تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

Like Tree24Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2014, 03:03 AM   #1 (permalink)
Doηa
أمير الرومانسية
In God I trust ♥
 
الصورة الرمزية Doηa
تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )




تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

سآخذكم اليوم معي في رحلة إلى القارة الأسترالية لنستكشف معا ًعن هذا الحيوان الجميل النادر ونعرف بعض أسراره , رحلة ممتعة !

الكُوال أو الكوالا أو الكُوال الرمادي , الإسمـ العلمي ( Phascolarctos Cinereus ) و بالإنجليزية ( Koala ) , هو نوع من الثديات يتبع جنس الدُب ّ الجرابي من فصيلة الدُببة الجرابية , الموطن الأصلي لهُ هو أستراليا , حيث يتواجد في المناطق الساحلية من البرّ الرئيسي في المنطقتين الشرقية والجنوبية , كولاية كوينزلاند (Queensland) , نيو ساوث ويلز (New South Wales) , فكتوريا (Victoria) وجنوب أستراليا , وهو حيوان ذو جِراب مفتوح من جهة الخلف ويتمّ تمييزه بسهولة عن طريق جسده الممتلئ أبتر الذيل , أذنيه المستديرة الزغبية و أنفه الكبير الذي يُشبه الملعقة .
تعيش دببة الكوالا عادة ً في الغابات والأحراش التي تكثُر فيها أشجار اليوكالبتوس (Eucalypt) , حيث تتعلّق على الأغصان بواسطة مخالبها الطويلة والقوية , يحيا هذا الحيوان منعزلا ً أو ضمن جماعات صغيرة فهو كائن غير إجتماعي , وينام على فروع الأغصان المنخفضة , وينشط ليلا ً للبحث عن غذائه الذي يتألف من أوراق شجرة اليوكالبتوس و أوراق شجرة الصمغ , و للكوالا مَعي طويل يمكنهُ من هضم الأوراق القاسية والكبيرة كما أنه يأكُل التراب للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى .
الكوالا كلمة أسترالية تعني ( بدون ماء ) و في اللغة الأسترالية القديمة ( الحيوان الذي لا يشرب ) , فحيوان الكوالا تقريباً لا يشرب ُ الماء أبدا ً طوال حياته ! بل يحصُل عليه من أوراق اليوكالبتوس التي يتغذى عليها , وهذا هو سبب تسمية الكوالا بهذا الإسم .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

الوصف ~

الكوالا حيوان ممتلئ الجسم له فراء كثيف يتدرج لونه بين الرمادي الفضي إلى البني الشوكولا على الظهر , بينما يكون ضارباً إلى البياض على منطقة البطن , يمتلك الكوالا الفراء العازل الأكثر فعالية بين الجُرابيات وهو شديد المرونة للرياح والأمطار كما إنّ فراء منطقة البطن عاكس للإشعاع الشمسي ,للكوالا وجه مُستدير و عينان مُستديرتان صغيرتان جداً وأنف كبيرة جدا ً مُقارنة بحجم وجهه وأذُنين كبيرتي الحجم مكسوة بالفراء من الداخل والخارج , عضلات الجزء العلوي من جسم الكوالا بالإضافه إلى أطرافه العلوية القوية نسبياً ومخالبه الحادة تُسهم بشكل كبير في زيادة قابليته على التسلّق والتشبثّ بالأشجار , ذكور الكوالا تكون أكبر من الإناث بنسبة 50% ويتمّ تمييزها عن الإناث ايضا ً عن طريق أنوفها المعقوفه بشكل أكبر , ووجود الغدد الصدرية التي تبدو واضحة كبقع خالية من الشعر .
يبلُغ ارتفاع جسم الكوالا حداً مابين (60-85) سم أي ما يُعادل (24-33) بوصة , و يتراوح وزنه بين (4-15) كغ أي ما يُعادل (9-33) رطلاً ,حيوانات الكوالا التي تعيش في جنوب أستراليا (فكتوريا) تكون أثقل وزناً مرتين تقريبا ًمن اولئك َ الذين يعيشون في الجزء الشمالي من أستراليا (كوينزلاند) .
يمتلك الكوالا واحداً من أصغر الأدمغة بالنسبة لوزن الجسم مقارنةً مع أي حيوان ثديّ آخر , وهو حيوان كسول جداً ينام لأكثر من 20 ساعة في اليوم , ويمتاز بحاستي شم ّ وسمع قويتين مُقابل حاسة نظر ضعيفة نوعاً ما .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

الغذاء والأنشطة ~

الكوالا من الحيوانات التي تقتات على الأعشاب ومُعظم غذائها يتكون من أوراق أشجار اليوكالبتوس , ومن الممكن أن تتغذى على أخرى مثل الأكاسيا الأسترالية (Acacia) والدبق , وعلى الرغم من وجود أكثر من 600 نوع من أشجار اليوكالبتوس الصالحة غذاء ً إلا أنّ الكوالا يُبدي تفضيلا ً لـ 30 نوعا ً تقريبا ً , حيث أنّها تميل إلى إختيار الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من البروتين ونسب منخفضة من الألياف واللجنين , وحيث ُ أن ّ أوراق أشجار الإيكالبتوس تحتوي على نسب عالية من المياه فأنّ الكوالا لا يحتاج إلى شُرب المياه عادة ً , يلتهم الكوالا حوالي (400) غرام أي ما يُعادل 14 أوقية من الأوراق يوميا ً موزعة على أربع أو ست ّ وجبات غذائية .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

ولكون هذا النظام الغذائي يحتوي نسبة محدودة من المُحتوى الغذائي والسعرات الحرارية فالكوالا يتكيف ّمع استراتيجيات حفظ الطاقة ويكون مستقرا ً إلى حدّ كبير بساعات نوم ٍ تصل إلى 20 ساعة في اليوم .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

صغار الكوالا ~

الكوالا تلد موسميا ً لمرّة واحدة في السنة في الفترة بين شهري تشرين الأول (أوكتوبر) ومايس (مايو) بعد فترة حمل تدوم بين (30-35) يوماً , وتلدُ عادة ً صغيرا ً واحدا ً ( ولكن هناك حالات خاصة تلد فيها توأماً) .
وكما هو الحال مع جميع الجُرابيات الأخرى , يولدُ صغير الكوالا وهو مايزال في المرحلة الجنينية و يزن فقط (0.5) غرام أي ما يُعادل (0.02) أونصة , ومع ذلك فهو يمتلك شفاها ً متطورة نسبياً , أطراف أمامية وكتفين فضلاً عن جهاز تنفسي فعال , جهاز هضمي ومسالك بولية .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

يسلُك صغير الكوالا بمجردّ ولادته طريقه من رحم الأم إلى الجراب مباشرة ً عبر قناة الولاده لمواصلة تطوره ونمّوه , وعكس معظم الجُرابيات الأخرى فإنّ الكوالا لا تنظف ّ جرابها .
تمتلكُ أنثى الكوالا حلمتين , وبمجردّ وصول الصغير إلى الجراب فهو بتعلقّ بإحداهمُا ويرضعُ طوال فترة بقائه داخل الجراب .
للكوالا واحده من أدنى معدلات إنتاج الحليب مُقارنة بأي حيوان ثدي آخر , ولكنها تعوض ّ عن ذلك بإستمرارها بالإرضاع لمدة إثني عشر شهراً .
في عمر سبعة أسابيع , يبدأ رأس صغير الكوالا بالنموّ ويصبح أكبر , وتبدأ الصبغات بالتطور ّ ويمكن تحديد جنس الصغير ( حيث يبدأ كيس الصفن بالظهور عند الذكور و يتطور ّ الجراب عند الإناث ) , وبعمر 13 أسبوعاً يزن الصغير حوالي (50) غراماً أي ما يُعادل (1.8) أونصة و يتضاعف حجم رأسه , يُبصر حيث تنفتح عيناه و يكسو الفراء منطقة الجبين , الكتفين والذراعين , وبعمر 26 أسبوعاً يكون الصغير مكسواً تماماً بالفراء مثل البالغين ويبدأ بالوكز برأسه خراج الجراب .
عندما يصل عمر صغير الكوالا إلى ستّة أشهر , تبدأ الأم بإعداده لنظام اليوكالبتوس الغذائي وذلك عن طريق هضمها للأوراق , حيث تُنتج مادة خاصة من أمعائها تسمى (pap) تحتوي على نسب عالية جداً من البكتريا وتُعتبر مصدر تكميلي للبروتين في الوقت الإنتقالي بين رضاعة الحليب ونظام أوراق اليوكالبتوس الغذائي .
يبرُز صغير الكوالا بشكل كامل من جرُاب الأم بعمر 6 أو 7 أشهر , حيث يزن (300-500) غرام أي ما يُعادل (11-18) أوقية ويستكشف مُحيطه الجديد بحذر , ويظل ّ متشبثا ً بالأم
طلباً للدعم , وبعمر 9 أشهر يزن أكثر من (1) كيلوغرام و يتطور لون فرائه ليشبه البالغين .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

وبعد أن يترك صغير الكوالا جراب الأم بشكل دائم , يتعلق بظهرها من أجل التنقلات ويبدأ بتعلم التسلقّ على أغصان الأشجار , وتدريجيا ً يبدأ الكوالا بقضاء وقت أطول بعيدا ً عن الأم وبعمر 12 شهرا ً يكون مفطوماً بالكامل ويزن حوالي (2.5) كيلوغرام أي ما يُعادل (5.5) رطلاً .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

وعندما تُصبح الأم حاملا ً مرة أخرى , تُقطع علاقتها مع ذريتها السابقى بشكل نهائي , ويتم ّ تشجيع صغار الكوالا المفطومة حديثا ً للإفتراق عنها منعا ً لسلوك الأم العدائي تجاهها .

الصحة والأمراض ~

قد يعيش حيوان الكوالا من 13 إلى 18 عاما ً في البرية , وبينما تعيش الإناث عادةً هذه المدّة الطويلة إلّا أن الذكور من الممكن أن يموتوا عاجلا ً بسبب حياتهم الأكثر خطورة , تنجو الكوالا عادة ً إذا سقطت من الأشجار وتسلقت مرّة أخرى ولكن من الممكن أن تموت لهذا السبب خاصة ً الصغار عديمي الخبرة و البالغين المائلين إلى العراك .
في عمر الـ 6 سنوات , أسنان الكوالا الماضغة تُنهك وبذلك تنخفض كفائة المضغ لديهم , وفي نهاية المطاف تختفي الأسنان تماما ً ويموت الكوالا جوعا ً .
كما ويمكن أن تكون الكوالا عُرضة لبعض مسببات الأمراض مثل بكتريا الكلاميديا (Chlamydiaceae) التي يُمكن أن تسبب التهاب القرنية , التهاب المسالك البولية والتناسلية , هذه الأمراض تنتشر على نطاق واسع في مناطق البر الرئيسي بينما تكون بشكل أقل ّ بالنسبة للحيوانات المستوطنة في الجُزر .
مرض الكوالا الإرتجاعي (KoRV) قد يُسبب مرض نقص المناعة (KIDS) والذي يكون مُشابهاً لمرض الإيدز عند البشر .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

كما ويكون حيوان الكوالا معرضاً ايضاً لحرائق الغابات بسبب تحركاته البطيئة وقابلية الإشتعال السريعة لأشجار اليوكالبتوس حيث أن الكوالا ينشُد الملجأ بشكل غريزي في الأغصان العالية والتي تكون أشدّ عُرضة للحرارة الشديدة واللهب , على كل حال فأن حرائق الغابات هذه تؤدي إلى تدمير مواطن الكوالا , ألامر الذي يقيد حركتهُم ويؤدي إلى إنخفاض أعدادهم وفقدان التنوع الوراثي .
تغيرات المناخ كارتفاع درجات الحرارة و الجفاف ايضا ً يهددان حياة الكوالا , على سبيل المثال في العام 1980 سبب الجفاف الشديد فقدان أشجار اليوكالبتوس لمعظم اوراقها , في وقت لاحق , هلك 63% من تجمعات الكوالا جنوب غرب كوينزلاند وخصوصا ً الحيوانات الصغيرة التي تم ّ استبعادها من مواقع الغذاء من قبل حيوانات الكوالا المهيمنه والأكبر سناً .
ومن النتائج السلبية الاخرى للتغيرات المناخية هو تأثير ارتفاعات مستويات CO2 في الغلاف الجوي على مصادر الكوالا الغذائية , فإنّ الزيادة في CO2 تكون السبب في الحد ّ من إنتاجية أشجار اليوكالبتوس للبروتين و زيادة تركيزات التانين في أوراقها مما يؤدي إلى تقليل جودة مصادرها الغذائية .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

تاريخ الكوالا ونُبذة عن إنقراضه ~

كُتبت أولى التقارير عن حيوان الكوالا منذ مدة لا تقل ّ عن عشرة أعوام من قدوم أول ّ مستوطن أوربي في عام 1798 , وقد سمّى المستوطنون البيض الأوائل الكوالا بـ إسم( الدب الكسلان) , أمّا السكان الاصليون حول سيدني فقد أسموه ب (الكوالا) وهو الإسم الذي أضحى شائع الإستعمال بعد ذلك .
قبل مجيء سكان البلاد الأصليين كانت الكوالا قد تكاثرت في أستراليا ، فقليلٌ من أعدائها كانوا يستطيعون ملاحقتها على الأشجار , إلا أنّ صغار الكوالا كانت تتعرض أحياناً للافتراس أو القتل من قبل الطيور الجارحة مثل البومة وما يسمى بـ إقوانة الأشجار ، و كذلك عند سيرها على الأرض في بعض الأوقات لتنتقل من شجرة إلى أخرى فإنّها كانت تتعرض لبطش الحيوانات المفترسة مثل نمر تسمانيا الذي إنقرض الآن ، وبعد قدوم سكان البلاد الأصليين كان على الكوالا أن تُقاوم أولئك الصيادين الذين كانوا يتخذون منها طعاماً لهم ، ومعهم كلاب الدنجو الصيادة التي كثيراً ما كانت تؤذي الكوالا وهي على الأرض .
وعندما اكتشف المستوطنون البيض أهمية فراء الكوالا السميك الناعم ,اصطادوا و قتلوا مئات الآف من هذه الحيوانات في مطلع القرن العشرين ، وفي العام 1924 غادر أستراليا أكثر من مليوني قطعة فراء حيث كانت تُستخدم لصناعة السجاد , بطانات المعاطف والألبسة النسائية .
حملة إعدام واسعة لحيوانات الكوالا ظهرت في كوينزلاند في الأعوام 1915,1917 و 1919 حيث ُ تمّ قتل أكثر من مليون حيوان كوالا بالبنادق و السم ّ .
وقد أدّت عمليات الصيد المكثف والأمراض والحرائق التي أشعلها المستوطنون البيض إلى تعرضّ حيوانات الكوالا لخطر الانقراض في معظم المناطق التي توجد بها ، فقد اختفت الكوالا من جنوبي أستراليا ، وبقيت منها أعداد ضئيلة جداً في فكتوريا وفي معظم مناطق نيوساوث ويلز ، أمّا كوينزلاند فقد ظلت معقلاً لهذه الحيوانات حتى نهاية العشرينيات من القرن العشرين ، وعلى الرغم من الحركة المتنامية لحماية الأنواع المحلية من الكوالا فقد أدى الفقر الناجم عن الجفاف بين عامي (1926-1928) إلى مقتل أكثر من 600 ألف حيوان كوالا آخر خلال موسم واحد في أغسطس 1927 .
وقد اضطرت حكومة كوينزلاند بسبب الغضب الشعبّي العام ، إلى فرض الحماية على هذا الحيوان مرة ثانية ، ومنذ ذلك الوقت بدأت أعداد الكوالا تزداد بانتظام ولكن بمعدل بطيء .
وقد جمعت السلطات المسؤولة عن الحياة البرية في فكتوريا مجموعات صغيرة من حيوانات الكوالا وأدخلتها إلى جزر بعيدة عن الشواطئ ، حيث تعيش هناك في مأمن من الأعداء جميعهم بما فيهم البشر ، ومن ثم فقد تكاثرت الحيوانات وترعرعت في تلك الجزر ، وتم نقل أكثر من 8000 رأس من الكوالا من مواطنها في جزيرة فيليب ، الجزيرة الفرنسية في خليج الميناء الغربي وإلى الأرض الأساسية حيث أطلقت هناك في الأماكن المناسبة المخصصة لذلك ، وقد تم نقل قطعان من الكوالا إلى أكثر من 50 مكاناً بهذه الطريقة .
الكوالا من بين الحيوانات التي وُضعت في القائمة الأولى للحيوانات المُهدّدة بالإنقراض , فلذلك يحاول علماء البيولوجيك التخفيف من إصطياد هذا الحيوان وعمل حملات توعية للصيادين وذلك لإستيعابهم خطورة الصيد الجائر الذي يتعرض له الكوالا والذي سيؤدي به تدريجيا ً إلى الإنقراض .
فهذه الحيوانات تتعايش مع بعضها سواء ً عبر مجموعات أو افراد طوال فترة حياتها وصغير الكوالا يعيش في أحضان الأم طوال فترة نمّوه لرعايته وتغذيته والحفاظ عليه من أخطار الغابة ومن الصعب كذلك على حدائق الحيوانات أن تعتني بالكوالا ولو كان بالغا ً لإنّه يحتاج نظاماً غذائياً خاصا ً من شبه المستحيل أن يوفرهُ له الإنسان ولذلك فإنّ نسبة قليلة من حدائق الحيوانات تحتفظ بالكوالا لديها .
الكوالا معرض ّ للإنقراض لعدة أسباب منها إصطياده للحصول على فرائه الثمين (كما ذكرنا سابقاً) , مما دفع إلى حظر صيده تحت طائلة المسائلة والعقوبة .
ويقول توني بيرك (Tony Burke) وزير البيئة الأسترالي أن ّ أعداد الكوالا تتناقص بشكل كبير في كوينزلاند و نيوساوث ويلز والمناطق المُحيطة بالعاصمة الأسترالية , مُشيرا ً إلى إنّ قرار وضع الكوالا على قائمة الحيوانات المهددة جاء بعد إجراء تقييم علمي دقيق من جانب اللجنة المكلفة برصد الأنواع المهددة بالانقراض .
ومن بين العوامل الأخرى التي ساهمت في القضاء على أعداد كبيرة من هذا الحيوان , فقدانه لموطنه الطبيعي بسبب التوسع العمراني و الأمراض وهجمات الكلاب وأخيرا ً تعرضه للدهس بالسيارات , وينتقد دعاة حماية البيئة هذا الاعلان (إعلان حماية الكوالا) مشيرين إلى أنّه يجب أن يشمل كافة أجزاء البلاد وليس بعض المناطق فقط .

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

ومن المعروف أن الكوالا يعد إلى جانب الكانغرو ,من بين العلامات المميزة لقارة أستراليا , ولا يُعرف على وجه الدقة العدد الحالي لحيوان الكوالا في أستراليا ، حيث تتفاوت التقديرات بين عدة مئات آلاف وثلاثة وأربعين ألفا فقط .
وفي نيو ساوث ويلز وكوينزلاند، إنخفضت أعداد الكوالا بنسبة تصل إلى 40% منذ العام 1990 .

~

قد تبدو حيوانات مثل دببة الكوالا عادية للبعض ولكنّها غير عادية على الإطلاق ! فهي تُصدر الضوضاء الأكثر إزعاجاً ولها القابلية على إبطال مفعول سم ّ الأوراق السامة التي تتغذى عليها , وهي ذكية جداً رغم صغر حجم دماغها و إنتقائية في طعامها ومشاكسة جدا ً ولها بصمات أصابع فريدة شبيهة بالإنسان تماما ً , وبالرغم من أنها تبدو ظريفة وشبيهة بالدمى المحشوة التي يلعب بها الأطفال فلا أنصحكم أبدا ً بلمسها أو لمس صغارها خاصة ً , فهي فوق كل ّ هذا وذاك أمهات رائعات !

تقرير عن حيوان الكوالا ( خاص بالمسابقة )

أتمنى أن تكونوا قد أستمتعتُم معي بهذه الرحلة , وإلى لقآء ~




Doηa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 03:27 AM   #2 (permalink)
خدوج الطيابة
رومانسي مرح
حنين الماضي
 
الصورة الرمزية خدوج الطيابة
 
موضوع جميل عن الكوالا
غني بالمعلومات
بالتوفيق...تحياتي
mimoty and Doηa like this.
خدوج الطيابة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 03:44 AM   #3 (permalink)
جولي ج
أمير الرومانسية
Mimoty <3
 
الصورة الرمزية جولي ج
 
موضوع رائع وفيه معلومات أول مرة بعرف فيهون

شكرا كتير عالموضوع المنسق والجميل وبالتوفيق ميميييييييية
mimoty and Doηa like this.
جولي ج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 11:09 AM   #4 (permalink)
محمد المصرى
أمير الرومانسية
سبحان الله العظيم وبحمده
 
الصورة الرمزية محمد المصرى
 
موضوع جميل واختيار موفق دونااااااا

غنى بالمعلومات والصور الرائعة وهيك

اتمنى لكى التوفيق ان شاء الله

ويعطيكى الف عافية
mimoty and Doηa like this.
محمد المصرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2014, 07:50 PM   #5 (permalink)
Doηa
أمير الرومانسية
In God I trust ♥
 
الصورة الرمزية Doηa
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خدوج الطيابة مشاهدة المشاركة
موضوع جميل عن الكوالا
غني بالمعلومات
بالتوفيق...تحياتي
تآنكيو ع مرورِك الحلو خدّوج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جولي ج مشاهدة المشاركة
موضوع رائع وفيه معلومات أول مرة بعرف فيهون

شكرا كتير عالموضوع المنسق والجميل وبالتوفيق ميميييييييية
تآنكيو لإلِك ع مرورِك الحلو جوجيتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة studio misr مشاهدة المشاركة
موضوع جميل واختيار موفق دونااااااا

غنى بالمعلومات والصور الرائعة وهيك

اتمنى لكى التوفيق ان شاء الله

ويعطيكى الف عافية
تآنكيو كتير خيّي العزيز حمآده ، وبالتوفيق إلك كمان
ميرسي ع مرورك الحلو وهيك
mimoty likes this.
Doηa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2014, 10:44 AM   #6 (permalink)
حلا 000
رومانسي مرح
(: share love with music
 
الصورة الرمزية حلا 000
شو مهضوم كتير حلو هالموضوع
موفقة دونا ويعطيكي الف عافية
mimoty and Doηa like this.
حلا 000 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2014, 10:59 AM   #7 (permalink)
مساحة قلم
كبار الشخصيات - كاتب مميز في القسم العام - المفكر التاريخي /2/
خيال يمني
 
الصورة الرمزية مساحة قلم
حيوان نادر الوجود وجميل في المنظر
طرح
موفق
mimoty and Doηa like this.
مساحة قلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2014, 05:59 PM   #8 (permalink)
Doηa
أمير الرومانسية
In God I trust ♥
 
الصورة الرمزية Doηa
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلا 000 مشاهدة المشاركة
شو مهضوم كتير حلو هالموضوع
موفقة دونا ويعطيكي الف عافية
عن جدّ كتير مهضوم هالكائن حلآتو تآنكيو ع مرورِك الحلو
mimoty likes this.
Doηa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2014, 06:00 PM   #9 (permalink)
Doηa
أمير الرومانسية
In God I trust ♥
 
الصورة الرمزية Doηa
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساحة قلم مشاهدة المشاركة
حيوان نادر الوجود وجميل في المنظر
طرح
موفق
ميرسي كتير يا خيّي ، و بشكُر مرورَك الجميل ع موضوعي
mimoty likes this.
Doηa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014, 04:07 AM   #10 (permalink)
»●الحلم الخجول ●«
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
الموت فينا و فيكم الفزع
 
أغرب معلومة قرأتها عنه هنا أنه لا يشرب الماء ..!

ما إن وصلت إلى انقراضه و الطريقة التي قضي عليه أصابتني الخيبة

للأسف الإنسان له دور كبير في إنقراض بعض الحيوانات

تقرير جميل ،

بالتوفيق لك عزيزتي
mimoty and Doηa like this.
»●الحلم الخجول ●« غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن حيوان الماموت : خاص بالمسابقة nada84 عالم الحيوان والطيور 11 02-12-2014 07:52 PM
تقرير عن حيوان ( قرد التارسير ) النادر بالصور والفيديو ( خاص بالمسابقة ) محمد المصرى عالم الحيوان والطيور 15 02-12-2014 07:46 PM
حيوان الكنغرا (خاص بالمسابقة) hamadgbosh عالم الحيوان والطيور 8 02-11-2014 03:43 PM
تقرير عن مدينتي جدة {{{خاص بالمسابقة }}} نادية المتاقي حجز فنادق و عروض سياحية و معلومات عامة 15 12-09-2012 09:05 PM
المحقق كونــــــــــــــــــان :::::::تقرير خاص بالمسابقة حـنين انمي - مسلسلات يوتيوب انمي و صور انمي 28 06-06-2012 09:41 PM

الساعة الآن 04:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103