية في غالبية حالات التهاب الجيوب الأنفية غير المعقدة. ولنفس هذا السبب فقد أظهرت التجارب أن العلاج بالمضادات الحيوية لمدة 3 إلى 7 أيام هو عموما فعال بمثل فاعلية العلاج التقليدي لمدة 10 إلى 14 يوما لحالات التهاب الجيوب الأنفية غير المعقدة.
الكثير من البكتريا يمكنها أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية الحاد. وأكثر الأسماء شيوعا هي أسماء مخيفة للبكتريا مثل جرثومة ذات الرئة الفصيّة Pneumococcus، المكورات العقدية Streptococcus و Hemophilus وMoraxella ، وما لم يكن لديك انثقاب في الجيوب الأنفية (بسبب فحص تدخلي نادر يجريه أطباء الأنف والأذن والحنجرة، أو أحياء مجهرية غير معروفة أو مضاعفات)، فإنه لا يمكن التعرف بأي طريقة، على نوع البكتريا المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية. ومحتويات المخاط أو الأنف المزروعة مختبريا لا تساعد كثيرا هنا لأنها مليئة دوما بالبكتريا التي تعيش داخل الأنف.
ومع هذه التصورات الموجودة، فإن الكثير من الاختصاصيين في الأمراض المعدية يوصون بالعلاج ببعض الأدوية المتوفرة مثل trimethoprim-sulfamethoxazole (وهو دواء مدمج يضم عقار السلفا)، وamoxicillin (وهو نوع من البنسلين) أو doxycycline (وهو نوع من التيتراسايكلين). وإن أخفقت هذه الأدوية في مهمتها- أو كان المرض شديدا في بدايته- فإن الأطباء يتحولون لوصف amoxicillin-clavulanic acid أو أحد أدوية quinolone (مثل دواء levofloxacin)، أو أحد أدوية Macrolide (مثل دواء azithromycin)، أو أحد أدوية cephalosporin (مثل دواء cefuroxime).
* المضاعفات
* الجيوب الأنفية محاطة بهياكل مهمة جدا، منها المخ، العينان، والجمجمة. وفي حالات نادرة فإن التهاب الجيوب الأنفية بمقدوره الانتشار نحو واحدة من هذه المناطق.
أخبر الطبيب فور شعورك بتدهور حالة التهاب الجيوب الأنفية، لدى ظهور واحد من هذه الأعراض أو أكثر:
- حمى شديدة - صداع شديد - تشوش ذهني أو تيبس الرقبة - تورم الخد، الجبهة، أو سقف الحلق - تورم واحمرار وألم العين - تشوش البصر - صعوبة التنفس، البلع، أو الكلام.
ولحسن الحظ فإن مثل هذه المشاكل نادرة. ومع ذلك فإنها تذكرنا دائما بأن التهاب الجيوب الأنفية ليس نزلة عابرة من رشح الأنف. وعلى المرضى من الذين يعانون من ضعف المناعة الخضوع لعناية طبية أكبر عند علاج التهاب الجيوب الأنفية لديهم.
* التهاب الجيوب الأنفية المزمن
* التهاب الجيوب الأنفية الذي يدوم لفترة تزيد على ثلاثة أسابيع، أو الذي يتكرر ظهوره ثلاث مرات في السنة يسمى التهاب الجيوب الأنفية المزمن. والسبب الأكثر شيوعا لحدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو المعالجة غير الملائمة لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد- وبما أن التشخيص والعلاج لحالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد قد تحسنا كثيرا فقد أصبح التهاب الجيوب الأنفية المزمن أقل شيوعا مما كان عليه في الماضي.
غالبية المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكنهم الاستفادة من تقييم أطباء الأنف والأذن والحنجرة، ومنها الفحص بالمنظار، والتصوير الطبقي المقطعي. وذلك لأن المشاكل التشريحية مثل الزوائد الأنفية أو انزياح الحواجز في الأنف هي المسؤولة في الغالب عنها. وبما أن الحساسية تكون مسؤولة أيضا عن كثير من حالات المرض، فإن فحص الحساسية قد يكون مفيدا.
إن إفرازات الأنف المتواصلة واحتقانه، هي أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن. وما عدا ظهور نوبات مفاجئة من حالات التهاب الجيوب الأنفية، فإن الصداع أو الحمى لا يحدثان في الحالات المزمنة إلا قليلا.
وبالإضافة إلى البكتريا التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية الحاد، فإن المكورات العنقودية Staphylococcus، والبكتريا اللاهوائية، والفطريات قد تسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن. والمضادات الحيوية قد تكون مفيدة خصوصا لعلاج النوبات، إلا أنها أقل أهمية مقارنة بعملية ريّ الأنف، ومزيلات الاحتقان، وبخاخات الأنف الموصوفة طبيا. وإن كان هناك حساسية، فإن مضادات الهستامين تكون مساعدة. وفي الحالات الشديدة يكون من الضروري استخدام الاسترويدات عن طريق الفم. وكما هو الحال مع حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد فإن العلاج الناجح هنا هو التفريغ. وفي حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن، قد تكون الجراحة ضرورية. وبمقدور طبيب الأنف والأذن والحنجرة أيضا إزالة الزوائد الأنفية، أو تقويم الغشاء، أو توظيف المنظار لفتح قناة للتفريغ بين الجيوب الأنفية وبين الأنف.
* رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل» خدمات «تريبيون ميديا».
* الجيوب الأنفية.. وأنواعها
* توجد أربعة أزواج من جيوبك الأنفية المملوءة بالهواء في العظام المحيطة بأنفك.
الجيوب الأمامية sinuses frontal توجد خلف جبهة الرأس، أما الجيوب الفكية maxillary sinuses فإنها تقع خلف عظام الوجنتين، والجيوب المصفوية ethmoid sinuses تقع خلف جسر الأنف، والجيوب الوتدية sphenoid sinuses تقع عميقا داخل الجمجمة، خلف الأنف.
تعايش مع التهاب الجيوب الأنفية > من اللطيف أن نعرف أن المسح الطبقي المقطعي والفحص بالمنظار والجراحة أصبحت متوفرة سواء لتقييم التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن، أو لعلاجهما. إلا أن من حسن الحظ أن التهاب الجيوب الأنفية الحاد يستجيب لعلاجات أبسط بكثير.
ولكي تحمي جيوبك الأنفية، حافظ على تروية الجسم بالماء. تجنب دخان التبغ والأدخنة المؤذية. وإن كانت لديك حساسية، تجنب الأمور التي تثيرها. تجنب الوقوع في نزلات البرد ، بتكرار غسل اليدين جيدا والابتعاد عن المصابين بالبرد.
وعندما تحدث لديك نزلة برد، تمخط بشكل مناسب لمنع البكتريا من التغلغل نحو الجيوب الأنفية. عالج أعراض التهاب الجيوب الأنفية بشكل سريع بتنشّق البخار، ومزيلات الاحتقان، وريّ الأنف.
وإن لم يتم شفاؤك كما كان مقدرا له- أو كان لديك التهاب شديد في الجيوب الأنفية أو أعراض خطيرة- راجع الطبيب للحصول على المضادات الحيوية، وربما على الاستريودات الأنفية.
إن الأطباء يعرفون جيدا لماذا نصاب بالتهاب الجيوب الأنفية، وما هو الدور الذي تقدمه لنا، إلا أنهم لا يعرفون ما هي الامور السيئة التي قد تحدث بسبب التهابها. والتهاب الجيوب الأنفية الحاد شائع وغير مريح. إلا أن معرفتك بكيفية العمل على إبقاء جيوبك الأنفية مفتوحة وإفراغها بحرية، فإن بإمكانك أن تحافظ عليها سليمة وبصحة جيدة.

http://www.aawsat.com/details.asp?se...9#.U0Bc4qKO7ts

=============

=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة أعضاء موقوفون ؟
وسام.. إعدام
6 6 6 6 ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام الفكر الصوفي المغني البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:13 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 




الجيوب الأنفية ملف!!

الطب النبوي والتهاب الجيوب الأنفية



د. هشام بدر الدين المشد

دكتوراة أنف وأذن وحنجرة
التهابات الجيوب الأنفية منتشرة ويعانى منها كثير من الناس رجالا ونساء؛ كبارا وصغارا، وأكثر أعراضها انتشارا هو الصداع الذي قد يحيل حياة المريض إلى جحيم لا يطاق، ليس هذا فحسب إنما تكمن خطورتها الحقيقية فيما قد تسببه من مضاعفات قد تذهب بالبصرإذا لم يُحسَن علاجها في الوقت المناسب، ولكى نتفهم حجم المشكلة وطبيعتها وكيفية الوقاية منها وعلاجها سنناقش في هذا البحث الجوانب العلمية المتعلقة بالتعرف على التركيب التشريحي للجيوب الأنفية ووظائفها وأسباب الأمراض التي تحدث فيها ومضاعفاتها وكيفية تشخيصها وعلاجها في الطب الحديث، ثم نقدم العلاج النبوي لهذه الظاهرة المرضية، ثم نبين وجه الإعجاز العلمي في الوصغة النبوية لهذا المرض العضال.
أولا: التحقيق العلمي:

ما هى الجيوب الأنفية؟
بداية يجب أن نصحح التسمية، فالترجمة الصحيحة للكلمة هي الجيوب الجار أنفية، وهذه التسمية تعطى تصوراً حقيقياً عن ماهية هذه الجيوب وطبيعتها، فهى مجموعة من التجاويف في عظمة الجمجمة محيطة بالأنف من الناحيتين اليمنى واليسرى ومبطنة بغشاء مخاطي يشبه إلى حد بعيد ذلك الذي يبطن الأنف نفسه، ويفرز هذا الغشاء افرازات تساعدها على القيام بالوظائف التي تناط بها وتْصّرف هذه الإفرازات عن طريق ثقوب دقيقة جداً إلى تجويف الأنف ثم إلى البلعوم الأنفي حيث تستقر بعد ذلك في المعدة، وهذه التجاويف هي:
1- الجيب جار الأنفي الوجني (79%): يوجد أسفل العين، ومتوسط حجمه في البالغين 15 مم3.
2- الجيب جار الأنفي الجبهي (41%): يوجد فوق العين وتحت المخ، ومتوسط حجمه في البالغين 7مم3.
3- الجيب جار الأنفي الغربالي (93%): يوجد بين العينين وهو مجموعة من الجيوب الصغيرة (7-15مم).
4- الجيب جار الأنفي الوتدي (22%): يوجد خلف الأنف وتحت الغدة الصنوبرية، ومتوسط حجمه 7مم3.

وظائف الجيوب الأنفية

وللجيوب الأنفية عدة وظائف نذكر منها:
1- ترطيب وتدفئة وتنقية هواء الشهيق: وحتى ندرك مدى أهمية وعظمة هذه الوظيفة علينا أن نعرف أن الأنف وما يجاورها من الجيوب الأنفية تؤدي هذه الوظيفة لكمية الهواء المستنشق يوميا، وهى كمية هائلة تصل إلى (10000-20000 لتر يوميا)
وهى تقوم بذلك بواسطة:
الغشاء المخاطى:وهو يفرز نوعين من السائل المخاطى في طبقتين أحدهما لزجة وتوجد على السطح ونظراً للزوجتها فإن الجراثيم وذرات الغبار تلتصق بها، أما الطبقة الثانية فهى أقل لزوجة وتوجد تحت الأولى وتعمل كالسير الذى ينقل الحقائب، حيث تقوم بنقل الطبقة العليا بما تحويه من جراثيم وغبار إلى الأنف خلال فتحاتها الدقيقة جداً ثم إلى البلعوم بسرعة 1سم في الدقيقة، وهذه الطبقة تحتوى على إنزيمات تستطيع أن تقضى على كثير من البكتريا والفيروسات والباقي يتم التعامل معه بعد ذلك عندما يْبلع إلى المعدة. وكمية السائل المخاطي التي تفرز في اليوم تبلغ1000 مم3.
الأهداب: وهى شعيرات بالغة الدقة وتعمل في دأب ونشاط ولا تمل، إذ تتحرك في اتجاهين: الأولى: حركة قوية وفعالة في اتجاه فتحات الجيوب الأنفية، والثانية: حركة ضعيفة وأقل فعالية في الاتجاه المضاد، وهى تتحرك 700 حركه في الدقيقة. والجفاف من أهم العوامل التي تعوق هذه الحركة ومن ثم فهو يساعد على حدوث الالتهابات.
شبكة معقدة جدا من الشعيرات الدموية والأوردة والشرايين الصغيرة: وتتغير كمية الدم المندفعة في هذه الشبكة زيادة ونقصانا حسب الاختلاف في درجات الحرارة بين الجسم والجو الخارجى. فإذا كان الهواء الخارجى شديد البرودة، فإن كمية الدم المندفعة إلى هذه الشبكة تزداد لتتمكن من تدفئة الهواء الداخل إلى الرئتين والعكس صحيح. وهناك ما يعرف بالدورة الأنفية وهي تحدث بآلية معينة بحيث تتمدد الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي بإحدى فتحتى الأنف فيندفع الدم فيها وينتفخ الغشاء المخاطي وبالتالى يقل الفراغ المتاح لمجرى النفس فتقل كميته وسرعته مما يتيح له فرصة أطول لاكتساب كمية أكبر من حرارة الغشاء المخاطى فترتفع درجة حرارة الهواء الداخل من هذه الفتحة، ويحدث العكس تماما في الفتحة الأخرى،حيث تنقبض الأوعية الدموية فينكمش الغشاء المخاطي فيزيد فراغ مجرى النفس فتندفع كمية كبيرة من الهواء بسرعة وبذلك لا تكتسب نفس الحرارة التي اكتسبتها الجهة الأخرى، وعندما يتقابل الهواء من الناحيتين في البلعوم الأنفي يختلطان بحيث تكون درجة حرارة هذا الخليط ملائمة تماما لدرجة حرارة الجسم، وتحدث هذه الدورة بالتبادل بين الناحيتين فتتمدد اليمنى وتنقبض اليسرى في وقت معين ثم ينعكس الوضع في الدورة التالية وهكذا. وهى عملية بالغة التعقيد ويتحكم فيها عديد من العوامل وحتى نُبسط الأمور فيمكن تشبيهها بما يحدث في خلاط صنبور المياه، فإذا أردت ماءً ساخناً تفتح صنبور الماء الساخن بدرجة كبيرة وصنبور الماء البارد بدرجة أقل، وبتحكمك في درجة فتح الصنبورين تستطيع التحكم في درجة حرارة الماء.
2- تخفيف وزن الجمجمة:لو تخيلت هذه التجاويف مصمتة فكم سيكون وزن الجمجه؟
2-تحسين نغمة الصوت: وهذا ما نلمسه عادة فيمن يصاب بأدوار البرد والزكام من تغير في نغمة صوته نتيجة لعدم قيام الجيوب الأنفية بهذا الدور آنذاك نظرا لإنسدادها بفعل الالتهاب.

أساس المشكلة:
تبدأ مشاكل الجيوب الأنفية بانسداد فتحة جيب أو أكثر من الجيوب الأنفية، وذلك يؤدى إلى تقليل أو توقف التهوية وكذلك تصريف الإفرازات من الجيب الأنفي وهذا يؤدي بدوره إلى تراكم هذه الإفرازات، مما يؤدي إلى تلف الأهداب والخلايا الحاملة لها، وهذا يهيئ الظروف لنشاط الميكروبات المرضية وتحول الميكروبات غير الضارة إلى ضارة، وهذه تؤدى إلى التهابات وتورم في الغشاء المخاطى، مما يؤدى بدوره إلى مزيد من انسداد الفتحات، وهكذا تبدأ الدائرة المفرغة.
التشخيص:

تنقسم إلتهابات الجيوب الأنفية إلى التهابات حادة وأخرى مزمنة.
أولا: الإلتهابات الحادة وتنقسم أعراضها إلى:
أعراض عامة: مثل الحمى والصداع وفقدان الشهية.
أعراض موضعية:
1) انسداد الأنف.
2) افرازات مخاطية.
3) اعتلال حاسة الشم.
4) آلام في المنطقة السطحية المغطية للجيب أو الجيوب الأنفية المصابة، كآلام تحت العين في حالات التهاب الجيب الانفي الوجني، وآلام في الجبهة في حالة التهاب الجيب الانفي الجبهي، وآلام بين العينين عند التهاب الجيب الأنفي الغربالي، وآلام خلف العينين ومؤخرة الرأس في حالة التهاب الجيب الأنفى الوتدي.
ومما يجدر الإشارة إاليه هنا أن الصداع في حالة إلتهابات الجيوب الأنفية يبدأ عادة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم ثم يأخذ في التحسن تدريجيا خلال 3 أو 4 ساعات بعد ذلك.
والعلامات التي قد تصاحب هذا الالتهاب عبارة عن تورم واحمرار في الجلد المغطى للجيب أو الجيوب الانفية المصابة.
ثانيا: الالتهابات المزمنة وتنقسم اعراضها ايضا الى:
أعراض عامة: مثل الصداع والألام الروماتيزميه والتهابات في الاذن الوسطى والبلعوم والحنجرة.
أعراض موضعية: تشبه إلى حد بعيد تلك التي توجد في حالة الالتهاب الحاد إلا أنها أقل في حدتها ولكن مدتها أطول.
وأما العلامات التي تميز الالتهاب المزمن فأهمها احتقان الغشاء المخاطي للأنف ووجود إفرازات خلف أنفية يحس بها المريض في حلقه.
أما أهم الفحوصات التي تؤكد التشخيص وتساعد كذلك في تحديد العلاج فأهمها الأشعة المقطعية.

المضاعفات:
وتنقسم إلى مضاعفات بالجمجمة، وداخل الجمجمة، وخارج الجمجمة.
مضاعفات بالجمجمة: التهاب أو خُرّاج بعظام الجمجمة أو ناصور.
مضاعفات خارج الجمجمة: التهابات بالعين وضمور بالعصب البصرى مما قد يؤدى إلى العمى.
مضاعفات داخل الجمجمة: إلتهاب بالأغشية المحيطة بالمخ وخُرّاج بالمخ.

العلاج الطبى:
أ)علاج دوائى: مضاد حيوى (يستحسن أن يكون حسب مزرعة للحساسية)، مضاد للهستامين، قابض للأوعية الدموية وغسول للأنف.
ب) علاج جراحى: باستخدام الميكروسكوب أو المنظار الجراحي، وغسول للأنف قبل وبعد العملية فهو يستخدم كعلاج من المرض وكذلك كوقاية لعودته مرة أخرى، حيث يعمل على إزالة الإفرازات أولا بأول وكذلك يرطب الأهداب ويحميها من الجفاف الذى يعتبر من أهم أسباب الالتهابات.


وتكمن أهمية الغسول في نقطتين أساسيتين:


أ) التنظيف والإزالة:
1- للغبار والجراثيم التي يتعرض لها الأنف من الخارج، وهذا ما أثبتته دراسات علمية كثيرة منها على سبيل المثال رسالة الماجستير التي أجريت في طب الإسكندرية وخلصت إلى أن نمو الجراثيم الممرضة في المزارع التي أخذت من أنوف المتوضئين كان أقل كثيرا من مثيلاتها التي أخذت من غير المتوضئين.
2- للإفرازات التي يتم إفرازها من الغشاء المخاطي للأنف،
3- وهناك طريقة أخرى للتنظيف لا تقل أهمية عما سبق، وهى إزالة مسببات الحساسية (الأنتيجينات) مثل حبوب اللقاح، بل إن هناك نظرية تفسر كثرة الإفرازات المائية كعرض من أعراض الحساسية على أنها نوع من التنظيف الذاتي للأنف حتى تتخلص من هذه المسببات فتقل بذلك فرصة تلامسها للغشاء المخاطى، ومن ثم تقل حدة التفاعلات وبالتالى حدة أعراض الحساسية الأخرى كالحكة والعطس وانسداد الأنف.

ب) ترطيب الأهداب:
والمحافظة على ليونتها وبذلك تعمل في بيئة مثالية حيث إن الجفاف من أشد أعداء هذه الأهداب.
وحتى يؤدى الغسول دوره كما ينبغى يجب ان تتوفر له صفتان اساسيتان:
1- الاستمرارية: وذلك لأن اللأنف يتعرض بصفة مستمرة للأتربة والميكروبات وكذلك الأفرازات التي تفرز من الأنف، فكما ان هذه الاشياء لا تتوقف، فيجب كذلك أن يكون الغسول باستمرار.
2-الغسول العميق: حتى يصل إلى ثنايا التجويف الانفي العميقة وبذلك يتمكن الغسول من تنظيف هذه المناطق الداخلية.
وأقصى ما طمحوا له في ذلك أن يستعمل المريض الغسول بصفة مستمرة كفرشة الأسنان، اى مرة أو مرتين يوميا على الأكثر.
ونظرا لأهمية هذا الموضوع فقد أنشأوا له عدة مواقع على الشبكة العنكبوتية العالمية (انترنت) تتحدث كلها عن أهمية الغسول وكيفيته.

وستجد بثبت المراجع عدة مصادر أجنبية كلها تتحدث عن أهمية الغسول في العلاج الدوائي أو الجراحي، وتبعا لنوع الالتهاب فإنهم يضيفون بعض الإضافات إلى الغسول مثل كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) أو كربونات الصوديوم أو مضادات الفطريات وذلك تبعا لنوع الميكروب المسبب للمرض ولكن تبقى العلة من استخدام الغسول ثابتة باستمرار وهى التنظيف والترطيب وبالشرطين المذكورين وهما الاستمرارية وأن يصل الغسول إلى عمق الأنف. ولكن لأنهم لا يعرفون الهدى النبوي فقد تحيروا في ابتكار أجهزة عديدة تقوم بعملية الغسول وإيصاله إلى عمق تجويف الأنف وكذلك للجيوب الأنفية، وبالرغم من أن بعضها يقوم بهذه العملية بكفاءة فإن العيب الرئيسي يبقى وهو صعوبة استخدامها على المدى الطويل وتكرار ذلك حيث إن تكرار الغسيل واستمرار يته هو الضمان الوحيد لعدم التهاب الجيوب من الأصل وكذلك لعدم تكرار الالتهاب بعد العلاج والعيب الثاني لهذه الأجهزة هو ارتفاع ثمنها.

ثانيا: العلاج النبوي:
تكمن عبقرية الحل النبوي في كفاءته وفاعليته في العلاج وكذلك الوقاية،ثم أيضا بسبب سهولة استخدامه وسهولة تكراره، وأهم من ذلك أنه ربما يكون بدون تكلفة على الإطلاق بل يثاب من يفعله بنيه.
والحديث الذي جاء بالحل رواه الخمسة ابن ماجة والنسائي وأحمد والترمذي وابن داود وصححه الترمذي وقال حديثٌ حسنٌ صحيح.
عَنْ عَاصِمِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ عَنْ أَبِيهِ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ قَالَ أَسْبِغْ الْوُضُوءَ وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا.
(أَسْبِغْ الْوُضُوء): بِفَتْحِ الْهَمْزَة، أَيْ أَبْلِغْ مَوَاضِعه، وَأَوْفِ كُلّ عُضْو حَقّه وَتَمِّمْهُ وأكمله، كمية وكيفية بالتثليث والدلك وتطويل الغرة ولا تَتْرُك شَيْئًا مِنْ فَرَائِضه وَسُنَنه.
(وَخَلِّلْ بَيْن الْأَصَابِع): التَّخْلِيل: تَفْرِيق أَصَابِع الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ فِي الْوُضُوء، وَأَصْله مِنْ إِدْخَال شَيْء فِي خِلال شَيْء وَهُوَ وَسَطه.
قَالَ الْجَوْهَرِيّ: وَالتَّخْلِيل: اِتِّخَاذ الْخَلّ وَتَخْلِيل اللِّحْيَة وَالأصَابِع فِي الْوُضُوء، فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ: تَخَلَّلْت.
ويوضع الشاهد في الحديث قوله ؟ (وبالغ في الاستنشاق): بإيصال الماء إلى باطن الأنف بل إلى البلعوم حيث فٌهم ذلك من الجزء الأخير من الحديث (إلا أن تكون صائماً).

ثالثا: وجه الإعجاز في الحديث:
هو اختيار الرسول ؟ المبالغة في الاستنشاق بالذات، فالبرغم من أمره ؟ بالإسباغ في أعضاء الوضوء كلها إلا أنه اختص الأنف بمزيد عناية واهتمام، ولأنه ؟ أوتى مجامع الكلم، فقد اختار كلمة واحدة شملت كل الصفات اللازمة في الغسول، فالمبالغة تعنى الكثرة الكمية والنوعية. فالمبالغة الكمية تعني كثرة عدد الغسلات،أي الاستمرارية التي أشرنا لها في صفات الغسول الفعال، بالإضافة إلى ترغيبه ؟ في أحاديث كثيرة في أن يظل المسلم على طهارة بإستمرار. و أما المبالغة النوعية فتعنى المبالغة في إيصال الماء إلى داخل عمق تجويف الأنف حتى تصل إلى البلعوم في غير نهار الصيام.

ثم إن هذه الكلمة بالذات «المبالغة» تسترعى الانتباه، فما بال رسول الوسطية والاعتدال يدعو إلى المبالغة؟، فأمر الدين كله مبنى على التوسط والقصد، في الأكل (كلوا واشربوا ولا تسرفوا)، وفى الإنفاق (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط)، بل حتى وفى العبادات (ألا أنى أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتى فليس منى)، فما الذي دعا المعصوم والذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربى وتسليماته عليه أن يعدل عن هذا المنهج الثابت المطرد إلى المبالغة؟، فلابد أن ذلك لسبب مهم وحكمة بالغة.

فقد رأينا أن الشق العلمي في الموضوع، وهو أهمية غسول الأنف في علاج التهابات الجيوب الأنفية والوقاية منها، حقيقة علمية مؤكدة بالمراجع العلمية، فكثرة غسول الأنف لابد أن يؤدى إلى تنظيفها وإزالة الإفرازات والجراثيم منها ومن ثم حمايتها من الالتهابات.

أما الشق الشرعي، فهو دلالة الألفاظ الواضحة في هذا الحديث العظيم فليس أدق ولا أبلغ من كلمة المصطفى ؟ (وبالغ في الاستنشاق) لتحقيق ما يصبوا إليه العلماء في الوقاية والعلاج من الالتهابات المزمنة للجيوب الأنفية.

فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
فوصيتى لكم أيها المتوضئون
أن بالغـوا في الاستنـشـاق وقاية..
وبالغوا في الاستنشاق شفاء..
وأهم من كل ذلك..
بالغوا في الاستنشاق سنة واقتداء..

المصــادر:
1- فقه السنة لسيد سابق. 2- شرح سنن النسائي للسندى.
3- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي. 4- عون المعبود شرح سنن أبي داود.
5- شرح سنن ابن ماجه للسندي. 6- مسند الإمام أحمد.

http://www.eajaz.org/index.php/compo...-and-sinusitis





بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:16 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!

الجيوب الأنفية هى فراغات صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الوجنتين والجبهة، وتقوم بتكوين بعض المخاط الذى يصب فى الأنف من خلال قنوات صغيرة.


ماهو إلتهاب الجيوب الأنفية؟
إلتهاب الجيوب الأنفية يعنى حدوث إلتهاب داخل الجيوب الأنفية . وأكثر نوبات إلتهاب الجيوب الأنفية تنتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية الموجود ة في عظام الخد( العظام الفكية) وهى الأكثر شيوعاً.
إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد:
وهو يعنى تطور الالتهاب بشكل سريع( خلال أيام قليلة) وإستمراره لوقت قصير. واكثرالحالات من إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد تستمر لمدة أسبوع ولكن قد يستمر لمدة تتراوح بين 2-3 أسابيع ( وهذه الفترة أطول من الفترة التى تستغرقها معظم حالات الإصابة بالبرد). وأحياناً تستمر لفترة أطول. ويوصف إلتهاب الجيوب الأنفية بأنه حاد إذا إستمر فترة لا تزيد عن 12 أسبوعاً. ومن الشائع حدوث نوبة متوسطة الحدة من إلتهاب الجيوب الأنفية.
إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن:
وهو يعنى أن إلتهاب الجيوب الأنفية أصبح اطول وإستمر لفترة أكثر من 12 أسبوعاً. وهو بشكل عام اقل شيوعا من إلتهاب الجيوب الحاد.

كيف تصاب بإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
تحدث معظم حالات إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن كتطور لحالة من حالات عدوى إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد ( معظم حالات إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد تزول فى فترة من 2- 3 أسابيع. وغالباً فى وقت أقل بكثير. ولكن فى بعض الحالات لا تزول الأعراض بل تصبح أعراضاً مزمنة) وفيما يلى الأسباب التى يمكن أن تؤدى إلى تحول إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى إلتهاب مزمن:-
البرد أو الأمراض التى تشبه الأنفلوانزا:
فى معظم الحالات يظهر إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد نتيجة لنزلة برد أو لأحد الأمراض الشبيهة بالأنفلوانزا. فالفيروسات التى تسبب نزلات البرد والأنفلوانزا ربما تنتشر لتصل إلى الجيوب الأنفية ويظل الإلتهاب فيروسى قبل زواله ، مسبباً إلتهاب فيروسى للجيوب. وفى عدد قليل من الحالات يزيد على ذلك هجوم البكتيريا على الإلتهاب الذى بدأ فيروسياً مما يمكن أن يسبب إلتهاباً بكتيرياً للجيوب و يزيد الحالة سوءاً . ويجعلها تستمر لفترة أطول وربما تسبب ضرراً أكبر أو تغييراً فى الجدار المبطن للجيوب الأنفية.

إلتهابات الأسنان:
فى بعض الحالات تنتشر العدوى من أحد الأسنان المصابة إلى الجيوب الأنفية الفكية .
عوامل أخرى تزيد خطر الإصابة بعدوى إلتهاب الجيوب الأنفية:
فى القليل من الناس يوجد عامل أو أكثر يجعل جيوبهم الأنفية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. ووجود أحد المشكلات الكامنة يزيد من إحتمالات تطور إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن.
ومن هذه العوامل:
حساسية الأنف: وتتسبب الحساسية فى تورم الأنسجة والأغشية المبطنة للجدار الداخلى للأنف مما يتسبب فى إنسداد القنوات المصرفة للجيوب ( قنوات التفريغ). وهذا يجعل الجيوب الأنفية أكثر عرضة للعدوى.
الزوائد اللحمية أو دفع شىء إلى داخل الأنف ( خاصة فى الأطفال مثل حبة بازلاء أو خرزة من البلاستيك) علاوة على إصابات أو جراحات الوجه وبعض أنواع التشوهات الخلقية.
الإصابة بالربو.
مرض التليف الكيسى.
ضعف الجهاز المناعى فعلى سبيل المثال المصابين بفيروس الـ (HIV ) والأشخاص الذين يخضعون لعلاجاً كيميائياً. إلخ....فالجهاز المناعى الضعيف يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأى عدوى. ومن النادر أن تسبب العدوى الفطرية فى حدوث إلتهاب الجيوب الأنفية ولكنها تكون سبباً لذلك بشكل اكبر فى الأشخاص ذوى الجهاز المناعى الضعيف.
الإضطرابات الإلتهابية مثل أورام فيجنر الحبيبية وداء الساركويد.
الحمل حيث أنه يجعلك أكثر عرضة للإلتهابات الأنفية.
متلازمة كارتاغينر(اضطراب في حركة اهداب الخلايا الخاطية مما يؤدي الى ركود المخاط في الجيوب مما يشجع على الالتهاب)
أورام نادرة بالأنف.
التدخين.
لذا فإن الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن لا يرجع ببساطة إلى الإصابة بعدوى لم تشفى (ولهذا السبب لا يتم معالجة إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن بسهولة بإستخدام البرنامج العلاجى المعتاد من المضادات الحيوية ) فبعد الإصابة الأولية بالعدوى فإن إستمرار وجود الأعراض يرجع لمجموعة من العوامل. على سبيل المثال:-
- التفريغ أو الصرف الضعيف للجيب المصاب. فقناة التفريغ ربما تكون ممتلئة أو تعانى من الإنسداد الجزئى.
- تراكم المخاط فى الجيوب الأنفية.
- التغيرات الإلتهابية لبطانة الجيوب الأنفية الناتجة عن الإصابة بعدوى.
- ظهور نوبات تشتد بها حدة الإلتهاب من وقت لآخر نتيجة لهذه التغيرات.
وأحياناً ربما تتسبب عوامل أخرى أو تساهم فى تطور التهاب الجيوب الأنفية المزمن. على سبيل المثال لذلك الحساسية المستمرة التى تسبب إلتهاباً وتورماً فى الجيوب الأنفية أو إنسداداً فى قنوات التفريغ.



ما هى أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
إن أكثر الأعراض البارزة عادة هو حدوث إنسداد بالأنف وربما يوجد عرض أو أكثر من الأعراض التالية:
- افرازات انفية (مفرزات) ويكون لونها أصفر يميل إلى الإخضرار.
- إنخفاض حاسة الشم.
- ألم فى الجيب المصاب. ومع ذلك فإن الألم ليس غالباً علامة على إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن (على عكس إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد) وفى كثير من الحالات يكون الشعور بنوع من تورم الوجه أو حالة متوسطة من الضيق أكثر منه شعوراً بالألم .
إن حدة الأعراض لديك تتأرجح بين الزيادة والنقصان. وتكون فى أسوأ حالاتها عند الإصابة الأولية بإلتهاب الجيوب الأنفية الحاد. ولتشخيص إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن لابد أن تكون الأعراض مستمرة لمدة تزيد عن 12 أسبوعاً.
وهناك أعراض أخرى تحدث أحياناً تتضمن: الصداع ، ورائحة الفم الكريهة وألم الأسنان ، والسعال والشعور بالضغط أوالإمتلاء بالأذن والتعب. وفى الأطفال يمكن أن تتضمن الأعراض، إصابة الطفل بالهياج والشخير والتنفس من خلال الفم ، الصعوبة فى الرضاعة علاوة على أن صوته حين يتكلم يصبح كأنه يتكلم من أنفه نتيجة للإصابة.



كيف يتم التشخيص؟

يستطيع طبيبك عادة تشخيص حالة إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن من خلال الإستماع للأعراض النموذجية لديك. وربما يسال بعض الأسئلة لتحديد إذا ما كان هناك مشكلة مسببة للإلتهاب المزمن. على سبيل المثال ، الربو والحساسية الأنفية وإلتهابات الأسنان المزمنة....إلخ . ويمكن أن يقوم طبيبك بفحص أنفك للتأكد من عدم وجود أى شىء غير طبيعى أو وجود إنحراف فى العظام الموجودة بالأنف وللبحث عن أية مشكلات أخرى مثل الزوائد اللحمية. فإذا كنت مصاباً بنوعاً من إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن الذى يصعب علاجه بإتخاذ بعض التدابير والإجراءات البسيطة فربما يقترح عليك طبيبك أن تراجع أخصائياً للأنف والأذن والحنجرة. ويمكن أن يجرى الأخصائى عدة فحوصات لإكتشاف إذا كان هناك سبب كامن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية ( كما ذكرنا من قبل). على سبيل المثال إجراء فحص للجيوب الأنفية أو نظرة مفصلة للتجويف الأنفى(بالمنظار) او تصوير شعاعي (طبقي محوري).



ما هو علاج إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
علاج أية مشكلة مسببة: إذا كنت تعانى من أية مشكلة كامنة ربما تتسبب فى أو تساهم فى إصابتك بإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن ، فإن علاج هذه المشكلة عادة ما يساعد فى تخفيف الأعراض. فعلى سبيل المثال : ضرورة علاج الحساسية الأنفية وعلاج إلتهابات الأسنان وعلاج الربو .... إلخ.
تجتنب الأشياء التى يمكن أن تزيد من حدة الأعراض أو تجعل الأعراض أسوأ حالاً: فإذا كنت مدخناً وتعانى من إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن . فربما تكتشف أنه بإقلاعك عن التدخين فإن الأعراض تتحسن.
الادوية : إن نوع العقاقير العلاجية الذى يمكن أن تؤخذ تتضمن الأتى:
يمكن النصح ببرنامج علاجى طويل من بخاخات الأنف أو نقط الأنف التى تحتوى على الكورتيزون (الستيرويد)( على سبيل المثال لمدة ثلاثة شهور). فالكورتيزون يقلل من الإلتهاب. وخاصة أن بخاخات أو نقط الأنف المحتوية على الكورتيزون يمكن أن تساعد موضعياً فى الأماكن التى يعتقد أن الحساسية تلعب دوراً فى زيادة الإلتهاب فيها. فعلى سبيل المثال إذا كنت مصاباً بحساسية أنفية ففى هذه الحالة تساعد بخاخات أو نقط الأنف الكورتيزونية أحياناً على تقليص حجم الزوائد اللحمية الأنفية. وأحياناً حينما تكون الأعراض حادة ربما يقترح إتباع برنامج علاجى يعتمد على تناول أقراص الكورتيزون عن طريق الفم . ومع ذلك فإن هذه الطريقة تزيد إحتمالات حدوث الآثار الجانبية .
وربما ينصح بإتباع برنامج علاجى من المضادات الحيوية يدوم لفترة أطول من الفترة المتعارف عليها( على سبيل المثال برنامج يستمر من 2 إلى 3 أسابيع). وقد تنجح هذه الطريقة ولكن كما ذكرنا من قبل فإن إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن ليس إلتهاباً بسيطاً عابراً. فالبرنامج العلاجى الطويل من المضادات الحيوية يمكن أن يحمى الجيوب الأنفية المصابة من الإلتهابات المتكررة، ويسمح لأى تغير نتج عن الإلتهاب المزمن بالعودة إلى حالته الطبيعية تدريجياً. ومع ذلك فإن الدليل على ضرورة إتباع برنامج طويل من المضادات الحيوية محدود نتيجة لنقص الدليل من التجارب والابحاث السريرية. (وغالباً ما يكون أخصائى الأنف والأذن والحنجرة هو القادر على أن يقرر إذا ما كان إتباع برنامج علاجى طويل من المضادات الحيوية سيكون ذا فائدة أم لا).
تظهر الحاجة للأدوية المضادة للفطريات إذا كنت مصاباً بعدوى فطرية للجيوب الأنفية ( وهى حالة نادرة)
العلاج الجراحى: يستخدم العلاج الجراحى بشكل أساسى إذا لم تتحسن الحالة على العلاجات الطبية السابقة. والغرض الأساسى من الجراحة هو تحسين التفريغ أو الصرف فى الجيب الأنفى المصاب. وأكثر الجراحات إنتشاراً تسمى جراحة المناظير الوظيفية للجيوب الأنفية (FESS ) وهى تتطلب أن يقوم الجراح بإدخال منظار إلى داخل الأنف. والمنظار المستخدم فى إجراء هذه الجراحة عبارة عن آلة رفيعة وصلبة تحتوى على عدسات. ويسمح المنظار برؤية مكبرة ومفصلة لما داخل الأنف. ومن خلاله يتمكن الجراح من رؤية فتحة قنوات التفريغ الخاصة بالجيب. ويستطيع أن يزيل أية أنسجة تعوق تفريغ الجيب المصاب. ويمكن لهذه الجراحة أن تحسن من تفريغ وتهوية الجيب ، ويساعد فى إستعادة الوظيفة الطبيعية للجيب. وهذه الجراحة عادة ماتحقق معدلات كبيرة من النجاح فى تحسين أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن وليس لها أضرار تذكر.
ومن الجراحات التى تم تطويرها حديثاً عملية تسمى " القسطرة البالونية لتوسيع الجيوب الأنفية" وتتم بإدخال الجراح لبالون صغير من خلال أنبوبة مرنه فى الأنف ومنها إلى الجيب المسدود. ويتم نفخ البالون فيقوم بتوسيع المنطقة المسدودة. ثم يتم تقليص البالون وإزالته. وبعد هذا الإجراء هناك فرصة جيدة لتوسيع قناة التفريغ مما يمكن الجيب من التفريغ بشكل صحيح. وأحيانا نحتاج الجراحة أيضاً لإزالة الزوائد اللحمية بالأنف أو إصلاح المشكلات المتعلقة بإنحرافات العظام داخل الأنف.



هل هناك أية مضاعفات تنتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
إن التعايش مع إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن بدون أن يتم علاجه يمكن أن يكون أمراً مزعجاً خاصة مع إستمرار وجود الأعراض، لكنه ليس من الشائع حدوث مضاعفات خطيرة. فنادراً ماينتشر الإلتهاب من أحد الجيوب إلى المناطق المجاورة مثل منطقة ماحول أحد العينين. أو إلى داخل أحد العظام المجاورة ، أو إلى الدم أو إلى المخ. والأطفال أكثر عرضة للمضاعفات عن البالغين. ولابد من إخبار الطبيب فوراً إذا ظهر على الطفل المصاب بإلتهاب الجيوب الأنفية أية أعراض جديدة مثل تورم أو إحمرار فى أحد الجفون أو الوجنات.

المصدر/ الصحة نت

http://www.sahha.net/ar/news/view/226.html





بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:19 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!
التهاب الجيوب الأنفية وطرق علاجها في ألمانيا

يزيد تضيق الجيوب الأنفية من السيلان الأنفي ويعيق التنفس مسببا التهابا مزمنا في الجيوب الأنفية ولذا ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الزوائد الأنفية. ورغم أن العملية غير معقدة إلا أنها حساسة لقربها من العصب البصري.

كلما حت البرودة تتجدد معاناة كاترينا من حالات الزكام الشديدة التي تنتابها، إذ تسبب لها صعوبة في التنفس وآلام في الرأس يصعب تحملها حسبما تروي " تنتابني الحمى ما يدفعني للرقود في السرير والاستسلام للنوم ويكون أنفي مسدودا كليا ولا استطيع التنفس."

علاج الجيوب الأنفية: عملية بسيطة لتنفس أسهل





منذ سبع سنوات تعاني كاتارينا من مشاكل الزكام الحادة . ولتخفيف آلامها تستخدم بخاخ الأنف بشكل متكرر وتستنشق مواد تساعد على إزالة الاحتقان، لتلجأ في النهاية إلى استخدام مضادات حيوية بسبب آلام الضغط الشديدة التي تشعر بها في رأسها إلا أن حالتها لم تتحسن حسبما تصف مضيفة: "كل شيء يكون متحجرا وعندما أنحني أشعر بأن رأسي سينفجر". ما دفعها للتوجه إلى الطبيب ليكتشف إصابتها المزمنة بالتهاب في الجيوب الأنفية.
ما هي الجيوب الأنفية؟
وفي حديثه مع DW يعرف البروفسور هانس بيهروبوم أخصائي أنف وأذن وحنجرة الجيوب الأنفية بأنها فراغات مليئة بالهواء وتحيط بالأنف والعينين. وترتبط هذه الفراغات بتجويف الأنف عبر فتحات خاصة تقع ضمن عظام الجمجمة والوجه. وتسمح هذه الفتحات الصغيرة بطرح الافرازات المخاطية من التجاويف إلى الأنف وتهوية التجاويف أيضا.
بواسطة منظار خاص اكتشف البروفسور هانز وجود انسداد في الجيب الغربالي المسؤول عن تهوية الأنف حسبما يشرح موضحا "سبب الآلام يعود إلى انسداد الجيب الغربالي، ما يعني أن إفرازات جيب الفك وجيب الجبهة لم تعد تسيل بحرية في الأنف، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات بسبب احتقان الإفرازات المخاطية والجراثيم داخل التجاويف الأنفية".
عملية حساسة رغم بساطتها

انسداد الجيوب الأنفية يؤدي إلى الإصابة بالتهابات بسبب احتقان الإفرزات المخاطية والجراثيم داخل التجاويف الأنفية

ويرجع البروفسور هانز سبب انسداد الجيب الغربالي لدى كاتارينا إلى وجود زائدة صغيرة من الخلايا تعيق سيلان الإفرازات المخاطية، لينصح كاترينا بضرورة إزالتها عبر عملية جراحية بسيطة.
ولإجراء العلمية يحتاج البروفسور هانز إلى أدوات خاصة، فبالرغم من أن عملية إزالة هذه الفقاعة من الخلايا الزائدة هي عملية غير معقدة إلا انها حساسة جدا لقربها من العصب البصري.
وبعد إزالة الخلية الزائدة، يمكن للإفرازات والقيح السيل مجددا. ما يعني أن عملية تهوية الجيوب الأنفية باتت مضمونة لدى كاترينا، لتتخلص بذلك من آلام ضغط الرأس التي عانت منها طويلا ولتصبح قادرة على التنفس بحرية وبدون أي مشاكل.

http://www.dw.de/%D8%A7%D9








بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:34 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!


التهاب الجيوب الانفية المزمن





التهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية المزمن
هو التهاب تجويفات الانف والجيوب الذي يستمر لاكثر من شهرين او ثلاثة اشهر. يتطور التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد او بسبب علاجه بشكل جزئي. يكون الضرر في هذه الحالة غير قابل للزوال، ويظهر على شكل اصابة في الاغشية المخاطية في الجيوب، او الحاق ضرر باداء الاهداب، وبطبقة المخاط التي يؤدي عدم تحركها بشكل دائم لتلوثها بسهولة، الا اذا تمت معالجتها بواسطة جراحة لجهاز الرشح والتهوية المسدود. من الممكن ان يظهر المرض بشكل طفيف لمدة طويلة او الظهور بين حين واخر بشكل حاد. من الممكن ان يشكو المصاب بالمرض بشكله الحاد، من النزلة والبلغم المتقيح، الام الراس والوجه، السعال مع بلغم وانسداد الانف. يمكن للاعراض ان تكون واحدة من السابق ذكرها، او مجموعة من الشكاوى في ان واحد. لا يترافق المرض بشكله المزمن بارتفاع الحرارة.
العوامل المثيرة لالتهاب الجيوب المزمن: نزلة تحسسية، سلائل (Polyp) انفية، اضطرابات تتعلق باداء الاهداب (Immotile Cillia)، تليف كيسي (Cystic fibrosis) لدى الاطفال، اضطراب بالرشح الناتج عن تورم اللوز البلعومية (Pharyngeal tonsil) واللوز (Tonsil)، اعوجاج بحاجز الانف (nasal spetum) وتضخم المحارة الانفية المتوسطة (inferior ethmoidal concha). الرضح الضغطي (Barotrauma) (على خلفية تغييرات في الضغط) والتهاب في جذور الاسنان مصدره جيب الفك العلوي (Maxillary sinus)، اصابات بجهاز المناعة. هناك من يؤكد ان للجزر المعدي (gastroesophageal reflux) دور هام بتطور التهاب الجيوب المزمن.
يعتمد طبيب الانف الاذن والحنجرة على تصوير مقطعي محوسب لاتخاذ قرار بشان الحاجة لاجراء عملية جراحية ولكي تشكل بمثابة خريطة توضح المكان الاكثر امانا لاجراء الجراحة.


أسباب وعوامل خطر التهاب الجيوب الانفية المزمن


الجراثيم النموذجية في التهاب الجيوب المزمن هي جراثيم لا حيوائية (لا هوائية – Anaerobic) وجراثيم سالبة الغرام (Gram - negative bacterium). من الممكن ان يكون المسبب في الحالات الاكثر ندرة ملوثا مزمنا، مثل كرة فطرية (Fungal ball)، التهاب الجيوب الفطري الارجي (Allergic fungal sinusitis).



مضاعفات التهاب الجيوب الانفية المزمن



تصنف مضاعفات التهاب الجيوب الانفية المزمن الى ثلاثة مجموعات: مضاعفات موضعية، مضاعفات في مقلة العين ومضاعفات في الدماغ.
تشمل المضاعفات الموضعية (Mucocelle - وهي كيسة تحتوي على مادة مخاطية او قيحية تتطور داخل الجيب)، والتهاب العظم. تشمل مضاعفات مقلة العين وذمة التهابية للجفون، وذمة التهابية للنسيج الدهني داخل محجر العين (orbit)، خراج تحت السمحاق (Subperiosteal abscess)، خراج حجاجي (Orbital abscess) وخثار الجيب الكهفي (Cavernous sinus thrombosis). تشمل المضاعفات في الدماغ التهاب السحايا (Meningitis)، خراج فوق الجافية (Epidural abscess)، خراج تحت الجافية (Subdural abscess) والخراج الدماغي (Brain abscess).
تحتم معالجة هذه المضاعفات المكوث في المستشفى، لتلقي علاج طويل الامد بمضادات حيوية او وفقا لتكاثر الجراثيم، عن طريق التسريب الوريدي. في معظم الحالات تكون هناك حاجة للقيام بجراحة تنظيرية داخل الانف، او جراحية خارجية.



تشخيص التهاب الجيوب الانفية المزمن


يمكن خلال الفحص الجسدي، ان لا يكون هناك اي تحسس لجيوب الوجنة، او في الجبين وزاوية العين الداخلية، ويمكن عند القيام بفحص التنظير الداخلي (Endoscopy) لفراغ الانف فحص وجود نزلة متقيحة في الصماخ (meatus) الاوسط او العلوي، سلائل (Polyp)، اعوجاج بحاجز الانف (nasal spetum) وتضخم المحارة الانفية المتوسطة (inferior ethmoidal concha). وقد نجد لدى فحص البلعوم، بلغما مخاطيا قيحيا.
في الغالب، يتم فحص التصوير السيني للانف والجيوب، بواسطة تصوير مقطعي محوسب للجيوب، وذلك لفهم مدى دور الجيوب، الضرر العظمي، السلائل، حاجز انف معوج، ومحارات فقاعية (Conchabullosa).



علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن



المضاد الحيوي الموصى به هو اوجمنتين (Augmentin)
يتم علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بمساعدة المضادات الحيوية وفقا لحساسية الجراثيم الموجودة في المستنبت (Bacterial culture) الذي تم زرعه بعينة من الانف، او وفقا لانتشارها الاحصائي. المضاد الحيوي الموصى به هو اوجمنتين (Augmentin)، سيفوروكسيم (Cefuroxime) (Zinnat). ويزيد اضافة الميترونيدازول (Metronidazole) او الكلينداميسين (Clindamycin) من نجاعة العلاج. يتم العلاج في الغالب عن طريق الفم وفي حالات متباعدة بتسريب وريدي اثناء اقامة المريض في المستشفى (hospitalization). بشكل عام، يبدا تحسن المريض بعد 48 - 72 ساعة من بدء العلاج بالمضادات الحيوية. في الالتهاب المزمن، ايضا، يمكن استخدام ادوية مقلصة للاغشية المخاطية عن طريق قطرات انف او اقراص. يوصى باستعمال ادوية مضادة للحساسية في حالة تحسس اغشية الانف المخاطية. للستيرويد تاثير طويل الامد، ويتم تناوله عن طريق الفم او بواسطة حقن العضل، لتقليص الاغشية المخاطية بهدف تحسين الرشح والتهوئة وامتصاص السلائل الموجودة في الانف والجيوب بشكل كامل. ولكن السلائل قادرة على التطور من جديد خلال اشهر معدودة، لتملا من جديد فراغ الانف والجيوب.
اذا كان الالتهاب في جيب الفك العلوي مترافقا بالم حاد غير متجاوب مع العلاج، فهناك امكانية لادخال مغرس - ابرة غليظة وطويلة الى الجيوب، بعد التخدير الموضعي، وذلك لشفط المحتوي القيحي، وارساله الى المختبر لموضعة الجراثيم وغسل الجيب.
التوجه المركزي من اجل علاج الجيوب الانفية المزمن يعتمد الجراحة التنظيرية الجوف انفية. هدف هذا العلاج هو تحسين الرشح والتهوئة في الجيوب المختلفة، بالاضافة لاستئصال السلائل واستئصال العقبات التشريحية المشوشة لاداء الجيوب السليم. وقد استبدلت الجراحة التنظيرية، التي تم تطويرها على مدى الـ 25 عاما الماضية، الجراحة الخارجية التي كانت تستخدم سابقا لنفس الهدف. من ميزات الجراحة التنظيرية اعادة الاداء الطبيعي للانف والجيوب دون ندبات خارجية، انخفاض نسبة انتشار المرض، تقصير مدة المكوث في المستشفى وتقليص التكلفة المادية

التهاب الجيوب الانفية المزمن،علاج التهاب الجيوب الانفية .




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:40 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!

استشاري يحذر من مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية


المنظار الضوئي أفضل وسيلة للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية المزمن

وصف استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى دلة الدكتور محمود محمد عيد، التهابات الجيوب الأنفية من المشكلات الصحية شائعة الانتشار، إذ يصاب الفرد بها أكثر من ثلاث مرات سنويًا، ويعاني أغلب المصابين بها من عدم الإرتياح والتغيب عن العمل أو الدراسة.
وأكد الدكتور عيد أن غالبية المصابين بمشكلات الجيوب الأنفية يشفون منها، إلا أن قلة قد تظهر لديها مضاعفات خطرة يمكن أن تؤثر على الدماغ فيحدث المرض المعروف باسم التهاب السحايا (Meningitis)، والنوبات المرضية، ومشكلات الابصار والسمع، وبعض المضاعفات التي يسببها التهاب الجيوب الانفية, وقد تحدث نتيجتها الوفاة.
عن هذا المرض ومسبباته وطرق الوقاية منه والعلاج وما استجد من طرق علمية حديثة أسهم فيها التطور العلمي والطب الجراحي نجحت في علاجه
وعن أسباب التهاب الجيوب الأنفية قال الدكتور عيد: "توجد في أنف كل منَّا ملايين البكتيريا وهذه البكتيريا في الأنف ليست ضارة، لكن اذا كانت ممرات تفريغ الجيوب الأنفية مسدودة فإن البكتريا تتكاثر مسببة العدوى"، مضيفا أن هناك عوامل عدة منها الحاد ومنها المزمن تؤدي الى حدوث الانسداد والتهاب الجيوب الأنفية، ومن اهمها البرد والانفلونزا وحساسية الانف والتعرض للغبار الضار ودخان السجائر والادخنة الاخرى، الى جانب التغير في الضغط الجوي عند الطيران او الغوص في الماء.
وأوضح أن هناك أسبابًا عضوية وأخرى ناتجة من أمراض وراثية تؤدي لكسل الجيوب الأنفية لطرد الإفرازات، وتتمثل الأسباب العضوية في انحراف الحاجز الانفي وانتفاخ القرنيات الأنفية وخصوصاً الوسطى منها، وكذلك انسداد مجرى فتحات الجيوب الأنفية.
أما الأسباب الناتجة عن الأمراض الوراثية، فلفت الدكتور عيد إلى أنها تتمثل في وجود شلل بالشعيرات القاذفة للإفرازات المتراكمة على الغشاء المخاطي، إضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكري والتهاب الغدة الدرقية، فضلاً عن العوامل البيئية المحيطة بالإنسان مثل نسبة الرطوبة، ادمان المخدرات، الحرارة العالية، العفن، رحيق الازهار ووجود حيوانات اليفة بالمنزل.
ولخص الدكتور عيد أعراض التهاب الجيوب الانفية في: آلام عظام الوجه وخصوصاً بين العينين وفوقهما وتحتهما حيث موقع الجيوب الأنفية، افرازات انفية صديدية، رائحة كريهة للفم، انسداد بالتنفس من الأنف، السعال والفقدان المؤقت لحاسة الشم أو التذوق، ارتفاع متوسط في درجة الحرارة إلى جانب شعور المصاب بخمول عام وكسل.
ونصح الدكتور عيد بأن يجري علاج التهابات الجيوب الأنفية تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب تحول الالتهاب إلى مزمن، معتبراً أن التدخل الجراحي بالمنظار الضوئي لتنظيف الجيوب الأنفية من أفضل الطرق للتخلص من الالتهابات المزمنة للجيوب الأنفية وكذلك توسيع ممرات تفريغ الجيوب الأنفية

جريدة الرياض




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:43 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!
طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية بالوسائل الطبيعية




مع التغيرات الجوية بين الفصول الأربعة تظهر مشكلة التهاب الجيوب الأنفية عند كثيرين، والتي تسبب الصداع الدائم، وخلال هذه السطور تقدم الدكتورة شريفة أبو الفتوح بعض الطرق الطبيعية للوقاية والعلاج من احتقان الجيوب الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية ينشأ عادة من عدوى فيروسية وبكتيرية للأنف والحلق والجهاز التنفسي العلوي مثل الإنفلونزا.

ونصحت مرضى الجيوب الأنفية بالتغذية المناسبة التي تساعدهم على سرعة الشفاء، موضحة أن هناك طرقا طبيعية للقضاء على هذا الالتهاب.

العلاج بالأعشاب "الينسون والحلبة والشمر" يعمل على إذابة البلغم وإزالة الاحتقان، إضافة إلى طريقة مسح الأنف من الداخل بزيت البرتقال الذي يعمل كمخدر موضعي للألم، إضافة إلى أن تناول الماء والعصائر الطبيعية والخضراوات الطازجة تعد من أسهل السبل نحو تحقيق الشفاء.

وصفة محلول لإزالة الاحتقان بالجيوب الأنفية، موضحة أنها وصفة بديلة لنقط الأنف الكيماوية التي يسبب الاستخدام المتكرر لها في ارتفاع ضغط الدم.

هذه الوصفة تتكون من كوب ماء دافئ مضاف له ملعقة ملح مع مقدار ضئيل من بيكربونات الصودا بحيث يقطر هذا المحلول في فتحات الأنف مرة واحدم في كل فتحة وتكرر هذه العملية من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:52 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!

الثوم والبصل مضادان حيويان يشفيان من التهابات الجيوب الأنفية


د.جابر بن سالم القحطاني
التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث ان التهاب احدها يؤثر بدوره على الصوت. وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب (جارات الأنف) من ثمانية (أربعة أزواج من الجيوب) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية. ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ويساعد علي ذلك نفخ الأنف بشدة أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة. وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف (اعوجاج الحاجز الأنفي والذي يعوق التنفس).
وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً. وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقا وحمى وألماً وصعوبة في التنفس.
ماهي اعراض الجيوب الأنفية؟
من الاعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب، فمثلا يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من إصابة الجيبين الجبهيين . ومن الاعراض المشهورة ايضاً افراز المخاط من الأنف. وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخة) وشعور عام بالتعب والضعف.
وتشبه اعراض الجيوب الأنفية اعراض نزلة البرد الأولى المميزة له لاتوجد في التهاب الجيوب الأنفية، كما أن اعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد. ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة اعراضها شديدة ثم يعقبها شفاء تام. أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الاعراض ويتردد اعواما طويلة، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المريض المصاب.
هل هناك علاج بالأعشاب؟
نعم هناك علاج بالأعشاب ومن أهمها مايلي:
الثوم والبصل: لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الثوم والبصل ولكن حديثنا اليوم عن تأثيرهما على الجيوب الأنفية. من المعروف أن هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم أقوى من البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي وأثبتت الدراسات التي تمت على أناس مصابين بالإيدز الذين اعطوا الثوم ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الإيدز والتي تشمل التهاب الجيوب الأنفية واعطى نتائج متميزة.
يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الأسواق المحلية أو الأفضل تقشير فصين يومياً وأكلهما.
حوذان مر COLDENNSEAL : الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان أمريكا الأصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الايركوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب. وقد أدخلت هذه العشبة إلى أوروبا لأول مرة عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطوحسونين) والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستور الأدوية الأمريكي.يعرف نبات الحوذان المر علمياً بأسم Hydrastis canadens وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربرين (berberine ) وهيدراستين (hydrastine ) وقد قال بزارونو مدير جامعة باستر (bastyr university ) بسياتل بأمريكا أن نبات الحوذان المر يعتبره أقوى علاج نباتي ضد التهاب البكتيريا الحاد وقال الدكتور جيمز دوك انني أحمل نبات الحوذان المر معي في كل أسفاري لاستعماله ضد الالتهابات.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الأسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 0,5 وإلى 2 ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الأنف. كما يستخدم 5 مللي من الصبغة في 100 ملي من الماء وتغسل الالتهابات بها. أما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200 ملجم ثلاث مرات في اليوم. يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات عند فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن إذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الأذن. يمكن أن يؤدي أكل النبات الطازج إلى تقرح الأغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.



http://www.alriyadh.com/143187



التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 04-06-2014 الساعة 12:00 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:57 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 



الجيوب الأنفية ملف!!
الجنكة وحشيشة القنفذ تعالجان التهاب الجيوب الأنفية


حشيشة القنفذ

التهاب الجيوب الأنفية :
وهو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب تنفتح في الأنف . وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث أن التهاب أحدهما يؤثر بدوره على الصوت . وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب ( جارات الأنف ) من ثمانية ( أربعة أزواج من الجيوب ) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز موادَّ مخاطية. ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب ، وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ، ويساعد على ذلك نفخ الأنف بشدة ، أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة . وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف ( اعوجاج الحاجز الأنفي الذي يعيق التنفس) . وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية ، وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً . وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة ، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقاً وحمى وألماً وصعوبة في التنفس .
من الأعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب . فمثلاً يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من إصابة الجبينين . ومن الأعراض المشهورة أيضاً إفراز المخاط من الأنف وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوخة وشعور عام بالتعب والضعف . وتشبه أعراض الجيوب الأنفية أعراض نزلة البرد الأولى المميزة له ، كما أن أعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد . ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة. أعراضها شديدة ثم يعقبها شفاء تام . أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات ، خفيف الأعراض ويتردد أعواماً طويلة ، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المصاب .
علاج التهاب الجيوب الأنفية : يعتبر الثوم من أفضل العلاجات حيث يؤكل فصان بعد كل وجبة ويعتبر الثوم من المضادات الحيوية .
ويوجد عشب آخر أثبتت الدراسات الإكلينيكية أنه يلعب دوراً هاماً في القضاء على الميكروبات والفيروسات ومضاد قوي للالتهابات هذا العشب هو حشيشة القنفذ Echinacea حيث يؤخذ كبسولة صباحاً وكبسولة مساء وهذا العشب مقنن ومسجل رسمياً . كما تلعب الجنكة Ginkgo biloba دوراً كبيراً في علاج التهاب الجيوب الأنفية حيث يؤخذ كبسولة صباحاً وكبسولة مساء من هذا العشب المقنن والمسجل رسمياً .


الجنكة



http://www.alriyadh.com/517731






بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(*(`•.¸الف مــبــروك الالفيه الاولى لأختنا حنين وانين.•´)*) معاند الكل جسور المودة الرومانسية 18 07-29-2013 06:03 AM

الساعة الآن 11:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103