تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

الإمام الزركشي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2014, 10:21 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
الإمام الزركشي





الإمام الزركشي


اسمه ونسبه:
هو الإمام العلامة الفقيه الأصولي المحدث المفسر المصنف المحرر بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي –نسبة إلى صنعة "الزركش"(1) التي كان يشتغل بها- الشافعي التركي الأصل المصري المولد والنشأة.
ولد سنة خمس وأربعين وسبعمائة (745هـ) الموافق لسنة (1344م) فحفظ القرآن الكريم وبعض المختصرات كالتنبيه للشيرازي والمنهاج للنووي –وقد أتقنه حفظا وتدريسا حتى نسب إليه فقيل له "المنهاجي"-

شيوخه:
تتلمذ الإمام الزركشي على جملة وافرة من الشيوخ منهم:
1- الإمام جمال الدين أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن إبراهيم الإسنوي (704 - 772هـ) قرأ عليه في الفقه والأصول .
2- الإمام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن يوسف بن موسى بن تمام السبكي (ت: 777هـ) قرأ عليه في الفقه والأصول .
3- الإمام سراج الدين أبو حفص عمر بن رسلان بن نصير بن صالح بن شهاب بن عبد الخالق بن عبد الحق البلقيني (724 - 805هـ) قرأ عليه في الفقه والأصول .
4- الإمام علاء الدين أبو عبد الله مغلطاي بن عبد الله البكجري الحنفي (689 - 762هـ) قرأ عليه الحديث .
5- الإمام جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن هشام (708 - 761هـ) أخذ عليه في علوم اللغة ورثاه بشعر بعد وفاته.
6- الإمام شرف الدين أحمد بن الحسن بن عبد الله بن أبي عمر المقدسي الحنبلي الشهير بابن قاضي الجبل (693 – 771هـ).
7- الإمام صلاح الدين أبو الصفا خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (ت: 764هـ) سمع منه في الأدب والشعر أثناء رحلته إلى دمشق.
8- الإمام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع القرشي الشافعي (701 - 774هـ) سمع منه الحديث أثناء رحلته إلى دمشق
9- الإمام صلاح الدين أبو حفص عمر بن الحسن بن مزيد بن أميلة بن جمعة المراغي الحلبي الشهير بابن أميلة (779 - 778هـ) سمع منه الحديث أثناء رحلته إلى دمشق .
10- الإمام بدر الدين أبو محمد الحسن بن عمر بن الحسن بن عمر بن حبيب بن شويخ بن عمر الدمشقي الحلبي الشهير بالحسن بن حبيب (ت: 779هـ) سمع منه الحديث أثناء رحلته إلى حلب.
11- الإمام شرف الدين أبو عبد الله الحسن بن سليمان بن أبي الحسن بن سليمان بن ريان الطائي الحلبي الشهير بالشرف ابن ريان (ت: 770هـ) سمع منه الأدب والشعر أثناء رحلته إلى حلب.
12- الإمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حمدان بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الغني بن محمد بن أحمد بن سالم بن داود بن يوسف بن جابر الأذرعي الحلبي الشهير بالشهاب الأذرعي (708 - 783هـ) أخذ عليه في الفقه والأصول أثناء رحلته إلى حلب.
13- الإمام شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن جمعة الأنصاري الحنبلي ثم الشافعي (684 – 774هـ).
14- الإمام صلاح الدين أبو عبد الله محمد بن أبي عمر أحمد بن إبراهيم بن عبد الله المقدسي (684 – 780هـ).

حياته:
أكب الإمام الزركشي منذ صغره على العلم وأعانه عليه ما كان يتحلى به من ذاكرة حافظة مستوعبة مسعفة فنبغ في وقت قصير، قرأ على جملة من الشيوخ في القاهرة ثم سافر وارتحل فأدرك عددا من شيوخ دمشق وحلب وأخذ عنهم ثم رجع إلى القاهرة فانقطع أكثر وقته في بيته لا يتردد إلى أحد إلا إلى سوق الكتب يطالع فيها طول النهار ويعلق ما يعجبه ثم يمسي إلى داره، فمهر واشتهر في كثير من العلوم وخاصة الفقه الشافعي وأصول الفقه والتفسير وعلوم القرآن والحديث والتاريخ وشارك مشاركة جيدة في علوم اللغة والبلاغة، وصنف المصنفات النافعة الماتعة التي تدل على علو كعبه وبراعته في تلك العلوم، كما درس في بعض مدارس القاهرة ودرس في خانقاه كريم الدين وتولى مشيختها وظل شيخها إلى حين وفاته، وكان متصفا بالانجماع عن الناس والإقبال على شأنه وملازمة ما يعنيه واطراح التعاظم والعزوف عن مزاحمة الآخرين على الرياسة والتواضع المفضي إلى امتهان النفس وارتداء الخلق من الثياب والحضور بها في المجامع والأسواق.

مؤلفاته:
ألف الإمام الزركشي –رحمه الله- المصنفات الماتعة التي تلقاها العلماء بالقبول في حياته وبعد وفاته وقد صنف في علوم متعددة فلذا يعد من العلماء المتفننين، ومن مؤلفاته التي وقفت عليها:
1- البرهان في علوم القرآن: من أعظم الكتب المؤلفة في علوم القرآن، قال عنه الإمام ابن حجر: إنه من أعجب الكتب وأبدعها، طبع بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم بمطبعة عيسى الحلبي بالقاهرة سنة 1959م في أربعة مجلدات.
2- تفسير القرآن العظيم: وصل فيه إلى سورة مريم.
3- الذهب الإبريز في تخريج أحاديث فتح العزيز: خرج فيه أحاديث فتح العزيز شرح الوجيز للرافعي، يوجد منه أجزاء خطية بمكتبة أحمد الثالث باستنبول .
4- المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر: حقق كرسالة علمية بالجامعة الإسلامية كما حققه حمدي عبد المجيد السلفي وطبع بدار الأرقم بالكويت سنة 1404هـ 1984م.
5- التذكرة في الأحاديث المشتهرة: تكلم فيه على الأحاديث المشتهرة على ألسنة العوام وكثير من الفقهاء الذين لا معرفة لهم بالحديث مرتبا على الأبواب لا على الحروف، ولخصه السيوطي في كتابه "الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة" وزاد عليه أشياء، طبع ببيروت .
6- الفصيح في شرح الجامع الصحيح: وقف عليه الإمام ابن حجر وقال إنه تركه مسودة.
7- التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح: تعرض فيه لصحيح البخاري شارحا لغريبه ومفسرا لنكته في الترجمة والتبويب ومتناولا لجملة من مشكلات الإعراب والمسائل النحوية والصور البيانية والمعاني البلاغية، طبع منه ستة أجزاء إلى نهاية باب الشروط سنة 1351هـ بالمطبعة المصرية.
8- الكلام على علوم الحديث: وهو تعليق على كتاب ابن الصلاح في علوم الحديث المشهور بمقدمة ابن الصلاح، ولم يصلنا الكتاب كاملا، وقد حقق الموجود منه في رسالة علمية بجامعة أم القرى سنة 1415هـ 1994م.
9- النكت على عمدة الأحكام: حققه الدكتور مرزوق بن هياش الزهراني سنة 1407هـ في مجلة الجامعة الإسلامية .
10- إعلام الساجد بأحكام المساجد: ذكر فيه ما ورد في شأن المساجد الثلاثة من الفضائل ثم ما ورد في سائر المساجد من أحكام وآداب، طبع بتحقيق الأستاذ أبي الوفا مصطفى المراغي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية سنة 1385هـ
11- الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة: جمع فيه ما تفردت به الصديقة –رضي الله عنها- أو خالفت فيه سواها برأي منها أو كان عندها سنة بينة فيه أو زيادة علم متقنة أو أنكرت فيه على علماء زمانها أو رجع فيه إليها أجلة من أعيان أوانها، طبع بتحقيق الأستاذ سعيد الأفغاني بدمشق سنة 1358هـ 1939م ثم بالمكتب الإسلامي ببيروت. وقد اختصره الإمام السيوطي في رسالة سماها "عين الإجابة في استدراك عائشة على الصحابة"
12- تكملة شرح المنهاج للإسنوي: أكمل به كتاب شيخه الإسنوي "كافي المحتاج إلى شرح المنهاج" وكان قد وصل فيه إلى كتاب المساقاة ولم يتمه فأكمله الإمام الزركشي، منه قطعة مخطوطة بالمكتبة السليمانية باستنبول.
13- خادم الشرح للرافعي والروضة للنووي: شرح فيه بعض مشكلات كتابي روضة الطالبين للنووي، وفتح العزيز شرح الوجيز للرافعي في الفقه الشافعي، وذكر الإمام ابن حجر أنه في عشرين مجلدا.
14- خبايا الزوايا: تناول فيه المسائل التي أوردها الرافعي في الشرح الكبير والنووي في روضة الطالبين في غير مظانها، وقد حققه الدكتور عبد القادر العاني في رسالة علمية بالأزهر ثم طبع بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت سنة 1402هـ 1982م
15- الديباج في توضيح المنهاج: طبع بالمطبعة العثمانية بمصر سنة 1306هـ
16- زهر العريش في أحكام الحشيش: له نسخة خطية بالمكتبة السليمانية باستنبول
17- شرح التنبيه للشيرازي: له نسخة خطية بمكتبة برلين، وأخرى بمكتبة أحمد الثالث بتركيا.
18- شرح الوجيز للغزالي: له نسخة خطية بالمكتبة الظاهرية.
19- غرر السوافر فيما يحتاج إليه المسافر: مختصر في آداب السفر وأحكامه، له نسخة خطية بمكتبة ليدن بهولندا وأخرى بتوبنجن بألمانيا.
20- غنية المحتاج في شرح المنهاج.
21- الأمالي على نظم اللآلي: شرح للقصيدة المسماة بـ"نظم اللآلي" لتاج الدين الجعبري الشافعي في علم الفرائض، له نسخة مخطوطة بالمجمع اللغوي بدمشق.
22- البحر المحيط: من أهم الكتب في أصول الفقه طبع بعناية الدكتور عمر الأشقر بالكويت سنة 1414هـ في ستة مجلدات.
23- تشنيف المسامع بشرح جمع الجوامع: طبع بمطبعة التمدن بالقاهرة سنة 1382هـ ثم حقق كرسائل علمية بالأزهر الشريف وطبع بمكتبة قرطبة بالقاهرة سنة 1990م في أربعة مجلدات.
24- سلاسل الذهب: ذكر فيه مسائل عزيزة في أصول الفقه، وقد حقق هذا الكتاب كرسالة علمية بالأزهر الشريف وطبع بالقاهرة سنة 1411هـ 1990م .
25- المنثور في ترتيب القواعد الفقهية: كتاب في القواعد الفقهية مرتبة على حروف المعجم، طبع بتحقيق الدكتور تيسير فائق أحمد بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت سنة 1302هـ في ثلاثة مجلدات.
26- لقطة العجلان وبلة الظمآن: وهو خلاصة في جملة فنون، جمع فيها فوائد جمة في المنطق والحكمة العالية وعلم الكلام وأصول الفقه وغيرها، وقد اعتنى به العلماء والشيوخ عناية كبيرة واشتغلوا به قراءة وإقراء وشرحا وتدريسا، وظل يقرأ ويدرس في الجامع الأزهر مدة طويلة، وقد طبع في دمشق مع تعليقات للشيخ جمال الدين القاسمي، ثم بمصر بمطبعة مدرسة والدة عباس الأول بتعليقات له أيضا سنة 1326هـ 1908م، ثم طبع بأخرة بالمدينة المنورة محققا سنة 1424هـ، وقد شرحه شيخ الإسلام زكريا الأنصاري شرحا أسماه "فتح الرحمن على متن لقطة العجلان" كما وضع الشيخ يس بن زين الدين العليمي الحمصي (ت61هـ) حاشية على ذلك الشرح، وقد طبع الشرح بمطبعة النيل بالقاهرة سنة 1328هـ، ثم بالمطبعة الأزهرية سنة 1329هـ، ثم بمطبعة مصطفى الحلبي سنة 1355هـ، ثم حقق مؤخرا في رسالة جامعية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، كما شرحه أيضا الشيخ علي الخضري (ت: 1186هـ) .
27- الأزهية في أحكام الأدعية: طبع محققا بدار الفرقان سنة 1408هـ 1988م
28- رسالة في الطاعون وجواز الفرار منه: له نسخة خطية مصورة بمكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
29- عقود الجمان على وفيات الأعيان: أنشأه كالذيل على وفيات الأعيان لابن خلكان (ت: 681هـ) –كما في بعض نسخه المخطوطة: "تم الذيل على ابن خلكان"-، وله نسخة خطية بمكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة وأخرى بالسليمانية باستنبول.
30- رسالة في معنى "لا إله إلا الله": طبعت بتحقيق علي محيي الدين القرة داغي.
31- مالا يسع المكلف جهله: منه نسخة خطية بمكتبة الأسكوريال بمدريد.
32- التذكرة في النحو: له نسخة مخطوطة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
33- حلي الأفراح في شرح تلخيص المفتاح: كتاب ضخم في علوم البلاغة، منه نسخة مخطوطة بالمكتبة السليمانية باستنبول .
34- ربيع الغزلان: في الأدب.
35- شرح البردة: له نسخة خطية يمجمع اللغة العربية بدمشق.
36- أحكام التمني: منه نسخة خطية بمكتبة برلين بألمانيا.

تلامذته:
تخرج على الإمام الزركشي –رحمه الله- جماعة من الفضلاء نذكر منهم:
1- شمس الدين محمد بن عبد الدائم بن موسى البرماوي (763 - 831هـ) كان أخص تلامذته به وأكثرهم له ملازمة.
2- نجم الدين أبو الفتوح عمر بن حجي بن موسى بن أحمد بن سعد الدمشقي الشافعي (767 - 830هـ) .
3- الإمام كمال الدين محمد بن حسن بن محمد بن محمد بن خلف الله الشُّمني المالكي (ت: 821هـ).
4- الشيخ محمد بن أحمد بن محمد بن عثمان الكتاني (774 – 852هـ)
5- الشيخ سراج الدين عمر بن عيسى بن أبي عيسى بن محمد بن أحمد الشافعي (747 – 861هـ).
6- الشيخ عبد الرحيم بن إبراهيم بن محمد الأميوطي (778 – 867هـ).

وفاته:
توفي الإمام الزركشي- رحمه الله تعالى- يوم الأحد الثالث من رجب سنة أربع وتسعين وسبعمائة (794هـ) الموافق سنة 1392م وعمره تسعا وأربعين سنة، ودفن بالمدافن الصغرى، مخلفا ورائه خمسة من الولد هم: عائشة وفاطمة ومحمد وعلي وأحمد. رحمه الله رحمة واسعة وألحقنا به على الخير.

مصادر الترجمة:
1- السلوك للمقريزي (3 / 779).
2- تاريخ ابن قاضي شهبة (1 / 451 : 452).
3- طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (3 / 227 : 229).
4- إنباء الغمر (1 / 446 : 447).
5- الدرر الكامنة (3 / 397 : 398) وقد وهم –رحمه الله- في تسميته حيث جعل (بهادر) هو أبوه، وهو وهم يدفعه ما كتبه الإمام الزركشي بخطه في نهاية المجلد الأول من كتابه (عقود الجمان) وكذا في أول المجلد الثاني منه حيث قال: (محمد بن عبد الله الزركشي) .
6- المنهل الصافي ( وقد تبع الإمام ابن حجر في وهمه السابق.
7- الدليل الشافي (2 / 609) .
8- النجوم الزاهرة (12 / 1.34).
9- نزهة النفوس والأبدان للخطيب الجوهري (1 / 354).
10- حسن المحاضرة (1 / 437) 182.
11- شذرات الذهب (6 / 335).
12- طبقات المفسرين للداودي (2 / 157 : 158).


----------------------------------------
(1) زركش الثوب: رقشه ووشاه، وعليه فإن المشتغل بهذه الصنعة هو من يعالج القماش رقشا وتوشية أي: زخرفة ونقشا ونمنمة تحسينا له. انظر: تكملة المعاجم العربية لدوزي (5 / 315).






=================
محمد بن صالح العثيمين
صفي الرحمن المباركفوري
الإمام ابن قيم الجوزية
الإمام ابن كثير
الشيخ حافظ الحكمي

القاضي عياض
شيخ الإسلام ابن تيميه
الطبري
ابن عون السفاريني
ابن الجوزي
أم العفاف الصديقة

الفيروزآبادي

الصغاني
ابن الأثير

ابن منظور
ابن فارس
الجوهري
ابن جني

سيبويه
ابن سيده
الخليل بن أحمد
عمرو بنِ كُلثوم
قيس بن الخطيم
المرقش الاكبر
لبيد بن ربيعة
الأعشى الأكبر
الاصمعي
ابن عطية
أبو عثمان المازني

علماء اللغة العربية (1)
بن رجب الحنبلي
ابن حجر العسقلاني

ابن عبد البر
ابن سعد
قـيس بـن ذريـح
عبد الله بن المبارك
الخنسـاء
الحطيئة
الأخطـل الكـبير
قيس بن الملوح
ابن فارس اللغوي
الإمام ابن قدامة

الإمام الزركشي


جامع الرسائل لابن تيمية
أحكام القرآن قراءة
أحكام القرآن للطحاوي
أحكام القرآن ابن العربي
أحكام القرآن.. الشافعي
معجم مقاييس اللغة قراءة

معاجم اللغة العربية.. قراءة
المغني لابن قدامة قراءة

كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب الجنائز

كتاب الزكاة
كتاب الصيام

كتاب الحج

عمدة الأحكام شرح السحيم
البرهان في علوم القرآن



=================
=================















القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
العباب الزاخر
جامع الرسائل أحكام القرآن مقاييس اللغة المغني ؟
5
6 6 6 6 ؟
معاجم اللغة
عمدة الأحكام 6 6 البرهان للزركشي ؟
نظم السبل السوية
لله ثم للتاريخ لسان العرب المسند الجامع الطبقات الكبرى ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 03-22-2014 الساعة 10:24 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2014, 11:09 AM   #2 (permalink)
عمـ الفاروق ــر
رومانسي فعال
أحب الله ورسوله
 
الصورة الرمزية عمـ الفاروق ــر
 
دعواتي أن تحتويك دنيا الفرح في كل أمر
وأن ترعاك عين الرحمن أبد الدهر
وأن يبارك الله لك في مالك وأهلك
ويرفع منزلتك بين خلقه إن شاء الله
ويجعل الخير في يومك وسائر أيامك
عمـ الفاروق ــر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2014, 09:13 PM   #3 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الله يعطيك الف عافية

لاعدمناك ولا جديدك

كل الود والتقدير لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2014, 02:03 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عمر

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2014, 03:07 AM   #5 (permalink)
ريــــــــمآآآس
عضو موقوف
الله يشفيك ياجنى
 
مجهود جميل
وطرح اجمل
تسلم الايادي على هيكـ موضوع
وربي يعطيكـ الف عافيه
ما ننحرم من جديدكـ ي رب
وبانتضار كل جديد لكـ وبكل شوق ..
ريــــــــمآآآس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار هااااامة لعشاق الملكي وبعض اخبار التنس Mamoun Ahmad كورة عالمية 6 02-11-2011 03:47 AM
معجزات واسرار ماء زمزم .. ريومه النعومه مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 08-08-2010 02:23 PM
اخبار واسرار مع شذى حسون حبيبة بغداد ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 0 10-09-2009 06:08 PM
خفايا واسرار الكيبورد babycrazy برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 1 02-19-2009 04:18 PM
عجائب واسرار الفازلين ساهرة الليالي صالون عالم حواء الرومانسية 6 08-22-2004 10:03 AM

الساعة الآن 03:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103