تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

ابن فارس

Like Tree2Likes
  • 2 Post By بحرجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-14-2014, 01:02 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
ابن فارس






ابن فارس

اسم ابن فارس ومولده

ابن فارس

هو أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب، أبو الحسين الرَّازيُّ القزويني، المعروف بالرازي المالكي اللغوي، صاحب (المجمل) في اللغة[1]. ولد في قزوين[2]، وكان مُربَّاه بهمذان[3]، وأكثر مقامه بالرَّيِّ[4].
ملامح شخصية ابن فارس وأخلاقه

كان ابن فارس كريمًا جوادًا لا يُبقِي شيئًا، وربما سُئل فيهب ثياب جسمه وفرش بيته. قال الرَّافعي: "وله بقزوين في الجامع صندوق فيها كتب من وَقْفِه، سنة إحدى وستين وثلاثمائة"[5].
وكان أديبًا بارعًا، وشاعرًا مجيدًا؛ من شعره:
قيل لي اختر فقلت ذا هيفٍ *** بي من وصالي وصده برح
بدرٌ مليح القوام معتـدلٌ *** قفاه وجهٌ ووجهـه ربـح[6]
وقال يخاطب طلاب العلم:
إذا كان يؤذيك حر الصيف *** وكرب الخريف وبرد الشتا
ويُلهِيك حسن زمان الربيع *** فأخذك العلم قل لي متـى[7]
وكان شديد التعصب لآل العميد، فكان الصاحب إسماعيل بن عبَّاد يكرهه لذلك؛ فألَّف كتاب (الحجر) وأهداه إلى الصاحب، فقال: ردوا الحجر من حيث جاء. ثم لم تطب نفسه بتركه فنظر فيه، وأمر له بصلة وأجازه قليلاً[8].
ثم إن الصاحب في هذه الآونة كان قد زال ما بينه وبين ابن فارس من انحراف، واصطفاه حينئذٍ، وأخذ عنه الأدب، واعترف له بالأستاذية والفضل. وبعد أن استوطن الرَّيَّ كان أن انتقل ابن فارس من مذهب الإمام الشافعي إلى مذهب الإمام مالك في الفقه، وذلك في آخر عمره، وحين سُئل عن ذلك أجاب: "أخذتني الحميَّة لهذا الإمام المقبول على جميع الألسنة أن يخلو مثل هذا البلد عن مذهبه؛ فإن الرَّيَّ أجمع البلاد للمقالات والاختلاف"[9].
وإلى جانب ذلك فقد كان ابن فارس يرى نحو الكوفة؛ يقول الشيخ عبد السلام هارون: "وابن فارس يلم أيضًا بالحياة الأدبية في عصره، ولا يتزمَّت كما يتزمت كثير من اللغويين الذين ينصرفون عن إنتاج معاصريهم ولا يقيمون له وزنًا، فهو يصغي إلى نشيدهم، ويروي لكثير منهم، وينتصر للمحسن، وينتصف له من المتعصبين الجامدين، الذين يزيِّفون شعر المحدَثين ويستسقطونه"[10].
شيوخ ابن فارس

سمع بقزوين أباه فارس بن زكريا، وعلي بن إبراهيم بن سلمة القطان، وعلي بن محمد بن مهرويه، وسليمان بن يزيد الفامي، وأحمد بن علان، وغيرهم[11].
وكان من شيوخه أيضًا عبد الرحمن الجلاب، وأحمد بن حميد الهمذانيين، وأبو الحسن علي بن عبد العزيز صاحب أبي عبيد القاسم بن سلام، وقد روى عنه ابن فارس كتابَيْ أبي عبيد: غريب الحديث، ومصنف الغريب.
وقد رحل إلى زنجان فأخذ عن أبي بكر أحمد بن الحسن الخطيب راوية ثعلب، وأخذ أيضًا عن أبي عبد الله أحمد بن طاهر المنجم، وسمع ببغداد من محمد بن عبد الله الدُّوري. وكان من شيوخه أيضًا أبو بكر محمد بن أحمد الأصفهاني، وعلي بن أحمد الساوي، وأبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني[12].
تلامذة ابن فارس

من أشهر تلامذته أديب همذان المعروف ببديع الزمان الهمذاني صاحب المقامات. وكان ممن تتلمذ أيضًا على ابن فارس أبو طالب بن فخر الدَّولة البويهي، والصاحب إسماعيل بن عبَّاد، وذلك حين انتقل إلى الرَّيِّ مقيمًا بها.
كما روى عنه حمزة بن يوسف السهمي الجرجاني، والقاضي أبو عبد الله الحسين بن علي الصميري، وأبو سهل بن زيرك، وأبو منصور بن عيسى الصوفي، وأبو منصور بن المحتسب، وأبو ذر الهروي، والقاضي أبو زرعة روح بن محمد الرازي، وأبو العباس الغضبان، والقاضي أبو عبد الله الديباجي، وعلي بن القاسم الخياط المقرئ، وقد قرأ عليه كتابه (أوجز السير لخير البشر)[13].
مؤلفات ابن فارس

له من التصانيف: كتاب المجمل، ومتخير الألفاظ، وفقه اللغة، وغريب إعراب القرآن، وتفسير أسماء النبي ابن فارس، ومقدمة نحو، ودارات العرب، وحلية الفقهاء، والفرق، ومقدمة في الفرائض، وذخائر الكلمات، وشرح رسالة الزهري إلى عبد الملك بن مروان، وكتاب الحجر، وسيرة النبي ابن فارس، وكتاب الليل والنهار، وكتاب العم والخال، وكتاب أصول الفقه، وكتاب أخلاق النبي ابن فارس، و(الصاحبي) صنَّفه لخزانة الصاحب، و(جامع التأويل في تفسير القرآن) أربع مجلدات، وكتاب الشِّيات والحِلَى، وكتاب خلق الإنسان، وكتاب الحماسة المحدثة، وكتاب (مقاييس اللغة)، وهو جليل لم يصنَّف مثله، وكفاية المتعلمين في اختلاف النحويين، وغيرها[14].
منهج ابن فارس في المجمل والمقاييس

من بين كتب المعاجم التي وضعت في اللغة انفرد ابن فارس في معجميه (المجمل) و(المقاييس) بطريقة خاصة تنسب إليه وحده؛ يقول الشيخ عبد السلام هارون: "جرى ابن فارس على طريقة فذَّةٍ بين مؤلفي المعجم في وضع معجميه: المجمل والمقاييس؛ فهو لم يرتِّب موادهما على أوائل الحروف وتقليباتها كما صنع ابن دريد في الجمهرة، ولم يطردها على أبواب أواخر الكلمات كما ابتدع الجوهري في الصحاح، وكما فعل ابن منظور والفيروزآبادي في معجميهما، ولم يَنْسُقْها على أوائل الحروف فقط كما صنع الزمخشري في أساس البلاغة، والفيومي في المصباح المنير، ولكنه سلك طريقًا خاصًّا به، لم يفطن إليه أحد من العلماء ولا نَبَّه عليه"[15].
وفي هذا النظام الجديد أدع الشيخ عبد السلام هارون أيضًا ليقول: "وكنت قد ظننت أنه لم يلتزم نظامًا في إيراد المواد على أوائل الحروفِ، وأنه ساقها في أبوابها هَمَلاً على غير نظام، ولكنه بتتبُّع المجمل والمقاييس ألفَيْته يلتزم النظام الدقيق التالي:
1- فهو قد قسَّم مواد اللغة أوَّلاً إلى كُتُب، تبدأ بكتاب الهمزة وتنتهي بكتاب الياء.
2- ثم قسم كل كتاب إلى أبواب ثلاثة: أوَّلها باب الثنائي المضاعف والمطابق، وثانيها أبواب الثلاثي الأصول من المواد، وثالثها بابُ ما جاء على أكثر من ثلاثة أحرفٍ أصلية.
3- والأمر الدقيق في هذا التقسيم أن كل قسم من القسمين الأوَّلين قد التُزم فيه ترتيب خاص، هو ألا يبدأ بعد الحرفِ الأوَّل إلا بالذي يليه؛ ولذا جاء بابُ المضاعف في كتاب الهمزة، وباب الثلاثي مما أوله همزة وباء مرتبًا ترتيبًا طبيعيًّا على نسق حروفِ الهجاءِ.
ولكن في (باب الهمزة والتاء وما يثلثهما) يتوقع القارئ أن يأتي المؤلف بالمواد على هذا الترتيب: (أتب، أتل، أتم، أتن، أته، أتو، أتى)، ولكن الباء في (أتب) لا تلي التاء بل تسبقها؛ ولذلك أخَّرها في الترتيب إلى آخر الباب، فجعلها بعد مادة (أتى).
وفي باب التاء من المضاعف يذكر أوَّلاً (تخ) ثم (تر) إلى أن تنتهي الحروف، ثم يرجع إلى التاء والباء (تب)؛ لأن أقرب ما يلي التاء من الحروفِ في المواد المستعملة هو الخاء.
وفي أبواب الثلاثي من التاء لا يذكر أولاً التاء والهمزة وما يثلثهما، بل يؤخر هذا إلى أواخر الأبواب، ويبدأ بباب التاء والجيم وما يثلثهما، ثم باب التاء والحاء وما يثلثهما، وهكذا إلى أن ينتهي من الحروف، ثم يرجع أدراجه ويستأنف الترتيب من باب التاء والهمزة وما يثلثهما؛ وذلك لأن أقرب ما يلي التاء من الحروفِ في المواد المستعملة هو الجيم. وتجد أيضًا أن الحرفَ الثالث يراعى فيه هذا الترتيب، ففي باب التاء والواو وما يثلثهما يبدأ بـ (توي) ثم (توب) ثم (توت) إلى آخره؛ وذلك لأن أقرب الحروفِ التي تلي الواو هو الياء.
وفي باب الثاء من المضاعف لا يبدأ بالثَّاء والهمزة ثم بالثَّاء والباء، بل يُرْجِئ ذلك إلى أواخر الأبواب، ويبدأ بالثَّاء والجيم (ثج)، ثم بالثَّاء والراء (ثر) إلى أن تنتهي الحروف، ثم يستأنف الترتيب بالثَّاء الهمزة (ثأ)، ثم بالثَّاء والبَاء (ثب).
وفي أبواب الثلاثي من الثَّاء لا يبدأ بالثَّاء والهمزة وما يثلثهما ثم يعقِّب بالثَّاء والباء وما يثلثهما، بل يدع ذلك إلى أواخر الأبواب؛ فيبدأ بالثَّاء والجيم وما يثلثهما إلى أن تنتهي الحروف، ثم يرجع إلى الأبواب التي تركها. وتجد أيضًا أن الحرف الثَّالث يراعى فيه الترتيب، ففي باب الثَّاء واللام وما يثلثهما يكون هذا الترتيب (ثلم، ثلب، ثلث، ثلج،...) إلخ.
وفي باب الجيم من المضاعف يبدأ بالجيم والحاء (جح) إلى أن تنتهي الحروف (جو)، ثم ينسقُ بعد ذلك (جأ، جب).
وفي أبوب الثلاثي من الجيم يبدأ بباب الجيم والحاء وما يثلثهما إلى أن تنتهي الحروف، ثم يذكر باب الجيم والهمزة وما يثلثهما، ثم باب الجيم والباء، ثم الجيم والثاء، مع مراعاة الترتيب في الحرف الثالث، ففي الجيم والنون وما يثلثهما يبدأ أوّلاً بـ (جنه) ثم (جني)، ويعود بعد ذلك إلى (جنأ، جنب، جنث) إلخ"[16].
وبعد ذلك يقول الشيخ عبد السلام هارون: "هذا هو الترتيب الذي التزمه ابن فارس في كتابيه المجمل والمقاييس، وهو بِدْع كما ترى"[17].
آراء العلماء في ابن فارس

في وصف بليغ لابن فارس، قال الذهبي: "وكان رأسًا في الأدب، بصيرًا بفقه مالك، مناظرًا متكلمًا على طريقة أهل الحق، ومذهبه في النحو على طريقة الكوفيين، جمع إتقان العلم إلى ظرف أهل الكتابة والشعر"[18]. ويقول القاضي عياض: "وكان أديبًا شاعرًا مجيدًا في ذلك، وقد ذكره أبو منصور الثعالبي في يتيمته في جملة شعراء أهل الجبل من كتابه"[19].
وقد قال الصفدي والذهبي: "وكان ابن فارس بالجبل نظير ابن لنكك بالعراق، جمع إتقان العلماء الظرفاء والكُتَّاب الشعراء"[20].
وقال سعد بن علي الزنجاجي: "كان أبو الحسين بن فارس من أئمة اللغة، محتجًّا به في جميع الجهات، غير منازع"[21].
يقول ابن خلكان: "كان ابن فارس إمامًا في علوم شتى، وخصوصًا اللغة، فإنه أتقنها وألَّف كتاب (المجمل) فيها، جمع على اختصاره شيئًا كثيرًا"[22]. وقد أورد الذهبي قول بعضهم: "كان إذا ذكرت اللغة فهو صاحب مجملها، لا بل صاحبها المجمِّل لها"[23].
وفي ذلك أيضًا يقول الشيخ عبد السلام هارون: "لم يكن ابن فارس من العلماء الذين ينْزَوُون على أنفسهم ويكتفون بمجالس العلم والتعليم، بل كان متصلاً بالحياة أكمل اتصال، مادًّا بسببه إلى نواحٍ شتى منها؛ فهو شاعر يقول الشعر ويرقّ فيه، حتى لَينمَّ شعره عن ظَرفه وحسن تأتِّيهِ في الصنعة على طريقة شعراء دهره"[24].
آراء العلماء في مؤلفات ابن فارس

قال تلميذه الصاحب إسماعيل بن عبَّاد عن مؤلفاته: "شيخنا أبو الحسين ممن رزق حسن التصنيف، وأمن فيه من التصحيف"[25]. وحين كان ياقوت يستعرض مؤلفات ابن فارس في معجمه، جاء عند (المقاييس) فقال: "وهو كتاب جليل، لم يصنَّف مثله"[26].
وفي المقاييس نفسه يقول أيضًا الشيخ عبد السلام هارون: "على أن ابن فارس في كتابه هذا (المقاييس) قد بلغ الغاية في الحذق باللغة، وتكنُّه أسرارها، وفهم أصولها؛ إذ يردُّ مفرداتِ كلِّ مادة من مواد اللغة إلى أصولها المعنوية المشتركة فلا يكاد يخطئه التوفيق، وقد انفرد من بين اللغويين بهذا التأليف، لم يسبقه أحدٌ ولم يخلُفْه أحد"[27].
وفاة ابن فارس

في تاريخ وفاته كان هناك آراء خمسة، يبدأ أوَّلها بسنة ستين وثلاثمائة من الهجرة، وينتهي آخرها بسنة خمس وتسعين وثلاثمائة، وهذا القول الأخير هو أصح الأقوال وأرجحها؛ وذلك أن أغلب أصحاب التراجم ذهبوا إليه، بل وهناك من حدَّده، فقال سعد بن علي الزنجاجي -ونقله عنه الذهبي، وكذا أرَّخه عبد الرحمن بن منده وغيره-: "تُوُفِّي في صفر، سنة خمس وتسعين وثلاثمائة"[28].
بل إن ياقوت في معجمه ذكر أنه عثر على نسخة قديمة من كتاب (المجمل)، وكان في آخرها ما صورته: "قضى الشيخ أبو الحسين أحمد بن فارس -رحمه الله- في صفر سنة خمس وتسعين وثلاثمائة بالرَّيِّ، ودفن بها مقابل مشهد قاضي القضاة أبي الحسن علي بن عبد العزيز، يعني الجرجاني"[29].
وعن بعض الآراء الأخرى التي أرَّخت لوفاته قبل ذلك التاريخ، قال ياقوت بعد أن عرض لاثنين منها: "وكل منهما لا اعتبار به؛ لأني وجدتُ خطَّ كفِّه على كتاب (الفصيح) تصنيفه، وقد كتبه في سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة"[30].
وقد روى أكثر من ترجم له أنه أنشد قبل وفاته بيومين:
يا ربِّ إنَّ ذنوبي قد أحطتَ بها *** علمًا وبي وبإعلاني وإسـراري
أنا الموحِّـد لكني المقـرُّ بهـا *** فهبْ ذنوبي لتوحيدي وإقراري[31].
[1] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/181، 182. ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ- 1992م، 4/213.
[2] الصفدي: السابق نفسه ص182. ابن تغري بردي: السابق نفسه، الصفحة نفسها.
[3] الذهبي: سير أعلام النبلاء 17/104.
[4] ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 4/213. الرافعي: التدوين في أخبار قزوين 1/238.
[5] الرافعي: السابق نفسه، الصفحة نفسها.
[6] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/182.
[7] السابق نفسه 7/183.
[8] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/183. الذهبي: تاريخ الإسلام 27/310.
[9] الصفدي: السابق نفسه 7/182. ابن الأنباري: نزهة الألباء في طبقات الأدباء ص236.
[10] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق/عبد السلام هارون، دار الفكر، مصر، 1979م، 1/15.
[11] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/182.
[12] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق/عبد السلام هارون 1/8. د/رحاب خضر عكاوي: موسوعة عباقرة الإسلام 3/157.
[13] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق/عبد السلام هارون 1/8، 9. الصفدي: الوافي بالوفيات 2/474. د. رحاب خضر عكاوي: السابق نفسه، الصفحة نفسها.
[14] الصفدي: السابق نفسه، الصفحة نفسها. د/رحاب خضر عكاوي: السابق نفسه 3/158-161.
[15] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون 1/42.
[16] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون 1/42-44.
[17] السابق نفسه 1/44.
[18] الذهبي سير أعلام النبلاء 17/104.
[19] القاضي عياض: ترتيب المدارك وتقريب المسالك 1/492.
[20] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/183. الذهبي: تاريخ الإسلام 27/310.
[21] الذهبي: تاريخ الإسلام 27/311.
[22] ابن خلكان: وفيات الأعيان 1/118.
[23] الذهبي: تاريخ الإسلام 27/310. الباخرزي: دمية القصر وعصرة أهل العصر 1/230.
[24] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق/عبد السلام هارون 1/11.
[25] الصفدي: الوافي بالوفيات 7/182.
[26] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 1/412.
[27] مقدمة معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون 1/8.
[28] الذهبي: تاريخ الإسلام 27/311.
[29] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 1/416.
[30] السابق نفسه 1/411.
[31] السابق نفسه، الصفحة نفسها.












المصدر : قصة الإسلام



=============

محمد بن صالح العثيمين
صفي الرحمن المباركفوري
الإمام ابن قيم الجوزية
الإمام ابن كثير
الشيخ حافظ الحكمي

القاضي عياض
الشمائل المحمدية كتاب .. قراءة
زاد المعاد في هدي خير العباد.. قراءة
الأدب المفرد .. قراءة

السنن الكبرى.. النسائي.. قراءة
مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ
مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ
المنتقى من عمل اليوم والليلة.. قراءة
القول المفيد على كتاب التوحيد.. قراءة
الرحيق المختوم .. قراءة
مسند الأمام أحمد .. قراءة
الطب النبوي.. قراءة

معارج القبول إلى علم الأصول.. قراءة
البداية والنهاية .. قراءة
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع
الجزء الثامن
الجزء التاسع
الجزء العاشر
الجزء الحادي عشر
الجزء الثاني عشر
الجزء الثالث عشر
الجزء الرابع عشر

الشفا بتعريف حقوق المصطفى قراءة

شيخ الإسلام ابن تيميه
الطبري
النهاية في الفتن والملاحم
تاريخ الرسل والملوك.. قراءة
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي.. قراءة
الفوائد.. قراءة
ابن عون السفاريني
غذاء الألباب لشرح منظومة الآداب.. قراءة
ابن الجوزي
بحر الدموع .. قراءة
أم العفاف

المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.. قراءة
الفيروزآبادي

مجموع فتاوى ابن تيمية .. قراءة
الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة قراءة
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .. قراءة
الهجرة النبوية إلى المدينة
قريش تعقد اجتماعها في دار الندوة
مشاهد وصور من الهجرة
الأنصار وبيعة العقبة الثانية
الأنصار وبيعة العقبة الأولى
المستجيبون للدعوة من غير أهل مكة
عرض الدعوة الإسلامية على القبائل
علي طريق الهجرة

الصغاني
ابن الأثير

بناء المسجد النبوي
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
الغزوات والسرايا قبل بدر
تحويل القِبْلة دروس وعبر
من نتائج الهجرة
قيام الدولة الإسلامية

أوائل المهاجرين من الصحابة
منعطف التاريخ .. الهجرة النبوية
الغزوات قبل بدر
السرايا قبل بدر
تشريع الجهاد في المدينة
صحيفة المدينة
الله أعْلَى وأجَّل
أطلقوا ثمامة
ابن منظور
لسان العرب .. قراءة

ابن فارس
الجوهري
ابن جني


=================
=================












القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةرحلة الحج ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية عقائد وحقائق إعصارُ حزنٍعاشقة الورد قد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
أسد الغابة
مسند أحمد الطب النبوي معارج القبول البداية والنهاية ؟
5
6 6 6 6 ؟
لسان العرب
6 6 6 6 ؟
صحيح البخاري
الفقه الميسر الإتصال مجاني أضواء البيان صحيح مسلم ؟
الفوائد
غذاء الألباب بحر الدموع الملوك والأمم فتاوى ابن تيمية ؟
الرحيق المختوم
حقوق المصطفى الفتن والملاحم تاريخ الطبري الجواب الكافي ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.







التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 02-14-2014 الساعة 01:04 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 09:34 AM   #2 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
شاكر لك النشاط والمجهود في القسم
إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2014, 11:24 PM   #3 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
شكرا ع الطرح الرااائع

تسلم الايادي .. وربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2014, 07:22 PM   #4 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الله يعطيك الف عافية

لاعدمناك ولاجديدك

كل الود والتقدير لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياناس فارس مش مطرب فارس عربجي شكوكو بيه عرب قوت تالنت 3 Arabs Got Talent 13 05-05-2013 07:13 PM
بالصور ميريام فارس تدعو لتقبيل قدميها فهل تتحرك ميريام فارس لاقفال تلك الصفحة؟ كرموجة اخبار الفن والمشاهير 2 07-28-2012 12:11 AM
صور المثيرة مريام فارس الجديدة , مريام فارس في حفلات اهلا حسني فضائح الفنانين والمشاهير 0 09-03-2011 09:15 AM

الساعة الآن 02:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103