تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

حزب البعث

Like Tree2Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2014, 09:36 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
حزب البعث





حزب البعث

نادى مؤسس الحزب بضرورة الأخذ بنظام الحزب الواحد؛ لأنه كما يقول:(إن القدر الذي حملنا هذه الرسالة خولنا أيضا حق الأمر والكلام بقوة والعمل بقسوة لفرض تعليمات الحزب)؛

حزب البعث


http://taseel.com/display/pub/defaul...1537&ct=4&ax=6




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 09:40 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

حزب البعث

نادى مؤسس الحزب بضرورة الأخذ بنظام الحزب الواحد؛ لأنه كما يقول:(إن القدر الذي حملنا هذه الرسالة خولنا أيضا حق الأمر والكلام بقوة والعمل بقسوة لفرض تعليمات الحزب)؛ ولذلك أبدع فرسان البعث في دك البيوت فوق ساكنيها بمجرد الشبهة، وارتكاب المجازر التي لا يحصى ضحاياها، وأبدعوا في مسرحيات الموت من حلبجة إلى حماة إلى البصرة إلى تل الزعتر إلى جسر الشاغور..الخ، وقادوا سورية إلى التخلف والتخليف والفقر والخارج تاريخية، بفضل سياساتهم الثورجية والعنترية والارتجالية،،،




في دمشق بتاريخ 7 أبريل 1947 تحت شعار (أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) تم تأسس حزب البعث، وهو الحزب الحاكم في سوريا منذ ثورة الثامن من آذار في عام 1963م حتى الآن، وكان الحزب الحاكم للعراق منذ 17يوليو 1968م حتى سقوط نظام صدام بتاريخ 9 أبريل 2003م في أيدي قوات التحالف، وهو حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي.
نشأ هذا الحزب على يد ميشيل عفلق وصلاح البيطار، الذين ينحدران من الطبقة المتعلمة المتوسطة في دمشق، فبعد عودتهما من دراستهما في السوربون في باريس إلى مدينتهما دمشق عام 1933م ، قاما بالتبشير بأفكارهما وسط الطلاب والشباب، وعملا على نشرها، وأخذت هذه الأفكار تستقطب حولها عدداً من الشباب القوميين المتحمسين من طلبة المدارس والجامعات، وكانت هذه المحاولات هي النواة الأولى التي خرج منها حزب البعث.

أبرز مؤسسي الحزب:
* ميشيل عفلق: سياسي عربي، مسيحي، قام بمساعدة عدد من رفاقه بتأسيس "حزب البعث"، الذي أصبح فيما بعد "حزب البعث العربي الاشتراكي"، تأثر كثيرا بالمذاهب الغربية، وقد أكد هذا الكلام الأستاذ زهير المارديني في كتابه "قصة حياة ميشيل عفلق" بقوله: كانوا يرددون [.. إن تاريخ ميشيل عفلق الحقيقي هو تاريخه الفكري، لقد التقى فيه على الانسجام والوفاق أخصب تيارات الفكر الإنساني، من ماركس إلى نيتشه، ومن جيد إلى دستويفسكي وأهرنبورغ ]، وهذه الخلفية الفكرية لم ينفها عفلق، ولم يتنكر لها، بل أثبتها في كتاباته، مشيداً بالماركسية ومادحاً لها.
أهداف الحزب:
تتمثل أهداف البعثيين في ثلاثة محاور وهي: الوحدة والحرية والاشتراكية، وترمز "الوحدة" إلى اتحاد الأقطار العربية، و"الحرية" من القيود الأوروبية وتحرر الأقطار العربية منها، و"الاشتراكية" عن طريق تبني أفكارها وبثها في الشعب.
مبادئ حزب البعث المعلنة:
المبدأ الأول: العرب أمة واحدة، لها حقها الطبيعي في أن تحيا في دولة واحدة، وأن تكون حرة في توجيه مقدراتها، ولهذا فان حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- الوطن العربي وحدة سياسية اقتصادية لا تتجزأ, ولا يمكن لأي قطر من الأقطار العربية أن يستكمل شروط حياته منعزلا عن الآخر.
2- الأمة العربية وحدة ثقافية, وجميع الفوارق القائمة بين أبنائها عرضية زائفة تزول جميعها بيقظة الوجدان العربي.
3- الوطن العربي للعرب, ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتوجيه مقدراته.
المبدأ الثاني: الأمة العربية تختص بمزايا متجلية في نهضاتها المتعاقبة, وتتسم بخصب الحيوية والإبداع, وقابلية التجدد والانبعاث, ويتناسب انبعاثها دوما مع نمو حرية الفرد ومدى الانسجام بين تطوره وبين المصلحة القومية، ولهذا فان حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- حرية الكلام والاجتماع والاعتقاد والفن مقدسة لا يمكن لأية سلطة أن تنتقصها.
2- قيمة المواطنين تقدر – بعد منحهم فرصا متكافئة – بحسب العمل الذي يقومون به في سبيل تقدم الأمة العربية وازدهارها، دون النظر إلى أي اعتبار آخر .
المبدأ الثالث: الأمة العربية ذات رسالة خالدة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ, وترمي إلى تجديد القيم الإنسانية، وحفز التقدم البشري، وتنمية الانسجام والتعاون بين الأمم، ولهذا فان حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر :
1- الاستعمار وكل ما يمت إليه عمل إجرامي يكافحه العرب بجميع الوسائل الممكنة, وهم يسعون– ضمن إمكانياتهم المادية والمعنوية– إلى مساعدة جميع الشعوب المناضلة في سبيل حريتها.
2- الإنسانية مجموع متضامن في مصلحته, مشترك في قيمه وحضارته, فالعرب يتغذون من الحضارة العالمية ويغذونها, ويمدون يد الإخاء إلى الأمم الأخرى ويتعاونون معها على إيجاد نظم عادلة تضمن لجميع الشعوب الرفاهية والسلام, والسمو في الخلق والروح.
المبادئ الخفية لحزب البعث:
* نادى مؤسس الحزب بضرورة الأخذ بنظام الحزب الواحد؛ لأنه كما يقول:(إن القدر الذي حملنا هذه الرسالة خولنا أيضا حق الأمر والكلام بقوة والعمل بقسوة لفرض تعليمات الحزب)؛ ولذلك أبدع فرسان البعث في دك البيوت فوق ساكنيها بمجرد الشبهة، وارتكاب المجازر التي لا يحصى ضحاياها، وأبدعوا في مسرحيات الموت من حلبجة إلى حماة إلى البصرة إلى تل الزعتر إلى جسر الشاغور..الخ، وقادوا سورية إلى التخلف والتخليف والفقر والخارج تاريخية، بفضل سياساتهم الثورجية والعنترية والارتجالية، مما قلب السورين على وجوهم في القارات الخمس، مما دعا أحد كبار الأدباء السوريين لأن يطالب بأن تعامل الحكومة الشعب كما يعامل الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين....
* تعلن سياسة الحزب التربوية أنها ترمي إلى خلق جيل عربي جديد مؤمن بوحدة أمته وخلود رسالتها أخذاً بالتفكير العلمي، طليقاً من قيود الخرافات والتقاليد والرجعية، مشبعاً بروح التفاؤل والنضال والتضامن مع مواطنيه في سبيل تحقيق الانقلاب العربي الشامل وتقدم الإنسانية، "والطريق الوحيد لتشييد حضارة العرب وبناء المجتمع العربي هو خلق الإنسان الاشتراكي العربي الجديد الذي يؤمن بأن الله والأديان والإقطاع ورأس المال وكل القيم التي سادت المجتمع السابق ليست إلا دمى محنطة في متاحف التاريخ".
* تركيز سياسة الحزب على قطع كافة الروابط بين العروبة والإسلام، والمناداة بفصل الدين عن السياسة، والمساواة في نظرتها للأمور بين شريعة حمورابي، وشعر الجاهلية، وبين دين محمد عليه والصلاة والسلام، وبين ثقافة المأمون، وجعلها جميعاً تتساوى في بعث الأمة العربية، وفي التعبير عن شعورها بالحياة.
* الرابطة القومية عنده هي الرابطة الوحيدة القائمة في الدولة العربية، التي تكفل الانسجام بين المواطنين وانصهارهم في بوتقة واحدة، وتكبح جماح سائر العصبيات المذهبية والطائفية والقبلية والعرقية والإقليمية حتى قال شاعرهم:
آمنت بالبعث رباً لا شريك له *** وبالعروبة ديناً ما لــه ثان
* ادّعت سياسة الحزب أن تحقيق الاشتراكية شرط أساسي لبقاء الأمة العربية، ولإمكان تقدمها، مع أن النتيجة الحتمية للسياسة الاشتراكية التي طبقت في العراق لم تجلب الرخاء للشعب، ولم ترفع مستوى الفقراء، ولكنها ساوت الجميع في الفقر، وبعد أن كان العراق قمة في الثراء ووفرة الموارد والثروات أصبح بطيش حزب البعث عاجزاً عن توفير القوت الأساسي لشعبه.
المصادر الفكرية لحزب البعث:
في نقده لحزب البعث يذكر الدكتور طه العلواني أن مصادر فكر "حزب البعث" محدودة جداً، ولذلك فإن البعثي الذي يريد أن يحمل صفة "مثقف" لابد له من تجاوز ثقافة الحزب ومصادرها، والبحث عن الزاد الفكري والثقافي في مجالات أخرى خارج مصادر فكر الحزب وثقافته؛ إذ أن مصادر فكر الحزب وثقافته الرسمية لا تتجاوز:
1- مجموعة أحاديث وكلمات مرتجلة بدون إعداد مسبق يلقيها عفلق، أهمها ما كان قد ألقاه خلال السنوات الأولى لتأسيس الحزب على شباب "الطلائع الأولى للبعث"، وهي التي حولها الحزب إلى كتب تحمل عناوين جذابة، إضافة إلى اسم المؤلف مصدراً بلقب "القائد المؤسس".
2- مجموعة مقالات عفلق والبيطار الافتتاحية السياسية لجريدة الحزب، في الفترة التي سبقت انقلاب حسني الزعيم عام 1949م، وكانت تلك المقالات مكرسة لتوجيه النقد السياسي الساذج لمظاهر الحكم الوطني الذي أعقب جلاء الفرنسيين عام 1946م.
3- منشورات الحزب ضد الحكومات السورية المتعاقبة بعد الجلاء، وكلها من إعداد عفلق، والبيطار ويساعدهما بعض شباب الحزب.
4-مجموعة مقالات مترجمة في الفلسفة والأدب والسياسة لبعض المفكرين الفرنسيين اليمينيين واليساريين.
5- بعض كتب حررها بعض كتاب الحزب، الذين كانوا مرضياً عنهم من عفلق في تلك المرحلة، منها كتابات منيف الرزاز وعبد الله عبد الدايم.
ثم يعقب العلواني بقوله: ولذلك كانت قيادة الحزب تكثر من إحالة الأعضاء على تراث لا ترى بأساً به لسد ذلك الفراغ. وكان بعض الأعضاء يحاولون البحث عن زاد ثقافي بأنفسهم، فقد يقبل بعضهم على الدراسات الماركسية أو الدراسات التي تناولت قضايا العرب قبل الثورة العربية في (9 شعبان) وما بعدها. ولذلك كان من الصعب أن يقال: إن الحزب قدم لأعضائه ومناصريه دليل عمل فكري واضح أو غامض".
ومع كثرة أحاديث البعثيين عن الثقافة لكن الحزب كان بدون ثقافة. والذين يسمون بـ "مثقفي الحزب" ليسوا أكثر من مجموعة من حملة الشهادات، (وللحزب طريقته الخاصة في تزويد بعض أعضائه بالشهادات والرتب). ومنذ أن ولد الحزب وحتى اليوم لم يستطع الحزب أن يقدم نفسه على أنه صاحب مدرسة فكرية.
لماذا انحسر المركسيون وانتشر البعثيون؟
يجيب على هذا السؤال الدكتور سعيد الغامدي فيقول في كتابه" حزب البعث":" لقد تميز البعث من أول نشأته بأن استفاد من العوائق التي وقفت في وجه امتداد الفكر الماركسي، وأول هذه العوائق (الدين) فالماركسية تحارب الأديان مباشرة وبصراحة وتعتبرها أفيون الشعوب، فكان ذلك من أسباب انحسارها في البلدان العربية التي تؤمن بالإسلام وتدين به.
ولما رأى البعث هذه النتيجة التي منيت بها الأحزاب الشيوعية في العالم العربي اتخذ أسلوباً آخر في التعامل مع الدين. فهو لم ينكر الأديان ولم يهاجم الإسلام صراحة بل اعترف بوجوده وأثره ومكانته في نفوس الناس، ليخلص من ذلك إلى زحزحته من الواقع وإزالة تأثيره العملي في الحياة.
وقد صرح عفلق في مواطن عديدة أن الماركسيين كانوا أغبياء حين هاجموا الدين الإسلامي وحاربوه علنًا، وأوضح أن سبب ذلك هو فهمهم السطحي لمكانة الدين ومنزلته عند الناس، ولذلك فإن حزب البعث تجاوز هذه الإشكالية واستطاع من خلال اعترافه بالإسلام أن يستخدمه مشجبًا يعلق عليه أفكاره ومبادئه وأهدافه ووسائله.
عقيدة حزب البعث في القومية العربية وموقفه من الإسلام:
1- يجعل حزب البعث الاشتراكية دينًا والعلمانية اللادينية مسلكًا ومنهجًا.
2- يجعل حزب البعث الرابطة بين العرب رابطة الدم والقرابة واللغة والتاريخ والأرض، ويلغي تمامًا رابطة الدين والتقوى بحجة أنها تمزق الأمة.
3- يدعو الحزب إلى تحرير الإنسان العربي من الرجعية والخرافات والغيبيات ويريدون بذلك الإسلام.
4- يرى حزب البعث أن الحركات الإسلامية والمؤسسات الإسلامية والشخصيات الإسلامية، والتي تدعو إلى تطبيق شرع الله، والدول التي تحكم بالإسلام عقبات يجب التخلص منها من أجل بناء المستقبل العربي.
5- يرى حزب البعث أن الوحدة العربية حقيقة حتمية لابد من تحقيقها بالانقلاب والثورة والعدوان العسكري والاحتواء التنظيمي للشخصيات السياسية والعسكرية المؤثرة أو الشخصيات ذات النفوذ الثقافي والمكانة الثقافية. وبناء على حتمية الوحدة العربية عنده فإنه يرى أن الوحدة الإسلامية حلم وهراء وأسلوب عدائي ضد القومية العربية.
6- يرى حزب البعث أن الإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم وشخصياته البارزة إنما هم شكل من أشكال التعبير عن القومية العربية.
7- يرى حزب البعث أن الإسلام مجرد قيم روحية وشعائر عبادية لمن أراد ذلك.
8- يقول حزب البعث: إن العروبة هي ديننا نحن العرب من مسلمين وغيرهم؛ لأن العروبة وجدت قبل الإسلام والمسيحية، ويجب أن نغار عليها كما يغار المسلمون على قرآن محمد، والنصارى على إنجيل المسيح.
9-يترسم حزب البعث الخطوات الماركسية في الأفكار والممارسة، والخلاف بينهما أن الماركسية أممية، وأما البعث فقومي، وما عدا ذلك فإن الأفكار الماركسية تمثل العمود الفقري في فكر الحزب ومعتقده.
10- يرى الحزب أن الحدود بين أجزاء البلدان العربية يجب أن تزول، وتقوم دولة العرب الواحدة بحكومة واحدة على أساس بعثي، وعلى قيادة علمانية.
11- كان الحزب ولا يزال واجهة انضوت تحته كل الاتجاهات الطائفية المعادية للإسلام درزية ونصيرية وإسماعيلية ونصرانية، وأخذ هؤلاء يتحركون من خلال حزب البعث بدوافع باطنية، يطرحونها ويطبقونها تحت شعار الوحدة والحرية والاشتراكية والقومية والثورية والتقدمية.
12- لافتة حزب البعث هي: "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة"، ويعنون بالرسالة الخالدة أن الأمة العربية ذات رسالة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ، وأنه مرة عبّرت عن نفسها بشريعة حمورابي، ومرة بالشعر الجاهلي، ومرة بعبقرية محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الإسلام لا يعدو أن يكون نبتة ظهرت في أرض القومية العربية

ــــــــــــ
من مراجع التقرير:
* كتاب: قصة حياة ميشيل عفلق- زهير المارديني.
* كتاب: حزب البعث- د. سعيد الغامدي.
* حزب البعث العربي الاشتراكي- الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة.
* مقال: حقيقة حزب البعث وتكوينه- د. طه جابر العلواني
* مقال: البعث السوري من الموسولينو عفلقية إلى التقية- أنس فاعور.
* حزب البعث العربي الاشتراكي-ويكيبيديا.


=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة أعضاء موقوفون ؟
وسام.. إعدام
6 6 6 6 ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام الفكر الصوفي المغني البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 09:48 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث





1- التعريف بالحزب.
2- التعريف بمؤسسه:
ميشيل عفلق: مولده، ونشأته، ونشاطه، وفاته.
3- مقومات الحزب ودعائمه:
أ- الوحدة:
- مفهوم الوحدة.
- غاية الحزب من الوحدة.
ب- الحرية:
- مفهوم الحرية.
- مهزلة الحرية عند الحزب.
- بعض الحقائق عن هذه الحرية المزعومة من قتل وتعذيب وتصفية.
ج- الاشتراكية:
- مفهوم الاشتراكية.
- البعث والاشتراكية وجه واحد.
4- مبادئ حزب البعث:
المبدأ الأول: وحدة الأمة العربية وحريتها.
المبدأ الثاني: شخصية الأمة العربية.
المبدأ الثالث: رسالة الأمة العربية.
5- عقائد حزب البعث:
1. البعث حركة عقائدية.
2. البعث حركة نضالية.
3. البعث حركة ثورية.
4. البعث حركة جماهيرية.
5. البعث حركة قومية.
6. البعث حركة اشتراكية.
7. البعث حركة إنسانية.
8. البعث ثورة شاملة.
6 ـ دستور حزب البعث:
7 ـ العلاقة بين حزب البعث والعلمانية:
8 ـ العلاقة بين حزب البعث والشيوعية الماركسية:
9 ـ موقف حزب البعث من الإسلام:
10 ـ موقف الإسلام من حزب البعث:
11 ـ أقوال الشيخ ابن باز في النظام البعثي وحاكمه:
===============



http://www.alminbar.net/malafilmy/ba3th/malaf1.htm

=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة أعضاء موقوفون ؟
وسام.. إعدام
6 6 6 6 ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام الفكر الصوفي المغني البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 09:53 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث





1-التعريف بالحزب:
حزب البعث: حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية؛ لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي. شعاره المعلن: "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة"، وهي رسالة الحزب([1]).
وبعبارة أخرى: هي حركة قومية شعبية انقلابية تناضل في سبيل الوحدة العربية والحرية والاشتراكية([2]).
ابتدأت هذه الحركة عام 1943م، ولكن على شكل تجمع دون وضوح فكري معين، أما تأسيسها الحقيقي فقد كان فعلاً عام 1947م وفي السابع من نيسان منه([3]).
[1]الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة (1/474).

[2]الحركات القومية العربية، لمنير محمد نجيب (ص34).

[3]الحركات القومية الحديثة في ميزان الإسلام، لمنير محمد نجيب (ص33).






=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة أعضاء موقوفون ؟
وسام.. إعدام
6 6 6 6 ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام الفكر الصوفي المغني البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:06 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

1 ـ التعريف بمؤسس الحزب:
مؤسس الحزب هو ميشيل عفلق.
ولد سنة1331هـ / 1912م، ودرس في الثانوية الأرثوذكسية([1])، وأتم دراسة الحقوق والتاريخ في باريس ما بين سنة (1930م-1933م)، واطلع فيها على أعمال الكتاب والفلاسفة الأوربيين أمثال لنيتشه وماركس ودوستويفسكي وتولوستوي وبيرغسون وأناتول فرانس وأندريه جيد([2]).
كان أستاذاً في التعليم الثانوي بدمشق، وسرعان ما برز بتحرره الفكري، ودخل معارك الأدب، وشارك في تأسيس (ندوة المأمون)، وساهم في إخراج مجلة (الطليعة) في السنوات الأولى من عمله التدريسي، بالتعاون مع الماركسيين سنة1934م([3])، ثم اتصل عن قرب بالنضال السياسي عن طريق طلابه، وأسس مع زميله صلاح الدين البيطار منظمة سرية باسم (شباب الإحياء العربي) أواخر سنة 1939م، والحرب الثانية في مطلعها، ثم أسسا (حزب البعث العربي) في سبيل الوحدة والحرية والاشتراكية، وخاضا معاً منذ تلك السنة جميع المعارك السياسية في سورية، سواء مع القوى الأجنبية أو مع السلطات المحلية، وتعرّض للسجن والنفي.
تولى منصب وزارة المعارف في سورية سنة1949م، ونشأت صداقة قوية بينه وبين جمال عبد الناصر، بعد أن أمضى عدة أسابيع في مصر عام 1957م، وحلّ حزبه بعد إعلان الوحدة تلبية لأوامر عبد الناصر، لكنه سرعان ما انفصل الحزب عن الناصرية، وما أن أطلّ عام 1960م حتى اضطر إلى اللجوء إلى بيروت.
وتمكن رفاقه من تسلّم الحكم في كل من بغداد ودمشق عام 1963م، فبرز نجمه عالياً، لكنه اضطر إلى الاستقالة من أمانة الحزب العامة عام 1965م بعدما عارضه حزبيون من رفاقه.
وما أن وقع الانقلاب عام 1966م بقيادة البعث، حتى لجأ في آخر لحظة إلى لبنان بتاريخ 23/2/1966م، وبقي فيه حتى تموز 1968م وهو التاريخ الذي استولى فيه مؤيدوه مجدَّداً على السلطة في بغداد، فانتقل إليها، وتولى حتى مماته الأمانة العامة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، ينوب عنه فيها الرئيس صدام حسين([4]).
وفاته: توفي قبل حرب الخليج في باريس بتاريخ 24 حزيران (يونيو)([5]).
[1] الأرثوذكسية من الطوائف المسيحية المشهورة. انظر: دراسات في اليهودية والمسيحية، للدكتور: محمد ضياء الرحمن الأعظمي (ص473).

[2] انظر: حزب البعث تاريخه وعقائده، لسعيد الغامدي (ص12).

[3] انظر: حزب البعث (ص13).

[4] الأستاذ: قصة حياة ميشيل عفلق، لزهير المارديني (ص193-195)، بتصرف. وانظر: دليل الإعلام والأعلام (ص516).

[5] انظر: تتمة الأعلام، لمحمد خير رمضان يوسف (2/196). وللمزيد من ترجمته ينظر: الأستاذ: قصة حياة ميشيل عفلق، وميشيل عفلق لذوقان قرقوط، و عفلق والبعث: نصف قرن من النضال لجوزيف إلياس، ودولة البعث وإسلام عفلق: حقائق تاريخية وقضايا معاصرة لمطيع النونو.


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:08 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

3ـ مقومات الحزب ودعائمه:
قال ميشيل عفلق: "إن التفكير في البعث العربية يقوم على ثلاث دعائم هي: الحرية، والاشتراكية، والوحدة العربية. فالتنظيم يقوم على أساس الجيل الجديد الذي يمثل الوعي وقوة النفس والإرادة والعقيدة.
والإيمان بالاشتراكية وحدها يتطلب الانفصال عن الأوضاع الرجعية، فكيف إذا دعمناها بجناحين لا يقلان عنها قيمة هما الحرية والوحدة العربية؟!"([1]).
أ- الوحدة:
- مفهوم الوحدة:
الوحدة في العقيدة البعثية أمر لا بد منه، ولا مفرّ من الوصول إليه من خلال الطابور الخامس في الأقطار العربية، وهم كل بعثي وقومي وعلماني وإباحي من الكتّاب والمثقفين والصحفيين وذوي المناصب، ممن يؤمن بفكرتهم ومنهجهم، أو يشاركهم في بعض المرامي والأهداف.
غير أن ما يطرحه البعث من أساليب لإيجاد الوحدة لا يتوقف عند هذا الحد، بل هناك أسلوب الانقلاب العسكري، وأسلوب الثورة المسلحة، وأسلوب التدخل العسكري البعثي المباشر؛ لإيجاد حكومات بعثية أو ضمّ الأقطار أو بعضها إليه، وأسلوب التحالفات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتعليمية وغيرها، وأسلوب إقامة الوحدة بين البلدان العربية على أساس علماني إذا كان للبعث فيها وجود من خلال أفراده أو مؤيديه ومناصريه وإن لم يكن حاكماً؛ لأن في ذلك تمهيداً واضحاً لمبدأ الوحدة تحت سيطرة البعث وحكمه([2]).
يقول ميشيل عفلق: "الوحدة هي أعمق من كل شيء، وهي قادرة على أن تصحّح الأخطاء، وما هذا الإصرار والاستعجال في تحقيق خطوة عملية نحو الوحدة إلا دليل على حاجة الأمة إلى أن تشق طريق الوحدة لأنه طريقة القوة، والوحدة ما زالت تحتاج إلى جيل يؤمن بها يناضل من أجلها، يتابع رسالته على الأسس الصحيحة على المبادئ الديمقراطية والاشتراكية لكي يجد فيها الشعب ما يطمح إليه... وما زالت تحتاج إلى جيل يؤمن بها مناضل يخلق وعيها وينمي نضالها ويكافح عقلية التجزئة ورواسبها، والمصالح الآنية للتجزئة.
إن السبيل إلى جعل الوحدة وحدة شعبية اشتراكية ديمقراطية هو الإيمان بها وتبنيها والعمل لها لا الخوف منها وتركها للصدف والظروف. ولا يتم لنا بعث عربي حقيقي إذا لم توحّد جميع أقطارنا"([3]).
وقال أيضا: "إن الوحدة هي شرط لازم للنضال الشعبي التحرري ضد الاستعمار وضد الاستغلال، فثورة الوحدة إن لم يتبناها الشباب العربي الثوري ويخلقوا فكرتها خلقاً وينمو وعيها ويُخلصوا لنضالها فإنها ستبقى مادة للتضليل، وبالتالي لن ينجح لا النضال التحرري ولا الاشتراكي.
إنها الوحدة الثورية في هذا العصر، وحدة تنهض على أكتاف الجماهير، وتمتزج بالنضال الاشتراكي"([4]).
ويقول أيضا: "فكرة الوحدة العربية هي الفكرة الانقلابية بالمعنى الصحيح، لا يدانيها في انقلابيتها التحرر من الاستعمار على ما فيه من جدية وقسوة، ولا التحرر الاجتماعي الاشتراكي الذي يصدم في المجتمع أضخم المصالح وأقوى العادات والنظم"([5]).
- غاية الحزب من الوحدة:
يقول ميشيل عفلق: "إن استكمال صورة البناء الاشتراكي للمجتمع لا يمكن أن يتم إلا في إطار الوطن الكبير، ولكن كل خطوة يسيرها القطر نحو البناء الاشتراكي هي خطوة نحو الوحدة العربية.
والوحدة العربية التي تتحقق من خلالها الاشتراكية العربية هي التي تسوغ للاشتراكي العربي أن يقول: (اليوم أكملت لكم اشتراكيتكم)"([6]).
ب- الحـرية:
- مفهوم الحرية:
كلامهم في المجال السياسي عام ومبهم ومتناقض، وواقعهم أبعد ما يكون عنها. أما في المجال الديني والاجتماعي فيصرحون بحرية التدين وحريّة المرأة([7]).
يقول عفلق: "الحرية على كل اتساعها وأبعادها: التحرر من الاستعمار، ومن الأجنبي ونفوذه واستغلاله بكل أشكاله، والتحرر في الداخل الذي يشمل النواحي السياسية والاجتماعية والفكرية"([8]).
جاء في موسوعة العراق الحديث ما نصه: "إن النضال العسكري ضروري للحرية حتى ولو أدى ذلك إلى التدخل في أي بلد عربي يرزخ تحت أي سياسة غير السياسة البعثية"، وتقرر الموسوعة أن النظام البرلماني هو طريقة برجوازية ومناقضة للحرية، وأن الحكم الديني ـ الثيوقراطية ـ تخلف ورجعية([9]).
وجاء فيها عن حرية المرأة: "إن المجتمع الاشتراكي هو وحده الذي يوفر ظروفاً موضوعية لتحرير المرأة على نحو سريع وجذري.
إن الحزب والسلطة الثورية يجب أن يعملا على مكافحة السلبية تجاه المرأة، وأن يعملا على تصفية آثار الأفكار الرجعية"([10]).
ويقول ميشيل عفلق: "البعث العربي: حركة قومية تتوجه إلى العرب كافة على اختلاف أديانهم ومذاهبهم، وتقدس حرية الاعتقاد، وتنظر إلى الأديان نظرة مساواة في التقديس والاحترام"([11]).
إن حرية الاعتقاد ونظرة المساواة بين الأديان لديهم ليست إلا لنزع عقيدة الإسلام من نفوس المسلمين، لأن العرب ليس لهم ديانة إلا الإسلام، وإن وجدت بعض البثور النصرانية واليهودية فهي لا تشكل شيئاً بالنسبة لأعداد المسلمين. إنّ الإسلام هو المستهدف بهذا الكلام الكفري المناقض تمام المناقضة لصريح القرآن الكريم([12]).
ويقول أيضا: "الرسالة العربية إيمان قبل كلّ شيء، ولا يعيبها هذا أو ينقص من قدرها، فالحقيقة العميقة الراهنة هي أن الإيمان يسبق المعرفة الواضحة، وأن من الأشياء ما هو بديهي لا يحتاج إلى براهين ودراسات، إنه يدخل القلب ويمتلك العقل دفعة واحدة"([13]).
إذن الحرية الاعتقادية للأمة العربية ينادي بها البعث إذا كان الكلام عن الدين والعرب ليس لهم سوى دين الإسلام، أما إذا كان الكلام عن العقيدة البعثية القومية الاشتراكية فإن حرية الاعتقاد والانتماء تتلاشى، ويصبح الكلام حينئذٍ عن الحتمية القومية والرسالة البعثية الخالدة، والقدر القومي الاشتراكي اللازم([14]).
- مهزلة الحرّية عند الحزب:
جاء في المادة رقم (200) من قانون العقوبات العراقي، وهي خاصة بعقوبة القتل ما يلي:
- كل من ينتمي إلى حزب البعث الاشتراكي إذا أخفى عن عمد انتماءاته وارتباطاته الحزبية والسياسية السابقة.
- كل من انتمى أو ينتمي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي إذا ثبت أنه يرتبط أثناء التزامه الحزبي بأي جهة حزبية أو سياسية أخرى، أو يعمل لحسابها أو لمصلحتها [التعديلات التي أدخلت على المادة (200) من قانون العقوبات العراقي في عام 1974م].
- كل من كسب إلى أي جهة حزبية أو سياسية شخصاً له علاقة تنظيمية بحزب البعث العربي الاشتراكي، أو كسبه إلى تلك الجهة بعد انتهاء علاقته بالحزب بأي شكلٍ من الأشكال، وهو يعلم بتلك العلاقة([15]).
- بعض الحقائق عن هذه الحرية المزعومة من قتل وتعذيب وتصفية:
مارس الحزب عملية القتل والتعذيب والسجن في أفراد الحزب نفسه، وفي الناس عامة.
قُتل 22 من رفاقهم وأعوانهم في الحزب وأكثر، وقد ورد أن أعداداً كبيرة من المدنيين الأكراد، من بينهم نساء وأطفال، مصابون بجروح نتيجة لهجمات كيميائية شنتها قوات الحكومة عام 1987م، وفي وقت سابق من هذا العام احتجزوا وأن الكثيرين منهم أعدموا في وقت لاحق، وفي شهر آذار مارس من هذا العام عدة مئات من الأشخاص ربما يبلغ عددهم أربعمائة شخص اعتُقلوا وهم في طريقهم إلى مدينة السليمانية سعياً وراء العلاج الطبي للجروح التي أنزلتها بهم القوات العراقية باستعمالها الأسلحة الكيميائية في منطقة قرداغ بمحافظة السليمانية، وأخذوا في معسكر تانجروا على مسافة 4 كيلومترات خارج المدينة، وأُعدموا رمياً بالرصاص في 2 نيسان أبريل.
وفي حادث آخر وقع في منتصف نيسان أبريل 1987م في أعقاب هجوم كيميائي على وادي باليسان في محافظة أربيل، نقل إلى مستشفيات أربيل للعلاج نحو 360 شخصاً من قرية شيخ وسانان أصيبوا بجروح نتيجة للهجوم.
وفي تشرين الأول أكتوبر 1985م ورد أن ما يزيد على 300 كردي قتلوا في مدينتي السليمانية وأربيل، وجرى صفهم وقتلهم رمياً بالرصاص، وأن آخرين دُفنوا أحياء أو فارقوا الحياة.
واعتُقل 15 طالباً وأُعدموا رمياً بالرصاص علانية في أربيل، ولدى منظمة العفو الدولية أسماء 46 كردياً، بينهم ثمانية أطفال، كانوا بين حوالي 150 سجيناً ذكر أنهم أعدموا في سجن أبو غريب في بغداد خلال اليومين الأخيرين.
وورد أن ما يربو على 6000 شخص، أعلبيتهم من المدنيين العزل، قتلوا عمداً على أيدي قوات الحكومة، كما وردت معلومات عن قتل مئات آخرين عمداً خلال عام 1987م، وكان كثيرون من هؤلاء ضحايا إعدامات خارجة عن نطاق القضاء.
وورد أن حوالي 400 مدني كردي بينهم نساء وأطفال أعدموا في 2 نيسان إبريل في معسكر تانجروا العسكري بمحافظة السليمانية، وقُتل عمداً ما يقدر عددهم بحوالي 5000 شخص في 16 و17 آذار مارس، وأُصيب آلاف غيرهم بجروح ناجمة عن هجمات بالأسلحة الكيماوية شنتها القوات العراقية على بلدة حلبجة بمحافظة السليمانية بعد دخول قوات المعارضة الكردية إلى البلدة.
وهناك أرقام كثيرة وإحصاءات مثيرة غير ما هو مذكور، وما خفي فهو أعظم، كان الضحية في تلك التصفيات أناس أبرياء لا حول لهم ولا قوة([16]).
قام صدام حسين بقتل 47 عالماً وداعية نشرت أسماؤهم في تقارير منظمة العفو الدولية، وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز البدري من أهل السنة، واغتيل عدد كبير من العلماء الذين أرسلهم للتفاوض مع مصطفى البرزالي الزعيم الكردي، حيث أجبرهم على ارتداء ملابس مفخخة انفجرت فيهم، وقتلت عدداً كبيراً منهم.
أما التعذيب فلونٌ آخر من ألوان القمع، لقد جلب العراق من وسائل التعذيب في سجون ومعتقلات بلاده ما تقشعرّ لهوله الأبدان، وعرف عن جلاودته أنهم يلجؤون إلى الوسائل البشعة التالية:
1- ثقب الآذان بآلة كهربائية.
2- قطع جسد السجين نصفين بالمنشار الكهربائي.
3- إرغام السجين أو المعتقل على السير حافي القدمين على سلالم مغطاة بالزجاج المكسر حتى تنزف قدماه دماً غزيراً وعندما يصل المعتقل إلى آخر درجة من السلم يصعقه تيار كهربائي.
4- يضربون المعتقل أو المسجون بالأسلاك الكهربائية والأنابيب البلاستيكية، ويغطسونه في المياه القذرة، ويرشونه بالماء الحار ثم بالماء البارد.
5- يعلقونه بمراوح السقف ثم يطلقون التيار الكهربائي، ويكوونه بالسجائر المشتعلة والمسامير المحماة في النار.
6- يترك السجين لعدة أيام بدون طعام أو شراب ثم يقدمون له كوباً من الماء المثلج، فإذا هم بشربه لقي ضربة قوية تحطم الكوب الزجاجي على شفتيه وأسنانه، فتتحطم أسنانه ويمتلئ فمه بقطع الزجاج المكسور.
7- إحضار أقارب المتهمين من الزوجات والأخوات والبنات، واغتصابهن أمامهم، لكي يرغموا المتهمين على الاعتراف بما اقترفوه وما لم يقترفوه([17]).
وقد أصدر صدام أوامره بإحالة الكثيرين من أساتذة الجامعات من أصحاب الأفكار المتحررة إلى التقاعد، ثم قدّمهم إلى المحاكمة، وصدرت بحقهم أحكام مختلفة بعد طردهم من وظائفهم، وتحديد إقاماتهم، أو سجنهم لفترات طويلة.
وأصدر أوامره أيضاً بإغلاق مئات المساجد في العراق؛ لمجرد أن الشباب المسلم يلتقي فيها.
وأمر أيضاً بمحاربة الكتاب الإسلامي، وعدم السماح به في المكتبات العامة، وفي تعليل ذلك يقول سعدون حمادي: أسهل على الرقيب أن يمنع من أن يجيز؛ لأنه إذا منع مائة كتاب فإننا لن نحاسبه، ولكنه عندما يجيز كتابًا وتظهر فيه كلمة ممنوعة فيمكن أن تقوم القيامة([18]).
ج- الاشتراكية:
- مفهوم الاشتراكية:
قال ميشيل عفلق: "القومي العربي يدرك أن الاشتراكية هي أنجع وسيلة لنهوض قوميته وأمته"([19]).
وقال أيضاً: "حزب البعث العربي الاشتراكي اشتراكيّ يؤمن بأن الاشتراكية ضرورة منبعِثة من صميم القومية العربية؛ لأنها النظام الأمثل الذي يسمح للشعب العربي بتحقيق إمكانياته، وتفتح عبقريته على أكمل وجه"([20]).
وفي المجال الاقتصادي قالوا: "حزب البعث العربي الاشتراكي اشتراكي يؤمن بأن الثروة الاقتصادية في الوطن ملك للأمة"([21]).
يقول ميشيل عفلق: "فتحقيق الاشتراكية في حياتنا شرط أساسي لبقاء أمتنا ولإمكان تقدمها"([22]).
يترتب على ذلك مسخ حقيقة الإرث الذي شرعه الله سبحانه وتعالى.
جاء في موسوعة العراق الحديث: "أما الإرث فإن اشتراكية البعث تعترف به لكونه يرمز للصلة الروحية بين الأجيال، مما يبقي على الجوّ النفساني الذي ألفه الإنسان وعلى روابطه العاطفية، وذلك يقوي الروابط الاجتماعية ويحفظ للعائلة تماسكها ويغذي جوها الروحي والاجتماعي، ولكنها ترى أيضاً أن الإرث يؤدي إلى ترسيخ تفاوت الفرَص أمام الأفراد، وإلى استمرار الطبقية من جيل إلى الجيل الذي يليه، وإلى الحصول على دخل بدون القيام بأيّ جهد، لذلك تحدّده بشكل صارم وتجعله في كثير من الأحيان رمزياً لمنع الأبناء من عيش البطالة والكسل غير المنتج والفساد، ونسبة الإرث المباح تحدّدها الدولة بقوانين تناسب الظروف، وهي على العموم تقتصر على وسائل الاستهلاك، ووسائل الإنتاج اليدوي التي يستطيع الابن وعائلته استعمالها بأنفسهم.
والخلاصة: يعترف بحق التملك وحق الإرث في حدود ضيقة جداً، لا تسمح بالاستغلال ولا تخل بانسجام المجتمع"([23]).
- البعث والاشتراكية وجه واحد:
يقول ميشيل عفلق: "لو سئلت عن أسباب ميلي للاشتراكية لأجبت: إن ما أطمع به منها ليس زيادة في ثروة المعمل بل في ثروة الحياة.
إن الذي يظنّ الاشتراكية ديناً للشفقة مخطئ أيما خطأ، وما نحن رهبان نلوذ بالرحمة.
إذا سئلت عن تعريف للاشتراكية فلن أنشده في كتب ماركس ولينين، وإنما أجيب: إنها دين الحياة، وظفر الحياة على الموت"([24]).

[1]في سبيل البعث، لميشيل عفلق (ص43) بتصرف.

[2]حزب البعث، للغامدي (ص56).

[3]في سبيل البعث (ص196).

[4]في سبيل البعث (ص193).

[5] في سبيل البعث (ص205).

[6] في سبيل البعث (ص265).

[7] حزب البعث (ص48-49).

[8] في سبيل البعث (ص264).

[9] انظر: موسوعة العراق الحديث (2/406)

[10]موسوعة العراق (2/410).

[11] في سبيل البعث (ص174).

[12] حزب البعث للغامدي (ص51).

[13] في سبيل البعث (ص105).

[14] حزب البعث للغامدي (ص52).

[15] انظر حزب البعث للغامدي ص53.

[16] انظر: حزب البعث (ص28-34).

[17] انظر: الموسوعة الميسرة (1/481).

[18] الموسوعة الميسرة (1/480). وللاطلاع على المزيد من الجرائم المرتكبة انظر: حقوق الإنسان في العراق من تقارير المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تقديم أحمد رائف.

[19]في سبيل البعث (ص285).

[20]الموسوعة (2/411).

[21] موسوعة العراق الحديث (2/411).

[22] في سبيل البعث (ص292).

[23] موسوعة العراق الحديث (2/415).

[24] في سبيل البعث (ص17-19).



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:09 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

4 ـ مبادئ حزب البعث:
المبدأ الأول: وحدة الأمة العربية وحريتها:
العرب أمة لها حقها الطبيعي في أن تحيى في دولة واحدة، وأن تكون حرة في توجيه مقدراتها، ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- الوطن العربي وحدة سياسية اقتصادية لا تتجزأ، ولا يمكن لأي قطر من الأقطار العربية أن يستكمل شروط حياته منعزلاً عن الآخر.
2- الأمة العربية وحدة ثقافية، جميع الفوارق القائمة بين أبنائها عرضية زائفة، تزول جميعها بيقظة الوجدان العربي.
3- الوطن العربي للعرب، ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته ومقدراته.
المبدأ الثاني: شخصية الأمة العربية:
الأمة العربية تختص بمزايا متجلية في نهضاتها المتعاقبة، وتتسم بخصب الحيوية والإبداع وقابلية التجدد والانبعاث، ويتناسب انبعاثها دوماً مع نمو حرية الفرد، ومدى الانسجام بين تطوره وبين المصلحة القومية، ولهذا فإن حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- حرية الكلام والاجتماع والاعتقاد والفنّ مقدسة، لا يمكن لأي سلطة أن تنتقصها.
2- قيمة المواطنين تقدر بعد منحهم فرصاً متكافئة بحسب العمل الذي يقومون به في سبيل تقدم الأمة العربية وازدهارها دون النظر إلى أيّ اعتبار آخر.
المبدأ الثالث: رسالة الأمة العربية:
الأمة العربية ذات رسالة خالدة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ، وترمي إلى تجديد القيم الإنسانية، وحفز التقدم البشري، وتنمية الانسجام والتعاون بين الأمم.
ولهذا كان حزب البعث العربي الاشتراكي يعتبر:
1- الاستعمار وكل ما يمت إليه عمل إجرامي يكافحه العرب بجميع الوسائل الممكنة، وهم يسعون ضمن إمكانياتهم المادية والمعنوية إلى مساعدة جميع الشعوب المناضلة في سبيل حرّيتها.
2- الإنسانية مجموع متضامن في مصلحته، مشترك في قيمه وحضارته، فالعرب يتغذون من الحضارة الإنسانية ويغذونها، ويمدون يد الإخاء إلى الأمم الأخرى، ويتعاونون معها على إيجاد نظم عادلة تضمن لجميع الشعوب الرفاهية والسلام والسمو في الخلق والروح([1]).
[1] الحركات القومية العربية (ص34-35).




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:12 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

5 ـ عقائد حزب البعث:


1- البعث حركة عقائدية:
والعقيدة عندهم هي حصيلة الدراسة العلمية للتاريخ للقوى الفاعلة فيه، وصاحب العقيدة مضطر إلى أن يطور عقيدته ـ أي قوانينه ـ مع تطور التاريخ.
فالبعث عقائدي، ولكنه ليس مذهباً جامداً.
البعث ينطلق من أن العالم بشكل عام والتاريخ بشكل خاص حركة دائبة.
والحركة هي نتيجة تصارع قوى، وليست مجرد تصاعد مستمر.
2- البعث حركة نضالية:
نضال البعثي نابع من وعيه للتاريخ، ومن كونه قوة فاعلة فيه، لا متفرجاً على أحداثه.
ونضاله عقائدي، بمعنى أن نضاله ليس أعمى، بل يسترشد بتجارب الإنسان الماضية، فيدرك غايات نضاله، ويدرك وسائل نضاله، ويستعملها، والنضال عندهم يعمّق معنى العقيدة ويوضّحها ويطوّرها.
وواجب الحزب الأول تنظيم الشعب، وتعبئته حول العقيدة التاريخية السليمة، واستنفار قواه وتحريكها ثورياً من أجل المشاركة الفعالة في الثورة.
3- البعث حركة ثورية:
الثورة هي رفض لوضع، وانفتاح على نقيضه.
والثورة تستهدف بناء مجتمع عربي موحد، تسوده علاقات اجتماعية تقدمية، ويختفي فيه الاستغلال الطبقي، وتتفتح فيه طاقات الجماهير.
من خلال ثورتها على وضع تاريخها تحقق ثورة في ذاتها، فتحقق ذاتاً جديدة، مبدعة خلاقة، منصهرة في حركة التاريخ.
4- البعث حركة جماهيرية:
كل ثورة لا تكون الجماهير أداتها ثورة ناقصة ثورة فوقية.
كل ثورة لا يكون الجماهير غايتها ثورة محرفة ثورة كاذبة.
5- البعث حركة قومية:
في النضال ضد الاستعمار الواضح الهوية يجب أن تتضح هوية المناضل.
يؤمن بوحدة الأمة، ووحدة اللغة والتاريخ والأرض كانت الأساس الذي بنيت عليه وحدة الأمة العربية.
6- البعث حركة اشتراكية:
الاشتراكية مصير حتمي.
الاشتراكية ليست مجرد نظام اقتصادي يتحقق في مستقبل الأيام، إنها قبل ذلك وعي على القوى الفاعلة في المجتمع، ووعي على مكان هذه القوى من المعركة القومية.
الإيمان بالاشتراكية إذن ليس إيماناً بالمستقبل، بل هو إيمان اليوم، إيمان في قلب المعركة.
7- البعث حركة إنسانية:
البعث حركة عربية لا عالمية، قومية لا أممية، ولكنه حركة تقدمية، ترفض الاستعمار، والتخلف فكرياً ونضالياً.
لذلك فالبعث يعي معنى التحالف الطبيعي بينه وبين جميع قوى الثورة والتقدم والاشتراكية في كل أنحاء العالم.
8- البعث ثورة شاملة:
الهدف الأساسي للبعث هو تحريك قوى التاريخ التقدمية في الوطن العربي تحريكاً ثورياً يحقق من خلال النضال ضد الاستعمار والتجزئة والتخلف.
خلق أمة عربية واحدة تضمها دولة عربية واحدة، في مجتمع اشتراكي متقدم، تستعمل فيه الجماهير كل طاقاتها، وتتمتع بحرياتها.
ومن هنا كان شعار البعث: وحدة، حرية، اشتراكية([1]).
وملخّص عقيدة حزب البعث ما يلي:
1- يجعل حزب البعث الاشتراكية ديناً، والعلمانية اللادينية مسلكاً ومنهجاً.
2- يجعل حزب البعث الرابطة بين العرب رابطة الدم والقرابة واللغة والتاريخ والأرض، ويلغي تماماً رابطة الدين والتقوى بحجة أنها تمزق الأمة.
3- يدعو الحزب إلى تحرير الإنسان العربي من الرجعية والخرافات والغيبيات، ويريدون بذلك الإسلام.
4- يرى حزب البعث أن الحركات الإسلامية والمؤسسات الإسلامية والشخصيات الإسلامية والتي تدعو إلى تطبيق شرع الله والدول التي تحكم بالإسلام عقبات يجب التخلّص منها من أجل بناء المستقبل العربي.
5- يرى حزب البعث أن الوحدة العربية حقيقة حتمية لا بدّ من تحقيقها بالانقلاب والثورة والعدوان العسكري، والاحتواء التنظيمي للشخصيات السياسية والعسكرية المؤثرة، أو الشخصيات ذات النفوذ الثقافي والمكانة الثقافية، وبناء على حتمية الوحدة العربية عنده فإنه يرى أن الوحدة الإسلامية حلمٌ وهراء، وأسلوب عدائي ضد القومية العربية.
6- يرى حزب البعث أن الإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم وشخصياته البارزة إنما هم شكل من أشكال التعبير عن القومية العربية.
7- يرى حزب البعث أن الإسلام مجرد قيم روحية وشعائر عبادية لمن أراد ذلك.
8- يقول حزب البعث: إن العروبة هي ديننا نحن العرب من مسلمين وغيرهم؛ لأن العروبة وجدت قبل الإسلام والمسيحية، ويجب أن نغار عليها كما يغار المسلمون على قرآن محمد، والنصارى على إنجيل المسيح.
9- يترسم حزب البعث الخطوات الماركسية في الأفكار والممارسة، والخلاف بينهما أن الماركسية أممية، وأما البعث فقومي، وما عدا ذلك فإن الأفكار الماركسية تمثل العمود الفقري في فكر الحزب ومعتقده.
10- يرى الحزب أن الحدود بين أجزاء البلدان العربية يجب أن تزول، وتقوم دولة العرب الواحدة بحكومة واحدة على أساس بعثي، وعلى قيادة علمانية.
11- كان الحزب ولا يزال واجهة انضوت تحته كل الاتجاهات الطائفية المعادية للإسلام درزية ونصيرية وإسماعيلية ونصرانية، وأخذ هؤلاء يتحركون من خلال حزب البعث بدوافع باطنية، يطرحونها ويطبقونها تحت شعار الوحدة والحرية والاشتراكية والقومية والثورية والتقدمية.
12- لافتة حزب البعث هي: "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة"، ويعنون بالرسالة الخالدة أن الأمة العربية ذات رسالة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ، وأنه مرة عبّرت عن نفسها بشريعة حمورابي، ومرة بالشعر الجاهلي، ومرة بعبقرية محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الإسلام لا يعدو أن يكون نبتة ظهرت في أرض القومية العربية([2]).
[1] ألف باء البعث، لمنيف الرزاز (3/149-162/ضمن أعماله الفكرية والسياسية) بتصرف.

[2] حزب البعث (ص112-113).




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:17 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

دستور حزب البعث:
لم يكتف حزب البعث بطرح العلمانية مبدأ للحكم؛ بل جعلها مطبقة في دستوره، ونلاحظ في الدستور البعثي ما يلي:
1- انطلق الحزب في دستوره من منطلق كافر يتمثّل في العلمانية والاشتراكية.
2- انسلخ الحزب في دستوره من الإسلام تمام الانسلاخ.
3- مبادئ الدستور ليست مخالفة لشرع الله فحسب؛ بل مناقضة له تمام المناقضة([1]).
وهذه مقتطفات من دستور الحزب:
المادة الأولى: العراق جمهورية ديمقراطية شعبية ذات سيادة، هدفه الأساسي تحقيق الدولة العربية الموحدة، وإقامة النظام الاشتراكي([2]).
المادة الثانية عشرة: تتولى الدولة تخطيط وتوجيه وقيادة الاقتصاد الوطني بهدف:
أ‌- إقامة النظام الاشتراكي على أسس علمية وثورية.
ب‌- تحقيق الوحدة الاقتصادية العربية([3]).
المادة التاسعة والثلاثون: يؤدي رئيس مجلس قيادة الثورة ونائبه والأعضاء أمام المجلس اليمين التالية:
أقسم بالله العظيم وبشرفي ومعتقدي أن أحافظ على النظام الجمهوري، وألتزم بدستوره وقوانينه لتحقيق أهدافه العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية([4]).
[1] حزب البعث (ص76).

[2] العراقي الاشتراكي، للدكتور: مجيد خدوري (ص295).

[3] العراقي الاشتراكي (ص299).

[4] العراقي الاشتراكي (ص310).



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:18 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


حزب البعث

7 ـ العلاقة بين حزب البعث والعلمانية:
يقول ميشيل عفلق: "الدين في الأوضاع الحاضرة هو الذي يخلق المشكلة، وهو الذي يساعد على بؤسهم وعبوديتهم"([1]).
ويقول أيضاً: "المشكلة الدينية هي بلا شك من أبرز المشكلات في المجتمع العربي الحديث، لذلك لا يعقل أن يتجاهل حزبنا وأن يتهرب من إيجاد الحلول لها"([2]).
وقال: "وكان التفكير السطحي قبل ظهور حركتنا يوحي أو يوهم بوجود التضادّ بين القومية وبين هذا التراث الروحي بحجة الحرص على العلمانية، ولكن وجدنا أن لا تعارض بين العلمانية وبين الاعتراف بما يغذي روح حضارتنا من تجارب ماضي شعبنا الغنية، فكانت هذه النظرة الجديدة إلى تراثنا القومي نظرة حية واقعية عميقة، أرجعت إلى نفوس الشباب الاستقرار الذي فقدوه زمناً وصالحتهم مع ماضي أمتهم دون أن تجمدهم في هذا الماضي"([3]).
وقال أيضاً: "فالدولة إذن تقوم على أساس اجتماعي هو القومية، وأساس أخلاقي هو الحرية.
إن هذه الدولة بهذا المعنى ليست إلاّ إمعاناً في الحرص على اتجاهها الروحي والأخلاقي"([4]).
[1] في سبيل البعث (ص122).

[2] في سبيل البعث (ص125).

[3] في سبيل البعث (ص192).

[4] في سبيل البعث (ص175).




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(*(`•.¸الف مــبــروك الالفيه الاولى لأختنا حنين وانين.•´)*) معاند الكل جسور المودة الرومانسية 18 07-29-2013 06:03 AM

الساعة الآن 10:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103