تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

ابن عطية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بحرجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2014, 08:56 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
ابن عطية




ابن عطية إمام الأندلس في العلوم الشرعية واللغوية


ابن عطية

كان الإمام ابن عطية فقيها قاضيا، ونابغة عصره في العلوم الشرعية واللغة والأدب والتاريخ، والتنوع المعرفي والعلمي، وعده العلماء من أجل من صنف في علم التفسير.
ويقول الدكتور محمد عثمان الخشت - أستاذ فلسفة الأديان بجامعة القاهرة: ولد أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية المحاربي الأندلسي، الملقب بـ «أبي عطية الأندلسي» بغرناطة في سنة 481 هـ / 1088م، ونشأ في بيت علم وفضل ومكانة، وتلقى دروسه الأولى في علوم العربية والفقه والأصول والتفسير والقراءات والحديث والكلام على والده العالم الورع القاضي غالب بن عبد الرحمن، وأخذ عن مشاهير علماء غرناطة ومنهم الفقيه أبو محمد بن غالب القيرواني، وأبو علي الغساني، ومحمد بن الفرج مولى الطلائع، والفقيه عبد الرحمن الشعبي، والفقيه أبو بكر عبد الباقي بن بريال الحجاري، والقاضي أبو عبد الله بن حمدين القرطبي.
وارتحل إلى قرطبة واشبيلية لمواصلة طلب العلم، ومكث بمرسية وبلنسية زمنا، لكنه لم يرحل إلى المشرق بسبب كثرة خروجه للجهاد لصد الهجمات الصليبية العدوانية التي كانت تتعرض لها الأندلس أيام دولة المرابطين التي كانت تعرف بدولة الفقهاء، ولم يلبث أن عاد إلى مسقط رأسه بعد أن تبحر في العلم جامعا معارف واسعة متعمقاً في العلوم الشرعية وعلى دراية عظيمة بها ولم يقتصر على نوع واحد منها، بل برع في القراءات، والفقه، واللغة، والأدب، فاتجهت إليه الأنظار، والتف حوله طلاب العلم، وجلس للتدريس وتعليم النحو وعلوم القرآن، وتتلمذ عليه عدد كبير من النجباء منهم ابنه حمزة، وعبد المنعم بن الخزرجي المعروف بـ «ابن الفرس» صاحب كتاب «أحكام القران»، ومحمد بن طفيل القيسي صاحب رسالة «حي بن يقظان».

وكان ابن عطية مالكي المذهب، إلا أنه لم يكن متعصباً لمالكيته، بل كان يتحرى الحقيقة ويقف عندها، ولو خالفت ما هو عليه، ويقف مع الدليل، وإن كان لا يوافق ما يميل إليه، وعرف بغزارة علمه وسعة أفقه ولفضله وورعه اسند إليه القضاء على عهد المرابطين. وأثنى العلماء عليه وشهد له معاصروه بالسبق والتقدم في الفقه وعلوم القرآن والتفسير. وقال عنه أبو حيان: «هو أجل من صنف في علم التفسير وأفضل من تصدر للتنقيح فيه». وخلف ابن عطية أثاراً علمية قيمة أهمها كتابه «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» الذي أجمع أهل العلم على أنه غاية في الصحة والدقة والتحرير، وقال عنه ابن تيمية: «تفسير ابن عطية خير من تفسير الزمخشري، وأصح نقلاً وبحثاً، وأبعد عن البدع، وإن اشتمل على بعضها، بل هو خير منه بكثير، بل لعله أرجح هذه التفاسير، لكن تفسير ابن جرير أصح من هذه كلها»، وقال عنه ابن خلدون: «فلما رجع الناس إلى التحقيق والتمحيص، وجاء أبو محمد بن عطية من المتأخرين بالمغرب لخص تلك التفاسير كلها وتحرى ما هو أقرب إلى الصحة منها، ووضح ذلك في كتاب متداول بين أهل المغرب والأندلس حسن المنحى».
وترك تفسير ابن عطية أثراً كبيراً في التفاسير التي جاءت بعده، خاصة المدرسة المغربية، وظهر هذا الأثر واضحاً في تفسير «الجامع لأحكام القرآن» للقرطبي، كذلك في «البحر المحيط» لأبي حيان الأندلسي.
واجتهد ابن عطية في جمع مادة تفسيره من كتب التفاسير التي تقدمته، وتحرى أن يودع فيه كل ما هو أقرب إلى الصحة وألصق بالسنة، فأحسن فيه وأجاد، وأبدع فيه وأفاد، فجاء تفسيراً جامعاً لكل شيء من دون أن يطغى فيه جانب على جانب، وامتازت عبارته بالسلاسة والسهولة، وابتعد فيه عن كل غموض وتعقيد، ويعود إليه الفضل في وضع منهج كامل في التفسير، حدد فيه للمفسرين من بعده الطريقة المثلى في التفسير، إذ جعل من التفسير علماً واضح المعالم، يستند إلى قواعد ومبادئ قائمة على الدقة والاستقصاء والترتيب. كما حدد الشروط التي يجب توفرها في المفسر وأهمها حسن الإعداد العلمي، والتزود من العلوم كلها، والعلم والدراية بالتفاسير التي تقدمته، واستيعاب علم القراءات، واللغة، والنحو، والحديث، وكل ما يحتاج إليه المفسر من علوم.
تفسير القرآن بالقرآن
يتضح من تفسير ابن عطية أنه لم يكن ناقلاً لأقوال من سبقه وجامعاً لها فحسب، بل كان مع ذلك ناقداً ومناقشاً لما ينقل، وحرص على قبول الأقوال التي تتفق مع الأصول الشرعية. وكان يميل إلى تفسير القرآن بالقرآن، ولهذا عد تفسيره من كتب التفسير بالمأثور، حيث كان يعتمد على المأثور من أحاديث الرسول، أو أقوال الصحابة والتابعين، ويختار منها ما بدا له أنه الأصح والأوفق لمقتضى الشرع ومقاصده. كما اهتم في تفسيره بذكر القراءات القرآنية ما صح منها وما شذ، وظهر تمكنه في تجنب ذكر الإسرائيليات، وانتقاده من سبقه من المفسرين لذكرهم إياها. وظل تفسيره حبيساً في المخطوطات قرابة ألف عام، إلى أن قام بعض العلماء بتحقيقه والتعليق عليه وطباعته في مختلف أقطار العالم الإسلامي. وتوفي - رحمه الله - في سنة 546 هـ.



المصدر : جريدة الاتحاد


=============

محمد بن صالح العثيمين
صفي الرحمن المباركفوري
الإمام ابن قيم الجوزية
الإمام ابن كثير
الشيخ حافظ الحكمي

القاضي عياض
الشمائل المحمدية كتاب .. قراءة
زاد المعاد في هدي خير العباد.. قراءة
الأدب المفرد .. قراءة

السنن الكبرى.. النسائي.. قراءة
مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ
مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ
المنتقى من عمل اليوم والليلة.. قراءة
القول المفيد على كتاب التوحيد.. قراءة
الرحيق المختوم .. قراءة
مسند الأمام أحمد .. قراءة
الطب النبوي.. قراءة

معارج القبول إلى علم الأصول.. قراءة
البداية والنهاية .. قراءة
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع
الجزء الثامن
الجزء التاسع
الجزء العاشر
الجزء الحادي عشر
الجزء الثاني عشر
الجزء الثالث عشر
الجزء الرابع عشر

الشفا بتعريف حقوق المصطفى قراءة

شيخ الإسلام ابن تيميه
الطبري
النهاية في الفتن والملاحم
تاريخ الرسل والملوك.. قراءة
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي.. قراءة
الفوائد.. قراءة
ابن عون السفاريني
غذاء الألباب لشرح منظومة الآداب.. قراءة
ابن الجوزي
بحر الدموع .. قراءة
أم العفاف

المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.. قراءة
الفيروزآبادي

مجموع فتاوى ابن تيمية .. قراءة
الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة قراءة
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .. قراءة
الهجرة النبوية إلى المدينة
قريش تعقد اجتماعها في دار الندوة
مشاهد وصور من الهجرة
الأنصار وبيعة العقبة الثانية
الأنصار وبيعة العقبة الأولى
المستجيبون للدعوة من غير أهل مكة
عرض الدعوة الإسلامية على القبائل
علي طريق الهجرة

الصغاني
ابن الأثير

بناء المسجد النبوي
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
الغزوات والسرايا قبل بدر
تحويل القِبْلة دروس وعبر
من نتائج الهجرة
قيام الدولة الإسلامية

أوائل المهاجرين من الصحابة
منعطف التاريخ .. الهجرة النبوية
الغزوات قبل بدر
السرايا قبل بدر
تشريع الجهاد في المدينة
صحيفة المدينة
الله أعْلَى وأجَّل
أطلقوا ثمامة
ابن منظور
لسان العرب .. قراءة

ابن فارس
الجوهري
ابن جني

سيبويه
ابن سيده
الخليل بن أحمد الفراهيدي
عمرو بنِ كُلثوم
قيس بن الخطيم
المرقش الاكبر
لبيد بن ربيعة
الأعشى الأكبر
الاصمعي
ابن عطية
أبو عثمان المازني النحوي







=================
=================












القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
5
6 6 6 6 ؟
لسان العرب
6 6 6 6 ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 02-15-2014 الساعة 10:20 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 09:32 AM   #2 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
شاكر لك المجهود والمعلومه
إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انت عطيت , لحياتي نورها‎ sms الجواد الايطالي رسائل , مسجات , برودكاست , SMS 2 04-18-2010 11:23 PM
صور لجوزيف عطية يسري ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 3 01-24-2008 06:18 PM
محمد عطية و ريم حنان الـروح ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 17 12-08-2006 03:08 AM
عطية أكاديمي عاشق الرياض المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 4 04-17-2004 10:56 PM

الساعة الآن 02:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103